أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية.. اقتحم عالم الاون لاين

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية.. اقتحم عالم الاون لاين

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية …..

عند التفكير في عمل مشروع جديد خاص بالتجارة الالكترونية، فإن أول ما يخطر في البال هو تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية .. أصبحت المتاجر الالكترونية واحدة من أهم طرق التجارة والتسويق الحديثة، والتي يقبل عليها كثير من المستهلكين كونها الطريقة الأمثل في الشراء والتي تدر الكثير من الربح والأموال على صاحب المشروع، وهو ما تشير إليه الإحصائيات  والأرقام أن الشراء عبر المتاجر الالكترونية يشهد زيادة ملحوظة في كل دول العالم خاصة في المملكة، مما جعل هناك إقبال من قبل رجال المال والأعمال على الاستثمار في هذا المجال.

انواع المتاجر الالكترونية

يعتقد البعض أن المتاجر الالكترونية من نوع واحد حيث يقوم صاحب المتجر بالتوجه إلى مطور أو شركة من أجل تصميم متجر له وإطلاقه على الانترنت، إلا أنه توجد عدة أنواع من المتاجر الالكترونية، وترجع أهمية معرفتها إلى قدرتك على تحديد ما الذي تريده من المتجر وأهدافك والحصول على نوع المتجر الالكتروني الذي يتوافق مع تلك الاحتياجات ويحقق لك الأهداف.

والمتاجر الموجودة على الانترنت والمعروفة بالالكترونية تعني أن  تنقل الأسواق والمولات من على أرض الواقع إلى الانترنت هو ما حدث على السوق الالكتروني، حيث انتقلت ظاهرة الأسواق التقليدية في المجتمع إلى الإنترنت، من خلال إنشاء عدد كبير من المواقع الالكترونية  لتصبح كأنها سوق افتراضية كبيرة لبيع المنتجات المختلفة والخدمات والترويج لها، حيث تجد الكثير من المواقع الالكترونية التي تبيع بالتجزئة أهم وأكثر السلع استخداما من قبل المستهلكين من ملابس وأجهزة كمبيوتر وعطور وغيرها.

لذا مع تعدد أنواع وأشكال المتاجر على أرض الواقع، ظهرت أنواع لها أيضا على الانترنت، حيث يمكن تقسيم الأسواق الإلكترونية حسب نموذج التعامل داخل السوق، فمن أشهر الأنواع :

  • السوق الخاص ويرجع هذا السوق إلى كونه مملوك لشركة واحدة خاصة أو رجل أعمال صاحب تجارة معروفة.
  • السوق الإلكتروني العام هو سوق منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال والذي يديره الطرف الثالث الوسيط ويمكن أن يشمل أيضا السوق الذي به عدة مشترين لعدة بائعين ويشمل أيضا عمليات التبادل بينهما، حيث يقوم صاحب المتجر بالاتفاق مع الكثير من التجار من أجل عرض منتجاتهم لعرضها على متجره الالكتروني، ليكون بثمابة وسيط بين العملاء والتجار.
  • التحالفات التجارية:في هذا السوق يشكل مجموعة صغيرة من المشترين تحالفا للتعامل مع الموردين خاصة في الصناعات المحددة وكذلك يمكن لمجموعة صغيرة من البائعين أن يشكلوا تحالفا في صناعة معينة لعرضها على المشترين ويمكن اعتبار هذا السوق أنه من الأسواق الخاصة لأن العامة لا يمكن لهم الدخول فيه فهو فقط للموردين وأصحاب الشركات الكبيرة.

 

 

انواع المتاجر الالكترونية

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة : تعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

 

 

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

تخضع الأسواق الالكترونية إلى الرقابة والشروط التي تفرضها المملكة على أصحاب المتاجر الالكترونية مثلما تخضع الأسواق العادية للقوانين المختلفة.

وتسعى المملكة من خلال سن القوانين إلى تنظيم السوق وحماية المستهلك والتاجر حتى تسير العملية بسلاسة.

وتتميز شروط فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني أنها شديدة السهولة وتتم من خلال الانترنت ولا تحتاج إلى الكثير من الإجراءات المقعدة، وهذا يدخل ضمن سعي المملكة إلى تشجيع ذلك السوق الذي يشهد الكثير من التطور.

فتشير الأرقام حجم التجارة الالكترونية في المملكة خلال عام 2019  وصل نحو 33 مليار ريال، كما تستحوذ المملكة العربية السعودية على 45% من حجم التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط والعالم العربي.

تشير الأرقام أيضا والتي صرح بها  رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة  أن عدد المتاجر الالكترونية المسجلة في السعودية وصل إلى حوالي 25501 متجر الكتروني، وأن 21%  من تلك المحال التجارية الإلكترونية في المملكة تعمل بمجال التسويق الالكتروني، بينما تأتي متاجر الطبخ والمخبوزات في المركز الثاني بنسبة 15%، تليها متاجر مستلزمات المرأة بنسبة 13%، تليها متاجر الالكترونيات والإكسسوارات، ثم التصميم والطباعة، ثم تخطيط المناسبات والحفلات، والحرف والصناعات اليدوية، والحلول الالكترونية، ثم الخدمات الأكاديمية، والأثاث والديكور، ثم التجميل والتصوير والسيارات، وأخيرا العقارات.

ومن هنا تم سن العديد من القوانين الخاصة بفتح المتاجر ومنها الحصول على ترخيص موقع الكتروني السعودية  من وزارة التجارة، فأعلنت الحكومة في المملكة العربية السعودية عن إصدار هذا القانون بغرض تنظيم كافة المعاملات التجارية التي تتم من خلال شبكة الإنترنت، من أجل دعم شأن التجارة الإلكترونية وتقوية ثقة السعوديين في هذا النمط الشرائي المُستحدث، علاوة على حماية المستهلك من كافة عمليات الغش أو الاحتيال أو التضليل أو الخداع.

ويتضمن مشروع  نظام التجارة الالكترونية الجديد 26 مادة قانونية، حيث تناولت المواد كافة المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني، تضمنت المواد أيضا التشريعات المرتبطة بالسجل التجاري الإلكتروني وجهات توثيق تلك المحال والمتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بيان واستعراض ضوابط الشراء عبر تلك المنصات والمتاجر الإلكترونية وكافة الضوابط المتعلقة بها إلى جانب التشريعات والبنود الخاصة بحقوق المستهلك عند التعاقد أو الشراء.

ترخيص موقع الكتروني السعودية

 

ترخيص متجر الكتروني في السعودية

أما بخصوص طريقة الحصول على ترخيص متجر فهو من الأمور السهلة، من خلال إتباع عدد من الخطوات السهلة والبسيطة والتي لن تستغرق سوا دقائق.

حيث توفر الوزارة على موقعها الالكتروني  خطوات عمل سجل تجاري الكتروني بسهولة تامة وبسرعة من خلال موقعها الالكتروني وإتباع الخطوات التي لا تستغرق سوا دقائق معدودة، من خلال:

  • الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، ويمكنك ذلك من خلال زيارة الرابط التالي: من هنا
  • اختيار الاسم التجاري الخاص بمشروعك أو الخاص بمتجرك، ويفضل البحث عن أسماء جذابة عند عمل تطبيق تسوق الكتروني
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • بعدها سيتم إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

انشاء متجر الكتروني السعودية

بعد التعرف على المعلومات السابقة من أنواع المتاجر والشروط اللازم القيام بها من أجل فتح متجر وطريقة الحصول على ترخيص، تحتاج إلى معرفة كيف تقوم بعمل متجر الكتروني في السعودية محترف وناجح ومشهور.

فإنشاء متجر على الانترنت من الأمور السهلة ، لكن تحتاج إلى التعامل مع شركات محترفة ومتخصصة في إنشاء تلك المواقع، مع إتباع عدد من النصائح التي عند توفرها في متجرك ستجد زيادة في إقبال المستهلك على موقعك، ومن هذه النصائح أنك تحتاج إلى اختيار استضافة متجر الكتروني المناسب لنوع الخدمات التي تريد توفيرها، حيث تتعدد المواقع التي تقدم استضافات مختلفة وبأسعار متنوعة ومزايا وعيوب وخصائص لدى كل منها.

واستضافة المواقع هي عبارة خدمة تنظيم و تخزين الملفات الرئيسية لنشر وتشغيل موقع انترنت Website أو صفحة انترنت Web Page ، والقصد منها مشاركة بيانات الموقع مع المستخدمين داخل شبكة الإنترنت العالمية.

أيضا تحتاج عند تصميم متجر الكتروني الاهتمام بسرعة تحميل صفحات الموقع  والتنقل بينها بسهولة خاصة في المواسم والأعياد حيث يكون هناك ضغط على الموقع مما يؤثر على السيرفر ، حيث تشير الدراسات أن قضاء العميل أكثر من  3 ثواني لتحميل صفحات المتجر يمكن أن تؤدي إلى فقدان ما يصل إلى 40% من المشترين، لذا تحقق من سرعة الموقع والتأكد من قوة سيرفراته وتحمله للضغط.

أيضا من المهم تسهيل إجراءات وخطوات الشراء،  فعند قيام العميل باختيار المنتج وإتمام عملية الشراء يجب أن تكون الخطوات سهلة وسلسة وألا يحدث وقوع أو عطل في الصفحة في نصف عملية الشراء، فهي من أكثر الأخطاء التي تقع فيها كثير من المواقع بتعقيد إجراءات الشراء وطلب التسجيل وغيرها ما يجعل العميل يمل ويقرر أن يلغي الشراء ويبحث عن المنتج في موقع آخر.

متجر الكتروني في السعودية

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة : انواع الاسواق المستخدمة في التجارة الالكترونية

 

 

من المهم حتى تكون افضل متجر الكتروني في السعودية  أن يكون المتجر متوافق مع الأجهزة والهواتف المحمولة، حيث أظهرت الدراسات والتوقعات أن ما بين 30% – 35% يقومون بعملية التسوق من خلال أجهزتهم المحمولة.

من النصائح الهامة التي يجب الانتباه لها هو وضع خطة واضحة للأسعار الخاصة بالمنتجات الموجودة على المتجر حتى لا يحدث خطأ في عملية البيع بأسعار خاطئة، وأكثر من ذلك هو خسارة الاستثمار بسبب سوء التخطيط للأسعار.

احرص على أن تكون صفحات المنتج مثيرة للاهتمام توفر المعلومات والتقييمات التي يحتاج العميل إلى الإطلاع عليها، حيث تشير الدراسات أن المستخدم يستغرق 10 ثواني فقط لعرض المنتج الاطلاع عليه ما يعني أنه وقت قليل جدا يتطلب إتباع حلول ذكية من أجل جذب العميل للإطلاع على مواصفات المنتج، ويتم ذلك من خلال عرض المنتج في الفئة التي تناسبه، وضع معلومات عن صناعة المنتج وبلد المنشأ، والسعر، لكن ليس أكثر من ذلك.

وواحدة من الصفحات التي أثبت تجربة مستخدم رائعة هي ” Nest thermostat” حيث أنها تقوم بعرض المزايا حسب الأيام والأسابيع، وتعطي السعر في النهاية، أما إذا كان لديك المزيد من الوقت، فقد تكون الصور ومقطع فيديو لكل منتج من أفضل العناصر التي يمكن أن تفيد صفحات المنتجات.

شركات انشاء متجر الكتروني السعودية

قد تشعر بأن النصائح السابقة وغير من النصائح الأخرى التي تجعل متجرك في مقدمة المتاجر التي تظهر على محرك البحث جوجل من الأمور الصعبة فأنت تعرف كيف تدير تجارتك وتحصل عل أفضل المنتجات بأقل الأسعار وتعرف كيف تبيع للزبون، لكن قد لا تعرف كيف تنشئ متجر الكتروني ولا كيفية إدراته، وهنا يأتي دور تلك الشركات بما تملكه من كوادر فنية خبيرة ومحترفة، بالإضافة إلى العديد من الأقسام التي يساعدك العاملين فيها على إدارة المتجر باحترافية تامة.

وتكثر شركات إنشاء المتاجر وشركات التسويق في المملكة، والتي تقدم العديد من الخدمات ومن أشهر تلك الشركات:

انترنت سوليوشنز

وهي من الشركات الكبرى التي تملك ما يزيد عن 11 عام من الخبرة في هذا القطاع، حتى وصل عدد عملائها إلى ما يزيد عن الألف عميل مع نسبة رضا تصل إلى 94%.

تحرص الشركة على تقديم الخدمات المختلفة لعملائها من خلال الفرق المتخصصة لديها، حيث تجد العديد من الخدمات التي يمكنك الاختيار من بينها مثل:

  • انشاء متجر الكتروني احترافي
  • اختيار افضل موقع لانشاء متجر الكتروني
  • إنشاء المتجر وتدريبك علي إدارته، وتوفير الخدمات المساندة له
  • تصميم مواقع ابداعية ذات جودة عالية لتلبي طموحاتك واهدافك.

ويمكن الدخول على موقع الشركة للإطلاع على خدماتهم بالتفصيل وقائمة الأسعار، ومشاهد سابقة أعمالهم للشركات المختلفة في المملكة. هنا .

المجموعة التنفيذية لتقنية المعلومات

وهي من الشركات الشهيرة في المملكة في مدينة الرياض، والمختصة في تقنية المعلومات وتطوير جذورها في عالم التسويق الالكتروني بالمملكة، واستطاعت الشركة أن تكتسب الخبرة الكافية لتصميم وتطوير المواقع وعمل حملات التسويق الالكتروني، وتقدم الشركة الكثير من الخدمات الخاصة بالمتاجر الالكترونية من:

  • تصميم متجر الكتروني بالرياض
  • تطوير المتجر وتحديثه بشكل دائم
  • العمل على تلافي الثغرات والعيوب التي تزعجه أثناء زيارة الموقع.
  • القيام بتوفير خدمات التسويق عبر البريد الالكتروني
  • تقديم خدمات محرك البحث
  • تخطيط موارد الشركة وتوفير حلول وأساليب للتسويق الالكتروني

كل تلك الخدمات ساعدت الشركة على أن تغطي سوق محلي كبير بالمملكة العربية السعودية، بفضل الخبرات التي يمتلكوها تجد لديهم أفضل المشاورات والحلول التقنية، لتلبية احتياجاتك ومطالبك الخاصة بأعمالك، والتي تختلف من عميل إلى آخر ليتم تلبيتها جميعا على أعلى مستوى.

 

 

تصميم متجر الكتروني بالرياض

ربما تفيدك قراءة : خطة عمل متجر الكتروني

فهدف الشركة دائماً تحقيق أفضل تجربة لعملائها من تصميم مواقع وتسويق الكتروني إلى توفير كافة الحلول التقنية، حيث تدرك الشركة التنافس الهائل بين أصحاب الأعمال لذا تحرص على توفير حلول واستراتيجيات مميزة وفعالة. ويمكن الاطلاع على خدمات الشركة تفصيليا، وسابقة أعمالها والتواصل معهم من خلال الضغط على الرابط التالي: من  هنا

شركة الرياض لتصميم مواقع

  • وهي واحدة من كبرى الشركات في الرياض، التي تملك خبرة طويلة منذ عام 2003.
  • ولزيادة مصداقيتها قامت الشركة بتسجيل موقعها رسميا حتى لدى وزارة التجارة عام 2007 .
  • تتميز تلك الشركة بأنها من الشركات المتخصصة في إنشاء المتاجر الالكترونية وتطبيقات الجوال في العالم العربي وبالسعودية خصوصا، من خلال فريق محترف مكون من  25 مهندسا متخصصا كلا في مجاله من أجل توفير الخدمات التي يبحث عنها العملاء في مكان واحد على يد أفضل الخبراء في مجالهم.
  • فلديهم خبراء في تصميم مواقع الانترنت، ومصممين مواقع ذو خبرة، وفريق من المشرفين لمتابعة المشاريع، ومبرمجين لتصميم تطبيقات الجوال، وغيرها من الخدمات المختلفة. ويمكن التواصل مع الشركة على مدار اليوم لمدة 24 ساعة في أي وقت من خلال موقعهم الالكتروني التالي: من هنا .

تكلفة انشاء متجر الكتروني

كما أوضحنا في بداية المقال أن تكلفة إنشاء المتاجر من أول الأسئلة التي تأتي في رأس صاحب المشروع، فهو يريد معرفة كم تتكلف تلك المواقع من أجل إنشائها ووضع ميزانية خاصة بها ومن أجل احتساب الأرباح المتوقعة من المتجر بعد نشره والعمل عليه لمدة من الوقت.

إلا أن أسعار المتجر الالكتروني السعودي تتفاوت بشكل كبير قد يجعل صاحب المشروع والفكر في حيرة من أمره عن سبب هذا التفاوت والذي سنرصده بعد قليل، لكن بشكل عام فإنه يمكن القول بأن الأسعار قد تبدأ من 500 ريال سعودي وصولا إلى 3 آلاف ريال سعودي.

يرجع سبب هذا التفاوت إلى العديد من العوامل التي تتحكم في السعر كالتالي:

  • التعامل مع شركات محترفة من أجل تصميم موقع خاص بك، فهذه الشركات تتميز بتفاوت وتنوع الأسعار التي تقدمها حيث تجد بسهولة جميع الأسعار التي تناسب ميزانيتك، والتي تعرف باسم باقات تصميم المواقع ويرجع اختلاف هذه الأسعار إلى نوع المواقع التي سيتم استضافتها من أجل تصميم وبرمجة موقعك، مع زيادة الخدمات التي توفرها تلك الشركات، فيجب الانتباه عند الحصول على ارخص متجر الكتروني في السعودية ألا يأتي على حساب الجودة والخدمات التي توفرها.
  • إذا كنت ستقوم بالبحث عن مواقع وتصممها بنفسك، فستحتاج إلى حساب تكلفة المواقع التي ستقوم بشرائها مع البحث عن مصمم ومطور ليقوم بتركيبها وتعريبها لك، لكن من الأفضل القيام بتلك الخطوات من خلال شركة مختصة فلديها كل الكوادر الفنية التي تعل موقعك جاهز للعمل بأفضل طريقة وبأقل سعر، حيث تعرف كيف تشتري أفضل المتاجر والاستضافات مع تعريبها وتجهيزها لك وتصيممها بشكل احترافي أنيق ومميز.
  • من العوامل المؤثرة في السعر هو حجم الموقع الذي تنوي عمله وعدد الصفحات به، فسعر تصميم متجرالكتروني من الأمور التي يتم الاتفاق عليها مع الشركة المصممة من أجل الوصول إلى الخدمات التي تريد توفيرها في متجرك.
  • من الأمور التي تزيد من التكلفة هل ستعتم على نفس الشركة في القيام بعملية التسويق الالكتروني والتي تساعدك على أن يظهر موقعك للعملاء عند البحث على جوجل عن المنتجات المختلفة، فتلك الطريقة تساعدك على تحقيق ارباح المتاجر الالكترونية
  • كذلك تقدم العديد من الشركات خدمات مختلفة ومتنوعة بعد الانتهاء من التصميم والتعريب واختيار الألوان وجعله الموقع جاهز للإطلاق على جوجل وزيارة المستهلكين له، حيث توفر الشركات خدمات ادارة متجر الكتروني من خلال فريق من كتاب المحتوى والمسوقين الذين يعملون على تحديث المعلومات والمنتجات الموجودة في الموقع حتى يتلاءم مع احتياجات العملاء.

 

 

ارخص متجر الكتروني في السعودية

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني مربح

 

 

 

لذا تحتاج إلى معرفة ما الذي تريده بدقة لاختيار أفضل شركة تصميم مواقع في الدمام بأفضل عروض أسعار، أو البحث عن شركات تصميم مواقع جدة من خلال دراسة تلك المواقع جيدا ودراسة أعمالها السابقة وهل تتوافق مع التصورات الموجودة لديك من أجل تنفيذها لك، مع معرف الباقات ومزايا كل باقة والخدمات الموجودة فيها، لاختيار أفضل باقة، فليس شرط أن تختار الباقات الأعلى في السعر والتي قد تقدم لك خدمات لست في حاجة لها.

يسعى أصحاب المال عند توسعة نشاطهم على اختيار أفضل الأسعار تبعا لميزانية محددة تتوفر لهذا الأمر، ففي النهاية يكون الهدف هو توسعة نشاطه التجاري أو الخدمي والوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء في مساحات جغرافية أكبر، ومن هنا يبدأ في البحث عن اسعار تصميم المواقع في السعودية من أجل دراسة الميزانية ومقارنة التكاليف مع الأرباح المتوقعة.

وتوجد الكثير من الشركات في المملكة التي تقدم العديد من العروض والأسعار تبعا لحاجة العميل، فلكل سعر مجموعة من الخدمات المميزة التي يحصل عليها العميل مقابل هذا السعر، لكن لا يوجد سعر ثابت يمكن القول أن أسعار المتاجر تكون بهذا السعر، من أجل الحصول على  مشروع متجر الكتروني مربح

لذا من الضروري البحث عن شركة تقدم أفضل الخدمات وبأفضل الأسعار، فلا تلجأ للشركات التي تقدم أسعار منخفضة للغاية فهذا سيؤثر على جودة المنتج والخدمة التي ستحصل عليها في المقابل من موقع ضعيف لا تتوفر فيه الكثير من المزايا التي تساعد العملاء على زيارته والبقاء فيه لمدة طويلة.

انشاء متجر الكتروني محترف وبسعر جيد ليس بالأمر الصعب، فحتى تتمكن من معرفة الأسعار مع الخدمات المقدمة مقابل تلك الأسعار قم بزيارة مواقع شركات تصميم المواقع المختلفة، فستجد لدى كل منها باقات متنوعة بها شرح تفصيلي للخدمات التي توفرها تلك الباقة مع السعر، فكلما زادت الخدمات والمزايا زاد سعر الباقة.

نقطة أخرى هامة عند اختيار الباقات، ليس شرط أن تحصل على أعلى الباقات سعراً والتي تقدم كل الخدمات، والتي قد لا تحتاج إليها، لذا من المهم أولاً أن تحدد ما الذي تريد توفيره في متجرك لتختار الباقة التي ترضي تطلعاتك وتلبي تلك الاحتياجات التي تريد توفرها في موقعك وبسعر مناسب.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *