أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليك أفضل شركات ومنصات تصميم موقع تسوق الكتروني

من الصعب على الكثيرين تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح بالرغم من حاجتهم الملحة له في التنسويق لمنتجاتهم، ولكن شركات تصميم المواقع الإلكترونية تمد يد العون إلى كل من يرغب في بدء مشروع جديد أو تطوير مشروعه القائم بالفعل وتتولى كل ما يخص تصميم الموقع الخاص به، وهذا ما سنناقشه بالتفصيل من خلال المقال التالي.

مراحل التسويق الالكتروني

التسويق هو الخطوة الأهم للنهوض بفكرتك فلا جدوى من فكرة جيدة لا تصل للناس، وليس لديها جمهور يدعمها، لذا يجب عليك تعلم طريقة التسويق الناجحة، وهي تبدأ وفقا للمراحل التالية:

اختر الجمهور الصحيح

قد يتحمس البعض لبدء خطة عمل متجر الكتروني، دون التمهل والتفكير أولًا هل هناك من سيشتري منتجاتي؟ وهل أستطيع الوصول له؟

في دراسة نشرتها هارفارد بزنس ريفيو عن المراحل الخمس لنمو الشركات الناشئة، أوضحت  الدراسة أن أولى المراحل ينبغي أن تتعلق بالإجابة عن سؤال: هل أستطيع توفير قاعدة عملاء لمنتجاتي؟ نزِد على ذلك هنا: وهل أستطيع الوصول إليهم؟

فما هي الفائدة من أن تسوق لمنتج رائع لأناس لا يهتمون به أو يهتمون به ولكن لا يملكون المال لشرائه، لذا من المهم جدًا أن تعلم كيفية تصميم موقع تسوق الكتروني وأن تكون جهود التسويق الإلكتروني خاصتك موجهة إلى فئة تريد وقادرة على شراء منتجك وأن تقوم بعملية ترشيح تستبعد كل الفئات الأخرى من الجمهور العام وتستهدف هذه الفئة فقط.

ربما تفيدك قراءة: أسرار خطة تسويق متجر الكتروني مميزة

 

خطة عمل متجر الكتروني
خطة عمل متجر الكتروني

الخطوة الثانية: اعرف عملائك جيدًا

معرفة عملائك ليست خطوة بسيطة أو بديهية بحيث يمكنك تعريف عملائك في سطر واحد فقط، السن، البلد، النوع، وإنما هي خطوة مركبة ستجعلك في النهاية تعرف عملائك أكثر مما يعرفون أنفسهم.

ابحث في عقل عملائك عن 5 محفزات عاطفية تحرك دوافعهم للشراء وهي الألم، الخوف، الأمل، الحلم، العقبة، استخدم العصف الذهني وتخيل نفسك مكانهم، أو صمم استبيانا باستخدام نماذج جوجل Google forms وأرسله لهم عبر البريد الإلكتروني، وسجل أي معلومات تتعلق بالخمس محفزات في سوق منتجاتك، استخدم جوجل للبحث عن الموضوعات المتعلقة بسوقك، واقرأ مراجعات وتقييمات الجمهور لمنتجات من الفئة التي تنتجها.

تعامل بعقلية منفتحة وأنت تحاول فهم عملائك، لا تضع قيودًا لفهمك، فأيا كانت مسلماتهم والأشياء التي تثير اهتمامهم، ينبغي عليك أخذها في اعتبارك في خططك التسويقية الإلكترونية.

الخطوة الثالثة: حدد هدفك

يقول الخبير المالي راميت سيثي مؤلف كتاب I Will Teach You To Be Rich أكثر الكتب مبيعًا عام 2009، أن التركيز على هدف واحد يزيد من احتمالية قدرتك على بلوغه.

قد يبدو تقليل اهداف التجارة الإلكترونية أمرًا غير محبب بالنسبة لحماسة بداية التسويق الإلكتروني، إلا أن التركيز على الهدف الأكبر الذي تريد تحقيقه عندما تستخدمه، يساعدك على النمو خطوة بخطوة.

الخطوة الرابعة: احسب توقعاتك

(ROI) هو الاختصار الذي يشير إلى العائد على الاستثمار وهو جوهر انشاء متجر الكتروني، بعض طرق التسويق الإلكتروني كإعلانات محرك البحث مثلًا تتطلب تمويلا، لذا عليك في هذه الخطوة الإجابة عن السؤال الآتي: هل سأسترد أموالي التي أنفقها من طريقة التسويق التي سأستخدمها أم لا؟

العائد المتوقع على الاستثمار سيخبرك هل تمضي قدمًا في هذا الطريق أم تغيره إلى طريق آخر، ويمكن حساب العائد المتوقع على الاستثمار بالطريقة التالية:

العائد المتوقع على الاستثمار=  الإيرادات المتوقعة عن التسويق الإلكتروني: تكاليفه.

وفي مجال التسويق الإلكتروني تمثل النسبة 5: 1 نسبة جيدة، قد تختلف حسب هيكل نفقاتك ومجال عملك.

الخطوة الخامسة: راقب منافسيك

أهمية هذه الخطوة لا تأتي من أنها تمنحك فرصة التفوق على منافسيك فقط، ولكن لأنها توفر عليك الكثير من التجربة والخطأ في بداية تعلم التجارة الإلكترونية واستخدام هذا النوع من التسويق.

راقب منافسيك لكي تتعلم من أخطاءهم، وتتحفز من تجارب نجاحهم، ولكي تكتشف مواطن تميزك عنهم وتستخدمها في تسويقك الإلكتروني لتجارتك.

وإليك أكثر طريقة مضمونة لمراقبتهم، وهي الانخراط، فلتتصرف على أساس أنك أحد عملائهم، اشتري منتجاتهم لو أمكن، واقرأ مراجعات الآخرين لها، وتصفح مواقعهم على الإنترنت واشترك في نشرتهم البريدية، لاحظ أين ومتى ترى إعلاناتهم، وتابعهم في حساباتهم الاجتماعية، وإذا أردت مزيدًا من “التجسس المباح” استخدم أداة مثل Alexa Competitive Analysis لتحلل حركة المرور في مواقع منافسيك وتتعرف على أدائها في محركات البحث.

الخطوة السادسة: ارسم طريق الوصول إلى الهدف

مثال: هدفك من خطة التسويق الإلكتروني هو الحصول على 100 مشترك في نشرتك البريدية شهريًا، ولكن المعدل الحالي للمشتركين 50 فقط شهريًا، لذا كي تحقق هدفك أنت بحاجة لمضاعفة معدل الاشتراكات الحالي يمكنك تحقيق ذلك بطريقين:

الأول: أن تصمم كتالوج أو كتابًا مجانيًا يطلب كتابة عنوان البريد الإلكتروني قبل التحميل.

الثاني: أن تضاعف عدد الزيارات إلى موقعك باستخدام خيارات مختلفة كالتدوين أو الإعلانات مدفوعة.

تعريف التجارة الإلكترونية

 يقصد بالتجارة الإلكترونية ممارسة النشاط التجاري عبر أنظمة الكومبيوتر والشبكات مثل الإنترنت وشبكة نظام اللوحات الإخبارية، فهي مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات من خلال أنظمة الكومبيوتر وشبكات الإنترنت.

ولا تقتصر التجارة الالكترونية على عمليات البيع بل تشمل أيضا عناصر التجارة الإلكترونية عمليات الإعلان التجاري وتبادل البيانات إلكترونيا، ويرتبط نمو التجارة الإلكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية لأن معظم أنشطة التجارة الإلكترونية تتم عبر الإنترنت.

حيث ظهرت لأول مرة في الستينيات من خلال تبادل البيانات الإلكتروني على شبكات القيمة المضافة، ومع زيادة توافر الوصول إلى الإنترنت وظهور البائعين على شبكة الإنترنت في 1990 عام وأوائل 2000، حيث بدأت أمازون عملها كشركة شحن كتب في مرآب جيف بيزوس في عام 1995، وقد تمكنت شركة إيباي التي تمكن المستهلكين من البيع لبعضهم البعض عبر الإنترنت، من تقديم مزادات عبر الإنترنت في عام 1995.

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التجارة الإلكترونية، وطالب في قراره تضمين الأداة التي سيصدر بها النظام: “على وزارة التجارة والاستثمار التنسيق مع الهيئة العامة للجمارك والجهات ذات العلاقة لوضع آلية تنظم طلبات فسخ الشحنات الشخصية المسريلة من المورد الأجنبي مباشرة للمستهلك/ بما يكفل مراعاة متطلبات الجهات المختصة وحماية المستهلك وعدم الإضرار بالمستثمر المحلي”.

ربما تفيدك قراءة:  “6خطوات توضح لك أسعار تصميم متجر الكتروني”

كيفية تصميم موقع تسوق الكتروني
كيفية تصميم موقع تسوق الكتروني

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

  • بيانات التجار: يتعين على التجار إضافة موقع التجارة الإلكترونية إلى سجل تجاري للتجارة الإلكترونية وإدراج عناوينهم ومعلومات الاتصال بهم.
  • توفير الشروط والأحكام على الموقع الإلكتروني الخاص بهم، وعرض أي تراخيص مطلوبة، لبعض المنتجات الخاصة كما يتعين توفير المعلومات التالية:ـ

تسعيرة محددة، معلومات عن المنتجات المعروضة، أي رسوم إضافية والضمان وتوفير قانون لكل معاملة باللغة العربية.

  • الإعلانات التي يجب أن تتجنب أي تعدي على العلامة التجارية.
  • حماية البيانات لايسمح الاحتفاظ بالبيانات الشخصية لمستخدميها لمدة أطول مما هو مطلوب لايسمح للشركات استخدام البيانات الشخصية لمستخدميها أو مشاركتها مع طرف ثالث من دون موافقة هذا الطرف.
  • التوصيل: بحال تاخر التسليم أكثر من 15 يوم يسمح باسترداد المبلغ المدفوع بالكامل.يستطيع المستهلك إرجاع البضاعة أو إلغاء خدمة مقدمة خلال 15 يوم شرط عدم الاستخدام.

تكلفة إنشاء متجر الكتروني السعودية

  • التعرفعلى التكلفة يتطلب منك معرفة بعض النقاط التي تتمثل في التكاليف المطوبة:
  • شراء المنتجات أم تصنيعها محلياً، يتوجب عقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محلياً ونفس الكمية إذا تم استيرادها، كذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، ثم عقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد.
  • تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله وهو ما يئثر على تكلفة تطبيق متجر الكتروني، كما قد يحتاج الأمر إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات ليستخلص منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهراً في بنود الميزانية.
  • شحن المنتجات ذاتياً أو التعامل مع شركة شحن، وتكلفة الاعتماد على شركة شحن ثم اختيار اقلها بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات.

انواع التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية أصبحت هي المحرك الأول للأسواق فهي سهلت التواصل بصورة كبيرة واستطاعت أن تصل إلى عدد كبير من الناس، وفيما يلي أنواع التجارة الإلكترونية:

الشركات مع الشركات (B2B):

أول نوع من مجالات التجارة الإلكترونية هو الشركات مع الشركات، ويعرف بمصطلح(B2B)  Business to Business) وهو تبادل تجاري إلكتروني بين شركة وشركة أخرى؛ ويعتمد على العلاقات التسويقية بين الشركتين، مثل أن تعرض شركة منتجاتها عند الشركة الأخرى في دليل المتاجر الالكترونيه، ويتبادلان التسويق والتجارة بينهما، لتتوفر بينهما الفرص أكثر في البيع باستخدام التجارة الإلكترونية Ecommerce.

الشركات مع العملاء الأفراد (B2C).

هذا النوع من التجارة الإلكترونية يكون بين الشركات والعملاء الأفراد، ويعرف بـ (Business to Consumer (B2C وهو المبني على التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين، ويتوافق مع قسم البيع بالتجزئة في التجارة الإلكترونية E- commerce.

وهذه الأنواع من العلاقات يمكن أن تكون من أسهل الأنواع وأكثرها ربحًا، ويتطور هذا النوع بشكل كبير بسبب زيادة استخدام الإنترنت في جميع أنحاء العالم، ويوجد به افكار مواقع ربحية استهلاكية كثيرة، مثل: (أجهزة الحاسوب، البرامج، الكتب، الأحذية، السيارات، الأطعمة) وجميع أنواع الأجهزة الإلكترونية وغيرها.

ربما تفيدك قراءة: 8 أسرار لعمل متجر الكتروني ناجح

المستهلك مع المستهلك (C2C):

يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية E-commerce المستهلك مع المستهلك، ويعرف بمصطلح  (C2C ( Consumer to Consumer ويعمل على جميع المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات التي تتم بين المستهلكين بشكل عام؛ وتتم هذه المعاملات عن طريق  طرف آخر، وهو الذي يوفر المنصة الإلكترونية، حيث يتم تنفيذ المعاملات في الواقع.

على سبيل المثال: يمكنك بيع أثاثك القديم على موقع eBay أو Amazon إلى مستهلك آخر.

المستهلك مع الأعمال (C2B):

يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية E-commerce على المستهلك، حيث يبيع منتجاته أو خدماته الخاصة إلى مؤسسة تبحث بدقة عن هذه الأنواع من الخدمات والمنتجات؛ ويعرف بمصطلح  (C2B) وهذا النوع من التجارة الإلكترونية شائع جدًا في المشاريع، ويعمل الشباب من خلاله أعمالًا حرة  Freelance ويستفيدون من هذا النوع جيدًا.

على سبيل المثال: المصممون الذين يعرضون شعارًا Logo وتصميمات مختلفة للشركات، وأيضًا الذين يعرضون الصور الفوتوغرافية وعناصر التصميم الخالية أيضًا من حقوق الملكية، مثل iStockphoto – shutterstock وغيرها من المواقع الكثيرة التي توفر هذه الخدمات.

الإدارة مع الأعمال (B2A):

يشمل هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية E-commerce جميع المعاملات التي تتم على الإنترنت بين الشركات والإدارة العامة، ويعرف بمصطلح (B2A ) Business to Administration وهو المجال الذي يمتلك كمية كبيرة ومجموعة متنوعة من الخدمات، مثل: (المجالات المالية، الضمان الاجتماعي، العمالة، المستندات، السجلات القانونية) وغيرها الكثير.

وقد زادت هذه الأنواع من الخدمات إلى حد كبير في السنوات الأخيرة مع الاستثمارات في الحكومة الإلكترونية E-government.

المستهلك مع الإدارة (C2A):

يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية E-commerce المستهلك مع الإدارة على جميع المعاملات الإلكترونية التي تتم بين الأفراد والإدارة العامة، ويعرف في التسويق بمصطلح   C2A ) Consumer to Administration ).

مثال : تتضمن التجارة الإلكترونية في هذا النوع: (التعليم، نشر المعلومات، التعلم عن بعد، الضمان الاجتماعي من خلال توزيع المعلومات، الضرائب، دفع الخدمات الصحية) وغيرها من الخدمات.

ربما تفيدك قراءة: أسرار تصميم متجر تُمكنك من المنافسة بقوة

مزايا التجارة الإلكترونية

التطورات التكنولوجي الكبير جعل من التجارة التقليدية فكرة باهتة لا تحدث تقدم كبير، لذا كان لا بد من ظهور طرق أخرى للتجارة تختلف عن التجارة التقليدية، فظهر ما يعرف بالتجارة الإلكترونية، وتتمتع بالعديد من المميزات يمكنها ذكر البعض منها:

  • أسهل: لا تتطلب طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني أي تعقيدات روتينية ومقابلات، مجرد إنشاء حساب على المنصة المختصة لتبدأ التسويق.
  • أرخص: تكاليف تأجير لوحة إعلانية على أحد الطرق أو مساحة إعلانية في جريدة معروفة من الممكن أن تغطي تكاليف حملة إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي لمدة 3 شهور كما أن تكلفة انشاء موقع تسوق الكتروني أقل بكثير من انشاء متجر حقيقي فانت ستوفر تكاليف الديكورات والإيجار والعمالة، وغيرها الكثير.
  • وسيلة مريحة للعمل: كبائع بدلا من أن ترتدى ملابسك وتخرج باكراً لتستقل وسيلة مواصلات أو حتى سيارتك الخاصة، ثم تنطلق لتصل إلى مكان ما كسوق أو مول أو ماشابه من الشركات والمتاجر الضخمة كي تجد سوق لبيع منتجك المفضل.
  • أسرع: إعلاناتك تبدأ في الظهور لجمهورك بعد لحظات من تصميمها ونشرها.
  • أكثر توفيرا: لاتحتاج إلي رأس مال كبير حيث يمكن انشاء تطبيق متجر الكتروني بإيجار رمزى أو مجانى أحياناً، ومن ناحية تكلفة العمالة فهي أيضا أقل من المتجر التقليدي لأن المتجر الإلكتروني يدير نفسه بالكامل من موظفين وكاشيرات ومحصلين ومحاسبين فهو يعمل كمؤسسه كامله علي مدار اليوم وبلا مرتب.
  • أكثر فعالية: يمنحك التسويق الإلكتروني ميزة التخصيص، فعندما تضيق نطاق ظهور إعلاناتك لتستهدف فئة محددة من حيث العمر، البلد، المدينة، الاهتمامات ذات صلة بمنتجاتك، فأنت لا تنفق أموالك إلا في مكانها الصحيح.
  • أكثر حرية: من مزايا التجارة الالكترونية أن عملية الشراء والبيع في المواقع الإلكترونية غير مقيدة بأي مواعيد أو بزمان محدد، فيمكنك طلب منتج ببلد ما في قارة أخرى مختلفة، ويصل إليك في غضون أيام قليلة، كما يوفر لك الموقف العديد من الخيارات وإذا كنت ترغب بمنتج ليس موجود، يمكن حجزه وطلبه عندما يكون متاح على الفور.
  • أكثر مرونة: تمنحك أدوات القياس العديدة المعلومات الدقيقة الكافية عن جهودك التسويقية لتحدد أيا منها تستمر به وأيا منها تتوقف عنه.
  • أكثر دقة في الوصول لعميلك بسهولة: مع نمو التسويق الرقمي سوف تكتشف العديد من الأدوات والطرق للوصول إلى عميلك المستهدف بسهولة وفي أي وقت، وأثناء وهو مشغول في عمله، يمكن أن يظهر إعلان ما عن منتج بموقعك ويكون العميل بحاجة إليه في الوقت الحالي، فيقوم بطلبه وشرائه.

منصات التجارة الإلكترونية

تمتع بإمكانية اختيار ظهور متجرك الافتراضي أونلاين وتخصيصه اعتماداً على مخططات جاهزة بشكل مسبق، فيتمكن العميل من مشاهدة منتجك وشرائه بضغطة زر، كل هذا توفره لكم منصات التجارة الإلكترونية، ومن أشهر هذه المنصات:

Opencart

أوبن كارت من أكثر منصات التجارة الإلكترونية شهره في الوسط الإلكتروني، نظراً لكونها مفتوحة المصدر وسهولة استخدامها وأيضاً توافر الإضافات، وتكمن قوة هذه المنصة أيضاً في التصميم الخاص بها حيث توفر لك الكثير من الخيرات حتى تعدل متجرك الخاص بك بما يتناسب مع زوقك أو ما يناسب حاجتك، بالإضافة إلى إنها تقبل الدفع من خلال منصتها بالتعاون مع مزودي خدمة مثل الباي بال وغيرهم الكثير.

Magneto

تعتبر هذه المنصة متخصصة أكثر مع الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تستوجب الكثير من المنتجات، وهذا وإن دل فإنه يدل على قوة هذه المنصة إلا إنها غير مفضله مع الوسط المتوسط نظراً لصعوبة التعامل معها، ولكنها مفتوحة المصدر ويوجد منها نسخة مدفوعة وذلك للمؤسسات التي تحتاج إلى دعم فني، وتأتي صعوبة هذه المنصة في كثافة الخدمات والميزات التي تقدمها مما يصعب عملية التعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة، وأيضا ارتفاع سعرها إذا رغبت استخدام الخدمة المدفوعة منها.

Woo Commerce

من مميزات هذه المنصة إنها تأتي كإضافة للـ WordPress، لذلك إذا كنت من مستخدمي الـ WordPress ستجد سهولة في تنصيب هذه الإضافة والتعامل معها،  مع الحصول على  أشهر مميزاتها وهي الخدمات التحليلية التي تقدمها مما تساعد على مهام مدير متجر الكتروني ومتابعة وتقديم تقارير تحليله عن كل شيء بالمتجر، ويمكن تخصيص هذه الخدمات كما تشاء، وتقدم ايضاً منصة الـ Woo Commerce الكثير من الخدمات المجانية مثل باقي المنصات ولكن إذا أردت تخصيص موقعك بعيداً عن الـWordPress هنا لن تعد المنصة مجانية، وأيضاً قد تجد بعض الصعوبات في تخصيص متجرك ونقل المحتوي الخاص بك.

Shopify

تعتبر هذه المنصة من أسهل منصات التجارة الإلكترونية سهولة وشهرة، لأنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لتجهيزها، حيث أنك من خلال اشتراك شهري بسيط سيكون لديك اسهل طريقة عمل تطبيق اندرويد والربح منه جاهز للتعامل مباشرة مع العملاء، حتى إنه يوجد نسخة منه للتعامل مع الشبكات الاجتماعية، ورغم أن هذه المنصة من أفضل المنصات المتواجدة على الساحة، إلا إنها مكلفة للغاي،. وهذا لا يعتبر خيار جيد على الإطلاق في بدايات إنشاء متجر إلكتروني جديد.

مراحل التسويق الالكتروني
مراحل التسويق الالكتروني

شركات تصميم موقع الكتروني

الاعتماد على نفسك في إنشاء متجرك الإلكتروني قد يكون أمر مشوق، ولكن انت في منافسة قائمة مع كبار أصحاب المواقع الإلكترونية وحتى تتمكن من الصمود أمامهم يجب أن يكون موقعك مصمم بطريقة ناجحة جدا، وهذا ما توفه لك شركات تصميم المواقع الإلكترونية، ويمكننا أن نقدم أضل شركة يمكنكم الاعتماد عليها:

Light Web شركة تصميم مواقع – تسويق الكتروني

متخصصون في تقديم حلول متكاملة على شبكة الانترنت واستخدام تكنولوجيا المعلومات التي تساعد الشركات والمؤسسات على التطور والازدهار وبناء الهوية الإلكترونية بشكل سليم.

تتراوح مدة انشاء متجر الكتروني وإعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به لديهم عادة في حدود 7 أيام تبدأ من تاريخ تأكيد الطلب من قبل العميل وفي حال وجود متطلبات برمجية خاصة قد تصل المدة اإى 15 يوماً ويتابع خلالها العميل مراحل تصميم متجر الكتروني احترافى خطوة بخطوة من خلال لوحة تحكم خاصة ويستطيع المشاركة وإبداء الرأي في كل جزئية خلال عملية التصميم وصولاً للشكل النهائي الذي يفضله ورغب به.

التجارة الإلكترونية هي المستقبل الذي يجب عليك مواكبته والتخلص من الطرق القديمة التي لاتؤتي ثمارها.

ربما تفيدك قراءة: أفكار متجر الكتروني نسائي

المصدر :  شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

انشاء متجر الكتروني

5 خطوات لانشاء متجر الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *