أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / أفكار متجر الكتروني نسائي

أفكار متجر الكتروني نسائي

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

هل أنتي بصدد إنشاء متجر الكتروني نسائي ؟ إذا إليكي كافة الخطوات اللازمة

بسبب طبيعة مجتمعنا الذي يؤثر بالسلب على عمل المرأة لذلك تلجأ العديد من النساء إلى مجال التجارة الإلكترونية وبالأخص متجر الكتروني نسائي الأمر الذي حقق لهم أرباح كبيرة وساهم في تحسين أحوالهم الاجتماعية والذي سبب أيضا بشكل غير مباشر في تلبية احتياجات المنزل فأصبح ليس الرجل وحده هو من يجمع المال بل المرأة أيضا لها نصيب أيضا وكذلك استغلت العديد من الشركات أن النساء هم أكثر من يحبون شراء الملابس والاكسسوارات أكثر من الرجال لذلك قدمت هي أيضا خدمتها لبيع المنتجات النسائية وفيما يلي سنتحدث عن طرق إنشاء المتاجر الإلكترونية وأبرز وأنجح أفكار المتاجر.

مشروع معرض الكتروني

المتجر الإلكتروني  هو موقع مجانى أو مدفوع تقوم من خلاله بعرض منتجاتك للبيع بكل سهولة  غرضا في تحقيق الربح أو الحصول على دخل ثابت يأمن لك حياتك يتميز المتجر الإلكتروني بسهولة التعامل معه وسرعة الشراء والسرعة ايضا في تسويق سلعة أو خدمة أو منتج ما من خلاله أي باختصار نقوم بعرض صور المنتجات على موقع إلكتروني ونرفق معها سعر المنتج ولضمان نجاح المشروع عليك أن تسوق للمتجر وأن تدبر أمور الشحن والمعاملات المختلفة.

ربما تفيدك قراءة : مشروع انشاء تطبيق الكتروني كالمحترفين

تطوير متجر الكتروني
تطوير متجر الكتروني

كيف أقوم بشحن المنتجات؟

يمكنك تنفيذ ذلك بالاستعانة بشركات الشحن مثل أرامكس، فيدكس، أو يو بي إس، كل ما عليك فعله هو أن تتواصل معهم لفتح حساب ومن ثم يمكنك إستخدام الخدمة، توفر شركة الشحن أيضا حساب خاص للتجارة الإلكترونية وتوفر خدمة الدفع عند الاستلام، أي تحصيل قيمة المنتجات من عملائك عند التسليم.

كيف يمكنني جذب الزبائن ونشر موقعي والتسويق له بشكل جيد؟

قدم منتج أو خدمه جيده أو مبدعه إن أمكن

قبل أن تبدأ في البحث عن الزيارات لمتجرك واستخدام أساليب التسويق لجلب الزوار لا تدخر وقتا أو جهدا في اختيار منتجاتك، فمهما بلغ الإبداع في التسويق فلن يغني هذا عن ضرورة الإبداع في منتجاتك فهذا هو الركن الأساسي لعملك.

العروض والتخفيضات

من أهم ما يجذب الزبائن لأي متجر سواء كان متجر إلكتروني أو متجر عادي هي العروض والتخفيضات، ولضمان تطوير متجر الكتروني تأكد دائما من وجود عروض وتخفيضات جيده على متجرك.

النشرات البريدية، التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing

أرسل ايملات بشكل منتظم بها أحدث العروض، أخبار التحديثات على موقعك، محتوي تعليمي أو ترفيهي له علاقه بما تقدمه من منتجات أو خدمات، إلخ … وتعد هذه الطريقة من أقوي طرق التسويق الإلكتروني.

كيفية إطلاق المتجر الالكتروني

هناك طريقتين أو حلين يمكنك من خلالهما إطلاق أو إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص لعرض منتجاتك وخدماتك أيًا كان نوع تلك المنتجات والخدمات، الطريقة الأولى -وهي الأنسب- البحث عن واحدة من شركات تطوير المتاجر الإلكترونية.

وجدير بالذكر ان منصة اكسباند كارت “Expand Cart” تتيح لك إنشاء متجر تجريبي لمدة قد تتجاوز الـ15 يوم، حتي يمكنك التأكد من كافة المزايا التنافسية التي تعرضها المنصة لكافة عملائها في الشرق الأوسط.

بينما الخل الثاني أو الطريقة الثانية -وهي الأصعب- خاصة في حالة كونك تاجر أو مزود خدمة ليس على دراية كاملة بعملية إطلاق وتطوير متاجر إلكترونية، هو أن تقوم بنفسك بتوفير كافة المقومات السالفة الذكر.

نصائح لتصميم المتجر

  • تحقق من أن عملك التجاري ستتم أتمته قدر الإمكان، استخدم منصة تقوم لك بكامل الجزء التقني حتى لا تضيع عليك الوقت بأعمال بيروقراطية، وهكذا يمكنك التركيز أكثر على ما يهم.
  • ابحث عن عمل تجاري قابل للنمو والارتقاء، واستمر في النمو من دون أن يتوجب عليك زيادة جهودك، بهذا الأسلوب يمكنك حصد نجاح أكبر في كل مرة.
  • قم بقياس النتائج بشكل مستمر، وحلل إذا كان عملك يسير على ما يرام أم لا، واكتشف الجوانب التي يمكن تحسينها، حسّن من منتَجك على الدوام قدر الإمكان!
  • اسعَ إلى فهم زبائنك، واستمع إليهم وما يقولونه، فهم يشكلون الجزء الأكثر أهمية في عملك التجاري.
  • أنجز عملك بعشق كبير وولع: إذا قمت بشيء تحب القيام به، إننا متأكدون من أنك ستكون سعيداً في حياتك اليومية.

ارباح التجارة الالكترونية

وفيما يلي نقدم لك أسباب نجاح المتجر الإلكتروني حتى تتبعها وأسباب فشلها حتى تتجنبها الأمر الذي سيحقق لك العديد من المكاسب والأرباح.

أهم أسباب فشل أي متجر الكتروني:

نموذج عمل خاطئ:

وقعت العديد من الشركات في فترة فقاعة الانترنت بمشكلة ” القيمة التشغيلية أكبر من سعر الخدمات ” والذي كان سبباً بإفلاسها وإغلاق أبوابها.

مثال

اعتمدت هذه الشركات على نموذج دراسة جدوى مشروع الكتروني حيث تناست أهمية الربح وانشغلت بكسب العملاء والانتشار ولو كان ذلك على حساب تخفيض تكلفة الخدمة أو المنتج إلى النصف وهذا تماماً ما فعلته شركة Pets.com التي اشتهرت فور تأسيسها بسبب حملتها الإعلانية المتميزة، لكن لم يكتب لها النجاح وخسرت 147مليون دولار بسبب نموذج العمل الذي لم يتمكن من جلب عملاء أكبر لتغطية المصروفات.

مثال

 شركة kozmo.com والتي قدمت خدمة إيصال أي شيء – حتى ولو كان مجلة أو DVD – خلال ساعة واحدة فقط وقامت بعرض الخدمة مجاناً لجلب عملاء أكثر فخسرت 26مليون دولار ولم تستطع تعويضها بوضع حد أدنى لتكلفة الخدمة – فالعملاء لم يكونوا مستعدين للدفع بعد أن كانت الخدمة مجانية- وأعلنت الشركة إفلاسها عام 2001.

سوء الإدارة:

قرار إداري خاطئ من الممكن أن يكون سبباً في سلسلة من القرارات الخاطئة التي تنتهي بالإفلاس.

مثال

وهذا ما وجدناه في تجربة موقع webcamوهو عبارة عن سوبر ماركت الكتروني تم إنشاؤه عام 1997 ووصلت قيمة الشركة لـ 1.2مليار دولار.

لكن قرار الشركة بالتوسع في 26مدينة بوقت واحد كان بداية الانهيار فضخت مليار دولار في سبيل تحقيق ذلك مما أدى إلى ضعف السيولة، حاولت تعويض ذلك برفع أسعار المنتجات الأمر الذي لم يتقبله عملاؤها وأعلنت إفلاسها سنة 2001.

ربما كانت تلك نهاية webcamإلا أنها كانت بداية لإحدى مشاريع شركة أمازون التي اعتمدت في نجاح مشروعها على أربعة أمور من شركة webcam:

وظفت نفس المديرين التنفيذيين المسؤولين عن استراتيجية webcam فقد أمضوا سنين في تحليل وتحديد المشاكل التي أدت للانهيار.

استخدمت نفس التكنولوجيا المُستخدمة ضمن webcam.

ركزت على قطاعات جذابة صغيرة بما أن سوق البقالة كبير وواسع فالتركيز على جزء صغير وتحديده هو العنصر الحاسم في الاستراتيجية.

أصلحت نموذج الأعمال قبل التوسع فكما صرح مايك موريتز أن الخطيئة الكبرى لشركة webcam كانت التوسع في أرض جديدة قبل أن تثبت نجاحها في السوق الأول.

ربما تفيدك قراءة : منصات شراء متجر الكتروني جاهز

خطة عمل متجر الكتروني سيئة:

وضع خطة عمل جيدة وتحديد الرؤية المستقبلية لمشروعك التجاري يحتم عليك وضع استراتيجية ممتازة تمنع إنفاق أي دولار في غير مكانه الصحيح.

مثال

 تُعلمنا تجربة موقع alibaba.comالشهير أهمية التخطيط واستغلال رأس المال بدقة عالية بحيث لا يتم تبذير أي دولار بلا فائدة فقد كان مؤسس الموقع ” جاك ما ” يشتري بنفسه منتجات معروضة على موقعه من قبل العملاء ويعرض هو وصديقه منتجات ويشترونها من بعض ليظهر للعميل أن هناك من يشتري منه وأن الحركة مستمرة في هذا الموقع، كل هذا كان مدروساً بدقة عالية، ووصلت أرباح الشركة لسنة 2013 إلى 7.5مليار دولار.

خطة تسويق مميتة:

لا بد وأن التسويق لمتجرك الالكتروني من الأمور الأساسية والهامة لأجل انشاء متجر الكتروني احترافي ووصوله إلى أكبر عدد من المستخدمين، لكن احذر من أن تنساق بخطتك التسويقية وتتجاوز الحدود التي ستؤدي إلى فشل عملك.

مثال

 كما حدث مع شركة etoys.comالتي انطلقت لتنافس شركات كبرى كأمازون وتويز أر أص وضخت ملايين الدولارات في حملتها الإعلانية وبالرغم من أن قيمة أسهم الشركة وصلت لـ 85مليون دولار سنة 1999 لكن خطتها التسويقية الطموحة وضعت الشركة في موقف مالي محرج أدى إلى إفلاسها.

الأمان:

بالتأكيد أن شعور المشتري بالراحة والاطمئنان أثناء التعامل مع خدماتك من أهم أسباب استمراره بعمليات الشراء الواحدة تلو الأخرى.

ولا بد أن إحساس العميل بالأمان واستحالة عمليات التلاعب هو الأساس الذي ستنبني عليه علاقتك مع العميل، لذا فلا بد أن تكون سياسة الخصوصية المتبعة ضمن خطة عمل متجر الكتروني واضحة جداً للعملاء بالرغم من أن الكثير منهم لا يقرؤونها حتى إلا أنهم يرتاحون لوجودها والبعض منهم يفضل أن يتأكد ما هي المعلومات التي ستتوصل إليها وكيف ستتعامل شركتك مع هذه المعلومات.

المتجر الالكتروني
المتجر الالكتروني

بيع المنتجات أو الخدماتغير المناسبة والقدرة على تطويرها:

ليست كل أنواع المنتجات يمكن بيعها على المتاجر الالكترونية فبعض المنتجات يفضل العملاء تجربتها ورؤيتها بأنفسهم قبل أن تتم عملية الشراء لذا عليك أن تتأكد من نوعية منتجاتك أو خدماتك.

كما أن هناك بعض الخدمات التي لا يألفها العملاء في زمن ظهورها كموقع flooz.com والذي كانت فكرته اختراع عملة الكترونية واعتُبرت فكرة غبية في ذلك الوقت.

أو من الممكن أن تظهر خدمات منافسة تجعل من خدماتك أو منتجاتك غير مرغوب بها ويتحول عملائك لتلك الخدمات.

موقع سيء:

هذا الجزء يحمل في طياته العديد من الأمور التي عليك تجنبها والانتباه لها أثناء اختيارك للمنصة والتصميم الذي ستبني عليه متجرك الالكتروني فأحياناً أفضل نموذج عمل لا يمكن أن يتجاوز مشكلة الموقع السيء.

الموقع الجيد يجب أن يكون:

  • آمن بمنصة مستقرة.
  • خوارزمية بحث ممتاز.
  • ذو تصميم متوافق مع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.
  • يعرض المنتج بصور واضحة ذات حجوم مناسبة.
  • بواجهة بسيطة تحوي معلومات مفصلة عن المنتج.
  • خطوات شراء متسلسلة غير مربكة للعميل.
  • وجود منتجات مقترحة ذات صلة.
  • تصميم جيد لسلة التسوق.
  • خدمة العملاء الجيدة.
  • وبالتأكيد سريع.

تكلفة انشاء متجر الكتروني

لحساب  تكلفة انشاء متجر الكتروني جديد يتم حساب كل تكاليف تصميم متجر  بعد التأكد من نجاح دراسة جدوي المشروع التجاري ككل ودراسة الجدوى تركز علي أرباح المتوقعة من المنتج النهائي المستهدف

شعار المتجر  إلكتروني:

شعار المتجر عبارة عن تصميم مكون من لونين أو ثلاثة الوان يتم وضعة علي كل فواتيرك ومطبوعاتك وترويسة المتجر إلكتروني والخ، أهم ما فيه الشعار ان يكون معبر عن نشاط الشركة بمجرد النظر الية وتتراوح تكلفة تصميم شعار متجر الكتروني من 5$ إلى 30$ تقريبا وهذا يضمن نجاح أي مجال من مجالات التجارة الالكترونية.

تصميم الهوية التجارية:

هناك بعض الشركات تقوم بتصميم الهوية التجارية وبعضها لا يحتاجها وهي تمثل مطبوعات وكروت شخصية لفريق العمل وختم والخ، ويمكنك شراء التصميم كامل جاهز منها وعمل تعديل خفيف علية متوفرة التصميم من سعر 5$ إلى 30$ تقريبا أو تصميمة من جديد بتكلفة من 30$ إلى 150$.

أسم نطاق شركتك أو الدومين:

اسم الدومين مهم جدا ويجب ان يعبر نشاط المتجر  مثلا موقع دكان افكار يعرض كافة المنتجات، ام لو موقع عطور فيمكن ان يكون كل العطور أو بارفانات، وانصح احجز الدومين علي شركة واستضافة من شركة اخري  وتكلفة الدومين من  5 إلى 12 دولار سنويا، ان كان المتجر إلكتروني  مستمر لفترة طويلة احجز إلى 5 سنوات هذا مفيد في أرشفة، ولا تنسى أن تفحص الدومين من ناحية حظرة في جوجل أو دومين سبام.

استضافة متجر الكتروني مناسبة:

يفضل عند عمل مشروع تجاري استخدام استضافات قوية  ولو المتجر به زيارات يومية اكثر من 500 زيارة استخدام استضافة قوية من بلوهوست أو هوستجاتر أو جوادي، اذا كان موقعك كبير ولديك العديد الزوار يوميا يفضل استخدام خادم خاص بك، تكلفة استضافة  تبدأ من 3 دولار في الشهر وحتي 9 دولار للحجز في المرة الاولى تأخذ خصم تقريبا 40% أو 60% ولكن عند التجديد تحاسب بالسعر كامل يعني الـ 3 دوﻻر تصبح 7 دوﻻر تقريبا بدأ من التجديد ويفضل ان تحجز سنة أو اكثر.

ربما تفيدك قراءة : تجارة الكترونية سجل تجاري .. تعرف على الشروط وأبدأ في التقنين

تصميم وبرمجة المتجر الكتروني:

بكل تأكيد هناك تكلفة تصميم متجر وهناك تكلفة تكويد (برمجة) متجر الكتروني اختيار التصميم المناسب يجب أن يكون متوافق مع الألوان الشعار والخطوط المستخدمة وأيضا تطلعات العميل اهتماماته.

وتتراوح تكلفة تصميم متجر الكتروني من 150$ إلى 500$ في سوق الفري ﻻنسر أو المستقلين وطبعا التكاليف بتخلف حسب المكان.

تصميم الصور والبنرات:

يحتاج كل منتج حوالي 5 شرائح لمعرض الصور الكبير وايضا حوالي 5 بنرات تسويقه وبعض التظبيات الفنية وصور اخري بسيطة والتكلفة من 30$ إلى 80$ تقريبا  ضمن تكلفة فتح متجر الكتروني.

تشغيل الموقع وأول شهر ودعم فني قوي:

يعتبر أول شهر من التشغيل أهم شهر في تاريخ حياة الموقع مع الدعم الفني السريع وأنتقال الموقع إلى العمل بشكل افضل وسريع للعمل، انتبه: إن عدم الحصول على دعم فني قوي في أول شهر ممكن يؤجل عمل المشروع إلى نصف عام كامل وقد يكون السبب الرئيسي في الغاء المشروع بل وفشلة تماما، يمكن أن تتعاقد على دعم فني من 80$ إلى 600$ في أول شهر أو أول ثلاثة شهور وبعد العمل بمستقر وتقل التكلفة.

تسريع المتجر إلكتروني:

بعد استلام المتجر اﻻلكتروني تقوم شركات البرمجة التي يلزم الاستعانة بها بعمل تحسينات السرعة التي منها ما هو اعدادات ومنها ما هو  تكويد لعرض المنتجات بأقل  موارد ممكنة من  استضافة من استخدام لمحرك قاعدة البيانات وحجم ترافيك على استضافة، وتتنوع تكلفة تسريع متجر الكتروني وتبدأ غالبا من 30$ ثم 60$ ثم 160$ وايضا بأماكن النقل على خادم خاص وأيضا النقل إلى مستودع بيانات سريع لفصل الموارد وتوزيعها على اكثر من خادم.

متجر الكتروني متعدد البائعين

التجارة الالكترونية هو عنصر أساسي في عصرنا الحالي والمستقبلي، وفي عصر التقنية والانترنت، توفرت حلول كثيرة ذكية ومبتكرة وقليلة التكلفة، بعيد عن الطرق التقليدية والقديمة لتصميم موقع الكتروني يعمل كمتجر الكتروني، فاليوم تتوفر لنا هذه المنصات المخصصة للتجارة الالكترونية “ecommerce platforms” والتي تساعدنا بسهولة انشاء متجر الكتروني السعودية وإدارته في وأسرع قت.

اذا رغبت في عمل تصميم متجر الكتروني متعدد البائعين فاختيارك للمنصة لوحة التحكم الخاصة بالتجارة الالكترونية مهمة جدا.

  للأسف هناك الكثير من المعلومات المغلوطة من قبل شركات التصميم والعملاء من ناحية أفضل الحلول المتوفرة للتجارة الالكترونية على الأمد القريب والبعيد.

فلذلك سنراجع ونقارن ونقيم المنصات للتجارة الالكترونية الاكثر استخداما وشيوعا في العالم من ناحية الأفضلية لمعايير محددة وبالشكل الإجمالي، ستتم على عدة جولات لكي يتم معرفة من يفوز في كل جوالة.

افكار متجر الكتروني

هناك بعض الأفكار البسيطة التي تستطيعين فيها بيع المنتجات أو حتى استغلال المتجر بعمل خاص لك مثل تقديم دروس لتصفيف الشعر وارفاق رقم هاتفك بالطبع سيساعدك هذا في شهرتك في هذا المجال وفيما يلي قائمة بأفضل الأفكار للمتجر النسائي.

الكروشيه والتطريز

هو مجال آخر لا يزال يلقى رواجاً في عالمنا العربي، أي منزل تزوره لا بد أن يحتوي على نماذج من هذا الفن!

يعتبر الكروشيه نشاطاً واسع الأبواب ويمكن أن يكون فكرة مشروع ممتازة للعمل. خصوصاً أنه يمكنك تنفيذه وأنت في منزلك، هناك احتمال أن يتم بيع القطع المشغولة لمحلاتٍ متخصصة ببيع ذلك.

الاكل البيتي

اذا كنتِ سيدة ماهرة بأعمال الطهي وتحصلين على الاطراء ممن تقدمين لهم الطعام سواء اهل بيتك أو اصدقاء أو اقارب تدعونهم لتناول الطعام معكم، فإنه بإمكانك تحويل موهبتك تلك إلى عمل تجاري مربح، فتطهين الطاعم وتغلفينه وترسلينه إلى العملاء وفي المقابل تحصلين على المال.

مشروع تزيين الكيك

 احد اهم تلك المشاريع، فببساطة يمكنك تعلم كيفية تزيين الكيك ومن ثم يمكنك تقديم خدماتك للأصدقاء واصدقاء الاصدقاء فتصنعين لهن اجمل المنتجات في اعياد ميلادهم أو اعياد ميلاد اقاربهم أو في المناسبات الاخرى كالخطوبة واعياد الزواج وغيرها، وبمرور الوقت يمكنك عمل جروب على الواتس آب بالاضافة إلى حساب على الإنستجرام بالاضافة إلى وضغ صور المنتجات بالمتجر لعرض اعمالك واستقبال الطلبات، فالمشروع ممتع ومربح.

ربما تفيدك قراءة : 5 أسرار لتأسيس المتجر الإلكتروني كالمحترفين

إعطاء دروس في الطهي

إذا كنتَ أخصائياً في الطعام، أو تعرف أحداً كذلك، يمكنك الاستفادة من فكرة أخرى من أفكار مشاريع تجارية ناجحة وإعطاء دروس ودورات تعليمية عن الطهي لتكون دعاية للمنتجات التي ستبيعها حيث بطبيعة الحال يستريح الشخص لمعلمه وإذا قمت باستغلال ذلك ستستفيدين من ثقة العملاء إذا احتاجوا لشراء شيء ما بخصوص الطهي.

يمكنك تعليم الوصفات المنزلية الشهية أو إبداع وصفاتك الخاصة وتدريسها للمهتمين أو تصويرها وبيعها، إما في منزلك أو أي مكان معين تراه مناسباً لذلك.

هدايا مخصصة

الهدايا هي فكرة رائعة من أفكار مشاريع تجارية شائعة جداً ولا تفقد جاذبيتها، الهدايا المخصصة هي مواد جذابة جداً إذا كانت لديك مهارات يدوية أو أفكار إبداعية، هذا الخيار مفيد لك.

بعض الأمثلة التي يمكنك إعدادها وبيعها كهدايا:

أكواب تحمل أسماء الأشخاص، وسادات تحمل صوراً مطبوعة، كنزات أو تيشيرت يحمل رسوماً مخصصة حسب ذوق الزبون، دفاتر أجندة ويوميات تحمل تصاميم شخصية أساور يد مصنوعة بإتقان ومن مواد صديقة للبيئة بألوان جميلة، حمالات مفاتيح مخصصة، علب زاهية ملونة مصنوعة من الكرتون، تفيد في الاحتفاظ بالأدوات الشخصية في غرف النوم، حمالة صور مصنوعة من أعواد خشبية جافة ومدهونة بمواد حافظة تفيد في حمل صور العائلة، أغطية للطاولات أو سفر المائدة تحمل رسومات مخصصة، وغيرها الكثير.

مشروع معرض الكتروني
مشروع معرض الكتروني

تصميم متجر الكتروني

إن تصميم المتجر الإلكتروني ليس بالأمر السهل أو الهين بل له العديد من المتطلبات التي لا يجب أن تغفلها على الأطلاق منها:-

  • أولاً: لابد من وجود وسيلة شحن مناسبة وموثوقة، ولتحقيق ذلك لابد من اختيار أفضل الشركات من حيث سرعة التوصيل والتكلفة الاقتصادية.
  • ثانياً: لابد من توفر طريقة دفع آمنة، وبجانب الدفع عبر متجرك يفضل إتاحة خدمة الدفع عند الاستلام، وتتم هذه الخدمة بواسطة بعض شركات البريد السريع وتقوم بتطبيقها مؤخراً مواقع تسوق عالمية لأنها المفضلة لدى المتسوقين العرب.
  • ثالثاً: سياسات واضحة وصارمة، على سبيل المثال وضع سياسة للخصوصية، شروط الاستخدام، سياسة المنتجات المرتجعة، وسياسة حماية المشتري.
  • رابعاً: نظام أمان محكم لتأمين عمليات الدفع وتأمين بيانات العملاء ويمكن شراء تلك الأنظمة كاملة تماماً كشراء أحد برامج الأمان ضد الفيروسات.
  • خامساً: نظام تخزين محكم، لأن المنتجات بغض النظر عن مواد تصنيعها يمكن أن تتلف في حالة التخزين الخاطئ، وهو ما يسبب خسائر فادحة.
  • سادساً: خدمة دعم العملاء للتواصل مع المشترين وتكون أحياناً عن طريق نظام دردشة باعتباره أسرع في التواصل من المكالمات الهاتفية أو البريد الإلكتروني.

وبذلك نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات عن إنشاء المتاجر الإلكترونية وتحدثنا حول  هل التجارة الالكترونية مربحة أم لا ولكن عليك الاجتهاد والسعي لتنفيذ ذلك المشروع بنجاح

ربما تفيدك قراءة : 3 خطوات تمكنك من انشاء موقع لبيع المنتجات

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *