أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / 3 خطوات تمكنك من انشاء موقع لبيع المنتجات

3 خطوات تمكنك من انشاء موقع لبيع المنتجات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 انشاء موقع لبيع المنتجات 

المتجر الإلكتروني ببساطة عبارة عن منصة لبيع وشراء السلع سواء كانت منتجات أو خدمات أو معلومات عبر شبكة الإنترنت،  انشاء موقع لبيع المنتجات هو مجال يزدهر بقوة في السنوات الأخيرة بعد صعود مؤشرات تعداد المتاجر الإلكترونية والمتسوقين عبر الإنترنت على الصعيد العربي والدولي.

طريقة انشاء موقع لبيع  المنتجات

لاشك أن إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية من أنجح المشاريع الناشئة حالياً، إلا أنه قبل كل شيء وإذا كنت تخطط لبناء موقع تجارة إلكترونية يجب أن تمتلك خطة واضحة للقيام بالأمر، أولها اختيار افضل موقع لانشاء متجر الكتروني  ومعرفة أسعار وتكلفة إنشاء موقع إلكتروني سواء ستتعامل مع مبرمج لكي ينشئ لك الموقع أو ستتعلم أن بنفسك كيفية إنشاء موقع وبالطبع أن تتعلم بنفسك سيفيدك كثيرًا في المستقبل وسيمكنك من معرفة كل شيء يتعلق بعملك كما أنه سيقلل علىك التكلفة نوعًا ما.

الخطوة الأولى: تعتبر أولى خطواتك في خطة عمل متجر الكتروني، من تستهدف بهذه المنتجات؟ ما هي احتىاجات الفئة المستهدفة؟، هل كل ما سيتحصلون علىه من الموقع هو فقط المعلومات، أم بإمكانهم الشراء مباشرة؟ هذه بعض الأمور الهامة التي تحتاج أن تراجعها قبل البدء.

الخطوة الثانية: وهي تقرير نوع المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها، كيف ستعرضها بالموقع؟ هل ستُتيح الشراء عبر الموقع والمتاجر الفعلىة معًا؟ كيف ستقوم بتدبر أمر الشحن وإرسال المنتج للمستهلك؟

ثم يأتي بعد ذلك تحديد شركاءك الذين سيدعمونك وعمليات الدفع الإلكتروني، كم طريقة ستوفر للدفع؟ هل هي متاحة لمن تستهدفهم؟ كيف يمكن استرداد الأموال؟ وغيرها من الأمور الحيوية الخاصة بالبيع والشراء عن بعد.

إذا كانت لديك بعض الأفكار الريادية للقيام بموقعك الخاص.

فدعنا نشرح لك ما يجب القيام بعمله لبناء موقع تجارة إلكترونية.

 

 

ربما تفيدك قراءة: طرق الخبراء في تسويق متجر الكتروني

 

 

خطوات فتح سجل تجاري لموقع الكتروني
خطوات فتح سجل تجاري لموقع الكتروني

اختر اسمًا مناسبًا للموقع وخدمة استضافة جيدة

بعد اتخاذ قرار إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية خاص بك، فأُولى مهامك وهي أن تضع قائمة بأفضل الأسماء التي تقترحها للموقع، قم بالبحث على الويب عمّا إذا كانت متوفرة.

يمكنك البحث مباشرة بأشهر خدمات بيع اسماء النطاقات (name.com – GoDaddy – Register) والتي ستقودك عبر خطوات بسيطة، موفرة لك عدة بدائل إذا لم تكن الاسماء التي تبحث عنها متاحة.

المهم أن تختار اسمًا مناسبًا، سهل التهجئة، متعلق بنوع الأعمال التي تقدمها، ثم بعد الاستقرار على اسم مناسب لموقعك، يمكنك أن تبدأ بطباعة هذا الاسم على بطاقة العمل الخاصة بك، وعلى المطبوعات التسويقية وإرساله لبعض الصحف للبيانات الصحافية.

 

أساسيات إنشاء موقع

بعد تسجيل اسم موقعك واختيار خدمة استضافة جيدة، ووضع خطة لكيفية عرض منتجاتك/ خدماتك عبر الموقع، الخطوة التالية هي تصميم وبناء الموقع.

أي موقع على الويب يحتوي على الآتي:

المحتوى: عامل رئيسي لنجاح أي موقع هو المحتوى.

قم بتزويد الزوار بمعلومات شيقة، محفزات للزيارة والشراء، وطرق للوصول إليك، بعد أن يصبح موقعك أونلاين قم بتحديث وإضافة المحتوى بشكل دوري لتشجع الزوار على العودة وتكرار الزيارات والشراء  يمكن تصنيف التسويق بالمحتوى على أنّه من أفضل طرق التسويق.

الهيكل: علىك أن تقرر كم عدد الصفحات التي تريد أن يحتويها الموقع، وكيف ستقوم بربط تلك الصفحات بعضها البعض، ما هي الشعارات الرئيسية للصفحات والمنتجات.

يمكنك إعداد الصفحات الرئيسية أولًا وصفحة جديدة لكل منتج بها كل التفاصيل الخاصة به.

التصميم: مع المحتوى وهيكل الموقع يأتي التصميم بالمرتبة الثالثة في الأهمية، سواء كنت ستقوم بتوظيف مستقل أو ستقوم بالأمر بنفسك ، ركِّز على البساطة، والتناسق، الإنقرائية وقابلية الاستخدام.

تصفُح الموقع: اجعل أمر التنقل بين الصفحات سهلًا وممتعًا على الزائر، على سبيل المثال لا تستخدم أكثر من ثلاثة أو أربع روابط للاتجاه للصفحات الرئيسية، ولا تترك الزائر أبدًا يصل لنهاية مسدودة في موقع لبيع منتجاتك.

 

المصداقية: إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية يعتمد بشكل أساسي على المصداقية.

من المهم أن تصل المنتجات التي يشتريها الزوار بالمواصفات المُعلَن عنها بالموقع وألا تقل جودة المنتجات عن توقع المستهلكين أثناء تصفحهم الموقع.

تسويق الموقع: ربما هذه لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببناء الموقع، لكن لا يوجد موقع بدون زيارات، ولا يوجد عمل تجاري دون عملاء لذا يجب إعداد كذلك الخطة التسويقية للموقع وكيف ستصل للسوق المستهدف وكيف يمكن كسب ثقتهم عبر قنوات التسويق المختلفة.

 

ربما تفيدك قراءة: إليك أسرار تجربة انشاء متجر الكتروني

تصميم موقع لبيع المنتجات

من الممكن أن تكون مهمة بناء متجر إلكتروني لبيع المنتجات المختلفة أمرًا شاقًا وصعبًا وخصوصًا إذا لم تكن لديك خبرة في الأمور الفنية ولكن لا تقلق نحن سنساعدك في معرفة كيفية انشاء موقع لبيع المنتجات.

الهدف من إنشاء متجر الكتروني هو إما أن تكون تريد أن تبدأ مشروعك الخاص أملا الحصول على ربح متواصل وإما أن تكون بالفعل تمتلك مشروعك وتريد تطويره  وزيادة مبيعاتك عن طريق بدأ البيع على الإنترنت.

يوجد ثلاث طرق لبناء متجر الكتروني

تعين شركة من شركات انشاء متجر الكتروني لتقوم بالمهمه نيابة عنك، لكن هذه الطريقه قد تكون مكلفة جدا وأيضا ستستغرق الكثير والكثير من الوقت حتى يتم إنشاء متجرك ناهيك عن احتياجك الدائم لتطوير المتجر والذي سيزيد من التكلفة.

استخدام إسكربت أوبن سورس هو أحد  مواقع انشاء متاجر الكترونية  وهذه طريقة جيدة ولكن تتطلب وجود خبرة فنية لديك بالإضافة لاحتياجك الدائم لمتابعة وإصلاح موقعك وترقية الاستضافة وأيضا التطوير الدائم وإضافة خصائص جديدة والتي قد تكون معقدة وستستحوذ على الكثير من وقتك وبهذا  قد تكون قمت  بتصميم موقع الكتروني احترافي .

استخدام منصات جاهزه لبناء متجرك وهذه هي الطريقة الأفضل في نظرنا، حيث أنه في هذه الحالة لن تحتاج لأن تشغل بالك بأي أمور فنية من تطوير واستضافة وتصميم وغير ذلك هذا بالإضافة إلى أن مثل هذه المنصات تصمم خصيصا للمستخدم العادي لذا يكون التعامل معها سهل جيدا مقارنة بمنصات الأوبن سورس والتي تصمم بشكل أساسي للمبرمجين، هذا بالإضافة إلى ضمان التطوير المستمر لمتجرك وحصولك على الدعم الذي تحتاجه من الناحية الفنية وأيضا من ناحية التسويق والعديد من المزايا الأخرى، يوجد أكثر من 400 ألف متجر إلكتروني حول العالم على أقل تقدير تعمل على مثل هذه الأنظمة وتحقق إجمالي مبيعات تقدر بمئات المليارات من الدولارات ولاقت هذه الأنظمة رواجا كبيرا في أمريكا ودول أوربا وحديثا بدأت بعض المنصات العربية.

 

كيفية بيع المنتجات على الانترنت

يعد البيع على الإنترنت فرصة ممتازة لمَن يرغب في البدء بمشروع أعماله التجارية الخاصة من دون أن يتوجب عليه الخروج من المنزل.

لكن يفكر الكثير من الناس بشكل خاطئ ويعتقدون أن البدء بعمل ريادي أونلاين هو أمر سهل ويمكنهم تحقيق النجاح بين ليلة وضحاها.

أول أمر يجب عليك أن تعرفه هو أنه للحصول على نتائج جيدة من خلال المبيعات على الإنترنت، إنك بحاجة إلى التخطيط، العمل والكفاح والعمل الجاد وأيضا البحث عن  متجر الكتروني للبيع.

لا توجد هناك معجزات تساهم في جعلك ثرياً بسرعة أو من دون أية مساعي أو جهد.

لكن إذا قمت بعمل جاد ومخطط له جيداً، يمكن أن تصل إلى أهدافك الرئيسية، مثل توفر المزيد من الوقت لقضائه مع العائلة، العمل بينما تسافر، أن تكون سيد عملك الخاص، كسب المزيد من المال وغير ذلك من الفرص.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 منصات انشاء متجر الكتروني

أهم النقاط الرئيسية التي تساعدك في البيع على الإنترنت:

تعرف على المنتجات والخدمات التي يمكن المتاجرة بها على الإنترنت

يعتقد الكثير من الناس أنه لكسب المال على الإنترنت من الضروري أن تقوم بأمر واحد فقط: أن يكون لديك جمهور على موقعك الإلكتروني أو على شبكات التواصل الاجتماعي لكن في الحقيقة هذا لا يعتبر أمراً كافياً. قد تكون لديك مدونة رائعة، وتنعم بمليارات الزيارات في الشهر، لكن ذلك لن يفيد كثيراً إذا لم يكن لديك أي شيء لتبيعه.

إذاً، أول ما يجب علىك التفكير فيه عندما تقرر البيع على الإنترنت أونلاين هو: “ما الذي سوف يشتريه العملاء لدي؟” إننا نعلم أن ذلك يبدو واضحاً جداً! لكن من الشائع العثور على أشخاص يشتكون من عدم بيع أي شيء على الإنترنت لأنهم يريدون ربح المال من خلال الإعلانات على موقعهم الإلكتروني على الرغم من كون ذلك خياراً إلا أنه لا يعد الخيار الأكثر الذي ننصح به، لكن هناك حالات قليلة يتمكن فيها الناس من الوصول إلى النجاح فقط من خلال القيام بذلك.

لكن، ما الذي يمكن بيعه على الإنترنت أونلاين؟ لقد اخترنا لك أفضل الخيارات:

اختر المنتَج المثالي من أجل البيع على الإنترنت

إذا قررت البيع على الإنترنت فإن النقطة الأهم هي تحديد ما سوف تبيعه! لهذا ننصحك أن تكتب على ورقة 3 أفكار عن منتجات يمكنك إعدادها أو الترويج لها، آخذاً في الاعتبار العناصر التالية:

ما الذي يعجبك كثيراً؟

المثالي هنا هو أن تختار العمل في مجال تعشقه فكر في ذوقك وتخيل المنتجات التي يمكنك إعدادها وبيعها على الإنترنت اعتباراً من ذلك.

_ما الذي يحتاج له الناس؟

على الرغم من أنه يتوجب علىك أن تحب ما تقوم به، إلا أن حبك لذلك لا يعتبر كافياً.

هناك أشخاص آخرون يجب علىهم أن يعشقوا ما تقوم به والأمر الأهم: يجب على الناس أن يكونوا بحاجة إلى منتَجك.

لا ينفع أبداً تطوير شيء ما ترى أنه رائع، لكن لن يكون مفيداً لأي أحد.

كيف يمكنك الارتقاء بأعمالك التجارية؟

هناك نقطة أخرى هامة يجب أخذها في الاعتبار: وهي أنه لبيع المزيد، هل سوف تحتاج إلى الاستثمار في المزيد من الوقت أو المال؟ أو أنه من خلال جهد وحيد يمكنك تحقيق مبيعات “لا حدود لها”؟

تصميم موقع لبيع المنتجات
تصميم موقع لبيع المنتجات

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أشهر 4 شركات لتصميم متجر الكتروني بالرياض

 تحقق من أوضاع السوق وادرس السوق

بعد وضع قائمة بثلاثة منتجات من أجل البيع على الإنترنت ، يجب عليك اختيار الخيار الأفضل من خلال إجراء بحث في السوق.

إدرس قطاعك السوقي.

اكتشف المشكلات التي يعاني منها العملاء النمطيون لديك personas  إبحث بعمق عن الآلام والاحتياجات.

إذا كنت ستقوم بإعداد كورس يتحدث عن الحدائق، على سبيل المثال، تعرف على ما يبحث  عنه الناس بخصوص هذا الموضوع في جوجل، إجابات ياهو…الخ

قم بإجراء البحوث مع أشخاص تعرفهم، و يتلاءمون مع خصائص جمهورك المستهدف.

أيضاً يمكنك القيام بذلك أونلاين أو في الأماكن التي يتواجد فيها هذا النوع من المستهلكين.

إذا كنت ستبيع دورة تعلىمية أونلاين تتحدث تعلىم الطهي للأمهات التي لديها أطفال صغار مثلاً، يمكنك الذهاب إلى روضة للأطفال أو مدرسة وتطلب من الأمهات التي تحقق هذه الخصائص أن تجيب على بعض الأسئلة السريعة.

إن فهم زبائنك المستقبليين  يمثل الأمر الأهم لكي تحقق النجاح.

 

قم بإعداد منتَجك بدءاً من الصفر

بعد أن قمت بتحديد المنتَج الذي ستقوم ببيعه على الإنترنت، يتوجب علىك أن تقوم بإعداده (إلا إذا كنتَ تبيع منتَجاً مادياً جاهزاً للبيع).

إذا أردت بيع الفيديوهات التعلىمية يمكنك الاضطلّاع على الدليل الشامل الذي يشرح خطوة بخطوة إعداد دورتك التعلىمية أونلاين.

وإذا رغبتَ في إعداد كتاب رقمي، لا تنسَ أن تقرأ جميع النصائح التي قدمناها في التدوينة التي تساعدك على إعداد كتابك الإلكتروني وبدءاً من الصفر.

اختر افضل موقع لبيع منتجاتك.

عندما يكون منتَجك جاهزاً، سوف يتوجب علىك أن تختار المنصة التي تسمح لك بتحقيق المبيعات.

في حالة المنتجات الرقمية، ننصحك باختيار المنصة التي تتمتع بالخاصّيات التالية:

إتاحة الفرصة أن يكون لديك صفحة بيع Sales Page مخصصة ويتم إعدادها ضمن المنصة ذاتها أو في صفحة بيع خارجية ومندمجة مع المنصة.

تخزين المنتجات ضمن خادم موثوق به.

إدارة طلبات الشراء.

تنفيذ كامل الجزء المتعلق بالدفع بطريقة مخصصة.

السماح للزبائن بالشراء عبر عملات مختلفة.

تسليم المنتَج تلقائياً بعد الدفع.

 

طريقة انشاء موقع لبيع المنتجات
طريقة انشاء موقع لبيع المنتجات

منصات التجارة الالكترونية العربية

التجارة الالكترونية أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

فالتطور السريع للتكنولوجيا أدي الي زيادة الحاجة انشاء منصة إلكترونية يسهل التعامل معها لتلبية حاجة السوق.

أصبح تصميم موقع الكتروني أو تصميم متجر إحدى ركائز الأعمال الأساسية حالياً..

فلا يخفى على أحد عملاق التجارة الإلكترونية في الوطن العربي سوق.كوم وجوميا…

أيضاً موقع أوليكس أو حراج بالسعودية وهي أشهر منصات البيع في السعودية.

كل هؤلاء أمثلة ناجحة لمنصات التجارة الإلكترونية في الوطن العربي… دعونا نبدأ بأفضل

أشهر منصات المتاجر الالكترونية ومميزاتها

Opencart

أوبن كارت من أكثر منصات التجارة الالكترونية شهره في الوسط الالكتروني، نظراً لكونها مفتوحة المصدر وسهولة استخدامها وأيضاً توافر الإضافات.

يكمن قوة هذه المنصة ايضاً في التصميم الخاص بها حيث توفر لك الكثير من الخيرات حتى تعدل متجرك الخاص بك بما يتناسب مع زوقك أو ما يناسب حاجتك.

بالإضافة إلى أنها تقبل الدفع من خلال منصتها بالتعاون مع مزودي خدمة مثل الباي بال وغيرهم الكثير.

 

Magneto

تعتبر هذه المنصة متخصصة أكثر مع الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تستوجب الكثير من المنتجات.

وهذا وإن دل فإنه يدل على قوة هذه المنصة إلا أنها غير مفضله مع الوسط المتوسط نظراً لصعوبة التعامل معها مقارنة مع opencart.

ولكن تتقاسم أيضاً معها أنها مفتوحة المصدر ويوجد منها نسخة مدفوعة وذلك للمؤسسات التي تحتاج إلى دعم فني.

وتأتي صعوبة هذه المنصة في كثافة الخدمات والميزات التي تقدمها مما يصعب عملية التعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة، وأيضا ارتفاع سعرها إذا رغبت استخدام الخدمة المدفوعة منها.

 

Woo Commerce

من مميزات هذه المنصة أنها تأتي كإضافة للـ WordPress.

لذلك إذا كنت من مستخدمي الـ WordPress ستجد سهولة في تنصيب هذه الإضافة والتعامل معها.

مع إحدي أشهر مميزاتها وهي الخدمات التحليلية التي تقدمها مما تساعد على متابعة وتقديم تقارير تحليله عن كل شيء بالمتجر.

ويمكن تخصيص هذه الخدمات كما تشاء.

وتقدم أيضاً منصة الـ Woo Commerce الكثير من الخدمات المجانية مثل باقي المنصات ولكن اذا أردت تخصيص موقعك بعيداً عن الـWordPress هنا لن تعد المنصة مجانية، وأيضاً قد تجد بعض الصعوبات في تخصيص متجرك ونقل المحتوى الخاص بك.

 

 

ربما تفيدك قراءة: تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

Shopify

تعتبر هذه المنصة من أسهل منصات التجارة الإلكترونية سهولة وشهرة؛ لأنها لا تحتاج إلي الكثير من الوقت والجهد لتجهيزها، حيث أنك من خلال إشتراك شهري بسيط سيكون لديك متجر فوري جاهز للتعامل مباشرة مع العملاء، حتى أنه يوجد نسخة منه للتعامل مع الشبكات الاجتماعية ورغم أن هذه المنصة إعتبرها من أفضل المنصات المتواجدة على الساحة، إلا أنها مكلفة للغاية. وهذه لا يعتبر خيار جيد على الاطلاق في بدايات إنشاء متجر إلكتروني جديد.

 

Big Commerce

تأتي مثل مثيلتها Shopify حيث أن كلاهما يعتمد على أنهم ذو اشتراكات شهرية مدفوعة مقدما.

تقريباً مع نفس المميزات والاختلاف هنا يأتي في السعر ومميزات التخصيص والإضافات.

جميع هذه المتاجر تمثل الحل الأمثل لأي شخص أو مؤسسة ترغب في تصميم متجر إلكتروني حيث يوجد لديك ما يمكن تنصيبه على موقعك الإلكتروني أما Magento و opencart  فهما حلول للمؤسسات التي ترغب بإنشاء متجر احترافي من البداية، مع الأفضلية لـ magento بالتأكيد.

 

ترخيص موقع الكتروني في السعودية

باتت اليوم التجارة الإلكترونية أحد أكبر الأسواق التجارية الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغت في المملكة العربية السعودية وحدها (8مليارات دولار)، كما بلغ متوسط إنفاق المتسوق السعودي 4 آلاف ريال.

كما شكلت الخدمات ثلثي إجمالي  إنفاق التجارة الالكترونية في المملكة.

تستحوذ الخدمات السياحية والسفر الحصة الأكبر من إنفاق التجارة الإلكترونية في المملكة، كما تشير التقارير إلى أن سوق التجارة الالكتروينة يمر بفترة ازدهار ونمو كبيرين، مما يعني الإسهام في دعم الاقتصاد، وإيجاد فرص عمل وجذب الاستثمار، ودعم ريادة الأعمال والابتكار إضافة لتقوية الصناعة المحلية.

كما يؤكد تقريرعن التجارة الإلكترونية في السعودية على أن تحقيق الاستفادة من منظومة التجارة الإلكترونية الناشئة مرتبط بدعم وعي المستهلك، وثقته بهذا النوع من التجارة، ومنظومة الخدمات اللوجيستية والمدفوعات والبنية التحتىة للاتصالات.

 

 

 

كيفية بيع المنتجات على الانترنت
كيفية بيع المنتجات على الانترنت

ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية

خطوات ترخيص التجارة الالكترونية من شروط  فتح متجر ف السعودية، وفق لوائح قانون التجارة والاستثمار:

كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علماً أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:

الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الإلكترونية، التجارة عن طريق ال‘نترنت.

كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الإلكترونية.

 

خطوات فتح سجل تجاري لموقع الكتروني

هناك بعض الخطوات التي يجب معرفتها لإصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني في المملكة العربية السعودية.

أهم تلك الخطوات من خلال الدخول عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة:

الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول.

الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.

إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.

دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد، وهذا يزيد من تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية.

إصدار السجل التجاري ورقم العضوية  من خلال  الغرفة التجارية عن طريق الإنترنت.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على أي من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني من الضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، هناك عدة خيارات مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

 

لقد عرضنا موضوع إنشاء متجر إلكتروني وهو من المجالات المنتشرة في السنوات الأخيرة فإن كنت ترغب في انشاء موقع إلكتروني فلا تتردد واتبع الخطوات المحددة وتمتع بعرض منتجاتك عبر الإنتر نت.

 

 

 

 

 

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *