أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / تعرف على خطوات تصميم موقع تجارة الكتروني

تعرف على خطوات تصميم موقع تجارة الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على أسهل طريقة تصميم موقع تجارة الكتروني وشروط فتحه في السعودية

في بداية الأمر قد تعتقد أن تصميم موقع تجارة الكتروني موضوع بسيط و يسهل عمله، وعندما تنخرط في الخطوات وتعرف الشروط والإجراءات تجد نفسك حائرا ولا تعرف كيف تكمل، ولكن لا تقلق هذا أمر طبيعي والكثير من المتاجر تلجأ إلى الشركات المتخصصة في هذا المجال حتى تسهل على نفسها الكثير من المجهود والعمل الذي يصعب على الكثير لذلك التوجه لمختصين في الأمر أفضل حل، لذلك نوجهك في هذا المقال لأقصر الطرق التي يتعين عليك إتباعها حتى تحصل على موقع تجارة إلكتروني مميز.

تصميم مواقع تجارة إلكترونية

نطاق Domain Name – ستكون الخطوة التالية في “دليل بناء متجر إلكتروني” هي اختيار المنصة المناسبة للبدء.

على الأغلب، منصات التسويق الالكتروني المناسبة ستكون واحدة من ثلاث:

  • منصة مخصصة Customized E-Commerce Website
  • منصة جاهزة Ready Made Platform
  • منصة تجارة إلكترونية من خلال الوردبريس WordPress E-Commerce Plugins

ربما تفيدك قراءة: 8 أسرار لعمل متجر الكتروني ناجح

منصات التسويق الالكتروني
منصات التسويق الالكتروني

أولاً: منصة مخصصة للتجارة الإلكترونية Customized E-Commerce Website

المقصود بمنصة مخصصة، هو انشاء منصة إلكترونية مخصصة للتجارة الإلكترونية من الصفر لحسابك الشخصي، أي منصة تم إنشاؤها في الأساس لك. هذا يشمل التصميم، البرمجة، الصيانة، التطوير، التحديث، وأي شيء آخر.

أي أن يكون لك تصور معين عن الآلية التي سيعمل بها متجرك الإلكتروني والشكل الخارجي وطريقة عرض المنتجات وصفحات المنتجات والألوان والخصائص، طرق الدفع وقائمة الأمنيات وغيره وترسم هذا التصور على ورق، وتعرضه على مبرمج وتطلب منه إخراج هذا التصور بحذافيره إلى النور.

ثانيًا: منصة جاهزة للتجارة الإلكترونية Ready Made Platform

وهو أن تختار منصة تم إعدادها وتخصيصها في الأساس للتجارة الإلكترونية، هناك العديد من المنصات الجاهزة مثل BigCommerce، وShopify، هذه المنصات قائمة على فكرة SaaS (Software-as-a-Service) أي حل برمجي يعالج مشكلة قائمة – متجر إلكتروني في حالتنا هذه – مقابل اشتراك شهري/سنوي.

ثالثًا: منصة تجارة إلكترونية من خلال الوردبريس WordPress E-Commerce Plugins

ما الذي توفره الوردبريس كحل برمجي لإنشاء متجر إلكتروني؟

في الواقع الوردبريس تفعل كل شيء، بل إنك نفسك لست في حاجة إلى فعل أي شيء مع الوردبريس أكثر من إجراء عملية بحث في متجر كـ Themeforest واختيار القالب المناسب لنوعية المشروع الخاص بك.

بل هناك ما هو أسهل من هذا، أن تطلب من أحد المستقلين على موقع مستقل إنشاء قالب خاص بك بكل مميزاته ووظائفه، يوصف علامتك التجارية بشكل حصري لك، وبمثل هذا القالب يتميز موقعك عن أي موقع آخر.

الكثير من منصات تصميم المواقع يمكنك الاستفادة منها في التسويق لمتجرك الإلكتروني بطريقة بسيطة وغير مكلفة، ومن أهم هذه المنصات:

1-    Magneto

تعتبر هذه المنصة متخصصة والتي تعرض الكثير من المنتجات على متاجرها، وهذا يعني أنها من المنصات القوية والأنواع التي يمكن التعامل معها من قبل المؤسسات الكبرى، تتميز أيضا أنها  مفتوحة المصدر ويوجد منها نسخة مدفوعة وذلك للمؤسسات التي تحتاج إلي دعم فني لكن بالرغم من تلك المزايا إلا أنها غير مفضله مع الوسط المتوسط نظراً لصعوبة التعامل معها مقارنة بأنواع منصات أخرى، كما أن هذا النوع به صعوبة في كثافة الخدمات والميزات التي تقدمها مما يصعب عملية التعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة، وأيضا تشتهر بارتفاع سعرها.

2-    منصة Woo Commerce

من مميزات هذه المنصة انها تأتي كإضافة للـ WordPress. لذلك فهناك سهولة في تنصيب هذه الإضافة والتعامل معها.

توفر الكثير من المميزات، وأشهر مميزاتها وهي الخدمات التحليلية التي تقدمها مما يساعد على متابعة وتقديم تقارير تحليله عن كل شيء خاص بالمتجر وحركة البيع والشراء والزيارات.

كما أن مشروع منصة الكترونية يوفر الكثير من الخدمات المجانية مثل باقي المنصات ولكن من عيوبها أنها غير مجانية، وقد تجد بعض الصعوبات في تخصيص متجرك ونقل المحتوي الخاص بك.

ربما تفيدك قراءة:  “6خطوات توضح لك أسعار تصميم متجر الكتروني”

اهداف التجارة الإلكترونية

هناك عدة أهداف للتجارة الإلكترونية يمكن أن تحققها من خلال إنشاء المتاجر الإلكترونية وتهدف التجارة الإلكترونية إلى لتحقيق عدد كبير من الأهداف منها:

1- زيادة نطاق السوق، وتجاوز الحدود الجغرافية والإقليمية أمام السلع.

2- زيادة معدلات الوصول إلى العملاء وبناء علاقات أمتن مع العملاء.

3- تخفيض وتقليل تكاليف الإنتاج والتسويق والتوزيع.

4- تحقيق السرعة في أداء الأعمال.

5- البحث عن عملاء جدد والوصول إليهم وجذبهم للشراء.

6- القيام بعمليات التسويق والبيع والشراء عبر الإنترنت.

7- تقديم وتحسين الخدمات المقدمة للعملاء وتحسين الصورة الذهنية للمنشأة.

تعريف التجارة الإلكترونية

هو سكربت مخصص لتسويق منتجاتكم ونشرها عبر الويب، لتصل إلى أكبر شريحة من الزبائن المهتمين بالمنتج الذي تسوقون له، ويعتبر المتجر الإلكتروني الوسيلة الأسرع لإطلاق منتجاتكم إلى عدد كبير من متصفحي الإنترنت وبيعها بشكل سريع وسهل يوفر المتجر الإلكتروني عدد غير محدود من عرض السلع مع إمكانية تنظيمها حسب النوع والسعر.

والتجارة الإلكترونية بشكل عام هي “تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى”، ويشمل ذلك:

  • عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
  • سداد الالتزامات المالية ودفعها
  • إبرام العقود وعقد الصفقات
  • التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
  • علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
  • المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
  • الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
  • الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
  • تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
  • التعاملات المصرفية
  • الفواتير الإلكترونية
  • الاستعلام عن السلع
  • كتالوجات الأسعار
  • المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء

ربما تفيدك قراءة: أسرار تصميم متجر تُمكنك من المنافسة بقوة

ما هي فوائد التجارة الالكترونية

تطورت الأنشطة الاقتصادية في الأونة الأخيرة وتميزت بالاتجاه نحو العولمة، وأثبتت بعض التجارب نجاحا نتيجة التطور وزيادة حدة الترابط بين الأسواق.

وهناك عدة فوائد للتجارة الالكترونية:

  • تساعد التجارة الالكترونية على سرعة الاستجابة لطلبات العملاء إذا ما قورنت بالمعاملات الورقية التقليدية التي قد تستغرق وقت أطول حتى يمكن تلقي أوامر الشراء الرد عليها.
  • تعد التجارة الالكترونية وسيلة فعالة لتوسيع نطاق الأسواق المحلية كي تتصل ببعضها البعض على مستوى العالم، وبالتالي تساهم بكفاءة عالية في تسويق السلع والخدمات على مستوى العالم.
  • تقوم التجارة الالكترونية بتخفيض تكاليف المراسلات البريدية والدعاية والإعلان والتوزيع والتصميم والإعلان بنسبة لا تقل عن 80% من التكلفة الإجمالية.
  • من فوائد التجارة الالكترونية أيضا أنها تقلل المخاطر التي ترتبط بتراكم المخزون، وذلك عن طريق تخفيض الزمن الذي يستغرقه معالجة البيانات أو المعاملات التي تتعلق بالطلبيات.
  • توفير نظم معلومات تقوم بدعم اتخاذ القرارات الإدارية من خلال نظام تبادل المعلومات بدقة لتحقيق القدرة على الرقابة والضبط المحاسبي.
  • السماح بتخفيض المخزون من خلال استعمال عملية السحب في نظام إدارة سلسلة التزويد.
  • القدرة على إنشاء تجارة متخصصة.

مزايا التجارة الإلكترونية

مع انتشار التجارة عبر الإنترنت أتجه الكثير للأستثمار في هذا المجال حيث بها العديد من المزايا والتي سوف نوضحها فيما يلي:-

1- لاتحتاج إلي رأس مال كبير حيث يمكن انشاء متجر الكتروني السعودية بإيجار رمزى أو مجانى أحياناً، ومن ناحية تكلفة العمالة فهي أيضا أقل من المتجر التقليدي لأن المتجر الإلكتروني يدير نفسه بالكامل من موظفين وكاشيرات ومحصلين ومحاسبين فهو يعمل كمؤسسه كامله علي مدار اليوم وبلا مرتب.

2- بيع وشراء المنتجات أو الخدمات أو المعلومات غير مقيد بمكان أو زمان محدد، فيمكن البيع والشراء طوال اليوم بدلاً من مدة محددة في اليوم.

٣- منصات التجارة الإلكترونية غير مقيدة كذلك بإطار أو مساحة محددة، فيمكن عرض آلاف المنتجات أو الخدمات في مكان واحد وبلا مشقة.

٤- سهولة إنشاء منصات البيع والشراء ويتمثل ذلك في خطوات محدودة مثل رفع للصور وتحديد لبيانات المنتج، تحديد الأسعار وطرق الشحن المتعددة.

 

انشاء منصة إلكترونية
انشاء منصة إلكترونية

افكار متاجر إلكترونية

الكثير من الأفكار يمكنك تنفيذها من خلال متجرك الإلكتروني ولكن من الأفضل إختيار فكرة المتجر التي تبرع في تنفيذها، وهذه بعض الأفكار التي يمكنك الاعتماد عليها:

مشروع متجر الكتروني مربح لبيع المنتجات اليدوية:

الكثير من السيدات يبرعن في الصناعات اليدوية من الكروشية والمفارش والشنط والأحذية وغيرها الكثير من الأفكار المجدية، وتصميم موقع متجر الكتروني يقوم ببيع المنتجات المصنوعة يدوياً مشروع مربح جدا حيث تمتاز في الغالب بجودتها العالية وملائمتها للثقافة المحلية وأسعارها الجيدة والجدير بالذكر أن عدد كبير جداً من الرجال والسيدات في مجتماعتنا العربية لديهم القدرة علي صناعة وإنتاج العديد من المنتجات اليدوية المتميزة ولكن أغلبهم لا يعملون ولا ينتجون بحجة أنهم غير قادرين علي تسويق وبيع منتجاتهم، وبالطبع هؤلاء الناس مخطئون، فنحن اليوم نعيش في عصر الإنترنت ولسنا ملتزمين بموقع معين بل يمكن لنا أن نبيع منتجاتنا في مختلف أنحاء البلاد بل ويمكن أن نبيعها خارج الحدود أيضاً.

تصميم متجر الكتروني احترافي لبيع الأجهزة الإلكترونية:

الربح من فكرة مشروع موقع إلكتروني للأجهزة يكون كبير جدا فهي الأكثر طلباً على الإنترنت وتمتد القائمة من التلفاز إلى الثلاجة، بالطبع يعد سعر هذه المنتجات أعلى بكثير، مما يتطلب وجود استثمار مالي كبير من البداية لكن، إذا كان لديك تسويق منتجات من المنزل لبيع الأدوات الكهربائية، هناك فكرة جيدة أن تبدأ بالإعلان أونلاين لزيادة ارباح المتاجر الالكترونيه الخاصة بك، وهناك بديل آخر وهو إعداد سلسلة بازارت من الأجهزة الإلكترونية المنزلية، يمكنك بيع المنتجات التي لم يعد الأشخاص يريدونها، وكسب أرباح التسويق الإلكتروني مقابل كل عملية بيع.

تصميم تطبيق متجر الكتروني لبيع الملابس:

تعد الملابس مشروع إلكتروني ناجح ومربح فهي من المنتجات الأكثر انتشار في البيع والشراء عن طريق الإنترنت، فإذا كان هنالك نوع من الأعمال التجارية لا يبطل ولا يخرج من نطاق الأزياء فهو قطاع الملابس، وهذا لأن الملابس هي صناعة أثبتت حضورها في التجارة، حتى لو كانت قطعة الملابس أساسية جداً للناس، فالأزياء الموسمية تساعد على زيادة الأعمال التجارية والإرتقاء بها ففي الماضي كان على الناس الذهاب إلى المحلات ليس فقط من أجل تجريب الملابس، لكن بشكل أساسي للتعرف على الملابس التي كانت موجودة، أما الآن من خلال التجارة الإلكترونية، أصبح ممكناً مشاهدة كل ما تقدمه المحلات الإفتراضية، ولكن بشأن مشكلة عدم إمكانية تجريب قطع الملابس، تضع بعض المحلات الإفتراضية القياس المحدد، وحتى قياس الخصر والورك، قياس الجزء العلوي من الجسم و قياس الرقبة، الوزن والطول الوسطي من أجل قياس كل قطعة من الملابس.

ربما تفيدك قراءة: أفكار متجر الكتروني نسائي

أنواع تجار التجارة الإلكترونية

المتاجر الإلكترونية تتوافر بالكثير من الأنواع وفقا للعلاقة القائم على أساسها المتجر، وبالطبع يمكنك التنقل بين هذه الأنواع للتعرف أكثر على طبيعة كل منها وإختيار ما يتماشى مع إمكانياتك ومهاراتك، ومن هذه الأنواع:

النوع الأول : B2B تاجر لـ تاجر

هو النوع الذي يشغل معظم التعاملات، وهذا النوع من أنواع التجارة الإلكتروني يشغل أثبتت الدراسة التي قام بها Mockler et al عام 2006، أن حوالي 85% من باقات المتاجر الإلكترونية تكون من خلاله أي أنه الأكثر شهرة بين الأنواع الأخرى.

يكون العمل بغرض البيع والشراء بين طرفين ويتم التعامل من خلال الإنترنت، قد يكون هذا التعامل غرضه أيضا تدفق المعلومات أو تنفيذ بعض الخدمات.

ومن الأمثلة على هذا النوع:

_ شركة DELL اشهر المتاجر الالكترونية تبيع أجهزتها للشركات من خلال نظام الطلبات والمشتريات الإلكتروني الخاص بها dell for business and organizations

_ تعكس صورة موقع ديل التنوع بين مستهلكين الشركة من أفراد إلى شركات صغيرة ومنظمات.

النوع الثاني B2C : من التاجر للمستهلك

يرى المستهلك هذا النوع بكثرة نظرا للتعامل اليومي معه تقريبا، يقوم فيه صاحب العمل بتقديم المنتجات الخاصة به أو خدماته من خلال الإنترنت للمستهلكين.

_ في بعض الأحيان يكون تجربة انشاء متجر الكتروني الذي يتم التعامل معها لها مكانا على أرض الواقع، يقوم به صاحب العمل بتخزين المنتجات التي يبيعها.

مثال على ذلك: موقع شركة أمازون الشهيرة الذي يقوم  المستهلك  من خلاله بشراء المنتجات التي يريدها.

النوع الثالث : C2B من المستهلك للتاجر

يقدم هذا النوع من التجارة لصاحب العمل أو المنشأة إعلان أو طلب فيما يقوم المستهلك بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة.

مثال: مواقع البحث عن محترفين والعمل عن بعد لتأدية مهام معينة أو للإجابة على الأسئلة.

النوع الرابع : C2C من المستهلك للمستهلك

يقوم هذا النوع من التجارة الالكترونية، بإقامة تعاملات الكترونية بين المستخدمين العاديين بإقامة بصورة مباشرة، دون الحاجة لأي تدخل من منظمة أو جهة.

ارخص المتاجر الالكترونية ينتشر هذا النوع بين المستخدمين نظرا لما توفره بعض المواقع المحتضنة لهذا النوع من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم.

النوع الخامس : الحكومة الإلكترونية e-government

وفقا لإحصائيات التجارة الالكترونية في السعودية 2019، بلغ حجم التجارة الإلكترونية خلال عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة، لذلك تقوم الحكومة من خلال هذا النوع ممثلة في الجهات الحكومية بمختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب، يعرف هذا  باسم G2C حكومة لشعب،  أو بتقديم خدماتها للتجار أو الشراء منهم.

النوع السادس : التعليم الالكتروني e-learning

الأساس الذي يقوم عليه هذا النوع هو الإستفادة من إدارة متجر إلكتروني في التعليم والتدريب، وقد حاز على شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة، ويوجد العديد من الفصول الافتراضية والجامعات الافتراضية أيضا، وجميعها تندرج تحت هذا النطاق نفسه.

النوع السابع: نظام جسور

يعتبر واحد من مبادرات المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، هذا النظام يطبق في أكثر من جامعة، في المملكة.

تحديات التجارة الالكترونية

عند البدء في نشاط تجارك الألكترونية على الانترنت فلابد لك ان تكون على دراية كاملة بتحديات التجارة الألكترونية حتى تملك رؤية كاملة في الموضوع و من اهم تلك التحديات التي تواجه التجارة الألكترونية.

تكلفة امتلاك متجر إلكتروني

من أبرز التحديات الصعبة التي تواجه التجارة الإلكترونية في السعودية، هي تكلفة إنشاء متجر الكتروني العالية لامتلاك أو إنشاء متجر إلكتروني يمكن من خلاله البيع وتحقيق الأرباح لكافة التًجار ومزودي الخدمات باختلاف أنواعها وأشكالها.

الخدمات اللوجيستية لشحن المنتجات

تعتبر كذلك الخدمات اللوجيستية المتوفرة في المملكة العربية السعودية لشحن المنتجات؛ واحدة من أبرز التحديات التي تواجه انتشار التجارة التجارة الالكترونية للمقيمين في السعودية، حيث يشوب الخدمات اللوجيسنية المقدمة من قبل شركات الشحن في المملكة، عدد من العيوب والسلبيات، على رأسها الأسعار المرتفعة وعيوب الجودة المتباينة.

دعم كامل للغة العربية في المتاجر الإلكترونية

من أكثر المشاكل والتحديات التي واجهتها التجارة الإلكترونية في السعودية هو عدم توافر عدد كبير من الحلول التي توفر متاجر إلكترونية تدعم اللغة العربية دعمًا كاملًا، وهو ما شكل عقبة كبيرة في طريق مزودي الخدمات الراغبين في امتلاك متاجر عربية تخدم كافة متسوقي الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

تحديات الدفع الإلكتروني

لايزال الدفع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية يواجه العديد من التحديات التي تعوق بدورها نمو وانتشار التجارة الإلكترونية في السعودية بشكل سريع.

وتتعلق تحديات الدفع الإلكتروني في المملكة بتخوف كثير من المتسوقين السعوديين من تلك الطريقة في الدفع لمشترياتهم، حيث ينتشر القلق بينهم من سرقة بياناتهم البنكية والنصب والاحتيال المتعلق به

قانون التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

مدينة الرياض هي العاصمة الأكثر تطورا في العالم العربي، وهو ما جعل منها سوق مفتوح للكثير من المتاجر، ونظرا للتطور التكنولوجي الكبير في التواصل بين الأشخاص في كل المجالات كان للمتاجر نصيبا منها، وعليه بدأت التجارة الالكترونية في الظهور بشكل ملحوظ لتغطي عدد لا حصر له من العملاء، فإذا كنت تمتلك متجر خاص بك على أرض الواقع ترغب في زيادة مبيعاته ووصوله لعدد كبير من الأشخاص داخل وخاج مدينتك، أو حتى ترغب في أن يكون متجرك اون لاين فقط يمكنك تصميم متجر إلكتروني بكل سهولة يحقق نسب مبيعات عالية.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

  • يتعين على التجار إضافة موقع التجارة الإلكترونية إلى سجل تجاري للتجارة الإلكترونية وإدراج عناوينهم ومعلومات الاتصال بهم.
  • توفير الشروط والأحكام على الموقع الإلكتروني الخاص بهم، وعرض أي التراخيص مطلوبة، لبعض المنتجات الخاصة كما يتعين توفير العناصر اللازمة لبناء موقع تجارة الكتروني:ـ
  • تسعيرة محددة، معلومات عن المنتجات المعروضة، أي رسوم إضافية والضمان وتوفير قانون لكل معاملة باللغة العربية.
  • الإعلانات التي يجب أن تتجنب أي تعدي على العلامة التجارية.
  • حماية البيانات لايسمح الإحتفاظ بالبيانات الشخصية لمستخدميها لمدة أطول مما هو مطلوب لايسمح للشركات استخدام البيانات الشخصية لمستخدميها أو مشاركتها مع طرف ثالث من دون موافقة هذا الطرف.
  • بحال تاخر التسليم أكثر من 15 يوم يسمح باسترداد المبلغ المدفوع بالكامل ويستطيع المستهلك إرجاع البضاعة أو إلغاء خدمة مقدمة خلال 15 يوم شرط عدم الاستخدام.

ربما تفيدك قراءة: أسرار خطة تسويق متجر الكتروني مميزة

تصميم مواقع تجارة إلكترونية
تصميم مواقع تجارة إلكترونية

شروط ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية:

ـ صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.

ـ صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.

ـ ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.

وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتسال للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة ب وازرة التجارة.

ـ أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة، وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

إذا كنت لا تمتلك القدرة على برمجة موقع الكتروني بشكل أحترافي فيتوجب عليك البحث عن الشركات المتخصصة في هذا المجال والتي تتولى كافة الإجراءت والتسويق وغيرها من الأمور.

المصدر :  شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

انشاء متجر الكتروني

5 خطوات لانشاء متجر الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *