أخبار عاجلة
الرئيسية / ادارة المشروعات / كل ما تود معرفته عن دورة PMO الرياض

كل ما تود معرفته عن دورة PMO الرياض

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليك خطوات وفترة دورة PMO الرياض …

تُعرف إدارة المشاريع على أنّها وضع أهداف مُعينة ثم القيام بالتخطيط والتنفيذ ومراقبة وإغلاق هذا العمل من خلال تحقيق المعايير المُحددة للنجاح، تعدّ دورة PMO الرياض من الشهادات المفيدة والضروريّة للنجاح والتقدم في مجال إدارة المشاريع، فمدراء المشاريع عليهم مسؤوليّة ضخمة من أجل قيادة وإدارة مشاريعهم إلى النجاح.

 لذلك هذه الشهادة مفيدة؛ فهي تسمّى بشهادة محترف إدارة المشروعات، أوّل من بدأ بها هو معهد إدارة المشاريع في عام 1984م في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وهي من المؤسّسات غير الربحيّة التي تهتم في مهنة إدارة المشاريع، وشهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمعتمدة لدى المهتمّين بإدارة المشاريع، ويستطيع الفرد منّا الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز امتحانٍ يتمّ التحضير له بواسطة حضور دورة بناء وتنفيذ مكتب إدارة المشاريع PMO المعدّة لذلك، والتي يعطى بها كم وفير من المعلومات عن إدارة المشروعات والأمثلة من المشروعات النّاجحة دوليّاً وعالمياً، أدوات وطرق المشروع الناجح من خلال مدرّبين يمتلكون الخبرة والكفاءة لإعطائها بالشّكل المتميّز والمناسب.

دورة بناء وتنفيذ مكتب إدارة المشاريع PMO
دورة بناء وتنفيذ مكتب إدارة المشاريع PMO

ربما تفيدك قراءة: كل ماتود معرفته عن أسرار وشروط استيراد الاثاث من تركيا

مهام مكتب ادارة المشاريع pmo

تواجه المؤسسات صعوبات مشتركة في ادارة المشاريع تتلخص في عدم القدرة على تنفيذها ضمن الموازنة والجدول الزمني المحدد مما يؤثر بالتالي على مخرجات هذه المشروعات وعدم رضا العملاء، ظهرت فكرة مكاتب ادارة المشروعات كحل لتلك الاشكاليات والصعوبات التي تواجه المشاريع، وأصبح لها دور متزايد ومعروف عبر الشركات والمؤسسات في ادارة مشاريعها المختلفة.

فيما يلي قائمة لأبرز المهام التي يقوم بها مكتب إدارة المشاريع:

  1. الإشراف على إنجاز مشروعات عمادة تقنية المعلومات: من المبادرة إلى الإغلاق ويشمل ذلك:
  • متابعة المشروعات الداخلية والخارجية لتقنية المعلومات: وذلك بالتأكد من مطابقتها للخطط التي تم إعدادها.
  • متابعة إدارة المشاريع: يقوم مكتب إدارة المشاريع بمتابعة مدراء المشاريع مع متابعة مؤشرات أداء المشاريع على نظام إدارة المشاريع والتأكد من أن مدراء المشاريع قاموا بتحديث ورفع كافة المعلومات الخاصة بالمشروعات الحالية وفقا للخطط المعدة.
  1. إدارة الأولويات بين المشروعات:وذلك بتقديم المشاريع ذات الأولوية الأعلى والتي تخدم أكثر أهداف العمادة والجامعة بما يمكّن من استعمال موارد العمادة حسب الأولويات المحددة.
  2. التنسيق بين المشروعات: قد يقوم مكتب إدارة المشروعات بتولي مهام التنسيق بين جميع أو بعض مشاريع العمادة مع جهات أخرى.
  3. إعداد منهجية إدارة المشاريع : وذلك بتحديد إجراءات إدارة المشاريع من الفكرة إلى الإنجاز والتسليم وذلك بتحديد كيفية الموافقة على المشروعات، إطلاق أو البدء بالمشروعات، التخطيط للمشروعات، إدارة ومراقبة المشروعات، إدخال البيانات من قبل مديري المشاريع وإدخال ساعات العمل من قبل فريق المشروع.
  4. دعم وتدريب مدراء المشروعات:وذلك عبر تدريبهم على استعمال المنهجية المعدة من قبل المكتب وكذلك تدريبهم على استخدام نظام إدارة المشروعات.
  5. إعداد التقارير للإدارة العليا : وذلك بجمع التقارير الواردة من مختلف المشاريع وبرامج ادارة المشاريع، مقارنتها وتلخيصها ومن ثم إعداد تقرير عنها إلى الإدارة لمراجعتها.
  6. جمع وأرشفة ومشاركة الدروس المستفادة : يقوم مكتب إدارة المشاريع بالحرص على جمع وأرشفة الدروس المستفادة من المشروعات المنجزة مع تقوية قاعدة الدروس المستفادة ومشاركتها مع جميع مدراء المشروعات الأخرى.
  7. قاعدة البيانات التاريخية: يجب على مكتب إدارة المشروعات تحمل مسؤولية قواعد البيانات التاريخية وسجلات المشروعات إضافة إلى مقاييس ونتائج أداء المشاريع.
  8. الدعم والتدريب : إن تطوير مكتب ادارة المشاريع قد يصبح مسؤولاً عن تدريب وتطوير موظفي عمادة تقنية المعلومات في إدارة المشاريع.
برامج ادارة المشاريع
برامج ادارة المشاريع

مهام أخرى يتم القيام بها:

  • أولها القيام بحفظ أي وثائق خاصة بالمشروع وذلك في ملفات مع الترتيب والتصنيف.
  • متابعة وأرشفة عقود وعروض لمقاولين ودراسة العروض.
  • دراسة الخطط التنفيذية والتفصيلية لأجزاء المشروع المختلفة وإبداء الملاحظات عليها واقتراح التعديلات المناسبة عليها واعتمادها.
  • الإشراف على تنفيذ في مراحل المشاريع المختلفة ويتم ذلك طبقاً للشروط والمواصفات والمخططات التنفيذية.
  • مراقبة أعمال المقاول أولا بأول والحرص على تحقيق تلك الأعمال وفقاً للمواصفات والشروط المطلوب تنفيذها.

الهيكل التنظيمي لمكتب ادارة المشاريع

يعرف مكتب ادارة المشاريع بأنه كيان أو قسم داخل المؤسسة يتم توجيه كل ما يتعلق بعمل مشاريع وبرامج المؤسسة وادارتها ضمن صلاحياته، ووظيفته تحسين اداء ونتائج ادارة المشاريع، ومساعدة مدراء المشاريع في تحقيق أهداف المشاريع بحيث يتم التعامل مع المشاريع المتنوعة والمختلفة على أنها محفظة مشاريع تدار بشكل تكاملي،

تسود فكرة خاطئة عن مكاتب ادارة المشاريع وهي أنها نوع واحد يمكن تطبيقه في جميع الشركات، وهذا أمر غير ممكن بسبب اختلاف ثقافة المؤسسات وأحجامها وطبيعة عملها وأمور عديدة أخرى، معهد (PMI) صنف دليلك لتاسيس مكتب ادارة المشاريع إلى 5 أنواع:

  1. اداري: ويدعم وحدات اعمال أو أقسام محددة
  2. خاص بمشاريع محددة: ويشرف على نجاح مشروع محدد
  3. استراتيجي: ويشرف على عملية تغيير مؤسسي رئيسية
  4. دعم المشروع: معالجة مهام ادارية لتسريع انهاء المشروع
  5. مركز التميز: ويعنى بالتدريب والتطوير لمدراء المشاريع

يوجد اختلاف كبير في طرق استعمال الشركات لهذه المكاتب، فيمكن لشركة كبيرة أن تشكل مكتب ادارة المشروعات بأكثر من تقسيم لمعالجة احتياجاتها المعقدة.

ربما تفيدك قراءة:ماهي أسعار شحن أثاث من تركيا إلى السعودية ؟

دليلك لتاسيس مكتب ادارة المشاريع
دليلك لتاسيس مكتب ادارة المشاريع

 

 

الفرق بين pmp و pmo

يوجد عدة أنواع من مكاتب إدارة المشاريع تتنوع في درجة التأثير والتحكم على المشروعات في المؤسسة، ويختلف دورها من تقديم الدعم للمشاريع إلى الإدارة المباشرة للمشاريع نفسها، واختيار الأنسب لمؤسستك يعتمد على حجمها وطبيعة العمل وكذلك الثقافة الموجودة.

تعريف مكتب إدارة المشاريع

​يعرف المعهد العالمي لإدارة المشاريع مكتب إدارة المشاريع(PMO)  على أنه “هيكل إداري يوحد عمليات الحوكمة ذات الصلة بالمشروع ويسهل تقاسم الموارد والمنهجيات والأدوات والأساليب”.

يمكن أن تتراوح مسؤوليات مكتب إدارة المشروعات من توفير وظائف الدعم لإدارة المشاريع إلى المسؤولية الفعلية عن الإدارة المباشرة لمشروع واحد أو أكثر.

يتولى مكتب إدارة المشاريع في عمادة تقنية المعلومات بجامعة الملك فيصل دمج البيانات والمعلومات من المشاريع الاستراتيجية للجامعة وتقييم كيفية تحقيق اهداف دورة pmo الاستراتيجية عالية المستوى، ويعتبر مكتب إدارة المشاريع هو وسيلة الاتصال الطبيعية بين محافظ مشاريع المؤسسة وبرامجها ومشاريعها.

الوظيفة الأساسية لمكتب إدارة المشاريع هي دعم مدراء المشاريع بمجموعة متنوعة من الوسائل التي يمكن أن تشمل على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • إدارة الموارد المشتركة بين جميع المشاريع التي يديرها مكتب إدارة المشاريع.
  • تحديد وتطوير منهجية إدارة المشاريع وأفضل الممارسات والمعايير.
  • الرقابة على الامتثال لمعايير إدارة المشاريع وسياساتها وإجراءاتها ونماذجها.
  • تنسيق الاتصال بين المشاريع.

وهناك عدة أنواع من هياكل مكاتب إدارة المشاريع (PMO) ويختلف كل منها في درجة التحكم والتأثير الذي يتمتع به على المشاريع داخل المنظمة، فمنها الــــ:

  • الداعم: تقدم مكاتب إدارة المشاريع (PMO) الداعمة دورا استشاريا للمشاريع من خلال توفير النماذج وأفضل الممارسات، التدريب، المعلومات والدروس المستفادة من المشروعات الأخرى، وهذا النوع من مكاتب إدارة المشروعات يعد بمثابة مستودع مشاريع، ودرجة التحكم التي يقدمها هذا النوع من مكاتب إدارة المشاريع تكون منخفضة.
  • المتحكِّم: تقدم مكاتب إدارة المشاريع المتحكمة الدعم وتتطلب الامتثال من خلال وسائل مختلفة، وقد يشمل الامتثال اعتماد أطر أو منهجيات إدارة المشاريع أو استخدام نماذج ادارة المشاريع معينة أو الإذعان للقواعد الحاكمة، ودرجة التحكم التي يقدمها هذا النوع من مكاتب إدارة المشاريع تكون معتدلة.
  • الموجِّه: تتحكم مكاتب إدارة المشاريع الموجهة في المشاريع من خلال إدارة المشاريع بشكل مباشر، ودرجة التحكم التي يقدمها هذا النوع من مكاتب إدارة المشاريع تكون مرتفعة.

 

 

اهداف دورة pmo
اهداف دورة pmo

تعريف مبادئ ادارة المشروعات

هو تخصّص يتعلّق بتنظيم وإدارة الموارد، مثل الموارد البشريّة، بالطريقة التي تمكّن إنجاز المشروع باحترام مضمونه المحدد وبمراعاة عوامل الجودة والتوقيت والتكلفة.

قد لا يكون هناك شروط محدّدة من أجل الالتحاق بالدورة المؤهّلة للامتحان، ولكن هناك شروط من أجل دخول اختبار pmp في الرياض، وهي كالتالي:

  • أن يكون الشخص لديه خبرة مدّتها (3) سنوات بعد تخرّجه من مؤهّل عالٍ بما يعادل (4500) ساعة خبرة.
  • أن يكون قد حضر دورة المشاريع الاحترافيّة بعدد من الساعات يعادل (35) ساعة تدريبيّة من مركز تدريب معتمد.
  • أن يكون محاضر أو أستاذ الدورة معتمداً من قبل معهد إدارة المشاريع الأمريكيّ، في حالة كان المتقدم حاصلاً على درجة مؤهّل فوق المتوسط أو متوسّط يتطلّب منه ذلك إحضار شهادة خبرة لمدّة (5) سنوات بعد تخرّجه

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أهم شروط استيراد الاثاث من تركيا إلى سوريا

فوائد شهادة PMP هناك فوائد عديدة لحاملي شهادة PMP ومنها ما يلي:

  • الأشخاص الحاصلون على هذه الشهادّة يتميزون بأنهم يمتلكون الخبرة والمعرفة والمهارة في نجاح أيّ مشروع يديرونه، بالإضافة إلى أنّ من ينجح في هذا الامتحان بجدارة يعتبر شخصاً جديّاً وذكيّاً وحيويّاً ومنفتحاً على التغيير ومعرفة كلّ جديد، وإنّه شخص قادر على إدارة المشاريع بنجاح ومهنيّة عالية.
  • الحصول على هذه الشهادة يعطي لحاملها فرص كبيرة للعمل، وامتلاك وظيفة متميّزة؛ بحيث تعطيه الثقة والدقّة في المقابلات، وتتكوّن فكرة لدى صاحب العمل أنّ هذا الشخص على قدر المسؤوليّة،
  • المهارات والمعارف التي يحصل عليها حامل الشهادة تساعده في قيادة وإدارة المشروع بمهنيّة ناجحة؛ حيث إنّه يكون ملمّاً بحقول عديدة في ملخص ادارة المشاريع مثل: حساب التكاليف، والإدارة والماليّة، والقانون والإحصاء،
  • حامل شهادة PMP لديه الكثير من المهارات في القيادة والتخطيط، وإدارة المخاطر والوقت، وكيفيّة التعامل مع الآخرين، والسيطرة، وإيجاد المشاكل وطرق حلّها وصولاً إلى الهدف بكفاءة وفعالية.
ملخص ادارة المشاريع
ملخص ادارة المشاريع

إدارة المشاريع الاحترافية

قبل أن نتطرق إلى موضوع ادارة المشاريع الاحترافية علينا أولًا تعريف ماهيّة المشروع؛ فالمشروع هو مجهودٌ هادف يسعى إلى تحقيق غرضٍ معينٍ خلال مدّةٍ محددة، يعرف المشروع بكونه مؤقتًا ذلك لأن له فترة بدايةٍ وفنرة انتهاءٍ محددين، وبكونه مميزًا لأنه يعتمد على ترتيب معينٍ من العمليات الهادفة.

من كل ذلك، يمكننا تلخيص خواص المشروع وفق ما يلي:

  • له نقطة بداية ونقطة نهاية محددتان
  • ينتهي المشروع عند الوصول إلى نقطة انتهائه المتمثلة بغايته
  • يسعى إلى الوصول إلى شيءٍ جديدٍ
  • يجب أن يلبي متطلبات كلٍّ من الزبائن والمستثمرين بالمشروع

مفهوم إدارة المشاريع

هي الاختصاص الذي يُعنى بتخطيط، تنظيم، تحفيز والتحكم بالموارد بهدف الوصول نحو أهدافٍ معينةٍ، إن التحدي الأساسي في إدارة المشاريع يكمن في تحقيق أهداف المشروع ضمن الزمن والميزانية المعيّنين، ومع أخذ جودة المشروع وحجم بعين الاعتبار، تُعنى إدارة المشروعات بالمواضيع التالية:

التكامل، الكلفة، الموارد البشرية، إدارة المستثمرين، حجم المشروع، الجودة، التواصل، الزمن، الواردات وإدارة المخاطر.

ادارة المشاريع الاحترافية PMP هي شهادةٌ تعطى من قبل معهد إدارة المشاريع الأميريكي، ويعترف بها على مستوىً دولي، النسخة الخامسة من منهاج وامتحان إدارة المشروعات هي الإصدار الأخير الصادر عن هذه المؤسسة، ومدة الشهادة الممنوحة 3 سنوات.

ربما تفيدك قراءة:استيراد الأثاث من تركيا إلى الكويت .. بأسهل الطرق

تمتاز هذه الشهادة بأنها تضمن للمستفيد منها ما يلي:

  • بناء المعرفة الأساسية بما يتعلق بعملية إدارة المشاريع.
  • تؤفر هيكليةً مرجعيةً يمكن من خلالها إدارة أيّ مشروعٍ.
  • تشمل الاعتراف الرسمي للحاصل علي الشهادة بقدرته على إدارة المشاريع.
  • تتيح له الكثير من الفرص.
  • تزيد راتب مدير المشروعات.

وفقًا لإحصائيات معهد إدارة المشاريع الأميركي، فإن أكثر من 82%  من مدراء المشروعات ضمن الإحصائية كانوا من الحاصلين علي شهادة إدارة المشروعات، وأن متوسط راتب حامل هذه الشهادة في العادة يكون أعلى بنسبة 25% من أولئك الذين لا يحملون هذه الشهادة

امتحان ادارة المشاريع الاحترافية

يتم بناء امتحان شهادة PMP انطلاقًا مما وُصف في كتاب مواصفات اختبار شهادة إدارة المشروعات الصادر عن المعهد الأميركي ويحصر هذا الكتاب المواضيع الذي يتناولها الامتحان ضمن خمس:

  1. البدء بالمشروع (13%).
  2. التخطيط للمشروع (24%).
  3. تنفيذ المشروع (31%).
  4. التحكم بالمشروع ومراقبته (25%).
  5. إغلاق المشروع (7%).

يتكون الامتحان من 200 سؤال موضوعة وفقًا لكتاب المواصفات وأخلاقيات إدارة المشاريع، موزعة على المواضيع السابقة وفق النسب المكتوبة، لا يسمح بإدخال المراجع إلى قاعة الامتحان، وتكون مدة الامتحان 4 ساعاتٍ، 25 من الأسئلة المكتوبة هي أسئلة عيّنات تهدف لضبط درجة الصعوبة والدقة في الامتحان، ولا يتم تقييم المشترك على إجاباته فيها، لا يتمّ اختيار الأسئلة من المنهاج المعطى بالتحديد، بل بحيث تهدف بمجملها إلى تقييم قدرة المتقدم على إدارة الموقف وإيجاد الحلول.

ادارة المشاريع الرقمية
ادارة المشاريع الرقمية

الفرق بين PMP  و PRINCE2

 PRINCE2 أو Projects in Controlled Environment هو أسلوبٌ منظمٌ لإدارة المشاريع وبرنامجٌ لمنح الشهادات المعترف بها، يعتمد على تقسيم المشاريع إلى مراحل قابلة للتحكم والإدارة، ويقسم المسؤوليات بين المناصب وفقًا لسماحيات أوهيئات، تم تبني هذا النظام في العديد من دول العالم ومنها بريطانيا وأستراليا ودول أوروبا الغربية.

بشكلٍ عام، فإن برنامج PMP هو أكثر انتشارًا في الدول الأميركية، إلّا أن كلا النظامين يعترف بالآخر ويُعتبر أنهما يكملان بعضهما في كلٍّ من موادهما الدراسية ونشراتهما الدعائية، عادةً ما تختار الشركات البرنامج الأحسن لها وتجهيز موظفيها عليه وذلك بأخذ الموقع الجغرافي والكلفة بعين الاعتبار.

كلا البرنامجين معترف به في وطننا العربي ودول آسيا، ويعد أي منهما دليل باعٍ واسع لحامل الشهادة في إدارة المشروعات وتنظيمها.

ربما تفيدك قراءة:كيف تنشئ موقع اثاث ناجح ومتميز على النت وأسرار التجارة الإلكترونية

انواع مكتب ادارة المشاريع

مكتب إدارة المشاريع هو هيكل إداري يوحّد عمليات الحوكمة المرتبطة بالمشروع وهذا يُسهّل من عملية تقاسم الموارد والمنهجيات والأدوات والأساليب، وقد تتراوح مسؤوليات مكتب إدارة المشروع من توفير وظائف الدعم لإدارة المشروعات إلى المسؤولية الفعلية عن إدارة مشروع واحد أو أكثر، وهنالك عدة أنواع من هياكل دليل ادارة المشاريع والذي يختلف كل منها في درجة التحكم والتأثير على المشاريع داخل المنظمة، فعلى سبيل المثال قد تلعب تلك المكاتب دوراً داعماً يُقدم الدعم والإستشارة للمشروعات من توفير النماذج وأفضل الممارسات والتدريب والمعلومات والدروس المكتسبة من المشروعات الأخرى، إلا أن درجة التحكم التي يقدمها هذا النوع من مكاتب إدارة المشاريع عادةً ما تكون منخفضة.

كما قد تكون تلك المكاتب مُتحكمة وتوفر الدعم وتتطلب إعتماد أطر ومنهجيات محددة بالإضافة إلى استخدام نماذج وأدوات محددة لإدارة المشروع، ويقدم هذا النوع من المكاتب درجة تحكم معتدلة في المشروع، وأخيراً قد يكون مكتب إدارة المشاريع مُوجهاً بحيث يتحكم بالمشروع بشكل كبير وذلك من خلال إدارة المشروع بشكل كامل.

إدارة المشاريع هي عملية إعداد وتخطيط وتنفيذ ومراقبة عمل فريق ما، وذلك لتحقيق أهداف معينة والوصول إلى معايير نجاح محددة ضمن إطار زمني محدود، إن التحدي الرئيس في إدارة المشروعات هو تحقيق جميع أهداف المشروع ضمن الضوابط الموجودة، وتشمل هذه القيود: نطاق المشروع، ومدته الزمنية، والجودة، والميزانية، أما التحدي الآخر – والأكثر صعوبة – فيتمثل في توزيع المدخلات على نحو الأمثل وبعدها يتم استخدامها من أجل تحقيق الأهداف التي تم تحديدها مسبقًا، ويتلخص الهدف من إدارة المشاريع في إنتاج مشروع متكامل يحقق أهداف العميل.

أما اهمية المشروع واهدافه ذاته فيُعرّف بأنه جهود مؤقتة لإنتاج منتج أو خدمة فريدة، أو الوصول إلى هدف معين، وذلك ضمن سقف زمني محدد، وفي إطار قيود الميزانية وعدد الأفراد المتوفرين، وذلك لتحقيق أهداف فريدة، وإحداث تغيير إيجابي.

تُتاح شهادات إدارة المشاريع في مستويات متعددة لتلبي بذلك المتطلبات التعليمية والتطلعات المهنية للطلاب على تفاؤت درجاتهم، وفيما يلي أهم الدرجات الجامعية التي يمكن الحصول عليها في مجال إدارة المشاريع.

درجة الدبلوم

وتستهدف هذه الدرجة الأفراد الذين لا يمتلكون الكثير من الخبرة، أو لا يمتلكون خبرة إطلاقًا في دورة ادارة المشاريع في الرياض، ويتطلب الحصول على هذه الدرجة بالعادة عامان دراسيان، علمًا أنها تركز على المعرفة والمصطلحات والعمليات الأساسية المتعلقة بإدارة المشاريع، وبفضل هذه الشهادة، يستطيع المشتركون أن يعدوا أنفسهم للحصول على درجات أعلى في نفس المجال، كما أنها تمنحهم المعرفة المهنية الأساسية التي يحتاجون إليها.

درجة البكالوريوس

تتطلب درجة البكالوريس في إدارة المشاريع بالعادة أربع سنوات دراسية وهي تساعد الطلاب على إتقان أساسيات هذا المجال، والتي تشمل مهارات تحديد الأهداف، وإدارة المشاريع، وتوزيع المهام الإدارية، والعمل في فريق، وتقييم مكاسب الاستثمار، كذلك يحصل الطلاب في مرحلة البكالوريس على فهم استراتيجي يمكنهم من دراسة وحل العديد من المشاكل المتعلقة بالمشاريع.

درجة الماجستير

يستغرق الحصول على درجة الماجستير في إدارة المشاريع عامًا واحدًا أو عامين، وتدور جميع المساقات في هذه المرحلة حول المهارات التقنية وغير التقنية اللازمة لإدارة المشاريع، حيث يحصل المشتركين على مهارات متقدمة تمكنهم من حل المشكلات على نحو فعال وتؤهلهم لمواجهة حياة مهنية بها الكثير من التحديات.

ما هي إدارة المشروعات الاحترافية؟

تُعتبر شهادة إدارة المشروعات الاحترافية شهادةً معترفًا بها يحصل عليها مدراء المشروعات، وهي تشمل جميع الخبرات والمهارات الأكاديمية والعملية اللازمة لقيادة وإدارة المشروعات.

ويُعد وجود مدراء المشاريع المحترفين أمرًا ضروريًا في جميع المجالات، فهم موجودون في كل مكان تقريبًا، وعلى خلاف الشهادات الأخرى التي تركز على بقعة جغرافية معينة أو مجال محدد، تتميز شهادة إدارة المشروعات الاحترافية بكونها شهادة دولية فعلاً، حيث أنك تستطيع بهذه الشهادة العمل في أي مجال وبأي طريقة وفي أي مكان.

كذلك تمنح شهادة إدارة المشاريع الاحترافية لحامليها ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالراتب، والدخل المحتمل، حيث أوضحت الاستطلاعات أن الحاصلين على شهادة إدارة المشروعات الاحترافية يحصلون على راتب أعلى بـ20% من أولئك الذين لا يحملونها.

أما أصحاب العمل فهم يستفيدون أيضًا من شهادة إدارة المشاريع الاحترافية، فعندما يكون أكثر من ثلث المدراء في الشركة ممن يحملون شهادة إدارة المشاريع الاحترافية، تزداد احتمالية نجاح الشركات في إنجاز مشاريعها وفق الأهداف المحددة وضمن حدود الميزانية والسقف الزمني، إن حصولك على شهادة إدارة المشروعات الاحترافية يعني أنك يمكنك أن تفهم وأن تتحدث اللغة العالمية لإدارة المشروعات والتي تربطك بمجتمع من المدراء المحترفين، والمنظمات، والخبراء من جميع أنحاء العالم.

إن المشروعات تتميز بكونها مؤقتة، وذلك خلافًا للعمل المعتاد أو العمليات والذي يتسم بالتكرار والديمومة.

 


دورة PMO الرياض دورة PMO الرياض

دورة PMO الرياض دورة PMO الرياض

دورة PMO الرياض دورة PMO الرياض

 

المصدر: شامل

عن شامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *