أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / طرق الخبراء في تسويق متجر الكتروني

طرق الخبراء في تسويق متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

أضمن الطرق لتنجح عند تأسيس متجر إلكتروني …

تسويق متجر الكتروني أهم مايلزم لدى إنشاء متجر الكتروني، والترويج للمنتجات والسلع أو الخدمات التي  سيتم طرحها به، وكيفية التعامل مع متابعيه وجذب عملاء للشراء، بما يضمن استمراره ورفده بالمنتجات والسلع، وفق الطرق المتبعة قانوناً، مع اعتماد وسائل آمنة في الدفع، تضمن كسب ثقة العميل فيعود للتواصل والتعامل مع المتجر بما يحقق الغاية التي من اجلها تم إنشاؤها.

نتعرف في هذا الموضوع على كيفية إنشاء مشروع متجر الكتروني وما هي أفضل الطرق التسويقية للمنتجات والسلع التي سيقدمها، مع شرح وافٍ لمفهوم التسويق الالكتروني، وما هي أهدافه، مع التعرف على تجارب من خاضوا هذا المجال في عالم التجارة الالكترونية، مع ذكر مختلف التفاصيل التي تهم القارئ في هذا المجال بكل شرح وتوضيح.

تسويق متجر الكتروني بأفضل الخطط

لايمكن نجاح أي خطة عمل، بدون عامل التسويق والترويج لأفكارها، خاصة بعد انتشار الانترنت والمتاجر الالكترونية التي هيأت لاحتواء منتجات العالم في شاشة صغيرة، لذلك لابد من خطة تسويقية لتصريف المنتجات وتحقيق الربح.تبدأ عملية التسويق بعمل خطة لتصريف المنتج باتباع طرق التسويق الالكتروني والتركيز على:

  • ـ مؤشرات الأداء الرئيسية المخصصة لسوق التطبيقات.
  • ـ تحديد الأهداف من المتجر الالكتروني، بحيث تكون محددة وواضحة، وفهم الوسائل والتكتيكات والخصوصيات الدقيقة للتطبيقات التي يمكن أن توصل المستثمر إليها.
  • ـ التركيز على مؤشرات الأداء الرئيسية المخصصة لتسويق التطبيقات، وتشمل: ـ تطبيقات متاجر التطبيقات، والاكتساب التقليدي للمستخدمين الأوفياء، وتكلفة التسويق الالكتروني عن كل تنزيل، وتحسين متاجر التطبيقات.
  • ـ  تعلم التسويق الالكتروني من خلال الاستعانة بفريق من المختصين والخبراء في مجال التسويق الالكتروني.
  • ـ وعدم إهمال توفير الموارد التي يحتاجها التطبيق.
  • ـ من المهم معرفة وتفهم كيفية خدمة الأهداف التي تتماشى مع التوجهات العامة للمشروع.
  • ـ الاهتمام بالإعلانات وتكريس جزء من الميزانية المشروع لها، فتطبيقات المحمول من أهم أدوات التسويق الالكتروني.

ربما تفيدك قراءة: ما هو المتجر الالكتروني

 

خطة تسويقية لمتجر الكتروني
خطة تسويقية لمتجر الكتروني

تجربة انشاء متجر الكتروني

ـ يفكر العديدون في تغيير مهنهم، كثيرا ما يختارون جديد المشاريع والرائجة، مثل إعداد متجر الكتروني أون لاين ليدخلوا عالم التجارة الرقمية، فمع تبدل العادات الشرائية واستهلاك السكان للكثير من المنتجات لتوافرها، المتاجر الالكترونية  بديل مربح للأسواق التقليدية، تعتبر وسيلة لاجتذاب العملاء.

من التجارب التي تؤكد نجاح هذه التجارة، وجني أرباح لابأس بها:

ـ تجربة اولى: من خلال تجربتي في متجري وجدت بيئة مناسبة لعرض المنتجات وبكل سهولة ويسر، لقد وفر المتجر خدمات شحن متعددة مع تتبع الطلب وتسليمه لغاية العنوان المختار، مما وفر عناء البحث والسؤال عن المنتج في الأسواق التقليدية، أهم خطوة كانت تعلم فن كيفية التسويق الالكتروني.

ـ تجربة ثانية: أنشأت متجرا خاصا مما جعلني مقتنعة بالاستمرار في هذه التجربة، استغنيت عن انستغرام لأباشر عملي في عرض خدماتي من خلال متجري، ارتبطت بتسليم المنتج بسرعة مع طرق دفع مضمونة عبر بطاقات ائتمانية.

أشعر برضا تام بتعاملي الالكتروني.

ـ تجربة ثالثة: تجربتي مع التسويق الالكتروني هيأت لي فرص استثمار أموالي، مما جعلني أقوم ببناء نظام متكامل يشمل التطبيق والدفع الالكتروني والخدمات اللوجستية، ولقد وفرت لي دخلاً جيداً، كما وفرت للعملاء السلع التي يبحثون عنها.

هناك روايات متعددة لنشأة عمليات البيع والشراء اون لاين، قام المخترع البريطاني (مايكل الدريتش) بإيجاد نظام لمعالجة الصفقات اون لاين، التي تطورت وأصبحت على شكل أعمال تجارية الكترونية، ومعها ظهرت طرق للدفع الالكتروني الأمر الذي أدى إلى نمو هذا القطاع كثيراً وخلال فترة قصيرة نسبية من الزمن.

يمكن الإطلاع على اسعار المتاجر الالكترونيه عبر مواقع تصميم المنصات الالكترونية، للراغبين في ممارسة هذا النشاط الذي يشهد تطورا دائما، حيث يستقطب أكثر من 30مليون متسوق على الانترنت، بلغ حجم التجارة الالكترونية مليارات الدولارات موزعة في الدول العربية.

يتوقع الخبراء أن يصل عدد إجمالي المتاجر العربية في العالم العربي إلى 13.4 مليار دولار، لمن يرغب أو يفكر في إنشاء متجر تسوق اون لاين ، يجب أن يعلم بأنه من الضروري ابتكار أشياء مختلفة لتقديمها من ملابس ومكياج وعطور وكتب.

ربما تفيدك قراءة: التجارة الالكترونية.. أنواعها وكيف تبدأ متجرك الإلكتروني بالخطوات

افكار متاجر الكترونية

المحتوى أو المتجر هو كل شيء يحتويه الموقع  من مقالات أو صور أو سلع، لزيادة انتشاره وجذب العملاء إليه يجب الاهتمام بالعملية التسويقية له، لايشترط في المتجر العرض فقط، بل ترك مساحة للعملاء ليعبروا عن رأيهم في المنتج من خلال تقييمهم للمنتجات.

تحتاج هذه العملية إلى أفكار وإبداعات لتحقيق اهداف التسويق الالكتروني في السطور التالية نتعرف على:

متجر الكتروني لبيع منتجات خاصة بالنساء والفتيات، من مستحضرات تجميل، وتخسيس الوزن، تنجح هذه الفكرة في

حال اختيار المنتجات الصحيحة  التي تلبي احتاجات النساء، التسوق النسائي الالكتروني من الأسواق الرائجة واعتماد مشروع متجر الكتروني مربح وفكرة جيدة، يمكن إنجاحها باختيار المنتج المناسب، من اكسسوارات بأنواعها أو معدات تجميل،  أو مستحضرات للعناية بالبشرة.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الكترونية السعودية | أهم معلومات لمشروع مربح 

ـ متجر لتقديم الخدمات الصحية الاستشارية:

ليس من الضروري الخبرة في هذه المجالات، يمكن تنفيذ المشروع بناء على إقامة علاقات وشراكات مع أطباء من ذوي الخبرة والاختصاص في مجالات المختلفة. تقوم الفكرة على تأمين تواصل بين العملاء المحتاجين لهذه الخدمة من الأطباء يتم تقديم خدماتهم لقاء عملوة مباشرة من الإخصائي او الطبيب على كل مريض أو استشارة يتم تقديمها.

ـ متجر الكتروني لبيع الزينة والديكورات:

منافسة هذه المتاجر ضعيفة لحداثتها، تقوم على بيع مجسمات خشبية أو نحاسية، وصور ثلاثية الأبعاد وما شابهها الكثير من العملاء من اصحاب الذوق الرفيع يبحث عن متاجر متخصصة ببيع التحف المحروفة والنادرة، جمهور هذه المنتجات محدود لكنه يقبل على شراء هذه المنتجات وبشدة.

تضيف العديد من المنصات  افكار مواقع ربحيه لمراجعة المنتجات، ولتعليم المنتجات، ومواقع عن وصفات الأكل ومواقع عن مدونات محتوى، مختلف هذه المواقع مفيدة وتضمن الأرباح والفائدة، والاستمرار فيها يعتبر سوقاً لمضاعفة الأرباح.

خطوات التسويق الالكتروني

ـ توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري لممارسة نشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على”تويتر”فالإصدار السجل التجاري بنشاط التجارة الالكترونية على المستثمر اختيار المجال العام لنشاط الاتصالات  وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص.

ـ صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم ما يثبت المهنة من الأحوال الشخصية.

ـ صك ملكية او عقد إيجار المؤسسة.

ـ ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.

ـ بعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة بوزارة التجارة.

ـ يجب أن يكون المرشح صاحب السجل تجاوز 18عاماُ وأن لايرتبط بوظيفة حكومية.

ربما تفيدك قراءة: هل تبحث عن أفكار متاجر الكترونية مربحة ؟

كيفية التسويق الالكتروني
كيفية التسويق الالكتروني

خطة تسويق متجر الكتروني

يعتقد الكثيرون بأنه  لدى شراء المنتج والترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن طريق الحملات الإعلانية الممولة سيحققون نتائج ومبيعات وأرباح، في حين يكون المنتج غير قابل للتسويق عبر الفيس بوك من الأساس لظروفه الخاصة فيصعب على المستثمر التصرف في المنتج أو بيعه، بإعداد خطة تسويق الكترونب لتسويق منتج يمكن معرفة كيفية تصريف المنتج او خدمة عبر الانترنت.

الإعداد لنجاح المشروع برسم خطة خطة تسويقية لمتجر الكتروني لتصريف المنتجات الكترونياً، لابد من وضع خطة الكترونية يتم وضعها باحترافية، مما يحقق تصريف للمنتج باحترافية عالية، يتم حساب التكلفة من الميزانية أثناء إعداد دراسة جدوى.

ـ إجراء مسح كامل للسوق وتحليل المنافسين وكيف يعملون بما يحقق النتاج والمبيعات والأرباح عبر الانترنت.

ـ يفضل اختيار مسوق محترف في مجال التسويق الالكتروني عبر الانترنت، بما يضمن اختيار أفضل الطرق لتسويق منتج معين أو خدمة معينة على الانترنت.

ـ دراسة وتحليل نقاط القوة والضعف في السوق المستهدف.

كما تحتاج خطة عمل متجر الكتروني إلى:

1ـ توافق المتجر الالكتروني مع الأجهزة المحمولة، أي صداقة الأجهزة المحمولة وعدم  خسارة العميل وتحوله إلى موقع آخر.

2ـ سرعة تحميل صفحات الموقع: والاهتمام بسرعة التحميل مهمة جداً، خاصة عندما يكون العميل على عجلة من آمره  في البحث عن المنتج الذي يرغب به.

3ـ جدولة المحتوى التسويقي: والتخطيط المبكر وتجهيز محتوى الحملات التسويقية المختلفة، بالإمكان البدء في هذه الحملات من قبل فترة الذروة لجذب اهتمام الجمهور المستهدف.

4ـ تخطيط التسعير: لنجاح عملية البيع، وتصريف المنتج تحديد التسعيرة من الأمور الهامة والتي يجب أن يفرد لها المستثمر المساحة للتعريف بسعر كل منتج، مما يساعد العميل على اختيار الأمثل.

5ـ تسويق البريد الالكتروني: الإسراع في توجيه الرسائل الالكترونية إلى بريد العملاء يساهم في تصريف المنتج بسرعة بإطلاع العميل على جديد المنتجات هو طريقة جديدة لتوضيح  مفهوم التسويق الالكتروني مما يجعل العميل يعود إلى المتجر من جديد.

6ـ الكلمات المفتاحية: التي ستخدم في صفحات المنتجات (SEO) أو تلك التي تستخدم في الإعلانات الالكترونية المدفوعة، وحتى تلك المستخدمة في التسويق التقليدي، المستثمر بحاجة إلى تطبيق استراتيجية معينة، والاستراتيجية تحتاج إلى وقت للتطوير.

7ـ تجهيز حملات إعادة التسويق: تصميم موقع تسوق الكتروني بما يضمن جذب العميل إحدى طرق التسويق للمنتج، بمتابعة الموقع الذي يشدهم إليه الألوان والتصفح السريع، وضع وصف للمنتج، بعبارات مشوقة بيحث يهتم العميل بمتابعتها، مما يزيد في طلب المنتج والإسراع في شرائه.

8ـ إعلانات المنصات الاجتماعية: تعتبر منصات التواصل الاجتماعية الخيار الأنسب لاستهداف خاصة مع إتاحة إمكانية الإعلان والاستهداف المنصات.

التسويق الالكتروني أحد الفروع الحديثة التي تضيف لفروع التسويق العامة، وهو التسويق الذي يعتمد في طريقة عمله على

طرق الاتصالات الحديثة، من خلال تحويل السوق الافتراضي إلى سوق واقعي والتعامل معه، يتم من خلاله تكوين فكرة هل التسويق الالكتروني مربح كما يمكن التسويق الرقمي من قياس نتائج الحملة التسويقية التي قام بها عبر المواقع حيث يستطيع معرفة المبيعات وقيمتها الواردة، مما يساعد وبشكل أسرع وأبسط على قياس نسبة نجاح الحملة وطرق تطويرها.بالإطلاع على عناصر التسويق التي توضح الخطة التسويقية المتفق عليها، والبيانات الخاصة بالمنتج أو الحملة والأدوات التي سوف يتم تطويعها لإتمام الحملة التسويقية.

أخيرا التسويق الالكتروني ويكيبيديا يعرفنا على مختلف الطرق التي تضمن عرض السلع والخدمات ، لأكبر شريحة من العملاء، كما يعرفنا على أهم المصادر التي تقود الزبائن المحتملين إلى الموقع أو المنتج محل اهتمامهم وبطريقة سهلة وميسرة، كما يمكن عمل حملة إعلانية من أي مكان يتواجد فيه المستثمر، ويتيح لرجال الأعمال من الفئة المتوسطة بالدخول إلى المنافسة التجارية للسوق العالمي، وإتاحة الفرصة أمامهم للتسوع في المستقبل. وبشكل سريع وفعال بما يطور آفاق التجارة العالمية.

ربما تفيدك قراءة: انواع المتاجر الالكترونية.. لمتجر ناجح

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *