أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / ما هو المتجر الالكتروني؟ أفضل شركات لمتجر منافس وقوي

ما هو المتجر الالكتروني؟ أفضل شركات لمتجر منافس وقوي

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 ما هو المتجر الالكتروني ؟ اليكم التفاصيل كاملة …

ما هو المتجر الالكتروني ؟ المتجر الإلكتروني مصطلح يتكرر في وقتنا الحالي، بسبب ظهور التجارة الإلكترونية على السطح لتكتسح الأعمال التجارية الاعتيادية، ويجب على المستثمر المقدم على الأمر أن يتعرف على معنى المتجر الإلكتروني، ومواصفاته.

تعريف المتجر الالكتروني

التجارة الالكترونية هي ممارسة النشاط التجاري عبر الإنترنت من خلال شبكة نظام اللوحات الإخبارية، فهي مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات من خلال أنظمة الكومبيوتر وشبكات الإنترنت، فهي تعتمد على البيع عبر الإنترنت وإيصال المنتجات حتى باب منزل العميل.

وقد يظن البعض أن الأمر يقتصر على البيع والشراء فقط، ولكن التجارة الالكترونية تضم أيضا عدد من عمليات الإعلان التجاري وتبادل البيانات إلكترونيا، وأيضا عرض المحتوى الكتابي، ويرتبط نمو التجارة الالكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية لأن معظم أنشطة التجارة الالكترونية تتم عبر الإنترنت.

تعريف المتجر الالكتروني
تعريف المتجر الالكتروني

 

وإليك أنواع التجارة الالكترونية الرئيسية:

  • التجارة الإلكترونية التي تتم بين الشركات والشركات مثل التجارة الالكترونية بين شركة ما وشركائها من الشركات الأخرى.
  • التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين أو الزبائن مثل التجارة الالكترونية بين شركات البيع على الإنترنت وزبائنها.
  • تجارة إلكترونية بين العملاء وعملاء آخرين مثل عملية التجارة الالكترونية التي يقوم بها موقع eBay الذي يشكل منطقة حرة لتواصل الزبائن الراغبين في الشراء أو تبادل المنتجات معا.

ما الذي يدفع التاجر إلى استبدال طريقته العادية في التجارة إلى التجارة الإلكترونية، وما هي الفوائد التي ستعود على التاجر؟

الربح الكثير والتسويق الأكثر فعالية:

تعتمد تلك الشركات على تسويق نفسها عبر الإنترنت، ومن ثم يمكنها عرض منتجاتها وخدماتها دون انقطاع فتحصل الشركات على أرباح كبيرة بالإضافة إلى الوصول إلى مزيد من الزبائن.

التواصل الفعال مع الشركاء والعملاء:

توفر التجارة الالكترونية طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء والعملاء، كما تتيح فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدمة من الشركات الأخرى.

تخفيض مصاريف الشركات:

  • تقلل تلك العملية من مصروفات الشركات، لأن إعداد متجر الكتروني أمر أسهل من عمل آخر عبر الإنترنت، ولا يحتاج للكثير من التجهيزات.
  • هناك أيضا مجالا للتسويق المجاني، كما أن الشركة لاتحتاج إلى استخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بالأعمال الإدارية.

ما الفوائد التي يجنيها العملاء من التجارة الالكترونية؟

يوفر الأمر عليهم الكثير من الوقت والجهد:

لا يحتاج الزبائن إلى السفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج ما، كما يمكنهم شراء أي منتج في أي وقت ليصلهم في أي مكان، كما يمكنك الدفع بالبطاقة الإئتمانية.

خفض الأسعار:

تباع تلك المنتجات عبر الإنترنت بأسعار مخفضة، مما يوفر المال على العميل، كما لا يجعله يتحرك من مكانه ليصل إلى ما يريد. التقليدية.

 

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

حرية الاختيار:

يكون أمام المستهلك الآلاف من الخيارات حتى خارج دولته، ويمكنه شراء كافة أنواع المنتجات بعد التزود بالمعلومات عنها.

تكلفة انشاء متجر الكتروني

لا يمكنك تحديد تكلفة المتاجر الإلكترونية لسبب بسيط، هو اختلاف أنواعها كما في المتاجر العادية، ويعتمد الأمر على عدة عوامل لمعرفة تكاليف المتجر.

هل ستبيع منتجات مستوردة أم مصنعة محليا؟

يجب أن تبيع منتجا ما عبر متجرك الإلكتروني ويعتمد الأمر على إن كان مصنعا من قبلك أم ستستورده وما إلى ذلك، وهنا ستكون تكلفة المتجر بناء على تكلفة المنتج الذي ستجلبه للبيع، ولا تنسى حساب تكلفة النقل، اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرًا.

متى أقوم بتعيين موظفين

  • تلك الخطوة تحتاج إلى اتخاذ قرارا جيدا فأنت لن تعمل وحدك بالتأكيد، لكن لا تقم بوضع موفين في غير محلهم، لأن ذلك سيكون عبئا على ميزانيتك أيضا.
  • قم بتعيين الموظف الذي تحتاج إليه فقط والذي تحتاجه للمهام المتكررة فقط لا غير ذلك، فإذا تكرر احتياجك لمبرمج على سبيل المثال قم بتعيينه.
  • فلن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تتعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.

شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركة شحن

  • هناك من يعمل بنظام الدروبشيبينج ويقوم المورد بشحن المنتج الذي تطلبه إلى العميل مباشرة، وهناك من يورد المنتج بنفسه وآخرون يرسلون الشحنات عبر شركات الشحن المختلفة.
  • قارن تكلفة كلا منها ببعضها البعض حتى تعلم كيف تدير عملك وما التكاليف التي ستدفعها وستضاف لتكلفة متجرك الالكتروني.

هل وجود مكان ضروري في البداية؟

  • قد تعتقد أنك لا تحتاج مكانا على أرض الواقع بما أنك تعمل عبر الإنترنت، لكنك ستحتاج إلى مخزن لوضع بضائعك في بداية عملك.
  • لابد أيضا أن تعرف الأشياء التي يمكنك توفير المال من خلالها.

ولمعرفة تكاليف متجرك يمكنك القيام بالتالي:-

قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع. سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه هي 2,000$.

فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3,000$ تكلفة تشغيل. أضف عليهم مصاريف البدء – 2,000$ – ليكون الإجمالي 5,000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور.

ويمكنك أيضا الحصول على تمويلا لمشروهك من عدة مصادر إذا كنت تحتاج إلى ذلك.

كيف يمكنك حساب تكلفة عمل تطبيق؟

تتم عملية حساب تكلفة صناعة تطبيق مهما  كان نوعه  وفقا للمعادلة الرياضية التالية:

سعر انشاء متجر الكتروني السعودية= الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة.

ولكي نعرف الوقت اللازم لعمل التطبيق، وهو المتحكم في سعر التطبيق، فإنه لابد أن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.

معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية اسعار انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به تدور  حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

تعرض هذه الأرقام وفقا لمنصة Codementor.io المتخصصة في توظيف المطورين الأحرار.

ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأسعار تكون مختلفة من مبرمج لآخر ومن شركة تصميم متجر الكتروني بالرياض لأخرى في نفس المنطقة من بحسب التجربة والخبرة، وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني التقديرات المعروضة لك على حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو تطبيقات الموبايل العرب المحترفون، يعني 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

لابد أن تعرف أن أسعار المتاجر الإلكترونية تختلف أيضا تبعا للمصمم أو الشركة التي اخترتها.

خطة عمل متجر الكتروني

لا يقوم أي عمل بشكل صحيح، إلا عندما يكون قائما على خطة محددة، وكذلك المتاجر الإلكترونية، وإليك خطوات عمل المتاجر الإلكترونية.

هناك في الغالب حالتين وراء إنشاء متجر إلكتروني:

الحالة الأولى: تعتمد على وجود متجر بالفعل على أرض الواقع، ويريد صاحبه توسيع دائرة عملاءه والتسويق له،  من خلال الاستفادة مما تتيحه التجارة الإلكترونية من فرص وامكانيات ربحية.

الحالة الثانية: إنشاء متجر إلكتروني كمشروع جديد ومستقل، وهذا ما سنتحدث عنه هنا.

  • لكي تبدأ متجرك الإلكتروني كمشروع جديد ومستقل، عليك بتحديد المنتج أو المنتجات التي ستبيعها فيه.
  • لابد أن تعتمد بعض جلسات العصف الذهني، والتي يمكنك من خلالها الحصول على المزيد من أفكار المنتجات لبيعها في السوق، كما يمكنك الاستعانة برأي الآخرين خاصة المقربين منك لتحديد المنتج الذي يريده السوق.
  • يمكنك أيضا الاستفادة من تجارب الآخرين، من خلال متابعة المتاجر الإلكترونية الأخرى ومعرفة المنتجات التي تبيعها.
  • البحث عبر الإنترنت ومتابعة كل ما هو جديد يساعد في تحديد ما تريد بالضبط.

لا تقدم على شراء منتج أنت لا تعرف كيف تقوم بتسويقه وبيعه، لأن ذلك يعني خسارة فادحة، كما أنه عليك أن تضع هذه الفكرة موضع الاختبار والفحص للتحقق من مدي جدواها، وعليك التأكد من القدرة على بيع المنتج الذي حددته، هذا يتطلب منك إجراء أبحاث السوق، وفهم معدلات الطلب على هذا المنتج.

استخدم أدوات جوجل للحصول على الكلمات المفتاحية المناسبة لعملك للوصول إلى المستخدم بشكل أسرع.

الخطوة الثالثة: تحديد مصدر الحصول على المنتج الذي ستبيعه . لنفترض في الخطوة السابقة، أنك قررت أن ملابس الأطفال هي المنتجات التي ستقوم بالتجارة بها، هنا لابد أن تؤمن الطريقة التي ستحصل بها على الملابس تلك، ولابد أن تكون مصادر موثوق بها.

يمكنك إنتاج المنتج في مصنعك الخاص ما يوفر عليك الجهد والمال.

يمكنك أيضا الشراء من تجار الجملة أو المصانع، ويعتبر هذا خيارا تقليديا، وهو الخيار الأشهر في عالم المتاجر الإلكترونية، وفيه تقوم كصاحب متجر إلكتروني بشراء المنتج من أحد تجار الجملة أو من المصنع مباشرة وتخزنه في مخازنك الخاص للاستعداد لطلبات الشراء من خلال متجرك الإلكتروني.

 

خطة عمل متجر الكتروني
خطة عمل متجر الكتروني

الخطوة الرابعة: تحديد طريقة إنشاء المتجر الإلكتروني على الإنترنت

هناك ثلاثة طرق لإنشاء متجر إلكتروني وهي:

  • إنشاء متجر إلكتروني عن طريقة شركة برمجة متخصصة، أو عن طريق مبرمج محترف.
  • تعد هذه الطريقة هي الأصعب والأكثر تكلفة، وفيها يقوم المبرمج بكتابة كود المتجر الإلكتروني من الألف للياء، لذلك في كل مرة تريد عمل تعديل في أي شيء عليك الرجوع للمبرمج.
  • هذه الطريقة تحتاج لمبرمج محترف ومتخصص في برمجة المتاجر الإلكترونية، هي مناسبة للمتاجر الكبيرة، حيث يمكن عمل تصميم فريد وخواص ومميزات استثنائبة للمتجر الإلكتروني، ولكنها غير مناسبة للمتاجر الناشئة بسبب إرتفاع التكلفة، وصعوبة الحصول على مبرمج محترف.
  • في هذه الطريقة لإنشاء متجر إلكتروني تحتاج الي إستضافة مواقع جيدة و اسم نطاق، بالإضافة إلى المبرمج.

إنشاء متجر إلكتروني عن طريق ووردبريس

لإنشاء متجر إلكتروني عن طريق ووردبريس اتبع هذه الخطوات:

  • حجز استضافة مواقع جيدة تدعم ووردبريس
  • شراء اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني
  • اختيار قالب ووردبريس مخصص للمتاجر الإلكترونية

ضبط إضافة ووردبريس للتجارة الإلكترونية (WooCommerce)

  • الجدير بالذكر أن إضافة Woocommerece تمثل حل متكامل لبناء متجر إلكتروني، ومن خلالها يمكنك الحصول على كل ما تحتاج لبناء متجرك، مثل ضبط وسيلة الدفع (الربط مع بوابة الدفع)، وإضافة المنتجات…الخ.
  • هذه الطريقة هي الأرخص على الإطلاق من بين طرق إنشاء متجر إلكتروني، ولكنها تحتاج الي بعض المهارات في التعامل مع ووردبريس وبلجن Woocommerece.
  • الجدير بالذكر هنا أن استضافة bluehost توفر حزمة خاصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية، ستجد كل شيء (ووردبريس+ بلجن Woocommerece) معد بشكل آلي عند الاشتراك بها.

إنشاء متجر إلكتروني عن طريق منصات التجارة الإلكترونية المتخصصة.

  • يمكنك من خلال إحدى الخدمات المتاحة شراء اسم النطاق وربطه بالمنصة في دقائق معدودة.
  • تمنحك لوحة تحكم سهلة لإنشاء متجرك، والتي يمكن حتي لغير المتخصصين التعامل معها بصورة سهلة.
  • توفر لمتجرك الإلكتروني قوالب جاهزة، فهي تتيح لك مجموعة من القوالب بصورة مجانية، وتتيح لك المزيد من القوالب الأخرى في حين أردت الشراء.
  • تتيح لك لوحة تحكم للتعديل على تصميم متجرك، بحيث يكون متجرك فريد في الشكل والألوان.
  • توفر لك خدمة دعم.
  • يمكنك من خلالها ضبط وسيلة الدفع بكل سهولة، وهي نفسها توفر بعض خدمات الدفع.
  • هذا الخيار لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي هو الأسهل على الإطلاق، ولا يحتاج لأي مهارات متخصصة، ولكنه الأكثر تلكفة.
متجر إلكتروني عن طريق ووردبريس
متجر إلكتروني عن طريق ووردبريس

 

هناك الكثير من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية وهذه أشهرها:

  • Shopify
  • Bigcommerce
  • wix
  • Expandcart (منصة عربية)

الخطوة الخامسة: تحديد وسيلة الدفع في متجرك الإلكتروني

من الخطوات الهامة للغاية لأنه على أساسها ستتسلم أموالك، وهي تعتمد بشكل كبير على اختيارك في الخطوة التي سبقتها، فمثلاً هناك بعض المنصات التي تتيح خدمة بوابة دفع مثل منصة Shopify. هذه الخطوة أيضاً تعتمد بشكل كبير على البلد التي تعيش فيها (للأسف الخيارات محدودة في الدول العربية).

يمكنك ربط حسابك بإحدى طرق الدفع المتعارف عليها  وهي التي  تقوم باستلام الأموال من المشترين، وتقوم بتحويلها في حسابك لديهم، والذي يمكنك من خلاله استلام أموالك على حسابك البنكي.

هناك الكثير والكثير من بوابات الدفع وهذه أهمها وأكثرها ملائمة مع المتاجر الإلكترونية العربية:

Paypal

غني عن التعريف فهو واحد من أقدم وأشهر حلول الدفع على شبكة الإنترنت، هو في الأساس بنك إلكتروني للجميع، ولكنه يوفر بوابة دفع لكل صاحب متجر إلكتروني من خلال إنشاء حساب بيزنس.

Payfort

بوابة دفع تابعة لشركة أمازون، ومخصصة للدول العربية ودول الشرق الأوسط، من الرائع وجود شركات مثل هذه لنا كعرب، فهي حل رائع لكل صاحب متجر إلكتروني عربي.

Cashu

بوابة دفع مخصصة لدول الشرق الأوسط أيضاً.

الخطوة السادسة: تحديد طريقة توصيل المنتج للمتشري

كما ذكرنا لاحقا هناك الكثير من طرق الشحن التي من الممكن أن تتبعها مثل الدروب شيبينج والشحن الذاتي وشركات الشحن، التي تعد الاختيار الأشهر في بلادنا العربية ومن أهم تلك الشركات:-

  • ups
  • aramex

تصميم متجر الكتروني احترافي

هل تعلم أن تصميم متجرك لابد أن يعتمد على عدد من المعايير الثابتة التي تمثل دعائم لبناء المتجر.

  • اجعل تصميمك سهلا متوافقا مع ألوان سطح مكتبك، حتى لا ينفر منه العميل.
  • اعتمد على الألوان الجذابة والتصميمات الشيقة.
  • اعتمد شعارا جذابا إلى جانب التصميم الذي لا يبعد عن موضوع ما تبيعه من منتجات.
  • لا تنسى اللوجو سهل القراءة والذي يعلق في الأأذهان.
  • لا تنسى التصميم السهل الذي يسهل على العميل سرعة الوصول إلى ما يريد دون أن يشعر.

السوق العربي تربة خصبة لنجاح متجرك الإلكتروني:-

  • بالرغم من عدم انتشار المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي بشكل كبير إلا أن لها سوقا واسعا بالعالم العربي نظرا لأن العملاء في هذا السوق استهلاكيين أكثر من غيرهم بكثير.
  • كلما كنت مرنا وفكرت خارج الصندوق أصبح من السهل عليك الحصول على عميل جديد مبتكر.
  • عند تحديد فكرة متجرك من الممكن أن تستغنى عن الأشياء الملموسة، وتلجأ إلى الأفكار المربحة أيضا ولكنها غير ملموسة  مثل إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجات رقمية مثل الكتب، أو البرامج.
  • لا تغفل الجانب القانوني الخاص بالتراخيص واستخراجها، وعليك الرجوع لمحامي متخصص، واستشارته في الاجراءات القانونية الخاصة بتأسيس شركة لمتجر إلكتروني لمعرفة كل شئ يخص التصاريح والتراخيص وأيضا حقوق الملكية الفكرية.

شركات انشاء المتاجر الالكترونية السعودية

تنتشر الشركات التي تساعد الأفراد والمؤسسات على إنشاء متاجرهم الإلكترونية بالملكة العربية السعودية، والتي يمكن الاستعانة بأهل الخبرة منهم، ومن أهم هذه الشركات:-

انترنت سوليوشنز

  • تأسست شركة سوليوشنز  في عام 2008 لتكون وكالة تسويق رقمي رائدة في إنشاء المتاجر الإلكترونية وتمنح الآخرين أهم طرق إنشاءتطبيقات الجوال والتسويق الإلكتروني وتصميم مواقع الإنترنت والاستضافة، ونجحت خلال ١٠ سنوات في تأمين علاقة طويلة الأمد مع أكثر من 500 عميل تم تنفيذ مشاريعهم بنجاح.
  • تمتلك الشركة عدد كبير من الفروع في كل مكان بالمملكة مثل جدة و الرياض و الخبر، والفريق الإبداعي لديهم يعمل بكل طاقته للخروج بأفضل النتائج.
  • جميع أعضاء الفريق مختارون بعناية فائقة ولديهم المهارات  اللازمة لضمان نجاح مشاريع العملاء، وتعتمد الشركة على الدقة في تنفيذ كل مراحل الموضوع مما يسفر عن عمل ناجح ومتميز.
  • توفر خدمات الصيانة والحماية لتطبيقات الجوال والمتاجر الإلكترونية أيضا وحتى إدارة مواقع التواصل الخاصة بالعميل.
  • من مميزات الشركة امتلاكها 11 عاما من الخبرة، ويعمل بها أكثر من 50 موظف قدموا أعمالهم إلى ما يقرب من ألف عميل.
تصميم متجر الكتروني احترافي
تصميم متجر الكتروني احترافي

شركة تصميم مواقع – شركة الرياض

  • من أشهر الشركات التي تعمل في مجال التسويق الإلكتروني وتصميم المواقع وموقعها في الرياض.
  • تعتمد على خبرة فريق احترافي عمل لسنوات على إطلاق أفضل المتاجر.
  • تقدم كل الخدمات المتعلقة بالمتاجر وإدارة مواقع التواصل وخدمات السيو.
  • العنوان: المملكة العربية السعودية، 6854 طريق صلاح الدين الأيوبي، الملز، الرياض.

ما هو المتجر الالكتر

ما هو المتجر الالكتروني

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *