أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / انواع المتاجر الالكترونية.. لمتجر ناجح

انواع المتاجر الالكترونية.. لمتجر ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

انواع المتاجر الالكترونية … و اهم المعلومات عن كل نوع 

 

يزداد عدد المشترين من المتاجر الإلكترونية في وطننا العربي يوما بعد يوم، ما يجعلك الكثير من المستثمرين والشباب إلى التوجه إلى فتح متاجر إلكترونية. وحتى تبدأ مشروعك الجيد بكل ثقة، سنتعرف سوياعلى انواع المتاجر الالكترونية وكيف تحقق نجاحا مبهرا منذ بداية المشروع من خلال هذه الخطوات التى نتناولها فى المقال التالي.

انواع المتجر الالكتروني

من الضروري أيضا قبل بدء مشروع متجرك الإلكتروني سواء كان كبير أو صغير أن تكون مطلع على تعريف التجارة الإلكترونية وأنواعها.

انواع المتجر الالكتروني
انواع المتجر الالكتروني

ما هي المتاجر الالكترونية:

تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو “التجارة”، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني “الإلكترونية” فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت.

أنواع المتجر الالكتروني:

B2B تجارة بين مؤسستين تجاريتين. وهي تعني ان تكون المعاملات التجارية من بيع وشراء وعروض اخرى عن طريق النت بين شركتين او مؤسستان تجاريتان .
B2C ويقصد به تجارة بين مؤسسة تجارية وزبون. مثال : شركة تجارية تبيع او تعرض منتجاتها بالشبكة العنكبوتية فيقوم شخص راغب بالشراء بالاتصال بتلك الشركة بواسطة وسائل التقنية الااكترونية لشراء السلعة المعروضة .
C2B ويقصد بها معاملة تجارية بين زبون والمؤسسة التجارية , مثال على ذلك : ان زبون يملك سيارة ويريد بيعها يقوم بتسايمها لمؤسسة تجارية تقوم بعرض تلك السيارة للبيع في معرضها او اي مكان اخر اي تقوم المؤسسة التجارية بدور الوسيط .
C2C ويقصد بها عملية تجارية بين زبون لزبون ويقصد بها المزايدة اي يتم رض سلعة على عدد من الزبائن ويتم المزايدة بين الزبائن ومن دفع اعلى قيمة ترسو عليه المزايدة .
B2E ويقصد بها عملية تجارية بين المؤسسة التجارية والموظفين او المنتسبين لتلك المؤسسة , مثال عليها : بنك معين يملك عملاء بعضهم موظفين لدية او غير موظفين يقوم بتقديم خدمات لعملائة خاصة عن طريق الانترنت .
G2C ويقصد بها عملية تجارية بين الحكومة الى الزبون ويقصد بها ما تقوم به الحكومات من عمليات تسهيلية لدفع الفواتير للخدمات التي تقدمها عن طريق الانترنت كدفع الفواتير للكهرباء او الماء وهكذا .
G2G ويقصد بها عملية تجارية الكتورنية بين الحكومة في قطاع الى الحومة في قطاع اخر .
Mobile Commerce يقصد بها عمليات تجارية في الوسط اللاسلكي.
Intra Business تجارة داخلية في حدود المؤسسة التجارية نفسها.

ربما تفيدك قراءة … ما هو المتجر الالكتروني

انواع الاسواق المستخدمة في التجارة الالكترونية

نأتي بعد ذلك إلى التعريف ببعض الأسواق الإلكترونية والتي يتم استخدامها في التجارة الإلكترونية:

انواع الاسواق المستخدمة في التجارة الالكترونية
انواع الاسواق المستخدمة في التجارة الالكترونية

 

انواع الاسواق الالكترونية

يمكن تقسيم الأسواق الإلكترونية حسب نموذج التعامل داخل السوق، ففي نموذج منظمات الأعمال للمستهلك فإن الأسواق المميزة هي:
ــ الأسواق الأساسية.
ــ المولات على الإنترنت.
بينما في نموذج منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال فإن الأنواع السائدة هي:
ــ سوق البيع: حيث يتوفر بائع واحد لعدة مشترين.
ــ سوق الشراء: حيث يتوفر مشتري واحد يوفر له المنتجات والخدمات عدة بائعين.
ــ سوق التبادل.

لذلك عندما نأتي لتحديد معنى السوق الإلكتروني والذي عادة يظهر بقوة في منظمات الأعمال لمنظمات الأعمال علينا أن نفرق بين ثلاثة أنواع:
1ـ السوق الإلكتروني الخاص: هذا السوق هو السوق المملوكة لشركة واحدة خاصة ومنه نوعان:
أـ السوق الخاص بالبيع.
ب ـ السوق الخاص بالشراء.
2ـ السوق الإلكتروني العام: هو سوق منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال والذي يديره الطرف الثالث الوسيط ويمكن أن يشمل أيضا السوق الذي به عدة مشترين لعدة بائعين ويشمل أيضا عمليات التبادل بينهما،
3ـ التحالفات التجارية: في هذا السوق يشكل مجموعة صغيرة من المشترين تحالفا للتعامل مع الموردين خاصة في الصناعات المحددة وكذلك يمكن لمجموعة صغيرة من البائعين أن يشكلوا تحالفا في صناعة معينة لعرضها على المشترين ويمكن اعتبار هذا السوق أنه من الأسواق الخاصة لأن العامة لا يمكن لهم الدخول فيه فهو فقط للموردين وأصحاب الشركات الكبيرة.

انواع الاسواق الالكترونية للمستهلك

ا- الأسواق الإلكترونية في التجارة الإلكترونية الموجهة للمستهلك:

الواجهات الإلكترونية Electronic Storefronts:تسمى أيضا واجهات المخازن على الشبكة، وتستخدمها عادة شركة واحدة تبيع من خلالها منتجاتها وخدماتها، ولذلك فهي عبارة عن متجر إلكتروني، ويمكن أن تعود لشركة صانعة أو لشركة تجارة تجزئة أو لأفراد أو لجمعيات تعاونية أو غيرها. ويحتوي المخزن الإلكتروني عادة مجموعة من الآليات والأدوات الضرورية للقيام بعمليات البيع. والمكونات الأكثر استخداماً في المتاجر الإلكترونية هي:

عربة التسوق وتستخدم لتجميع السلع التي يرغب الزبون شراءها أثناء تجوله في المتجر الإلكتروني.

تسهيلات المشاركة في المزادات الإلكترونية حيث يمكن أن تبيع هذه المتاجر الإلكترونية بعض المنتجات من خلال المزادات.

بوابة الدفعات التي يجري من خلالها الاتفاق على تفاصيل وترتيبات عملية دفع قيمة المشتريات.

ساحة شحن Shipment Court حيث يتم تحديد تفاصيل عملية شحن المشتريات إلى الزبون.

خدمات الزبائن وتشمل توفير المعلومات عن المنتجات والخدمات والتسجيل للحصول على كفالات وضمانات وغيرها.

 المجمعات التجارية الإلكترونية E-Malls :

تتواجد على شبكة المعلومات العالمية العديد من المجمعات الإلكترونية على نحو مشابه للمجمعات الموجودة في عالم التجارة المادي. وهي عبارة عن مجمعات افتراضية تتضمن الكثير من المتاجر والمحلات الإلكترونية، وتتضمن هذه المجمعات أدلة Directories أو فهارس بفئات المنتجات التي يتم بيعها في هذه المجمعات والمحلات وقد توفر هذه المجمعات بعض الخدمات المشتركة للمتاجر الموجودة فيها. وبشكل عام، يمكن تصنيف المتاجر والمجمعات الإلكترونية في المشاريع التجارية الموجهة نحو المستهلك كما يلي:

متاجر ومجمعات عامة: هي عبارة عن فضاء سوقي كبير يتم فيه بيع تشكيلة واسعة جداً من المنتجات والخدمات. ومن الأمثلة على ذلك amazon.com وyahoo.com.

متاجر ومجمعات متخصصة: تقوم ببيع أنواع محددة من المنتجات والخدمات كالمواقع المتخصصة ببيع الزهور أو مواد التجميل فقط. ومن الأمثلة على هذه المواقع fashionmall.com.

متاجر ومجمعات إقليمية أو عالمية: تقوم المتاجر الإقليمية ببيع منتجاتها ضمن منطقة جغرافية محددة بينما تقوم المتاجر العالمية ببيع منتجاتها إلى أي مكان في العالم.

متاجر إلكترونية بحتة Pure Online Stores: تقوم ببيع المنتجات والخدمات الرقمية فقط.

متاجر إلكترونية جزئية Click-and Mortar Stores: تقوم بعمليات البيع الإلكتروني للمنتجات والخدمات المادية من خلال الشبكة.

ربما تفيدك قراءة … تعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

خطة عمل متجر الكتروني

أي مشروع ناجح يحتاج إلى خطة عمل مدروسة مقدمة من خبراء لديهم خبرة طويلة في المجال، ولا يختلف كثيرا مجال التجارة الإلكترونية عن أي مجال آخر.

 

انواع المتاجر الالكترونية
خطة عمل متجر الكتروني

 

دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني مربح:

تحتاج دراسة جدوى دراسة السوق والوسط المستهلك للسلعة وحماية السلعة من السلع البديلة، مع إمكانية إضافة سلع بديلة إذا لم تتوافر في السلع البديلة؛ مما يتطلب احترافية في عدة مجالات: ـ الفريق التقني المسؤول عن برمجة الموقع وتركيب بعض القوالب والاسكربتات الجاهزة.ويجب أن يكون لديه إلمام وخبرة في تهيئة الموقع لمحركات البحث، وضبط السيو الداخلي والخارجي للموقع.

كما تحتاج إلى فريق متخصص في التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا، وإدارة صفحات الموقع عليها. وفريق مسؤول عن إضافة المحتوى وهي المنتجات والحملات الإعلانية . ولا تنسي تدشين حملات إعلانية ممولة عبر الفيس بوك وطرح أفكار مشاريع الكترونية.يمكن البدء بها ضمن ميزانية معينة يتم رصدها للمشروع الذي تم اختياره للانطلاق بدراسته ومن ثم تنفيذه. ومن الأمور الهامة أيضا وجود استشارات مالية وادارية: والتى تتطلب وجود فريق من المتخصصين يسطيعوا تقديم دراسات وتقارير دقيقة عن الوضع المالى والإداري لمشروعك الإلكترونى، ويمكنك الاستعانة بأحد المكاتب المتخصصة لإدارة الأمر.

أما نجاح الموقع يترتب على جميع الأمور السابقة إضافة إلى المنافسة وإمكانية الحصول على مكانة المحركات ويعتمد ذلك على قوة الأرشفة والسيو الخاص بموقعك. ولا تنسي دراسة الجدوى التسويقية لتوضيح المستهدف للسلعة أو الخدمة الجديدة التي تريد الشركة تقديمها من خلال مشروعها كذلك معرفة الفرق بين العرض والطلب عليها. كما تستطيع تحديد كمية المنتج التي سيتم طرحها بالأسواق، وتحديد السعر المقترح لبيع المنتج. وستجد دراسة جدوى لمشروع الكتروني، تحتل مساحة كبيرة على شبكات الانترنت، يمكن الاستعانة بإحداها لتنظيم دراسة لمتجر ما، والعمل وفق خطواتها.

 

تكلفة انشاء متجر الكتروني

هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته. يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا. تستطيع اختيار الحل (أ) بدلاً من الحل (ب) طلبًا للتوفير، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستعاضة عنها ببدائل مقبولة. لنستعرض تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء:

 

انواع المتاجر الالكترونية
تكلفة انشاء متجر الكتروني

 

شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني. سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر. في هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليًا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها. طبعًا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل. اجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرًا.

 

متى أقوم بتعيين موظفين

عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة. أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد. ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة. فما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟ القاعدة بسيطة للغاية: قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة. مثل من؟ المبرمج على سبيل المثال. المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع – وخاصة إذا كان موقعًا ضخمًا– ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني. لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.

لذلك تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله. ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبًا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يُدفع له. موظف مبيعات؟ بالتأكيد .. بل أكثر من موظف إن أمكن، المتجر بأكمله قد يقوم على أكتاف رجال المبيعات فترة من الزمن. كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرًا في بنود الميزانية.

 

شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركة شحن

مرة أخرى – وكما فعلنا في المنتجات – سنقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات. كذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تضطلع شركة الشحن بهذا الأمر.

 

هل وجود مكان ضروري في البداية؟

قبل أن تعترض، هناك شركات عملاقة تُقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة. جيف بيزوس مؤسس أمازون من مرآب منزله، مايكل دل من حجرته في الجامعة، وكذا ستيف جوبز.

 

توصيل طلبات المتاجر الالكترونية

الكثير من شركات الملابس الآن تُفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني. لماذا لا تبدأ مثلهم؟ كذلك غالبية المنتجات الرقمية – إن كانت منتجاتك كذلك – لن تحتاج فيها إلى مقر شركة. هناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت. وفر نفقة تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول – حتمًا – إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله. في المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك البدء بتأجير مقر.

 

ما الذي يمكنك توفير نفقته كذلك؟

الخطوة التالية بسيطة للغاية. هي عملية جمع (+) وضرب (×) ليس أكثر، قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع. سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه هي 2,000$.

فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3,000$ تكلفة تشغيل. أضف عليهم مصاريف البدء – 2,000$ – ليكون الإجمالي 5,000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور. الآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء.

 

تكلفة انشاء منصات البيع في السعودية

هناك تكاليف إنشاء اساسية، مثل إنشاء المتجر واستضافته ومتطلباته:

ـ شراء المنتجات أم تصنيعها محلياً، يتوجب عقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محلياً ونفس الكمية إذا تم استيرادها، كذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، ثم عقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد.

ـ متى يتم تعيين موظف؟ تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله.وتحليل كل صغيرة وكبيرة، قد يحتاج الأمر إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات ليستخلص منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهراً في بنود الميزانية.

ـ شحن المنتجات ذاتياً أو التعامل مع شركة شحن:ونقوم بالمقارنة بين تكلفة شحن ذاتي وتكلفة الاعتماد على شركة شحن ثم اختيار اقلها بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات.

 

خطة عمل مشروع متجر الكتروني

ستحتاج أيضا عند عمل خطو مشروع متجر إلكتروني إلى عدة خطوات تساعد في نجاح مشرعك، منها:

  • كيفية عمل خطة وتصميم متجر الكتروني احترافى
  • دراسة المنافسين والسوق واحتياجاته من خلال إجراء عمليات بحث عن المتاجر الالكترونية.
  • اختيار فريق العمل المناسب ذو الكفاءة العالية الذي سيكون شريكك في النجاح, فمن دون فريق عمل متكامل وخبير لن تحصل على التميز في سوق التجارة الالكترونية.
  • البحث عن افكار لمتجر الكتروني خاصة أن افكار متاجر الكترونية تحتاج إلى إبداع وابتكار.
  • تحديد المنتجات التي ستقوم بعرضها في متجر market الخاص بك على سبيل المثال يمكنك تأسيس متجر رياضي الكتروني أو الاستفادة من تجربة متاجر السعودية ومحاكاة متجر الكتروني سعودي كتجربة متجر سعودي الكتروني للملابس أو تجربة متجر جوالات الكتروني.
  • إعداد خطة عمل محدودة بالخطوات والوقت حيث نجد الكثير من الناس يبحثون عن إجابة حول ” كيف اعمل متجر ؟ أو بالعامية كيف اسوي المتجر “
  • حدد تكلفة انشاء متجر الكتروني قبل أن تتعاقد مع إحدى شركات تصميم متاجر الكترونية إلا إذا كنت ترغب بالاستفادة من تجربة انشاء متجر الكتروني عربي مجاني والبحث عن طريقة عمل متجر الكتروني مجاني.
  • لكي تكون افضل المتاجر الالكترونية في السعوديه لابد أن تبحث عن افضل شركة تصميم مواقع.
  • تصميم شعار متجر يعكس صورة ورمزية شعار متجر الكتروني، حيث عند البدء بفتح متجر جديد لابد أن تبحث عن تصميم شعار متجر وتأسيس موقع متاجر قوي ومنافس ويعبر عن هوية متجر ويتميز بالتطوير المستمر والبحديث بما يحتاجه السوق.

 

انواع المتاجر الالكترونية
خطة عمل مشروع متجر الكتروني

 

وهذه بعض النصائح التي ستسهل عملك:

  • اجعل أسلوب البحث سهلاً.
  • حافظ على تحديث دراسة السوق ليتم عرض المنتجات المميزة.
  • تابع في الحملات الممولة ريثما يظهر المتجر في نتائج البحث الأولى بشكل
  • قدم المعلومات الكافية لتشعر العميل بالأمان في قرار شرائه.
  • لا تنسى عرض تقييم العملاء على كل منتج.
  • اجعل عينك دائماَ على المنافسين وأدرسهم جيداَ.و لكي تتعرف اكثر على الحملات الممولة على جوجل والتي تمتاز بالفاعلية الكبيرة يمكنك ان تتعرف على ما هو جوجل ادوردز وما هي الشبكة الاعلانية على جوجل
  • اعرض محتوى عالي القيمة ” مدونة” على كافة وسائل التواصل الاجتماعي.
  • شجع على المشاركة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتحقق awareness عالي للمتجر ومنتجاته.
  • ركز على عرض حقوق العملاء وبيان سياسة التبديل والإعادة.
  • لا تنسى عرض الأسئلة الأكثر تكراراً FAQ
  • لا تنسى أن يكون تصميم متجرك متجاوباً مع كافة الأجهزة.
  • ركز على طرق الدفع الأكثر أمناً.
  • حلل توقعات السوق باستخدام تطبيقات مساعدة مثل Google trends
  • اعتمد نظام لمكافأة العملاء بعد تكرار عمليات الشراء من المتجر.
  • ركز على لوجستيات طرق التوصيل مهما تنوعت تلك الطرق.

ربما تفيدك قراءة … تعرف على أفضل شركة تصميم متجر الكتروني

ارباح المتاجر الالكترونية

تعود المتاجر الإلكترونية بربح كبير لأصحابها خصوصا عندما تولي اهتمام كبير بالمناسبات والأعياد. وعند تنفيذ المتجر الالكتروني قد تكون الأرباح بالملايين خصوصا أن الأسواق الالكترونية لاقت رواجا عالميا، لتحقق خلال فترات الأعياد والمناسبات أعلى الإيرادات كيوم الجمعة السوداء ويوم العزاب العالمي، حتى بات بعض مستثمريها من اغنياء العالم مثل جيف بيزوس، في هذه الفقرة نتعرف على حجم الأرباح التي تجنيها أبرز مواقع التسوق العالمية منها امازون، وأي باي، وعلي بابا، كما نتعرف على حجم الإيرادات والأرباح التي تجنيها في الدقيقة الواحدة والثانية الواحدة:

الاستثمار في المتاجر الالكترونية

امازون: من أهم المواقع العالمية مثالا حيا على  ارباح التجارة الالكترونية من أكبر متاجر التجزئة على الانترنت، من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية، وفق البيانات المتاحة والمقدمة من شركة امازون، الت يحققت أرباحا تقدر بقيمة 1.177مليار $  موقع علي بابا:

من أبرز المتاجر في مجالات التجارة الالكترونية يحقق أعلى قيمة مبيعات خلال دقيقتين بلغ صافي الأرباح نحو 9.8مليار  من خلال احتساب الأرباح المحققة حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2017 حقق أرباحا تصل إلى 6.670مليار$ مايعني أن الأرباح وصلت إلى 741مليون$، مايوازي 24.7مليون $ مايعني أن الأرباح تصل إلى نحو مليون $في الساعة.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

وفي السعودية، يجب أن تدرك أن هناك بعض الضوابط والخطوات التي يجب معرفتها حتى يتم تنفيذ مشروعك بنجاح.

خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

  • أهم عامل لإنشاء متجر الكتروني، هو وجود مستودع آمن يتم تجهيزه بمختلف الوسائل اللازمة والسلع، مخزنة ومحفوظة جيداً، ثم اختيار شركة شحن ذات انتشار واسع تتميز بسرعة أدائها وتحافظ على الطرود وأن تكون ذات تكلفة مادية مناسبة.
  • ـ وجود وسيلة دفع آمنة، معتمدة في التعامل، بطاقة ائتمان او دفع عند التسليم.
  • مشروع التجارة الالكترونية متعدد الخيارات والأفكار منها مواقع العمل الحر، علي اكسبرس لخدمات، مشورع محل أحذية نسائية، افضل بوابات دفع الكتروني، ومشاريع صغيرة برأس مال صغير.
  • ممكن اختيار واحد من هذه المشاريع أو غيرها من المشاريع الالكترونية المستحدثة بعد وصول سجل تجاري واعتماده بشكل رسمي.

  • يشار إلى أنه لايوجد رسوم على إلغاء السجل التجاري.كما يوضح مركز الدعم والمساعدة في وزارة التجارة والاستثمار السعودية، عبر الإصدار التجريبي، وهي خدمة مجانية تقدم كافة المساعدات والرد على مختلف الاستشارات في مجالات التجارة الالكترونية، كما يمكن تعديل السجل الالكتروني عبر صفحات خاصة لذلك.
  • كما يوضح الموقع طريقة إصدار علامة تجارية للمتجر الالكتروني، وكيفية تسجيلها.وبكل أمان.

ترخيص موقع الكتروني في السعودية

خطوات ترخيص التجارة الالكترونية وفتح المتاجر، وفق لوائح قانون التجارة والاستثمار:

كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علماً أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:

  •  الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الالكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.
  • كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

وبذلك نكون قد تعرفنا سويا على التجارة الإلكترونية وأنواعها وما هي الخطوات المطلوبة لفتج متجر إلكتروني في السعودية.

 

 

المصدر : شامل 

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *