أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / كم تكلفة عمل تطبيق للجوال؟.. إليك التفاصيل

كم تكلفة عمل تطبيق للجوال؟.. إليك التفاصيل

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء تطبيقات الجوال؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

كم تكلفة عمل تطبيق للجوال … اليك كافة التفاصيل 

مع تطور التكنولوجيا وارتفاع نسبة المُستخدمين للجوال زاد الطلب على تطبيقات الجوال واتجهت معظم الشركات إلى إنشاء تطبيق تعرض فيه الخدمات والمنتجات وأصبح أول سؤال يواجه صاحب العمل أو المؤسسة: كم تكلفة عمل تطبيق للجوال ؟ لذلك لتحديد تكلفة تصميم تطبيقات الأيفون والأندرويد هناك عدة عوامل توثر على سعر التصميم كما أن تصميم التطبيقات أصبح له تأثير مهم على العائد وتجربة المُستخدم حيث أن كل ما تضعه على التطبيق يؤثر على معدل التحميل وعلى مدى ارتباط المُستخدم وتفاعله لذلك مهم التركيز على جودة التصميم ومن المهم أيضا أن تستعين بمُصمم تطبيقات مٌحترف ومُبتكر وعلى دراية بسلوك المُستخدمين وأيضاً لابد أن تكون على دراية وخبرة سابقة فى هذا المجال والآن سوف نتحدث في هذه المقالة على كيفية حساب أسعار التطبيقات لتكون لديك خلفية قبل أخذ القرار في اختيار شركة برمجة وتصميم التطبيقات.

 هناك عدة عوامل تتحكم في أسعار تصميم تطبيقات الجوال وكل شركة تقوم بتحديد سعر انشاء التطبيق وفق هذه العوامل ومدي القيام بها بجودة عالية، وتتم عملية حساب تكلفة صناعة تطبيق مهما  كان نوعه  وفقا للمعادلة الرياضية التالية: سعر تصميم تطبيقات الجوال = الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة

لكي نعرف الوقت اللازم لـعمل التطبيق أو الموقع فلابد أن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.

تكلفة عمل تطبيق للجوال
تكلفة عمل تطبيق للجوال

 

معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تدور  حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

ولكن يجب أن تعلم أن اسعار عمل تطبيق للجوال تكون مختلفة من مبرمج لآخر ومن شركة لأخرى حتى وإن تواجدت كلا منها في نفس المنطقة، ويعتمد ذلك على التجربة والخبرة، وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني التقديرات المعروضة لك على حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو تطبيقات الموبايل العرب المحترفون، يعني 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

ربما تفيدك قراءة … كيف تنشئ موقع اثاث ناجح ومتميز على النت وأسرار التجارة الإلكترونية

 

هناك عدد كبير من الأشخاص لديهم أفكار لإنشاء تطبيق جوال مفيد فى مجال معين او يحل مشكلة فى المجتمع، ويواجه أصحاب الأفكار دائما مشكلة الخطوة التالية وقد يفكر البعض فى تصميم التطبيق والاتجاه لنشره مباشرة بدون التخطيط الصحيح . إذا كانت فكرة عمل التطبيق تأخذ منك الوقت بأكمله، بشتى الطرق، فعليك البدء في تنفيذها، ولكن ليس قبل الإجابة على بعض هذه الأسئلة ذات الصلة التي سوف تساعدك على التنقل في خطوات إنشاء تطبيق جوال ناجح وزيادة فرص انتشار تطبيقك مع مزيد من الوضوح.

 

كيفية عمل تطبيق جوال
كيفية عمل تطبيق جوال

 

هل أنا في هذا لفترة طويلة؟

عمل تطبيق اندرويد والربح منه من مجرد فكرة لتطبيق ناجح ومنتشر مهمة طويلة، أن يكون لديك تطبيق سهل الاستخدام ومعروف للفئة المستهدفة ما هي إلا رحلة وليست وظيفة لها مهام تقليدية؛ ربما قد سمعت بما فيه الكفاية عن أنه لا يوجد شئ أفضل من التعب والاجتهاد والذي ينتج عنه النجاح؛ لذلك كن صادقًا مع نفسك ما إذا كنت مستعدًا لتستثمر وقتك ومالك وطاقتك لتطوير فكرتك وما إذا كنت تريد أن تستثمر بما يكفي لرؤيتها من خلال النجاح

هل هناك سوق لهذا التطبيق؟

إذا كنت تفكر في بناء فكرة تطبيق، ويوجد السوق بالفعل؛ فهذا يعني أنك قد حصلت على الرعاية الفعلية لفكرتك بالفعل؛ ومن هنا يجب عليك تحديد ما الذي يجعل منتجك يُبرز أثناء المنافسة ولماذا يقوم الناس بشراء تطبيقك . إذا كنت قد دخلت على مجال جديد وغير معروف كثيرا سيكون لديك صعوبة في التحقق من صحة المنتج الخاص بك؛ وقد يستغرق الأمر مزيداً من الوقت للتحقق من صحة بعض حالات الاستخدام ودراسة على شخصيات العملاء الذين سيقومون بشراء منتجك.

ما هي شخصية مستخدم التطبيق؟

شخصية المشتري أو العميل هي عبارة عن تحليل دقيق للأشخاص الذين تود أن يقوموا بشراء تطبيقك الخاص بك ويحتوي ذلك على : مكان المستخدم وأنماط السلوك والدوافع والأهداف؛ وكلما كانت تلك المعلومات أكثر دقة كلما كانت أفضل وإذا لم تعرف شخصية مستخدم التطبيق والسلوك المفضل له؛ فسيكون من الأفضل أن تستثمر بعض الوقت في تحديد ذلك، فكلما كان لديك معلومات أكثر عن عملائك كلما كان من الأسهل تحديد النقاط الأساسية التي تخصهم والذي سيساعدك على إنشاء تطبيق جوال ناجح .

كيف يمكنني تحقيق الربح من فكرة إنشاء تطبيقات الجوال ؟

أقل من 1٪ من التطبيقات مُربحة على متجر أبل، وهذا يعني أن 99٪ من التطبيقات على المتجر ليست مصدر لكسب أموال لمؤسسيها ولذلك يجب عليك أن تحدد الوسائل اللازمة لتحقيق الدخل من تطبيقك وما هو السبب القوي وراء دفع العملاء مقابل ذلك، وإذا لم تطلق تطبيقك باستراتيجية من أجل تحقيق الدخل، فضع في اعتبارك تحقيق أرباح على المدى الطويل إذا نجحت في جذب التفاعل لتطبيقك.

هل لديك خطة لانطلاق التطبيق ؟

 يعتقد الكثير من الناس أن عمل تطبيق اندرويد احترافي هو الخطوة الأخيرة من نجاح الفكرة الخاصة به ولكن الحقيقة أن إنشاء تطبيق هو مجرد مرحلة البداية ولكن السؤال هو هل فكرت يوماً كيف تحصل على اول 100 مستخدم لتطبيقك ؟

بداية تأكد من معرفة شخصية المستخدم الخاص بتطبيقك وحدد إذا كنت تخطط لإنفاق الأموال على إعلانات الفيس بوك وإذا كنت تبحث عن سوق، وسائل تواصل اجتماعي أو محركات البحث، إذاً فاستعد للحصول على نتائج على المدى الطويل؛ وإذا كنت ترغب في الحصول على نتائج فورية، فاعلم مكان الجلسات والخروجات للعملاء المحتملين داخل مدينتك أو منطقتك، ثم أعد خطة إبداعية للتواصل معهم.

هل لديك الموارد اللازمة للتسويق؟

ليس بالشرط أن يعني التسويق إنفاق الكثير من الأموال، لكن بالتأكيد يعني إنفاق الكثير من الوقت للتجربة ما الذي يصلح وما الذي لا يصلح، إنها وظيفة بدوام كامل؛  فهل لديك الموارد اللازمة لتوظيف وكالة خارجية للقيام بذلك بالنسبة لك أو هل لديك بعض الوقت المُخصص نحو تسويق فكرة تطبيقك الخاص بك على أساس يومي؟ وبصرف النظر عن تخصيص الوقت، ابدأ بوضع خطة عمل موقع الكتروني وحدد ما هي الأنظمة الأساسية التي يتواجد بها عملائك المُحتملون وكيف تجذب انتباههم نحو منتجك

هل وجدت شريكك المطور الجيد؟

أخيرًا إذا كنت مؤسسًا غير تقني، فإنه سيكون عليك تحديد الشريك المُناسب لتصميم التطبيق؛ حيث أن معظم المؤسسين غير التقنيين يقوموا بإنفاق القليل جدًا على منتجهم وتخصيص كمية أكبر للتسويق.

وما لا يدركونه هو أنه لا توجد أي كمية من التسويق ستجعل العميل يستخدم التطبيق إذا كان سئ التصميم، لذلك استثمر هذا الشيء الإضافي في إنشاء تطبيق يمكن أن يسعد عملائك، فالتطبيق الجيد هو الذي يكون لديه القدرة على إيجاد حلول لاحتياجات العملاء والذي سوف يقلل من تكلفة تسويقك.

ربما تفيدك قراءة … تعرف على أفضل شركة تصميم متجر الكتروني

أصبحت تطبيقات الجوال أكثر فعالية في اعتماد العملاء في طلب الخدمات وشراء المنتجات لذلك سواء كنت صاحب مشروع تجاري كبير أو صغير أو حجم شركتك كبير أو صغير أنت في حاجه دراسة مشروع تطبيق جوال يساعدك في إدارة مشروعك بدقه وينظم لك الوقت والجهد وتجهيز طلبات العملاء وتحديد مواعيد وصولها إليهم، مما يساعدك على النجاح وزيادة حجم مبيعاتك ونمو ارباحك. وهنأ تبدأ مرحلة أخري من التفكير كيف أحصل على افضل شركة لعمل تطبيقات في السعودية لكي تقوم بتصميم التطبيق بجودة عالية يحقق لي النمو والانتشار الجيد وتكلفه إنشائه معقولة.

شركة تصميم تطبيقات في السعودية
شركة تصميم تطبيقات في السعودية

 

  1. شركة تصميم تطبيقات الجوال

من أشهر الشركات السعودية في هذا المجال هي شركة اي اس تي سوليوشنز التي تعد أفضل شركة تصميم تطبيقات الرياض وبمثابة فريق ذكي تقنيا يتكون من خبراء المصممين والمطورين والمسوقين، يقع على عاتقهم مساعدة المستخدمين وارشادهم الى الطريق الصحيح، من خلال تقديم البحث والتحليل، والأفكار المبتكرة، والتصميم التفاعلي لخدمات تصميم المواقع، بالاضافة الى مساعدة المنظمات والشركات ورواد الاعمال على تصميم مواقع احترافية على الانترنت تخلق أعمال تجارية ناجحة.

وتسعى شركة اي اس تي سوليوشنز إلى تعريف كيف تبرمج تطبيق وتغيير مفهوم تصميم مواقع وتطبيقات جوال وبرمجة المواقع بشكل خاص وحلول المواقع بشكل عام، وذلك من خلال تقديم خدمات متنوعة وعروض مناسبة لجميع الأفراد والشركات بأحدث التقنيات وأفضل جودة واسرع وقت، بالاضافة الى دعم فنى حقيقي يتواصل مع العملاء بشكل فعّال وتكون مهمته الأولى هى رضاء العميل، ومع كل ذلك تأتى الأمانة والصدق والوضوح مع العملاء. من أفضل مميزات الشركة أداؤها السريع للمهام واحترامها للمواعيد، كما أنهم يقدمون أفضل العروض المناسبة للجميع بأحدث التقنيات وأفضل جودة.

تصميم مواقع وتطبيقات جوال 
تصميم مواقع وتطبيقات جوال
  1. شركة فنون المسلم

شركة عربية متخصصة في برمجة وتطوير مواقع الانترنت وتطبيقات الجوالات الذكية وهي جزء من مؤسسة ماجد القحطاني لتقنية المعلومات شركة مسجلة في المملكة العربية السعودية تحت رقم: 2252048984. المقر الرئيسي لأفضل موقع لبرمجة تطبيقات الموبايل في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في مدينة الرياض، وتم تأسيس الشركة عام 2007، ومنذ ذلك لوقت وتعمل الشركة على تطوير أعمالها بشكل مبتكر، وخلق حلول تصميمية، وتسويق متجر الكتروني تساعد نشاطك التجاري على النجاح وتحقيق المزيد من المبيعات والربح.

تتميز الشركة بتقديم كل خدمات انشاء متجر الكتروني وتطويرها بأفكار مبتكرة تضمن نجاح شركتك، كما تهدف إلى تقديم باقات شاملة بأسعار تناسب الجميع. شركة تصميم مواقع وتطبيقات الجوال تمتلك الشركة فريق عمل متميز بالخبرة والمهنية المطلوبة لتصميم مواقع مبتكرة غنية بالمحتوى وتنبض بالجمال وسهلة الاستخدام حيث يصل العملاء إلى المعلومات بسهولة ويسير، مما يشعر الجميع بكامل الرضا من التصميم. لا تصمم شركة تصميم تطبيقات والمواقع بطريقة تقليدية، بل تعتمد على تصميم مواقع تملك فكر مبتكر وحلول غير تقليدية، بحيث يصبح موقعك الأفضل بين جميع المواقع المنافسة له، مما يجعله ينال كامل الرضا من المستخدمين. ستجد قواعد بيانات سهلة الأرشفة حيث أنها ستكون مبنية وفق تسلل منطقي منظم، تجعل وصول المعلومات وطريقة عرضها أمر سهل وبسيط، كما تسهل عملية الأرشفة من محركات البحث مثل جوجل مما يجعل موقعك يظهر بشكل أفضل على محرك البحث جوجل.

·         يمكنهم اتباع المعايير القياسية والعالمية في تصميم تطبيق توصيل أو أيا كان نوعه للجوال.

·         تقدم الشركة استشارات تسويقية مجانية.

·         تستخدم الشركة أحدث وسائل تكنولوجيا تصميم مواقع الإنترنت.

·         تستخدم أحدث وسائل تكنولوجيا تصميم المواقع مما يجعل المواقع متوافقة تماما مع أحدث اتجاهات السوق والعملاء.

ربما تفيدك قراءة … تعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

أصبحت التجارة الإلكترونية مؤخرا بابا واسعا للربح الوفير، وتوجه الكثير من المستثمرين للعمل في هذا المجال، وهذا لأن الكثير من الأشخاص أصبحوا يتعاملون مع التطبيقات والمتاجر الإلكترونية معاملة المتاجر الموجودة على أرض الواقع، لكن تنفيذ تطبيق أو عمل موقع إلكتروني ليس سهلا كما تتوقع فلابد لشركة محترفة وتمتلك الكثير من الخبرة القيام بالأمر، لذلك إذا نقدم إليك أفضل شركات التصميم في السعودية.

كم تكلفة عمل تطبيق للجوال
التجارة الإلكترونية

 

  1. hyperlink infosystem السعودية

Hyperlink Infosystem، هي شركة التطبيقات المتطورة ورائدة في تطوير تطبيقات الجوال، وأفضل مزود لحلول برامج تكنولوجيا المعلومات، مقرها الولايات المتحدة الأمريكية والهند، وقد تأسست في عام 2011 بالإضافة إلى أنها تملك أيضا، مكاتب مبيعات في كاليفورنيا، والإمارات العربية المتحدة. لقد غيرت تطبيقات الهاتف الذكي، تعريف النشاط اليومي في حياة الإنسان، فقد صارت جزءا أساسيا منها، بحيث أننا نمارس العديد من النشاطات في هذا الزمن، بمساعدة هذه التطبيقات، والعالم ككل متصل بتطبيقات الجوال في مجالات متعددة.

وفي هذا العصر الفني حقًا، يمكن أن تساعدك شركة Hyperlink Infosystem على صياغة بعض تطبيقات الجوال الممتازة لعملك أو شركتك المبتدئة مثلا، فهي شركة رائدة في تطوير تطبيقات الجوّال المصممة خصيصًا لخدمة أفضل التطبيقات في جميع أنحاء العالم.

ويوجد لديهم الكثير من مبرمج تطبيقات الدمام والرياض وجدة، الذين يتمتعون بمهارات عالية، ويتم تحديثه هذه التطبيقات باستخدام أحدث اتجاهات التكنولوجيا، يعمل فريقهم مع الشركات العالمية لتحويل الأفكار المعترف بها إلى تطبيقات الجوال المذهلة والمبتكرة، وتتمتع الشركة بخبرة غنية وإبداع في إنتاج تطبيقات مذهلة للهاتف المحمول لمختلف العملاء في جميع أنحاء العالم.

ربما تفيدك قراءة … ما هو المتجر الالكتروني

أصبحت التكنولوجيا الرقمية والهواتف الذكية أداة مهمة لأي شركة ناشئة؛ حتى تنمو وتجذب الكثير من العملاء، ومن هنا يأتي الدور الكبير الذي تلعبه التطبيقات الإلكترونية الموجودة على أنظمة الهواتف الذكية، في تطوير المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات. فمع الانتشار السريع الذي تشهده الهواتف الذكية، أصبح من السهل متابعة كل ما يخص الشركات، إذن يُمكننا القول إنه لا توجد شركة أو مؤسسة إلا ولها تطبيق إلكتروني على أنظمة الهواتف الذكية المختلفة.

إن تسارع وتيرة التطبيقات الإلكترونية بشكل سريع، ووصول عدد التحميلات لهذه التطبيقات إلى المليارات، جعل هذه التطبيقات من أهم وأبرز الوسائل التي يعتمد عليها رواد الأعمال وأصحاب الشركات والمؤسسات التجارية في التعريف بخدماتهم المُقدمة، وجذب الكثير من العملاء. ونظرًا لأهمية التطبيقات الإلكترونية، وتأثيرها القوي في الشركات والمؤسسات التجارية، اتجهت أنظار بعض رواد الأعمال وأصحاب الشركات نحو تعلم انشاء تطبيق اندوريد وأيفون وتطويره، لذلك؛ في هذا المقال نتحدث عن آليات تطوير وبرمجة التطبيقات الإلكترونية التي تعمل على أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة «Android ،IOS».

التطبيقات الإلكترونية

في بادئ الأمر، نود أن نتعرف أولاً على التطبيقات الإلكترونية وأنواعها، فهي عبارة عن 3 أنواع، «تطبيقات الويب، تطبيقات أصلية، وتطبيقات هجينة».

  • التطبيقات الأصلية: هي التي يتم إنشاؤها باستخدام اللغات الأصلية المخصصة للمنصة التي يُنشر عليها، ويُعد هذا النوع الأشهر بين التطبيقات الأخرى، وفيه يتم بناء تطبيق مخصص لمنصة واحدة فقط، إذ يتم بناء تطبيق الأندرويد باستخدام لغة البرمجةJava، بينما يتم بناء تطبيق iOS باستخدام باستخدام لغة
  • تطبيقات الويب: هي تطبيقات يتم بناؤها باستخدام نفس وسائل بناء المواقع الإلكترونية، وتعمل ضمن متصفح الإنترنت، ولكنها تظهر بشكل يناسب شاشات الهواتف المحمولة، وهذا النوع من التطبيقات يُمكن أن يعمل على الحواسيب.
  • التطبيقات الهجينة: هي تطبيقات تجمع بين تطبيقات الويب والأصلية، وتستخدم Javascript وCSS وHTML في بنائها، وهي تظهر ضمن Container أو Webview، وهي يتم بناؤها باستخدام منصة معينة.
كم تكلفة عمل تطبيق للجوال
التطبيقات الإلكترونية

أدوات تطوير التطبيقات الإلكترونية

بلا شك أن عملية تطوير التطبيقات تحتاج إلى أدوات لكي تُمكن الفرد من بدء عملية التطوير، ونشير هنا إلى أن لكل نوع من التطبيقات المختلفة أدوات خاصة، وعلى رواد الأعمال والمبرمجين تحديد أولاً ما نوعية التطبيق الذي ترغب في إنشائه. يحتاج رائد الأعمال، الذي يقبل على تطوير هذا النوع من التطبيقات، إلى Android Studio، وهي وسيلة خاصة بتطبيقات الأندرويد، والتي تحتاج تحميل SDK الخاصة بهذا النوع من التطبيقات. كما يحتاج إلى XCode ؛ حيث تساعد هذه الوسيلة في بناء تطبيقات الـ iOS، وأيضًا تحتاج وجود الـ SDK الخاصة بتطبيقات هذا النظام.

تطوير التطبيقات الهجينة

  • يحتاج الفرد الذي يرغب في تطوير التطبيق إلى تحميل الملفات الخاصة بالإطار المستخدم، مثل تحميل React Native.
  • يحتاج المبرمج محرر نصوص، مثل: VS Code؛ لكتابة الملفات البرمجية وسهولة التعامل في العملية التطويرية.
  • على المطور تحميل الـ SDK الخاصة بالمنصة التي يود المبرمج التوجه لها.

أدوات تطوير تطبيقات الويب

ربما تختلف تطبيقات الويب في العملية التطويرية عن التطبيقات الأخرى، فهي تستخدم نفس الأدوات التي يستخدمها مطور الويب تقريبًا، ولكن هناك بعض الأدوات التي يحتاجها المطور في هذا النوع، وهي: محرر النصوص، ومتصفح لعرض النتائج.

تطوير التطبيقات الهجينة

ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من المنصات الإلكترونية التي يُمكن استخدامها في عملية تطوير التطبيقات الهجينة التي تعمل على أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة، وأبرزها:

  • Ionic هي منصة متخصصة لتطوير التطبيقات الهجينة؛ حيث تعتمد على تقنيات الويب، ويُمكن الحصول على خدمات هذه المنصة في العملية التطويرية بشكل مجاني.
  • React Native ت ُعد هذه المنصة من أشهر المنصات المتخصصة في تطوير التطبيقات؛ حيث تم إطلاقها مؤخرًا من قِبل إدارة “فيسبوك” من أجل تطوير التطبيقات الإلكترونية التي تعمل على أنظمة الهواتف المحمولة، وتستخدم هذه المنصة لغة JavaScript  في برمجة تطبيقات.
  • Sencha إن أكثر ما يُميز هذه المنصة في عملية تطوير التطبيقات الإلكترونية هو أنها تعمل على كل المنصات، وتعتبر من أبرز المنصات المناسبة للشركات

بعد حصولك على الشركة التي تستقر على اختيارها لـ تنفيذ تطبيق جوال ورؤيتك وفكرتك للتطبيق الجديد، لابد أن يتبادر إلى ذهنك سؤالا حول تكلفة انشاء تطبيق للايفون أو الأندرويد، ولكن أولا ليس عليك البحث عن أرخص تكلفة رفع تطبيق على الاب ستور لأن ذلك ربما يعني أسوأ جودة، لذا اختر الشركة المناسبة والتي تناسب أسعارها أيضا ميزانيتك. إعلم أيضا أن أسعار تصميم التطبيقات لن يتم تحديدها قبل أن تتضح فكرتك تماما فأسعار التطبيقات مختلفة باختلاف ما تحتاج لتنفيذه بالتطبيق.

 

 

 

 

المصدر : شامل 

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *