أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / التجارة الالكترونية.. أنواعها وكيف تبدأ متجرك الإلكتروني بالخطوات

التجارة الالكترونية.. أنواعها وكيف تبدأ متجرك الإلكتروني بالخطوات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

التجارة الالكترونية … وكافة التفاصيل المتعلقة بها … بين يديك 

عملية الشراء والبيع معروفة منذ القدم، ومع التطور يتطور شكل التجارة، وبعد ظهور الإنترنت ظهرت التجارة الالكترونية وعملية الشراء والبيع التي تختلف عن شكلها التقليدي المتعارف عليه. ولكي نعرف أكثر عن التجارة الإلكترونية، سنتناول في هذه السطور تعريفها وأنواعها وماهي الخطوات المطلوبة لبدء متجرك الإلكتروني بسهولة.

متخصصون في إعداد دراسات الجدوى للمشاريع الإلكترونية

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

تعريف التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية تختلف عن التجارة التقليدية سواء في طرق عرض المنتجات أو البيع والشراء

تعريف التجارة الالكترونية
تعريف التجارة الالكترونية

 

ما هي التجارة الالكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو “التجارة”، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني “الإلكترونية” فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت.

انواع التجارة الالكترونية

هناك عدد من الأنواع للتجارة الإلكترونية وأشهرها:

B2B تجارة بين مؤسستين تجاريتين. وهي تعني ان تكون المعاملات التجارية من بيع وشراء وعروض اخرى عن طريق النت بين شركتين او مؤسستان تجاريتان .
B2C يقصد به تجارة بين مؤسسة تجارية وزبون. مثال : شركة تجارية تبيع او تعرض منتجاتها بالشبكة العنكبوتية فيقوم شخص راغب بالشراء بالاتصال بتلك الشركة بواسطة وسائل التقنية الالكترونية للشراء السلعة المعروضة .
C2B ويقصد بها معاملة تجارية بين زبون والمؤسسة التجارية، مثال على ذلك : ان زبون يملك سيارة ويريد بيعها يقوم بتسايمها لمؤسسة تجارية تقوم بعرض تلك السيارة للبيع في معرضها او اي مكان اخر اي تقوم المؤسسة التجارية بدور الوسيط .
C2C ويقصد بها عملية تجارية بين زبون لزبون ويقصد بها المزايدة اي يتم رض سلعة على عدد من الزبائن ويتم المزايدة بين الزبائن ومن دفع اعلى قيمة ترسو عليه المزايدة .
B2E ويقصد بها عملية تجارية بين المؤسسة التجارية والموظفين او المنتسبين لتلك المؤسسة، مثال عليها : بنك معين يملك عملاء بعضهم موظفين لدية او غير موظفين يقوم بتقديم خدمات لعملائة خاصة عن طريق الانترنت .
G2C ويقصد بها عملية تجارية بين الحكومة الى الزبون ويقصد بها ما تقوم به الحكومات من عمليات تسهيلية لدفع الفواتير للخدمات التي تقدمها عن طريق الانترنت كدفع الفواتير للكهرباء او الماء وهكذا .
G2G ويقصد بها عملية تجارية الكتورنية بين الحكومة في قطاع الى الحومة في قطاع اخر .
Mobile Commerce يقصد بها عمليات تجارية في الوسط اللاسلكي.
Intra Business تجارة داخلية في حدود المؤسسة التجارية نفسها.

 

انواع التجارة الالكترونية
انواع التجارة الالكترونية

 

مزايا التجارة الالكترونية

– لاتحتاج إلي رأس مال كبير حيث يمكن إنشاء متجر إلكتروني بإيجار رمزى أو مجانى أحياناً، ومن ناحية تكلفة العمالة فهي أيضا أقل من المتجر التقليدي لأن المتجر الإلكتروني يدير نفسه بالكامل من موظفين وكاشيرات ومحصلين ومحاسبين فهو يعمل كمؤسسه كامله علي مدار اليوم وبلا مرتب.

– بيع وشراء المنتجات أو الخدمات أو المعلومات غير مقيد بمكان أو زمان محدد، فيمكن البيع والشراء طوال اليوم بدلاً من مدة محددة في اليوم.

وأيضاً من حيث الإمتداد قد يشمل الموقع مدناً بل دولاً بأكملها، فقد يشترى منتجاتك إذا كانت مناسبة من حيث السعر والجودة زبائن من جميع انحاء العالم، أليس هذا أفضل من المتجر التقليدي؟!

– منصات التجارة الإلكترونية غير مقيدة كذلك بإطار أو مساحة محددة، فيمكن عرض آلاف المنتجات أو الخدمات في مكان واحد وبلا مشقة.

– سهولة إنشاء منصات البيع والشراء ويتمثل ذلك في خطوات محدودة مثل رفع للصور وتحديد لبيانات المنتج، تحديد الأسعار وطرق الشحن المتعددة.

وأخيرا تحديد وسيلة الدفع المناسبة، كل ذلك في وقت لايذكر وأنت جالس فى بيتك تدير الأمر بكل حرية وأمان بل وتنافس على الأسواق العالمية!

وأنت أيضاً ايها المشترى بكبسة زر من هاتفك المحمول أو جهاز الحاسوب الخاص بك يمكنك تصفح آلاف المنتجات والبدائل عبر شبكة الإنترنت واختيار ما يناسبك، وتحديد طرق الدفع والشحن التى تناسبك بلا أدنى تعب ولا تكلفة في الوقت والجهد.

– سهولة المنافسة في هذا المجال ‘التجارة الإلكترونية‘ حيث تقل نسبة الفساد الموجودة في التجارة التقليدية والتي قد تتمثل في الإحتكار بصوره لصالح فئة معينة من المجتمع، ومن المعلوم أن إزدياد المنافسة في التجارة بشكل عام دائماً ما يكون في صالح المستهلك.

 

إنشاء متجر إلكتروني
إنشاء متجر إلكتروني

 

مجالات التجارة الالكترونية

تتنوع مجالات التجارة الإلكترونية وهي:

تجارة التجزئة Retail: مثال ذلك: تجارة الكتب والمجلات ويتم فيها البحث عن اسم الكتاب أو المحتوى ومعرفة السعر وتتم فيه عملية الدفع بطريقة الكترونية ويتم التسليم من خلال الناشر.
البنوك والتمويل Finance : تقدم البنوك الخدمة الالكترونية والتي من أبسطها الاستعلام عن الحساب ومتابعة أسعار البورصات والبيع والشراء للأسهم
التوزيع Distribution : مثال ذلك توزيع المنتجات الالكترونية من برامج وأجهزة حاسب آلي، توزيع الصور، والأفلام، والشرائط الموسيقية.
التصميمات الهندسية Engineering design : من الممكن الاشتراك في تصميم منتج جديد بدون التواجد في المكان نفسه من خلال مجموعة عمل ومن اشهر الأمثلة في هذا المجال قيام شركة فورد للسيارات بتكوين فريق عمل لتصميم محرك جديد يعمل أعضائه في أربع مواقع جغرافية مختلفة .
التعاملات التجارية Business support : من أمثلة ذلك نظام التبادل التجاري بين الشركات حيث تقوم بعرض الكتالوجات الكترونية للمنتجات ؛ والقيام بعملية التبادل بمراحلها المختلفة ودعم نظم الدفع المختلفة وتبادل المستندات؛ التامين ؛ تقديم خدمات ما بعد البيع.

خصائص التجارة الالكترونية

تقدِّم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا التي يمكن أن تستفيد منها الشركات بشكل كبير، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر: إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني الأرباح، إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن.
  • تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور الترويجية، أو تركيب تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة.
  • تواصل فعال مع الشركاء والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات
    (Business-to-Business).الإلكترونية؟
  • توفير الوقت والجهد: تُفتَح الأسواق الإلكترونية (e-market) بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-money).
  • حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.
  • خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن.
  • نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني (e-market) الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.

ربما تفيدك قراءة … كيف تنشئ موقع اثاث ناجح ومتميز على النت وأسرار التجارة الإلكترونية

قانون التجارة الالكترونية في السعودية

مع التطور الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة، كان من الضروري وضع قانون التجارة الإلكترونية.

ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية

خطوات ترخيص التجارة الالكترونية وفتح المتاجر، وفق لوائح قانون التجارة والاستثمار:

كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علماً أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:

·         الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الالكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.

·         كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

  • أهم عامل لإنشاء متجر الكتروني، هو وجود مستودع آمن يتم تجهيزه بمختلف الوسائل اللازمة والسلع، مخزنة ومحفوظة جيداً، ثم اختيار شركة شحن ذات انتشار واسع تتميز بسرعة أدائها وتحافظ على الطرود وأن تكون ذات تكلفة مادية مناسبة.
  • ـ وجود وسيلة دفع آمنة، معتمدة في التعامل، بطاقة ائتمان او دفع عند التسليم.
  • مشروع التجارة الالكترونية متعدد الخيارات والأفكار منها مواقع العمل الحر، علي اكسبرس لخدمات، مشورع محل أحذية نسائية، افضل بوابات دفع الكتروني، ومشاريع صغيرة برأس مال صغير.
  • ممكن اختيار واحد من هذه المشاريع أو غيرها من المشاريع الالكترونية المستحدثة بعد وصول سجل تجاري واعتماده بشكل رسمي.
  • يشار إلى أنه لايوجد رسوم على إلغاء السجل التجاري.كما يوضح مركز الدعم والمساعدة في وزارة التجارة والاستثمار السعودية، عبر الإصدار التجريبي، وهي خدمة مجانية تقدم كافة المساعدات والرد على مختلف الاستشارات في مجالات التجارة الالكترونية، كما يمكن تعديل السجل الالكتروني عبر صفحات خاصة لذلك.
  • كما يوضح الموقع طريقة إصدار علامة تجارية للمتجر الالكتروني، وكيفية تسجيلها.وبكل أمان.

 

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية
شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

شروط التجارة الالكترونية في السعودية

تعزيزاً للتجارة الالكترونية، تدخلت المملكة السعودية، وأصدرت مسودة عن قانون التجارة الالكترونية وهو أول قانون ينظم هذه التجارة، فماهو قانون التجارة الالكتروني:

  •  بيانات التجار: يتعين على التجار إضافة موقع التجارة الالكترونية إلى سجل تجاري للتجارة الالكترونية وإدراج عناوينهم ومعلومات الاتصال بهم. توفير الشروط والاحكام على الموقع الالكتروني الخاص بهم، وعرض أي التراخيص مطلوبة، لبعض المنتجات الخاصة كما يتعين توفير المعلومات التالية:ـ

·         تسعيرة محددة، معلومات عن المنتجات المعروضة، أي رسوم إضافية والضمان وتوفير قانون لكل معاملة باللغة العربية.

·         الإعلانات التي يجب أن تتجنب أي تعدي على العلامة التجارية.

·         حماية البيانات لايسمح الاحتفاظ بالبيانات الشخصية لمستخدميها لمدة أطول مما هو مطلوب لايسمح للشركات استخدام البيانات الشخصية لمستخدميها او مشاركتها مع طرف ثالث من دون موافقة هذا الطرف.

  • التوصيل: بحال تاخر التسليم أكثر من 15 يوم يسمح باسترداد المبلغ المدفوع بالكامل .يستطيع المستهلك إرجاع البضاعة أو إلغاء خدمة مقدمة خلال 15 يوم شرط عدم الاستخدام.
  •  التجارة الالكترونية والاقتصاد السعودي، تلازما لتحقيق أعلى المكاسب والأرباح خلال سنوات قليلة، من خلال تغيير مجرى التسوق التقليدي، اِزدهر الإنتاج عالمياً ليتم عرضه عبر الشبكة العنكبوتية، ورغم تنوع مستلزمات الحياة المعاصرة تم إشباع معظم الحاجات والطلبات.   إن أي مشروع تجارة الكتروني يمكن البدء به وفق هذه الخطوات، بعد السجل التجاري، واختيار العلامة التجارية، مع المثابرة بمتابعة مستجدات عوالم المواقع الالكتروينة وطرق تنميتها وتطويرها بأحدث تقنيات وتكنولوجيا الكترونية.

سجل تجاري الكتروني

أهم تلك الخطوات من خلال الدخول عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

  1. الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول.
  2. الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  3. إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  4. دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  5. إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على أي من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني من الضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، هناك عدة خيارات مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

تجديد السجل التجاري

  1. الدخول على الحساب (اسم المستخدم وكلمة المرور) .
  2. الضغط على أيقونة سجلاتي التجارية .
  3. الضغط على الاختيارات الموجودة أمام السجل التجاري .
  4. الضغط على خيار “تجديد السجل التجاري”.
  5. تحديد مدة السجل التجاري من سنة حتى خمس سنوات.
  6. تظهر نافذة ملخص التأكيد على البيانات المدخلة على الخدمة قبل إرسال الطلب.
  7. يتم اصدار فاتورة سداد يتم ارسالها كرساله نصيه لهاتفك.
  8. يتم سداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة. ولمزيد من المعلومات عن خدمة سداد اضغط هنا
  9. في حين وصول المبلغ المسدد، يمكنك الاستفادة من الخدمة بطباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

ربما تفيدك قراءة … تعرف على أفضل شركة تصميم متجر الكتروني

التجارة الالكترونية في السعودية

وقد بدأ المستثمرون العرب وخاصة السعوديين في التعبير عن اهتمامهم بالتجارة الإلكترونية وظهرت العديد من المتاجر الإلكترونية العربية.

خطوات انشاء متجر الكتروني
خطوات انشاء متجر الكتروني

 

خطوات انشاء متجر الكتروني

كيفية عمل خطة والاستثمار في المتاجر الالكترونية

  • دراسة المنافسين والسوق واحتياجاته من خلال إجراء عمليات بحث عن المتاجر الالكترونية.
  • اختيار فريق العمل المناسب ذو الكفاءة العالية الذي سيكون شريكك في النجاح, فمن دون فريق عمل متكامل وخبير لن تحصل على التميز في سوق التجارة الالكترونية.
  • البحث عن افكار لمتجر الكتروني خاصة أن افكار متاجر الكترونية تحتاج إلى إبداع وابتكار.
  • تحديد المنتجات التي ستقوم بعرضها في متجر market الخاص بك على سبيل المثال يمكنك تأسيس متجر رياضي الكتروني أو الاستفادة من تجربة متاجر السعودية ومحاكاة متجر الكتروني سعودي كتجربة متجر سعودي الكتروني للملابس أو تجربة متجر جوالات الكتروني.
  • إعداد خطة عمل محدودة بالخطوات والوقت حيث نجد الكثير من الناس يبحثون عن إجابة حول ” كيف اعمل متجر ؟ أو بالعامية كيف اسوي المتجر “
  • حدد تكلفة انشاء متجر الكتروني قبل أن تتعاقد مع إحدى شركات تصميم متاجر الكترونية إلا إذا كنت ترغب بالاستفادة من تجربة انشاء متجر الكتروني عربي مجاني والبحث عن طريقة عمل متجر الكتروني مجاني.
  • لكي تكون افضل المشاريع الالكترونية لابد أن تبحث عن افضل شركة تصميم مواقع.
  • تصميم شعار متجر يعكس صورة ورمزية شعار متجر الكتروني، حيث عند البدء بفتح متجر جديد لابد أن تبحث عن تصميم شعار متجر وتأسيس موقع متاجر قوي ومنافس ويعبر عن هوية متجر ويتميز بالتطوير المستمر والبحديث بما يحتاجه السوق.

وهذه بعض النصائح التي ستسهل عملك:

  • اجعل أسلوب البحث سهلاً.
  • حافظ على تحديث دراسة السوق ليتم عرض المنتجات المميزة.
  • تابع في الحملات الممولة ريثما يظهر المتجر في نتائج البحث الأولى بشكل
  • قدم المعلومات الكافية لتشعر العميل بالأمان في قرار شرائه.
  • لا تنسى عرض تقييم العملاء على كل منتج.
  • اجعل عينك دائماَ على المنافسين وأدرسهم جيداَ.و لكي تتعرف اكثر على الحملات الممولة على جوجل والتي تمتاز بالفاعلية الكبيرة يمكنك ان تتعرف على ما هو جوجل ادوردز وما هي الشبكة الاعلانية على جوجل
  • اعرض محتوى عالي القيمة ” مدونة” على كافة وسائل التواصل الاجتماعي.
  • شجع على المشاركة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتحقق awareness عالي للمتجر ومنتجاته.
  • ركز على عرض حقوق العملاء وبيان سياسة التبديل والإعادة.
  • لا تنسى عرض الأسئلة الأكثر تكراراً FAQ
  • لا تنسى أن يكون تصميم متجرك متجاوباً مع كافة الأجهزة.
  • ركز على طرق الدفع الأكثر أمناً.
  • حلل توقعات السوق باستخدام تطبيقات مساعدة مثل Google trends
  • اعتمد نظام لمكافأة العملاء بعد تكرار عمليات الشراء من المتجر.
  • ركز على لوجستيات طرق التوصيل مهما تنوعت تلك الطرق.

ربما تفيدك قراءة … تعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

الفرق بين التجارة الالكترونية والتجارة التقليدية

ويجب أن تعرف قبل بدء متجرك الإلكتروني ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية. نستطيع القول بأن التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية لا يختلفان في العناصر المتعلقة بشراء أو بيع السلع والخدمات، ولكن يختلفان في كيفية تنفيذ تلك العناصر. فكلنا يعمل بالتجارة التقليدية، التجارة التي يتداولها كل فرد أو تاجر أو هيئة أو شركة أو مؤسسة في حياتنا اليومية. وكلنا يعلم بأن التجارة التقليدية متعبة ومرهقة ومكلفة، فمصاريفها كثيرة كالإيجار والديكورات ومصاريف الماء والكهرباء والنظافة ومكاتب وأوراق ورواتب الموظفين والمصاريف الإدارية ومصاريف التسويق الباهظة والتي عادةً ما تكون تسويق محلي أي على مستوى المدينة التي تتواجد فيها المنشأة أو على مستوى الدولة.

التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

أما التجارة الإلكترونية فإنها تتبع أسلوباً غير تقليدي في الوصول إلى الزبائن، غير أن طريقة ونوع التسويق فيها على مستوى العالم. وهي أيضاً تحقق عائدات ضخمة يقابلها انخفاض كبير في التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية، فالتجارة الإليكترونية تتم من خلال سوق لربط الزبائن بالتجار يتمثل في شبكة الإنترنت Marketplaces. كما يمكن للشركات من خلال التجارة الإلكترونية القيام بإدارة أفضل لعمليات الشراء، والتوريد، والبيع، والنقل، والتأمين.

وكذلك يمكن من خلال التجارة الإلكترونية توفير معلومات يومية عن الزبائن، وهي تؤدي بلا شك إلى تخفيض تكلفة المعاملات التجارية، لأنها تلغي دور الوسطاء بين البائع والمشتري. والدفع غالباً في التجارة الإلكترونية يكون إلكترونياً عبر بطاقات الائتمان والتحويل البنكي والشيكات الإلكترونية.

اهداف التجارة الالكترونية

زيادة نطاق السوق, وتجاوز الحدود الجغرافية والإقليمية أمام السلع.
زيادة معدلات الوصول إلى العملاء وبناء علاقات أمتن مع العملاء.
تخفيض وتقليل تكاليف الإنتاج والتسويق والتوزيع.
تحقيق السرعة في أداء الأعمال.
البحث عن عملاء جدد والوصول إليهم وجذبهم للشراء.
القيام بعمليات التسويق والبيع والشراء عبر الإنترنت.
تقديم وتحسين الخدمات المقدمة للعملاء وتحسين الصورة الذهنية للمنشأة.

مستقبل التجارة الالكترونية في السعودية

تكلفة انشاء متجر الكتروني سيكون أحد مفاتيح النمو الناجح في قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو توفير حلول التجارة الإلكترونية بأسعار معقولة. لحسن الحظ، استثمرت عدد من الشركات، مثل متجري وإكسباندكارت وشوبيفي، بشكل كبير لإنشاء منصات للتجارة الإلكترونية بأسعار معقولة وموثوق بها. في متجري، يمكن للمستخدمين في المملكة العربية السعودية إنشاء متاجر التجارة الإلكترونية المهنية في غضون دقائق، وبأسعار معقولة، بما في ذلك خطة مجانية.

دعم اللغة العربية

التحدي الآخر الذي يواجهه مستخدمي المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو عدم وجود أنظمة للتجارة الإلكترونية تدعم اللغة العربية. لهذا السبب، أنشأت عدد من الشركات مثل متجري وإكسباندكارت خيارات التجارة الإلكترونية باللغة العربية. في متجري تم تصميم وبناء منصة التجارة الإلكترونية خصيصًا للمستخدمين العرب.  بالإضافة إلى تصميم جميع لوحات التحكم باللغة العربية، قام فريق متجري بإنشاء مئات من مقاطع الفيديو التعليمية والمقالات العربية لإطلاع المستخدمين خطوة بخطوة على كيفية بناء متاجرهم الإلكترونية واستخدامها وتسويقها.

المعرفة التقنية

أحد المخاوف الرئيسية لدى المستخدمين حول إنشاء المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو افتقارهم إلى البرمجة والمعرفة الفنية حول كيفية إنشاء متاجرهم. لحسن الحظ، لا تتطلب منصة متجري من المستخدمين أي معرفة برمجية، وتسمح للمستخدمين العاديين بإنشاء متجرهم الإلكتروني في أقل من 5 دقائق.

معرفة التسويق الرقمي

بطبيعة الحال، فإن إنشاء متجر الكتروني ليس نهاية القصة، بل البداية. من المهم لمستخدمي المتاجر الإلكترونية فهم كيفية تسويق منتجاتهم، وكيفية كسب العملاء. والخبر السار هو أن مستخدمي المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يمكنهم الوصول إلى العديد من مقاطع الفيديو العربية على يوتيوب لمعرفة كل ما يحتاجون إلى معرفته عن التسويق والمبيعات عبر الإنترنت.

عدم وجود منتجات

أحد الأسئلة الرئيسية التي نتلقاها في متجري من المستخدمين السعوديين، هو كيف يمكنهم البدء في التجارة الإلكترونية إذا لم يكن لديهم أي منتجات. لذلك قمنا بتطوير خطة الدروب شيبنج التي تتيح للمستخدمين إنشاء متاجر إلكترونية لعرض وبيع منتجات من منصات تجارية عالمية  مثل AliExpress.

قضايا قانونية

كجزء من رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، أنشأت وزارة التجارة والاستثمار اقتراحًا لتنظيم عمليات التجارة الإلكترونية في البلاد. يتناول الاقتراح قضايا مثل حماية المستهلك ولوائح التجارة الإلكترونية.

ربما تفيدك قراءة … ما هو المتجر الالكتروني

ارباح التجارة الالكترونية

تحقق التجارة الإلكترونية أرباحا طائلة إذا قمت بعمل دراسة جدوى وتخطيط جيد لمواجهة المنافسين.وعند تنفيذ مشروع موقع الكتروني مربح قد تكون الأرباح بالملايين خصوصا أن الأسواق الالكترونية لاقت رواجا عالميا، لتحقق خلال فترات الأعياد والمناسبات أعلى الإيرادات كيوم الجمعة السوداء ويوم العزاب العالمي، حتى بات بعض مستثمريها من اغنياء العالم مثل جيف بيزوس، في هذه الفقرة نتعرف على حجم الأرباح التي تجنيها أبرز مواقع التسوق العالمية منها امازون، وأي باي، وعلي بابا، كما نتعرف على حجم الإيرادات  والأرباح التي تجنيها في الدقيقة الواحدة والثانية الواحدة:

امازون:

من أهم المواقع العالمية مثالا حيا على  ارباح التجارة الالكترونية من أكبر متاجر التجزئة على الانترنت، من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية، وفق البيانات المتاحة والمقدمة من شركة امازون، الت يحققت أرباحا تقدر بقيمة 1.177مليار $  موقع علي بابا: من أبرز المتاجر في مجالات التجارة الالكترونية يحقق أعلى قيمة مبيعات خلال دقيقتين بلغ صافي الأرباح نحو 9.8مليار  من خلال احتساب الأرباح المحققة حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2017 حقق أرباحا تصل إلى 6.670مليار$ مايعني أن الأرباح وصلت إلى 741مليون$، مايوازي 24.7مليون $ مايعني أن الأرباح تصل إلى نحو مليون $في الساعة.

نمو التجارة الالكترونية في السعودية

يبلغ حجم التجارة الالكترونية بالمملكة نحو 33 مليار ريال، حيث تسيطر المملكة على 45% من حجم التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط.

مجال التجارة الإلكترونية مضمون عند الفهم الجيد لأهدافه ومزاياه والخطوات التي تساعدك في نجاح متجرك.

المصدر : شامل 

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *