أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات /  تكلفة اعداد دراسة جدوى في 4 نقاط

 تكلفة اعداد دراسة جدوى في 4 نقاط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى مشاريع الاثاث؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تكلفة اعداد دراسة جدوى

يرغب كثير من الأشخاص في التعرف على تكلفة اعداد دراسة جدوى وذلك لأهميتها الكبيرة عند عمل أية مشاريع كونها عامل أساسي في نجاح تلك المشاريع التي ينوي أي رجل أعمال الإقدام عليها سواء كانت مشاريع صغيرة أو متوسطة أو حتى ضخمة.

اسعار دراسة الجدوى في السعودية

تختلف أسعار دراسات الجدوى تبعاً للعديد من العوامل المختلفة، فيصعب تحديد سعر ثابت لها ويرجع اختلاف الأسعار تبعاً للعديد من العوامل منها:

  1. المكتب الذي تنوي الاعتماد عليه في عمل الدراسة، فشهرة المكتب ومدى نجاح المشاريع التي أشرف عليها، يؤدي إلى فروقات في الأسعار، فهناك مكاتب صغيرة تقدم أسعار معقولة وأخرى شهيرة تقدم أسعار مرتفعة كونها تتعامل مع شركات ضخمة.
  2. نوع المشروع والميزانية المقدرة له، فمثلا تمويل مشروع صغير لن يحتاج إلا إلى دراسة جدوى مبسطة بدون تكلفة كبيرة، وهذا يختلف عن مشروع ضخم يصل حجم استثماراته التي تصل إلى ملايين ومعه ترتفع أسعار الدراسة.
  3. نوع الدراسة عما إذا كانت أولية أو تفصيلية، فالدراسة التمهيدية التي يتم فيها حساب تكلفة دراسة جدوى المشروع  المبدئية أو الأولية ودراسة جدوى المشروع التفصيلية المتعمقة.
    فالدراسة الأولية يتم فيها استكشاف فعالية الأفكار الاستثمارية المتنوعة التي يعتمد صاحب المشروع من أجل تحديد النتائج الأولية وعما إذا كان صاحب المشروع سيقوم بإكمال دراسة الجدوى وعمل دراسة متعمقة للمشروع بالتفصيل أما أنه سوف يعزف عن تنفيذ المشروع من الأساس.
    فالدراسة التمهيدية الأولية لأي مشروع تعد بمثابة مصفاة  يتم من خلالها قبول أفكار بعض المشروعات ورفض أو استبعاد البعض الآخر لأجلٍ غير مسمى، حيث يتم تحديد كافة الفرص الاستثمارية المتاحة من خلال شرحها ومدى اتساق المشروعات المتنوعة والبيئة المحيطة، وكذلك مدى الاتفاق والتوافق بين المشروع المقترح الذي يكون مجرد فكرة مطروحة  مع النظام السياسي والاجتماعي أيضا في المجتمع الخاص بالمشروع.
  4. تختلف اسعار دراسة جدوى مصنع صغير عن مصنع ضخم يحتاج إلى دراسة أكثر تعمقاً وهو ما يعني بذل المزيد من الوقت والمجهود، كما أن نوع المصنع قد يشكل فارق، فهناك مصانع لإنتاج سلع ومنتجات صغيرة ومصانع أخرى لمنتجات ثقيلة وضخمة.
    عوامل كثيرة تتحكم في أسعار الدراسات التي يرغب صاحب المشروع في معرفتها، وتتحدد تلك الأسعار على نوع المشروع.

ربما تفيدك قراءه كيفية تحقيق أرباح خيالية من ادارة موقع اثاث إلكتروني

 

تكلفه اعداد دراسه الجدوي
تكلفه اعداد دراسه الجدوي

انواع دراسة الجدوى

في البداية يحتاج كل رائد أعمال إلى التعرف على ماهية دراسات الجدوى، والتي هي أحد الأساليب العلمية المتبعة في الشركات المحترفة مهما كان حجمها، والتي تعتمد على الدراسات من أجل دراسة فكرة استثمارية ما بمختلف المجالات قبل بروزها لأرض الواقع، فهي تتميز بأنها أداة عملية تساعد أي مستثمر في الحفاظ على أمواله قبل الدخول لأي مشروع كونها تعمل على درء المخاطر عن المشروع والبعد عن الخسائر، فبناء عليها يتم اتخاذ أهم قرارات استثمارية من شأنها إنجاح المشروعات.

دراسة الجدوى هي وسيلة لهيكلة اتخاذ أي قرار استثماري يحقق الأهداف المنشودة كما تتمثل في مجموعة دراسات تسعى لتحديد مدى صلاحية مشروع استثماري أو مجموعة من المشروعات الاستثمارية من نواحي فنية وسوقية ومالية وتمويلية.

ولدراسات الجدوى عدد من الأنواع المختلفة والتي يمكن رصدها كالتالي:

1-دراسة الجدوى التفصيلية

لدراسة الجدوى أنواع كثيرة لكن حتى لا تتشتت فيمكن تصنيفها إلى نوعيين أساسيين وهما دراسة أولية وأخرى تفصيلية، وتعني الدراسة الأولية دراسة الخطوط العامة لكافة جوانب المشروع المقترح وهذه الدراسة الأولية يتم عملها من أجل التوصل من خلالها إلى اتخاذ قرار يكون إما بالتخلي عن المشروع أو الانتقال إلى دراسة المشروع بشكل أكثر تفصيلاً

أيضًا الدراسة الأولية العديد من الجوانب الخاصة بالمشروع مثل الطلب المحلي والأجنبي المتوقع على منتجات المشروع، ومدى حاجة السوق له، والتكاليف الإجمالية للمشروع، سواء كانت تكاليف رأسمالية أو تشغيلية، ودراسات عن مصادر التمويل، وهل سيتم الاعتماد على التمويل الخارجي أو ذاتي، كما تشمل الدراسة العوائد المادية المتوقعة من المشروع ومدى جدواه فنيًا.

إذا وجدت الدراسة الأولية أن النتائج الخاصة بذلك المشروع مشجعة تأتي هنا خطوة عمل الدراسة التفصيلية والتي تعد الأكثر شمولًا إذ تضم كافة جوانب المشروع المقترح، وتعد بداية لمرحلة التنفيذ.

وبعد إجراء الدراسة التفصيلية، يكون القرار النهائي بتنفيذ المشروع أو التخلي عنه. ويتم في الدراسة التفصيلية دراسة التالي:

* دراسة الجدوى التسويقية للمشروع وتدور حول طرق تسويق المنتج، بعد أن تمت دراسة السوق، ومكان تواجد المشروع، ومدى الحاجة إليه في السوق حاليًا، وتنافسية سعره بالمقارنة بالمشروعات الأخرى.
* hلجدوى الفنية ويتناول هذا القسم بعض الدراسات عن حجم المشروع، وتكلفة المواد الخام ومدى توافرها بسهولة، علاوة على مدى توافر الأيدي العاملة ورخصها في السوق.
* الجدوى الاقتصادية وتتعلق بالعائد الاقتصادي وفائدة المشروع على المجتمع، ومدى تأثيره على توفير المنتجات التي يحتاجها السوق، بالإضافة إلى مدى إمكانية تنفيذه بالنظر إلى الوضع الاقتصادي للدولة.
* الجدوى الاجتماعية والبيئية ويدور هذا الجانب حول مدى تأثير المشروع في خلق فرص عمل جديدة، وأثر المشروع في خدمة الطبقات منخفضة الدخل، فضلًا عن الآثار البيئية للمشروع المزمع إقامته على المجتمع ومساهمته في تقليل الأضرار البيئية .

2-ما هي دراسة الجدوى التشغيلية

وهو نوع آخر من دراسات الجدوى التي تقوم بها المنظمات والشركات المختلفة، والتي يتم عملها من أجل أن تتأكد الإدارة من قدرة المنظمة على إيجاد التقنيات والمرافق اللازمة لمشروعها، كما تتناول الدراسة الوضع المالي للمنظمة وتحليل النسب المالية لمعرف إذا ما كانت المنظمة قادرة على الوفاء بالتكاليف المادية اللازمة لتشغيل المشروع وتمويله، وتحدد الجدوى التشغيلية كذلك فترة الاسترداد، وهي الفترة الزمنية اللازمة لتستعيد المنظمة مصروفاتها الرأسمالية والتشغيلية.

كما تتناول دراسة الجدوى التشغيلية للنظام الجوانب المتعلقة بموقع المشروع وقربه من الخدمات العامة والطرق وخطوط الماء والكهرباء أو ما يلزم المشروع، والتأكد من قربه من موردي المواد الأولية التي يحتاجها لتنفيذ مشروعه وتدرس الجدوى التشغيلية كذلك إمكانية التخلص من النفايات بالطريقة الصحيحة والتي تتناسب مع مخلفات إنتاج السلع
الجوانب فيها، إذ ستظهر إذا ما كانت المنظمة قادرة على الوفاء بمعايير بيئة الأعمال المحيطة.

ربما يفيدك قراءه أفضل دراسة جدوى مصنع بالخطوات

3 دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة

وهي الدراسات التي يقوم بها رجل الأعمال أو صاحب المشروع من أجل التعرف على المردود والعائد الاقتصادي وراء المشروع مل الدراسة، كما يتم دراسة مدى إمكانية تطبيقه على أرض الواقع، بمعنى كم يمكن لصاحب المشروع أن يحقق من عوائد مالية على أمواله التي يريد أن يستثمرها في المشروع ومقدار الأرباح التي يمكن أن يجنيها منه كل سنة والسنوات اللازمة لتغطية مصاريف الاستثمارات والبدء في تحقيق الأرباح.

ويتطلب إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية استخدام أساليب علمية في  جمع البيانات وتحليلها بغرض الوصول إلى نتائج تحدد مدى صلاحية المشروع من النواحي الفنية والمالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية بهدف اتخاذ القرار المناسب في المشروع.
وتأتي أهمية دراسات الجدوى في التأكد من سلامة القرارات الاستثمارية سواء من وجهة نظر المستثمر الفرد مستهدف الربحية الخاصة أو من جهة نظر المجتمع مستهدف الربحية الاقتصادية والاجتماعية.

اهداف دراسة الجدوى

لدراسات الجدوى العديد من الأهداف أهما التأكد من فائدة وجدوى المشاريع الاقتصادية والإنتاجية أو الخدمية فهي من أهم خطوات التخطيط السليم كونها تضمن نجاح الفكرة الاستثمارية، ويضمن تحقيق العائد المتوقع منها، لذا قبل البدء بتنفيذ أي فكرة لابد التأكد من الجدوى الخاصة بالمشروع للمساعدة على الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموراد البشرية.
كما تبرز أهمية دراسة الجدوى، في توضيح العائد المتوقع مقارنة بالتكاليف المتوقعة من الاستثمار خلال المدة الزمنية المفترضة للمشروع.

ويمكن حصر الأهداف التي يتم الوصول إليها من خلال دراسات الجدوى إلى عدة نقاط أساسية وهي:

* تهدف دراسة الجدوى إلى ترشيد القرار الاستثماري فعند الإقدام على عمل أي مشروع يجب أولاً التأكد من مدى جدوى إنشاء المشروع المقترح قبل تنفيذه بطريقة عملية
* القرار الاستثماري السليم لابد أن تسبقه دراسات توضح وجود سوق كافي يتم فيه تصريف إنتاج المشروع وإمكانية تنمية هذا السوق.
* من أهداف الدراسة التأكد من توافر الخامات والأيدي العاملة والبنية الأساسية اللازمة، بالإضافة إلى توافر مصادر التمويل بالقدر الكاف وفي الوقت المناسب.
* التأكد من أن هذا المشروع سيحقق في النهاية عائدًا يتناسب مع طبيعة المشروع ودرجة المخاطرة التي يتضمنها هذا من وجهة النظر الفردية.
* أما من وجهة النظر الاجتماعية فالأمر يتطلب تقدير مدى مساهمة أي مشروع استثماري في تحقيق كافة الأهداف الأساسية للتنمية (اقتصادية وغير اقتصادية)، وكل هذا يقتضي إعداد تقارير ودراسات سواءً لأصحاب رؤوس الأموال أو للسلطات العامة، وهذه التقارير قد تكون مبسطة كما في حالة المشروعات الصغيرة والعادية، وقد يكون في شكل مجلدات كما في حالة المشروعات الكبيرة والضخمة، ويقوم بهذه الدراسات عادة متخصصون في الفروع المختلفة التي تتناولها الدراسة، والتي تختلف من مشروع لآخر حسب طبيعته وحجمه.

* عدم القيام بدراسات الجدوى قبل إنشاء المشروعات الجديدة أو اتخاذ قرارات الإحلال والتجديد أو التوسعات في المشروعات القائمة، من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها كثير من رجال الأعمال وأصحاب المشاريع والتي من الممكن أن تؤدي إلى تبديد الموارد وسوء استخدامها وضياع أضعاف الأموال التي كان يمكن أن تنفق على دراسات الجدوى.

ربما يفيدك قراءه تعرف على أفضل شركة تصميم متجر الكتروني

ولدراسات الجدوى العديد من الفوائد ومنها:

*  تجنب المستثمر خسارة أمواله في لدخول في مشروع غير محسوب جيداً.

* واختيار أفضل الأفكار التي يمكن تنفيذها، حيث تجعلك الدراسة قادر على رؤية زوايا وجوانب جديدة تساعدك على تحقيق الأرباح الخاصة للمستثمر بالإضافة إلى الفوائد العامة التي تعود على المجتمع.

* تعتبر من أهم الأدوات العلمية التي يستعين بها متخذ القرار عند التعامل مع المشاكل الاقتصادية سواء كان ذلك على مستوى المشروع أو على المستوى القومي.

* تعطي رؤية مسبقة للمستثمر عن التغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والقانونية والبيئية المتوقعة خلال العمر الافتراضي للمشروع وتأثير ذلك على إيرادات وتكاليف المشروع ومن ثم الربحية المستقبلية للمشروع.

* توفر لك الدراسات الكثير من المعلومات المتنوعة في العديد من النواحي القانونية والتسويقية والفنية والتمويلية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والشرعية تجعل من اتخاذ القرار السليم قبل البدء في أي مشروع.

* تساعدك تلك الدراسات على معرفة السوق جيداً بما يمكنك من المنافسة، حيث يبدأ كثير من أصحاب الأعمال في مشاريعهم والتي تنجح في البداية لكن بمرور الوقت لا يتمكن من مجاراة السوق بالتطورات التي تطرأ عليه والمستهلك سريع التغير والذي يبحث عن الجديد دائماً.

اهداف دراسه الجدوي
اهداف دراسه الجدوي

طريقة دراسة الجدوى

لأن دراسات الجدوى من الخطوات الهامة التي يجب أن يقوم بها أي صاحب مشروع أو فكرة ويود تنفيذها على أرض الواقع، مهما كان المشروع كبير أو صغير فهي من الخطوات الهامة التي يجب القيام بها
ولأن أصحاب المشاريع لا يمتلكون الخبرة الكافية في عمل دراسات الجدوى، فيتم الاعتماد على كثير من الشركات المتخصصة في هذا المجال والتي تملك الأدوات العلمية التي تساعد على الوصول إلى مشروع ناجح.

وأهمية الاعتماد على تلك الشركات أنها تملك الأدوات العلمية التي تُمكن من عمل الدراسة بشكل علمي سليم، بالإضافة إلى امتلاك فرق عمل لديها الخبرة الطويلة، بالإضافة إلى كونها جهة محايدة تقوم بدراسة المعطيات التي أمامها والوصول إلى نتائج دقيقة بعيداً عن التحيزات أو الرغبات الموجودة لدى صاحب المشروع الذي يكون لديه تصور أو بعض الأراء ووجهات النظر التي يتعامل معها على أنها حقيقة أو عند القيام بدراسة يحاول إثبات وجهة نظره بما يؤدي إلى فشل المشروع كون الدراسة متحيزة.

الطريقة الثانية هو الاعتماد على دراسة جدوى جاهزة حيث يقوم كثير من الأشخاص أو أصحاب المشاريع بنشر تجاربهم من أجل الفائدة أو الشركات التي تقوم بنشر نماذج جاهزة تساعد أصحاب المشاريع الذين لا يمتلكون ميزانية كافية من أجل الاعتماد على شركات متخصصة في عمل تلك الدراسات بما يُسهل عليهم الأمر نسبياً.

ربما يفيدك قراءه كيف تنشئ موقع اثاث ناجح ومتميز على النت وأسرار التجارة الإلكترونية

اساسيات دراسة الجدوى

تنقسم دراسات الجدوى إلى عدة مراحل أساسية يمكن حصرها في التالي:

1-تحديد أهداف المشروع

وهي من الخطوات الهامة التي يجب أن يقوم بها صاحب أي فكرة يريد تحويلها إلى مشروع، وتوجد العديد من الأهداف غير الأهداف النهائية من تحقيق الأرباح المادية، فقد يكون هدف المشروع سد حاجة السوق لسلعة غير متوفرة أو خدمة يحتاج إليها السوق كثيراً، قد يكون الهدف هو تقديم منتج أو خدمة متوفرة في السوق لكن بشكل جديد ومبتكر وأكثر تطوراً، لذا من المهم أن يتم تحديد الأهداف بدقة فهي من الخطوات الهامة التي تساعد على قياس نجاح المشروع في تحقيقها، بالإضافة على أن تحديد الأهداف يجعل هناك خطة واضحة لسير المشروع من أجل تحقيق تلك الأهداف.

 2-دراسة السوق 
يتم في تلك الخطوة دراسة وتقييم السوق والتأكد من وجود مكان لهذا المنتج أو الخدمة والقدرة على المنافسة، وذلك لتحديد مدى قدرة نجاح المشروع في ظل ظروف السوق، كما يساعد على معرفة الفرص أو النقاط الناقصة في السوق التي يمكن الاستفادة منها واستغلالها وهو ما يساعد على المنافسة بشكل قوي.

ويتم دراسة السوق من خلال عدة نقاط ومنها مدى حجم السوق، ومدى سرعة نموه وتطوره، ومدى هامش الأرباح التي يمكن تحقيقها داخله، وأهمية المنتجات أو الخدمات التي يوفرها السّوق بالنسبة للمستهلكين، والمخاطر التي تواجه السوق، ومدى قوة وشدة المنافسة، وطبيعة هذه المنافسة، وغيرها من المعايير الأخرى التي تساعد على فهم طبيعة السوق وتحديد الطلب المحتمل على المنتجات والخدمات التي تنوي تقديمها من خلال المشروع.

كما تشمل دراسة السوق دراسة المنافسين لك، من أجل معرفة نقاط القوة لديهم والاستفادة منها ونقاط الضعف وتجنبها، لتبني نجاحك بناء على خبرات الآخرين السابقة.

3-تحديد الجمهور المستهدف أو المستهلك

من الخطوات الهامة أن تحدد الجمهور الذي تود الوصول إليه من خلال منتجاتك أو خدماتك التي تود تقديمها، كما يتم دراسة طبيعة هذا الجمهور الديموغرافية ومستواه الاجتماعي وهي من الخطوات الهامة التي تساعدك على تحديد أفضل طرق التسويق والوصول إلى هذا الجمهور، بالإضافة إلى توفير منتج أو خدمة ملائمة لاحتياجات هذا الجمهور.

4-تحليل الخدمة أو السلعة

وهي من الخطوات التي يجب أن تشملها دراسة جدوى والتي تهدف إلى الكشف عن مدى حاجة المستهلكين المحتملين للمنتجات أو الخدمات التي سيوفرها المشروع لهم، كما أن دراسة السلع يساعد على تحديد الموارد الضرورية لإنتاجها.

يتم خلال هذه الدراسة التأكد من استعداد المستهلك لشراء السلعة أو الخدمة إضافة إلى تقييم قدرة المشروع على تقديم الخدمات والسلع بتكاليف وأرباح معقولة.

ويتم ذلك من خلال عمل بحوث أولية عن طريق بجمع المعلومات مباشرة من المستهلك المحتمل عن طريق إجراء استبيانات واستطلاعات رأي بطرق عديدة ومتنوعة، وتحليل تلك البيانات والاستفادة منها في بلورة افكار مشاريع لتكون مناسبة للسوق.

وبعدها تيم عمل بحوث ثانوية يقوم فيها القائمون على الدراسة بالاستعانة بالمعلومات التي تم جمعها بشكل مسبق والاستفادة منها.

5-دراسة المالية للمشروع

وتهدف إلك الخطوة إلى تقييم قدرة المشروع وإمكانية تنفيذه ونجاحه من الناحية المالية والتأكد من وجود ميزانية كافية له، وذلك عن طريق إجراء دراسات وتحليلات وساعة، كما تشمل تلك الدراسة التأكد من:

* توفر رأس المال الكافي من أجل التنفيذ، فالمشاريع بأنواعها المختلفة تحتاج إلى رأس مال ابتدائي للانطلاق والبدء في العمل، ويجب التأكد من وجود الميزانية الكافية التي تكفي من أجل تغطية التكاليف الأولية اللازمة، مثل المعدات، والبنايات، والتراخيص القانونية، وتكاليف الإنشاء وتكاليف التوظيف وغيرها، ويتم من خلال الدراسة تحديد مقدار رأس المال الضروري لإطلاق المشروع بالصورة المطلوبة، وذلك في سبيل الكشف عن إمكانية توفير رأس المال المطلوب من خلال مصادر التمويل المتاحة.

* الأرباح المتوقعة من المشروع، عن طريق أدوات التحليل الماليّ التي يستخدمها القائمون على دراسة الجدوى.

* العائد على الاستثمار، وهو عبارة عن نسبة مئوية يتم من خلالها التعرف على مقدار أرباح المشروع مُقارنة برأس المال الذي تم إنفاقه على المشروع، وترجع أهمية عائد الاستثمار أنه معيار هام يتحدد على أساسه البدء في المشروع من عدمه، كما أنه مؤشر هام لقياس مدى كفاءة المشروع من الناحية المالية، فكلما زاد العائد على الاستثمار زادت الجدوى المالية للمشروع.

ربما يفيدك قراءهدراسة جدوى مشروع محل اثاث أكثر نجاحا

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

بعد شرح دراسات الجدوى بشكل سريع، يمكنك من خلال الخطوات السابقة الإقدام على أي مشروع صغير بعد دراسته جيداً، أو من خلال الاعتماد على شركات محترفة في تحديد عما إذا كانت الفكرة الخاصة بك ناجحة أم.

فتوجد كثير من أفكار المشاريع التي يمكن تنفيذها والتي تحتاج إلى عمل دراسة مسبقة لها من مطاعم أو مصانع أو حتى دراسة جدوى مغسلة ملابس كونها من المشاريع الصغيرة لكن في نفس الوقت مربحة، لكن تحتاج إلى اختيار المكان الصحيح في منطقة مأهولة بالسكان ذات مستوى اقتصادي مرتفع يبحث فيه الساكنين عن العديد من الخدمات التي تريحهم في حياتهم اليومية.

لدراسات الجدوى الكثير من الأهمية والفائدة التي تعود على صاحب العمل من القيام بها، فقد يرى البعض أن عمل دراسة جدوى بالارقام لدى شركات متخصصة سيكلفه الكثير من الأموال فحسب، دون الانتباه إلى أنها قد تكون تكلفة زائدة لكنها تحمي أموال المستثمر وتحمي مشروعه، فهي فرصة للتأكد من فائدة وأهمية المشروع كما أنه تفتح آفاق جديدة وأفكار أكثر إبداعاً تمكنك من المنافسة.

الآن يمكنك بسهولة التعرف على شركات دراسات الجدوى المختلفة والاختيار من بينها من أجل تحديد أيها الأفضل وأي منها يقدم الأسعار التي تناسب الميزانية المتاحة التي تملكها

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل 10 مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *