أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / أفضل دراسة جدوى مصنع بالخطوات

أفضل دراسة جدوى مصنع بالخطوات

دراسة جدوى مصنع … بأسهل الطرق 

 

إنشاء المشاريع الجديدة يتطلب عمل دراسات للتأكد من أن الإقدام على تلك الخطوة من الخطوات السليمة التي ستدر الكثير من الأرباح على صاحبها وتضمن له القدرة على البقاء والمنافسة في السوق، لذا إذا كنت تود إنشاء مصنع جديد وتود معرفة كل ما يخص دراسة جدوى مصنع . بناء المصانع من المشاريع القومية التي تساعد على تنمية الاقتصاد، كونها تسد حاجة المستهلك وبالتالي تقلل من الاستيراد من الخارج والذي يعد خسارة ويحول المجتمع إلى مجتمع منتج يقوم بإنتاج ما يحتاج إليه بنفسه دون الحاجة إلى الاستيراد.

نُعد دراسات جدوى معتمدة بأيدي مستشارين متخصصين. خبرة أكثر من 10 سنوات. نُميّز دراستك بخبرتنا لنجعل الجهات الممولة تهتم بدراستك أكثر من مئات الدّراسات الأخرى المُقدّمة لهم. تواصل معنا 👇. 

موقع المستشار لتطوير الأعمال للاطلاع عليه

أو

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

كيف ابدا مشروع مصنع صغير

يعتقد كثير من الأشخاص أن إنشاء مصنع أو أي مشروع لا يتطلب سوى فكرة ورأس مال من أجل تنفيذ تلك الفكرة على أرض الواقع، إلا أن ذلك غير صحيح كون الفكرة قد تكون غير مناسبة أو لا يحتاج إليها السوق بما يؤدي إلى فشل المشروع وخسارة الأموال. لذا أولى الخطوات التي يجب اعتمادها عند عمل مشروع جديد هو التخطيط الجيد من خلال:

 

كيف ابدا مشروع مصنع صغير
كيف ابدا مشروع مصنع صغير

  • عمل دراسة جدوى مصنع  مبسطة

والتي يمكن تسميتها بدراسة الجدوى الأولية  التي تعني دراسة الخطوط العامة لكافة جوانب المشروع المقترح وهذه الدراسة الأولية يتم عملها من أجل التوصل من خلالها إلى اتخاذ قرار يكون إما بالتخلي عن المشروع أو الانتقال إلى دراسة المشروع بشكل أكثر تفصيلاً، وتشمل تلك الدراسات الطلب المحلي والأجنبي المتوقع على منتجات المشروع، ومدى حاجة السوق له، والتكاليف الإجمالية للمشروع، سواء كانت تكاليف رأسمالية أو تشغيلية، مع بحث ودراسة مصادر التمويل، وهل سيتم الاعتماد على التمويل الخارجي أو ذاتي، ودراسة العوائد المادية المتوقعة من المشروع ومدى جدواه فنيًا.

ويتساءل كثير من أصحاب الأموال ما هي دراسة الجدوى وما أهميتها التي تجعله ينفق الأموال وتخصي ميزانية خاصة بها من أجل القيام بها، ويتم تعريف دراسات الجدوى أنه إجراء يتم من خلال عمل دراسة متعمقة وتفصيلية من أجل جمع المعلومات والبيانات عن أي فكرة يريد صاحب المال تحويلها إلى مشروع مقترح ومن ثم تحليلها من جميع النواحي المالية والاقتصادية والفنية، لمعرفة مدى نجاح المشروع في ظل الوضع السائد في السوق.

حيث يتم دراسة المشروع أو الفكرة محل الدراسة من جميع جوانبها المختلفة من أجل التعرف على مدى نجاح المشروع في المستقبل ومدى قدرته على المنافسة في السوق، حيث يتم التعرف على العديد من الجوانب ودراستها ومن أهم الجوانب التي يتم الانتباه إلهيا ودراستها بشكل متعمق من خلال عدد من الخطوات التي تختلف من شركة إلى أخرى لكن يمكن حصرها كالتالي بشكل تقريبي:

ـ التعرف على صاحب المشروع وما هي فكرته.

ـ عمل دراسة اقتصادية للسوق متكاملة.

ـ الدراسة المالية للمشروع.

ـ اتخاذ قرار نهائي من خلال تقرير النتائج والتوصيات الخاصة التي تشير إلى  البدء في المشروع أو تعديل الفكرة أو الانصراف عن القيام به كونه من المشاريع التي ليس لها مكان في السوق أو ليس لها مستقبل ولن تتمكن من النجاح في الوضع الراهن.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة …  دراسة جدوى مشروع محل اثاث أكثر نجاحا

 

 

 

دراسة الجدوى واحدة من العمليات المعقدة التي تحتاج إلى كثير من العلم والخبرة من أجل القيام بها لتخرج النتائج دقيقة، حيث يتم عملها بناء على دراسات وأبحاث وأسس علمية لتخرج النتيجة في النهاية حقيقة ودقيقة وليست مبنية على افتراضات أو تخيل لحاجة السوق للمنتج. وتوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها عمل دراسة جدوى مصنع وهي 3 طرق شهيرة:

 

  • الطريقة الأولى قيام صاحب رأس المال بالمشروع بنفسه.

وهي من الطرق الشهيرة المتبعة لدى كثير من أصحاب الأفكار والأموال الذين يرغبون في استثمار أموالهم،  خاصة لمن لا يملكون ميزانية كافية في عمل دراسة بأنفسهم وهي من الطرق الغير محبذة حيث قد لا يملك صاحب الفكرة الأدوات الكافية والخبرة التي تؤهله لدراسة المشروع أو الفكرة بشكل منطقي وغير متحيز كونها فكرته.

 

  • الطريقة الثانية، وهي الاعتماد على دراسات جاهزة

حيث توجد الكثير من الدراسات التي تنتشر على الانترنت والتي توضح كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم وهي من الطرق الجيدة لكنها غير مضمونة فلكل مشروع حالته الخاصة  وظروفه التي تختلف من فرد لآخر، لكن يمكن الاستفادة منها بشكل عام في فهم السوق وطريقة العمل.

 

طريقة عمل دراسة جدوى
طريقة عمل دراسة جدوى

 

  • الطريقة الثالثة الاعتماد على شركات محترفة في دراسة افكار مشاريع

وهي من الطرق التي يعتمد عليها المحترفين وكبرى الشركات أو رجال الأعمال الراغبين في البدء بشكل سليم من خلال الاعتماد على شركات متخصصة في هذا المجال، لما لها العديد من الفوائد

 

ويتساءل البعض عن اهداف دراسة الجدوى والتي تشير إلى أهميتها

  • الإعداد للمشاريع الاقتصادية والإنتاجية أو الخدمية من أهم خطوات التخطيط السليم حيث تضمن نجاح الفكرة الاستثمارية، ويضمن تحقيق العائد المتوقع منها.
  • تساعدك تلك الشركات لذا قبل البدء بتنفيذ أي فكرة من التأكد من جدوى المشروع للمساعدة على الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد البشرية.
  • كما تبرز أهمية دراسة الجدوى، في توضيح العوائد المتوقعة مقارنة بالتكاليف المتوقعة من الاستثمار خلال المدة الزمنية المفترضة للمشروع.
  • تساعدك تلك الشركات على تجنب خسارة الأموال والدخول في مشروع غير محسوب جيداً، وضمان عمل مشاريع ناجحة.
  • تمكنك من اختيار أفضل الأفكار التي يمكن تنفيذها، حيث تجعلك الدراسة قادر على رؤية زوايا وجوانب جديدة تساعدك على تحقيق الأرباح الخاصة للمستثمر بالإضافة إلى الفوائد العامة التي تعود على المجتمع.
  • تعتبر من أهم الأدوات العلمية التي يستعين بها متخذ القرار عند التعامل مع المشاكل الاقتصادية سواء كان ذلك على مستوى المشروع أو على المستوى القومي.
  • تعطي رؤية مسبقة للمستثمر عن التغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والقانونية والبيئية المتوقعة خلال العمر الافتراضي للمشروع وتأثير ذلك على إيرادات وتكاليف المشروع ومن ثم الربحية المستقبلية للمشروع.
  • توفر لك الدراسات الكثير من المعلومات المتنوعة في العديد من النواحي القانونية والتسويقية والفنية والتمويلية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والشرعية تجعل من اتخاذ القرار السليم قبل البدء في أي مشروع.
  • تساعدك تلك الدراسات على معرفة السوق جيداً بما يمكنك من المنافسة، حيث يبدأ كثير من أصحاب الأعمال في مشاريعهم والتي تنجح في البداية لكن بمرور الوقت لا يتمكن من مجاراة السوق بالتطورات التي تطرأ عليه والمستهلك سريع التغير والذي يبحث عن الجديد دائماً.
  • البدء في دراسة الجدوى والتي تشمل العديد من الخطوات وهي:

 

مشاريع ناجحة.
مشاريع ناجحة.

 

  • ما هي دراسة الجدوى الفنية

والمقصود بالجدوى الفنية التعرف على إمكانية أو قابلية تنفيذ مشروع الذي يتم دراسته من النواحي الفنية والهندسية، حتى تساعد المستثمر على تحديد الحجم الممكن لمشروع الاستثمار في ضوء الطاقة الإنتاجية  المتاحة له والمطلوبة منه، كما تساعد في اختيار الموقع أو المواقع المناسبة للمشروع، فاختيار موقع المصنع وهو من النقاط الهامة وذلك من خلال تحديد النقاط التي يحتاجها المصنع من جل إنشائه، ويتم اختيار موقع يتوفر فيه بنية تحتية كالكهرباء والطرق والتخزين والنقل وغيرها، بحيث يدرس أكثر من موقع ثمّ يختار الأنسب بناء على القرب من هذه البنية وعلى قربه من السوق.

 كذلك تشمل دراسة الجدوى الفنية اختيار نظام الإنتاج وفي إعداد التنظيم الداخلي للمشروع وفي تحديد كافة الاحتياجات اللازمة لإنشاء وتشغيل مشروع الاستثمار من أصول ثابتة ومستلزمات إنتاج وقوى عاملة تمد تلك الدراسة القائمين على دراسات الجدوى بالبيانات والمعلومات اللازمة لتقدير التكاليف الرأسمالية لمشروع الاستثمار، ومن ثم فإن عدم الدقة في إجراء هذه الدراسة يترتب عليه تقديرات غير سليمة للتكاليف ولتكاليف التشغيل مما يؤدي إلى سوء تقدير حجم الأموال المطلوبة وبالتالي احتمال تعرض المشروع لمشكلات تتعلق بمصادر التمويل أو بالسيولة مستقبلاً.

وتشمل تلك الخطوة دراسة أهداف المشروع حيث توجد العديد من الأهداف مثل سد حاجة السوق لسلعة غير متوفرة أو خدمة يحتاج إليها السوق كثيراً بدلاً من استيرادها من الخارج، قد يكون الهدف هو تقديم منتج أو خدمة متوفرة في السوق لكن بشكل جديد ومبتكر وأكثر تطوراً، لذا من المهم أن يتم تحديد الأهداف بدقة فهي من الخطوات الهامة التي تساعد على قياس نجاح المشروع في تحقيقها، بالإضافة على أن تحديد  الأهداف يجعل هناك خطة واضحة لسير المشروع من أجل تحقيق تلك الأهداف. كذلك دراسة الفكرة الخاصة بالمشروع، حيث توجد الكثير من الأفكار التي يمكن من خلالها تنفيذ مصنع، فيمكن عمل مصنع ملابس، أو ألعاب أطفال أو غيرها الكثير من الأفكار، لذا يجب تحديد الفكرة جيداً والتأكد من حاجة السوق لها.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشروع تجارة العسل الطبيعي

 

 

 

  • ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تأتي تلك الخطوة من الخطوات الخامة التي يجب القيام بها عند عمل مشروع مصنع حيث تقوم عند عل الدراسة بنفسك أو من خلال شركة متخصصة في عمل الدراسات بجمع معلومات عن فكرة المشروع المقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذه، وتقليل المخاطر المستقبلية التي قد تواجه المشروع مع التأكد من ربحية المشروع والعائد الاقتصادي الذي سيحققه للمستثمر.  وتتم من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة  معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته ومن ثم توقع قدرة المصنع على البقاء كمصنع أعمال ربحية خلال فترة محدد من الزمن.

 

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة
دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة

 

ويعد الإعداد الجيد للجدوى الاقتصادية من أهم خطوات نجاح المشاريع، فنجاح وفعالية المشاريع تعتمد بالمقام الأول على التخطيط السليم، كما يمثل التخطيط الدقيق الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها العائد المادي المتوقع من المشروع.

ويعتمد عمل تلك الدراسات على عمل دراستين تحليليتين أساسيتين هما التحليل الاستراتجي، والتحليل المالي، ويعني التحليل الاستراتجي  فهم النطاق التنافسي للشركة، والتركيز على  مجال الصناعة الذي تعمل به الشركة وعلى الشركة نفسها كذلك، والذي يأخذ بالاعتبار العوامل الإستراتيجية الرئيسية في الصناعة، والعوامل الإستراتيجية المتعلقة بالشركة ويشمل التحليل الاستراتيجي عدة نقاط وهي تكلفة دخول السوق، قوة الموردين، قوة العملاء، وجود منتجات بديلة، دراسة طبيعة المنافسة داخل الصناعة،

بالإضافة إلى العوامل الإستراتجية المتعلقة.أما التحليل المالي يساعد على  معرفة أداء المصنع في الواقع، وينقسم التحليل المالي إلى بيان العمليات والميزانية العامة  والتي تشير إلى المقدار المالي أو الخسارة المحققة من قبل الشركة بناء على التكاليف والمبيعات الحالية. أما الميزانية العامة تشير إلى مقدار الأصول لدى الشركة من أجل دعم عملياتها الحالية والمستقبلية، مما يكون رؤية سريعة عن أصول الشركة وديونها قصيرة الأجل في تاريخ معين.

 

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

من أجل إعداد الدراسة الاقتصادية بشكل سليم يوجد العديد من المعايير التي يجب إتباعها أثناء القيام بتلك الدراسة حتى تضمن نجاح الدراسة وبالتالي نجاح المشروع وهي 5 معايير أساسية كالتالي:

1- القيمة الحالية الصافية ((Net present Value )).

2- نسبة المنافع الحالية إلى التكاليف الحالية ((Benefit / Cost Ratio )).

3- معدل العائد الداخلي ((Internal Rate of Return )).

4- فترة التسديد (( الاسترداد )) (( Pay-Back period )).

5- نقطة التعادل (( Break-even point )) وغيرها من معايير التقييم.

 

مواصفات دراسة الجدوى

توجد العديد من المواصفات التي يجب أن تشملها دراسة الجدوى حتى تكون دقيقة وتصل إلى معلومات على أساسها يتم اتخاذ القرار بالاستثمار من عدمه، ومن هذه المواصفات التي يجب توافرها في الدراسات التي يتم عملها على مشروع إنشاء مصنع أو على أية مشاريع أو أفكار أخرى:

  • أن تكون الدراسة شاملة لكل جوانب المشروع حتى تقدم دراسات الجدوى، معلومات شاملة ومفصلة، وتشمل تلك الدراسات حصر وجمع معلومات حول جوانب المشروع حيث توجد انواع دراسة الجدوى المختلفة التي يتم الاعتماد عليها عند عمل المشروع أو المصنع من دراسة الجدوى التسويقية والفنية والمالية والإدارية.
  • جمع البيانات  على أساس علمي تبعاً لنوع الدراسة ومنها الدراسات الميدانية وهي أحد طرق جمع البيانات الهامة التي تساعد على أن تخرج الدراسة في النهاية على درجة عالية من الدقة ونسبة الخطأ فيها منخفضة، ولا تعتمد على البيانات التقديرية أو المكتبية والتاريخية.
  • يجب أن تراعى دراسات الجدوى  ظروف البلد والمحيط الجغرافي للمشروع، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية وغيرها، كونها من أهم المؤثرات التي تساعد على نجاح المشروع أو فشله.
  • تساعد الدراسات على وضع خطة يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ المشروع.

 

عناصر دراسة الجدوى

تشمل الدراسات العديد من العناصر التي تجعلها دراسة محترفة في نهاية المطاف والمعلومات الخارجة منها معلومات دقيقة وموثوق فيها يتم على أساسها البدء في المشروع.

ومن هذه العناصر أو يمكن تسميتها بالخطوات العملية للدراسات كالتالي:

  • طلب المشروع حيث يقوم صاحب المشروع خاصة عند الاعتماد على شركات مخصصة بطلب دراسة جدوى لمشروعه  يبدأ بملء نموذج للطلب والذي يُوضح بعض التفاصيل الهامة للمشروع، مثل رأس المال أو موقع المشروع أو جهة التمويل وغيرها .
  • تحليل المشروع وهنا يبدأ فريق العمل في الشركة بالتعرف على المشروع، وطرح كافة الأفكار المبدئية ومنها الأفكار الخاصة بمشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء كونها من المشاريع الناجحة في المملكة وطريقة تناول ودراسة المشروع، وتبدأ عمليات أولية لعصف الذهن والتعرف على أبعاد المشروع لبدء الدراسة التمهيدية أو الأولية .
  • تأتي خطوة عمل الدراسة التمهيدية من خلال مسح شامل لمؤشرات الإنتاج المحلي، وكذلك الاقتصاد وأهم مؤشرات قطاع المشروع ومدى مساهمة هذا المشروع في الناتج المحلي.
  • عمل دراسة تسويقية للمصنع والتي تتناول دراسة السوق والحصة السوقية، من خلال دراسة حجم الطلب وحجم الصادرات من المنتج بالإضافة إلى حجم العرض ومعدل الاستهلاك وطرق الترويج من أجل تحقيق ارباح مشروع مصنع
  • لتأتي بعدها خطوة عمل الدراسة الفنية والتي تشمل دراسة مراحل العملية التشغيلية، وكذلك حساب تكاليف التشغيل ومصروفات التأسيس، بالإضافة إلى تحديد الفترة الزمنية للانتهاء من هذا المشروع والآلات والمعدات المطلوبة لتنفيذ المشروع.
  • دراسة الأسعار، وهنا يقوم الفريق بعمل عروض للأسعار ودراسة لخطوط الإنتاج من خلال البحث عن أفضل الموردين للحصول على عروض أسعار جيدة لخطوط الإنتاج الخاصة بالمشروع، واختيار الأفضل من حيث الإمكانيات والأسعار وما يناسب المشروع.
  • القيام بالدراسة المالية من أجل تحديد تكلفة الاستثمار المبدئية للمشروع، وتقدير التدفقات النقدية طوال مدة المشروع من الناحية الاقتصادية، وبعدها تقوم الشركة التي تتعامل معها أو تقوم أنت بنفسك بإعداد مختلف القوائم المالية الخاصة بهذا المشروع .
  • الخروج بالتوصيات من خلال تقرير مفصل يقوم من خلاله الخبراء المتخصصين الذين قاموا بعمل دراسة فنية وتسويقية ومالية شاملة وكافية بعمل تقرير تفصيلي حول المشروع من ناحية العقبات المحتملة للمشروع، ووضع سيناريوهات مختلفة للتعامل مع المشروع ووضع بعض البدائل الاستثمارية أيضًا .
  • القرار الاستثمارى للمشروع ويتناول أيضاً في التقرير ما توصلت إليه دراسة الجدوى من قرار واضح تجاه المشروع سواء بالتنفيذ من عدمه لتوضيح جدوى المشروع، وتحديد نتائج هذا المشروع المادية أو الاجتماعية وما تأثيره على الاقتصاد المحلي، وما البدائل الاستثمارية في حال حدوث أي مستجدات.
  • الخطوة الأخيرة وهي مراجعة الدراسة بشكل كامل من الناحية الاقتصادية، والمعلومات التي تتضمنها الدراسة من خلال خُبراء متخصصين واستشاريين، وكذلك مراجعة الدراسة من الناحية اللغوية ومعالجة أي أخطاء تكون قد وردت بالدراسة، وبذلك تحصل كصاحب رأس مال وفكرة مشروع على دراسة جدوى احترافية مكتملة من كافة النواحي، تكون بمثابة خارطة طريق تساعدك على عمل مشروع ناجح.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … تعرف على دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

 

 

 

 

كم دراسة جدوى مصنع

يحتاج كل صاحب مشروع يرغب في عمل دراسة جدوى هو معرفة الأسعار التي تتكلفها مثل لك الدراسات، لكن امن الصعب تحديد ووضع سعر معين لدراسات الجدوى، كونها تختلف تبعاً للعديد من العوامل التي يصعب معها وضع سعر ثابت.

ومن أهم العوامل التي تثر على أسعار تلك الدراسات:

  • اسم وشهرة المكتب الذي تنوي الاعتماد عليه في عمل الدراسة، فلكل مكتب قائمة بالأسعار الخاصة به والتي يضعها وفقاً لمكانته في سوق الاستشارات وسابقة أعماله الناجحة من المشاريع التي أشرف عليها، كما أن اسم وشهرة المكتب تزيد من السعر، لكن مكاتب صغيرة تقدم أسعار معقولة وأخرى شهيرة تقدم أسعار مرتفعة كونها تتعامل مع شركات ضخمة.
  • حجم المشروع وحجم الميزانية التي تم وضعها له, ف اسعار دراسة جدوى مصنع صغير تختلف عن الأسعار الخاصة بإنشاء مصنع ضخم يتكلف ميزانية وحجم استثمارات التي تصل إلى ملايين ومعه ترتفع أسعار الدراسة كونها تصبح أكثر تعمقاً وتحتاج إلى مزيد من الوقت والمجهود.
  • نوع الدراسة الذي تريد عمله إذا كانت أولية أو تفصيلية، فالدراسة التمهيدية التي يتم فيها حساب تكلفة دراسة جدوى المشروع المبدئية أو الأولية و دراسة جدوى مصنع المشروع التفصيلية المتعمقة.

فالدراسة الأولية يتم فيها استكشاف فعالية الأفكار الاستثمارية المتنوعة التي يعتمد صاحب المشروع من أجل تحديد النتائج الأولية وعما إذا كان صاحب المشروع سيقوم بإكمال دراسة الجدوى وعمل دراسة متعمقة للمشروع بالتفصيل أما أنه سوف يعزف عن تنفيذ المشروع من الأساس.

فالدراسة التمهيدية الأولية لأي مشروع تعد بمثابة مصفاة  يتم من خلالها قبول أفكار بعض المشروعات ورفض أو استبعاد البعض الآخر لأجلٍ غير مسمى، حيث يتم تحديد كافة الفرص الاستثمارية المتاحة من خلال شرحها ومدى اتساق المشروعات المتنوعة والبيئة المحيطة، وكذلك مدى الاتفاق والتوافق بين المشروع المقترح الذي يكون مجرد فكرة مطروحة  مع النظام السياسي والاجتماعي أيضا في المجتمع الخاص بالمشروع.

لكن أفضل طريقى للتعرف على تكلفة اعداد دراسة جدوى خاصة بالمصنع الذي تود إنشائه من خلال اختيار أحد شركات عمل الدراسات والتي يجب أن تتأكد من أنها من الشركات الشهيرة والمحترفة في هذا المجال والتي لها سابقة أعمال قوية ومتميزة والتواصل معهم حيث تقوم تلك الشركات بمنحك التفاصيل الكاملة حول عروضها وأسعارها.

إعداد دراسات الجدوى المحترفة أولى الخطوات التي تضعك على الطريق الصحيح في إنشاء مصنع كبير وفتح العديد من الفروع له ل دراسة جدوى مصنع  .

 

 

 

المصدر | الشامل 

عن شامل

شاهد أيضاً

مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل 10 مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *