أخبار عاجلة
الرئيسية / الأثاث / تعرف على دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

تعرف على دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى مشاريع الاثاث؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

 

جهة أولى 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
جهة ثانية 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
جهة ثالثة 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي بالخطوات المفصلة 

هل تعلم أن من ضمن جميع دراسات الجدوى الحديثة لم يتواجد أفضل من دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي لدى محدودي ومتوسطي الدخل حيث أنه يعتبر مشروع برأس مال بسيط إذا ما تم مقارنته بمشاريع أخرى، حيث يحتاج إلى الأثاث كل المتزوجون والمقبلون على الزواج لذلك نضمن لك نجاح هذا المشروع بالأخص أن يكون المصنع في منطقة سكنية فيمكنك تخصيص جزء منة وتحوله الى معرض وتعرض به عينات من الاثاث النمطي الذي تنتجه.

 

دراسة جدوى مشروع اثاث منزلي

يجب الاعتماد على اسلوب تصميمي يقوم على اساس انتاج اشكال مختلفة من خلال تجميع المكونات المفردة من العناصر الاساسية لتكوين منتجات عديدة يمكن فكها فيما بعد واعادة تكوينها بأشكال مختلفة. هذا ويمكن لمشروع مصنع صغير لإنتاج الاثاث المنزلى المودرن أن يقدم المنتجات التالية:

 

 

 

  • الكراسي بأحجام وتصاميم مختلفة.
  • طاولات ركنية.
  • المكاتب والمكتبات البسيطة.
  • قطع الاثاث الخاصة بالأطفال.
  • مكملات الديكور.

مراحل انتاج الاثاث النمطي:

هناك اربعة مراحل انتاجية اساسية يجب تنفيذها على كل قطعة اثاث نحتاج الى انتاجها، وهذه المراحل كالتالي على الترتيب.

  • مرحلة تجهيز الخامات (الاخشاب) واعدادها.
  • مرحلة التجميع والوصل الجزئي.
  • مرحلة التشطيب السطحي.
  • مرحلة التجميع النهائي.

المعدات والادوات المطلوبة:

لكي نتمكن من تنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها بأعلى درجات الدقة وخلال وقت سريع فلابد وان نعتمد على معدات وادوات حديثة، وهي كالتالي (منشار شريط، منقار بنطة، ماكينة حلية، ماكينة تخانة، ماكينة منشار صينية افقية، ماكينة رابوة، ماكينة قطع صينية، كمبروسر، مسدس رش بكافة ملحقاته، ماكينة مثقاب شجرة، عدد يدوية مختلفة).

المواد الخام اللازمة للإنتاج:

  • اخشاب طبيعية.
  • مواد دهان وطلاء.
  • مكملات معدنية مثل (المفصلات، المقابض، المسامير، … الخ).
  • لوازم خاصة بعمليات الانتاج مثل (اوراق الصنفرة، الغراء الطبيعي، الغراء الصناعي، … الخ).
  • هذا ويمكنك الحصول على المواد الخام من الاسواق المحلية فهي متوفرة وبدرجات متفاوتة من الجودة وبالطبع يجب ان تشتري خامات ذات جودة عالية لضمان تقديم منتجات عالية الجودة لترضي بها عملائك.

مساحة وموقع المصنع:

يحتاج مشروع الاثاث المكتبي أو المنزلي مصنع صغير لصناعة الاثاث النمطي الخفيف الى مساحة تقدر بحوالي 200 متر مربع بحيث يستخدم الجزء الاكبر منها في عمليات التصنيع والانتاج والجزء الاخر يستخدم لتخزين الخامات والمنتجات النهائية وبالطبع كلما كانت المساحة اكبر كلما كان افضل، هذا ويجب ان يحتوي الموقع المخصص للمشروع على مصدر للكهرباء وذلك لاستخدامه في تشغيل الآلات وانارة الموقع كذلك يجب توفير مصادر للمياه الصالحة للشرب ومصدر للصرف كما يجب ان تكون هناك نوافذ للحصول على التهوية الطبيعية كما يجب تركيب نظام سحب آلي ليساعد على التخلص من الانبعاثات الناتجة عن عمليات الطلاء وليساعد ايضاً على التخلص بواقي الاخشاب العالقة (نشارة الخشب)، وبالإضافة الى ما سبق يجب ان تكون هناك طرق ممهدة بحيث يسهل توصيل المواد الخام الى الموقع ويسهل ايضاً نقل المنتجات النهائية من المصنع الى العملاء، هذا ويجب عمل قواعد من الخرسانات القوية لتثبيت المعدات عليها كما يجب تغطية سطح المصنع بالكامل وذلك للحفاظ على معدات الانتاج والمواد الخام والمنتجات المخزنة من مياه الامطار واشعة الشمس.

  • العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الى حوالي 10 عمال من حملة المؤهلات المتوسطة والمهنية وذلك ليسهل عليهم التعامل مع الماكينات المتواجدة بالمشروع، وبالطبع يتم تقسيمهم الى مجموعات بحيث تقوم كل مجموعة بتنفيذ مرحلة من المراحل الانتاجية السابق ذكرها، هذا ويراعي ان تضع كل عامل في المكان الذي يفضله وذلك لتحصل منة على اعلى معدل انتاجي، كذلك يراعي ان تعامل العمال بطريقة حضارية وتمنحهم المكافآت والحوافز والاجازات وذلك لتكسب ولائهم وفي حالة حدوث ذلك فإن هؤلاء العمال سيهتمون اكثر بعملهم ويكونوا اكثر التزاماً وهذا سيظهر بكل تأكيد على منتجات المشروع النهائية.

  • التسويق والمبيعات:

يمكن عمل حملات اعلانية التي تعمل على دعم المشاريع الصغيرة في المجلات الاعلانية وبالطبع يجب ان تبرز اهم مزايا المنتجات.

يمكن تكليف شركة تسويق الكتروني او شخص متخصص لعمل حملات اعلانية على الانترنت وبالطبع يجب ان تستهدف بها الاباء والامهات والمتزوجين والمخطوبين ويجب الابتعاد عن فئة شباب الجامعات ومن هم اصغر لأنهم ليسوا عملاء مستهدفين للمشروع.

يمكنك عمل زيارات شخصية لمحلات ومعارض الاثاث بغرض عرض المنتجات على اصحاب تلك المحلات وبالطبع يجب ان تقدم لهم عروض افضل من المنافسين ليتعاملوا معك.

يمكنك البحث والاستفسار عن اماكن ومواعيد اقامة المعارض المختلفة وتشارك بها، وللعلم ليس الغرض الاساسي من المعارض هو تحقيق نسب مرتفعة من المبيعات وفقط وانما هناك أغراض أخرى لا تقل اهمية ومنها التعرف على زملاء جدد في نفس المجال والتعرف على موردين جدد للخامات وبالطبع يمكن الاستفادة منهم حالياً او فيما بعد.

يمكنك التسويق عبر عملائك وهنا اقصد العملاء النهائيين وليس اصحاب محلات بيع الاثاث والتجار، فإن تمكنت من تقديم منتجات مميزة وذات جودة عالية واسعار مناسبة فإنهم سيكونون سعداء وسيفتخرون بمنتجاتهم “دون قصد” امام اصدقائهم واقاربهم وبالطبع سيسأل بعضهم عن المحل أو المصنع وسيأتون اليك للمشاهدة وبالطبع سيقمون بالشراء اذا ما وجدوا منتجات تناسبهم.

ومن أهم مكاتب المملكة المتخصصة في إعداد دراسات الجدوى التي ستساعدك على تحقيق مشروعك:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

يقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع.  ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم. 

ربما تفيدك قراءة … أفضل  دراسة جدوى مشروع معرض اثاث

دراسة جدوى مشروع تصنيع أثاث خشبي

مشروع  مصنع للأثاث مشروع جيد جدا ومن المشاريع المفيدة جدا نظرا لأن عدد كبير من الناس يقومون بشراء الموبيليا، سواء لتجديد شقتهم او لتجهيز اماكن جديدة وكثيرا من الناس فكروا لعمل مشروع مصنع للأثاث ولكن السؤال الأن ما هي الاشياء المطلوبة لبدء مثل هذا المشروع:

 

اهم الاشياء المطلوبة في دراسة جدوى لبدء مشروع للأثاث:

  • أولاً: مكان واسع ومجهز بكل ادوات تصميم الاثاث.

من حيث الخشب بجميع انواعه ( موسكي. وزان وانواع مختلفة ) ومسامير ومنقلة ومنشار الى ومفصلات ودهانات مختلفة نظرا لان الموبيليا بعد تصنيع اثاث لابد من دهانها بالألوان المختلفة حتى تصبح جاهزة للبيع وهذا ما يسمى استورجي.

 

 

  • ثانيا: عمال للعمل بالمصنع لتقطيع وتركيب قطع الأثاث وكذلك عمال للنقل.

  • ثالثا: افراد تسويق للأثاث الناتج على محلات الموبيليا المختلفة، ة.

لابد من ان تكون انتاجك من الأثاث جيد جدا حتى يزيد اقبال الجمهور، ولكن اذا كان انتاجك قليل الجودة فلا تستطيع ان تنافس من سبقوك في هذا المجال ولذلك يفضل عدم الاهتمام بقلة الاسعار عن الجودة ولكن اذا كانت الجودة عالية الأثاث قليل السعر فهذا افضل بكثير.

ربما تفيدك قراءة … دليلك الكافي الوافي لأفضل مصانع الاثاث في تركيا

كيف تنشئ مصنع اثاث

تعتمد على معرفتك لبعض المراحل لابد من اتقانها.

مراحل تصنيع الأثاث:

  • أولاً: الحصول على مصدر للأخشاب التي يتم استخدامها في المشروع من خلال مصدر لخشب الاشجار.
  • ثانيا: يتم تجفيف الخشب، ويتبخر الماء، يؤدي ذلك إلى تقلص سماكة الخشب، ويتم التجفيف من خلال تعريض الخشب لبخار ماء ساخن أو ماء ساخن، فيعود إلى حالة ليونة، ثم يُجفف
  • ثالثا: تُقطع الاخشاب وفقا لمقاسات التصميم المختلفة، ويتم ذلك وفقا لكتالوجات معينة حسب الأثاث المصنع، وبعد تقطيعها وتجفيفها نهائيا من الماء، ثم يتم تشكيلها ووضع لمسات تجميلية عليها مما يضمن لك أن يكون مشروعك من مشاريع ناجحة
  • رابعا: مرحلة التجميع، يتم في هذه المرحلة تجميع قطع الاخشاب حسب الأثاث الذي تريد تصنيعه، ويتم بعد ذلك لصق تلك القطع مع بعضها ع حسب التصميم من خلال ( مسامير، غراء )، ويتم تصميم تلك الاشكال المختلفة على الكمبيوتر، وبدء تشكيلها وعمل تصميم لها، ثم يبدأ العمل عليها من خلال التصميم الخاص بها على الشاشة.
  • خامسا: دهان الأثاث المصنع، يمر الدهان بعدة مراحل وهي:

 

– سنفرة القطع الخشبية جيدا، وطلائها بمعجون اساسي خاص بذلك.

– اعادة السنفرة مرة اخري بعد المعجون، ثم الطلاء بالدهان المطلوب.

– بعد طلاء الخشب بالدهان المطلوب يُعاد سنفرته مرة اخري ثم يتم طلائه مجددا.

  • سادسا: خطوة عرض وبيع المنتج:

يتم عرض المنتج سواء كان من الأثاث الخشبي أو اثاث منزلي معدني من خلال معارض بيع الأثاث، أو المشاركة في بعض المعارض لتسويق منتجاتك.

  • التسويق:

يتم التسويق لمشروعك من خلال مندوبين التسويق لديك، ويجب ان يكون هؤلاء لهم خبرة في هذا المجال لكي يتم تسويق المنتج بشكل جيد، وذلك من خلال الاتفاق مع عدد من بائعي الأثاث، أو الاتفاق مع المعارض المختصة بذلك، وتعتمد زيادة الاقبال على المنتج من خلال جودة المنتج، وشكله.

  • المنافسة:

يعتبر مجال صناعة الأثاث خاصة الاثاث المنزلى المعدنى، وترويج منتجاته المختلفة من المشاريع المربحة، حيث ان الأثاث باختلاف انواعه مهم، ومطلوب في كل مكان، وتكون المنافسة من خلال الاتي:  جودة المنتج، وشكله الانيق: وهما عنصران مهمان في المنافسة ويجب الاهتمام بهما.  السعر: يُعد السعر من العناصر الاساسية في عامل المنافسة، ويجب تحديد اسعار مناسبة للمنتج غير مكلفة فكل ما عليك هو عمل مشروع في موقع انتج بداخل فكرة المشروع مصنع الأثاث داخل قسم المشروعات الصناعية

 

 

اشتراطات بيئية وصحية:

  • يجب ان يتم التخلص من النفايات بطريقة سليمة لا تضر بالبيئة، ويعد البيع من ضمن طرق التخلص من النفايات.
  • يجب تخصيص ملابس خاصة للعمال (يونيفورمات) كما يجب توفير كمامات وقفازات ونظارات والتشديد على ارتدائها حتى لا يتعرضوا للأذى.
  • يجب تركيب نظام سحب آلي للتخلص من الانبعاثات الناتجة على عمليات الطلاء ونشارة الخشب العالقة كما سبق.

ملاحظة هامة:

يعد مشروع تجارة الاثاث المنزلي لإنتاج الأثاث النمطي من المشاريع الواعدة وهو قادر على تحقيق الكثير من النجاحات في اى بلد لذلك ننصحك بدراسته جيداً وبناء على نتائج الدراسة يمكنك التنفيذ أو الانتظار أو صرف النظر والبحث عن مشروع اخر.

 

ربما تفيدك قراءة … خطوات دراسة جدوى مصنع أثاث طبي معدني

ماكينات تصنيع الاثاث

تنقسم أدوات ومعدات صناعة الأثاث إلى أدوات كهربائية وأدوات يدوية وكلاهم لاغنى عن استعمالهم على الاطلاق ولكل اداة مهمتها فمنهم للتقطيع ومنهم للصنفرة ومنهم للقياس.

أدوات القياس اليدوية

متر القياس Measuring Tape: وهو يكون إما خشبياً أو معدنياً، ويستخدم لقياس أطوال الأشياء المختلفة خاصة الطويلة جداً.

الزاوية القائمة: تستخدم الزاوية القائمة لمعرفة ما إذا كان السطح مستوٍ أم لا، وللتأكد من أن زوايا القطع الخشبية مضبوطة، ومن ضمن استخداماته عند تركيب الدواليب والأسّرة وعند وضع البراويز على الحائط، ووضع المكتبات والأرفف بزاوية صحيحة حتى لا يكون بها اختلال في الشكل، وإذا حدث وسقطت الزاوية على الأرض واختلت الزاوية ولم تكن قراءتها 90 درجة، تصبح عديمة الفائدة.

ميزان المياه spirit level: يستخدم لمعرفة مدى استواء الأسطح.

الزاوية المتحركة: تستخدم أيضاً في التحقق من ضبط الزوايا، ولكن تستطيع تحريك الذراع فيها.

المسطرة المعدنية: وهي مسطرة طويلة تستخدم لتحديد الأطوال على القطع الخشبية.

الزاوية الكبيرة: وتستخدم عند ضبط قطع الخشب الكبيرة كما في الدواليب والأبواب، حيث تقوم بالتأكد من استقامة الحواف.

شنكار العلام: يستخدم لتحديد مسافة على الخشب، وغالباً لا تتعدى هذه المسافة 15 سم

الفرجار (البرجل) Compass: وهو يستخدم لتحديد الزوايا ورسمها.

ثانياً: أدوات لتثبيت أو فك القطع الخشبية

مفكات screwdriver: يستخدم المفك لتثبيت المسامير في القطع الخشبية أو إزالتها منها، وهناك عدة أنواع من المفكات، مفك صليبة ويستخدم لفك وتربيط المسامير القلاووظ (الببورمة)

  مفك عادي: وهو يستخدم لفك وتركيب المسامير الشك (العادة).

المطرقة (الشاكوش) Hammer: يستخدم الشاكوش لتثبيت المسامير في القطع الخشبية، وهناك عدة أنواع وأحجام للشاكوش وتكون حسب الاستخدام. فمثلا هناك الشاكوش الثقيل والذي يستخدم لتركيب الأبواب، والدقاق الذي يستخدم في احدث طرق تصنيع الاثاث على الأزميل عند الحفر على الخشب.

 

 

 

الكماشة pliers

زركينة: تستخدم الزركينة لتجميع الخشب في بعضه.

لينية: تستخدم هذه الأداة عند فتح كالون الباب في حالة عدم وجود مفتاح.

الأجلة: هي أداة تساعد مع والجاكوش في استخدامات مختلفة.

أزميل Chisel 16: وهو نوع من الأزاميل مميز بالرقم 16 لأنه يستخدم لمفصلات الأبواب والشبابيك.

أزميل 26: يستخدم هذا الأزميل لتقشيط الخشب.

المبرد: وهو يستخدم لتسوية الخشب ويوجد منه أنواع كثيرة مثل المبرد المسطح، والمبرد المثلث، والمبرد النصف دائري والذي يستخدم لتسوية الأشكال الدائرية، ومبرد ذيل الفأر والذي يستخدم لبرد الزوايا وتوسيع ثقوب كالون الباب، وهناك المبرد المربع والذي يستخدم في توسيع الثقوب المربعة، والشقوق والخوابير.

الرابون  Block plane: هي أداة تستخدم لضبط القطع الخشبية وتسوية الأسطح وتسمى بالفأرة.

النصف رابون: وهي فأرة أصغر حجماً من الرابون وتشتهر بالفأرة.

فأرة الإصبع: وهي فأرة تستخدم عند الانتهاء من العمل وللأعمال الدقيقة.

فأرة الحل: وهي تستخدم لعمل مجرى في الخشب أو في الحفر.

فأرة الفرز: وتسمى بالفأرة وتستخدم للتسوية الجانبية.

المرابط: وهي أداة لتثبيت الخشب وقت وضع الغراء عليه، ويوجد منها عدة أنواع كالمرابط القضيبية، والمرابط ذات المسمارين اللولبي، ومرابط على شكل حرف U و G ومرابط البراويز.

 

ثالثاً: أدوات قطع الخشب

منشار الخشب الثقيل: وهو منشار يستخدم لقطع الخشب الضخمة.

السحقة: وهي أداة تشبه المنشار وتستخدم للخشب الخفيف وللأعمال الدقيقة.

المنشار الحدادي: وهو منشار مصمم أساساً لتقطيع الحديد.

منشار القطع العرضي يستخدم لقطع الخشب في اتجاه عمودي على ألياف الخشب.

منشار القطع الطولي يستخدم لقطع الخشب في اتجاه أليافه.

منشار الأركت: وهو خاص بفن الأركت الذي يستخدم فيه الأخشاب من نوع الأبلاكاج أو الأخشاب الصناعية كالـ MDF. وتكون أسنانه دقيقة ورقيقة جداً، ويستخدم في تفريغ الرسومات وعمل المنحنيات.

منشار سراق الظهر: وهو يستخدم في الوصلات والتقطيع النهائي للخشب.

منشار القطع المائل للزوايا: يستخدم في القص والقطع لزوايا الخشب.

منشار الزوانة: هو منشار ذو نصل مدببة، يستخدم في الأماكن التي يصعب الوصول إليها بالمناشير الأخرى.

منشار معدني: وهو يستخدم لقطع المعادن كالمسامير والمفصلات.

الأدوات الكهربية

  • الدريل (الشنيور): وهو يستخدم لثقب الخشب والحوائط لتركيب المسامير وغيرها.
  • ديسك التقطيع: وهو جهاز كهربي يعمل على تقطيع الخشب بعدة زوايا كزاوية 45 درجة و بزاوية قائمة، ويستخدم لشطف الخشب.
  • الفأرة الكهربية
  • أركت كهربي: وهو يستخدم لعمل الدورانات والأشكال في الخشب.
  • صينية تقطيع الكونتر.
  • الصاروخ: وهناك عدة أشكال وأحجام للصاروخ، فيوجد الصاروخ الكبير، والصاروخ الصغير الذي يستخدم مع الأخشاب الخفيفة والأعمال البسيطة، ووظيفة الصاروخ هي تسوية الخشب وتنظيفه ومقاومة العيوب.
  • اللاوتر: هو جهاز كهربي يستخدم لأعمال الحفر على الخشب وعمل الفورمات (الأشكال) المختلفة.
  • مخرطة الأرابيسك: وهي تستخدم لعمل أشكال الأرابيسك.
  • البهيلتي: هو جهاز يقوم بعمل مماثل للدريل، حيث يقوم بعمل ثقوب في الخرسانات لتركيب الستائر والبراويز والمطابخ.
  • المخراز: وهو أداة تشبه المفك ولكنها تستخدم لوضع علامات المكان المرغوب فيه تثبيت المسامير.
  • الأمطة: هي جهاز يستخدم لكبس الخشب عند الحاجة، مثلاً عند كبس الخشب لصناعة دلفة دولاب.
  • الدباسة الكهربية: ويوجد منها دباسة يدوية أيضاً وهي تستخدم  لكبس خشب الأبلاكاج وهناك أدوات أخرى مساعدة، لا تستخدم مع الخشب بصورة مباشرة لكنها تساعد على العمل مثل:
  • حجر السن: وهو حجر له وجه ناعم ووجه خشن يستخدم في سن الفأرة

السنبك وهو يستخدم لإخفاء المسامير في الخشب، ويوجد منه نوعان، سنبك طرد ويستخدم لإخفاء المسامير تحت سطح الخشب، والنوع الثاني هو سنبك نقطة وهو يستخدم لإخفاء المسامير فوق سطح الخشب

ربما تفيدك قراءة … مشروع استيراد الأثاث من تركيا إلى فلسطين.. ربح مضمون

كيفية ادارة مصنع اثاث

هناك بعض الطرق والمهارات بشكل عام يمكنها تنجيح أي مشروع ليس الأثاث فقط وسنلخص بعض من طرق الادارة والمهارات في السطور الأتية.

التخطيط:

 عملية فرعية من العملية الإدارية الكبرى، وهي من العمليات المساندة، والعمليات الإدارية المتعاقبة والمستمرة، والعمليات الفنية والمتخصصة، والموارد بنوعيها البشرية وغير البشرية، والتي تتضافر لتحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها وأهدافها التنظيمية، بحيث يحدد التخطيط الأهداف والأنشطة والاستراتيجيات الواجب القيام بها، ويحصر الموارد المتاحة للمنظمة، ويرسم برامج العمل لتنمية تلك الموارد واستغلال المتاح منها، وكل ذلك في فترة زمنية معينة.

التنظيم:

 وذلك بوضع الأسس والمعايير اللازمة لتنفيذ الأهداف المختلفة في المواعيد المحددة لها بأسلوب منظم وموحد سواء كان من المشاريع الكبيرة أو من مشاريع صغيرة، وبطريقة بعيدة كل البعد عن العشوائية والعبثية والفوضى، بحيث يُحتسب عنصرا الزمان والمكان والأفراد لتنظيم الأعمال المختلفة، وتوجيهها نحو الحصول على المخرجات المطلوبة.

 التوجيه:

 وذلك بتوجيه كافة المصادر والموارد نحو الأهداف المختلفة.

الرقابة:

أي المتابعة والإشراف على سير العمليات المختلفة لضمان الوصول إلى النتائج المطلوبة، وتحقيقها كما يجب. الاستثمار: ويقصد بذلك الاستثمار المالي، والتوظيف السليم للعنصر المادي للحصول على أفضل مخرجات ممكنة، من حيث الوقت والجهد والتكاليف.

كتابة التقارير:

بحيث تكون هذه التقارير دورية، أي بشكل أسبوعي، وشهري، وسنوي، بحيث تُقيَّم كل مرحلة بكتابة تقرير موثق عنها، ويُسلط الضوء فيه على كافة التفاصيل الخاصة بالعمل الإداري.

إدارة التنافس:

وتعني القدرة على تحليل دراسة جدوى اقتصادية والبيئة المحيطة بالمنظمات، ومعرفة الأسواق الخاصة بالعمل، وتحديد حاجات الزبائن المتغيرة، وإجراء التعديل في الخطط والموارد لمواجهة الأطراف المنافسة وخاصة تلك التي تعمل بنفس القطاع.

ربما تفيدك قراءة .. أفضل 7 من مصانع غرف النوم في تركيا

مهارات إدارة المشروع ناجحة

 يجب أن يتمتع المدير بعدد من المهارات الإدارية لتحقيق الإدارة الناجحة، ومنها ما يأتي:

 التواصل:

يمثّل المدير حلقة الوصل بين موظفي الشركة، ورؤساء الأقسام والإدارات العليا، لذا يجب عليه إتقان جميع أشكال التواصل بما في ذلك المهارات الكتابية، واللفظية، والسماعية حتى يكون قائداً فعالاً، ويمكن أن يكون التواصل بعدة طرق مثل إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، أو التكلم عبر الهاتف، أو التحدث في العروض التقديمية، أو الاجتماعات، وغير ذلك.

حل المشاكل واتخاذ القرارات:

 يتم تكليف المدير بتحديد المشكلات وحلها بشكل يومي و عمل دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي ، وهذا يتطلب تقديم اهتمام كبير للتفاصيل، والقدرة على التمتع بالهدوء تحت الضغط لكي يتم الوصول إلى الحل الصحيح والفعال للمشكلة، واتخاذ القرار النهائي بشأنها لضمان عدم تكرارها، والتأكد من إنتاجية الفريق وسير العمل بسلاسة.

 الوعي التجاري:

 تعتبر هذه المهارة أساسيةً بشكل كبير بين أرباب العمل، إذ تفتقر غالبية الأدوار الإدارية إلى الوعي التجاري، مثل إدراك مهمة وأهداف المنظمة، وفهم القطاع الذي تنتمي إليه الشركة، وامتلاك المعرفة بالقضايا السياسية، والاقتصادية التي تؤثر على العمل ويمكنك الاستعانة بمكاتب استشارات اقتصادية لضمان اكتساب هذه المهارة يعطي الأفضلية للمدير، والقدرة على تحقيق إدارةٍ ناجحةٍ لشركته.

 

المدير الناجح تعتمد الإدارة الناجحة بشكل كبير على المدير الناجح، والذي يتمتع بعدّة صفات، من أهمها ما يأتي:

  التواضع: يمكن للمدير الناجح إظهار الثقة، والحفاظ على موقعه القيادي دون غرور أو كبرياء عن طريق التوضيح لفريق العمل أن الفشل هو مجرد انحراف بسيط عن طريق النجاح، وبذلك يشعر الموظفون بالجرأة على تحمل المخاطر، والقدرة على الصمود في وجه الانتكاسات حسب دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي .

 لغة الجسد الإيجابية: من المعروف أن لغة الجسد تُفهم أكثر من الكلمات، لذا يمكن للمدير أن يعطي الموظفين الثقة بالنفس، والقدرة على النجاح عن طريق توزيع الإيماءات أو الابتسامات التي توحي للموظف بأنه على الطريق الصحيح، حيث إنه من الممكن أن يقضي على الإبداع والروح المعنوية للموظفين عن غير قصد إذا أهمل هذا الأمر، ويكون ذلك من خلال تعبيرات الوجه الخفية والتحولات في وضع الجسم التي تنقل الانزعاج من الموظف، أو الاستهتار بتفكيره وشخصيته، لذا ينبغي على المدير الاهتمام بلغة الجسد الخاصة به، لأن لغة الجسد السلبية قد تُساهم في جعل الشخص مكروهاً، وفي حال كره الموظفون المدير فلن يستمعوا إليه، أو يثقوا به، أو يشعروا بالدافع لإبهاره بمدى تحسنهم بالعمل حسب دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي .

احترام وقت الآخرين: يكون المدير عادةً مشغولاً بمهام الفريق والشركة، ولكنّ التأخر المتكرر في الاجتماعات، والمواعيد، والأحداث لا يُعتبر من أعراض الانشغال أو الأهمية، بل هو علامة على سوء تنظيم الوقت وعدم احترام الآخرين ووقتهم، فعدم الحضور للاجتماعات أو اللقاءات في الوقت المناسب، أو الإلغاء في آخر لحظة يعيق إنتاجية الفريق، ويساهم في إرسال رسالة خاطئة عن المدير، والتي قد توحي بأنه أهم من الآخرين، وأنّ ووقته أكثر قيمة من وقتهم، لذا على المدير الناجح أن يقوم بتوصيل النزاهة، وكسب الاحترام، والثقة من خلال الالتزام بالمواعيد، وإنهاء الاجتماعات في الوقت المحدد، مما يشكّل قدوةً للموظفين في كيفية احترام الوقت حسب دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي .

وبهذا نكون قد ذكرنا أهم أساسيات دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي و دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي .

 

 

 

 

المصدر | شامل 

عن شامل

شاهد أيضاً

تصنيع اثاث مكتبي

طرق ومراحل تصنيع الاثاث المكتبي

طريقة تصنيع الاثاث المكتبي ساد اعتقاد خاطئ من قبل الكثير من المصنعين أن الأثاث المكتبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *