أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / شروط ترخيص موقع الكتروني في السعودية

شروط ترخيص موقع الكتروني في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 ترخيص موقع الكتروني في السعودية 

تعتبر أولى خطوات نجاح متجرك الإلكتروني هو العمل على إصدار ترخيص موقع الكتروني في السعودية ، حتى تحظى بمشروعية قانونية لمشروعك الجديد على الإنترنت، وأيضا عليك تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك على أعلى مستوى، حتى تضمن عامل الربح الدائم، ونحن في هذا المقال لدينا الكثير لتوضيحه لك عن شروط وخطوات إنشاء متجر إلكتروني، وإصدار التراخيص، وسوف نضع لك خطوات سهلة التنفيذ من أجل بناء متجر إلكتروني ناجح.

تكلفة تصميم موقع الكتروني في السعودية

حتى نتمكن من تحديد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني يتوجب علينا معرفة العوامل التي تحدد فرق التكلفة بين المتاجر المختلفة، ومن هذه العوامل:


هل ستقوم شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا؟

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال متجر الكتروني للبيع سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر، وفي هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها وطبعًا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، إجمع البيانات، ثم إعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرًا.

ربما تفيدك قراءة : منصات شراء متجر الكتروني جاهز

متى أقوم بتعيين موظفين؟

عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة، أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة، فأنت تكون في البداية بحاجة إلى لهؤلاء الموظفين فقط:

المبرمج:

قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع – وخاصة إذا كان موقعًا ضخمًا– ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني، لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم، لذلك تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي ومن أهم بنود تطوير متجر الكتروني ناجح، للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله، ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبًا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يدفع له.

محاسب:

كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرًا في بنود الميزانية.

شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركة شحن

مرة أخرى – وكما فعلنا في المنتجات – سنقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات وكذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تضطلع شركة الشحن بهذا الأمر.

هل وجود مكان ضروري في البداية، لقيام قالب متجر متعدد البائعين؟

هناك شركات عملاقة تقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة، جيف بيزوس مؤسس أمازون من مرآب منزله، مايكل دل من حجرته في الجامعة، وكذا ستيف جوبز، الكثير من شركات الملابس الآن تفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني ولماذا لا تبدأ مثلهم؟ كذلك غالبية المنتجات الرقمية – إن كانت منتجاتك كذلك – لن تحتاج فيها إلى مقر شركة وهناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت، وفر نفقة تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول – حتمًا – إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله، في المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك البدء بتأجير مقر.

عرض سعر متجر الكتروني

قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع، سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه هي 2،000$.

فإذا كانت نفقاتك الشهرية 1000$ والفترة الإختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 6،000$ تكلفة تشغيل وأضف عليهم مصاريف البدء – 2،000$ – ليكون الإجمالي 8،000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور والآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء.

تسجيل موقع الكتروني في السعودية

 

ترخيص موقع الكتروني
ترخيص موقع الكتروني

 

أعلنت مؤخرًا وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية عن الشروط والخطوات التي يجب على أي فرد يرغب في ترخيص موقع الكتروني أو موقع ويب للبيع أونلاين؛ القيام بها من أجل إصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجره، حتى يمكنه العمل بشكل قانوني يحمي حقوقه ويحدد واجباته تجاه كافة المستهلكين في السعودية.

وبناء عليه، كانت  وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية قد أطلقت صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني الرسمي يمكن من خلالها لكافة الراغبين في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري الكتروني خاص به التسجيل من خلال خطوات بسيطة وإتباع كافة التعليمات المتاحة على تلك الصفحة.

ربما تفيدك قراءة : مشروع انشاء تطبيق الكتروني كالمحترفين

وجدير بالذكر أن نشير إلى أن تلك الخطوات المطلوبة من أجل التسجيل لإصدار سجل تجاري الكتروني، هى خدوات غاية في السهولة والبساطة؛ فبمجرد دخول التاجر إلى الموقع الرسمي يمكنه ببساطة التسجيل خلال 180 ثانية فقط دون أي معاناة أو تعب.

وفيما يلي أهم خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

  • الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخو ل من خلال هذا الرابط.
  • الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على أي من يرغب في ترخيص تسويق الكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني من الضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، هناك عدة خيارات مدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

اسعار تصميم موقع الكتروني في السعودية

تصميم موقع متجر إلكتروني نسائي بإحترافية يتطلب منك بعض النفقات حتى تتمكن من تصميمه بالطريقة الصحيحة فهناك بعض النقاط التي يتطلب تنفيذها المال وعلى أساسها تعرف السعر المطلوب منك لتصميم متجر من أجل التجارة الالكترونية، ومنها:

  1.  شعار المتجر.
  2. الهوية التجارية.
  3. إسم نطاق  أو الدومين..
  4. استضافة مناسبة.
  5. تصميم وبرمجة المتجر الإلكتروني.
  6. تصميم الصور والبنرات.
  7. إدخال المنتجات.
  8. تشغيل الموقع أول شهر ودعم فني قوي.
  9. تسريع المتجر اﻻلكتروني.
  10. أرشفة أساسية وتهئية المتجر لمحركات البحث.
  11. الإشهار والتسويق الإلكتروني

وإذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية في تصميم المواقع يمكنك الإعتماد على تصميم متجر الكتروني للبيع بالعمولة المتخصصة في تصميم المواقع وإنشائها والتسويق لها، وبالطبع سيكلفك ذلك مبلغ من المال ولكنه لا يقارن بما ستحصل عليه من خدمات في المقابل.

متطلبات التجارة الالكترونية
متطلبات التجارة الالكترونية

 

ويمكنك البدئ فى إنشاء مشروعك الإلكتروني بسعر يبدأ من 200$، وتقلل من متطلبات التجارة الالكترونية ويمكنك أن تنفق شهريا بعد الإنتهاء من تصميم الموقع وبرمجتة 200 دولار على التسويق للمتجروبعد ذلك عندما تاتى الأرباح يمكنك زيادة التكاليف التسويقية وتكبير المشروع إذا كنت تطمح في إنشاء مشروع متجر إلكترونى صغير كبداية.

شروط فتح موقع الكتروني تجاري في السعودية

من أجل إنشاء متجر إلكتروني في السعودية، توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الإلكترونية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر” بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط التجارة الإلكتروينة عليك اختيار المجال العام للنشاط الإتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”.

خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

  • صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  • صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
  • ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.
    وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة ب وازرة التجارة.
  • أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

ربما تفيدك قراءة : 3 خطوات تمكنك من انشاء موقع لبيع المنتجات

سنطرح بعض البنود الرئيسية في إنشاء أي متجر إلكتروني ومشروع متجر الكتروني مربح، والتي يمكن الاستغناء عنها لفترة مؤقتة من الزمن، والاستفادة من قيمتها في تعظيم صافي الربح.

لنستعرض تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء.

قانون ترخيص المواقع الالكترونية

أحد الخدمات المقدمة من وزارة التجارة والاستثمار، تمكن العميل من إصدار وتعديل وتجديد السجل التجاري إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة.

سيقوم النظام بتحميل السجل التجاري بصيغة الصور (TIF) ويمكن استعراض السجل التجاري في أي برنامج للصور، ولطباعة السجل التجاري بالشكل الصحيح يجب أن يتم ضبط حدود الصورة لتكون بكامل الصفحة، ويفضل اختيار حجم A4 في إعدادات الطباعة.

الغاء السجل التجاري

يمكن شطب السجلات التجاري وذلك بالدخول على سجلاتي التجارية وسوف تظهر جميع السجلات التجارية الخاصة بك والضغط على ” خيارات” والضغط على ” شطب “.

ستظهر نافذة تعرض تفاصيل السجل التجاري المراد شطبه، يجب اختيار سبب الشطب ثم الضغط على “شطب السجل التجاري”.

طباعة شهادة الشطب:

يمكن طباعة شهادة الشطب أو معرفة تفاصيل طلب الشطب وذلك بالدخول على “طلبات شطب السجلات التجارية” الموجودة في قائمة “طلباتي” في القائمة اليمنى من النظام، عند الضغط على “طباعة” سيقوم النظام بتحميل الشهادة.

طريقة تجديد السجل التجاري للسعوديين

  • الدخول على الحساب (اسم المستخدم وكلمة المرور).
  • الضغط على أيقونة سجلاتي التجارية.
  • الضغط على الاختيارات الموجودة أمام السجل التجاري.
  • الضغط على خيار “تجديد السجل التجاري”.
  • تحديد مدة السجل التجاري من سنة حتى خمس سنوات.
  • تظهر نافذة ملخص التأكيد على البيانات المدخلة على الخدمة قبل إرسال الطلب.
  • يتم اصدار فاتورة سداد يتم ارسالها كرساله نصيه لهاتفك.
  • يتم سداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة.

في حين وصول المبلغ المسدد، يمكنك الاستفادة من الخدمة بطباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

هناك شروط لفتح سجل تجاري الكتروني لبعض الحالات مثل النساء والتسويق للغير، وهذا ما سنحاول التعرف عليه في هذه الفقرة.

شروط فتح سجل تجاري تسويق للغير

يمكن أن يتم استخراج تصريح لسجل تجاري للغير عبر الانترنت، وباتباع عدة خطوات يكون النشاط متوافر عبر الشبكة العنكبوتية عبر الرابط المساعد لوزارة التجارة والاستثمار، الذي من خلاله يمكن استخراج سجل تجاري تسويقي للغير كما يمنح العلامة التجارية المختارة للبدء بمزاولة النشاط الالكتروني، لاداعي للذهاب إلى مبنى وزارة التجارة كافة الخطوات الكترونية ضمن نشاطات (تسويق للغير).

ربما تفيدك قراءة :  تصميم موقع متجر الكتروني.. نصائح هامة لربح أكثر

 

سجل تجاري لمتجر انستقرام

وتتم عبر الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة التجارة، ثم اتباع الخطوات التعليمية، وتعبئة البيانات، وحجز الاسم التجاري وإصدرا سجل تجاري جديد والانتظار حتى أن تتم الموافقة.

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

  • يشترط الا يكون المتقدم على اصدار السجل التجاري يعمل في القطاع العام.
  • لابد من اختيار النشاط التجاري الصحيح والذي لا يحتاج الى توافر محل.
  • في حالة اذا كان النشاط الذي تريد ممارسته يحتاج الى ترخيص لابد من اصدار هذا الترخيص قبل الحصول على السجل التجاري.
  • يمكن للمرأة ان تقوم باستخراج ترخيص شركة تسويق الكتروني للعمل مثلها مثل الرجال.
  • لابد ان يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية اما غير السعودين فلا يمكن اصدار سجل تجاري بأسمائهم وذلك ماعدا المستثمر الاجنبي والذي يحصل على موافقة هيئة الاستثمار في ممارسة نشاطه التجاري داخل المملكة.

 موقع تسوق الكتروني في السعودية

وبما أن الموقع الالكتروني هو بوابة الشركة الإلكترونية ومن خلاله يتم قياس مدى رضا العملاء فكان من الضروري الإهتمام به وتوفير كل ما يحتاجه الزائر خلال زيارته للموقع حتى يحقق أقصى استفادة.

التجارة الالكترونية للمقيمين
التجارة الالكترونية للمقيمين

 

لذلك تعرف إدارة المواقع الإلكترونية بأنها العملية التي يتم من خلالها إضافة أخبار أو حذف أخبار إلى الموقع، بالإضافة إلى عملية تنسيق الأخبار وعرضها، وكيفية اختيار الصور ووضعها داخل الخبر ولكي يكون الموقع ناجحا يجب أن تتم إدارته من قبل شخص لديه الخبرة في التجارة الالكترونية للمقيمين، لذلك نجد معظم أصحاب المواقع يلجؤون إلى شركات الاستضافة لتساعدهم على إدارة المواقع الإلكترونية بطريقة احترافية ولكي تكون إدارة المواقع ناجحة يجب أن يكون مدير الموقع الإلكتروني على دراية بكيفية إدارة هذه المواقع والتي سنوضحها من خلال السطور القادمة.

كيفية إدارة مواقع التجارة الالكترونية

1- إدارة المحتوى: تعد إدارة المحتوى من أهم وأبرز الأمور المتعلقة بإدارة المواقع الإلكترونية، حيث يجب أن يقوم مدير الموقع الإلكتروني بإضافة الأخبار والمقالات بشكل يومي ومستمر، كما يجب أن يضع برامج تحميل، أو صور أو برامج فلاش في حال كان الموقع يحتاج ذلك كما يجب أن يتم مراقبة ردود الزوار بشكل مستمر والتفاعل معها، وذلك لكي يظهر للزائر اهتمام الموقع بزواره بالإضافة إلى ذلك يجب أن يحرص مدير الموقع على إضافة كل جديد وحصري لموقعه، لذلك يجب أن تكون المواضيع مكتوبة بطريقة جذابة ومميزة.

2- تنسيق المحتوى: مهما كان المحتوى جيدا لن يظهر بالشكل المطلوب ما لم يتم تنسيقه بشكل جيد ووضعه في قوالب جذابة، لذلك يجب أن يهتم مدير الموقع الإلكتروني بشكل المحتوى، كما يجب أن يحرص على تنسيقه بطريقة مميزة، لذلك يجب أن يقسم النص إلى فقرات، كما يجب أن يستخدم الألوان الجذابة، ويضع صورة تشرح وتعبر عن الموضوع.

3- العمل على إرضاء جوجل: تعد هذه الخطوة من أهم وأبرز خطوات إدارة المواقع الإلكترونية، فحتى يظهر الموقع في الصفحات الأولى في البحث يجب أن يتم ضبطه وفق الأسس التي وضعها جوجل حيث يعتمد نظام جوجل على الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم جوجل بتقديم تقارير دورية عن موقعك تساعدك على تطويره ونجاحه، وتلافي نقاط الضعف الموجودة فيه، حيث يقدم لك جوجل عدد الزوار اليومي لموقعك، ومن أين الدول جاء هؤلاء الزوار، وكيفية وصول الزوار إلى موقع الإلكتروني، وما هي الكلمة التي جعلتهم يصلون إلى موقع، وما هي أكثر المقالات التي قرأها الزوار، وغيرها من الأمور التي تساعد مدراء المواقع الإلكترونية على إدارة هذه المواقع بطرق سليمة.

4- أرشفة الموقع: كما يجب أن يقوم مدراء المواقع الإلكترونية بأرشفة الموقع بشكل مستمر، وذلك من خلال تحديد الروابط المراد أرشفتها، والروابط الغير مرغوب بأرشفتها، مع تحديد كلمات البحث، وتساعد عملية الأرشفة على سرعة ظهور موقعك في الصفحات الأولى، بالإضافة إلى زيادة عدد الزوار فيه.

وبعد أن ينجح الموقع، وينجح في جذب عدد كبير من الزوار بشكل يومي فإن شركات الإعلان سوف تتسابق لوضع إعلاناتها في الموقع، لذلك يجب أن يكون مدراء المواقع قادرين على اختيار الإعلانات المناسبة للموقع، كما يجب أن يحرصوا على وضع هذه الإعلانات بطريقة مميزة، ولا تزعج الزائر، حيث أن تعدد الإعلانات ووضعها بشكل مبالغ فيه سيدفع الزائر لتجنب زيارة الموقع.

خطة عمل مشروع موقع الكتروني ومن هو مدير الموقع الإلكتروني، وما هي مهامه؟

مدير الموقع الإلكتروني هو الشخص المختص بإدارة المواقع الإلكترونية، حيث قد يكون الشخص مسؤول عن إدارة موقع واحد أو عدة مواقع في آن واحد، حيث يقوم هذا الشخص بإضافة المحتوى بشكل مستمر، وتنسيقه، ومراقبة عدد الزوار، ووضع الخطط لزيادة عدد الزوار كما يجب أن يقوم مدير الموقع الإلكتروني بالتأكد من أن جميع الخوادم تعمل بشكل صحيح وسليم، كما يجب أن يكون لديه اطلاع على البرمجيات، وكيفية عملها، كما يجب أن يكون خبيرا في مجال البرمجيات الأمنية كما عرف مدير الموقع بأنه الشخص الذي يقوم باستخدام الإنترنت من أجل يقوم بعمليات البيع والشراء.

ربما تفيدك قراءة :5 أسرار لتأسيس المتجر الإلكتروني كالمحترفين

أما بالنسبة لمهام مدير المواقع الإلكترونية فهي عديدة، ويجب أن يقوم المدير بها جميعا حتى تكون إدارة المواقع الإلكترونية التي يقوم بها ناجحة، ومن أبرز هذه المهام:

  • توليد وتنقيح صفحات الويب: حيث يجب أن يقوم المدير بفتح صفحات جديدة في الموقع الذي يشرف على إدارته، كما يجب أن يقوم بتنقيح الصفحات ويتأكد من خلوها من الأخطاء.
  • دراسة نشاط الموقع: تعد دراسة نشاط الموقع من أهم وأبرز مهام مدير الموقع الإلكتروني، حيث يجب أن يقوم مدير الموقع بدراسة عدد الزوار، والطرق التي يأتي من خلالها هؤلاء الزوار للموقع، هل يأتون بشكل مباشر أم عن الطريق البحث بجوجل أم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.
  • معالجة الشكاوى الواردة: قد يرد للموقع الإلكتروني العديد من الشكاوى أو الاستفسارات من المستخدمين، ويجب على مدير الموقع الإلكتروني أن يقوم بالرد على هذه الشكاوى والاستفسارات.
  • الانتباه للخادم: قد تحدث بعض المشاكل في الخادم والتي تؤدي إلى تعطل الموقع، ويجب على مدير الموقع مراقبة الخادم بشكل مستمر، ومعالجة أي مشكلة ممكن أن تحدث به.
  • النسخ الاحتياطي: يجب أن يقوم مدير الموقع الإلكتروني بإجراء النسخ الاحتياطي للموقع، وذلك لكي يكون قادرا على الاحتفاظ به في حال حدث عطل ما في الموقع أدى إلى ذهاب محتواه بشكل كامل.

مهمة إنشاء متجر إالكتروني هي مهمة صعبة جدا لا يمكنك إجرائها بنفسك لذا يمكنك الإعتماد على الشركات المختصة بتصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية الإحترافية


المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *