أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / اسرار عمل مشروع الكتروني ناجح

اسرار عمل مشروع الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 مشروع الكتروني ناجح

المشاريع الإلكترونية  أصبحت جزء لا يتجزأ في حياتنا اليوم حيث يوميا نستخدم مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الاجتماعية المختلفة وهذا بالطبع يصب في مصلحة صاحب ذلك مشروع الكتروني ناجح حيث يحصلون على نسبة من كل شخص يقوم باستعمال تلك المواقع فبرأيك ألا تستحق أن تحصل على مثل تلك الأرباح وأن ترحم نفسك من سيطرة مديرك في العمل وكافة ضغوطات العمل إذا وافقتني في رأيك سأخبرك في تلك المقالة المعلومات الكافية لتصبح أحد أصحاب تلك المشاريع.

تختلف وتتنوع المشاريع الإلكترونية وفقا لما يلي:-

مشاريع اون لاين 2020
مشاريع اون لاين 2020
  • تنفيذ الحملات الاعلانية للغير:

كل ما تحتاجه هو التعلم، وهنا اقصد تعلم كيفية عمل اعلانات الفيس بوك وتويتر وجوجل ادوردز باحترافية كبيرة، بحيث تتمكن من استهداف اكبر عدد من العملاء بأقل سعر من المال، ومن ثم تبدأ في عمل صفحة الكترونية من خلالها تقدم خدماتك للشركات والافراد واصحاب المتاجر الكترونية، وأن نجحت في ذلك فإنك ستحقق ارباح ممتازة في المقابل، ولكن احذر ان تتعامل مع الاشخاص أو الشركات التي تريد اعلانات تحتوي على صور خادشه للحياء أو عبارات من شأنها الاضرار بالناس.

مشاريع اون لاين 2020
  • التسويق بالعمولة “الافيليت”:

يعد من أبرز افكار مشروع الكتروني نجاحاً على الأطلاق حيث يربح الناس وخصوصًا في الدول المتقدمة الكثير من الاموال وربما تقدر ارباح بعضهم بملايين الدولارات وكل هذا من الافيليت أو البيع بالعمولة، فالفكرة بكل بساطة تكمن في وجود بائعين يرغبون في بيع منتجاتهم المختلفة مثل الكتب كورسات التخسيس والمنتجات المختلقة وغيرها ولكي يتمكنوا من ذلك فإنهم عرضوهم في بعض الشركات المتخصصة في مجال الافيليت ومن ثم يدخل الراغبين في التسويق لتصفح العروض واختيار افضلها والبدء في عمل حملات اعلانية للتسويق لتلك العروض، وبالطبع يمكنك أن تكون واحد من هؤلاء المسوقين وتحصل على ارباح هائلة ولكن يشترط أن تكون لغتك الانجليزية جيدة كما يشترط أن تقرأ كثيرًا عن الافليليت، فكلما قرأت كلما زادت معرفتك وتنوعت اساليبك وقدرتك على التسويق وتحقيق المبيعات وجني الارباح.

  • صناعة التطبيقات:

أصبحت صناعة تطبيقات الجوال مربحة للغاية في الوقت الحالي، فالتطبيق الواحد يمكن وضع اعلانات بداخلة أو بيع نسخ منه بسعر محدد أو حتى يمكنك بيع التطبيق بأكمله لفرد أو شركة مما جعل تلك الفكرة افضل مشروع على الانترنت، ولحسن الحظ أنت لست مطالب بتعلم البرمجة حيث يمكنك تكليف مبرمج متخصص بتحويل فكرتك إلى تطبيق متميز ومن ثم يمكنك التسويق للتطبيق بطرق مختلفة لشهرته وتنتظر جنى الارباح في المقابل. هذا ومن أمثلة التطبيقات التي يمكن ان تنجح بسهولة (التطبيقات التعليمية للكبار مثل تعليم الانجليزية أو تعليم التصوير أو غيره، تعليم الاطفال، الالعاب).

مدونة الكترونية:

انشاء مشروع الكتروني من خلال عمل مدونة بشكل مجاني وتبدأ بالتدوين عما تفهمه أو تبرع فيه أو حتى عن أي مجال يمكن الحصول على معلومات عنه بسهولة من الانترنت وبعد عدة اشهر من العمل الجاد وبالتحديد بعد امتلاك عدد من الزوار يقدر بألف زائر أو اكثر يوميًا يمكنك اضافة اعلانات ادسنس لتبدأ في جني الارباح، هذا ومن امثلة المدونات التي مكنك تنفيذها، مدونة عن التخسيس والريجيم، مدونة تعليمية، مدونة تتحدث عن الالعاب الالكترونية، مدونة رياضية، مدونة عن السفر والهجرة والسياحة)

افضل مشروع على الانترنت

واستغلال المواهب المختلفة ونشرها وبيعها على المواقع مثل:-

  • المكياج في المنزل

لديك موهبة في مجال المكياج أو ذوق في أفكار المكياج؟ هل اتبعتَ دورة تعليمية عن هذا المجال وحصلت على خبرة جيدة؟ يمكنك ممارسة مهنة المكياج في منزلك أو عن طريق الذهاب إلى منازل الناس. كل ما تحتاجه هو نوع من الخبرة في هذا المجال، وبالطبع توفر أدوات ومواد جيدة للتجميل (تشكيلة واسعة ومتنوعة تلائم كافة الأذواق). مبدئياً يمكنك تنفيذ مشروعك التجاري في المنازل، وحالما تحصل على عائد جيد من عملك يمكنك افتتاح صالون تجميل خاص بك!

  • الخزف والفسيفساء

العرب مشهورون كثيراً بمجال الخزف والفسيفساء، هذا الباب قد يكون فكرة من أفكار مشاريع تجارية جيد. يمكنك التفكير في إعداد صمديات وأطباق للزينة توضع في المنازل أو تزيين كؤوس تقديم الضيافة، إعداد الصواني المصنوعة بلمسات من الموزاييك…الخ يمكنك أيضاً إعداد لوحات ومشاهد طبيعية، تحضير قطع أثاث بسيطة من كراسٍ وطاولات صغيرة، مرايا من الخشب والخزف، نماذج ساعات تقليدية…الخ

  • تنظيم حفلات أعياد الميلاد والمناسبات الاجتماعية

ليس تنظيم حفلات الزفاف هو الجانب الوحيد الذي يقوم عليه العمل في تنظيم الحفلات، بل هناك العديد من المناسبات الأخرى والتي يمكن أن تعمل منظماً لها! لا تنسَ أنه يمكنك تحديد خط معين والعمل به بشكل حصري، كأن تكون منظماً لحفلات أعياد الميلاد فقط، أو ترعى مؤتمرات الأعمال وتقدم كل ما يحتاجه المؤتمر ليحقق النجاح! لو كنت مبتدئاً في المجال من المفيد أن تبدأ على نطاق ضيق كما يُقال، ثم توسع أعمالك ومجالات نشاطك بناءً على تطور وازدهار عملك التجاري.

  • من جملة الحفلات التي يمكنك تنظيمها:

أحد أنجح افكار مشاريع شهرة حيث حفلات أعياد ميلاد الأطفال، حفلات ذكرى الزواج: اليوبيل الذهبي، الفضي والبرونزي، حفلات التخرج والاحتفال بشهادات التعليم الإعدادية والثانوية، حفلات وصول مغتربين من السفر، حفلات أعياد المواسم الدينية، حفلات ومناسبات اجتماعية مثل عيد الحب، عيد الأم، عيد الأب، عيد المعلم…الخ حفلات المواليد الجديدة، وغير ذلك من المناسبات التي تشكل فرصاً للعمل وكل منها يمكن أن يتحول إلى مشروع تجاري بمفرده!

  • منيكور وبديكور

إذا كنت بارعاً في العناية بالأظافر، يمكنك العمل في مجال المانيكور والبيديكور، يجب عليك اتباع دورة تعليمية وأن يكون لديك بعض الخبرة العملية قبل أن تتعامل مع الزبائن! لتبدأ بهذا المشروع التجاري يجب أن تشتري كافة المواد البسيطة اللازمة للعمل، منها: قطن، طلاء أظافر، مزيل طلاء الأظافر، مِبرَد أظافر وكماشة مانيكير…الخ. من مزايا هذا العمل هو استمراريته، حيث تلجأ النساء والفتيات دورياً إلى خدمات العناية بالأظافر خصوصا في مواسم الأعياد والمهرجانات والحفلات والمناسبات الخاصة، بعد أن تكسب العملاء سيكون لديك عمل بشكل دائم!

هي أحد أنجح المشاريع الإلكترونية التي تربعت على عرش كافة المشاريع لمميزتها الكثيرة حيث تعتمد فكرته باختصار على تصوير البضائع ونشرها على الموقع الإلكتروني ولكن كيف يمكننا القيام بذلك هذا ما سنجاوبك عليه فيما يلي:-

أولاً: هناك طرق عدة لإنشاء متجر إلكتروني، لكن إذا لم يكن لديك خبرة كافية في إنشاء وتصميم المواقع، أولها بكل بساطة إيجاد شركة لتصميم المواقع عن طريق محرك بحث جوجل.

مثلاً اكتب عبارة ‘مشاريع تجارة الكترونية جاهزة’ أو ‘شركات تصميم المواقع’ في مصر أو السعودية أو الأردن إلى آخره. ثم قم بمراسلة الشركات وشاهد نماذج من تصاميمهم، لتحصل على المتجر الإلكتروني كاملاً يشمل وسائل الدفع – وسائل الشحن – وسائل الأمان.

ثانياً: يمكن إنشاء متجر إلكتروني تجريبي مجاني أو مدفوع، وذلك عبر منصات خاصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية التي منها منصات عربية متميزة مثل Expand cart. ومنها المنصات الأجنبية العالمية الشهيرة كمنصة Shopify، وتتميز تلك المنصات بأنها توفر حلولاً كاملة للشحن، والدفع، وتوفر قوالب متميزة وأنظمة لإدارة المخزون وإدارة المتجر الإلكتروني بشكل كامل.

ثالثاً: إذا كانت لديك معرفة كافية بمنصات شهيرة مثل WordPress أو Magento، توجد قوالب ‘تجارة إلكترونية’ مجهزة ومتميزة منها المجاني ومنها المدفوع ويمكن الحصول عليها دائماً في قسم Ecommerce Themes.

رابعاً: يمكنك شراء أنظمة الأمان المعتمدة عالمياً المعروفة بSSL عن طريق شركات مثل thawte.com  و verisign.com وهما الشركتين الأشهر من حيث أنظمة الأمان التي تؤمّن بيانات العملاء وعمليات الدفع.

خامساً: وسائل الدفع يمكن أخذ فكرة عن أهمها وعن الشركات التي توفرها من خلال مقالة كيف تستقبل مدفوعات العملاء على موقعك أو متجرك الإلكتروني.

باختصار تأكد أن تصميم متجر الكتروني احترافى متكامل يستغرق وقتاً وجهداً ويحتاج إلى صبر وتمويل وتسويق، مع إحكام الأركان الأساسية كالشكل ووسائل الشحن والدفع المناسبة ووسائل الأمان للتمكن من كسب ثقة المتسوق. ويبقي كذلك التركيز على جانب هام وهو المتعلق بجودة المنتجات والخدمات التي يقدمها متجرك الإلكتروني، بمعني آخر جزئية (إرضاء العملاء) وخدمة ما بعد البيع.

فإرضاء العميل يخلق استراتيجية تسويقية تعتبر من أهم استراتيجيات التسويق وتعرف بـWord Of Mouth فالعميل حينما يصبح راضياً عن منتجاتك وخدماتك حتماً سيخبر صديقاً أو قريباً له. وتعتمد على هذه الطريقة التسويقية كبري مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون وتعدها من أهم أسباب نجاحها وانتشارها.

ربما تفيدك قراءه : اهداف الموقع الالكتروني

تمثل الأسواق الإلكترونية مساحة اقتصادية مغرية للاستثمار المستقبلي، سواء من قبل الأفراد أو الشركات، خاصة أنه يتوقع زيادة الطلب من المستهلكين على التعامل فيها بسبب ما يلي: هذه الأسواق تعطي حرية الاختيار للمستهلك بأن يتسوق أو ينهي معاملاته 24 ساعة في اليوم، وفي أي يوم من السنة، ومن أي مكان من على سطح الأرض، كما تقدم الكثير من الخيارات للمستهلك بسبب قابلية الوصول إلى منتجات وشركات لم تكن متوفرة بالقرب منه، وتمكن أيضا العملاء من الحصول على المعلومات اللازمة خلال ثوانٍ أو دقائق عن طريق الأسواق الإلكترونية.

تعد سلع الأسواق الإلكترونية أرخص من غيرها لأن البائع يستطيع أن يتسوق في الكثير من المواقع، ومقارنة بضائع كل شركة مع أخرى بسهولة، ولذلك في آخر الأمر سيتمكن من الحصول على أفضل عرض. تسمح الأسواق الإلكترونية بالاشتراك في المزادات الافتراضية التي يمكن المشتري من الحصول على سلع قيمة جدا بأسعار زهيدة، كما تسمح أيضا للمستهلكين بتبادل الخبرات والآراء بخصوص المنتجات والخدمات عبر مجتمعات إلكترونية على الإنترنت مثل: المنتديات وغيرها، كما تسمح أيضا هذه الأسواق لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زهيدة، وبذلك يستطيع الأفراد ذو الدخل المنخفض شراء هذه البضائع، وهو ما يعني رفع مستوى المعيشة للمجتمع ككل لذلك يعتبر مشروع الكتروني مربح جدا.

افكار مشاريع

 

توسع هذه الأسواق نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالمي، فمع القليل من التكاليف فإن بوسع أي شركة إيجاد مستهلكين أكثر وموردين أفضل وشركاء أكثر ملاءمة وبصورة سريعة وسهلة. تنشئ الأسواق الإلكترونية ما يسمى “التصنيع الوقتي”، فبعد أخذ طلبات المستهلكين والمواصفات التي يريدونها في المنتج تبدأ الشركة في التصنيع وهو ما يعطي الشركة أولوية وتميزا في منتجاتها.

  • أنواع الأسواق الإلكترونية

يمكن تقسيم انواع المتاجر الالكترونيه حسب نموذج التعامل داخل السوق  ففي نموذج منظمات الأعمال للمستهلك فإن الأسواق المميزة هي:

  • الأسواق الأساسية.
  • المولات على الإنترنت.

بينما في نموذج منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال فإن الأنواع السائدة هي:

  • سوق البيع: حيث يتوفر بائع واحد لعدة مشترين.
  • سوق الشراء: حيث يتوفر مشتري واحد يوفر له المنتجات والخدمات عدة بائعين.
  • سوق التبادل.

لذلك عندما نأتي لتحديد معنى السوق الإلكتروني والذي عادة يظهر بقوة في منظمات الأعمال لمنظمات الأعمال علينا أن نفرق بين ثلاثة أنواع:

السوق الإلكتروني الخاص: هذا السوق هو السوق المملوكة لشركة واحدة خاصة ومنه نوعان:

  • السوق الخاص بالبيع.
  • السوق الخاص بالشراء.

السوق الإلكتروني العام: هو سوق منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال والذي يديره الطرف الثالث الوسيط ويمكن أن يشمل أيضا السوق الذي به عدة مشترين لعدة بائعين ويشمل أيضا عمليات التبادل بينهما.

التحالفات التجارية: في هذا السوق يشكل مجموعة صغيرة من المشترين تحالفا للتعامل مع الموردين خاصة في الصناعات المحددة وكذلك يمكن لمجموعة صغيرة من البائعين أن يشكلوا تحالفا في صناعة معينة لعرضها على المشترين ويمكن اعتبار هذا السوق أنه من الأسواق الخاصة لأن العامة لا يمكن لهم الدخول فيه فهو فقط للموردين وأصحاب الشركات الكبيرة.

ربما تفيدك قراءه : خطة عمل مشروع موقع الكتروني

لضمان نجاح مشروع الموقع الإلكتروني عليك بعمل ما يلي:-

مشروع موقع الكتروني
مشروع موقع الكتروني

 

  • صمم موقعك متجرك ليتجاوب مع جميع الأجهزة

بالاضافة عن أهمية ذلك لتدعم المتجر في أرشفته لدى محركات البحث، يجب على أصحاب المتاجر الالكترونية تصميم موقعهم بحيث يتجاوب مع جميع المتصفحات وأنظمة التشغيل وكذلك جميع الأجهزة من حاسوب عادى وحاسب محمول وهواتف لان ذلك سيحب المستخدم إتمام تصفحه من الجهاز الذي يستخدمه بسهولة لأن اذا كان متجرك لا يدعم جميع انواع الاجهزة فبالتأكيد سوف تخسر الكثر من العملاء لما تواجههم من مشاكل في تصفح موقعك لذلك بجب أن تضع ذلك الأمر كشيء أساسي في خطة عمل متجر الكتروني.

  • واجهة مميزة عن المنافسين

لا يجب عليك تقليد واجهة متجر منافسك حتى ولو اعجبتك بل عليك ابتكار الواجهة التي تميز متجرك الإلكتروني عن بقية المنافسين، ويجب عليك أن تراعى سهولة استخدام وفهم المتجر والتنقل بين أقسامه بسهولة وترتيب اقسام المتجر فكل هذا يعطى انطباع جيد للعميل بالنسبة للمتجر.

  • تحسين الارشفة الخاصة بمتجرك

مراجعة وتحسين أدوات الارشفة وتعزيز المحتوى العام للمتجر، والرفع من قدرة المتجر وجعلة صديق لمحركات البحث، من الأدوات الهامة في إظهار واشهار المتجر ومنتجاته ضمن نتائج البحث العامة في شبكة الانترنت، وبالتالي وصول العميل مباشرة للمنتج المطلوب لديك في المتجر، ولا ننسى بالطبع اهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتك.

  • سهولة التسجيل في المتجر

هناك امر مهم يجب ملاحظته وهو سهولة التسجيل في المتجر  فلو كانت طريقة التسجيل في المتجر معقدة وتتطلب معلومات كثيرة من العميل فهذا لن يكون محبذ للكثير منهم وسيؤدى الى خروجه من المتجر، فلا تجعل التسجيل في المتجر يطلب من العميل الكثر من البيانات ويعيد إدخال كل تلك البيانات مرة أخرى، وستلاحظ ارتفاع معدلات التسجيل في المتجر وهذه من أهم نصائح لنجاح متجرك الإلكتروني.

  • التوصيل والشحن المجاني

من الأسباب الرئيسية لعدم شراء المنتجات هو تكاليف الشحن والتوصيل، اذا كنت تقدم عروض مغرية كثيرة فأنت قد جذبت العميل إلى باب متجرك، ولكن ماذا لو بداء العميل في التسوق وإضافة المنتجات إلى عربة تسوقه، وفي نهاية الامر تفاجأ بتكلفة الشحن التي ترفع من إجمالي قيمة طلباته، هنا سيغادر متجرك ويتجه إلى متجر اخر يقدم توصيل وشحن مجاني، بالطبع الشحن المجاني يكلف اصحاب المتاجر وخاصة المتاجر الصغيرة ولكن تستطيع تقديم التوصيل والشحن المجاني في حالة وصول أجمالي المشتريات الى حد معين حتى لا تصبح عبأ على المتجر بالاضافة الى ضرورة الحصول على اسعار مخفضة من شركات الشحن.

  • مراعاة مخاطبة الجنسيات الاخرى

من المعروف ان التجارة العالمية عبر الانترنت تزايدت في السنوات القليلة الماضية فقد تجاوز حجم التجارة الالكترونية 45 تريليون دولار وفقا للأبحاث العالمية، فهذا يعطى دلالة لأصحاب المتاجر الإلكترونية على اهمية تنويع نسخ المتجر لتشمل اللغات العالمية فلا تقتصر لغة المتجر على لغتك المحلية فقط وانما يجب ان يدعم موقعك جميع اللغات الأساسية.

  • المكافآت ونقاط الشراء

الحصول على المكافآت ونقط الشراء من اهم الاسباب التي تدفع العميل لإتمام عملية الشراء والى شراء المزيد من المنتجات لكى يزيد من نقاط الشراء الخاصة به ليستخدمها لاحقا في عملية الشراء أو الحصول على تخفيضات اضافية ومكافآت.

خطة عمل متجر الكتروني

ربما تفيدك قراءه : انواع المتاجر الالكترونية

من أجل معرفة التكلفة العامة للمتجر الإلكتروني عليك بتحديد ما يلي:-

تكلفة إنشاء متجر الكتروني السعودية

 

  • شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني، سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر، في هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليًا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها.

طبعًا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل. اجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرًا وبجب عليك أن تقرر ذلك عند قيامك بعمل دراسة جدوى مشروع سوق الكتروني.

  • تعيين موظفين

عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة، أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد، ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة، فما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟ القاعدة بسيطة للغاية: قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة، مثل من؟ المبرمج على سبيل المثال. المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع – وخاصة إذا كان موقعًا ضخمًا– ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني، لن تفييدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.

لذلك تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله، ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبًا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يُدفع له وعلي ذلك المبرج أن يكون لديه خلفية جيدة حول شروط فتح متجر الكتروني في السعودية.

موظف مبيعات؟ بالتأكيد.. بل أكثر من موظف إن أمكن، المتجر بأكمله قد يقوم على أكتاف رجال المبيعات فترة من الزمن. كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرًا في بنود الميزانية.

  • شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركة شحن

مرة أخرى – وكما فعلنا في المنتجات – سنقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات. كذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تضطلع شركة الشحن بهذا الأمر.

  • هل وجود مكان ضروري في البداية؟

قبل أن تعترض، هناك شركات عملاقة تُقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة، جيف بيزوس مؤسس أمازون من مرآب منزله، مايكل دل من حجرته في الجامعة، وكذا ستيف جوبز.

الكثير من شركات الملابس الآن تُفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني، لماذا لا تبدأ مثلهم؟ كذلك غالبية المنتجات الرقمية – إن كانت منتجاتك كذلك – لن تحتاج فيها إلى مقر شركة، هناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت.

وفر نفقة تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول – حتمًا – إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله وهذا كله يتم احتسابه ضمن تكلفة إنشاء متجر الكترونيفي المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك البدء بتأجير مقر.

  • حساب التكلفة

قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع، سنفترض أن تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية وإطلاقه هي 2,000$.

فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3,000$ تكلفة تشغيل. أضف عليهم مصاريف البدء – 2,000$ – ليكون الإجمالي 5,000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور، الآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء، وهكذا نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاجه حول القيام بعمل مشروع موقع الكتروني تجاري.

ربما تفيدك قراءه : مشروع موقع الكتروني تجاري

 

المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *