أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / كل ما تريد معرفته عن مشروع سوبر ماركت إلكتروني

كل ما تريد معرفته عن مشروع سوبر ماركت إلكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

نساعدك لعمل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت إلكتروني وكافة النصائح اللازمة لمشروع ناجح ومربح

أصبحت التجارة الإليكترونية جزء لا يتجزأ من حياتنا، فإذا أردت بيع شيئًا يمكنك بكل سهولة عرضه على منصة بيع على شبكة الإنترنت حيث يوجد عدد كبير من المتسوقين، وإذا أردت الشراء ستجد الأمر نفسه؛ لذا فكرة مشروع سوبر ماركت إلكتروني من الأفكار الناجحة في هذه الأيام التي باتت تعتمد على التكنولوجيا.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في السعودية

تتضمن دراسة عمل مشروع سوبر ماركت إلكترونى طوات عدة تضمن لك نجاح المشروع وتطمئنك بأنك تسير في الطريق الصحيح.

أولا.. المتطلبات الأساسية اللازمة لإنشاء مشروع متجر الكترونى

هناك عدة متطلبات أساسية يجب توافرها حتى تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني، منها:

–  توفير مكان يتم استخدامه كمخزن للسلع التى سوف تقوم ببيعها، ومن الممكن أن يكون ذلك المكان هو غرفة فى منزلك وذلك فى بداية الأمر، ويجب أن يتوفر فى ذلك المكان عنصر الأمان حتى لا تتعرض السلع للتلف أو السرقة.

– التعامل مع شركة شحن تكون مشهورة ومعروفة بالمصداقية والأمانة والالتزام بتسليم الطلبات للعملاء فى المواعيد المحددة مع مراعاة أن تكون أسعارها مناسبة لكل العملاء.

– يجب أن تحدد الطريقة التي سوف تتعامل بها مع العملاء من أجل إتمام معاملاتك المالية، فيمكنك أن تلجأ إلى إستخدام بطاقة الإئتمان أو أن يكون الدفع عند الإستلام.

– يتطلب الأمر أن تعمل مع فريق عمل متميز يتميز بحب العمل والنشاط وأن تكون لديه خبرة مسبقة ومصدر ثقة في هذا المجال حتى تستطيع الإعتماد عليه حيث أن هذا الفريق هو الذى سوف يتواصل مع العملاء ويشجعهم على الإقبال على شراء تلك المنتجات.

– لا تنسى أن توضح للعملاء على متجرك الإلكترونى سياسة حماية البائع والمشترى كي لا تتعرض لمشاكل كثيرة.

– ضرورة حماية متجرك الإلكترونى وبيانات العملاء أيضا من أى هكر أو اختراق لأن هناك عصابات من جميع أنحاء العالم تستهدف مواقع نشطة.

 

 

أفضل شركة المواقع الالكترونية في الرياض
أفضل شركة المواقع الالكترونية في الرياض

 

 

ثانيا.. تصميم مشروع سوبر ماركت إلكترونى وخطة عمل متجر الكتروني

هناك عدة خطوات يجب أن تتبعها حتى تتمكن من إنشاء متجر إلكترونى خالي من المشاكل ومحترف بحيث يثق فيه المتسوقين وهي:

– التواصل مع شركة من شركات انشاء متجر إلكترونى لكى تقوم بتصميم موقع محترف لك من النوع التجاري بحيث يكون موقع مميز يتوافر به عنصر الأمان.

– ويمكنك أيضا الحصول على هذا المتجر الإلكترونى التجارى مجانا حيث أن هناك العديد من المواقع العربية والأجنبية التى تتيح لك تلك الفرصة ويمكن أيضا أن تستشير أي قريب أو صديق خبير في هذا المجال في خطوات تصميم متجر إلكتروني.

– ثم تأتي خطوة هامة جدا وهى شراء نظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان من أجل حماية متجرك الإلكترونى من الإختراق، وكذلك حماية السلع والمنتجات التى سوف تعرضها على هذا المتجر بالإضافة إلى حماية بيانات العملاء أيضا.

– التعاقد مع شركة شحن كما ذكرنا من قبل.

– بعد أن تستلم متجرك الإلكترونى ينبغى أن تقوم بفتح حسابات في مواقع متخصصة بالدفع الإلكتروني.

– يمكنك أيضا الإتفاق مع المتاجر الإلكترونية الأخرى لكى تقوموا بعرض بعض السلع والمنتجات كل واحد عند الأخر كنوع من الإعلان عن موقعك، حيث أن هذا الأمر متعارف عليه ويلجأ إليه الكثير.

– توفير كمية مناسبة من المخزون الذى سوف تقوم بعرضه فى متجرك الإلكترونى.

– يمكنك الحصول على منتجاتك من خلال استيرادها من الصين حيث أن هناك مواقع مخصصة لذلك مثل موقع على بابا الذى يعتبر أشهر تلك المواقع، كما يمكنك شراء منتجاتك أيضا من تجار الجملة فى نفس البلد التى تعيش فيها.

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: انواع المتاجر الالكترونية.. لمتجر ناجح 

 

 

 

 

 

أفضل شركة المواقع الالكترونية في الرياض

شركة نرد للاتصالات التقنية

شركة سعودية مختصة بالتقنية وخدمات الإنترنت تأسست عام 2009 ويقع مقرها في الرياض. تغطي خدماتها تصميم مواقع الإنترنت والتجارة الإلكترونية وخدمات الاستضافة ولوحات التحكم وإدارة المحتوى وتصميم تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة الذكية، بالإضافة إلى خدمات التصميم كتصميم الشعارات والملتميديا وخدمات المحتوى للمواقع التطبيقات الإلكترونية، واقسام السوبر ماركت وكانت قد حصلت الشركة على جوائز في مجال تصميم المواقع والتجارة الإلكترونية، ولها العديد من الشركاء.

 

شركة سمارت تاتش

شركة لخدمات الإنترنت والتقنية تأسست عام 2005، وتمتلك مكاتب لها في البحرين والمملكة العربية السعودية في الرياض. تقدم مجموعة واسعة من الخدمات مثل تصميم المواقع وتطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة الذكية والتصميم للويب مثل تصاميم الشعارات والهويات البصرية والغرافيك للطباعة مثل تصاميم الكتب والأغلفة والمجلات وغير ذلك. وتقدم الشركة خدمات مميزة فيما يخص تصميم المواقع بأنواعها وتهيئتها للمحتوى وخدمات التعديل والتحديث بعد التصميم.

 

شركة بيكسل

شركة خدمات رقمية سعودية أيضًا من الشركات الرائدة في مجالها وتقع في مدينة جدة، تقدم خدمات عدة لا تقل جودة عن الشركات السابقة والتي تشمل تصميم المواقع وتصميم الهويات البصرية وتطبيقات الويب والأجهزة الذكية بالإضافة إلى خدمات التسويق الإلكتروني والاستشارات في مجال الأعمال والشركات الناشئة ومشاريع صغيرة ناجحة للشباب وتدريب فرق العمل.

 

شركة انترنت سلوشن

شركة سعودية كانت قد تأسست عام 2008 ولها مكاتب في الرياض وجدة، وتقدم خدمات متعلقة بتصميم المواقع وتطبيقات الأجهزة الذكية والتسويق ومواقع التجارة الإلكترونية والاستضافات، بالإضافة إلى خدمات التصميم الغرافيكي مثل تصميمات السوشال ميديا وغيره. ولديها شراكات مع العديد من الجهات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

 

شركة ايماركتينجو

إذا ما كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم مواقع في السعودية فلا بد لك من التعرف إلى هذه الشركة التي تقدم خدمات لا تقل فيها جودة عن الشركات السابقة في مجالات البرمجة وتصميم المواقع وخدمات التسويق الالكتروني للمنصات المختلفة، بالإضافة إلى تصميمات الغرافيك والشعارات والهويات البصرية، وخدمات تهيئة الموقع لمحركات البحث. تقدم الشركة أسعار تنافسية ولها العديد من العملاء داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

 

 

اقسام السوبر ماركت
اقسام السوبر ماركت

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية.. اقتحم عالم الاون لاين

 

 

 

 

طرق التسويق الالكتروني

  1. خدمة مميزة

تقديم منتج مميز (أو خدمة رائعة) أقوى ألف مرة من عمل حملة تسويق ناجحة.. على هذا المبدأ تم بناء ثروات ضخمة، أكثر من تلك التي تم بناءها على أنقاض حملات تسويقية مبهرة، لمنتج/خدمة خالية المضمون. لهذا السبب تعتبر (الخدمة المميزة)  الاستراتيجية الأولى عند بدئك مشروع انشاء موقع إلكترونى هي أن إنشاء منتج إبداعي له ثقله يعطي نتائج أفضل في التسويق والمبيعات. قدم منتج جيد، ودع الإعلانات المقنعة تدعمه، واترك استخدام المستهلك له هو الذي يؤكد كل ما سبقه من معايير معلنة للجودة.

 

  1. الكلمات التي تبيع

المسوقون الناجحون في عالمنا يعلمون الكثير عن السوق الذي يعملون فيه، ويعلمون كذلك كيف يبيعون فيه، ويعلمون جيداً من هم عملائهم، وما هي الاحتياجات الشائعة، ما هي الأهداف التي يبغون تحقيقها.

 

  1. النشرات البريدية

إرسالك إيميل به نشرة بريدية إخبارية منتظم يعتبر طريقة فعالة للغاية لكي تبقى على اتصال دائم بعملائك بشكل منتظم، فهي تتحدث عنك وعن أحدث الأخبار المتعلقة بالمجال الذي تعمل به، وتعتبر من طرق زيادة المبيعات في السوبر ماركت إنها تعني ببساطة أن تظل في مجال الرادار الخاص بهم.

 

  1. العلاقات العامة

تأجير خدمات إحدى شركات التسويق الإلكتروني والعلاقات العامة من الممكن حقاً أن يعزز البزنس الخاص بك، وكذلك الربحية وتعميق الرؤية. ودور وكالة العلاقات العامة يتمثل في خلق شعبية لك، عن طريق وضع أخبارك وبياناتك الصحفية ومقالاتك المؤثرة في وسائل الإعلام.

 

  1. تهيئة موقعك لمحركات البحث SEO

أكثر من 88% من مستخدمي الإنترنت يبحثون عن المواقع والمنتجات والخدمات عن طريق محركات البحث، وأدلة المواقع المنتشرة على الإنترنت. ما يقرب من 90% من النقرات في صفحات النتائج من محركات البحث (SERPs) تكون لأعلى 5 نتائج في الصفحة الأولى (وهذا بالطبع لا يشمل الإعلانات المدفوعة). علاوة على ذلك فإن المواقع التي تحتل النتيجة الأولى تكون – عادة – جديرة بثقة المستخدم، ولا يوجد تكلفة بالنقرة PPC في المقابل، بما يعني أنه لو كنت أحد هذه المراكز الخمسة، فستحصل على زائر عالي الجودة، بأقل التكاليف. بكلمات أخرى مختصرة: إذا كان موقعك ليس في الصفحة الأولى، فربما يكون من الأفضل أن تعتبره غير موجود في نتائج البحث. فتهيئة الموقع تدعم فكرة موقع إلكترونى مربح.

 

  1. الحملات الإعلانية بالنقرة في محركات البحث PPC

الحملات الإعلانية حيث الدفع بالنقرة Pay-Per-Click أو PPC التي يتم إطلاقها لتظهر في النتائج الأولى من محركات البحث، تعتبر من أكثر المنافذ الإعلانية المستهدفة إنفاقاً للمال، وأفضلهم كذلك. لماذا؟ لأن حملات الـ PPC تسمح لك بوضع إعلاناتك مباشرة في المكان الذي يصعب عليك الوصول إليه، للعملاء الذين يبحثون عن المنتج/الخدمة الخاصين بك، في التو واللحظة .. لا يوجد نموذج إعلاني يصنع لك هذا الأمر بهذه الكيفية.

 

  1. قدم أشياء مجانية .. محتوى، مصادر، أدوات

من أسرار نجاح السوبر ماركت تقديم محتوى مجاني، مصادر مجانية، أدوات تفاعلية مجانية في موقعك، لجذب السوق المستهدف، يعتبر استراتيجية رائعة لزيادة صفقاتك ومبيعات. كلما كان موقعك تفاعلي نشط مع الزوار، كلما زاد إشباعهم وخبرتهم من موقعك، كلما زاد اعتماد الزوار على موقعك، ثم يتحول موقعك بعد فترة إلى مصدر رئيسي لقطاع معين من المعلومات.

 

  1. الشبكات الاجتماعية وأدوات استخبارات الويب

تعتبر من أفضل  افكار تسويق سوبر ماركت لأن ميزة الشبكات الاجتماعية على الإنترنت هي أنها تضعك أمام الجمهور الذي يناقش المواضيع التي لها علاقة بخبراتك، وكذلك المنتجات والخدمات المرتبطة. في الواقع، لقد أصبحت الشبكات الاجتماعية هي الوسيلة الأقوى لوضعك أمام جمهورك على الإنترنت، وقد جعلت تقنيات عالمية مثل تويتر وفيسبوك هذا الأمر شديد السهولة.

 

  1. التسويق بالعمولة

يعتبر العملاء القادمين بنظام (التسويق بالعمولة) من أقل العملاء تكلفة، وأعلاهم ربحية، وأكثرهم ولاءاً، ومصدر غني بالنتائج والمبيعات، لأي بزنس جديد تعمل به. في الحقيقة هؤلاء العملاء المحالين يكونوا أسرع في الشراء، أقل عرضة للتفاوض، يشترون بكميات أكبر، وتقود لك المزيد من الأرباح، وفرص الربح المتعددة كذلك. أضف إلى هذا أن التكلفة الإعلانية هذه الأيام أقل بكثير عن مثيلاتها في السابق، لذا فالتسويق بالعمولة تعتبر أساس أي فكرة موقع إلكترونى ناجح .

 

  1. إحصائيات وتحليلات الويب

(جون واناميكر) .. من أشهر تجار التجزئة، وصاحب اختراعات بطاقة التسعير Price Tag والمتاجر متعددة الأقسام.. قال يوماً “أنا أعلم جيداً أن 50% من حملاتي الإعلاني تضيع هباءاً .. المشكلة فقط أنني لا أعلم أي 50% تلك التي تضيع“.. ربما يكون هو سيء الحظ، ولكننا لسنا كذلك.

فمع أدوات مثل Web Analytics وGoogle Adwords Conversion Tracker تكفيك لمحة خاطفة سريعة لكي تعرف ما هو الذي يعمل من حملاتك الإعلانية، وما الذي لا يعمل. هذه الأدوات ستسمح لك بتوفير المال، بالقضاء على الحملات الإعلانية التي لا مردود من وراءها، وتهيئة أي موقع مشروع سوبر ماركت لإنتاج المزيد ليتوافق مع ميزانيتك التي تجلب لك الزوار.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أسرار خطة تسويق متجر الكتروني مميزة

 

 

خطة تسويقية لسوبر ماركت

زيادة المبيعات في السوبر ماركت هي من أهم الأهداف فبدون مبيعات أي نشاط تجاري  لن يستمر وبدون زيادة مبيعات لن يتطور أي مشروع ولذلك سوف نعرفك على بعض أفكار لتطوير سوبر ماركت. وبنود الخطة هى:

العروض والخصومات

أكثر أسباب ذهاب الزبائن لشراء بضائعهم من السوبر ماركت والمولات هي أنها توفر لهم خصومات لبعض المنتجات، فعند دخول الزبون إلى السوبر ماركت يبدأ بشراء منتجات كثيرة ومن أمثلة الخصومات اشتري 2 واحصل على الثالث مجانا وغيرها من الطرق التي تحدثنا عنها في مقال سابق اطلع عليه تنشيط المبيعات وأيضا عليك استخدام استراتيجيات جذب الزبائن والتي تحدثنا عنها مقالات سابقة ومن طرق العروض أيضا عمل تخفيضات في أيام محددة.

 

البيع بسعر 9.99

هذه الاستراتيجية تعد من أشهر استراتيجيات زيادة المبيعات فعند وضع أسعار المنتجات في السوبر ماركت يجب أن تضع السعر ناقص رقم فلا تضع سعر 100 دولار مثلا بل ضعه 99 دولار أو 9.99 فالمشتري ينظر للرقم الأيسر أولا ويفهم انه ارخص سعرا هذه الاستراتيجية تستعملها كل الشركات في مختلف المجالات، وهنالك أيضا طريقة أخرى للبيع وهي أن يكون الرقم غريب مثلا 14.35 دولار هذا الرقم المخالف يجذب الزبون للمنتج حتى وان كان لا يرغب في شراءه.

 

توفير وسيلة دفع آلية:

هذه الطريقة مع الأسف لا تهتم بها عدد من محلات السوبر ماركت مع أنها سلاح قوي جداً فأي زبون قبل الذهاب للشراء يضع ميزانية وقائمة مشتريات معينة ولذلك إذا لم تتوفر سبيل دفع بالبطاقات سيأخذ معه مبلغ وفق لقائمته، إما إذا كان الدفع لا يهمه فسيشتري الكثير دون حساب، وحتى إذا كان هذا الزبون يتعامل بالديون مع المتجر(الذي لا يملك وسيلة دفع آلية) ومسموح له بذلك سيقلل من مشترياته ولن يشتري أشياء كثيرة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: 8 أسرار لعمل متجر الكتروني ناجح

 

 

 

 

 

قائمة بضائع السوبر

مسالة ترتيب بضائع السوبر ماركت تحتاج لتحليل دقيق والأفضل أن يقوم بها خبير تسويقي فإذا نظرت للمحلات الكبيرة تجدها مرتبة بطريقة عجيبة فمثلا من انواع بضائع السوبر ماركت المختلفة تجد الخضروات والفواكه في نهاية المحل بينما تجد الحلويات مثل الشكولاتة قبل الكاشير وفي الممرات، كل هذا الترتيب مدروس بدقة وعناية فائقة لأنهم يعرفون سلوكيات الزبائن، وتجدهم يقومون بتغيير  أماكن بعض المنتجات الموجودة بالداخل، لكنهم لا يغيرون أبدا قائمة اصناف السوبر ماركت وأماكن الخضروات والفواكه من نهاية المتجر وكذلك لا يغيرون مكان الحلويات الموجودة بالممرات، فادرس سلوك زبائنك وادرس ترتيب المتاجر الكبيرة وابتكر طريقتك لترتيب بضائعك لذلك فإن من المهم جدا ترتيب قائمة بضائع السوبر ماركت.

 

كيف احسب ارباح السوبر ماكت

هناك العديد من الطرق لحساب الربح:

أولا.. في نهاية كل يوم تقوم بحساب المبيعات ومعرفة الواردات وخصم سعر البضاعة لمعرفة الأرباح لكنها ليست الأفضل لوجود تكاليف أخرى تحتاج لحسابها لكي تعرف كم دخل السوبر ماركت اليومي بالضبط.

ثانيًا.. شهريًا وهى مناسبة لأصحاب رأس المال المحدد والذي يقوم بشراء البضاعة باستخدامه ومن هنا يمكن حساب جمع الأرباح الشهرية ثم يخصم منها تكاليف البضاعة والأجور.

ثالثًا.. يمكن تحديد نسبة ارباح السوبر ماركت  في كل مرة قبل شراء بضاعة جددية ومن خلال أن تقوم بحساب البضاعة المباعة وحساب العوائد ثم خصم سعر البضاعة منهاثم تحدد الربح قبل شراء البضاعة الجديدة.

رابعًا.. وهى الطريقة الأفضل بواقع تجربتي في مشروع سوبر ماركت بعد بدء المشروع مباشرة يتم وضع كافة الأموال في مكان معين والحفاظ عليه ويتم شراء البضاعة الجديدة باستخدامه ثم تقوم في نهاية الشهر بحساب ما يتوفر لديك من مال بعد دفع كافة التكاليف وتحديد ما تبقى لديك من بضاعة وما تم بيعه فعليا وأصبح من النواقص.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: بأسهل الطرق.. إليك خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

 

 

 

 

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في السعودية
دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في السعودية

 

 

تكلفة مشروع سوبر ماركت الكتروني

أثناء عمل دراسة جدوى للمشروع الإليكتروني الذي تنوي العمل من خلاله ومعرفة الشروط اللازمة عليك حساب التكلفة والتي في البداية لا تكون كبيرة لأن عليك التجربة بعينات صغيرة. وهناك تكاليف أساسية بديهية، مثل سعر تصميم متجر الكتروني، واستضافته، ومتطلباته. يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا. تستطيع اختيار الحل (أ) بدلاً من الحل (ب) طلبًا للتوفير، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستعاضة عنها ببدائل مقبولة.

وفي النهاية، تأكد أنه من عوامل نجاح السوبر ماركت الإلكتروني هو أن يكون لديك منتجات مناسبة لجمیع الاعمار حتي يتم تسھیل بیعھا، وعمل شكل جید للموقع وترتیب المنتجات وتنظیم عرضھا بموقع السوبر ماركت، ووضع اسعار مناسبه للمنتجات مثل بقیه المنافسین، وتطوير المنتجات بشكل دائم لتناسب مع سوق البیع، والحفاظ علي معدل ترويج وتسويق المنتجات بشكل مستمر.

 

 

 

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *