أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / بأسهل الطرق.. إليك خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

بأسهل الطرق.. إليك خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على كافة خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

مع انتشار الإنترنت ومنصات التواصل الأجتماعي حول العالم، باتت التجارة الإلكترونية أكثر نمو وتزايد في الأستثمار، لذلك سوف نوضح لكم تفاصيل إنشاء المتجر و خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني في المملكة، حيث تعتبر المملكة من أولى الدول التي أهتمت بتصاميم المتاجر الإلكترونية، وزيادة النشاط التجاري على الإنترنت، وقد وضعت بعض الخطوات والشروط لفتح سجل تجاري للمتاجر الإلكترونية، ونحن في هذا المقال سوف نوضح بعض التفاصيل الهامة المتعلقة بإنشاء المتاجر الإلكترونية، والخطوات اللازم تنفيذها لفتح سجل تجاري، وحتى يتسنى لك الربح من وراء المتاجر الإلكترونية.

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

تعزيزاً للتجارة الالكترونية، تدخلت المملكة العربية السعودية، وأصدرت مسودة عن قانون التجارة الالكترونية وهو أول قانون ينظم هذه التجارة، فماهو قانون التجارة الالكتروني:

    بيانات التجار: يتعين على التجار إضافة موقع التجارة الالكترونية إلى سجل تجاري للتجارة الالكترونية وإدراج عناوينهم ومعلومات الاتصال بهم.

    توفير الشروط والاحكام على الموقع الالكتروني الخاص بهم، وعرض أي التراخيص مطلوبة، ومن أجل انشاء خطة تسويق متجر الكترونيه يتعين توفير المعلومات التالية:ـ

    تسعيرة محددة، معلومات عن المنتجات المعروضة، أي رسوم إضافية والضمان وتوفير قانون لكل معاملة باللغة العربية.

    الإعلانات التي يجب أن تتجنب أي تعدي على العلامة التجارية.

    حماية البيانات لايسمح الاحتفاظ بالبيانات الشخصية لمستخدميها لمدة أطول مما هو مطلوب لايسمح للشركات استخدام البيانات الشخصية لمستخدميها او مشاركتها مع طرف ثالث من دون موافقة هذا الطرف.

    التوصيل: بحال تاخر التسليم أكثر من 15 يوم يسمح باسترداد المبلغ المدفوع بالكامل ويستطيع المستهلك إرجاع البضاعة أو إلغاء خدمة مقدمة خلال 15 يوم شرط عدم الاستخدام.

    التجارة الالكترونية والاقتصاد السعودي، تلازما لتحقيق أعلى المكاسب والأرباح خلال سنوات قليلة، من خلال تغيير مجرى التسوق التقليدي، اِزدهر الإنتاج عالمياً ليتم عرضه عبر الشبكة العنكبوتية، ورغم تنوع مستلزمات الحياة المعاصرة تم إشباع معظم الحاجات والطلبات.

ربما تفيدك قراءة: شروط ترخيص موقع الكتروني في السعودية

خطة تسويق متجر الكترونيه
خطة تسويق متجر الكترونيه

 خطوات ترخيص موقع الكتروني

    ـ إن أي مشروع تجارة الكتروني يمكن البدء به وفق هذه الخطوات، بعد السجل التجاري، واختيار العلامة التجارية، مع المثابرة بمتابعة مستجدات عوالم المواقع الالكتروينة وطرق تنميتها وتطويرها بأحدث تقنيات وتكنولوجيا الكترونية.

أوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية حول موضوع استخراج تصريح او سجل تجاري لمتجر الكتروني.

قانون التجارة الالكترونية في السعودية:

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التجارة الالكترونية، وطالب في قراره تضمين الأداة التي سيصدر بها النظام: “على وزارة التجارة والاستثمار التنسيق مع الهيئة العامة للجمارك والجهات ذات العلاقة لوضع آلية تنظم طلبات فسح الشحنات الشخصية المسريلة من المورد الأجنبي مباشرة للمستهلك/ بما يكفل مراعاة متطلبات الجهات المختصة وحماية المستهلك وعدم الإضرار بالمستثمر المحلي”.

يتألف مشروع النظام من 28 مادة، ويهدف إلى تنظيم المسائل المتعلقة بالتجارة الالكترونية، سواء ما يخص موفر الخدمة أو المستهلك وما يتعلق ببياناته الشخصية الاكترونية، وكذلك الأحكام المتعلقة بالعقد الالكتروني والمحلات الالكترونية وجهات توثيقها، إضافة إلى المسائل المتعلقة بالشراء عن طريق المنصات الالكترونية وضوابطها وتنظيمها وما يتعلق بحقوق المستهلك عند التعاقد أو الشراء.

خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني

كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علماً أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:

  • الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الالكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.
  • كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

خطوات اصدار سجل تجاري الكتروني

أهم تلك الخطوات من خلال الدخول عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة:

  • الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول.
  • الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

وفي هذا الصدد أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على أي من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني من الضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، هناك عدة خيارات مدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

طريقة طباعة السجل التجاري

أحد الخدمات المقدمة من وزارة التجارة والاستثمار، تمكن العميل من إصدار وتعديل وتجديد السجل التجاري إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة.

سيقوم النظام بتحميل السجل التجاري بصيغة الصور (TIF) ويمكن استعراض السجل التجاري في أي برنامج للصور، ولطباعة السجل التجاري بالشكل الصحيح يجب أن يتم ضبط حدود الصورة لتكون بكامل الصفحة، ويفضل اختيار حجم A4 في إعدادات الطباعة.

الغاء سجل تجاري

يمكن شطب السجلات التجاري وذلك بالدخول على سجلاتي التجارية وسوف تظهر جميع السجلات التجارية الخاصة بك والضغط على ” خيارات” والضغط على ” شطب “.

ستظهر نافذة تعرض تفاصيل السجل التجاري المراد شطبه، يجب اختيار سبب الشطب ثم الضغط على “شطب السجل التجاري”.

ربما تفيدك قراءة: كيف تنشئ موقع اثاث ناجح ومتميز على النت وأسرار التجارة الإلكترونية

طباعة شهادة الشطب:

يمكن طباعة شهادة الشطب أو معرفة تفاصيل طلب الشطب وذلك بالدخول على “طلبات شطب السجلات التجارية” الموجودة في قائمة “طلباتي” في القائمة اليمنى من النظام، عند الضغط على “طباعة” سيقوم النظام بتحميل الشهادة.

طريقة تجديد السجل التجاري للسعوديين

  • الدخول على الحساب (اسم المستخدم وكلمة المرور).
  • الضغط على أيقونة سجلاتي التجارية.
  • الضغط على الاختيارات الموجودة أمام السجل التجاري.
  • الضغط على خيار “تجديد السجل التجاري”.
  • تحديد مدة السجل التجاري من سنة حتى خمس سنوات.
  • تظهر نافذة ملخص التأكيد على البيانات المدخلة على الخدمة قبل إرسال الطلب.
  • يتم اصدار فاتورة سداد يتم ارسالها كرساله نصيه لهاتفك.
  • يتم سداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة.

    في حين وصول المبلغ المسدد، يمكنك الاستفادة من الخدمة بطباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

سجل تجاري الكتروني
سجل تجاري الكتروني

ترخيص موقع الكتروني السعودية

أصبحت التجارة الإلكترونية في عصرنا الحالي هي لغة العصر التي لاغنى عنها في كافة البلدان حول العالم العربي والغربي بعيدا عن الطريق التقليدية المستخدمة قديما في التجارة، ومن انواع التجارة الالكترونية:

النوع الأول: B2B تاجر لـ تاجر

هو النوع الذي يشغل معظم التعاملات، وهذا النوع من أنواع التجارة الإلكتروني وأثبتت الدراسة التي قام بها Mockler et al عام 2006، أن حوالي 85% من مجالات التجارة الالكترونية  تكون من خلاله أي أنه الأكثر شهرة بين الأنواع الأخرى.

يكون العمل بغرض البيع والشراء بين طرفين ويتم التعامل من خلال الإنترنت، قد يكون هذا التعامل غرضه أيضا تدفق المعلومات أو تنفيذ بعض الخدمات.

ومن الأمثلة على هذا النوع :

_ شركة DELL تبيع أجهزتها للشركات من خلال نظام الطلبات والمشتريات الإلكتروني الخاص بها dell for business and organizations

_ تعكس صورة موقع ديل التنوع بين مستهلكين الشركة من أفراد إلى شركات صغيرة ومنظمات.

النوع الثاني B2C: من التاجر للمستهلك

يرى المستهلك هذا النوع بكثرة نظرا للتعامل اليومي معه تقريبا، يقوم فيه صاحب العمل بتقديم المنتجات الخاصة به أو خدماته من خلال الإنترنت للمستهلكين.

_ في بعض الأحيان يكون المتاجر الالكترونية في السعودية الذي يتم التعامل معها لها مكانا على أرض الواقع، يقوم به صاحب العمل بتخزين المنتجات التي يبيعها.

مثال على ذلك: موقع شركة أمازون الشهيرة الذي يقوم  المستهلك  من خلاله بشراء المنتجات التي يريدها.

النوع الثالث: C2B من المستهلك للتاجر

يقدم هذا النوع من التجارة لصاحب العمل أو المنشأة إعلان أو طلب فيما يقوم المستهلك بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة.

مثال: مواقع البحث عن محترفين والعمل عن بعد لتأدية مهام معينة أو للإجابة على الأسئلة.

النوع الرابع: C2C من المستهلك للمستهلك

يقوم هذا النوع من التجارة الالكترونية، بإقامة تعاملات الكترونية بين المستخدمين العاديين بإقامة بصورة مباشرة، دون الحاجة لأي تدخل من منظمة أو جهة.

ينتشر هذا النوع بين المستخدمين نظرا لما توفره بعض المواقع المحتضنة لهذا النوع من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

النوع الخامس: الحكومة الالكترونية e-government

وفقا لاحصائيات التجارة الالكترونية في السعودية 2019، بلغ حجم التجارة الالكترونية خلال عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة، لذلك تقوم الحكومة من خلال هذا النوع ممثلة في الجهات الحكومية بمختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب، يعرف هذا  باسم G2C حكومة لشعب،  أو بتقديم خدماتها للتجار أو الشراء منهم.

 النوع السادس: التعليم الالكتروني e-learning

الأساس الذي يقوم عليه هذا النوع هو الاستفادة من مزايا التجارة الالكترونية في التعليم والتدريب، وقد حاز على شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة، ويوجد العديد من الفصول الافتراضية والجامعات الافتراضية أيضا، وجميعها تندرج تحت هذا النطاق نفسه.

النوع السابع: نظام جسور

يعتبر واحد من مبادرات المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، هذا النظام يطبق في عدد من جامعة، في المملكة.

كيفية التسويق لمتجر الكتروني

التسويق هو أهم عامل يبنى عليه نجاح موقعك الإلكتروني، فيتوجب عليك العمل بجد على هذه النقطة حتى تصل لعدد أكبر من المشاهدين، وكما ذكرنا مسبقا يمكنك الاستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال إذا وجدت أنك لن تتمكن من فعل ذلك بمفردك، وهذه بعض النقاط التي تساعد على التصميم الالكتروني الناجح لموقعك:

– عمل سكربت متجر إلكتروني من خلال وضع خطة للمحتوى الذي سيوفره موقعك، من خلال التحديث المستمر لمحتوى الموقع بتحديث المنتجات المعروضة، وما إذا كانت متوفرة أم نفذت، توفير شرح ومعلومات عن المنتجات وأسعارها وتفاصيلها وتقيماتها، وفوائدها وكل المعلومات الخاصة بها، بما يجعل العميل يمكث أكثر على موقعك من أجل مشاهدة تلك التفاصيل والإطلاع عليها.

– ومن ضمن خطة تطوير موقع الكتروني عمل حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات، فمعظم العملاء والمستخدمين لا يقضون أوقاتهم في زيارة موقعك ولكنهم متواجدون بشكل شبه دائم على الشبكات الاجتماعية، وربط الموقع بشبكاتك الاجتماعية يعني أن أي عميل أو زبون يمكنه الوصول دائمًا في أي وقت وشراء أو الاستعانة بخدماتك، وترجع أهمية تلك الخطوة إلى أن روابط حساباتك الاجتماعية تسهل من إمكانية متابعة الشركة وخدماتها، وأيضا من خلال المنشورات والمعلومات المتوفرة عن الشركة وروابط تؤدي للموقع بالنهاية.

– تشير الدراسات أن النسبة الأكبر من المستخدمين  يتصفحون الويب من خلال الهواتف والأجهزة الذكية، لذا عدم تلاؤم موقعك مع الهواتف الذكية أو عدم وجود تطبيق لعملك التجاري يعني أن عدد كبير من سوقك المستهدف لا يستطيع الوصول إليك.

– معظم الشركات الكبرى والصغرى الآن تستخدم التدوين كأداة تسويقية لجذب الزيارات والزبائن للموقع، فالشركات الكبرى تجد أن المدونة الرسمية هي الوسيلة الأفضل لمخاطبة الجمهور، والشركات الصغرى ترى أن التدوين هو الوسيلة الأسرع للوصول إليهم.

– من المهم وضع المعلومات

اصل بشركتك في صفحة خاصة تعرف باسم عننا أو About Us، أو من نحن، وهي من أهم المعلومات التي يجب أن تهتم بإظهارها وتخصيص صفحة مميزة لهذه المعلومات هو الوسيلة الأنسب حتى يستطيع أن يتواصل مع شركتك من يريد، وتحتوي هذه الصفحة على رسالة ترحيبية موجهة لكل من يريد أن يتواصل مع الشركة بخصوص أية مقترحات أو استفسارات.

– إظهر رأي الزبائن والعملاء فيما تقدمه من خدمات أو منتجات، من خلال الدليل الاجتماعي قد يجذب موقعك الزوَّار ويساعدهم على اتخاذ القرار بالاعتماد عليك كشركة يثق بها الكثيرون.

– تحسين محركات البحث حضورك الرقمي على الويب يعني أنه يمكن الوصول إليك في أي وقت، حتى إذا قام أحدهم بإدخال كلمات بمحرك البحث ترتبط بالمشكلة التي تقوم بحلها فإنه يجب أن يجدك في النتائج الأولي، وإذا لم يجدك هذا يعني أن موقعك به مشكلة وأنه يجب أن تهتم حالًا بتهيئته لمحركات البحث.

شروط فتح متجر الكتروني السعودية

   شهدت التجارة الالكترونية والاقتصاد السعودي، تلازما لتحقيق أعلى المكاسب والأرباح خلال سنوات قليلة، من خلال تغيير مجرى التسوق التقليدي، اِزدهر الإنتاج عالمياً ليتم عرضه عبر الشبكة العنكبوتية، ورغم تنوع مستلزمات الحياة المعاصرة تم إشباع معظم الحاجات والطلبات.

شروط فتح سجل تجاري الكتروني:

من أجل انشاء متجر الكتروني السعودية، توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر” بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط التجارة الالكتروينة عليك اختيار المجال العام للنشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”.

ترخيص التجارة الالكترونية السعودية

    ـ صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.

    ـ صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.

    ـ ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.

  • وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة ب وازرة التجارة.

    ـ أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

  • في حالة اذا كان النشاط الذي تريد ممارسته يحتاج الى ترخيص لابد من اصدار هذا الترخيص قبل الحصول على السجل التجاري.
  • يمكن للمرأة ان تقوم باستخراج سجل تجاري للعمل مثلها مثل الرجال.
  • لابد ان يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية اما غير السعودين فلا يمكن اصدار سجل تجاري بأسمائهم وذلك ماعدا المستثمر الاجنبي والذي يحصل على موافقة هيئة الاستثمار في ممارسة نشاطه التجاري داخل المملكة.
  • يشترط الا يكون المتقدم على اصدار السجل التجاري يعمل في القطاع العام.
  • لابد من اختيار النشاط التجاري الصحيح والذي لا يحتاج الى توافر محل.

هناك شروط لفتح سجل تجاري الكتروني لبعض الحالات مثل النساء والتسويق للغير، وهذا ما سنحاول التعرف عليه في هذه الفقرة.

شروط فتح سجل تجاري تسويق للغير

إن استخراج تصريح لسجل تجاري للغير يمكن ان يتم عبر الانترنت، وباتباع عدة خطوات يكون النشاط متوافر عبر الشبكة العنكبوتية عبر الرابط المساعد لوزارة التجارة والاستثمار، الذي من خلاله يمكن استخراج سجل تجاري تسويقي للغير كما يمنح العلامة التجارية المختارة للبدء بمزاولة النشاط الالكتروني، لاداعي للذهاب إلى مبنى وزارة التجارة كافة الخطوات الكترونية ضمن نشاطات (تسويق للغير).

ربما تفيدك قراءة: التجارة الالكترونية.. أنواعها وكيف تبدأ متجرك الإلكتروني بالخطوات

شروط فتح سجل تجاري للنساء

آلية فتح سجل تجاري للنساء الكترونيا

تحرص وزارة التجارة على تيسير الأمور على المواطنات السعوديات دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة، والاكتفاء باصدار سجل تجاري إلكترونيًا فوريا، والموافقة عليه من قبل الموظف المختص الكترونيا.

ملاحظة: لاستخدام الخدمات يتوجب عليك الدخول أولاً من خلال نظام الدخول الموحد أو من خلال النفاذ الوطني الموحد.

شروط فتح سجل تجاري لغير السعوديين

إذا كنت من المقيمين في السعودية أو من الأجانب الذين يريدون الاستثمار في هذا البلد وبدأ أعمال تجارية، فعليك النظر في العديد مـن العوامل فيما يخص نوع الاستثمار والكيان القانوني له والنشاط المراد الاسـتثمار فيه، وترحب المملكة العربية السـعودية بكافة الاستثمارات ذات القيمة المضافة للسعوديين وغير السعوديين في جميع القطاعات.

تنظيم الاستثمار الأجنبي:

إن محور نظام الاستثمار في المملكة هو نظام الاستثمار الأجنبي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/1) وتاريخ 15/1/1421 هـ، حيث أن الشركات الأجنبية التي ترغب في تأسـيس كيانات استثمارية وتجارية في المملكة تقع تحت هذا التنظيم، ويجب عليها الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار أو ما يسمى هيئة الاستثمار السعودية للاجانب:SAGIA.GOV.SA

هناك ثلاث شروط أو عناصر رئيسية لتنظيم الاستثمار الأجنبي في السعودية:

  • تراخيص وإجراءات الاستثمار الأجنبي.
  • النظام المالي المرتبط بالاستثمار الأجنبي.
  • اتفاقيات التجارة الدولية.

تراخيص وإجراءات الاستثمار الأجنبي:

اللبدء بممارسة الاستثمار داخل المملكة، على راغب الاستثمار الحصول على رخصة مستثمر وتعد هيئة الاستثمار السعودي هي الجهة المعنية بتحسين بيئة الاستثمار وتقديم كافة الخدمات للمستثمرين.

  • تختلف أنواع تراخيص الاستثمار ولكل منها متطلباتها الخاصة، مثل الحدود الدنيا المقبولة لرأس المال، والحدود العليا لنسبة الشراكة الأجنبية.
  • يمكن لراغبي الاستثمار التقدم بطلب للحصول على ترخيص موقع الكتروني في السعودية على بوابة الهيئة العامة للاستثمار وسبق لنا وأن أدرجنا رابط الهيئة في الأعلى.

    النظام المالي المرتبط بالاستثمار الأجنبي.

هناك أربعة عناصر رئيسية للنظام المالي ذات أهمية لدى أي مستثمر أجنبي غير سعودي:

  • ضريبة دخل الشركات: تنطبق على الملكية الأجنبية للشركة التي مقرها المملكة العربية السعودية، مع تعيين محاسب قانوني بنسبة 20 ٪ من صافي الارباح، وهو أدنى مستوى بين مجموعة العشرين.
  • تطبق ضريبة للشركات وهي 20 % من صافي الربح لأسهم الأجانب، و5.2 % زكاة الأسهم المحلية.
  • تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
  • الاشتراك في التأمينات الاجتماعية للموظفين.
ترخيص موقع الكتروني
ترخيص موقع الكتروني

اتفاقيات التجارة الدولية:

على الصعيد العالمي، المملكة السعودية عضو في منظمة التجارة العالمية، وتلتزم بمزيد من تحرير نظم التجارة وتسريع الاندماج فـي الاقتصاد العالمي، على الصعيد الإقليمي، المملكة العربية السعودية عضو في مجلس التعاون الخليجي ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

على صعيد المعاملات الثنائية، وقعت المملكة العربية السعودية معاهدات تتفادى الازدواج الضريبي للدخل ورأس المال مع 29 بلدا، وكذلك الاتفاقات الرامية إلى تعزيز وحماية استثمارات مؤسسات طـرف متعاقد واحد في إقليم الطرف الآخر مع 23 بلدا.

منذ أن دخلت فكرة تصميم متجر الكتروني احترافي الدول العربية منذ عدة سنوات لاقت نجاحا ورواجا كبيرا كونها أحد ثمار التكنولوجيا التي عادت بالنفع على الجميع، حيث ساهمت في زيادة راحة العملاء مع الربح المادي السريع وتوفير الأموال للشركات، وترجع أهمية وجود مشروع متجر الكتروني للشركات في أن المتجر الالكتروني نافذة دائمة لشركتك فهو موقع لعرض المنتجات مجانا.

ربما تفيدك قراءة: طرق الخبراء في تسويق متجر الكتروني

المصدر:شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *