أخبار عاجلة
الرئيسية / العسل / كيف تجني الأرباح من تجارة العسل الطبيعي في السعودية؟

كيف تجني الأرباح من تجارة العسل الطبيعي في السعودية؟

تجارة العسل الطبيعي في المملكة العربية السعوية … اليك كافة التفاصيل

تجارة العسل الطبيعي من أقدم المهن وأكثرها بركة، وتشتهر بها المملكة وتسعى لتنميتها وتطويرها من خلال الإهتمام بخلايا النحل وإتباع أحدث الوسائل في تسويق وتجارة العسل، حيث تهتم المملكة كثيرا بتربية النحل وتطوير تجارة العسل، فتحتل تربية النحل وتطوير إنتاج العسل موقع هام في مبادرات رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، ويتم ذلك من خلال التعريف بالطرق الحديثة المستخدمة في تربية النحل، ولسنوات طوال ظلت الطرق التقليدية هي السائدة والتي ورثتها الأجيال لبعضها البعض، واستخدام تلك الطرق الحديثة تدعم رفع مستوى الكفاءة وتزيد من الإنتاجية، وتعمل على تحسين الجودة بما يزيد من الأرباح والعائدات ويوفر الكثير من فرص العمل للمواطنين.

 

تجارة العسل في السعودية

من أجل بدء تجارة العسل الطبيعي في المملكة، يجب عليك أولا تحديد عدة عناصر لضمان نجاح المشروع وسنقوم بتسليط الضوء على هذه العناصر الهامة من خلال السطور التالية:

 

تجارة العسل في السعودية
تجارة العسل في السعودية

 

اولا: دراسة السوق والجمهور المستهدف

قبل البدء في المشروع يجب أن تحدد من هو الجمهور الذي تستهدفه لشراء اللعسل الخاص بك، فعسل النحل له أكثر من 300 نوع تختلف استخدامتها، فهناك أنواع تستخدم لأغراض طبية وأخرى تجميلية وأخرى من أجل الاستخدام اليومي، لذا تحتاج لمعرفة جمهورك المستهدف لتحدد احتياجاته وأنواع العسل التي يمكن توفيرها له، والمناسبة لميزانيته، فأسعار العسل شديدة التباين.

 

ثانيا: تحديد اسعار العسل

يختلف سعر العسل من نوع لآخر، فتوجد أنواع موسمية تتوفر في أوقات معينة في السنة مثل السدر وغيرها، وأنواع أخرى تأتي من أماكن صعبة، وكلها عوامل تجعل العسل أكثر ارتفاعا في السعر، وهناك أنواع أخرى من العسل الطبيعي لكنها تأتي من مناحل عادية تجعل أسعارها أقل وفي متناول الجميع، ومن ثم تأتي خطوة تحديد سعر عسل للبيع بعد تحديد الجمهور والشريحة التي تستهدفها، ماذا إذا كانت طبقة عليا تستطيع شراء عسل أنزر، وأنواع العسل التركي المختلفة وأكثرها ارتفاعا في السعر، أما أنها طبقة متوسطة فيتم التجارة في أنواع العسل ذات الأسعار المتوسطة.

 

ثالثا: تحديد فكرة وهدف المشروع

تحديد الفكرة والهدف من المشروع من الخطوات الهامة أيضا والتي تكون بمثابة خريطة طريق توضح لك مسار مشروعك، حتى لا تأتي لك الكثير من الأفكار التي ترغب في تنفيذها ثم تجد أن مشروعك لم يحقق النجاح المرغوب وسط جميع تلك الأفكار. والمقصود بفكرة المشروع هو شراء عسل أصلي وطبيعي بسعر الجملة من مصادر إنتاجه المختلفة وبيعه في متجرك، أما الهدف من المشروع فتحدد فيه ما الذي تريد تقديمه للعملاء الخاصين بك، وما الفوائد التي سيحصلون عليها والمنافع التي ستعود عليهم من شراء منتجات العسل الخاصة بك.

 

رابعا: المكان المخصص للمشروع

اختيار المكان المناسب للمشروع الخاص بك من الخطوات الهامة أيضا، فإذا كنت تنوي افتتاح متجر مشروع توزيع عسل نحل فيجب اختيار موقع مناسب يساعد العملاء على رؤيته والوصول إليه بسهولة، مع اختيار ديكور محل عسل أنيق وعملي ومناسب لنوع المنتجات التي تقدمها، وتوجد الكثير من الأفكار التي يمكن الاستفادة منها في تزيين وترتيب المتجر الخاص بك ليوحي من أول نظرة أنه محل للعسل، مع ضرورة توفير إضاءة مناسبة فالإضاءات لها بالغ الأثر على نفسية العميل وشعوره بالراحة عند دخول المتجر، زأيضا اختيار اسم مناسب للمتجر الخاص بك وشعار معبر عن الاسم وعن المنتج حتى يكون جاذب للزبائن.

 

مشروع توزيع عسل نحل
مشروع توزيع عسل نحل

 

خامسا: التسويق

وهي من الخطوات الهامة أيضا التي يجب دراستها، خطوة الترويج والتسويق بشكل جيد للمشروع واستخدام منصات التواصل الاجتماعي في الوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء، مع الحرص في طرق الترويج تلك على استخدام صور ذات جودة عالية للمنتج، ووضع كافة سبل وأرقام التواصل، وعناوين الموقع، وتوفير خدمات التوصيل، كما يمكن كل فترة عمل مسابقات و عروض العسل وخصومات فهي تحفز كثيرا العملاء على  الشراء.

ويتم حصر بقية بنود المشروع، ومنها أماكن شراء العسل هل هي من مناحل وطنية، أم سيتم استيراد العسل من الخارج، وما هي الدول التي سيتم استيراد العسل منها حيث توجد الكثير من الدول التي تشتهر بصناعة أجود أنواع العسل ومنها تركيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية، وتحديد صافي ربح المنتجات المختلفة، واستخراج كل التراخيص واستيفاء كل الشروط، وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تساعد مشروعك على النجاح وتحقيق الأرباح.

 

 

 

 

ربما يفيدك ان تقرأ أهم المعلومات عن مصانع العسل في تركيا.. استورد العسل الأصلي

 

 

 

 

 

افضل انواع العسل الطبيعي

للعسل أنواع كثيرة وفوائد متعددة، وسنتعرف عليها من خلال السطور التالية:

 

افضل انواع العسل الطبيعي
افضل انواع العسل الطبيعي

 

عسل السدر:

عسل بري، ويعتبر أفضل أنواع العسل في العالم كله، ويتم استخلاصه من شجرة السدر قبل أن تطرح ثمارها، ويكون لونه بني غامق وله رائحة زكية وطعم شهي يختلف عن باقي أنواع عسل النحل في المذاق والكثافة، كما أنه يحتفظ بجودته لمدة سنتين، وكلما مر عليه وقت أكثر ازدادت كثافته، ويكون مذاقه رائع جدا، موطنه الأصلي ويكون في اليمن في حضرموت، وهو من أغلى أنواع العسل في العالم وذلك لندرة إنتاجه، فلا تجده إلا في مواسم معينة، ويتم بيعه في أرقى محلات بيع العسل  ويساعد هذا النوع من العسل في علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأنيميا، والضعف العام وهو مثالي للأطفال والحوامل والرضع.

 

عسل الشفلح أو القبار:

لا يقل في أهميته عن عسل السدر، فهو يتم استخلاصه من نبتة القبار البرية، وله الكثير من الفوائد، هو ينقل جميع الخصائص الغذائية التي تحتوي عليها تلك النبتة، ويتم استخدامه كعلاج مساعد في حالات الضعف الجنسي، وينشط وظائف الكبد، ويساعد في علاج أمراض الشرايين، وهذا العسل مثالي لأمراض الجهاز الهضمي، ويتم استخدامه لعلاج الأنيميا والاستسقاء والتهاب المفاصل وآلام الأسنان ومرض النقرس.

 

عسل الموالح:

يتم استخلاصه من أشجار الحمضيات مثل: شجر البرتقال، والليمون، واليوسفي وغيرها، لونه أبيض وكثافته تكون قليلة، يحتوي على نسبة عالية من حمض الأسكوربيك، وهو أيضاً مضاد للأكسدة، ويعتبر مفيد جداً للأطفال وعلى الخصوص في حالات أمراض مثل الأنفلونزا والبرد، لأن فوائد هذه الحمضيات تنتقل إلى العسل فيحصل على مميزاتها،ويكون مثالي في حالات الأنيميا، أيضاً فهو يساعد على تهدئة الأعصاب ويساعد على تقوية الذاكرة، كما أنه يعمل على الوقاية من أمراض السرطان ويمكنكم شراؤه من سوق العسل في الرياض

.

عسل الكينا:

يتم استخلاصه من نبتة الكينا البرية،  ويكون له لون غامق ورائحة طيبة ومذاق فريد، له الكثير من الفوائد، هو يساعد في حالات أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية، ويستخدم أيضاً كطارد للبلغم، وأيضاً فإنه يعمل على الحفاظ على الكلى، ويساعد في تخليض الجسم من السموم.

 

عسل البرسيم:

يتم استخلاصه من زهرة البرسيم، ويحتوي العسل على زيوت طيارة، وأيضاً على مستلخص الكوفارين، يكون لونه أصفر فاتح، وله فوائد متعددة، يعتبر هذا النوع منشطاً للجسم والطاقة، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويثوم بالتخفيف من أوجاع الحمل والولادة، ويقلل من الشعور بالحموضة، ويعتبر علاج فعال للقولون العصبي.

 

عسل دوار الشمس:

يتم استخلاص هذا العسل من زهرة دوار الشمس، ويكون لونه أصفر وذهبي، وعند تبلوره يصبح لونه عنبرياً، له رائحة خفيفة، وطعم لاذع قليلاً، ويساعد هذا العسل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويحتوي على عدة فيتامينات ومعادن مثل الزنك والحديد والفوسفور ويمكنكم شراءه من افضل محل لبيع العسل في مكة.

 

عسل القطن:

يتم استخلاصه من زهرة نبات القطن، يتميز بأن له رائحة جميلة و طعمه لذيذ وكثافته خفيفة يتحول إلى لون أبيض عندما يتجمد، يساعد في علاج فقر الدم.

 

عسل حبة البركة:

مستخلص من بذور الحبة السوداء، له فوائد عديدة، وهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويعمل على تقوية المناعة في الجسم.

 

عسل الخروب الأسود:

يعد من أنواع العسل الجيدة جدا، ولونه يكون شفاف ويصبح لونه أبيض ومثل الكتلة إذا تبلور، ويعتبر مفيد في حالات الإمساك.

 

 

 

 

 

 

قد يفيدك قراءه أجود مناحل العسل في تركيا

 

 

 

 

 

مبيعات العسل في السعودية

يبلغ عدد نحالي المملكة حوالي 4500 نحال، يملكون 800ألف مليون خلية نحل، يقدر انتاج العسل منها حوالي 9إلى 10 آلاف طن، وبحجم مبيعات يصل إلى 10 مليون ريال. يعتبر عسل السدر وعسل الثمرة وعسل المجرة، يتم عرض منتجات العسل من مختلف المناطق والمزارع في المملكة في مهرجان سنوي وسط احتفالات تعريفية بنوعية كل منتج وفوائده الغذائية والعلاجية حيث يلقى إقبالا منقطع النظير رغم ارتفاع سعر العسل في السعودية المستهلك لايأبه بذلك لحصوله على قيمة غذائية وعلاجية هامة للغاية للأطفال او الكبار على السواء.

 

مبيعات العسل في السعودية
مبيعات العسل في السعودية

 

 

 

 

 

شروط استيراد العسل للسعودية

لكل من يريد البدء في تجارة العسل ويتساءل عن شروط استيراد العسل للسعودية، إليكم الشروط ضمن السطور التالية:

أولا استخدام وسيط:

عن طريق التعامل مع إحدى شركات الاستيراد، وشراء المنتج الذي ترغب فيه، وهنا تقوم الشركة بشراء العسل بدلا عنك، وتوصيله إلى البلد التي تعيش فيها، وتأخذ نسبة من الأرباح.

 

ثانيا السفر بنفسك:

يمكنك السفر إلى تركيا بتأشيرة مستثمروتفتتح مكتبك الخاص ومن خلال هذا المكتب تتم عملية الشراء فتشتري المنتجات التي تريدها وبعدها ترسلها إلى بلدك وتعرض عسل تركي للبيع.

 

نصائح عليك اتباعها قبل الاستيراد:

قم بدراسة الأسواق المحلية لتعرف ما تحتاجه بالضبط  خاصة في طرق التسويق الالكتروني ومعرفة منتجات وما تريده من أنواع.  إجراء دراسة أو بحث السوق المحلي بالاعتماد على شركة متخصصة في مجال دراسات الجدوى ولدراسة السوق لتحصل على نتائج جيدة وسريعة، وإن كلفك ذلك الأمر بضع مئات من الدولارات لأن هذا أكثر ضمانا لك. يجب الحصول على ترخيص لشركة استيراد وتصدير وذلك لكي تتم عمليات الاستيراد بشكل قانوني ويسهل تخليص أمورها الجمركية من المواني والتخلص من كل الإجراءات القانونية.

 

 

 

ربما يفيدك قراءه تجارة العسل في السعودية

 

 

 

 

كيف ابيع العسل

الفكرة قائمة على اساس شراء العسل الاصلي بسعر الجملة من مصادر انتاجة وبيعة في متجر خاص في احد المناطق التى يكثر بها الطلب، والهدف من هذا المشروع هو مساعدة الناس على الحصول على منتجات اصلية تمكنهم من الحصول على الفوائد المرغوبة وهذا ما يضمن تحقيق الهدف الاساسي للمشروع وهو تحقيق معدلات مرتفعة من المبيعات والارباح.

 

كيف ابيع العسل
كيف ابيع العسل

 

موقع متجر العسل الاصلي:

ستحتاج أولا إلى  ءتسجيل منتج في هيئة الغذاء والدواوتحديد اذا ما كانت السلعة التى سيعرضها متجرك سعرها مرتفع وهذا يعنى ان من سيقوم بشرائها اما اشخاص اغنياء ومهتمون بصحتهم او اشخاص متوسطين من حيث المستوي المعيشي بغرض الحصول على بعض الفوائد العلاجية، وعلى ذلك يمكنك اختيار منطقة ذات مستوي معيشي مرتفع او اعلى من المتوسط لاقامة المشروع بها، وبالنسبة لموقع المتجر فيفضل ان يكون في موقع بة الكثير من حركة الشراء والبيع وليكن داخل احد المولات او بجوار المتاجر المختلفة، وبالنسبة للمساحة فيمكن البدء بمساحة صغيرة حيث ان السلع حجمها صغير بالاضافة الى انك لن تحتاج الى معدات او ادوات للعمل.

 

التجهيزات اللازمة للمتجر:

يجب عمل الاضاءة اللازمة وبعض الديكورات داخل المحل مثل لصق ورق الحائط المرسوم علية بعض من النحل او مكتوب علية بعض العبارت التى تساعدك على تسويق منتجك، بالاضافة الي ذلك ستحتاج الى تعليق لافتة تحمل الاسم علي المحل من اعلى كما ستحتاج الى تركيب ارفف جميلة الشكل لوضع برطمانات العسل الاصلي عليها كما انك ستحتاج الى فاترينة صغيرة تفصل بين الزبائن ورجل المبيعات المتواجد داخل المحل.

 

كيفية شراء أو استيراد العسل الأصلي:

توجد انواع كثيرة من العسل الاصلي ويمكن شراء أو استيراد تشكيلة متنوعة بحيث يكون لديك مجموعة من افضل الاصناف وبالتالي تضمن توفير واشباع رغبات كافة الزبائن مما يضمن تحقيق مبيعات مرتفعة وكسب ولاء العملاء بالطبع اذا كانت المنتجات فعلا مفيدة وقدمت لهم ما يبحثون عنه، ولكي تشتري كافة هذة الانواع فستحتاج الى التعامل مع مصادر مختلفة وهي المصادر تتمثل في “اصحاب المناحل، المستوردين، الموزعين المحليين” ويمكنك البحث عنهم على الانترنت او في كتالوجات المبيعات او في ادلة التجار وتتواصل معهم لتعرف اسعارهم، وعند اختيار مصدر الشراء يجب ان تراعي عندة نقاط مثل جودة منتجاتة وسوابق اعمالة واسعارة وقدرتة على التوريد في اى وقت وغيرهم من العوامل.

 

العمالة اللازمة للمشروع:

لا يحتاج المشروع إلى أي نوع من أنواع العمالة وذلك لانة من المفترض ان يقوم صاحب المشروع نفسة بأعمال البيع واستلام البضائع من الموردين وهذا يضمن بالطبع توفير راتب عامل لمدة شهر كما يزيد ارباح المشروع لان اهتمامة سيكون اكبر وحماستة وجهدة على تطوير المشروع سيكونا اكبر من حماسة وجهد الموظف العادى الذي يهتم فقط براتبة الشهري.

 

تسويق وبيع العسل الاصلي:

يمكنك احضار جهاز لاب توب ووصلة انترنت وتقوم بتسويق منتجاتك على مواقع البيع الالكتروني وعلى المنتديات الخاصة بالاعشاب والوصفات وغيرهم لتزيد من مبيعاتك، كذلك يمكنك بيع العسل الاصلي عبر طرق أخرى عديدة منها الاعلان في المجلات المحلية والمجلات الغذائية والبيع لمحلات السوبر ماركت وغيرهم. وسنقترح عليكم متجر بيع العسل متخصص في بيع العسل التركي الاصلي متعدد الفوائد بالجملة ويمكنكم التواصل من خلال رابط الواتس اب التالي: ( اضغط هنا )

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … شروط استيراد العسل للسعودية.. بين يديك

 

 

 

 

كيف اسوق العسل

هناك أكثر من طريقة لتصريف الإنتاج وطرحه في السوق، وكل صاحب مشروع يختار الأسلوب الذي يراه مناسبا لظروفه : فهناك من يعتمد على محيطه من الأقارب والمعارف لتسويق إنتاجه؛ وذلك لتجنب مسألة العلامة التجارية التي تشترط الحكومة توافرها على أي منتج غذائي يتم طرحه للمستهلك.

أما الطريقة الثانية وهي الأسهل فهي أن يتم بيع المنتج إلى أحد التجار المتخصصين في العسل على نطاق واسع، فيأتي إلى المنحل في موعد جمع المحصول، ويقوم بعملية الفرز في الموقع، ويتم وزن الكمية المستخرجة، ويشتريها بالكامل، ويتولى هو عملية إعادة تعبئتها وطرحها في الأسواق.

والميزة في هذه الطريقة أنه يتم ضمان بيع الكمية كاملة دفعة واحدة، وتسلم ثمنها أيضا بشكل مباشر، وإذا كانت لها عيوب فربما تكون في أن التاجر يحاول الحصول على المنتج بأقل من سعر السوق. وهذه النسبة تُخصم من إجمالي الأرباح، خاصة أن هناك من يحاول طرح منتجه في الأسواق تحت علامة تجارية معروفة مقابل نسبة يتم الاتفاق عليها مع الشركة الأم.

 

تجارة العسل الطبيعي في المملكة
كيف اسوق العسل

 

 

 

 

تجربتي مع تجارة العسل

سننقل لكم من خلال السطور التالية تجربة واحد من أنجح تجار العسل فهو يقول: بداياتي قبل ثماني سنوات ونظرا لما تشتهر به محافظتي منذ القدم من انتاج وتجارة العسل لم تكن الفكرة بالنسبة لي جديدة، لكن الجديد كيف ادخل هذا المجال وأتميز فيه عن غيري، فبدأت المشروع بشراكة انا وزوجتي وبمجهود ودعم ذاتي وكانت بدايتنا بسيطة في حدود البيئة المحيطة. وعن بداياته التسويقية في  تجارة العسل يقول: كما ذكرت في البداية كانت ضمن حدود البيئة المحيطة وبعدها بدأنا ننتشر عن طريق الأقارب والمنتديات وخلال سنة واحدة بفضل الله اشتهرنا وزاد عدد الزبائن بشكل قياسي وكبير.

أما عن كيفية استطاعة كسب ثقة ورضا المستهلك فقال: بفضل الله ثم بسبب جودة العسل المشهود لنا بها شجع الزبائن على الاقبال علينا من كل مناطق المملكة ودول الخليج باستثناء عسل المجرى الذي يعتبر سعره غاليا نوعا ما بالنسبة لسعر العسل في السعودية، وذلك لصعوبة انتاجه والحصول عليه، ومن اجمل ما لمسناه من رضا زبائننا دعواتهم لنا لاسيما اصحاب الأمراض كالسرطان وغيره.

وعن كيفية فحص جودة العسل نقوم بفحص جودة العسل في أفضل مختبري عسل في المملكة في دقة النتائج وثقتها والحمد لله حصلنا على علامة الجودة لأفضل مواصفات عسل في المملكة والخليج. وعن طريقة تسويقهم يقول لدينا وكلاء في اغلب مناطق المملكة وايضا استفدنا من التسويق عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي وقمنا بفتح  سوق العسل الالكتروني مما سهل تواصلنا مع الزبائن وعرض منتجاتنا لهم والرضا الكبير الذي لمسناه منهم في مصداقية عروضنا وتوصيلها لهم بكل سهولة.

وعن المعوقات التي تواجههم يقول: الحمد لله نحاول ان نتغلب على كل المعوقات التي تواجهنا ولكن تظل لدينا مشكلة رئيسية وهي قلة الدعم ومشاكل أخرى تتمثل في شركات الشحن لان المنتج لا يصل احيانا سليما، كذلك لدينا زبائن من امريكا يطلبون منتجنا لكن الجمارك تمنع ارسال العسل للخارج وبالتالي ليس لدينا طرق اخرى لتوصيله لهم.

 

كيفية التفريق بين العسل الطبيعي والمغشوش

سنقدم لكم أسهل وأيسر الطرق التى يمكن من خلالها التفريق بين العسل الأصلى والتقليد خلال تجارة العسل الطبيعي في المملكة تجارة العسل الطبيعي في المملكة :

حيث يمكنكم وضع قطرة من العسل المراد اختباره فى كوب ماء، فإنه يكون أصليًا إذا استقر أسفل الكوب دون أن يختلط بالماء، وإذا حدث عكس ذلك فإنه مغشوش.

او يمكنكم غمس عود ثقاب فى العسل ثم محاولة إشعاله عن طريق حكه فى علبة الكبريت فإذا اشتعل عود الثقاب دل ذلك على أنه لم يبتل وأن العسل طبيعى أما إذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل رديء ومغشوش بمحلول مائى سكرى.

وكذلك يمكن وضع قطرة عسل على منديل ورق أو أى سطح قابل لتشرب الماء فإذا بقيت قطرة العسل مكورة ولم ينتج عنها أى تسرب لسطح الورقة بالماء دل ذلك على أن العسل طبيعى وغير مغشوش، أما إذا أصبحت قطرة العسل منبسطة، وظهر تسرب لسطح الورقة بالماء حول قطرة العسل دل ذلك على أن العسل مغشوش.

أو وضع العسل فى فريزر الثلاجة فإذا لم يتجمد دل على أنه طبيعى وإذا تجمد دل ذلك على أنه مغشوش بمحلول مائى.

 

 

 

 

وبهذا نكون قد تعرفنا على أهم شروط استيراد العسل للسعودية وطرق القيام بالمشروع كامل للحصول على أعلى ارباح تجارة العسل فتجارة العسل تجلب الخير والبركة والرزق وهو شفاء للناس، وكذلك ذكرنا طرق التفريق بين العسل الأصلي والمغشوش و تجارة العسل الطبيعي في المملكة تجارة العسل الطبيعي في المملكة تجارة العسل الطبيعي في المملكة تجارة العسل الطبيعي في المملكة .

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

عسل مانوكا اسعار

إليك السر فى استيراد عسل مانوكا اسعار

تعرف على فوائد عسل مانوكا المختلفة للصحة … ما هو أفضل عسل مانوكا اسعار “فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *