أخبار عاجلة
الرئيسية / العسل / تجارة العسل في السعودية

تجارة العسل في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تجارة العسل في السعودية … و كم تبلغ نسبة الارباح فيها ؟ … بالتفصيل

 

خوض تجربة تجارة العسل في السعودية تكون مقلقة في بدايتها، ولكن بعد التعمق في تجارة العسل والتعرف من قريب على سوق العسل في السعودية يصبح شغفك أزيد تجاه هذه التجارة المشوقة والتي لا تنتهي الخبرة التي تحصل عليها يوميا وانت تخوض هذا المجال، ومن خلال المقال التالي سنتعرف بشكل أوضح عن هذه التجارة.

  1. مشروع تربية النحل في السعوديه

تربية النحل هواية جميلة يعشقها البعض فما المانع من التربح منها وعمل مشروع يدر دخل كبير وفي الوقت ذاته يكون ممتع وشيق ونتائجه عظيمة، وهذا المشروع يمكنك تنفيذه من خلال النقاط التالية:

 

مشروع تربية النحل في السعوديه
مشروع تربية النحل في السعوديه

 

  • موقع ومساحة المشروع:-

بالنسبة للموقع يفضل اختيار منطقة زراعية يوجد بها بساتين وحقول ومصادر الأزهار الرحيقية لإنشاء المنحل.

– أن تكون منطقة ليس بها مناحل عسل.

– أن تكون المنطقة نائية وهادئة.

– أن تكون المنطقة بعيدة تماماً عن أي مصدر للتلوث مثل أماكن رش المبيدات.

– يجب أن يقام المنحل في مكان به ظل خاصة في الصيف لأنه يفضل أن يكون بعيداً عن حرارة الجو وأشعة الشمس.

– بالنسبة لمساحة المشروع فإنه يحتاج إلى مساحة حوالي 175 متر لإنشاء المنحل في أرض خالية من الحشائش مع مصدر للمياه والكهرباء لتشغيل المعدات.

  • تجهيزات مشروع منحل العسل

– وجود مصدات للرياح من أشجار الكافور.

– توافر مظلات لوضعها في الصيف للحماية من أشعة الشمس.

– إقامة سور من النباتات المزهرة حول المنحل.

– هيكل الخلية.

– أدوات فحص الخلايا.

– أدوات فرز.

– أدوات تغذية.

– أدوات النحالة.

– مدخن.

– إبريق صهر الشمع.

– صناديق سفر ونقل النحل.

– أدوات تعبئة وتعليب عسل النحل.

– مصيدة دبور.

– أدوات يدوية.

– طائفة النحل.

– المنضج.

– فراز.

تعبئة وتعليب عسل النحل
تعبئة وتعليب عسل النحل

 

  • الخامات اللازمة لعمل مشروع تجارة العسل في السعودية

– محاليل سكر نقي ويطلق عليها خامات تغذية تنشيطية.

– طرود النحل.

– أفرخ شمع نحل نقى ويطلق عليها خامات تنمية.

– مستلزمات طرق تعبئة العسل وتغليف زجاجية ومعدنية وورقية.

  • كيفية نقل النحل إلى المنحل

– القيام بوضع طرد النحل المشتري في صندوق سفر حيث يكون المنحل معداً قبل وصول الطرود.

– وضع الخلايا الخشبية تحت المظلة حيث يوجد بكل خلية خمس براويز فارغة من النحل.

– يوضع كل طرد فوق خلية خشبية.

– يتم ترك النحل لمدة يومين محبوساً حتى لا يقوم بالعودة إلى منحلة الأصلي بدلاً من البحث عن الأزهار.

  • العمالة اللازمة لمشروع منحل عسل

من الممكن تعيين فردين للعمل داخل المنحل بورديات مختلفة حيث أن تربية النحل لا تحتاج لوقت ومجهود كبيرين حيث أن هذا المشروع لا يتطلب التفرغ الكامل به.

  • كيفية التسويق للمشروع

يتميز هذا النوع من المشاريع بإنة عالي في حجم المبيعات والتسويق له يكون كبيراً في الأسواق الداخلية والخارجية كما يتميز العسل إنه سهل التخزين لفترات طويلة دون أن يتلف وفيما يلى بعض أساليب التسويق للعسل:

– التسويق عن طريق دائرة المعارف الشخصية والأصدقاء.

– عرض المنتج على تجار شراء العسل بالجملة.

– عرض المنتج على المجمعات الإستهلاكية والسوبر ماركت.

– عمل إعلانات على مواقع بيع العسل اون لاين ومجموعات خاصة بتسويق عسل النحل.

بيع العسل بالجملة على المحلات المتخصصة في بيع العسل او شركات التعبئة والتوزيع.

– فتح منفذ لبيع العسل بإسم المنحل.

 

بيع العسل بالجملة
بيع العسل بالجملة

 

 

  • المنتجات التي تستخرج من المنحل بخلاف العسل

– حبوب اللقاح.

– الغذاء الملكي.

– إنتاج الملكات.

– إنتاج الطرود.

– غراء النحل.

– طرود النحل.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل مناحل العسل في بورصة

 

 

 

  1. استيراد العسل من تركيا

تركيا من أفضل الدول لإنتاج العسل حول العالم، وتنتج تركيا ما يقارب 100,000ألف طن من العسل سنويا، فالعسل التركي أجود وألذ أنواع العسل، ويحظى بإقبال شديد من المستوردين حيث بلغت إيرادات تركيا من صادرات العسل 15 مليون و95 الف دولار، وحتى تتمكن من من تركيا اتبع الخطوات التالية:

 

استيراد العسل من تركيا
استيراد العسل من تركيا

 

  • أولا: دراسة الأسواق المحلية:

إذا أردت استيراد العسل من تركيا عليك دراسة السوق المحلي الذي تود العمل به جيدا وابحث عن مصادر العسل بأسعار مناسبة تمكنك من الحصول على الربح الذي تأمله، ويفضل القيام بالأمر من خلال شركة لدراسة الجدوى متخصصة للخروج بنتيجة مرجوة.

 

  • ثانيا: تأسيس شركة استيراد وتصدير:

الاستيراد من تركيا أو من أي مكان في العالم يتطلب وجود ترخيص لشركة استيراد وتصدير وذلك لكي تتم عمليات الاستيراد بشكل قانوني ويسهل تخليصها من المواني بدفع ما عليها من مستحقات جمركية، ولذلك يجب أن تعرف المستندات اللازمة لترخيص شركة استيراد وتصدير, وه ما سنطلعك عليه لاحقا.

١- السفر الى تركيا

يمكنك الاستيراد من تركيا عن طريق السفر مباشرة إلى هناك والتعامل بنفسك مع المصادر الموزعة للحصول على العسل، وسيمنحك ذلك خبرة كبيرة في الأسواق التركية وأفضل أنواع العسل والمقارنة بين عدد كبير من  مناحل العسل في تركيا ومحلات بيع العسل في اسطنبول والحصول على أفضل منتج بأقل سعر، ولكن ما يؤخذ على تلك الطريقة إنها الأكثر تكلفة بين جميع طرق الاستيراد من تركيا.

 

٢- الاستيراد من تركيا عبر الانترنت

الاستيراد من تركيا عبر الانترنت هو الحل المثالي لشراء العسل من سوق العسل الالكتروني بأفضل وأسهل وأقصر طريقة ممكنة، لكن يجب توخي الحذر عند اتباع هذه الطريقة حتى لا تتعرض للتجار الغشاشين أو عمليات النصب والاحتيال ويجب هنا اختيار شركات وموزعين موثوق بهم.

 

سوق العسل الالكتروني
سوق العسل الالكتروني

 

٣- الاستيراد عن طريق وسيط

تعتمد هذه الطريقة على تكليف إحدى شركات الاستيراد من تركيا بشراء ما تحتاجه من عسل بالمواصفات المطلوبة، لتقوم تلك الشركة بإستيراده وتخليضص الإجراءات الجمركية لكن في المقابل ستقوم بدفع الكثير من المال، وغالبا ما تكون المبالغ المدفوعة عبارة عن نسبة مئوية من اجمالي السعر, وخلال النقاط التالية ستجد أفضل هذه الشركات.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … مشروع توزيع عسل نحل مربح بأسهل الخطوات

 

 

 

  1. اسواق العسل في السعودية

تضم السعودية الكثير من الأسواق الخاصة بالعسل يتم فيها بيع العسل الحر في الكثير من المحلات التارية بمختلف أشكاله وأنواعه، ومن هذه الأسواق:

  • سوق العسل باب مكه

يباع عسل النحل في باب مكة لكل الباحثين عن العسل الأصلي والطب البديل، فيقصد عدد كبير من سكان جدة وزوارها منطقة باب مكة  الموجودة في الجنوب للحصول على ما يريدون، وتكون أكثر الطلبات للعسل بغرض الاستشفاء والتداوي وفقا لأصحاب متاجر العسل.

وبالرغم من شهرة السوق إلا أن مرتاده من الممكن أن يقع في يد تاجر غير أمين يبيع له العسل المغشوش إذا لم يتوخى الحذر ويعرف طرق التفرقة بين العسل الأصلي والمقلد.

 

  • أسواق العسير

تشتهر منطقة العسير في المملكة السعودية بإنتاج العسل الطبيعي الذي يقدم من أفضل سلالة نحل في المملكة، كما تمتاز بالخصوبة العالية، والتي تقدم أفضل وألذ أنواع النكهات في السعودية، كما يجتمع تجار ومربيي النحل هناك بهدف بيع العسل بسعر الجملة.

سوق العسل يعتبر أكبر تجمع للنحالين داخل المملكة العربية السعودية، ويتم من خلاله عرض جميع أنواع العسل التي تتميز بفوائدها وتنوعها، ويمكن للعسل المعروض علاج عدد من الأمراض العضوية والنفسية وحل مشكلات البشرة والشعر، ولبناء أجسام الأطفال وترميم العظام.

 

  • سوق العسل بالرياض

مدينة الرياض تلك المدينة الواسعة تضم في جنباتها أشهر وأفضل أسواق ومتاجر العسل الأصلي، والتي تحرص على تقديم أرقى الأنواع وأعلاها جودة لإرضاء زبائنها.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … افضل مكان لشراء العسل في اسطنبول

 

 

 

  1. انتاج العسل في السعودية

تهتم المملكة كثيرا بتربية النحل وتطوير تجارة العسل، فتحتل تربية النحل وتطوير إنتاج العسل موقع هام في مبادرات رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، ويتم ذلك من خلال التعريف بالطرق الحديثة المستخدمة في تربية النحل، فلسنوات طوال ظلت الطرق التقليدية هلى السائدة والي تورثها الأجيال لبعضها البعض، واستخدام تلك الطرق الحديث تدعم رفع مستوى الكفاءة وتزيد من الإنتاجية، وتعمل على تحسين الجودة بما يزيد من الأرباح والعائدات ويوفر الكثير من فرص العمل للمواطنين.

 

انتاج العسل في السعودية
انتاج العسل في السعودية

 

ومن السبل المتبعة لتحقيق جودة إنتاج عالية وزيادة في منتجات العسل، يحرص مربو النحل على نقل الخلايا تبعا للظروف المناخية وهطول الأمطار، ففي فصل الصيف تشهد سلسلة جبال السراة توافد النحالين بآلاف الخلايا، حيث الأجواء المعتدلة وتوفر الأشجار المزهرة التي تعـد المصدر الأول للعسل العسيري الشهير، ثم الانتقال من سهول تهامة إلى السراة بعد انتهاء موسم أشجار “السمر” و ” السلم” التي تنتج العسل الصيفي في المناطق التهامية، كل تلك الإجراءات تتم تحت إشراف المملكة من أجل ازدهار تجارة العسل الأبيض في المملكة.

 

 

 

 

  1. شركات العسل في السعودية

تتميز شركات العسل في المملكة بتقديم منتجاتها من العسل الأبيض الأصلي بأفضل الأسعار إلى جانب الجودة الممتازة، ومن هذه الشركات:

  • مناحل النور للعسل والمنتجات الطبيعية:

 تمتع بفوائد العسل الطبيعية، خلطات مقوية أفضل مكملات غذائية، وخلطات تجميلية، خلطات من العسل لعلاج المعدة والأنيميا، التهابات والقرح أفضل محل لبيع العسل في مكة. عسل بالمكسرات وعين الجمل، عسل بالبرتقال والحمضيات، عسل بالكركم، وعسل زهور السدر، عسل مع الثوم، ولكل نوعية عشرات الفوائد والعلاجات الطبيعية وغيرها من الأنواع التي سيتعرف عليها الزائر في هذا المحل لدى زيارته إياه.

 

  • محلات أنهار العسل:

أنهار العسل يقدم منتجات طبيعية عالية الجودة، حاصل على أعلى نسب إعجاب عبر وسائل التواصل الإجتماعي، يقدم أغلب أنواع العسل ومنها: عسل سدر وغابة سوداء، يتولى توزيع منتجاته لمختلف أنحاء المملكة.

  • الطلحي للعسل بمكة

تقدم مناحل الطلحي أفضل وأجود أنواع العسل، ويقصد الكثير من أهالي مكة محلات الطلحة لشراء أفخر أنواع العسل، سواء كان مستوردا أو محليا، وستجد لديهم جميع أنواع العسل من  عسل بشمعه وعسل أسود، عسل أبيض وأنواع أخرى عديدة من العسل المصنع محليا. يتميز المتجر بأن سعر العسل لديه ثابت، والنوعيات المقدمة أصلية، ويمكنك الحصول على العسل جملة أو تجزئة منه. العنوان: جبل النور، مكة.

 

  • مؤسسة سوار العسل

واحدة من أفضل أماكن محلات بيع العسل في الرياض، فتميزهم يرجع لتنوع العسل لديهم ومذاقه الخاص الجذاب، ويبيعون العسل الأبيض والعسل البرسيم وعسل حبة البركة، ويعدون من أكبر تجار سوق العسل الطبيعي ويعرضون منتجاتهم بأفضل الأسعار التي لا تقبل المنافسة.

 

 

محلات بيع العسل في الرياض
محلات بيع العسل في الرياض

 

  • محلات خشيم لبيع السمن والعسل

أفضل مواقع بيع العسل اون لاين يمكنك الحصول على أفضل أنواع السمن والعسل لديهم وبأسعار مميزة مثل عسل طلح أصلي 600 ريال سعودي، عسل سمرة 400 ريال سعودي، وأنواع أخرى من العسل طيب المذاق والصحي.  العنوان: المدينة المنورة ـ شارع السيح ـ جانب المرواني للعطارة.

 

  • متجر عسل:

أفضل مكان متخصص في بيع العسل الأصلي بالجملة وبأفضل الأسعار مع توافر خدمات الشحن لأي مكان, للتواصل من خلال الواتس اب: ( اضغط هنا )

  • عسل وادي النحل

ينتشر عسل وادي النحل في الأسواق ويقبل عليه الكثيرين إقبالا كبيرا لكن البعض يتساءل عن كونه عسل أصلي طبيعي 100%، والحونستعرض معا أهم ما يميز تلك الشركة التي تأسست في عام عام 1403 هجري الموافق 1984 ميلادي، وما لها من خبرة كبيرة في مجال العسل تؤكد كونه طبيعيا 100%.

بدأت الشركة في الاستيراد من الولايات المتحدة، ثم بيع العسل بالمملكة العربية السعودية، وكان أول معرض لها لبيع العسل ب مدينة الرياض. تمتلك الشركة عدد خلايا نحل أكثر من 4000 خلية نحل بمنطقة القصيم وجنوب المملكة. وبلغ عدد منتجاتها من 500 منتج متوفرة لدى أكثر من 10000 عميل بالمملكة والخليج ومصر ودول شمال افريقيا ولبنان والأردن والولايات المتحدة  وبعض الدول الاوروبية.

يصل عدد فروع معارض وادي النحل 80 معرضا علي مستوي المملكة.

بلغ فريق العمل بالمجموعة 1000 موظف.

بلغ عدد سيارات مندوبي المبيعات 80 سياره تغطي كافة المملكة.

 

  • محل نحله عسل مكة

من الشركات الرائدة في بيع أفضل وأجود أنواع العسل أيضا، فنحلة العسل تنفرد ببيع العسل الأصلي الملئ بالصفات العلاجية وبكونه صافيا بنسبة 100%، وبفضل أنها أفضل مناحل العالم، يمكنهم توصيل العسل لأي مكان مجانا، كما يمكنك طلبه من خلال متجرهم الإلكتروني عبر الإنترنت ليصلك أينما كنت، بجودة عالية وسعر مناسب.

 

 

ربما تفيدك قراءة … أسهل طريقة لاستيراد العسل

 

 

 

 

  1. مبيعات العسل في السعودية

تنتج السعودية الكثير من أنواع العسل التي يتهافت عليها المشترون من كافة أنحاء العالم، ومن هذه الأنواع:

  • عسل السدر :

موطنه الأصلي فى اليمن حضرموت، ويعتبر أفضل أنواع العسل في العالم كله وأغلاها، وذلك لندرته فلا تجده إلا في مواسم معينه، ويساعد في علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمى والأنيميا والضعف العام، وينصح به للأطفال والحوامل، ويبلغ سعر عسل السدر اليمنى 200,00 ريال، ويتم استخلاصه من شجرة السدر قبل أن تطرح ثمارها وله رائحة طيبة تختلف عن باقي أنواع العسل، ويكون مائل للون البني الداكن ويمكن أن يحتفظ بجودته لمدة سنتين.

 

  • عسل الشفلح:

افضل انواع العسل للاطفال يتم استخلاصه من نبتة القبار البرية، وله الكثير من الفوائد ويتم استخدامه في حالات الضعف الجنسي، وينشط وظائف الكبد ويعالج آلام الأسنان.

  • عسل الموالح

 يسمى أيضا عسل الحمضيات، ويستخلص هذا العسل من أشجار الحمضيات، مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها من الموالح، ويتميز بلونه الأبيض وكونه خفيفا، ويحتوي على نسبة عالية من حمض الاسكوربيك، كما إنه مضاد للأكسدة، ويستخدم كعلاج للأطفال خاصة في حالات أمراض الأنفلونزا والبرد، لأن فوائد هذه الحمضيات تنتقل إلى العسل فيمتاز بمميزاتها، وما يعرف عنها بمقاومتها لأمراض البرد والأنفلونزا.

 

  • عسل حبة البركة:

افضل العسل في السعودية يتم إنتاجه من بذور حبة البركة، ويستخدم لعلاج مشكلة فقر الدم وتقوية مناعة الجسم، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى السكر في الجسم، وتنشيط البنكرياس والدورة الدموية وعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي.

 

افضل العسل في السعودية
افضل العسل في السعودية

 

  • عسل الشفاء:

يعد عسل الشفاء من أشهر الماركات التي تبيع العسل الأصلي بالمملكة العربية السعودية، فهو الأفضل على الإطلاق بسبب جودته، وانتشار منافذ البيع الخاصة به في كل مكان، ويحتوي هذا النوع من العسل على عدة إنزيمات يقوم النحل بإفرازها فيه، لذلك نجد أن عسل الشفاء يمتاز بلونه الداكن إلى حد ما كما أنه يتميز بإنخفاض نسبة السكر به ويحتوي أيضا على نسبة مرتفعة من الهيدروجين، وبالإضافة إلى عدد من الأملاح المعدنية والبوتاسيوم وكذلك المعادن مما يجعل القيمة الغذائية لهذا النوع من العسل عالية.

يحتوي أيضا على عدد كبير من مضادات الأكسدة ويناسب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من حبوب اللقاح، لكونه خالي تماما من أي شوائب أو حبوب لقاح، ومصفى جيدا لآخر قطرة، كما أن له شهرة واسعة في علاج  أمراض صعبة مثل نقص المناعة والربو والأنيميا، لذلك هو عسل مثالي لا إضافات عليه ولا يوجد به أي مواد صناعية.

يعد عسل الشفاء واحد من افضل انواع العسل في السعودية وأفضل أنواع عسل الغابة السوداء، وذلك لأن عسل الشفاء طبيعي بنسبة 100%، ويعتبر هذا النوع من العسل هو الأكثر إستخداماً على مستوى دول الوطن العربي، ويعرف عسل الغابة السوداء من نوع الشفاء بقدرته على معالجة العديد من الأمراض من ضعف المناعة وعسر الهضم لارتفاع نسبة الحديد والمعادن به وكذلك الفيتامينات المفيدة للجسم، ويعمل على إبقاء كرات الدم البيضاء في حالة وقاية من الأمراض ويساعدها على مكافحة الفيروسات والبكتريا داخل الجسم البشري، كما يتم تصديره للعديد من الدول، ويعد من أكثر أنواع العسل التي يتم الاحتفاظ بها وتعبئتها بعناية حتى يحافظ عليها من التلف.

 

  • عسل البرسيم الحجازي

 يستخلص من أشجار البرسيم الحجازي، ويتميز بلونه فاتح وأحيانا يكون عديم اللون، كما يتميز برائحته الجميلة، ومذاقه المختلف، وله العديد من الفوائد فهو يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات عالية، ويساعد في التخلص من فقر الدم والأنيميا وينشط الجسم، ويحتوي أيضا على نسبة كبيرة من البروتين والسكريات.

 

 

 

 

  1. ارباح مشروع العسل

 

تشير التقارير المختلفة أن مشاريع العسل والتجارة فيها تدر دخلا مرتفع لأصحابها، تصل أحيانا إلى 40 ألف ريال شهريا،  لكن نجاح تجارة العسل يحتاج إلى دراسة المشروع جيدا قبل البدء فيه لضمان التغلب على كل الصعوبات ودراسة السوق جيدا والبحث عما يحتاجه المستهلك وفهمه جيدا، مع ضرورة معرفة أنواع العسل المختلفة، وطرق إنتاجه ومواسمه، خاصة إذا كان سيتم إنشاء منحل وإنتاج العسل في المملكة.

 

السعودية من أكثر البلدان التي تشتهر بتجارة العسل وهي في تطور مستمر عاما بعد عام، وتدخل العديد من الأنواع الجديدة سنويا. منتجات العسل والتجارة بها تختلف من موسم لآخر، ومن منطقة لأخرى أيضا، فالنحالون يتنقلون من منطقة لأخرى تبعا للظروف المناخية سواء الأمطار الشديدة، أو الانتقال إلى الجبال في فصل الصيف لارتفاع درجة الحرارة في الأراضي المنخفضة خلال موسم العسل في السعودية.

في فصل الصيف تشهد إنتاج بعض الأنواع مثل: عسل” السمر” و “السلم” التي تكون أشجارها في الجبال، وبحلول فصل الشتاء ينتقل النحالون إلى السهل حتى تؤدي الأمطار الغزيرة إلى إزهار أشجار “السدر” و “الضهيان” و”السيال” وهي من الأشجار المفضلة لإنتاج اغلى انواع العسل.

ولكن بالرغم من كل هذا الإنتاج الكبير إلا أن المملكة تستورد 21 الف طن عسل سنويا بقيمة 337 مليون ريال، وتستورد 700 الف طرد نحل سنويا بقيمة 85 مليون ريال حيث تحتل السعودية المركز التاسع على مستوى العالم في استيراد العسل. والسعودية تتصدر الدول العربية فى كمية العسل المستوردة و تجارة العسل في السعودية ، فقد جاءت السعودية فى المركز الاول بعد الامارات ب21 الف طن، والامارات ب2,96 الف طن، والمغرب ب1,61 الف طن، والكويت ب1,49 الف طن.

 

الكثير من المشاريع الجديدة و تجارة العسل في السعودية  تكون نسبة الخسارة فيها كبيرة فتجد المستثمر متردد في البدء بها، ولكن كما ذكرنا في هذا المقال فإن تجارة العسل مضمونة 100%.

 

 

 

 

 

المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

عسل مانوكا اسعار

إليك السر فى استيراد عسل مانوكا اسعار

تعرف على فوائد عسل مانوكا المختلفة للصحة … ما هو أفضل عسل مانوكا اسعار “فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *