أخبار عاجلة
الرئيسية / العسل / مشروع توزيع عسل نحل مربح بأسهل الخطوات

مشروع توزيع عسل نحل مربح بأسهل الخطوات

مشروع توزيع عسل نحل

تجارة العسل من أقدم المهن وأشهر التجارات التي مورست في مختلف بقاع المملكة فكونها من أهم الأغذية الطبيعية المفيدة للإنسان، وأيضا شفاء للعديد من الأمراض وزيادة إقبال الناس عليها، كل تلك الأسباب تجعل مشروع توزيع عسل نحل من التجارات التي تلقى إقبالا كبيرا، وتحظى بنجاحا واسعا في المملكة. في هذا المقال نقدم معلومات قيمة عن تجارة العسل في المملكة، بجانب إرشادات مهمة لكيفية بدأ مشروعك، وأهم النصائح قبل الاستيراد.

مشروع تجارة عسل النحل الأصلي

يعد العسل من المنتجات التي يكون الطلب عليها كبير، فهو من المنتجات الطبيعية المفيدة لعلاج العديد من الأمراض، وهو ما يجعل التجارة في العسل من التجارات المربحة.

لفتح مشروع للعسل عليك القيام بعد خطوات:

1- البحث عن عسل أصلي بسعر الجملة: حتى تستطيع أن تبيعه بالتجزئة، وتدر ربه على تجارتك. وقدمنا لك في تلك الفقرة أفضل أماكن شراء العسل الأصلي يمكنك التواصل مع الأرقام واحصل على صفقتك الخاصة.
2- ديكور المحل: أولا عليك أن تعمل لوجو أو لافتة تحمل اسم محلك، وعليك وضع الديكورات المناسبة لبيع العسل، واحرص على أن تجعل إضاءتك عالية وجيدة حتى تزيد من رغبة الزبون في الشراء. النظافة مهمة جدا في محلك فاحرص على أن يكون محلك نظيف.
3- تكلفة مشروع عسل نحل: تختلف تكلفة مشروع النحل حسب الميزانية المقررة للمشروع، ورأس المال المخصص له.
4- التسويق: يمكنك أن تسوق لنفسك في أماكن مختلفة مثل المنتديات على جوجل أو مواقع التواصل الإجتماعي. واعلم أن الترويج لنفسك مهم جدا فعليك أن تكسب الزبائن في صفك، لذا قم بتقديم عروض مغرية لزبائنك.
5- العمالة: يمكنك أن توظف عمالة في محلك، ولكنك ننصحك بأن تكون أنت المسئول عن البيع والشراء أولا ولفترة محددة حتى يعرفك الزبائن، وبعدها يمكنك توظيف عمالة لك.

مشروع توزيع عسل نحل
مشروع توزيع عسل نحل

كيفية استيراد عسل من تركيا

بلغت إيرادات تركيا من صادرات العسل، 15 مليونا و95 ألفا و885 دولارا أمريكيًا، في النصف الأول من عام 2018.

جاء ذلك وفق بيانات “رابطة مصدري شرقي البحر الأسود” التركية، وأشارت البيانات أن تركيا صدّرت، 3 آلاف و706 أطنان من العسل إلى 33 بلدا، في النصف الأول من 2018.

وأوضحت المعطيات أن إيرادات تركيا من تصدير العسل بلغت 15 مليونا و95 ألفا و885 دولارا، مسجلة ارتفاعا بنسبة 77 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من 2017.

وأشارت أن ألمانيا حصلت على حصة الأسد من صادرات تركيا من العسل، حيث بلغت قيمتها 7 ملايين و94 ألفا و33 دولارا.

وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بقيمة صادرات 3 ملايين و448 ألفا و468 دولارا.

وجاءت المملكة السعودية في المرتبة الثالثة بـ 936 ألفا و298 دولارا.

قال صفوت قلوينجي، رئيس مجلس إدارة “رابطة المصدري شرقي البحر الأسود”، إن تركيا تتمتع بالثراء العشبي والتنوع النباتي.

وأوضح أن هذا الثراء يساهم في دعم الاقتصاد التركي يوما بعد يوم، مبينا أن السنوات الأخيرة شهدت تطورا مهما في إنتاج العسل نظرا للتنوع النباتي.
ومن ناحيته أعرب عن ثقته بزيادة الصادرات التركية من العسل عاما بعد عام.

تعد تركيا من الدول التي تلقى إقبالا كبيرا من السعوديين لها، ليس فقط في السياحة إليها، وإنما أيضا في استيراد منتجاتها.

قبل الاستيراد من تركيا عليك أولا أن تتعامل مع إحدى شركات الاستيراد التي يمكنها أن تسهل عليك الصفقات، وتقيم جودة المنتج الذي ستسورده دون الحاجة إلى سفرك.

• شركات الشحن:

1- شركة لؤلؤة الشرق للشحن الدولي: تقدم خدمات الشحن لمخلتف المنتجات والأحجام. رقم الهاتف: +90 538 050 32 20

2- ادويت لوجستك: شحن كل البضائع التي تحتاج نقلها في أقل وقت.

الموقع الإلكتروني: أضغط هنا .

كيف استورد العسل من تركيا ؟

هناك طريقتين لاستيراد العسل:

الطريقة الأولى: عن طريق وسيط: عن طريق التعامل مع إحدى شركات الاستيراد، لشراء العسل الذي ترغب ببيعه، تقوم تلك الشركة بشراء العسل لك، وتوصيله إلى البلد التي تعيش فيها، وتأخذ نسبة من الأرباح.

الطريقة الثانية: السفر بنفسك: هي من أفضل طرق شحن العسل من تركيا يمكنك السفر إلى تركيا بتأشيرة مستثمر، وتقوم بافتتاح مكتب هناك، ومن خلال هذا المكتب تتم عملية الشراء، فتشتري المنتجات التي تريدها، وبعدها ترسلها إلى بلدك.

نصائح قبل الاستيراد:

1- أن تدرس الأسواق المحلية لتعرف ما تحتاجه بالضبط من منتجات.
2- إجراء دراسة أو بحث السوق المحلي بالاعتماد على شركة متخصصة في مجال بحوث السوق لتحصل على نتائج دقيقة وسريعة وإن كلفك ذلك الأمر بضع مئات من الدولارات.
3- استيراد العسل من تركيا أو من أي مكان في العالم يتطلب وجود ترخيص لشركة استيراد وتصدير وذلك لكي تتم عمليات الاستيراد بشكل قانوني ويسهل تخليها من الموانئ بدفع ما عليها من مستحقات جمركية.

أسعار عسل النحل التركي

  • بحسب الاتحاد المركزي التركي لمربي النحل، يوجد أكثر من 6.6 ملايين خلية تنتج أكثر من 200 ألف طن من العسل سنويا، على أيدي 75 ألف مربي نحل محترف.
  • يوجد الكثير من أنواع العسل المختلفة في تركيا، حيث ينتج في تركيا ثلاثة أرباع أنواع العسل في العالم، وذلك بسبب طبيعة تركيا الجبلية، وكثرة المناحل المتواجدة بها.
  • أسعار العسل في تركيا متفاوتة جدا بين شديدة الغلاء، ومتوسطة السعر، وأهم أسعار العسل كالتالي:

1- عسل منطقة انزر:

  • وصل سعر الكيلو منه هذا العام قرابة 900 ليرة تركية أي ما يعادل نحو 300 دولار أمريكي، وهو ما جعله ينافس أسعار الذهب.
  • ويُنتج عسل “أنزر” على سفوح جبال ولاية ريزة التي يصل ارتفاعها ما بين 2300 إلى 3000 مترا عن مستوى سطح البحر، والمطلة على ساحل البحر الأسود.

2- عسل قرة قوان:

  • محصول هذا العام من العسل الشهير انخفض، إلا أن جودته زادت بنسبة كبيرة.
  • وبسبب قلة الإنتاج حدث غلاء في سعر العسل المذكور، فوصل سعر الكيلو غرام الواحد منه 150 ليرة تركية (قرابة 26.5 دولارا أمريكيا).

3- العسل الملكي:

يحتوي الباكيت الواحد على 12 ظرف من العسل الملكي، ويكلف سعره 51 دولار أمريكي.

4- العسل التاجي:

يختلف أنواع العسل التي تقدمها تلك الشركة، فكل نوع له أسعاره المختلفة، ويصل سعر عسل السدر نصف كيلو إلى 160 ريال سعودي.

5- عسل أيدر:

بلغ سعر الكيلوغرام من عسل “أيدر”، الشهير في تركيا، 300 ليرة تركية، أي ما يعادل نحو 140 دولار للكيلو الواحد، بسبب جودته وزيادة الإقبال عليه في الأسواق المحلية والعالمية، ويُنتج هذا النوع من العسل في هضبة “أيدر”، السياحية بولاية “ريزة”، المطلة على البحر الأسود، شمال شرقي تركيا.

مناحل العسل في تركيا

  • تزخر تركيا بالعديد من المحلات التي تقدم أجود أنواع العسل الطبيعي التي تنتجه مناحلها المنتشرة في كافة ربوع الدولة، يحب الأتراك بشكل عام العسل، فهم يتناولونه صباحًا، باعتباره مكونًا أساسيًا على مائدة الإفطار إلى جانب القشطة والمربى، عدا عن تناوله في أوقات مختلفة، لذلك يصل معدل استهلاك العسل في تركيا كيلوغرام و100 غرام سنويًا للشخص الواحد.
  • تكثر مزارع العسل الطبيعي في جبال مدينة بورصة وغاباتها، ويُعد عسل الكستنة، وعسل الصنوبر، النوعين الأكثر شهرة في المنطقة، حيث يمكن لزوار مدينة بورصة زيارة المناحل، وفي المنحلة يمكن تجربة أنواع العسل، ومشاهدة خلايا النحل، وكيف يتم استخراج العسل، وحبوب اللقاح منها.
  • أنواع العسل المُنتَجة في تركيا أفضل منها في أي بلد آخر، إذ ينتشر نحل ثمار الحمضيات، وعباد الشمس، والقطن، والمراعي، والكستناء والزهور البرية، إضافة إلى الصنوبر.
  • حجم الإنتاج للعسل في 2015 هو الأكبر في تاريخ الجمهورية التركية، حيث وصل حجم إنتاج العسل في العام الماضي إلى أكثر من 103 ألف طن.
  • الاتحاد التركي للغذاء يقاوم العسل المغشوش، عن طريق بدأ فرض شروطا مشددة على منتجي العسل للحيلولة دون وقوع غش في إنتاج العسل.

ومن أهم المحلات التي تبيع العسل في اسطنبول كالتالي:

1- محل إيتا بال:

هي واحد من أهم شركات تصنيع العسل الخام في تركيا، بدأت بتقديم خدماتها للزبائن منذ عام 1985 حتى الآن.

تقدم الشركة العديد من منتجات العسل التركي المختلفة، التي تنتجها المناحل في الشمال التركي، والعسل الذي يقدمه الشركه عسل طبيعي 100%، حيث تعد الشركة من أوائل الشركات التي وضعت صحة الإنسان كأولوية.

تبدأ أسعار العسل عندهم من 70 ليرة تركية، وقد تصل بعض الأنواع إلى ما يزيد عن الألف ليرة مثل عسل إيتا بال الذهبي الخام الذي يصل سعره إلى 1120 ليرة تركية.

العنوان: قاضي كويي، حي جافرأغا، شارع جونشلي باهشي.
رقم الهاتف: +90 216 414 99 77

2- محل هوني سلوت:

ينتج العديد من أنواع العسل، خصوصا العسل المنتج من الأزهار الجبلية، يقدم أيضا شمع العسل. لهذا المحل موقع إلكتروني يمكنكم التسوق من خلاله، وشراء كل ما تحتاجونه من أنواع العسل المختلفة، حيث يرفق السعر، وعدد الغرامات. الموقع الإلكتروني: أضغط هنا .  العنوان: الفاتح، حي زايرك، شارع الإطفائية. رقم الهاتف: +90 212 621 07 50

مناحل العسل في طرابزون

هناك العديد من أنواع العسل التركي، والتي يختلف نوعها وفقا لاختلاف المنطقة، وهنا سنركز على المناحل الموجودة في الشمال التركي.

 عسل منطقة أنزر

يشتهر هذا العسل في مصايف “أنزر” في منطقة “إكيز درة” بولاية ريزة شمال شرقي تركيا. ينتج هذا العسل في سفوح جبال ولاية ريزة التي يصل ارتفاعها ما بين 2300 إلى 3000 مترا عن مستوى سطح البحر، والمطلة على ساحل البحر الأسود.

يحرص المنتجون الأتراك، على تربية نحل من العرق القوقازي، حيث يتم وضع صناديق النحل، داخل أقفاص حديدية مغلقة بأقفال وذلك تجنباً من إلحاق دببة الغابات الضرر بها. هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على جودة هذا العسل، منها حالة الطقس، ووضع صناديق النحل في أماكن يسمح بتعرضها لأشعة الشمس بنسبة معينة على سفوح الجبال، فيقوم مربوا النحل بجمع العسل خلال شهري أغسطسو سبتمبر من كل عام. يجمع العسل، ويتم تسجيل المنتج وختمه، وذلك بعد إجراء التحاليل اللازمة عليه بمختبرات قسم الأحياء بكلية العلوم في جامعة “هاجات تبة” في العاصمة أنقرة.

وحددت تعاونية “أنزر باللي كوي” سعر كليو غرام الواحد من عسل “الأنزر” لهذا العام بـ900 ليرة تركية (نحو 300 دولار أمريكي)، وكما تقرر بيعه بالغرامات، على شكل 250 و500 غرام، وذلك لتلبية لطلبات الزبائن، وإعطاء الأولوية لطلبات المرضى. يعد إنتاج هذا النوع من العسل هذا العام عاليا جدا، حيث وصل نحو 2.5 طناً، وهو ما يعد رقما قياسيا مقارنة بالسنوات الأخيرة.

مشروع توزيع عسل نحل
مشروع توزيع عسل نحل

 عسل الفيش التركي:

يمكنك أن تجد هذا النوع في أفضل محل عسل في طرابزون، يعد من أغلى أنواع العسل في العالم، حيث يصل الكيلو جرام الواحد منه ب 6 آلاف دولار أمريكي، ويرجع سبب غلاء سعره لأنّه يُستخرجُ عن عمق 1800 متراً من إحدى الكهوف في وادي Saricayir في بلدة Artvin شمالي تركيا.

ويرجع سبب اكتشافه أن أحد النحالين لاحظ 2009 أن بعض النحل ينزل إلى الكهوف ففكّر بأنها قد تُنتج العسل هُناك، وكان تفكيرهُ في مكانهِ، حيث استعان بفريق غطس من المحترفين، ووجدوا 18 كيلوغراماً من العسل داخل الكهف ولدى تحليلها تبيّن أنها ذات جودة عالية وغنية بالمعادن، وهو يعد الآن أفضل عسل طبيعي، حيث أُخذت منها عينة إلى فرنسا وتم تحليلها ليتبين أن فوائدها الصحية لا تُحصى ولا تُعد، لذا بيع الكيلوغرام الأول في فرنسا مقابل 45 ألف يورو، وبيع آخر في الصين مقابل 28 ألف يورو، ليستقر السعر الحالي على خمسة آلاف يورو.

 عسل مانوكا

يعرف هذا العسل بأنه أفضل أنواع العسل للقوة الجنسية، فمكوناته الطبيعية تعمل على تنشيط القوة الجنسية للطرفين، فهو يحتوي على مادة رويال هوني الخام المستخدمة لسنوات في أوروبا واحدة من أكثر الطرق الطبيعية لتعزيز آدائك الجنسي، حيث يستخدمها أكثر من 5 مليون رجل حول العالم لا توجد مواد كيميائية مختلفة على الإطلاق.

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل مناحل العسل في بورصة

كيف افرق بين العسل الأصلي والمغشوش

قبل إجراء أي اختبار، هناك طريقة أساسية بسيطة للغاية، وهي قراءة الملصق الموجود على العبوة قبل شرائها، حيث يطلب من المصنعين الإشارة إلى المواد المضافة إليه.

وفي حال كنت تشتري العسل مباشرة من مربي النحل، فهذا يعني أن العسل ذو نوعية خام وغير مجهزة لأنك تقوم بشرائه مباشرة من المصدر.

 اختبار الإبهام

  • من أجل التحقق من نقاء العسل في المنزل، إليك ما يجب عمله في اختبار الإبهام:
  • ضع قطرة صغيرة من العسل على إبهامك.
  • تحقق لمعرفة ما إذا كان تسرب أو انتشار للعسل على إصبعك.
  • إذا كان الأمر كذلك، فهو ليس أصليًا.
  • سيبقى العسل الصافي سليماً على إبهامك، وكميته كما هي.

• اختبار المياه

إليك كيفية إجراء اختبار المياه:

  • ملء كوب بالماء.
  • أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى الكوب.
  • سوف يذوب العسل المغشوشة أو المصطنعة في الماء وسوف تراها حول الزجاج.
  • العسل النقي من ناحية أخرى سوف يستقر في الجزء السفلي من الزجاج.

 اختبار إشعال النار

  • لا شك أن العسل الأصلي قابل للاشتعال، لذلك اليك الاختبار التالي لمعرفة العسل الاصلي.
  • خذ عود ثقاب جاف
  • اغمر طرف عود الثقاب بالعسل
  • اصنع احتكاكًا بين عود المغمور طرفه بالعسل وما بين علبة الثقاب، كما لو أنك تريد اشعاله.
  • إذا كان العسل أصليًا، سيضيء عود الثقاب بسهولة
  • ستظل الشعلة مشتعلة من العسل
  • وإذا كان مغشوش، فإنه لن يضيء لأن العسل المغشوش يحتوي على الرطوبة ناتجة من المواد المضافة.
  • يمكنك أيضا إجراء اختبار اخر للاستفادة من خاصية الاشتعال، عن طريق الشمعة، قم بغمر فتيل الشمعة بالعسل، واشعل النار، فاذا اشتغلت بشكل جيد فإن هذا يدل على أن العسل أصليًا.

مواقع بيع العسل اون لاين

يوجد العديد من المحلات المنتشرة في أنحاء المملكة، والتي تقدم أجود أنواع العسل، وأكثره فائدة، كما يوجد بها أنواع متنوعة ومختلفة تأتي من مناطق تختلف في المناخ، والبيئة الطبيعية، والتي تكون شفاء للعديد من الأمراض.
بيع عسل بالجملة متخصصين في بيع العسل الأصلي بكافة أنواعه. للتواصل عبر الواتساب. أضغط هنا .

محل العسل البري:

هي شركة سعودية تعمل في تجارة الجملة والتجزئة للعسل البري، وحملت على عاتقها هدف تقديم أجود العسل الأصلي، مواجهة بذلك موجة الغش ونقصان الأمانة المنتشرة بين ضعاف النفوس من التجار.

يوجد لها فروع في 7 مدن سعودية. العنوان: حي الربوة – شارع عمر بن عبد العزيز. رقم الهاتف: 191 033 920 (00966) الموقع الإلكتروني: أضغط هنا .

عسل الشدى:

متخصصون في إنتاج العسل البري والجبلي من مختلف أنحاء المملكة. يتميز بجودة منتجاته فهي أصلية فللمحل مناحل للنحل خاصة به، ومصنع لانتاج العسل من المناحل. العنوان: حي الربيع. رقم الهاتف: 00966554930305 التواصل واتس آب موقع الإنستقرام. اضغط هنا .

محل عسل وعافية

هي مؤسسة وطنية سعودية متخصصة في إنتاج اجود أنواع العسل البلدي واستيراد أجود أنواع العسل العالمية وذلك بالجملة والتجزئة. لها فروع في مدينة الرياض والدمام. رقم الهاتف: 0505323293 العنوان: السليمانية، شارع الضباب. تقدم خدمة البيع عبر الأنترنت: أضغط هنا .

سوق العسل الالكتروني:

أكبر تجمع للنحالين وتجار العسل السعوديين تحت إدارة وإشراف أبو منصور عضو الجمعية التعاونية واتحاد النحالين العرب وبدعم من كل جمعيات النحالين بالمملكة. يمكنك أن تجد فيه العديد من التجار الذين يقدمون أجود أنواع العسل بأسعار منافسة. موقع تويتر: أضغط هنا .

مشروع توزيع عسل نحل
مشروع توزيع عسل نحل

طرق التسويق الالكتروني

تهيئة محركات البحث SEO:

تهيئة محركات البحث أهم طرق التسويق الالكتروني تعتبر تهيئة محركات البحث هي فن زيادة ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولي من الصفحات الأولى من محركات البحث مثل محرك البحث جوجل. وهذا يتم عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني حتى تظهر في محركات البحث في الترتيب الأول. وهناك نوعيات من تقنيات تهيئة محركات البحث مثل: كتابة المحتوى والمدونات. ومن أهم مميزات تهيئة محركات البحث SEO ما يلي:

  • قلة التكلفة مقارنة بالإعلانات المدفوعة مثل جوجل Adwords .
  • زيادة عدد الزائرين والمتابعين لموقعك الإلكتروني مجاناً.
  • تحقيق عائد علي الاستثمار أفضل من الإعلانات المدفوعة.
  • سوف تكون علي معرفة بالمنتجات الجديدة وذلك من خلال الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء.

الإعلانات المدفوعة:

الإعلانات المدفوعة هي عبارة عن إعلانات تظهر في محركات البحث، وهي أحد أسرع انواع التسويق الالكتروني. وهي تظهر بجانب أو أعلى نتائج البحث. وتعتمد على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها من أجل ظهور إعلانك في محركات البحث. ومن أهم مميزاتها ما يلي:

سرعة نتائجه.

  • التحكم في ميزانية شركتك بناءً على أهداف مبيعات شركتك حيث أنك سوف تدفع فقط في حالة ضغط شخص ما على إعلانك.
  • ظهور موقعك الإلكتروني بكثرة.
  • يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة للإعلان عن منتجك الخاص، أو حتى الإعلان عن المحتوى الذي تريد أن تبيع من خلاله مثال: يمكنك أن تكتب محتوى تحت اسمه كيف ابيع العسل وتعلن عن منتجك.
  • سهولة تعقبه (متابعته) من خلال الكلمات المفتاحية لمعرفة نجاحه أو فشله.

قنوات التواصل الاجتماعي:

الإعلام الاجتماعي هو نوع من التواصل مع عملائك بطريقة مباشرة من أجل تسليط الضوء على قيمة منتجات وخدمات شركتك وزيادة شهرتها وإنتشارها وذلك من خلال عدة قتوات إجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس ولينكد إن وإنستجرام واليوتيوب. وهناك تسويق على مواقع التواصل الاجتماعي غير مدفوع أو مدفوع. ومن أهم مميزات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • سرعة وسهولة نشر المحتوى.
  • زيادة معرفة وشهرة علامتك التجارية من خلال قنوات التواصل الاجتماعي وزيادة المبيعات.
  • زيادة ولاء العملاء لعلامتك التجارية بنسبة كبيرة في حالة تفاعلك معهم باستخدام قنوات التواصل الإجتماعي.
  • مشروع توزيع عسل النجل من المشاريع المربحة جدا بالمملكة، فلا تتردد في ان تبدأ اتخاذ خطواتك لتنفيذ ذلك المشروع.

المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

عسل مانوكا اسعار

إليك السر فى استيراد عسل مانوكا اسعار

تعرف على فوائد عسل مانوكا المختلفة للصحة … ما هو أفضل عسل مانوكا اسعار “فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *