أخبار عاجلة
الرئيسية / العسل / تجربتي مع تجارة العسل.. الخبرة لمشروع مضمون

تجربتي مع تجارة العسل.. الخبرة لمشروع مضمون

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تجربتي مع تجارة العسل

قبل أن تبدأ في مشروعك لتجارة العسل، يمكن الاستفادة من خلال من سبقوك، لكي تضمن نجاح مشروعك، لذلك نقدم لك في هذا المقال تجربتي مع تجارة العسل، لكي تمتلك كافة المعلومات والخبرات اللازمة قبل أن تبدأ فى مشروعك، والذى يعد من أكثر المشاريع ذات مستقبل فى المملكة، خصوصا فى استيراد العسل التركي. فقط اقرأ المقال حتى النهاية.

تجارة العسل في السعودية

يوما بعد يوم يتوسع سوق العسل داخل أرجاء المملكة، وأصبح العسل التركي المستورد هدف للكثير من السعوديين، ورغم ارتفاع سعره إلا أنه له جمهوره. وقبل أن تقتحم عالم العسل عليك أن تعرف أن العسل يختلف باختلاف نوع الرحيق الذي يتغذى عليه النحل، ويختلف أيضاً في نكهته ولونه، ومهما اختلف نوع العسل، فإنه يحتوي على عناصر غذائية مدهشة، كمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والمضادات الحيوية الطبيعية.

وتتنافس الشركات فى المملكة على استيراد أفخم أنواع العسل التركي ومن أشهرها ما يلي:

 تجربتي مع تجارة العسل
تجربتي مع تجارة العسل

1- العسل الأبيض في تركيا

• سعره متوسط بالنسبة للأنواع الأخرى مميز باللون الأبيض النقي يتم الحصول عليه من هاواي التي تقع في أمريكا الجنوبية مركز الحصول عليه بشكل رئيسي.
• يحوي في تركيبه العديد من العناصر المعدنية والأملاح والفيتامينات والتي تعتبرعلاجآ فعالآ للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية.

2- عسل إلفيش

عسل إلفيش Elvish Honey هو أغلى عسل في العالم، والذي يصنع في تركيا فهو يأتي من منطقة البحر الأسود في ويستخرج رحيقه السحري من كهف بعمق 1,800 متر في وادي ساريكاير في مدينة أرتفين، وينتج بكميات قليلة للغاية كل عام نظرا لندرته، ولذلك بيع أول كيلو جرام من العسل الاصلي في تركيا بسعر 45 ألف يورو، وهو مبلغ كبير للغاية بالنسبة لكيلو من العسل، لكن اليوم يمكنك الحصول على كيلو جرام منه بسعر 5 آلاف يورو، ويتطلب الحصول على العسل فريقا خاصا من المحترفين المتسلقين للجبال والكهوف، وبالرغم من ارتفاع سعره إلا أن مذاقه لذيذ للغاية، وستجده متوفر في اماكن بيع العسل في بورصه.

3- العسل الملكي في تركيا

العسل الملكي التركي من أشهر أنواع العسل في تركيا ولديه إقبالا كبيرا من قبل الكثيرين الذين يفضلون مذاقه الطيب، ولهذا النوع خاصة فوائد العسل الاصلي متعددة على الصعيد الصحي والغذائي والتجميلي، وذلك بسبب تركيبته الغذائية الغنية بالمعادن والأحماض الأمينية.
يحتوي أيضا على عدد كبير من من الفيتامينات الأساسية والضرورية لنمو الجسم والحفاظ على صحته وقوته، حيث يحتوي أيضا على نسبة عالية من الحديد والفسفور، بالإضافة إلى كونه من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل منه وقاية من الأمراض الخطيرة.
ويتميز العسل الملكي عن غيره من أنواع العسل الأخرى بمميزات عدة، فيمكنه علاج أمراض السرطان بأنواعه المختلفة، لأنه يحارب بقوة كافة الجذور أو الشقوق الحرة التي تعتبر مسبباً رئيسياً لانتشار الخلايا السرطانية في الجسم، ويعد من أغلى الأنواع.

4- عسل انزر

مشهورا نظرا لخواصه العلاجية، وهو فريد من نوعه حيث يتم إنتاج العسل من رحيق حوالي 90 نوع من الأزهار تنمو فقط في جبال هضبة انزر، وقد وصل سعر العسل في تركيا في سنه 2016 إلى 2000 ليرة تركي للكيلو غرام الواحد.

5- العسل المجنون

يقال إنه يسبب الهلوسة ويعطي شعورا بالنشوة عند تناوله، حيث يتوجه النحل إلى رحيق أصناف معينة من نبات الرودندورون في مناحل العسل في تركيا، ولكنه قد يسبب بعض الأثار الجانبية مثل الغثيان والنوبات، وقد تصل إلى الموت وعلى الرغم من أن بيعه قانوني تماما إلا أنه يصعب الحصول عليه وسعره مرتفع جدا.

6- عسل تركي مقوي ومنشط

هو أغلي عسل في العالم ويتم استخراجه من جدران كهف بعمق 18,00 متر، وهو نادر للغاية ويتم إنتاجه بكميات صغيرة كل عام، ويمكنك أن تحصل على الكيلو غرام منه بسعر 5000 يورو.

7- عسل كومار التركي

هو نوع عسل ذو شهرة واسعة في عالمنا العربي، حيث يعد من أغلى الأنواع في الأسواق بسبب فوائده الطبية الهائلة في علاج مشاكل المعدة والشيخوخة، وهو أفضل انواع العسل للكبد ينتج هذا العسل بعد تناول النحل للغذاء من الزهور الصغيرة لشجرة السدر قبل تحولها إلى ثمار، وهي شجرة دائمة الخضرة تنبت في الأجواء الحارة الرطبة، وتتحمل الظروف المناخية القاسية.
• يعزز من القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء.
• ينشط المبيض، ويساعد في تكوين البويضة.
• يحول الأكسجين الذي يتم استنشاقه إلى طاقة مفيدة للجسم.
• يحسن أداء الجهاز العصبي، والجهاز التناسلي، والجهاز الهضمي، والبنكرياس.
• يحسن عملية نقل الجلوكوز إلى داخل الجسم.

 تجربتي مع تجارة العسل
تجربتي مع تجارة العسل

كيف ابيع العسل

لكي تدخل أى مشروع عليك أولا أن تعلم كيف تبيعه أو تسوقه، هذا بالإضافة لضرورة معرفة قيمة المنتج الذي بين يديك، لذلك فعليك معرفة كافة تفاصيل مشروع تجارة العسل، خاصة أن العسل المنتج في تركيا يتميز بخامة جودته العالية، ومذاقه الرائع ورائحته الزكية، كما أنه أصلي وطبيعي 100%، وساعد على ذلك تنوع الطبيعة وثرائها في تركيا، ووجود 22% من أنواع النحل المختلفة في العالم في تركيا، كما أن 70% من أنواع النباتات التي تتغذى عليها النحلات المنتجة للعسل متمركزة في تركيا خاصة بمناطق الأناضول، والقوقاز، لتكثر الأنواع المنتجة من العسل، والتي تتميز بطعمها الطيب وفوائدها الكبيرة، لتنتج تركيا أكثر من 200 ألف طن من العسل سنويا.
من خلال تجارب تجارة العسل فيجب عليك قبل البدء في المشروع يجب أن تحدد من هو الجمهور الذي تستهدفه لشراء اللعسل الخاص بك، فلعسل النحل أكثر من 300 نوع تختلف استخدامتها، فهناك أواع تستخدم لأغراض طبية وأخرى تجميلية وأخرى من أجل الاستعمال والأكل اليومي، لذا تحتاج لمعرفة جمهورك المستهدف لتحدد احتياجاته وأنواع العسل التي يمكن توفيرها له، والمناسبة لميزانيته، فأسعار العسل شديدة التباين.

لتحقيق الربح يأتى السؤال الملح إذا كنت قررت خوض سوق العسل هو كيف تبيعه، ورغم ان السوق السعودي يضم الكثير من المتاجر المتخصصة في بيع العسل، ولكن الإهتمام الأكبر للعملاء إلى المتاجر الإلكترونية نظرا لأن الهواتف الذكية تجدها في يد الجميع وعندما يفكرون في الشراء فسيكون هو وسيلتهم للتواصل حيث يعد بيع العسل من الخطوات الهامة التي يجب دراستها، كما إن خطوة التسويق والترويج للمشروع، من أفضل طرق الترويج والتسويق الحديثة هي إنشاء متجر عسل الكتروني خاص بك، يتم عرض فيها المنتجات المختلفة مع شروحات بسيطة ومختصرة عن منتجات العسل المختلفة وأنواعه وحجم العبوات وأسعارها، أو يمكن استخدام منصات التواصل في الوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء، مع الحرص في طرق الترويج تلك على استخدام صور ذات جودة عالية للمنتج، ووضع كافة سبل وأرقام التواصل، وعناوين الموقع، وتوفير خدمات التوصيل، كما يمكن كل فترة عمل مسابقات وعروض وخصومات فهي تحفز كثيرا على الشراء.

تهتم المملكة كثيرا بتربية النحل وتطوير تجارة العسل، فتحتل تربية النحل وتطوير إنتاج العسل موقع هام في مبادرات رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، ويتم ذلك من خلال التعريف بالطرق الحديثة المستخدمة في تربية النحل، فلسنوات طوال ظلت الطرق التقليدية هلى السائدة والي تورثها الأجيال لبعضها البعض، واستخدام تلك الطرق الحديث تدعم رفع مستوى الكفاءة وتزيد من الإنتاجية، وتعمل على تحسين الجودة بما يزيد من الأرباح والعائدات ويوفر الكثير من فرص العمل للمواطنين.

ومن السبل المتبعة لتحقيق جودة إنتاج عالية وزيادة في منتجات العسل، يحرص مربو النحل على نقل الخلايا تبعا للظروف المناخية وهطول الأمطار، ففي فصل الصيف تشهد سلسلة جبال السراة توافد النحالين بآلاف الخلايا، حيث الأجواء المعتدلة وتوفر الأشجار المزهرة التي تعـد المصدر الأول للعسل العسيري الشهير، ثم الانتقال من سهول تهامة إلى السراة بعد انتهاء موسم أشجار “السمر” و ”السلم” التي تنتج العسل الصيفي في المناطق التهامية، كل تلك الإجراءات تتم تحت إشراف المملكة من أجل ازدهار تجارة العسل الابيض في المملكة.

استيراد العسل

نظرا لجودة العسل التركي وزيادة الطلب عليه عليك معرفة طرق استيراده، وهناك ثلاث طرق لاستيراد العسل فهو إما عن طريق السفر لتركيا بنفسك أو عن طريق الشراء أون لاين أو عن طريق وسيط. ولكن أيا ما كانت الطريقة التى ستختارها فمن المؤكد أنك ستحتاج لشركة شحن ذات سمعة طيبة.
والاستيراد يحتاج إلى الشحن، لذلك تتنافس العديد من الشركات في تقديم أفضل طرق الشحن، لمعاونة عملائها في التمكن من توصيل ما يرغبون به إلى المملكة، إلى جانب تقديم خطط أسعار تنافسية تصب في مصلحة العميل نفسه، ومن أبرز هذه الشركات:

1. حلبلي أوغلو
من الدول التي تتيح شركة حلبلي أوغلو خدمات الشحن من تركيا في اسطنبول إليها هي دولة السعودية، بحيث تمكنكم من شحن بضائعكم بكل سهولة وبدرجة عالية من الأمان والالتزام بالوقت.يمكن للعميل من خلال شركة حلبلي أوغلو شحن بضائعكم المختلفة من أمتعة و أغذية وأثاث وغير ذلك ومن طرق الاستيراد التي توفرها شركة حلبلي أوغلو إلى السعودية:

أولا: الشحن البري:

يكون الشحن البري إلى السعودية عن طريق شاحنات أو سيارات مقطورة، وقد تكون محملة بحاوية أو ناقلة للبضاعة على ظهر السيارة، ويتميز الشحن البري بأنه أقل طرق الشحن من حيث التكلفة، ومن المميزات التي يوفرها الشحن البري إلى السعودية:
1. يتم توفير خدمات التأمين على الشحنات البرية.
2. يتم توفير خدمة التخليص الجمركي.
3. توفير خدمات للقطاعات الخاصة والحكومية والأفراد.
4. توفير خدمة التعبئة والتغليف.
5. توفير خدمة العد والإحصاء للمنتجات قبل الشحن.

ثانيآ: الشحن البحري:

توفر شركة حلبلي أوغلو خدمة الشحن البحري إلى السعودية عن طريق سفن متخصصة بنقل البضائع والشحنات، ويكون الشحن البحري على طريقتين، إما عن طريق الشحن في حاويات، أو عن طريق الشحن في سفن كاملة.
1. الشحن في حاويات:
يتم شحن البضائع في حاويات كبيرة من الحديد، ويتم نقل البضاعة فيها عن طريق سفن مخصصة لنقل الحاويات.
2. الشحن في سفن كاملة:
يتم شحن البضائع في سفن كاملة مخصصة للنقل وتكون ذات أحجام كبيرة، ويتم من خلالها نقل البضائع ذات الأحجام الكبيرة كالإسمنت والسكر.

ثالثآ: الشحن الجوي:

يتم شحن البضائع عن طريق شركات الطيران، بحيث يتم شحن البضائع وتحميلها في الطائرات المتوجهة إلى السعودية، ومن مميزات الشحن الجوي السرعة وارتفاع التكلفة، فلذلك يتم شحن اللحوم والأطعمة سريعة الفساد عن طريق الشحن الجوي.

رابعآ: شحن العسل بالبريد السعودي

البريد السريع هي خدمة بريدية خاصة لنقل وتسليم الطرود والرسائل البريدية والشرائط الصوتية والاسطوانات والعينات الطبية والصناعية وكل ما يمكن نقله بشكل قانوني، كما أن البريد السريع يعتبر أسرع من البريد العادي. وتقوم شركة حلبلي أوغلو بشحن البضائع ثقيلة الوزن من اماكن بيع العسل في بورصه إلى السعودية عن طريق خدمة الشحن بالبريد السريع، وتعتمد تكلفة الشحن عن طريق البريد السريع على وزن البضاعة المشحونة كما توفر استيراد اثاث تركي وبعد الوجهة التي يتم الشحن إليها في السعودية.

2. شركة كارجو
إذا كنت تتساءل اين يباع العسل في اسطنبول، فتعتبر شركة كارجو هي خير مرشد لك فهي واحدة من أفضل شركات الشحن في تركيا لإمتلاكها أفضل العلاقات مع أفضل شركات شحن دولي من تركيا وشركات عالمية من خارج تركيا أيضا، وتقوم الشركة بشحن كميات ضخمة يوميا على مدار الساعة من تركيا إلى دول الخليج والعالم العربي وذلك يشمل شحن المفروشات والبضائع والشحن الشخصي ويتم الشحن على الطريقة التي تناسب شحنتك إما بحري أو جوي ويتم التسليم حتى باب منزلك خلال 3 ايام فقط. وتشتهر في نقل تجارة العسل الطبيعي.
تتميز عن باقي شركات شحن السوائل في تركيا لأنها تملك كافة الخدمات الأكثر طلبا من قبل العملاء وهي خدمات الشحن المتنوعة وخدمات التأمين الشامل وذلك ليتم تعويض العميل بما يرضيه ويوجد أيضا خدمات التعبئة والتغليف المجانية ولذلك يمكنك إنشاء صفقات تجارية مربحة مع اي شركة تركية وتستطيع الشركة الاستلام والقيام بعملية التعبئة والتغليف بشكل مجاني وتنتهي المهمة حتى يتم التسليم عند الموقع المتفق عليه.

 تجربتي مع تجارة العسل
تجربتي مع تجارة العسل

مواقع بيع العسل

إذا كان الاستيراد عن طريق وسيط أو عن طريق الشراء أون لاين، مع نمو سوق العسل الالكتروني، فعليك أن تكون على دراية بأفضل محلات بيع العسل لتشاهد منتجاتهم، وأسعارها للتتخير ما تريد، وهناك العديد من محلات بيع العسل في اسطنبول والتى تمتاز بتقديم انواع العسل في تركيا ومنتجاته، وتتميز أيضا بجودة العسل الطبيعي الأصلي الذي يأتي من أفضل مناحل تركيا، وهذه قائمة ب

اسماء محلات عسل فى تركيا.

1- متجر إشك بهارات
إذا كنت تبحث عن افضل مكان لبيع العسل في تركيا، فهو متجر ضخم يتخصص في بيع العسل الطبيعي الأصلي الممتاز، وبجانب ذلك ستجد به أجود منتجات النحل والبهارات وشمع العسل والأعشاب الطبيعية ، يسهل التواصل مع المتجر عبر موقعه الإلكتروني المتحدث باللغة العربية، ويمكن أن تجده به كل أنواع العسل الممكنة.

2- بازار الاربعاء
نتشر متاجر العسل في كل مكان بالبازار المتواجد في منطقة الفاتح وهي من أشهر مناطق تركيا لبيع العسل لكن تأكد من جودته وأحذر الغش من قبل بعض التجار، وهو أشهر اماكن بيع العسل الابيض.
3- تركيا ستور
يعد افضل مكان لشراء العسل في اسطنبول، فإلى جانب وجود أنواع العسل التي لا مثيل لها به لا يتوقف الأمر عند ذلك بل يقدم إلى عملائه المميزين أيضا كافة المنتجات التركية من إكسسوارات، وفواكه مجففة، وحلويات تركية وهي الأشهر لديه، ومنتجات العسل من شمع عسل وحبوب لقاح.

  • العنوان: بيشيكتاش, حي ليفينت, شارع باياز كارانفيل.
    رقم الهاتف: +90 549 549 31 30

4- إيتبال
يقدم بيع العسل بالجملة، ويرشحه الكثيرين للشراء منه نظرا للثقة الكبيرة التي يتمتع بها من قبل العملاء الذين يقبلون على الشراء منه بكثرة، كما يقدم كافة أنواع العسل وأجودها وبأرخص اسعار العسل في تركيا.

  • رقم الهاتف: +902164149977

5- Honey slot
هو افضل مكان بيع العسل الطبيعي في تركيا ويقدم عسلا طازجا من المناحل مباشرة، وله مذاق مميز خالص من الطبيعة، ولديه أيضا أشهر أنواع العسل على الإطلاق كما أنه يبيع كل أنواع العسل هذه بأسعار مثالية.

  • الهاتف: +902126210750

6- Arihoney
هو أفضل متجر بيع العسل، ويقدم أفضل أنواع العسل التركي الطبيعي ١٠٠%، وتتعدد الأنواع لديها لتكفي كل حاجات المستخدمين، وكل ما يريدونه من منتجات العسل الأصلية.
تعمل الشركة على انتاج عسل مانوكا في تركيا من مناحلها الخاصة، والمنتشرة في كل أنحاء تركيا مثل ساحل البحر المتوسط، وساحل البحر الأسود، والمناطق الشرقية في منطقة الأناضول.
يمتازوا بـ بيع العسل الاصلي بنسبة 100%، وفقا لما يخضع له من تحاليل معملية، ويثق بهم عدد كبير للغاية من العملاء، وإذا كنت من العملاء المستوردين لعسل النحل فستقوم الشركة بعمل تحاليل خاصة لكل عملية شحن تقوم بإرسالها.

ارباح تجارة العسل

أحد أهم الدوافع لدخولك أى مشروع هو ضمان الأرباح، دائما يكون الربح أحد أهم الدوافع. وعامة مستقبل تجارة العسل في السعودية، مبشر وسوق يجعل الربح مضمون، ولكن عليك أن تكون على دراية بسوق العسل، فمثلا يختلف سعر العسل من نوع لآخر، فتوجد أنواع موسمية تتوفر في أوقات معينة في السنة مثل السدر وغيرها، وأنواع أخرى تأتي من أماكن صعبة كلها عوامل تجعل العسل أكثر ارتفاعا في السعر، وهناك أنواع أخرى من العسل الطبيعي لكنها تأتي من مناحل عادية تجعل أسعارها أقل وفي متناول الجميع، وتحديد، وتأتي خطوة تحديد سعر عسل للبيع بعد تحديد الجمهور والشريحة التي تستهدفها، ماذا إذا كانت طبقة عليا تستطيع شراء أندر الأنواع وأكثرها ارتفاعا في السعر، أما أنها طبقة متوسطة فيتم التجارة في أنواع العسل ذات الأسعار المتوسطة.

المقصود بفكرة مشروع كيف ابيع العسل هو شراء عسل أصلي وطبيعي بسعر الجملة من مصادر إنتاجه المختلفة وبيعه في متجرك، أما الهدف من المشروع فتحدد فيه ما الذي تريد تقديمه للعملاء الخاصين بك، وما الفوائد التي سيحصلون عليها والمنافع التي ستعود عليهم من شراء منتجات العسل الخاصة بك.

اختيار المكان المناسب لمشروع العسل الخاص بك من الخطوات الهامة أيضا، فإذا كنت تنوي افتتاح متجر فيجب اختيار موقع مناسب يساعد العملاء في رؤيته والوصول إليه بسهولة، مع اختيار ديكور محل عسل أنيق ومناسب لنوع المنتجات التي تقدمها، وتوجد الكثير من الأفكار والثيمات التي يمكن الاستفادة منها في تزين المتجر الخاص بك ليوحي من أول نظرة أنه محل للعسل، مع ضرورة توفير إضاءة مناسبة فالاضاءة لها بالغ الأثر على نفسية العميل وشعوره بالراحة عند دخول المتجر. أيضا اختيار اسم مناسب للمتجر الخاص بك وشعار معبر عن الاسم وعن المنتج حتى يكون جاذب للزبائن.

من الخطوات الهامة أيضا التي يجب دراستها، مشروع توزيع عسل نحل، ومن أفضل طرق الترويج والتسويق الحديثة هي إنشاء متجر الكتروني خاص بك، يتم عرض فيها المنتجات المختلفة مع شروحات بسيطة ومختصرة عن منتجات العسل المختلفة وأنواعه وحجم العبوات وأسعارها، أو يمكن استخدام منصات التواصل في الوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء، مع الحرص في طرق الترويج تلك على استخدام صور ذات جودة عالية للمنتج، ووضع كافة سبل وأرقام التواصل، وعناوين الموقع، وتوفير خدمات التوصيل، كما يمكن كل فترة عمل مسابقات وعروض وخصومات فهي تحفز كثيرا على الشراء.

هل تجارة العسل مربحة، بعد أن يتم حصر بقية بنود المشروع، ومنها أماكن شراء العسل هل هي من مناحل وطنية، أم سيتم استيراد العسل من الخارج، وما هي الدول التي سيتم استيراد العسل منها حيث توجد الكثير من الدول التي تشتهر بصناعة أجود أنواع العسل ومنها تركيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية، تحديد صافي ربح المنتجات المختلفة، استخراج كل التراخيص واستيفاء كل الشروط، وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تساعد مشروعك على النجاح وتحقيق الأرباح التى تصبو إليها.

اسواق العسل في السعودية تزداد يوما بعد الآخر، لذلك عليك جيدا دراسة المشروع، والبدء في اتخاذ الخطوات اللازمة لذلك المشروع.

المصدر : الشامل

عن شامل

شاهد أيضاً

عسل مانوكا اسعار

إليك السر فى استيراد عسل مانوكا اسعار

تعرف على فوائد عسل مانوكا المختلفة للصحة … ما هو أفضل عسل مانوكا اسعار “فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *