أخبار عاجلة
الرئيسية / العسل / هل ترغب فى شحن العسل من تركيا؟..إليك أفضل الطرق

هل ترغب فى شحن العسل من تركيا؟..إليك أفضل الطرق

لمن دخل هذا المقال بحثًا عن أفضل متخصص في مجال العسل التركي بالجملة؛ فإن أفضل متخصصين لديهم خبرة في بيع العسل التركي بالجملة هم:

جهة أولى 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
جهة ثانية 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
جهة ثالثة 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

لانهم لديهم خبرة لسنوات في مجال بيع العسل التركي بالجملة

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم

شحن العسل من تركيا … اليك كافة التفاصيل التي تبحث عنها

 

تركيا من أشهر البلاد المصنعة للعسل إضافة لكون اسطنبول  إحدى عواصم الذواقين في العالم، ويتميز العسل هناك بجودته العالية وطعمه ذو المذاق المميز الذي لا يقارن، فإن كنت طرق ووسائل شحن العسل من تركيا إلى البلاد العربية وما الذي يتطلب فعله للحصول على العسل التركي بأجود الأنواع؟  فعليك قراءة هذا المقال وستجد إجابة لكل الأسئلة التي تدور في ذهنك وتشغل بالك، وتجعلك متردد في البدء في تجارة العسل والتوسع بشكل أكبر فيها تجد إجابتها في المقال التالي.

1-   انواع العسل في تركيا

تُعد تركيا واحدة من الدول الرائدة في العالم في تربية النحل وإنتاج العسل، حيث شهد هذا القطاع تطوّرًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، تمثل بزيادة الإنتاج والوصول إلى المرتبة الثانية عالميًا بعد الصين في إلانتاج ويتمتع العسل في اوزنجول بجودة عالية، ونكهة طبيعية مميزة. يمكن العثور على أنواعٍ مختلفة من العسل في 23 منطقة في تركيا، ويتميز كل نوع بنكهته المنفصلة وفقا للزهرة التي يتم استخلاصه منها، مثل عسل البنق وعسل الكستناء، ويعثر النحل في منطقة البحر المتوسط عادة على أزهار النباتات الحمضية كما يتم انتاج عسل الصنوبر بتركيا في منطقة بحر إيجه بالأإضافة إلى أنواع نادرة من العسل التركي التي يقدر بعض الجرامات منها بمئات الريالات أو الدولارات.

 

انواع العسل في تركيا
انواع العسل في تركيا

 

تكثر مزارع العسل الطبيعي في جبال مدينة بورصة وغاباتها، ويُعد عسل الكستنة، وعسل الصنوبر، النوعين الأكثر شهرة في المنطقة، حيث يمكن لزوار مدينة بورصة زيارة المناحل، وفي المنحلة يمكن تجربة أنواع العسل، ومشاهدة خلايا النحل، وكيف يتم استخراج العسل، وحبوب اللقاح منها. وتجدر الإشارة إلى أن الأسواق تمتلئ بالعديد من أنواع العسل، منها ما هو عسل طبيعي لم تخالطه أي مادة، ومنها ما هو العسل التركي مغشوش تصرفت فيه الأيدي بإضافة السكر الأبيض، أو شراب الجلوكوز، أو أي مواد أخرى، وهو سلوك غير صحي، يجعل العسل غير صالح لاستخدامه للعلاجات المختلفة فالعلاج بالعسل يتوقف بالدرجة الأولى على كون العسل حقيقيًا خاليًا من المواد الأخرى، لأن العسل الحقيقي هو وحده الذي يحمل صفات الشفاء، التي تنطبق عليها الآية القرآنية “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس”. وبالإمكان تمييز العسل الحقيقي من العسل المغشوش باستخدام الملعقة لتناول العسل الموجود في الثلاجة، إذا كان العسل طبيعيًا يجب أن يسيل دون انقطاع فوري، حيث أن العسل الحقيقي يحمي نفسه بالتحول إلى الشكل البلوري.

أنواع العسل التركي الطبيعي وفوائده الصحية

  • عسل مرتفعات أنزر التركي النادر، ويستخدم دواءً سريعًا لعدد من الأمراض.
  • عسل الكستنة – عسل الزهور – عسل مرتفعات أيدر – عسل السدر – العسل الجبلي الطبيعي وهذه الأنواع ذات جودة عالية، وهي موسمية، فلا يوجد منها غير الموسمي الطازج.
  • عسل الكستنة chestnu هذا النوع من العسل ذو فعالية عالية ضد البكتيريا، وغني بالفيتامينات (D,C) ، كما يزيد من جريان الدم، وقوة العضلات، وهو منشط جيد للمعدة والكبد. ومن أهم فوائد هذا العسل فعاليته ضد التعب، وسرعة خفقان القلب، وتصلب الشرايين، والروماتيزم، والفتق، والإمساك، وعسر الهضم، كما يساعد في تقوية العظام، وفتح للشهية.
  • عسل الصنوبر pine: بشكل خاص هو نافع للتغيرات الموسمية، لتأثيره على الجهاز التنفسي، وهو مفيد لأمراض الرئة، وإلتهاب الشعب الهوائية، والكحة، والربو، وإزالة البلغم، كما يساعد على إنقاص الوزن، إذا ما تم تناولته في كوب ماء فاتر قبل الطعام في الصباح .
  • عسل الزهور: غني بالفيتامينات (a,b,c,d) ، ويدعم الجهاز الهضمي والمناعي للجسم، كما يساعد في مشاكل سوء الهضم والتغذية، ومنشط عام بشكل يومي.
  • غذاء ملكة النحل royal jelly: يعد المنشط الطبيعي الأول للحيوانات المنوية عند الرجل، وبالتالي زيادة فرص الإنجاب، وفعالية القدرة الجنسية، وهو سريع التلف، ويجب حفظه في درجات حرارة منخفضة، وله الكثير من الفوائد العلاجية التي لا يسع ذكرها.
  • العكبر propolis: مضاد حيوي للبكتريا، ويساعد في علاج تشقق الجلد والجروح والحروق، له تأثير فعال على تثبيط نمو الخلايا السرطانية ومضاد أكسدة.
  • حبوب اللقاح pollen: غني بالفيتامينات  (a,b,c,d)، ويعتبر منشط طبيعي للجسم، ومتتم غذائي، ويعالج الكثير من الأمراض.

ربما يفيدك ان تقرأ أهم المعلومات عن مصانع العسل في تركيا.. استورد العسل الأصلي

2-   اسعار العسل في تركيا

تختلف أسعار عسل النحل التركي وفقا لنوع العسل فلكل منه سعره الخاص ووفقا أيضا لاستخداماته والحصول عليه من المنحل أو المستورد أو محلات بيع العسل في اسطنبول، ويبدأ سعر العسل  من 45 ليرة وحتى آلاف الليرات لأغلى أنواع العسل في العالم وهو عسل إلفيش التركي. هناك بعض تجارب شراء العسل فستجد أن بعض العملاء بتركيا عادة ما يشترون من المناحل المعروفة لكن البعض الآخر يتوجهون إلى الطرق النائية والمناحل بأنطاليا وبورصة للحصول على العسل الأصلي من موارده الخاصة وهناك يمكنك شراء العسل بالجملة من تركيا بسعر 230 ليرة لحوالي 32 كيلو جرام وينصح بالشراء من المناحل الطبيعية النائية للمزارعين إذا كان الأمر متاح لأنه أكثر جودة ويمكنك مشاهدة المناحل بنفسك وأرخص سعرا خاصة للأنواع النادرة. وتصل أسعار خلايا النحل في تركيا أيضا إلى 60 دولار وربما تزيد عن ذلك.

اسعار العسل في تركيا
اسعار العسل في تركيا

ولمعرفة أسعار العسل على سبيل المثال سعر عسل الأنزر التركي إلى 900 ليرة تركيو أي ما يساوي 257 دولار، ويقترب أحيانا من الألف ليرة. وبلغت اسعار العسل التركي للكيلو جرام من عسل أيدر الشهير في تركيا، 300 ليرة تركية، ويرجع ارتفاع سعره إلى جودته وزيادة الإقبال عليه في الأسواق المحلية وخارج تركيا بالأسواق العالمية، ويتم انتاج هذا النوع من العسل في هضبة تحمل نفس اسم العسل والمطلة على البحر الأسود، شمال شرقي تركيا.

3-   مصانع العسل في تركيا

أصبحت تركيا ثاني دولة في إنتاج العسل وهذا على مستوى العالم العربي والغربي أيضًا، وقد تنتج تقريبًا سنويًا 100,000طن من العسل، وستجد الكثير من مصانع العسل في تركيا، وقد اشتهر العسل في تركيا بأنه من أفضل أنواع العسل التي يمكن أن تتذوقها في حياتك، ونظرًا لهذه المكانة الكبيرة التي تشتهر بها تركيا في إنتاج العسل، أصبح الإقبال عليه بشكل كبير جدًا سواء من ناحية المستهلكين أو المستوردين، وقد تختلف أنواع العسل على حسب نوع الرحيق، فالعسل الذي يتم استخراجه من رحيق البرتقال يختلف مذاقه عن العسل الذي يتم استخراجه من رحيق الزهور  ومن مصانع العسل

مصانع العسل في تركيا
مصانع العسل في تركيا

o       شركة yavuzbal لانتاج العسل في تركيا:

هذه الشركة تم إنشاءها عام 1977 من خلال السيد حسان يافوز، وتعتبر هذه الشركة من الشركات التي تعمل على انتاج العسل في تركيا.

o       شركة أناوارزا بال  Anavarza Bal

قامت هذه الشركة بعمليات أبحاث وتطوير وقد استغرقت الكثير من الوقت، حتى تصل إلى صناعة مسحوق العسل، وهذه العملية تعتبر الفريدة من نوعها ولأول مرة في تركيا. وتعد تربية النحل مهنة صعبة وخطرة في بعض الأحيان، وذلك لأن هناك من يعرفون بمربو النحل المتنقلون في تركيا ويتصفون بالترحال الدائم. ويعيش مربو النحل المتنقلون نصف أشهر السنة من مارس وحتى سبتمبر بعيدا عن بيوتهم، حيث يتنقلون مع نحلهم وخلاياهم، خلف الزهور والمحاصيل التي ينتجون منها العسل، وهو عمل من أصعب الأعمال لكن نتيجته من عسل مميز لا تقارن بأي عمل آخر.

ومن أفضل مناطق تربية النحل في تركيا هي أدرنة شمال غربي تركيا، حيث يوجد حاليا 92 من مربي النحل المتنقلين، سعيا لإنتاج عسل زهور أو ما يعرف بعسل عباد الشمس، وكانت تنقلاتهم في الأشهر الماضية ولايات إسطنبول، وبارتين، منطقة انذر التركية وريزة، وجنق قلعة، وباليكسير، وإزمير، وموغلا، وآيدن، وأوردو، وكلها من أهم مناطق انتاج العسل في تركيا. ويتم العمل على قدم وساق على حدود حقول زهور عباد الشمس حيث ينصب المربون خلاياهم على حافة الحقل، وينطلق النحل ليمتص رحيق الزهور، ومن ثم يعود إلى خلاياه لإنتاج العسل ذو النكهات الرائعة.

ويعيش معظم المربون حياتهم بعيدا عن المنزل حتى أن أحدهم استمر بالمهنة 20 عاما يواصل بها هذا العمل الشاق بعيدا عن منزله، ويزيدون من زيارة أدرنة لانتاج العسل المميز أيضا، وينتج كل مربي ما يقرب من 14 طنا من العسل سنويا. وبحسب رئيس الاتحاد المركزي لمربي النحل في تركيا “بحري يلماز” فإنه يتوافر في تركيا ما يقارب 6.6 مليون خلية، و 102 ألف طن، و75 ألف مربي نحل محترف لإنتاج العسل، إذ تنتج تركيا أكثر من 200 ألف طن من العسل سنويًا. كما أن 22% من أجناس النحل المختلفة في العالم موجودة في تركيا، خصوصًا أن 70% من أنواع النباتات التي تنتج العسل متواجدة في الأناضول، ومنطقة القوقاز من آسيا الصغرى.

قد يفيدك قراءه أجود مناحل العسل في تركيا

4-   اين يوجد عسل اصلي في تركيا

يقوم معظم مربي النحل بنقل خلايا النحل على مدار السنة لأغراض التلقيح ولإنتاج العسل، والشمع، وحبوب اللقاح، والغذاء الملكي، وذلك بحسب الفصل، يمكن وضع النحل في مستعمرات ونقله إلى الحقول في الوقت المناسب من السنة لتلقيح زهور معينة، على سبيل المثال، يمكن نقل خلايا النحل في شهر شباط/ فبراير إلى إزمير في الغرب أو إلى الحدود السورية في جنوب شرقي البلاد حيث تكون أشجار اللوز جاهزة للتلقيح، ويتوجه مربوا النحل في فصل الربيع إلى الجبال للاستفادة من أزهار الربيع الجديدة، وفي ولاية موغلا على البحر المتوسط موسم يتدفق فيه العسل من نيسان/ أبريل إلى تشرين الثاني/ نوفمبر.

 

اين يوجد عسل اصلي في تركيا
اين يوجد عسل اصلي في تركيا

 

 تمكن هذه التحركات النحل من إمكاناته الكاملة على مدار السنة في جميع مجالات استخدامه، بدأ الأتراك بإدراك الإمكانيات الهائلة التي تقدمها تربية النحل، ليس للأغراض الزراعية فحسب، وإنما لإنتاج العسل وغيره من منتجات النحل التي تحدِث ضجة كبيرة في جميع أنحاء العالم، وقد أدى الطلب على منتجات النحل التركي إلى إنشاء عدد من مراكز الأبحاث في البلاد، وهي مخصصة لزيادة الإنتاجية وإنشاء تجارة كبيرة للعسل التركي.

تغطي الغابات الطبيعية ثلاثة أرباع ولاية أرتوين Artvin في منطقة البحر الأسود بالقرب من الحدود مع جورجيا، ومعظم هذه الغابات عبارة عن نباتات رحيقية، مما يجعلها مكانا مثاليا لتربية النحل، وبدعم من مؤسسة  TEMA، بدأت منطقة شمال شرقي تركيا بتربية ملكات النحل بهدف إنتاج العسل العضوي لزيادة الدخل المحلي وحماية البيئة الريفية. فنحل العسل الذي يشكل أكثر الأنواع الموجودة في تركيا انتشارا، هو المسؤول عن تلقيح المحاصيل الزراعية التي تشكل حوالي ثلث نظامنا الغذائي، بما في ذلك الفاكهة والخضروات.

 وتعد الزراعة صناعة ضخمة في تركيا، حيث تشكل الخضروات والفواكه نسبة كبيرة من صادرات البلاد، ولولا نحل العسل، لما تمكن العالم من الاستمتاع بالأطعمة اللذيذة كالبصل، والكاجو، والفراولة، والكستناء، والبطيخ الأحمر، والخيار، وبذور دوار الشمس، والكرز، والرمان، وجميع هذه الأطعمة اللذيذة من تركيا، وقد أصبح تلقيح النحل هاما للغاية بالنسبة للزراعة في تركيا لدرجة أن رئيس اتحاد مربي النحل في تركيا بحري يلماز أعلن في عام 2015 أنه يتم تأسيس غابات النحل في تركيا بمساعدة وزارة الغابات وشؤون المياه للمساعدة في استقرار ونمو الإنتاج الزراعي.

لدى جميع النحلات شعر قاس وجيوب على أرجلها، والتي تسمح لها بجمع المزيد من حبوب الطلع ويجعلها ناقلة لحبوب الطلع بشكل أكثر كفاءة بين النباتات، كما أن النحل قادر على تركيز طاقته على نوع واحد من النباتات في كل مرة، ومن خلال زيارة نفس الزهور من نوع محدد في كل رحلة يقوم بها، يحدث تلقيح أفضل نوعية، بدلا من نشر حبوب طلع مختلفة إلى نباتات لا يتم تلقيحها، وتحصل جميع النباتات من نوع واحد على توزيع متساو من الطلع الحيوي من نباتات أخرى من نفس النوع.  كما أن النحل سلالة تعمل بجد بشكل لا يصدق، ويمكنها أن تسافر لمسافات طويلة للغاية، مما يسرع عملية التلقيح، وأصبح اليوم لدى معظم المزارعين في تركيا مستعمرات النحل الخاصة بهم لهذا السبب.

ربما يفيدك قراءه تجارة العسل في السعودية

5-    سعر العسل الاصلي في تركيا وأنواعه:

 

سعر العسل الاصلي في تركيا وأنواعه
سعر العسل الاصلي في تركيا وأنواعه

 

عسل إلفيش التركي: يعد عسل إلفيش أغلى عسل في العالم ويتم إنتاجه في منطقة البحر الأسود في تركيا، ويأتي الرحيق الذهبي الذي تمتصه النحلة لإنتاجه من جدران كهف قديم بعمق 1800 متر، ويقع في وادي ساريكاير في مدينة أرتفين، ولا يعد هذا السبب وراء ندرته، لكنه أيضا يتم إنتاجه بكميات قليلة للغاية في مناحل العسل في تركيا، وصل سعر أول كيلو عسل من هذا النوع إلى 45ألف يورو، لكنه انخفض اليوم إلى 5 آلاف يورو فقط، ولا يعد هذا السعر مرتفعا على كميات العسل التي تنتج وعلى كونه نادراويتطلب استخراج هذا النوع من العسل فريق متخصص من المتسلقين المحترفين في إحضار العسل.

العسل المجنون: يقال إنه يسبب الهلوسة ويعطي شعورا بالنشوة عند تناوله، حيث يتوجه النحل إلى رحيق أصناف معينة من نبات الرودندورون في مناحل العسل في تركيا، ولكنه قد يسبب بعض الأثار الجانبية مثل الغثيان والنوبات، وقد تصل إلى الموت وعلى الرغم من أن بيعه قانوني تماما إلا أنه يصعب الحصول عليه وسعره مرتفع جدا. شروط استيراد العسل للسعودية

عسل انزر: مشهورا جدا في افضل مكان لبيع العسل في تركيا نظرا لخواصه العلاجية، وهو فريد من نوعه حيث يتم إنتاج العسل من رحيق حوالي 90 نوع من الأزهار تنمو فقط في جبال هضبة انزر، وقد وصل سعر العسل التركي للرجال في سنه 2016 إلى 2000 ليرة تركي للكيلو جرام الواحد.

ربما تفيدك قراءة … شروط استيراد العسل للسعودية.. بين يديك

6-   استيراد العسل من تركيا إلى السعودية

قد تجد نفسك حائر حول الطريقة التي يمكنك بها الاستيراد من تركيا بسهولة ويسر وما هي الطريقة الصحيحة للاستيراد، وهذا ما نتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

استيراد العسل من تركيا إلى السعودية
استيراد العسل من تركيا إلى السعودية

أولا: دراسة الأسواق المحلية:

إذا أردت استيراد العسل من تركيا عليك دراسة السوق المحلي الذي تود العمل به جيدا وابحث عن مصادر العسل بأسعار مناسبة تمكنك من الحصول على الربح الذي تأمله، ويفضل القيام بالأمر من خلال شركة لدراسة الجدوى متخصصة للخروج بنتيجة مرجوة.

ثانيا: تأسيس شركة استيراد وتصدير:

الاستيراد من تركيا أو من أي مكان في العالم يتطلب وجود ترخيص لشركة استيراد وتصدير وذلك لكي تتم عمليات الاستيراد بشكل قانوني ويسهل تخليصها من المواني بدفع ما عليها من مستحقات جمركية، ولذلك يجب أن تعرف المستندات اللازمة لترخيص شركة استيراد وتصدير، وهو ما سنطلعك عليه لاحقا.

ثالثا: طرق الاستيراد من تركيا:

١- السفر الى تركيا

يمكنك الاستيراد من تركيا عن طريق السفر مباشرة إلى هناك والتعامل بنفسك مع المصادر الموزعة للحصول على العسل، وسيمنحك ذلك خبرة كبيرة في الأسواق التركية وأفضل أنواع العسل والمقارنة بين عدد كبير من افضل محل عسل في اسطنبول والحصول على أفضل منتج بأقل سعر, ولكن ما يؤخذ على تلك الطريقة إنها الأكثر تكلفة بين جميع طرق الاستيراد من تركيا.

٢- الاستيراد من تركيا عبر الانترنت

الاستيراد من تركيا عبر الانترنت هو الحل المثالي لـ  شراء العسل من تركيا بأفضل وأسهل وأقصر طريقة ممكنة، لكن يجب توخي الحذر عند اتباع هذه الطريقة حتى لا تتعرض للتجار الغشاشين أو عمليات النصب والاحتيال ويجب هنا اختيار شركات وموزعين موثوق بهم.

٣- الاستيراد عن طريق وسيط

تعتمد هذه الطريقة على تكليف إحدى شركات الاستيراد من افضل مكان لشراء العسل في اسطنبول وما تحتاجه من عسل بالمواصفات المطلوبة، لتقوم تلك الشركة بإستيراده وتخليضص الإجراءات الجمركية لكن في المقابل ستقوم بدفع الكثير من المال، وغالبا ما تكون المبالغ المدفوعة عبارة عن نسبة مئوية من اجمالي السعر، وخلال النقاط التالية ستجد أفضل هذه الشركات.

ومن أهم أنواع العسل:

a.    عسل كومار التركي

هو نوع عسل ذو شهرة واسعة في عالمنا العربي، حيث يعد من أغلى الأنواع في الأسواق بسبب فوائده الطبية الهائلة في علاج مشاكل المعدة والشيخوخة، وهو أفضل انواع العسل للكبد ينتج هذا العسل بعد تناول النحل للغذاء من الزهور الصغيرة لشجرة السدر قبل تحولها إلى ثمار، وهي شجرة دائمة الخضرة تنبت في الأجواء الحارة الرطبة، وتتحمل الظروف المناخية القاسية.

b.    عسل ديف التركي

المقوي الجنسي الطبيعي الأول في تركيا تركيبة نباتية مع العسل التركي الصافي، مقوي طبيعي للانتصاب وللرغبة الجنسية بدون أي آثار جانبية. يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى كلا الجنسين مما يمكن من استخدامه من قبل الرجال والنساء على حد سواء.

c.    العسل الملكي في تركيا

العسل الملكي التركي من أشهر أنواع العسل في تركيا ولديه إقبالا كبيرا من قبل الكثيرين الذين يفضلون مذاقه الطيب، ولهذا النوع خاصة فوائد متعددة على الصعيد الصحي والغذائي والتجميلي، وذلك بسبب تركيبته الغذائية الغنية بالمعادن والأحماض الأمينية.ويحتوي أيضا على عدد كبير من من الفيتامينات الأساسية والضرورية لنمو الجسم والحفاظ على صحته وقوته، حيث يحتوي أيضا على نسبة عالية من الحديد والفسفور، بالإضافة إلى كونه من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل منه وقاية من الأمراض الخطيرة.

وأخيرا بعد أن تناولنا شروط استيراد العسل الابيض في تركيا للسعودية أصبح من السهل القيام بمشروع العسل التجاري بكل اطمئنان وراحة خاصة مع معرفة طرق الاستيراد التي أصبحت سهلة مع توفر العديد من مواقع الالكترونية

المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

عسل مانوكا اسعار

إليك السر فى استيراد عسل مانوكا اسعار

تعرف على فوائد عسل مانوكا المختلفة للصحة … ما هو أفضل عسل مانوكا اسعار “فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *