أخبار عاجلة
الرئيسية / سياحة وسفر / برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم .. وجهات لم تأخذ نصيبها من الشهرة 

برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم .. وجهات لم تأخذ نصيبها من الشهرة 

 برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم   

هل ترغب في الذهاب إلى تركيا وتريد برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم؟  على مدى العقدين الماضيين  كانت السياحة في تركيا في ارتفاع مطرد، وفقا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة كانت سادس وجهة سياحية شعبية في العالم، والرابع داخل أوروبا  في عام 2014. 

مرشد سياحي يصمم لك رحلتك السياحية كما ترغب .. تواصل معنا

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

 

 معظم السياحة في تركيا تتمحور حول المواقع التاريخية والمنتجعات الساحلية، على الرغم من أن اسطنبول هي المدينة الأكثر شهرة  فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في تركيا والتي ستحتاج إلى 12 يومًا على الأقل لتجربة البلد بأكمله،  إذا كنت تشعر بالإرهاق بشأن التخطيط لرحلة مدتها 12 يومًا إلى تركيا  فلا تقلق فلدينا كارت مزارات اسطنبول السحري  ففي هذه المقالة سنساعدك في التخطيط لرحلة بما في ذلك إلى أين تذهب وماذا تفعل لمغامرتك. 

 

 برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم   
برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم

السياحة في اسطنبول 2020

بصفتها أكبر مدينة وأكثرها اكتظاظًا بالسكان في تركيا  تعمل اسطنبول كمركز اقتصادي وثقافي وتاريخي للبلاد، كما أنها واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم، مع دخول أكبر عدد من الرحلات الجوية إلى تركيا والخروج من إسطنبول  من المحتمل أن يكون هذا هو المكان الذي ستسافر إليه؛ إذا كنت تتسائل  اين اذهب في اسطنبول سنعرفك بأفضل المزارات لكي تبدأ رحلتك التي تستغرق 12 يومًا  في تلك المدينة العريقة.  

  1. المشي في  البازار الكبير 

تم الانتهاء منه عام 1461  يعد البازار الكبير أحد أقدم وأكبر الأسواق المغطاة في العالم، فهي موطن لأكثر من 60 شارعًا وما يقرب من 5000 متجر تجذب ما يصل إلى 400000 زائر يوميًا، يشتهر الناس بالمجوهرات والسيراميك والسجاد والتوابل والفوانيس  ويحبون المشي حول كل شارع لاستكشاف الثقافة التركية الفريدة، وقد احتلت المرتبة رقم 1 في قائمة مناطق الجذب السياحي الأكثر زيارة على مستوى العالم في عام 2014 من قبل مجلة ترافيل ليجر وهو أمر يجب أن يراه أي شخص في إسطنبول، فالبازار الكبير هو اماكن التسوق في اسطنبول 

 

 ربما يفدك قراءه برنامج سياحي في طرابزون لمدة 5 ايام.. طريقك لتخطي أي صعاب 

انغمس في تاريخ وبنية آيا صوفيا 

آيا صوفيا  أجمل  اماكن ترفيهية في اسطنبول وهي بنية لها الكثير من الأهمية الثقافية والتاريخية لاسطنبول، تم بناؤه سابقًا ككاتدرائية في عام 537 م، وأصبح مسجدًا إمبراطوريًا (1453-1931) قبل أن يصبح متحفًا في عام 1935، ويعني اسمهالحكمة المقدسةعند ترجمته إلى الإنجليزية، ويقال أن هيكل القبة هو مثال العمارة البيزنطية، ومع ذلك  من حيث الأهمية التاريخية  فإن آيا صوفيا هي أيضًا الاندماج المثالي لكل من الإمبراطوريتين العثمانية والبيزنطية وتأثيرها على المدينة، تبلغ رسوم الدخول إلى متحف آيا صوفيا 40 ليرة تركية.  

زيارة جامع السلطان أحمد 

يُعرف مسجد السلطان أحمد أكثر شهرة باسم المسجد الأزرق  الذي سمي باسم البلاط الأزرق على جدرانه الداخلية، وهو من اهم مزارات اسطنبول لن تكون عظمة المسجد مثلما كنت تتخيل. على الرغم من أنها واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي شهرة في اسطنبول  إلا أنها لا تزال تعمل أيضًا كمسجد؛ وبسبب هذا  فهو مغلق لغير المصلين لمدة 30 دقيقة خمس مرات في اليوم  للصلاة،  هناك شيء مهم يجب ملاحظته: حيث إنه مكان للعبادة  يجب على الزوار ارتداء ملابسهم والتصرف بشكل مناسب عند زيارة المسجد الأزرق، يجب ألا يرتدي كل من الرجال والنساء ملابس مكشوفة  وسيُطلب منك إزالة حذائك والهدوء أثناء وجودك في الداخل. 

قم بـرحلات مضيق البوسفور البحريه

البوسفور هو المضيق الذي يفصل اسطنبول  ويربط أوروبا بآسيا، هذا ما يجعل اسطنبول فريدة من نوعهافهي المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد عبر قارتين. في حين أن هناك العديد من رحلات القوارب التي يمكن أن تأخذك إلى المضيق وتتوقف عند المواقع السياحية المختلفة فإن طريقة مشاهدة المعالم السياحية ستكلف المزيد وتضيع المزيد من الوقت، ما لم يكن هذا شيئًا تريد فعله حقًا فمن المستحسن القيام برحلة في العبارة مباشرة عبر المضيق بطريقة واحدة للتجربة، ويمكن أن تتناول عشاء في يخت اسطنبول   تغادر العبارات كل 15 إلى 20 دقيقة  ومدة الرحلة 25 دقيقة. 

 

 برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم   
برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم
  1. تعرف على قصر توبكابي 

كان قصر توبكابي أحد المساكن الرئيسية للسلاطين العثمانيين لما يقرب من 400 عام، عندما بدأ السلاطين في قضاء المزيد من الوقت في قصورهم الجديدة على طول مضيق البوسفور  فقد قصر توبكابي أهميته ببطء منذ عام 1924  عندما تم تحويله إلى متحف، كان بمثابة معلم سياحي يعرض أمثلة على العمارة العثمانية. كان القصر في السابق موطنًا لما يصل إلى 4000 شخص، وبالتالي يتكون المجمع من أربعة أفنية والعديد من المباني الصغيرة، تبلغ اسعار مزارات اسطنبول وتكلفة الدخول إلى المتحف 40 ليرة تركية وهو مفتوح يوميًا  باستثناء أيام الثلاثاء. 

الصعود إلى أعلى برج جالاتا 

يبلغ ارتفاع برج جالاتا 67 مترًا (219 قدمًاوهو أطول مبنى من أكثر المباني إثارة في إسطنبول، تم بناء البرج الحجري في العصور الوسطى في عام 1348  وتم تشكيله على شكل اسطوانة طويلة مغطاة بشكل مخروطي تبرز أمام المباني المنخفضة الارتفاع في الأفق، يوفر إطلالة بانورامية على المدينة بزاوية 360 درجة عبر ركوب المصعد وتسلق قصير. 

 التكلفة 19 ليرة تركية  يوجد أيضًا مطعم ومقهى في الطوابق العليا  مما يسمح للزوار بالاستمتاع بوجبة أو مشروب مع إطلالة خلابة على اسطنبول والبوسفور. 

خذ حمام تركي تقليدي 

الحمام التركي هو تكييف للحمام الروماني التقليدي، كجزء من الثقافة التركية  يركز الحمام على التطهير والاسترخاء، في حين يتم تقديم الخدمات المختلفة  تشمل حزمة الحمام التركي التقليدية عملية غسيل وفرك الجسم وغسول رغوي وتدليك، للحصول على التجربة التقليدية الكاملة  يمكنك اختيار أن تكون عارياً تمامًا  كما يفعل الأتراك منذ قرون، ومع ذلك  إذا لم تكن مرتاحًا لذلك  فإن معظم الحمامات توفر للزوار منشفة رقيقة لتغطية أنفسهم 

اذهب لمشاهدة الدراويش الصوفية

بدأت قصة الدراويش المولوية في القرن الثالث عشر عندما قرر مولانا  وهو صوفي  أن الصوفيين يمكن أن يكتسبوا علاقة أوثق مع الله من خلال رقصة دورانية، تم أداء الرقص في Sema (حفل عبادةولم يكن الهدف من الرقص أن يكون عرضًا أو جذبًا سياحيًا بل كممارسة دينية، ومع ذلك  أصبح في الوقت الحاضر نشاطًا شائعًا للزوار في اسطنبول تقام عروض الدارويش الأكثر شهرة فقط أيام الأحد  في متحف جلاطة مولوي مقابل 50 ليرة تركية، إنها تجربة فريدة ومغامرة غامضة في الروحانية الصوفية لا ينبغي تفويتها. 

 قد يفيدك قراءه برنامج سياحي لتركيا لمدة 5 ايام.. هو الأنسب لك 

ارخص برنامج سياحي لتركيا 

بعد أن تتنتهي من رحلتك في اسطنبول لننتقل إلى المدينة التالية، وهي مدينة كابادوكيا هي منطقة تاريخية تقع في وسط الأناضول، مع ما لا يقل عن 15 رحلة طيران يوميًا ووقت رحلة قصير يبلغ 1.5 ساعة،فإن السفر من إسطنبول يعد مسارًا واضحًا يجب السير فيه، ومع ذلك  على عكس اسطنبول  كابادوكيا ليست مدينة، بدلاً من المباني  تتكون مناظرها الطبيعية من هضاب عالية وقمم بركانية على ارتفاع يزيد عن 1000 متر (3281 قدمًا). 

تعد مدينة كابادوكيا هي ارخص مدن تركيا للسياحة على الرغم من أن تجربة المنطاد قد يكون عالي التكلفة ولكن بشكل عام هي مدينة غير مكلفة ورسوم المتاحف رخيصة.  

 إذا كانت فكرتك الأولى هي أنه لا يمكن أن يكون هناك أي شيء يمكن القيام به بين الصخور  فيجب عليك إعادة النظر لأنه يوجد  في الواقع  الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها في كابادوكيا. 

  1. ركوب المنطاد  

موطن لواحدة من أكثر المناظر الطبيعية سريالية في العالم  أصبحت كابادوكيا وجهة شعبية لركوب منطاد الهواء الساخن، تغادر الرحلات الجوية عند بزوغ الفجر  لذا فهي على استعداد للاستيقاظ مبكرًا جدًا، ليس هناك شك في أنك ستندهش من المناظر الخلابة من الهواء  من تضاريس كابادوكيا الصخرية إلى وديانها المتميزة. توقع سعر رحلة قياسية لمدة ساعة تبدأ من 140 يورو ولكن قد يكون أرخص إذا قمت بالحجز المسبق عبر الإنترنت، تكلف الرحلات الفاخرة أكثر  ولكن سيكون لها مدة طيران أطول وعدد أقل من الأشخاص لكل بالون، قد تكون مغامرة باهظة الثمن  ولكنها أيضًا تجربة لا تنسى تستحق كل قرش. 

قم بزيارة متحف جوريم المفتوح 

متحف جوريم المفتوح هو مجمع رهباني تاريخي يتألف من كنائس صخرية وكنائس صغيرة وأديرة ولوحات جدارية من الإمبراطورية البيزنطية باعتبارها واحدة من أول موقعين من مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركيا  فهي محطة إلزامية لكل سائح في كابادوكيا، مقابل 20 ليرة تركية فقط  يمكنك تجربة هندسة الصخور في المتحف، أبرز ما في المتحف هو (الكنيسة المظلمة) حيث أنه يحتوي على بعض من أفضل الأمثلة على الفن البيزنطي، سعر الدخول للكنيسة هو 10 ليرة تركية إضافية. 

ساعات العمل: 0800 ساعة – 1900 ساعة (أبريل إلى أكتوبر) 0800 ساعة – 1700 ساعة (نوفمبر إلى مارس) 

المداخن الجنية الشهيرة 

تشتهر كابادوكيا بمناظرها الطبيعية من التكوينات الصخرية  وخاصة المداخن الجنية باعتبارها إحدى هدايا الطبيعة الأم للعالم  فإن المداخن الجنية هي صخور تشبه الفطر يصل ارتفاعها إلى 40 مترًا (130 قدمًا)، إنها نتيجة لعملية جيولوجية طبيعية تنطوي على الحمم البركانية التي بدأت منذ ملايين السنين، بينما ستكون قادرًا على ملاحظتهم من رحلة في منطاد الهواء الساخن  ستحتاج إلى النظر إليهم عن قرب حتى تعجب بهم حقًا 

  1. استكشاف المدن تحت الأرض في حديقة Göreme الوطنية 

يقع منتزه غوريم الوطني في المنطقة البركانية بين جبل حسن وجبل إرجييس. بصرف النظر عن المداخن الخيالية والمناظر الطبيعية المنحوتة بالتآكل  فإن المدن تحت الأرض هي بعض من أكثر الميزات إثارة للاهتمام والفريدة في الحديقة، هذه المجمعات هي دليل على الطرق التقليدية التي عاشها البشر  والتي يعود تاريخها إلى القرن الرابع، على مر السنين  تم اكتشاف ما لا يقل عن 100 مستوطنة تحت الأرض في المنطقة  ولكن القليل منها فقط مفتوح للزوار 

 ربما يفيدك قراءه تفاصيل تهمك لبرنامج سياحي في أسطنبول 8 أيام 

 

 برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم   
برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم

 

 

معلومات عن السياحة في تركيا

لا تتعجل فرحلتك لم تصل إلى نهايتها بعد، نحن الآن بصدد ترحيلك إلى أجمل اسماء مدن تركيا السياحية الساحلية ألا وهي مدينة أنطاليا وهي أكبر مدينة على الريفييرا التركية على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، في السنوات الأخيرة  أصبحت تحظى بشعبية متزايدة كمنتجع بحري  معروف بشواطئها الجميلة 

أسهل طريقة للوصول إلى أنطاليا هي القيام برحلة من نيفيشهر (إحدى المدن الرئيسية في كابادوكيا) باستخدام Anadolu Jet، شركة طيران محلية صغيرة وعلامة تجارية لشركة الخطوط الجوية التركية من أجل  السياحه في تركيا الان، مدة الرحلة ساعة  ولكن لاحظ أن هذا المسار لا يسير إلا 5 أيام في الأسبوع. إذا كنت تخطط للسفر في يوم بدون رحلات طيران  فإن ركوب الحافلة أو السيارة سيكون خيارك الوحيد. 

تجول في وسط المدينة التاريخي  كاليتشي 

حتى يومنا هذا  كانت معظم Kaleiçi محصورة داخل أسوارها، يمنحك المشي عبر المدينة لمحة عن العمارة الرائعة  التي يعود تاريخها إلى العصور الرومانية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانية والتركية، بالإضافة إلى ذلك هناك أيضًا الكثير من المتاجر داخل الأحياء القديمة التي من الممتع استكشافها، تشمل العديد من نقاط الاهتمام في المدينة برج الساعة في أنطاليا وبوابة هادريان وبرج هيدرليك. 

السباحة في البحر الأبيض المتوسط ​​في شلالات دودن 

يمتد نهر دودن من جبال طوروس إلى البحر الأبيض المتوسط ، مما يخلق شلالين معروفين باسم شلالات دودن العليا وشلالات دودن السفلى، تشكلت هذه الشلالات بالمياه من محطة إعادة التدوير  مجمع كيبيز الكهرومائي  لتصبح واحدة من المواقع الرئيسية الخلابة في أنطاليا،  مع وجود كهف طبيعي خلف السقوط  يمكن للزوار الجلوس هناك للاستمتاع بصوت وشلالات الشلالات، ومع ذلك من الأفضل استكشاف الشلالات من خلال الانضمام إلى رحلة بحرية بالقارب  والتي تشمل زيارة الكهف والسباحة في الشلال، توقع أن تدفع حوالي 40 يورو لكل شخص في جولة بالقارب. 

تعرف على تاريخ تركيا في أنطاليا 

مع عرض 5000 قطعة فنية (خاصة المنحوتات) يعد متحف أنطاليا الأثري واحدًا من أكبر وأهم المتاحف في تركيا، يُعرف أيضًا باسم متحف أنطاليا  وهو موطن لأعمال من عصور مختلفة (العصر الحجري والعصر البرونزي والإمبراطورية البيزنطية وما إلى ذلكمقدمة في 13 قاعة عرض ومعرضًا في الهواء الطلق. المتحف مفتوح كل يوم ما عدا يوم الاثنين  ورسوم الدخول هي 20 ليرة تركية. 

خذ نفسًا واسترخ على الشاطئ في أنطاليا 

تشتهر أنطاليا بشكل خاص بشواطئها المذهلة، شاطئ كونيالتي وشاطئ لارا هما شاطئان رئيسيان، شاطئ كونيالتي هو الأقرب إلى مدينة أنطاليا حيث يمتد لمسافة 7 كيلومترات (4 أميال) من جبال بيداجاري مما يوفر هواء نظيف وفير للزوار، ومع ذلك  فهي مغطاة بالحصى أكثر من الرمال  لذلك قد لا يكون الخيار الأفضل إذا كنت تخطط للاستلقاء على الأرض لفترة طويلة من الزمن (أي للسمرة). 

 الشاطئ الرئيسي الآخر  شاطئ لارا  بعيد قليلاً ويقع شرق أنطاليا، ليس فقط الرمال أكثر ليونة هنا  ولكن لديها أيضًا العديد من نوادي الشاطئ والمتنزهات بسبب الاستثمار الضخم في السياحة. 

إذا كنت على استعداد للمغامرة أكثر  فقد ترغب في زيارة شاطئ سايد أو شاطئ أوليمبوس، تقع شاطئ سايد على بعد 75 كم (46.6 ميلاً) شرق مدينة أنطاليا. تشتهر بشواطئها الطويلة والرملية التي تحيط بالمدينة القديمة يقدم العديد من الرياضات المائية خلال فصل الصيف  مثل التزلج الشراعي والتزلج على الماء. على الجانب الآخر  يقع شاطئ أوليمبوس على بعد 86 كيلومترًا (53 ميلًا) غرب أنطاليا، تشتهر ببيوتها الشجرية  وهي شاطئ منعزل مشهور بين ظهورهم. 

قد يفيدك قراءه هل تود السفر إلى تركيا وتبحث عن برنامج سياحي في أسطنبول 10  أيام مناسب؟ 

 

نصائح السفر الى تركيا

من أهم نصائح سفرك إلى تركيا هو عدم تفويت زيارة مدينة بودروم الساحلية، وهي مدينة راشعة ياضهي جمالها جمال اماكن سياحية في تركيا اسطنبول تقع بودروم في موقع مدينة هاليكارناسوس اليونانية القديمة  وهي مدينة ساحلية تقع في الجنوب الغربي من منطقة بحر إيجة في تركيا، السمة الأكثر تميزًا هي أنه كان في السابق موطنًا لضريح Mausolus  أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. تتطلب الرحلات إلى بودروم التوقف في اسطنبول أو أنقرة، ومع ذلك  يوصى باستئجار سيارة والقيادة من أنطاليا، إنها أفضل طريقة لرؤية البلد وستكون لديك الحرية للتوقف عند البلدات الأخرى على طول الطريق. 

 

 

لا تفوت جولة في قلعة بودروم 

كانت قلعة بودروم  التي كانت تعرف باسم قلعة القديس بطرس  قد بنيت في أوائل القرن الخامس عشر على يد فرسان القديس يوحنا، استخدموا الأحجار والأعمدة الرخامية من الضريح الأصلي لتقوية أساس القلعة، اليوم  هو موقع متحف علم الآثار تحت الماء، يعيدك المتحف في الوقت المناسب إلى بناء القلعة  واكتشافات حطام السفن القديمة في بحر إيجه، لن تكتمل الرحلة إلى بودروم دون معرفة تاريخ المدينة. 

احصل على صورة فوتوغرافية في ضريح هاليكارناسوس 

كان الضريح في هاليكارناسوس قبرًا بني حوالي 350 قبل الميلاد لموسولوس،حاكم الإمبراطورية الفارسية، ونظرًا لأن معظم الضريح قد دمرته الزلازل بين القرنين الثاني عشر والخامس عشر فإن الأساس والمتحف الصغير فقط لا يزالان في الموقع الأصلي، على الرغم من عدم وجود الكثير مما يمكن رؤيته فإن حقيقة أنها واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم يجب أن تكون كافية لإقناعك بإضافتها إلى مسار رحلتك. 

 برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم   
برنامج سياحي لتركيا  لمدة 12 يوم

تكلفة السفر الى تركيا 

هل تعتقد أن تكلفة السياحة إلى تركيا في اسطنبول تختلف عن غيرها من المدن؟ في الحقيقة ليس هناك عامل معين يحدد تكلفة السفر إلى اسطنبول أو غيرها من المدن، ولكن تأكد أن رحلتك إلى إزمير لن تجعلك تهتم بالتكلفة.  

إزمير ليست فقط ثالث أكبر مدينة في تركيا  ولكنها أيضًا واحدة من أكثر مدنها غربية، ومع ذلك فإنها تفتقر إلى الضجيج والشعبية التي تتمتع بها أماكن أخرى (مثل اسطنبول وكابادوكيا). 

المشي على طول Kordonboyu و Konak Pier

هو الكورنيش البحري على طول ساحل بحر إيجه الذي يؤدي إلى رصيف كوناك. المشي على هذا المسار يهدئ للغاية. انغمس في نسيم البحر  تنفس في الهواء النقي، واستمتع بأفضل إطلالة على البحر أثناء غروب الشمس، هناك أيضًا العديد من المقاهي والمطاعم على طول الطريق، إذا كنت ترغب في التوقف لتناول القهوة أو العشاء. 

احصل على منظر رائع لإزمير من Asansör

هو مبنى تاريخي تم بناؤه عام 1907 للسماح بالسفر بين ساحل كاراتاش والتلال. تم بناء مصعد في المبنى لنقل الأشخاص والبضائع عبر المنحدرات، في الواقع كلمةasansörهي الترجمة التركية للمصعد، المصعد لم يعد يستخدم لهذا الغرض بالرغم من ذلك  يتم استخدامه الآن للزوار للوصول إلى القمة من أجل رؤية بانورامية مذهلة لإزمير أفضل جزء هو أن الركوب مجاني  لذلك ليس هناك عذر لعدم الذهاب. 

 

ربما يفيدك قراءه فلل للايجار بورصه.. خيارك الأفضل للإقامة السياحية 

السياحة في اسطنبول في الصيف 

من منتصف يونيو حتى منتصف أكتوبر  تستقر حرارة الصيف بشكل دائم في اسطنبول، خلال فصل الصيف في اسطنبول  فإن الأشهر الأكثر سخونة هي يوليو وأغسطس  ويمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية. 

اذهب إلى جزيرة الاميرات  

لطيفة للغاية للهروب من دفء اسطنبول، ننصحك بالذهاب إلى هناك خلال أيام الأسبوع الصيفية بدلاً من عطلات نهاية الأسبوع عندما يتم الاعتداء على الجزر من قبل سكان إسطنبول والسياح  وستجد أيضًا على الشواطئ الصغيرة في الجزر والتي ستسمح لك بالاسترخاء والسباحة في بحر مرمرة. 

اذهب إلى ملاهي اسطنبول المائية 

يمكنك الاستمتاع بالعالم المذهل والسحري لتلك المدينة مع عائلتك وأصدقائك، مجموعة متنوعة من الألعاب الرائعة والإثارة، يمكنك أيضًا قضاء بعض وقت الفراغ لاستكشاف مركز التسوق في المنتزه، تعد تلك المدينة ملاهي اسطنبول للاطفال ومناسبة أيضا لجميع الأعمار.  

 

 

 

 

المصدر : شامل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن شامل

شاهد أيضاً

برنامج سياحي في طرابزون لمدة 10 ايام

تعرف على أفضل برنامج سياحي في طرابزون لمدة 10 ايام

تفاصيل أفضل برنامج سياحي في طرابزون لمدة 10 ايام … لا تفوت زيارتها لو كنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *