أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / أفضل 5 شركات تصميم تطبيقات الجوال بأرخص التكاليف

أفضل 5 شركات تصميم تطبيقات الجوال بأرخص التكاليف

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم تطبيقات الجوال؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 شركات تصميم تطبيقات الجوال

أصبحت تطبيقات الجوال من أهم العناصر لدي أصحاب الشركات والمشروعات التجارية للترويج لأعمالهم ومنتجاتهم لجذب الجمهور ودفعهم للتفاعل معهم عبر التطبيق، لذلك ساهم ذلك في ظهور في السنوات الأخيرة شركات تصميم وتطبيقات الجوال، ونقدم لك من خلال هذا التقرير معلومات عن أفضل الشركات تطبيقات الجوال.

افضل شركة لعمل تطبيقات في السعودية

أصبحت تطبيقات الهاتف جزءا لا يتجزأ من الأعمال التجارية لدي المستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة وارتفعت قيمة التطبيقات بين أيدي صانعي القرار الذين أدركوا قيمتها في استراتيجيات التسويق فليس من المستغرب ان نجد دولة ضخمة السعودية في السنوات الأخيرة تشهد إقبالا كبيرا على تطوير التطبيقات نظرا لتنامي استخدام الهواتف الذكية.

وللبحث عن شركة تصميم تطبيقات الجوال لعمل تطبيقات لمشروعك عليك الاختيار الشركة التي تمتلك أمهر المبرمجين والمصممين الذين يشتهرون بالكفاءة والخبرة والتفكير خارج الصندوق والقدرة ابتكار التصميمات غير التقليدية التي تستطيع أن تجذب الجمهور وتدفعه للتفاعل معها ومن ثم مع المنتج أو الخدمة التي يتم الترويج لها عن طريق التطبيق، وكل هذا لا جدوه إلا لدينا لأننا نتعامل بأعلى درجة من الاحترافية والكفاءة.

ربما يفيدك قراءه سعر تصميم تطبيقات الجوال| بأوفر التكاليف

كما يجب أن النظر للشركة التي ستختارها من حيث الخدمة المقدمةً والالتزام بجميع بنود التعاقد المبرمة مع العملاء ومن حيث مواعيد التسليم والالتزام الأخلاقي والمعنوي بالاتفاق، ومن حيث الأسعار والعروض التي تقدمها، ومن حيث تلبية أهداف العملاء في الوقت نفسه، ولعمل مشروع الكتروني ناجح عليك معرفة مواصفات الشركات المميزة في مجال البرمجة كالآتي :
1- علي الشركة التحدث مع العميل والإنصات جيداً إلي الهدف المنشود من تصميم التطبيق.
2- من المهم أن يقوم المختص بدراسة وتحليل الفكرة التي تريد إنشاء تطبيق لأجلها ثم إعطاء العميل بعض الإقتراحات التي تحسن من شكل وكفاءة التطبيق.
3- ثم بعد ذلك يقوم العميل بوضع التخيل الخاص به لـ تصميم التطبيق ثم يقوم مسئول قسم تصميم تطبيقات الجوال بتجسيد شكل للتطبيق الخاص بالعميل مع إختيار الألوان التي تتناسب مع فكرة التطبيق ثم نقوم بعرضها علي العميل لأخذ الموافقة أو وجود أي تعديل.
4- ثم بعد ذلك نقدم للعميل العرض المالى الخاص بتصميم التطبيق حسب المواصفات المتفق عليها وطرق الدفع المتاحة.
5- بعد إجراء التعديلات علي التصميم ثم أخذ الموافقة ننتقل إلي قسم برمجة تطبيقات الجوال الذي يقوم بدوره بالبدء في المشروع ثم يقوم المختص بعرض نسخة تجريبية من التطبيق علي العميل لسهولة إجراء التعديلات التي يرغب بها العميل وبعد الإنتهاء من التعديلات يقوم العميل بإستلام التطبيق أو نقوم بإضافة التطبيق الخاص بالعميل إلي Google Play في حالة رغبة العميل بذلك .
6- بالإضافة الى توفير الدعم الفني المستمر بعد البيع.

وتنتشر في السعودية شركات التطبيقات الذكية في كل مناطق المملكة لتنفيذ افكار مشاريع تطبيقات موبايل، ومن أفضل الشركات التي من الممكن التعامل معها ومنها:-

1-درة جدة للدعاية والاعلان

أفضل شركة برمجة تطبيقات الجوال بجدة وتتواجد الشركة في شارع صارى، حى الروضة، جدة،

  • ويمكنك اتواصل معهم علي الرقم الموحد / المبيعات : 966550498962+

تعمل الشركة بآلية عمل محددة، حيث يتم دراسة المشروع وتقديم أنسب الحلول العملية له، ثم تبدأ مرحلة توزيع الأعمال.
الخطوة التالية يتم تصميم المشروع وعرضه عليك ومن ثم البدء فى برمجته وتطويره.
الخطوة النهائية من المشروع الخاص بك حيث يتم تجربة المشروع للتأكد من فعاليته ليتم التسليم.

وحازت الشركة على شهرة واسعة في المملكة في وقت قصير للغاية، كما تتألق في مجال التسويق عبر السوشيال ميديا وتتمثل فى جميع شبكات التواصل المختلفة مثل ( جوجل أدوردز، جوجل لشركاء البحث، يوتيوب، فيس بوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات) وإليك أحدث إحصائية حول حجم المستخدمين لكل شبكة يوميا والتى توضح الكم الهائل من العملاء المتاحين لشركتك ومنتجك والتى تمثل أجمالى حوالى 2.83 مليار مستخدم أى حوالى 37% من سكان الأرض .

 

ربما يفيدك قراءه التجارة الالكترونية.. أنواعها وكيف تبدأ متجرك الإلكتروني بالخطوات

 

شركة-تصميم-تطبيقات-فى-السعودية
شركة-تصميم-تطبيقات-فى-السعودية

قد يفيدك قراءه ما هو المتجر الالكتروني

2-انترنت سوليوشنز

أشهر شركة في السعودية في هذا المجال هي شركة اي اس تي سوليوشنز التي تعد بمثابة فريق ذكي تقنيا يتكون من خبراء المصممين والمطورين والمسوقين، يقع على عاتقهم مساعدة المستخدمين وارشادهم الى الطريق الصحيح، من خلال تقديم البحث والتحليل، والأفكار المبتكرة، والتصميم التفاعلي لخدمات تصميم المواقع، بالاضافة الى مساعدة المنظمات والشركات ورواد الاعمال على تصميم مواقع احترافية على الانترنت تخلق أعمال تجارية ناجحة.

تغيير مفهوم تصميم وتقديم مشاريع تطبيقات الكترونية ناجحة من أهداف شركة اي اس تي سوليوشنز إلى التي تسعي برمجة المواقع بشكل خاص وحلول المواقع بشكل عام، وذلك من خلال تقديم خدمات متنوعة وعروض مناسبة لجميع الأفراد والشركات بأحدث التقنيات وأفضل جودة واسرع وقت، بالاضافة الى دعم فنى حقيقي يتواصل مع العملاء بشكل فعّال وتكون مهمته الأولى هى رضاء العميل، ومع كل ذلك تأتى الأمانة والصدق والوضوح مع العملاء.

من أفضل مميزات الشركة أداؤها السريع للمهام واحترامها للمواعيد، كما أنهم يقدمون أفضل العروض المناسبة للجميع بأحدث التقنيات وأفضل جودة.

3-مؤسسة استضافات الحياة

اذا كنت تبحث عن شركة تقدم منظوم حماية عالي لتطبيقك فشركة مؤسسة استضافات الحياة واحدة من أفضل الشركات في مجال تصميم التطبيقات، وهذا لثقة الكثير من العملاء بها، حيث تقدم منظومـة الحمايـة تحت رايـة أنظمـة أمنيـه تجعـل من موقعـك حصنـا ضد جميـع محاولات الاختراق.
تتميز بتقديم أفضل السيرفرات بوجـود أقـوى السيـرفرات لديهم ولـدى العملاء ممـا يتيـح للخدمـة الاستقرار التـام.
كما يتمتع عملاء الشركة بأفضل يتمتع عملاء الشركة بأفضل دعم فني، عـلى مـدار الساعـة مـع فريـق دعـم ذو خبـرة طويلـة فـى هـذا المجـال .
كما تمتلك الشركة سرعة اتصال، حيث تعمـل جميـع سيرفراتهم عـلى خطــوط اتصـال بسرعـــة 1 جيجــا لضمـان أفضل خـدمــة واستقـرار ممـكن .

اسعار تصميم تطبيقات الجوال

إذا كنت تبحث علي شركة تصميم مواقع وتطبيقات الجوال سيكون لديك سؤال يشغل عقلك هو سعر تصميم تطبيقات الجوال، فمن المهم ان تعرف اذا كنت تبحث عن أقل أسعار فى السوق ستكون النتيجة الحصول علي تطبيق غير متناسب مع فكرتك أو به مشاكل تقنية كبيرة، فأسعار تصميم التطبيقات لن يتم تحديدها قبل أن تضح فكرتك تماماً لان أسعار التطبيقات مختلفة نظراً للخصائص التي تحتاجها في التطبيق الخاص بك فلا يمكن أن يكون احد تطبيقات الجوال الشهيرة كتطبيق الواتساب مثل تطبيق التروكولر فهم يختلفوا في الخصائص فالبحث عن الشركة يكون ولكن عن من يمكنه تلبية طلباتك وتحقيق هدفك من تصميم تطبيق احترافي.

ونجد أن الاسعار تتغير من دولة لأخري، نفس الأمر في أسعار تصميم التطبيقات للجوال من شركة لأخرى داخل نفس الدولة وقد يؤدي هذا التفاوت في الأسعار إلى حيرة للعميل لاختيار الشركة التي ستقوم بتصميم وبرمجة التطبيق وكيف يختار شركة تصميم تطبيقات؟،لذلك يجب عليك معرفة العوامل التي تتحكم في أسعار تصميم التطبيقات :

1- العامل الأكبر والأهم هو خصائص التطبيق والهدف منه، كمثال تطبيق مثل تويتر يختلف عن تطبيق مثل اوبر وكريم وأيضاً عن تطبيق اعلانات مبوبة مثلا اولكس، لذلك تفاصيل تصميم وبرمجة التطبيق هي الأبرز في تحديد السعر.

2- مدى الاحترافية في تصميم التطبيق من حيث تصميم واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX فيجب توافر التناسق بين عناصر واجهات التطبيق وأيضاً طريقة عملها معاً ليصبح تطبيق سلس وسهل في الإستخدام من قبل مستخدمي التطبيق والعملاء ويمكن اعتبار هذا العامل ميزة تنافسية بين التطبيقات المشابهة.

3- منصات عمل التطبيق ( اندرويد، ايفون، ويندوز فون … ).

4- هل سيعمل التطبيق على منصة واحدة بمعنى آخر هل سيطلب العميل تصميم تطبيق اندرويد فقط ام تصميم تطبيق ايفون ام كلاهما معا وفي هذه الحالة يتغير السعر بناءًا على الطلب ولكن تأكد مع شركة ويب بايونير لتصميم تطبيقات الجوال ستحصل على أفضل سعر وأعلى جودة.

ولحساب تكلفة بناء تطبيق مهما كان نوعه عليك معرفة انها تتم وفقا للمعادلة الرياضية التالية:
سعر انشاء تطبيق = الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة

فعلي حسب منصة Codementor.io المتخصصة في توظيف المطورين الأحرار، لمعرف الوقت اللازم لـعمل التطبيق أو الموقع فلابد أن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.
ولاحتساب معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تدور  حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

ومن أشهر شركات تصميم تطبيقات الجوال الرياض :

4-شركة تصميم مواقع تطبيقات الموبايل الجوال – شركة السليل ويب
تعمل شركة تصميم تطبيقات الرياض في مجال تصميم المواقع وتطبيقات الجوال الأندرويد والآيفون، وشركة تصميم مواقع السليل ويب، من أفضل شركات البرمجة في المملكة.

افضل شركات برمجة وهي من الشركات القانونية المسجلة برقم 5850233348 وبرقم عضوية في الغرفة التجارية بابها برقم701001183847، أي أن التعامل معها آمن للغاية.

يمكن للشركة تنفيذ أي تطبيق على الأندرويد أو آيفون، وكذلك أي موقع.

تأسست شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية وبرمجة تطبيقات الجوال بجدة عام 2008 انطلاقا من المملكة، وكان مجالها هو مجال تقنية المعلومات والدعم الفني، وبسبب الجهد الكبير المبذول من موظفيها استطاعت أن تحصد مكانة متقدمة للغاية وسط بقية الشركات ليذيع صيتها ويصل إلى الدول العربية الأخرى.
تخدم الشركة أكثر من 5000 عميل على مستوى العالم.

شركة تصميم تطبيقات ـ فنون المسلم تعد فنون المسلم أكثر من مجرد شركة تصميم واجهة تطبيق ومواقع فهي الأفضل من بين مثيلاتها من الشركات.

المقر الرئيسي لـ افضل موقع لصنع تطبيقات برمجة الأندرويد في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في مدينة الرياض، وتم تأسيس الشركة عام 2007، ومنذ ذلك لوقت وتعمل الشركة على تطوير أعمالها بشكل مبتكر، وخلق حلول تصميمية، وتسويق متجر الكتروني تساعد نشاطك التجاري على النجاح وتحقيق المزيد من المبيعات والربح.

تتميز الشركة بتقديم كل خدمات تصميم مواقع الإنترنت وتطويرها بأفكار مبتكرة تضمن نجاح شركتك، كما تهدف إلى تقديم باقات شاملة بأسعار تناسب الجميع.

شركة تصميم مواقع وتطبيقات الجوال تمتلك الشركة فريق عمل متميز بالخبرة والمهنية المطلوبة لتصميم مواقع مبتكرة غنية بالمحتوى وتنبض بالجمال وسهلة الاستخدام حيث يصل العملاء إلى المعلومات بسهولة ويسير، مما يشعر الجميع بكامل الرضا من التصميم.

لا تصمم الشركة المواقع بطريقة تقليدية، بل تعتمد على تصميم مواقع تملك فكر مبتكر وحلول غير تقليدية، بحيث يصبح موقعك الأفضل بين جميع المواقع المنافسة له، مما يجعله ينال كامل الرضا من المستخدمين.
ستجد قواعد بيانات سهلة الأرشفة حيث أنها ستكون مبنية وفق تسلل منطقي منظم، تجعل وصول المعلومات وطريقة عرضها أمر سهل وبسيط، كما تسهل عملية الأرشفة من محركات البحث مثل جوجل مما يجعل موقعك يظهر بشكل أفضل على محرك البحث جوجل.

 

ربما يفيدك قراءه أفضل 5 شركات برمجة تطبيقات الجوال في المملكة

كيفية الربح من تطبيقات الجوال

هل تساءلت كيفية طرق الربح من التطبيقات للاندرويد ؟ هناك العديد من الطرق وتعود الطريقة المستخدمة طبقاً لرغبة المالك للتطبيق بأي شكل يريد الربح من خلال تطبيق الجوال الخاص به، وبعض أشهر هذه الطرق هي:-

 

اسعار التطبيقات في السعودية
اسعار التطبيقات في السعودية

1-الربح من التطبيق من خلال الاعلانات

اذا ازعجت اعلانات التي تأتي علي تطبيقات موجودة علي جوالك عليك معرفة انها أحدي الطرق للحصول علي المال فتعتمد هذه الطريقة على إضافة إعلانات داخل التطبيق والتي تظهر للمستخدم بناء على اهتماماته والأهم في هذه الطريقة هو إبقاء الزائر او مستخدم التطبيق أطول مدة ممكنة لمشاهدة الإعلان لتحقيق أقصى استفادة منه وهذه بعض أنواع الإعلانات التي تظهر على التطبيقات لتحقيق الربح: الإعلانات بحجم الشاشة Interstitial ads، اعلانات البانر Banners، إعلانات الفيديو داخل التطبيق In App Video.

ونجد أن اسعار الاعلانات في التطبيقات ليست ثابتة ولكن يمكن للبعض أن يربح 1750 دولار في غضون شهرين من بداية شراء التطبيق.

2-نسخة مدفوعة للتطبيق

في هذه الطريقة تجعل الحصول على التطبيق مقابل مبلغ معين من المال، ويجب عليك توفير نسخة مجانية ذات خصائص محدودة حتى يتسنى للعملاء مشاهدة وتجربة التطبيق ونسخة أخرى مدفوعة، هذه الطريقة تحقق ربح عالي لكن يستخدمها تقريبا 20% فقط من إجمالي عدد التطبيقات العالمية.

3-الربح من التطبيق من خلال الاشتراكات

يقوم الزائر او مستخدم التطبيق في هذه الطريقة بالإشتراك في أحد الباقات التي اقم مالك التطبيق بدمجها مسبقاً في التطبيق سواء كان اشتراكاً شهرياً أو سنوياً أو غيره.

4-الاتفاق على تصميم تطبيق الجوال

يتم في هذه المرحلة الاتفاق على كافة تفاصيل تصميم تطبيق الجوال من حيث المميزات والخصائص المطلوب توافرها في التطبيق وكذلك السعر ومدة العمل وطريقة التنفيذ ولابد من أن يتوافر هذا الشرط بشفافية تامة وشاملة لكل التكاليف المطلوب دون أن يتفاجأ العميل مستقبلاً بأي شيء.

5-تحليل خصائص التطبيق

تقوم الشركة ( شركة تصميم تطبيقات ) بتحليل كل الخصائص المتفق عليها مع العميل في المرحلة الأولى لتوزيع المهام على فريق العمل والاتفاق على سير خطة العمل.

6-تصميم التطبيق UI/UX

يتم تصميم واجهات تطبيق الجوال مثل واجهة تسجيل الدخول، واجهة التسجيل، واجهة الإشتراك أي الصفحات المكونة للتطبيق طبقاً للمعايير العالمية للتصميم.

7-تطوير وبرمجة تطبيق الجوال

يتم في هذه المرحلة البرمجة الأساسية للتطبيق ليعمل بشكل كامل مثل التسجيل وتسجيل الدخول وتفعيل رقم الموبايل وتفعيل البريد الإلكتروني والاشتراك والدفع الإلكتروني والإشعارات Notifications، وأيضاً يتم برمجة لوحة التحكم Control Panel Dashboard التي من خلالها يقوم مالك التطبيق أو مدير النظام بالتحكم في التطبيق.

8-اختبار تطبيق الجوال Testing

هنا يتم اختبار تصميم التطبيق وبرمجة التطبيق للتأكد إذا كانت طريقة عمل التطبيق هي نفس الطريقة المتوقع من التطبيق تنفيذها أم لا.

9-نشر التطبيق Deployment

يتم نشر التطبيق على المتجر مثل Google Play Store & Apple App Store ويخضع التطبيق للمراجعة من قبل المتجر ثم يتم نشر ويستطيع أي مستخدم تحميل التطبيق للموبايل.

قديفيدك قراءه تعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني :

عند البدء في وضع مجموعة افكار مشاريع تطبيقات موبايل عليك اولا التخطيط لدراسة جدوى لأنها من الأمور الواجب فعلها قبل البدء بالتنفيذ الحقيقي لبناء لمشروع البرمجي ويتضمن المشروع البرمجي احتياجات المستخدمين النهائيين والأعمال التجارية والأفكار الجديدة الخاصة في الشركة.

لتنفيذ افكار تطبيقات تجارية مربحة لمشروع تطبيق الكتروني ينبغي توضيح أهدافه ونطاقه من خلال دراسة جدوى للمشروع برمجي وفقا للفكرة التي تختارها وذلك لأن هذا المجال الواسع الخاص بالتطبيقات يدر ربحا كثيرا على أصحابه خاصة إذا كان التطبيق جيد ويجذب الكثيرين للتعامل به أو كان خاصا مشروع تجاريا لذلك عليك الأخذ بالاعتبار الآتى:

اولا محتويات دراسة الجدوى لمشروع برمجي :

تحدد دراسة الجدوى لمشروع برمجي ( دراسة جدوى لمتجر الكتروني، دراسة جدوى لتطبيق الكتروني ) أهداف ونطاق المشروع البرمجي بناءً على متطلبات العمل، ومن الجوانب الأساسية الأخرى لدراسة الجدوى هي إنشاء إطار مالي وجدوي لتنفيذ المشروع.

  • تتناول دراسة الجدوى لمشروع برمجي النموذجية البنود التالية:
  • الخلفية والحاجة للمشروع
  • الأهداف والمتطلبات
  • الـنظرة العامة للمشروع المفهوم الأولي
  • تقدير التكلفة
  • فوائد وربحية المشروع
  • مراحل المشروع والجدول الزمني
  • موارد وتنظيم وإدارة المشروع
  • أدوات التنفيذ.

تحديد الاحتياجات :

عند عمل مشروع برمجي سواء ويب أو تطبيق موبايل غالبا يكون ناتج عن الرغبة في تطوير أو توسيع المشروع الحالي. لذلك، يجب مراجعة الوضع الحالي في دراسة الجدوى: ما المحتوى والوظائف التي يمتلكها المشروع الحالي الحالي، ومن هم مستخدموه ؟، وما هي الحلول التقنية التي يعتمد عليها.

من المهم وصف الاحتياجات التي أدت إلى تطوير فكرة المشروع ويجب أن توفر دراسة الجدوى أيضًا توصية حول ما إذا كان يجب أن يعتمد المشروع على النظام الأساسي الحالي أو استبداله بحلول برمجية جديدة كليا .
نستطيع تحديد لك إحتياجات مشروعك بدقة.

تحديد الأهداف والمتطلبات :

يمكن اعتبار المشروع البرمجي ناجحًا عندما ينتج النتائج المتوقعة. يجب تحديد النتائج النهائية بأكبر قدر ممكن من الوضوح قبل بدء المشروع. يجب أن تتضمن دراسة الجدوى توصية حول ما يجب على موقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به، وما هي المشاكل في المؤسسة التي يجب أن تحلها ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل ملموس كمفهوم أولي.

إن التفاصيل حول الخطوات المحددة والحلول التقنية اللازمة لتحقيق الهدف تقع خارج نطاق دراسة الجدوى، ولكن يتم تناولها لاحقًا في مرحلة تحديد المتطلبات. ومع ذلك، يمكن توضيح أهداف ومتطلبات المشروع مع تعريف أولي للمتطلبات (المفهوم)، والذي يعمل كنقطة انطلاق لمواصفات أكثر تفصيلاً.

تحديد الميزانية بواقعية :

يجب أن يتم تحديد الميزانية بواقعية تكفي لتطوير المشروع والإستمرار به، مع الأخذ في الاعتبار النفقات المستقبلية، على سبيل المثال نفقات تدريب المستخدمين على النظام في حالة اذا كان المشروع كبير مثل مشاريع الـ ERP، بالإضافة إلى تكلفة النظام الفعلي. يجب أن تغطي الميزانية أيضًا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بعين الإعتبار .

هناك تكاليف المحتملة لمشروع برمجي هي :

  • تراخيص البرمجيات
  • أعمال التنفيذ الفني
  • إنتاج المحتوى
  • تدريب المستخدم
  • تكاليف الصيانة والاستضافة

تحديد الفوائد والربحية التقديرية :

وبمجرد معرفة تكاليف المشروع، يمكن موازنتها مع فوائد المشروع لتقدير ربحيته حيث تعد الربحية المقدرة للمشروع العامل الأهم في تقرير ما إذا كان ينبغي المضي قدما أم لا، وبالطبع كل مشروع برمجي يختلف من ناحية الفائدة والربحية حسب مجال عمل المشروع .

سعر تصميم متجر تطبيقات
سعر تصميم متجر تطبيقات

تنظيم المشروع وإدارته :

فيما يتعلق بدراسة الجدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى لعمل تطبيق جوال أو متجر، يتم صياغة خطة أولية لتنظيم وإدارة المشروع البرمجي. يجب القيام بذلك حتى لو لم يتم اختيار جميع المشاركين في المشروع. يجب أن تتضمن دراسة الجدوى تحديد تنظيم المشروع من خلال الجهات التي ستقوم بإدارة المشروع والمتابعة .

تقييم أدوات التنفيذ :

لا يتم عادةً إخفاء التفاصيل الفنية الخاصة بتنفيذ مشروع برمجي أثناء مرحلة دراسة الجدوى. ومع ذلك، يمكن أن تتضمن دراسة الجدوى متطلبات وفرض قيود على الحل التقني. ويمكن أن يشمل أيضًا مقارنة بين إيجابيات وسلبيات الخيارات المختلفة (على سبيل المثال عمل مقارنة بين منصات إدارة المحتوى CMS مختلفة).
التوصيات :

ويجب أن تقدم دراسة الجدوى أيضًا التوصيات الخاصة بالمشروع البرمجي، وتشمل التوصيات حول الأنظمة الأخرى والتقنيات التي سيتم دمجها وإضافتها في المشروع البرمجي، وأيضا الأمور الفنية والإدارية التي تتعلق بالمشروع البرمجي الجديد

 

أي فكرة تطبيق مربح تحتاج لعمل دراسة جدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى متجر الكتروني أو دراسة جدوى تطبيق اندرويد أو آيفون، يجب أن تشمل دراسة جدوى مشروع برمجي ( تحديد الإحتياجات، تحديد الأهداف والمتطلبات، تحديد الميزانية بواقعية، تحديد الفوائد والربحية التقديرية، تحديد تنظيم المشروع وإدارته، تقييم أدوات التنفيذ، التوصيات ).

 

 

 

في النهاية عليك معرفة ان وضوح فكرة التطبيق من أهم العوامل لتنفيذ وتصميم تطبيق جوال ناجح ومع تطور مزاياه والأفكار الجديدة يمنحك كصاحب المشروع تحكما أفضل في ميزانية مشروعك وإطلاقه للسوق بأسرع ما يمكن.

 

 

المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *