أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / أهم 5 أمور يجب أن تعرفها عن التجارة الإلكترونية السعودية

أهم 5 أمور يجب أن تعرفها عن التجارة الإلكترونية السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على مزايا تجارة الكترونية السعودية وأنواعها

المشاريع التجارية من المشروعات الناجحة، ومع ظهور عصر التكنولوجيا الحديث ظهرت تجارة الكترونية السعودية ، ومما لا شك أن هذا النوع من التجارة أصبح منتشر جدًا وعلى نطاق واسع من العالم العربي والغربي، وقد سهل سهل على أصحاب الأعمال الكثير والكثير ووفر الوقت والجهد، وأيضًا أصبح المنتج ترويجه على أكبر عدد ممكن من المستهلكين، فإذا كنت مقبل على الخوض في هذا المشروع، فعليك أن تطلع على عدة أمور مهمة جدًا، ولذلك حرصنا على أن نستعرض لك هذه الأمور بشكل من التفصيل، لكي تسهل عليك الطريق.

 

ما هي التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية هي عبارة عن شكل من أشكال المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت، والمثال الأكثر شيوعًا للتجارة الإلكترونية هو التسوق من خلال الإنترنت، وهي عملية شراء وبيع السلع عبر الإنترنت على أي جهاز، وكذلك أيضًا يمكن أن تنطوي التجارة الإلكترونية أيضًا على أنواع أخرى من الأنشطة مثل: المزادات عبر الإنترنت، وبوابات الدفع، وحجز التذاكر عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

ومن الجدير بالذكر أن التجارة الإلكترونية قيل عنها أنها مرت بثلاث مراحل مهمة حتى وصلت إلى هذا الحد من التعامل، حيث بدأ ظهورها منذ استخدام الكمبيوتر في الشركات والمنشآت الاقتصادية، وتتمثل هذه المراحل كما يلي:

أولًا: وتم في هذه المرحلة الارتباط بين الشركات الرئيسية والموردين الفرعيين Supply Chain؛ أي ما بين الشركة الأم، والفروع التابعة لها.

ثانيًا: في هذه المرحلة بدأتْ بالتبادل الإلكتروني بين الشركات الرئيسية ومختلف الموردين Data Interchange Electronic، وهذا من خلال استخدام شبكات القيمة المضافة Networks Value Added..

ثالثًا: وفي هذه المرحلة يتم التبادل الإلكتروني للوثائق، مع إنجاز كافة المعاملات التجارية على شبكة الإنترنت Electronic Commerce، وتعد هذه المرحلة الراهنة من التعامل.

والآن سوف ننقل لكم كل ما يخص التجارة الالكترونية للمقيميمن من حيث أهدافها ومزاياها ومعوقاتها.

 

 

ربما تفيدك قراءة: 6خطوات توضح لك أسعار تصميم متجر الكتروني

 

 

التجارة الالكترونية للمقيميمن
التجارة الالكترونية للمقيميمن

 

 

اهداف التجارة الالكترونية

  • تعمل على زيادة نطاق السوق، مع تجاوز الحدود الجغرافية والإقليمية أمام المنتج.
  • تعمل على ارتفاع معدلات الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المستهلكين، وبالإضافة إلى بناء علاقات قوية مع المستهلكين.
  • تساعد في تخفيض مع تقليل تكاليف الإنتاج والتوزيع والتسويق.
  • تساعد في تحقيق السرعة في أداء الأعمال.
  • تعمل على البحث عن مستهلكين جدد مع القدرة للوصول إليهم، وبالإضافة إلى جذبهم لتتم عملية الشراء.
  • عمليات البيع والشراء والتسويق تتم من خلال الشبكة العنكبوتية.
  • تساهم في تقديم وتحسين الخدمات للعملاء، مع القدرة على تحسين الصورة الذهنية للمنشأة.

مزايا التجارة الالكترونية

  • تتيح التجارة الإلكترونية للمستهلك بأن يتسوق في أي وقت ومن أي مكان على وجه الأرض.
  • تتيح التجارة الإلكترونية من تقديد العديد من الخيارات التي تناسب المستهلك، ويرجع السبب في ذلك أن الوصول إلى منتجات أو شركات لم تكن من قبل متوفرة بالقرب لدى المستهلك.
  • كما أن التجارة الإلكترونية تعتبر من أرخص الأماكن للتسوق، حيث يمكن للمستهلك أن يزور أكثر من موقع ويتعرف على أسعار هذا الموقع بمقارنته بالموقع الآخر، وفي النهاية يختار من بين المواقع التي يمكن أن يشتري منها السلعة.
  • تساعد التجارة الإلكترونية المشتري من إرساله البضاعة بكل سهولة وسريعًا إلى البائع، وخصوصًا في المنتجات الرقمية كمثل الكتاب الإلكتروني.
  • كما تسمح التجارة الإلكترونية للعملاء بتبادل الخبرات والآراء الخاصة بالمنتج والخدمة، وهذا من خلال مجتمعات إلكترونية عن بعد مثل المنتديات.
  • تساعد التجارة الإلكترونية في تشجيع المنافسة، وبالتالي سوف تكون الأسعار مخفضة.

معوقات التجارة الالكترونية ، وقد نقلناها لكم في عدة نقاط وهي:

  • انعدام الثقة: وجود أخبار عن خروقات البيانات المدمرة باستمرار في العناوين الرئيسية، فبذلك يشعر الكثير من الناس بالقلق من إعطاء معلوماتهم الشخصية الحساسة لمواقع التجارة الإلكترونية، فنتيجة ذلك قال أكثر من نصف المستهلكين الذين لا يتسوقون عبر الإنترنت إنهم قلقون بشأن عمليات الاحتيال وانتهاكات البيانات الشخصية وسرقة الهوية، فلذلك يجب على متاجر التجارة الإلكترونية التي ترغب في كسب عملاء جدد إظهار نواياهم الجادة لحماية البيانات الخاصة للمتسوقين. يعد استخدام شهادات SSL والامتثال لمعايير مثل PCI DSS لحماية معلومات بطاقة الدفع خطوتين أساسيتين فقط.
  • عدم وجود مصداقية في بعض المواقع التجارية، فهذا بكل تأكيد يعد من معوقات التجارة الإلكترونية.
  • عدم المعرفة الكافية بسوق التجارة الإلكترونية لدى صاحب الأعمال، فيجب قبل الخوض في مثل هذه التجارة أن يكون لدى التاجر معلومات كافية بكل ما يخص هذا النوع من التجارة، حتى يضمن بذلك نجاح مشروعه.
  • عدم التطور في طرق البيع والشراء، والاكتفاء فقط بالطرق البدائية القديمة.

انواع التجارة الالكترونية

مجال التجارة الإلكترونية واسع وكبير، فعندما تبدًا تفكر أن تخوض تلك التجربة، عليك أن تتعرف على أنواع هذه التجارة، ثم بعد ذلك تحدد ما الذي تريد أن تروج له.

B2C) business-to-consumer):

فهو عبارة عن كتجر إلكتروني يقوم في بيع الخدمات والسلع للمستهلك بشكل مباشر، ولكن عملية البيع هنا تقوم بالتجزئة، ويعد هذا النوع الأكثر انتشارًا في سوق التجارة الإلكترونية.

B2B) business-to-business) :

هذا النوع من التجارة الإلكترونية يتم ما بين الشركات والمستهلك، وهذا عكس النوع الآخر، فمن خلال هذا النوع يتم إقامة علاقة ما بين الشركة والمستهلك.

C2C) Consumer-to-consumer):

هذا النوع الثالث وهو يكون من خلال المستهلك للتاجر، وهو يتم فيه إعلان أو طلب لصاحب العمل أو المنشأة، بحيث يقوم المستهلك بتوفير طلبات صاحب الطلب، مثل مواقع البحث عن محترفين أو مصممين أو مبرمجين للتعاقد معهم.

وهذا دليل المتاجر الالكترونية

على إكسبريس AliExpress مميزاته:

  • موقع على إكسبريس AliExpress يُعد واحد من أشهر مواقع التسوق عبر الإنترنت حول العالم، حيث نجح الموقع في سنوات قليلة جدًا من أن يحتل المكانة الكبيرة ومرموقة بين أكبر المتاجر الإلكترونية في العالم مثل أمازون إيباي وغيرها.
  • أيضًا موقع على إكسبريس AliExpress، هو صيني الأصل، كذلك واحدًا من أهم وأكبر مواقع الدروب شيبنج في العالم كله، بالإضافة إلى أنه يسمح لأي تاجر بعرض منتجاته على الموقع بسهولة ويسر.
  • وبالنسبة للشحن المجاني فإن موقع إكسبريس AliExpress، فهو يعد واحد من أشهر المواقع التي يمكنك من خلالها الحصول على أي منتج تريده دون دفع رسومات أو تكاليف شحن أيًا كان مكانك.

 

 

ربما تفيدك قراءة : 3 خطوات تمكنك من انشاء موقع لبيع المنتجات

 

 

ما هي التجارة الالكترونية
ما هي التجارة الالكترونية

إيباي eBayمميزاته:

  • يعد إيباي eBay واحد من أكبر وأشهر مواقع تجارة التجزئة عبر الإنترنت، بالإضافة أنه هو المنافس الأقوى لموقع علي إكسبريس فيما يخص البيع بالتجزئة أون لاين.
  • ويعد موقع إيباي eBay من المواقع الرائدة في مجال التسوق عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية بشكل عام، لأن هذا الموقع يمتلك تاريخ طويل في الصناعة يمتد إلى ما يقرب من 20 عام من العمل والتطور في البيع أون لاين.
  • وكذلك يوفر هذه الموقع الخدمة المجانية، فلذلك يعد من أكبر المواقع التي توفر خدمة الشحن المجاني للآلاف من المنتجات المتاحة على المتجر لأي دولة أو منطقة في العالم.

ديل إكستريم DealExtremeمن مميزاته:

  • موقع ديل إكستريم DealExtreme من المواقع الرائدة في تجارة التجزئة عبر الإنترنت في الصين، حيث يُعتبر من أوائل التجار العاملين في مجال التجارة الإلكترونية في قارة آسيا بشكل عام.
  • واستطاع موقع ديل إكستريم DealExtreme للتسوق عبر الإنترنت التطور عبر السنوات باستمرار، من خلال تقديم خدمات تنافسية لكافة متسوقيه حول العالم، والآن أصبح يوجد أكثر من مليون عميل من مختلف دول العالم يتلقى خدمات الموقع.
  • ومن أهم المزايا والخدمات التي يوفرها الموقع والتي جعلت منه واحدًا من أشهر مواقع التسوق عبر الإنترنت، هي خدمة الشحن المجاني لكافة المنتجات المعروضة داخل المتجر ولأي مكان في العالم وأيًا كانت طبيعة الطلبية.

شوب بوب Shopbopمميزاته:

  • يُعتبر موقع شوب بوب Shopbop للتسوق عبر الإنترنت واحدًا من أبرز المواقع التي تتيح خدمة الشحن المجاني لمنتجات المتجر، إلا أن الخدمة مشروطة، حيث يضع الموقع حد أدنى لقيمة المشتريات حتى يمكن للعميل التمتع بالشحن المجاني دون أي مصاريف إضافية.
  • وتبلغ قيمة الحد الأدنى لقيمة المشتريات 100 دولار، وهو ما يعني أنه إذا بلغت قيمة مشترياتك من هذا المتجر مبلغ 100 دولار، فإن الشحن سيكون مجاني لأي مكان في العالم في هذه الحالة.
  • ويجدُر بنا الإشارة إلى أن موقع شوب بوب Shopbop واحدًا من المتاجر المملوكة لشركة التجارة الإلكترونية الأشهر في العالم “أمازون”، فهو يوفر مجموعة ضخمة من المنتجات الفاخرة لمختلف الفئات العمرية.

نيو إيج Neweggمميزاته:

  • يُعد موقع نيو إيج Newegg للتسوق عبر الإنترنت من أشهر المواقع التي توفر مجموعة كبيرة وضخمة من المنتجات الفريدة من نوعها والجذابة بأسعار تنافسية أقل بكثير من أي متجر آخر مُنافس.
  • فهي واحدة من الأسماء الكبيرة والعالمية في مجال الشراء أون لاين وعالم التسوق، فهي شركة أمريكية الأصل لديها باع طويل وتاريخ مليء بالتطور والانتشار.
  • ويوفر موقع نيو إيج Newegg خدمة الشحن المجاني على المنتجات المُباعة من خلاله لأكثر من 50 دولة حول العالم، بما فيها كندا والمكسيك ومعظم دول أوروبا.

أمازون برايم Amazon Prime مميزاته:

  • موقع أمازون برايم Amazon Prime هو واحد من أفضل مواقع التسوق على الإنترنت التي توفر الشحن المجاني، وذلك بعد الاشتراك في الموقع وشراء عضوية به.
  • فمن خلال عضوية الموقع يُسمح للأعضاء والمشتركين الحصول على المنتجات بأسعارها الأًصلية دون أي مصاريف إضافية تخص الشحن حتى وإن كان خارج نطاق تواجد الشركة وهو ما نُطلق عليه الشحن الدولي.

وهذا دليل مجلات التجارة الالكترونية التي يمكن من خلالها التعرف على كل ما يخص هذا المجال من التجارة وهي الآتي:

موقع Digital Commerce 360

  • يعتبر الموقع الشهير Digital Commerce 360 واحدًا من المواقع التي يتوجب عليك زيارتها بشكل يومي والاطلاع على كل ما يقدمه الموقع من محتوى سواء خبري أو تعليمي أو حتى استقصائي.
  • فهو مصدر هام وأساسي لكل عامل أو مهتم بالتجارة الإلكترونية للتعرف على كل جديد في هذا المجال وكذلك آخر تحديثات التجارة الإلكترونية وإحصائياتها حول العالم.
  • فهو مصدر فعال وقيم ​​للحصول على الأخبار والتحليلات والموضوعات الشائعة والموارد التعليمية الأخرى مثل الندوات عبر الإنترنت والخلفيات.

مدونة ExpandCart

  • تعتبر مدونة ExpandCart واحدة من المدونات الرائدة في التجارة الإلكترونية، خاصة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، إذ تركز محتواها بشكل رئيسي على كل ما يخص مجال التجارة الإلكترونية وما يتعلق به من صناعات ومجالات أخرى، على رأسها التسويق الإلكتروني وإدارة الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • وتقدم مدونة ExpandCart كافة محتواها حول تحديثات التجارة الإلكترونية وآخر الأخبار فيما يخص هذا المجال والمجالات ذات الصلة بشكل مجاني لكافة القراء في المنطقة العربية وحول العالم.

مدونة Econsultancy

  • تعد مدونة Econsultancy في صدارة القائمة التي تضم أفضل وأهم المصادر التي يمكن الحصول منها على كافة معلومات التجارة الإلكترونية إذ تضم المدونة مجموعة من المحللين والخبراء الرواد في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي.
  • كما أنها توفر المدونة مجموعة فريدة من المحتوى الذي يركز بشكل رئيسي على عمليات وتحديثات التجارة الإلكترونية وكذلك اتجاهات التسويق الرقمي والتكنولوجيا.
  • وأيضًا تقدم مدونة Econsultancy الجزء الأكبر من محتواها بشكل مجاني لكافة المتصفحين من مختلف دول العالم، إلا أن بعض المحتوى الحصري يحتاج الحصول على عضوية مدفوعة الأجر.

 

 

ربما تفيدك قراءة :  تصميم موقع متجر الكتروني.. نصائح هامة لربح أكثر

 

 

مستقبل التجارة الالكترونية السعودية

حيث ازدهرت التجارة الالكترونية بشكل كبير مؤخرا بالمملكة، ولأن الحكومة السعودية كشفت مؤخرًا عن حجم معاملات التجارة الإلكترونية في السوق السعودي بين المستهلكين والشركات والتي قدرت بنحو 8 مليارات دولار، وبهذا سجلت كواحدة من أكبر الأسواق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعمل بـ التجارة الالكترونية في السعودية بالإضافة يرجع ذلك إلى زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة تقريبًا ما بين 19.6 مليون إلى 30.2 مليون ما وهذا كان في عام2014 و2018، والاستخدام المتزايد للهواتف الذكية، بالإضافة إلى تطور نظم الدفع الإلكتروني، وخدمات الشحن، والتوصيل.

وبالنسبة قانون التجارة الالكترونية في السعودية

  • حيث ضعت المملكة قانونًا لكي تتحكم في التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى حماية المستهلك والتاجر.
  • وقد أطلقت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية عبر صفحتها الخاصة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، والذي يمكن من خلاله إطلاق مشروع متجر الكتروني مربح وإصدار سجل تجاري إلكتروني خاص بأي موقع يرغب أحدهم في إطلاقه، وكل ذلك يتم من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، وسوف تجد جميع هذه المعلومات متواجدة عبر الصفحة.
  • أيضًا يمكن الكشف عن تلك الـ خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني، فهي خطوات سهلة ولا تستغرق وقت كثير.
  • حيث يأتي إصدار سجل تجاري إلكتروني لأي متجر إلكتروني من ضمن بنود المواد التي نص عليها قانون تنظيم عملية التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وسوف نشير إلى طبيعة هذا القانون قبل الشروع في استخراج السجل التجاري.
  • كما أن أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إصدار قانون نظام التجارة الالكترونية في المملكة، والهدف من هذا القانون تنظيم كل المعاملات التجارية التي تتم من خلال الشبكة العنكبوتية، بالإضافة إلى دعم التجارة الإلكترونية وتقوية مكانتها بين أنواع التجارات الأخرى، بالإضافة إلى تقوية ثقة السعوديين في هذا المجال، وأيضًا حماية المستهلك من أساليب الغش والاحتيال والتزوير.
  • وقد أشير إلى أن قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بنوده وتشريعاته تسري على جميع من يقدم خدمة أو منتج أو سلعة من خلال الإنترنت، وبالإضافة إلى كل من يمارس مجال التجارة الإلكترونية بشكل عام في السعودية.
  • ومن الجدير بالذكر أن مشروع قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية الذي صدر عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية يشمل على 26 مادة قانونية، حيث شملت على جميع الإجراءات والمسائل التي تتعلق بمعاملات التجارة الإلكترونية التي تكون بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني.
  • ولا بد أن نذكر أن وزارة التجارة والاستثمار قد أطلقت من قبل خدمة معروف، وهي تعد من أهم وأبرز الخدمات الإلكترونية التي قدمتها الوزارة لجميع أصحاب المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية

عندما تريد أن تحصل على ترخيص يسمح لك بمزاولة التجارة الإلكترونية، فكل ما عليك أنك تذهب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة، ثم بعد ذلك تتبع الخطوات المطلوبة منك، بالإضافة إلى تعبئة البيانات، مع حجز الاسم التجاري، وكذلك إصدار سجل تجاري، ثم تنتظر حتى تتم الموافقة على طلبك.

وأهم الشروط التي يجب توافرها لـ خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني كالتالي:

  • لإصدار سجلك التجاري الخاص بك فإن وزارة التجارة والاستثمار توضح عبر حسابها الرسمي على تويتر، يجب عليك أن تختار المجال العام للنشاط الاتصالات بالإضافة إلى تقنية المعلومات، ثد بعد ذلك تختار تقنية المعلومات في المجال الخاص.
  • تقديم صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر وكذلك الوكيل المفوض ومدير المؤسسة، بالإضافة إلى تقديم ما يثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  • إحضار صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
  • الحصول على ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.
  • وعندما يتم استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة بـ وازرة التجارة.
  • وعلى أن يكون المرشح صاحب السجل متجاوزًا للسن 18، ولا يعمل في وظيفة حكومية.

وبالنسبة شروط فتح سجل تجاري للغير، فمن الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على تصريح لسجل تجاري للغير من خلال الشبكة العنكبوتية، وبذلك بعدة خطوات من خلالها يكون النشاط متوافرًا عبر الإنترنت من خلال الرابط المساعد لوزارة التجارة والاستثمار، فمن خلالها يتم الحصول على سجل تجاري تسويقي للغير، بالإضافة الحصول على العلامة التجارية المختارة، لكي تبدأ بمزاولة مهنة التجارة الإلكترونية.

 

 

ربما تفيدك قراءة : مشروع انشاء تطبيق الكتروني كالمحترفين

 

 

اهداف التجارة الالكترونية
اهداف التجارة الالكترونية

 

 

شروط فتح متجر الكتروني السعودية

حيث تجد أن التجارة الإلكترونية السعودية أصبح لها قيمة ومكانة كبرى حول العالم، وهذا الكلام قد أثبتته الأرقام والإحصائيات التي لا حصر لها، فعندما تبدأ الدخول في هذا المجال وتبدأ بالفعل مزاولة المهنة، تحتاج إلى متجر، فسوف ننقل لك أهم ما قيل عن خطة عمل متجر الكتروني:

الخطوة الأولى: عليك أن تسعى في الحصول على سجل تجاري من خلال ذلك:

  • يجب عليك الدخول أولًا إلى موقع التسجيل، ثم تبدأ بتسجيل الدخول من خلال هذا الرابط.
  • ثم بعد ذلك الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • ثم تقوم بإدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • ثم بعد ذلك إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

الخطوة الثانية: السعي في البحث عن شركات ذو سمعة قوية تقوم بتصميم المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي.

الخطوة الثالثة: الحرص على الاختيار الدقيق للمظهر المناسب للمتجر الإلكتروني.

الخطوة الرابعة: العمل على توفير المنتجات أو الخدمات أو السلع.

الخطوة الخامس: اختيار طريقة جذابة في عرض المنتج والصور مع تحديد الأسعار.

الخطوة السادسة: العمل على إعداد وتوفير طرق مختلفة للدفع الإلكتروني.

الخطوة السابعة: مراعاة الدقة في اختيار شركات الشحن والتعاقد معها.

الخطوة الثامنة: وضع خطة جيدة لتسويق متجرك ومنتجاته.

الخطوة التاسعة: بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، فلا يوجد شيء بعد ذلك إلا أن تنتظر لكي تحصل على الأرباح التي تحصل عليها من خلال منتجك أو الخدمة التي تقدمها.

فقد انتهى الحديث عن تجارة الكترونية السعودية، وتكلمنا في أهمية هذا النوع من التجارة وأنواعه، بالإضافة أننا تحدثنا عن مميزاتها والمعوقات التي يمكن أن تخصها، وكيفية استخراج السجل لمزاولة العمل.

 

 

ربما تفيدك قراءة : منصات شراء متجر الكتروني جاهز

 

 


المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *