أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة الدينية / ما هى أنواع العبادة الظاهرة والباطنة؟

ما هى أنواع العبادة الظاهرة والباطنة؟

تعرف على مفهوم العبادة الصحيح و انواع العبادة الظاهرة والباطنة

لا يكون الإيمان بالقول والفعل الظاهر فقط، فلا يعتبر من يصلى ويذكر الله بغية أن يراه الناس مؤمنا يعبد الله، إن العبادة الحقيقة تكمن داخل القلب مع الإلتزام بأوامر الله وسنة رسوله. و انواع العبادة الظاهرة والباطنة التي سنتعرف عليها سويا سوف تساعدك على العبادة بفهم أكثر.

 

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها

في البداية نعرفك على معنى العبادة في الإسلام، فهى كلمة شاملة لكل عمل وقول يُحبّه الله تعالى عز وجل ويرضاه، سواءً كانت تلك العبادة عبارة عن القول أو العمل قلبياً أو ظاهرياً، ولكن بشرط أن تكون النية في هذا القول أو العمل خالصة لوجه لله، مع ضرورة موافقة كيفية أداء العبادة لما جاء في سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقد عرّف أهل الصلاح والتقوى مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها أيضاً على أنّها اجتناب نواهي الله تعالى والابتعاد عما حرمه، والتزام أوامره، وفي هذا التعريف بيان لاستحقاق الله تعالى وحده لتشريع العبادة، ويقول الله تعالى في محكم كتابه الكريم: (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّـهُ)، والعبادة في الأسلام من أفضل ما تعمله في حياتك في الدنيا، ودليل على ذلك تشريف الله تعالى لملائكته ورسله بها، فقال الله تعالى في تشريف الملائكة بالعبادة: (وَلَهُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ وَمَن عِندَهُ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَلا يَستَحسِرونَ).

 

 

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات في العيد.. كيف تجمع الفرح مع الأجر؟

 

 

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها
مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها

 

 

انواع العبادة في الاسلام

اعلم أن التوحيد يعد من أفضل العبادات على الإطلاق، ويليه مباشرة الصلاة بحسب الرأي الراجح، فالصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، ولأنها أول شئ ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة ويُحاسب عليه، فمن أداها كما يجب نجا من عذاب الله وفاز برضاه، ومن تركها وضيّعها ارتكب اثم وخسر، ويجدر بيان أنّ تأدية الصلاة على الوجه المطلوب يُقصد بها أداؤها بكامل شروطها، وواجباتها، وأركانها، والخشوع فيها، وتعلّم أحكامها.

أنواع العبادات:

  • قراءة القرآن الكريم؛ فبكلّ حرف يقرؤه المسلم تُكتب له عشر حسنات يالها من فرصة، وهذا دليل على أن قراءة القرآن عبادة عظيمة الأجر والثواب.
  • إجابة المؤذن، أي الصلاة فور سماع الآذان.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها ويفضل الصلاة عليه طوال أيام الأسبوع وفي أي وقت.
  • الأذكار بعد صلاة الفريضة، فهى تحمي المسلم من كل شر.
  • طلب العلم، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم اطلبوا العلم ولو في الصين.
  • الجهاد في سبيل الله تعالى.
  • من انواع العبادة التى امر الله بها أيضا الدعاء؛ فهو من أعظم العبادات التي تيؤديها المسلم وخاصة في وقت الضراء ونزول البلاء والمصائب، وقد ذمّ الله تعالى من يُعرض عن دعائه ولا سيّما عند الشدائد، وذلك لأنّه وحده سبحانه كاشف الضرّ ورافع البلاء.
  • الزكاة: وتتمثل الزكاة بنزول الأغنياء عن بعض أملاكهم للفقراء والمحتاجين تقرباً إلى الله تعالى، وهى من أشرف انواع العبادة والغاية منها مقاصد كثيرة، منها تطهير نفس الفقير من الحقد والحسد.
  • الصوم: الصوم ليس امتناعاً عن تناول الطعام والشراب وصون الفرج فقط، وإنّما فرضه الله تعالى إعداداً للنفس وتهيئتها للتقوى، وذلك باستحضار سلطان الله تعالى ومراقبته لعبد، وبذلك منع النفس من انتهاك حرمات الله تعالى، وهذا ما يساعد على إحياء ضميره واتقاء ما يضرّ الآخرين. وهو من انواع العبادة للاطفال بعد الصلاة وقرأة القرآن وأيضًا طلب العلم، وكل مرحلة سنية لها عبادات تناسبها وعلى الوالدين متابعة أبنائهما.
  • الحج: جعل الله تعالى فريضة الحج جمعاً للمسلمين من بقاع الأرض جميعها وذلك “لمن استطاع إليه سبيلا” للتعارف وتحقيق المصالح والمنافع الروحية، والمادية، والدنيوية والأخروية.

 

 

ربما تفيدك قراءة: عبادات روحية كل يوم

 

 

أنواع العبادات
أنواع العبادات

 

 

اقسام العبادة

وبعد معرفة معنى العبادة ومجالات العبادات المختلفة التي ينبغي على كل مسلم أدائها، يجب ان تعرف انواع العبادات الظاهرة والباطنة:

تنقسم إلى عبادات قولية، وعبادات عملية. والظاهرة والباطنة؛ قد يكون القول ظاهرا، وقد يكون باطنا، وقد يكون العمل ظاهرا، وقد يكون باطنا.

وقول اللسان أعمال كثيرة مما أمر الله به مثل الذكر وتلاوة القرآن، وقول كلمة المعروف ونحو ذلك، هذه كلها من أنواع العبادات اللسانية. وقول القلب هو نيته ، قصده،

والعبادة لا تصلح إلا لله العبادة الظاهرة أو الباطنة، القلبية أو اللسانية، أو التي موردها الجوارح، فهي لا تصلح إلا لله؛ فمن صرف شيئا منها لغير الله فقد توجّه بالعبادة لغير الله منافيا لما قال الله جل “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ”.

مجالات العبادة

بحسب الشيخ فؤاد الهجرسي، للعبادات في الإسلام مجالان رئيسيان أحدهما الحياة الدنيا بكل جوانبها عملاً وإنتاجًا وأخذًا وعطاءً وتعليم صنعة وعون مظلوم وكف الأذى الشخصي عن الناس، وغيره، وثانيهما، الكيان البشري كله من قرنه إلى قدمه حواسه وعضلاته وأعضائه الداخلية.

يتضح من ذلك لأنه في حين نعلم أن مجالات العبادات مقسمة بحسب ما يطلبه الشرع الحكيم على حواس الإنسان وعضلاته وأعضائه الداخلية كل فيما يخصه، وهي عشر: القلب واللسان والسمع، والبصر والشم والذوق، واليدن والرجل، والفرج، وركوب الدواب على اختلافها. وكل حاسة من هذه الحواس تكون عبادتها بين واجب ومستحب ومندوب إليه.

والقلب هنا هو ملك الحواس والأعضاء كلها، لأن أداء هذه الأجزاء في الجسد يحتاج إلى إخلاص نية، وتوكل على الله ثم صبر على معاناة العبادة.

والقلب له الحظ الأوفى من تحقيق العبودية لله تعالى فمع الإخلاص والحب والتوكل والصبر تكون به الإنابة إلى الله والخوف منه والرجاء إليه.

 

 

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادة والغاية منها.. أجر الآخرة هو الأساس

 

 

العبادات الواجبة

ينبغي على العبد معرفة أفضل العبادات في الإسلام، وذلك حتى لا ينشغل بأداء العبادات قليلة الأجر ويزهد بالعبادات ذات الأجر الكبير أو الواجبة، ومن هنا يمكننا القول أنّ العبادات ليست كلها على الدرجة ذاتها، وإنّما تتفاوت، فهناك عبادات فاضلة وأخرى مفضولة، وممّا يدل على ذلك قول الله تعالى: (أَجَعَلتُم سِقايَةَ الحاجِّ وَعِمارَةَ المَسجِدِ الحَرامِ كَمَن آمَنَ بِاللَّـهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَجاهَدَ في سَبيلِ اللَّـهِ لا يَستَوونَ عِندَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ لا يَهدِي القَومَ الظّالِمينَ).

 وعلى الرغم من أنّ الأمرين فيهما ثواب وفضل وحسناتو طاعة لله تعالى وابتغاء لمرضاته، إلا أنّه سبحانه قد فضل أحدهما على الآخر، وكذك فإنّ الأدلة من السنة النبوية على تفضيل العبادات على بعضها البعض كثيرة، منها قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (الإيمانُ بِضْعٌ وسبعونَ أو بِضْعٌ وستُّونَ شُعبةً. فأفضلُها قول لا إلهَ إلَّا اللهُ. وأدناها إماطةُ الأذى عن الطَّريقِ. والحياءُ شُعبةٌ من الإيمانِ)،

 وقال جمهور العلماء على أنّ مأمورات الشرع مقسمة إلى خمسة أنواع، وهي: الواجبات، والمُستحبّات، والمُباحات، والمُحرّمات، والمكروهات، وعليه فإنّ أحكام الشريعة تكون إمّا واجباً، وإمّا مندوباً، وإمّا حراماً، أو مكروهاً، أو مُباحاً.

قال العلماء إن العبادات الواجبة مقدمة على المُستحبّة، والمُستحبّ مُقدّم على المُباح، والحرام يجب تركه مهما كان، وما يدلّ على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه عن ربه: (من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه)، ويُشترط بقبول العبادة المُتابعة والإخلاص.

والعبادات الواجبة هي (الصلاة) و(الصوم) و(الخمس) و(الزكاة) و(الجهاد) و(الحج).

 

 

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات في الاسلام.. ما تنفرد به المرأة

 

 

انواع العبادة في الاسلام
انواع العبادة في الاسلام

 

 

احاديث عن العبادة

إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحث أصحابه على العبادةوكان يأمرهم بها، ويربيهم على الاستزادة منها، ويحذرهم من التكاسل عنها:

  • فعن علي – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة ليلاً، فقال: «ألا تصليان»؛.
  • وعن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهم – عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل»، قال سالمٌ: «فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً»؛
  • وعن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الله، لا تكن مثل فلانٍ، كان يقوم الليل فترك قيام الليل»؛.
  • وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم، إذا هو نام – ثلاث عقدٍ، يضرب على كل عقدةٍ: عليك ليلٌ طويلٌ فارقد، فإن استيقظ، فذكر الله – تعالى – انحلت عقدةٌ، فإن توضأ، انحلت عقدةٌ، فإن صلى، انحلت عقدة، فأصبح نشيطاً طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كلان»؛.
  • وعن عبدالله بن سلام – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيامٌ، تدخلوا الجنة بسلامٍ»؛ [رواه الترمذي، وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ].
  • قال ابن عثيمين – رحمه الله –: «وصلوا بالليل والناس نيام»، اللهم اجعلنا من هؤلاء، ربما كان أحسن وألذ النوم ما كان من بعد منتصف الليل إلى الفجر، فإذا قام الإنسان في هذا الوقت لله – عز وجل – يتهجد، يتقرب إليه بكلامه، وبدعاءٍ خاشع بين يديه، والناس نائمون، فهذا من أفضل الأعمال.

وفي الختام، اسعى دائمًا لمعرفة وتعلم بل حتى ودراسة كل ما هو يخص دينك ويساعدك على عبادة الله بالشكل الصحيح، ويمكنك طلب العلم في أي وقت وسن كما قال رسولنا الحبيب “اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”.

 

 

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادة والغاية منها.. أجر الآخرة هو الأساس

 

 

المصدر: شامل  

عن شامل

شاهد أيضاً

 انواع العبادات القلبية

انواع العبادات القلبية .. أهمية مراقبة القلب ونواياه

 انواع العبادات القلبية       انواع العبادات القلبية ، هل تعلم أيها المسلم والمسلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *