أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة الدينية / عبادات روحية كل يوم

عبادات روحية كل يوم

عبادات روحية

 

 

 

إن أصل العبادة أن تكون مقرها القلب حتى لو كانت تقام بالجوارح فالصلاة ليست فقط حركات يقوم بها المسلم وإنما يجب أن يستحضر قلبه ويخشع ويسلم نفسه لله، لذا تعد كل العبادات التي شرعها الله هي عبادات روحية حيث لا تقبل إلا إذا كانت نابعة من القلب وأن يتقي الإنسان ربه ويخشع في عبادته.

 

 

 

 

 

انواع العبادة التي امر الله بها

 الإسلام، والإيمان الإحسان هي من العبادات التي أمر الله بها، فالإسلام هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول والقيام بأركان الإسلام الخمس، ثم الإيمان وهي  العبادات الروحية مثل التصديق الكامل والخضوع لله،  والخشوع ومنه الدعاء والخوف والرجاء والتوكل، والرغبة، والرهبة، والخشوع، والخشية، والإنابة، والاستعانة، والاستعاذة، والاستغاثة، والذبح، والنذر، وغير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها، والدليل قوله تعالى: (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً)

 

انواع العبادة التي امر الله بها
انواع العبادة التي امر الله بها

 

اقسام العبادة:

فمن قام بتلك العبادات لغير الله فهو مشرك كافر والدليل قوله تعالى: (ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون)
وفي الحديث: ” الدعاء مخ العبادة” وهي من  انواع العبادات القلبية والدليل قوله تعالى: (وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) ودليل الخوف قوله تعالى: (إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافون وخافون إن كنتم مؤمنين) ودليل الرجاء قوله تعالى: (فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً) ودليل التوكل قوله تعالى: (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين) وقوله تعالى: (ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) ودليل الرغبة والرهبة، والخشوع،

 

انواع العبادات القلبية
انواع العبادات القلبية

 

قوله تعالى: (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين) ودليل الخشية قوله تعالى: (فلا تخشوهم واخشوني) ودليل الإنابة قوله تعالى: (وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له) ودليل الاستعانة قوله تعالى: (إياك نعبد وإياك نستعين) وفي الحديث: “إذا استعنت فاستعن بالله” ودليل الاستعاذة قوله تعالى (قل أعوذ برب الفلق)، (قل أعوذ برب الناس)، (ودليل الاستغاثة قوله تعالى: (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم) . ودليل الذبح قوله تعالى: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له) ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله من ذبح لغير الله” ودليل النذر قوله تعالى: (يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيرا)

 

 

ربما تفيدك قراءة:انواع العبادة والغاية منها.. أجر الآخرة هو الأساس

 

 

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها

العبادة في الإسلام هي حق واجب على المسلم أن يؤديه إلى  لله تعالى يقول مُعَاذٍ رضي الله عنه: كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عَلَى حِمَارٍ يُقَالُ لَهُ عُفَيْرٌ، فَقَالَ: «يَا مُعَاذ؛ هَلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ، وَمَا حَقّ الْعِبَادِ عَلَى اللهِ؟». قلتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أعْلَمُ! قالَ: «فإنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ: أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَحَقَّ الْعِبَادِ عَلَى اللهِ: أَنْ لا يُعَذبَ مَنْ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا». فقلتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ أَفلا أُبَشِّرُ بِهِ النَّاسَ؟ قَالَ: «لا تُبَشِّرْهُمْ فيَتَّكِلوا» (رواه البخاري ومسلم))

ومفهوم العبادة في الدين الإسلامي ومكانة العبادة في الاسلام أعم وأشمل مما يعتقد كثير من المسلمين فهو ليس مجرد صلاة وصوم وزكاة وحج وصدقة فقط وإنما العبادة التي خلقنا الله من أجلها هي تعظيم الله عز وجل الخضوع والخشوع له وإفراده بالطاعة الملطقة فإذا جاء أمره سبحانه يجب أن يسقط من حسابنا كل أمر عدا أمره عز وجل.

 

عبادات روحية
مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها

 

تعريف العبادة عند الفقهاء:

إن العبادة في الإسلام لا تعني حوارًا جزئيًا مع الله سبحانه وتعالى  في أوقات معينة من الليل أو النهار ليس حوارا يعبر عن نفسه من خلال آداء حركات محددة وقول تعابير وصلوات محددة في ساعات معينة من الليل والنهار، أما في الإسلام فإن كل فاعليات الإنسان حركاته وسكناته، ظاهره وباطنه، علاقاته الأسرية والاجتماعية والدولية هي  عبادة لله، قال تعالى:{قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}(الأنعام:162-163) وانواع العبادة الظاهرة والباطنة هي  حق لازم على العبد حتى يموت، وقد قال سبحانه:{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}(الحجر:99).

 

 

انواع العبادات في رمضان

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، فشهر رمضان هو شهر العبادة وهي فرصة للعبد للتوبة والعودة إلى الله وفتج صفحة جديدة بينه وبين الله لما فيه من روحانيات وفرص عديد يجب على المؤمن التقي أن يغتنمها ولا يضيعها. هناك الكثير من العبادات التي يمكن للمؤمن أن يقوم بها في رمضان مثل:

 

انواع العبادات في رمضان
انواع العبادات في رمضان

 

انواع العبادات الخفية:

يمكن للمؤمن أن يقيم الليل في الخفاء، والخبيئة تكون بينه وبين والله وهي من أ    فضل طرق التقرب غلى الله ومنافعها على الفرد مبيرة جدًا فهي تقي الإنسان من الفتن وتمنع عنه الرياء وثوابها كبير جدًا.

 

ربما تفيدك قراءة:انواع العبادات في الاسلام.. ما تنفرد به المرأة

 

انواع العبادة في رمضان:

تعد التراويح أيضًا من قيام الليل فهي نوع من قيام الليل ويمكن للإنسان أن يصلي حتى 21 ركعة تراويح، ويمكن أيضًا أن يقسم صلاته ويرتاح ما بين كل أربع ركعات يدعي فيه الله.

يمكن أن تقيم لنفسك برنامج للعبادة في رمضان وخصوصا في العشر الأواخر من رمضان ويتكون هذا البرنامج من صلاة قيام قراءة القرآن الكريم بتدبر وتفسير القرآن الكريم، وبالطبع أذكار الصباح والمساء وصلاة الضحى والدعاء في كل وقت واغتنام الليل للتعبد، وأيضا زكاة الفطر والصدقة ومساعدة المحتاجين في هذا الشهر الكريم والاهتمام بالنوافل والسنن وهي 12 ركعة سنة.

إن تقسيم العبادات في رمضان أمر مهم بحيث تقوم بواجبك تجاه الله وتجاه نفسك لأن هذه العبادة لا تنفع الله في شيء وإنما تنفعك أنت، فاغتنم هذا الشهر الكريم واجعلها فرصة ذهبية للتوبة عبادات روحية عبادات روحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

 انواع العبادات القلبية

انواع العبادات القلبية .. أهمية مراقبة القلب ونواياه

 انواع العبادات القلبية       انواع العبادات القلبية ، هل تعلم أيها المسلم والمسلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *