أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة الدينية /  عبادة روحية .. كلام جميل من العلماء

 عبادة روحية .. كلام جميل من العلماء

عبادة روحية

 

 

عبادة روحية العبادة هي روح الدين الإسلامي، وهي النور الذي يضئ للعبد الطريق، فلا يضل فيه ولا يشقى، بالعبادة يرتقي الإنسان في أعلى الدرجات في جنات نعيم، فهل في يوم من الأيم سألت نفسك ما هي العبادة الروحية؟ وكيفية الوصول إليها؟

نحن في هذا الزمن أصبحت الدنيا هي التي تشغلنا على الطاعة والعبادة، فأصبح شغلنا الشاغل جمع في الأموال والأولاد، ولكن نسينا أننا خلقنا لعبادة الله وحده، فلأهمية هذا الأمر حرصت أن أكون يد العون لكل إنسان يريد أن يتقرب إلى الله ولكن لا يشعر بلذة العبادة وروحانيتها، فاصغي إلي واستعن بالله وناجيه بأن يفتح قلبك لكل شيء يرضيه.

 

العبادات التي يحبها الله
العبادات التي يحبها الله

العبادات التي يحبها الله

أخي المسلم وأختي المسلمة هل تعلموا أنكم تعبدون شيء غير الله، ولكن بدون أن تشعروا؟ فلا تتعجب من سؤالي، ولكن صدقًا في هذا الزمن أناس كثيرين إلا من رحم ربه يعبدون أهواء نفوسهم، فكما نعلم النفس أمارة بالسوء، فأنت عندما تسمعها وتطيعها في كل معصية وذنب، فأنت حينئذ تعبدها ولا تعبد الله، فـ الصفات التي يحبها الله في عبده أن يعبده حق العبادة، ويتوكل عليه، ويفتقر إليه، ويخشع ويذل  له سبحانه وغيرها، فهو وحده الذي يستحق ذلك.

فـ افضل الاعمال عند الله وأعظمها الصلوات الخمس في أوقاتها، وأول ما يحاسب العبد عليها يوم القيامة، وقد فرضها الله تعالى في ليلة المعراج، وهي ركن أساسي بل عمود الدين في الإسلام، فكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يكتب إلى عماله: إن أهم أمركم عندي الصلاة، فمن حفظها وحافظ عليها حفظ دينه، ومن ضيعها كان لما سواها من عمله أشد إضاعة، وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “بين العبد وبين الشرك ترك الصلاة” وقال: “العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر”‏.

ومن أفضل الـ اقوال يحبها الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم). صحيح.

ومن مجالات العبادات هما اثنان رئيسيان:

  • تشمل الحياة الدنيوية بكل ما فيها من عمل وإنتاج وعطاء وبذل، وكف الأذى، ونصرة المظلوم، عون المسلمين، وقضاء حوائج المحتاجين.
  • وهي خاصة بحواس الإنسان وجوارحه وعضلاته.

 

ربما تفيدك:عبادات يحبها الله في الليل

 

فقه العبادات

فمن رحمة الله علينا أن جعل لنا عبادات عظيمة توصلنا إليه والفوز بجنته، فإن هذه العبادات منها نحصل على الثواب والأجر، فهي شاملة لكل العبادات الواجبة والمباحة، فهذا العلم من أروع وأعظم العلوم التي تعلمنا كيف نعبد الله تعالى حق العبادة.

فما هو تعريف العبادات؟ فقد عرفها الشيخ ابن سعدي قال: العبادة روحُها وحقيقتُها تحقيقُ الحبِّ والخضوع لله؛ فالحب التام والخضوع الكامل لله هو حقيقة العبادة، فمتى خلت العبادة من هذين الأمرين أو من أحدهما فليست عبادة؛ فإن حقيقتها الذل والانكسار لله، ولا يكون ذلك إلا مع محبته المحبة التامة التي تتبعها المحاب كلها.

والتعريف الثاني الذي ذكره: العبادة والعبودية لله اسم جامعٌ لكل ما يحبه الله ويرضاه من العقائد، وأعمال القلوب، وأعمال الجوارح؛ فكل ما يقرب إلى الله من الأفعال الواجبة والعبادات المباحة والتروك فهو عبادة؛ ولهذا كان تارك المعصية لله متعبداً متقرباً إلى ربه بذلك.

انواع العبادات في رمضان

شهر رمضان وهو أعظم وأفضل الشهور، وتكون فيه افضل الطاعات من تلاوة القرآن، وصلاة التراويح، والدعاء، والذكر، والصدقات، فكل هذه العبادة فضلها وأجرها يتضاعف في هذا العظيم، وفيه أعظم ليلة من ليالي الشهور وهي “ليلة القدر” فمن قامها إيمانًا واحتسابًا كما رسول الله صلى الله عليه وسلم غفر له ما تقدم من ذنبه.

فإن الصوم عبادة روحية وجسدية، فلماذا نغفل عن هذا الشهر الفضيل وتلهينا المسلسلات والفوازير؟ ألم تعلموا أيها المسلمون أنه شهر التوبة والمغفرة ومحو السيئات، فاتقوا الله في أنفسكم.

فوائد الصيام في الاسلام الآتي:

  • حصول التقوى بالصيام.
  • شهر رمضان بيانًا لرحمة الله تعالى.
  • شهر رمضان تفتح في أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين.
  • صيام شهر رمضان أقوى دليلًا على صدق حب الإنسان لربه، فإنه عندما يصوم يمسك عن الطعام والشراء وأيضًا الذنوب والمعاصي والشهوات، فاختبار صعب فهنيئًا لمن ينجح فيه.

شروط العبادة

العبادة لا تكون عبادة إلا بعبادة الله وحده لا شريك له، وما دون ذلك يعتبر كفرًا بالله تعالى، فمن شروط قبول العبادة:

الشرط الأول : الإخلاص لله عز وجل، قال تعالى: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾[البينة:5]

الشرط الثاني: موافقة العمل للشرع الذي أمر الله تعالى أن لا يُعبد إلا به وهو متابعة النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء به من الشرائع، فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد” رواه مسلم.

 وبالنسبة لسؤال ما هي اركان العبادة؟ فهي متمثلة في ثلاثة أركان الخوف والرجاء والحب، فأي عمل لا بد العمل يشمل على هذه الأركان، فبدونها أو بدون واحد منهما يحبط العمل.

فوائد الصلاة الروحية
فوائد الصلاة الروحية

فوائد الصلاة الروحية

ما أعظم هذه العبادة وتعد من انواع العبادات في الاسلام ، فإنها العلاقة والصلة التي تكون بينك وبين ربك، وهي بمثابة اللقاء ما بينك وبين ملك الملوك، فهل فكرت في هذا المعنى؟ أن وقوفك في الصلاة أن الله يراك ومطلع عليك وعلى ما في قلبك وعقلك، الذي يشغلك عن إقامة الصلاة على حق، فقد فاز من صلى صلاة يخشع فيه قلبه وجواره، وخسر من أعرض بقلبه وجواره عن الله.

 

ربما تفيدك:عبادات اللسان الفعلية للأطفال

 

فـ الصلاة عبادة روحية بها يشعر الإنسان بالراحة، وانشراح الصدر، وتيسير في أمور الحياة، وبها ينال الثواب والأجر، والصلاة من فوائدها أنها تنشط الدورة الدموية وتمنع آلام الظهر.

وبذلك انتهى الحديث عن عبادة روحية، فاجعل كل عبادة له روح ولذة وتمتع، وليس مجرد عمل روتيني فقط.

 

المصدر:شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

انواع العبادات الفكرية

 انواع العبادات الفكرية وأثرها في الاستقرار النفسي

انواع العبادات الفكرية     انواع العبادات الفكرية ، هذه العبادة هي عنصر مهم جدًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *