أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة الدينية /  انواع العبادات الفكرية وأثرها في الاستقرار النفسي

 انواع العبادات الفكرية وأثرها في الاستقرار النفسي

انواع العبادات الفكرية

 

 

انواع العبادات الفكرية ، هذه العبادة هي عنصر مهم جدًا من عناصر العبادة، فالعقل هبة من الله تعالى، ونحن نعيش في هذه الدنيا لكي نستخدمه في كل شيء يقربنا إلى الله، وفي كل شيء يبعدنا عن طريق الهداية، فالعقل هو سبب تقدم الأمم والمجتمعات، ولذلك لا بد أن نستعمل العقل هذا في عبادة الله، التي من خلالها نتعرف على خالقنا وطبيعة أنفسنا وحقيقتها، وبذلك يشعر الإنسان بافتقاره وخضوعه لرب العالمين، فحافظ على نعمة العقل وسخره في تدبر الكون وآيات القرآن حتى يزيد إيمانك وتثبت على الطريق.

 

ما هي العبادة
ما هي العبادة

ما هي العبادة

مفهوم العبادة واسع جدًا ويشمل جميع أعمال القلوب والجوارح، فإن علم فقه العبادات من أعظم العلوم وبه نتعلم كيف نعبد الله حق العبادة بدون تفريط أو نقصان أو زيادة، فيا أيها الإنسان هل تعلم لماذا أنت موجود في هذا الكون الشاسع؟ فأجيب عليك وأقول لك نحن جميعًا مخلوقين لأجل عبادة الله الواحد الصمد.

فإن مجالات العبادة تجعل الإنسان في خير عظيم؛ لأن الله سبحانه وتعالى كل واحد مننا يسخره لطاعة يحبها ويفتح عليه من أبواب الخير بسبب هذه العبادة، فتجد الذي يتلو القرآن الكريم يتدبر ويفهم ويسأل ويعمل ويحفظ، حتى يصبح خلقه القرآن، وإنسان آخر يفتح له باب الذكر فيطلق لسانه ليلًا ونهارًا يذكر الله قائمً أو قاعدًا في جميع أحواله وهكذا، فالمجالات كثيرة جدًا وهذا من فضل الله علينا ونعمه.

ما هي اركان العبادة

اعلم جيدًا أن العبادة ليس عبارة عن مشاعر نفسية غريزية، ولا عبارة عن حركات لا شعور بها، وإنما العبادة هي روج الجسد، وهي النور الذي به يعرف الإنسان ربه، ويفهم أسمائه وصفاته، ويتعلم احب العبادات لله لكي يجتهد في القيام بها على أكمل وجه.

فالعمل الصالح الذي يقوم به الشخص سواء كان عمل قلبي أو قولي أو بدني، فهو داخل في انواع العبادة التي امر الله بها، ولكن لا بد أن نفهم شيء مهم للغاية، هذه العبادة عند القيام بها يجب أن تشمل الآتي:

  • الإخلاص لله: فبدون ذلك يحبط العمل ولا يقبله الله تعالى، فكم من الناس يفعل الشيء لغرض دنيوي أو لسمعة أو لرياء وهكذا، ومهما كان هذا العمل في الظاهر عمل صالح، ولكن لا يكون لأجل الله فلا ينفعه في الدنيا ولا في الآخرة.
  • أن يكون العمل وفقًا لما جاءت بنه السنة الشريفة، ولذلك الذي يدعي شيء لم يفعله الرسول ويبدع في أمور لم ينزل بها القرآن ولا موجودة في السنة، فقال النبي: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منّا فهو رد” والحديث الآخر: “من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد.

وهناك أيضًا أركان لا بد توافرها سواء في العبادات البدنية أو الفعلية أو القلبية وهي:

  • الحب: فقالوا: ”من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ” كما قالت اليهود والنصارى: ((نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ )) [المائدة:18].
  • الخوف: ”ومن عبد الله بالخوف وحده فهو حروري” ومعنى حروري أي خارجي، لأن الخوارج كانوا في مدينة اسمها حروراء قالت عائشة رضي الله عنها، لما سئلت:{لِم تقضي الحائض الصيام ولا تقضي الصلاة: قالت أحرورية أنت؟} فهذا هو مذهب الخوارج بدع وابتداع، أي: تريدين أن تقيسي بعقلك وتقضين الصلاة أيضاً؟!.
  • ومن عبد الله بالرجاء وحده، فهو مرجئ ” وهذا حال أكثر الناس، وإن كان لا يعرف معنى الإرجاء، فتجده يقول: الله غفور رحيم، ونحن من أمة محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

 

ربما تفيدك:مجال العبادات بمفهوم واسع وتطبيقات معاصرة

 

 

اقسام العبادات

العبادة هي لفظ أو اسم يجمع كل ما يحبه جلّ وعلا، فتشمل الأقوال والأفعال الظاهر منها والباطن، والعبادة تكون مقسمة إلى واجب ومستحب، وأيضًا لها تقسيمات أخرى كما ذكرناها من قبل، فـ انواع العبادة والغاية منها أن تكون إنسان عابد لله في جميع أحوالك، فكل ما عليك أيها الإنسان أن تفرغ قلبك لله وحده وتفعل كل ما يرضيه وتبتعد عن كل ما يغضبه، حتى تكون من عباده انواع العبادات الفكرية .

افضل انواع العبادات

يتم ترتيب العبادة حسب الأفضلية متعذر كما قال إحدى مشايخ موقع إسلام ويب، فتعد شهادة التوحيد الأفضل على الإطلاق، ومن أفضل العبادات الخاصة بالبدن هي الصلاة، ثم بعد ذلك اختلفوا العلماء في ترتيب باقي أركان الإسلام حسب الأفضلية.

 فـ افضل عمل بعد الفرائض قد اختلف العلماء في ذلك، فبعضهم قال: أن الجهاد هو الأفضل، ومنهم من قال: إن العلم هو الأفضل، ومنهم من قال: الصلاة. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “أن أفضل الأعمال يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص”.

فجاهدوا في تقديم افضل الطاعات لرب العالمين، فالله نعمه كثيرة علينا لا تعد ولا تحصى، فاتقي الله في صلاتك، وفي صيامك، وفي كل عمل  سواء خاص بالقلب أو الجارحة.

وتعد عبادة الذكر اسهل العبادات واعظمها اجرا، ومن العبادات الجليلة، فالذكر يطهر القلب من الشبهات والشهوات، ويشرح النفوس المهمومة، وهو غراس الجنان.

ومن أعظم وأفضل كلمات يحبها الله من عبده قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحانه الله العظيم، سبحان الله وبحمده”.

ومن الجدير بالذكر أن البعض يسأل ايهما افضل العمل ام العبادة، فالعمل هو العبادة وهذا يكون من خلال:

  • إخلاص النية لوجه الله تعالى.
  • العمل يكون بما أمر به الله.
  • أن لا يكون العمل فيه ضرر للغير.
  • أن لا يكون العمل تعظيم شأن أحد غير الله، أو طاعة المخلوق في معصية الخالق.

انواع العبادة الظاهرة والباطنة
انواع العبادة الظاهرة والباطنة

انواع العبادة الظاهرة والباطنة

تنويع العبادة رحمة من الله تعالى، فهناك الآتي:

انواع العبادات الخفية مثل:

  • قيام الليل.
  • الذكر.
  • الدعاء.
  • صدقات السر.

انواع العبادات القلبية مثل:

  • الخشية.
  • الإنابة.
  • الخضوع والذل.
  • الافتقار والانكسار.
  • التوكل.
  • الاستعانة.

 

ربما تفيدك: مجالات العبادة في حياتك اليومية

 

انواع العبادات العقلية مثل:

  • التفكر في صفات الله وأسمائه.
  • النظر في عظيم مخلوقاته، وعجائب صنعه.
  • تدبر القرآن الكريم.

وانتهى حديثنا الشيق عن انواع العبادات الفكرية، فاجعل عقلك لله ولا لدنيا فانية.

 

 

المصدر:شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

 انواع العبادات القلبية

انواع العبادات القلبية .. أهمية مراقبة القلب ونواياه

 انواع العبادات القلبية       انواع العبادات القلبية ، هل تعلم أيها المسلم والمسلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *