أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة الدينية /  انواع العبادات العقلية وامثلة عليها

 انواع العبادات العقلية وامثلة عليها

 انواع العبادات العقلية

 

 

انواع العبادات العقلية ، فالعقل هذا هو الذي ميز الله الإنسان به، فعبادة التفكر من أجلّ العبادة لأنها تورث في الإنسان اليقين والإيمان والثبات، فالجاهل هو الذي يستخدم العقل في أشياء تغضب الله تعالى، ولا يعلم أنه خُلق لكي يستعمل جميع جوارحه فيما يرضي الله تعالى، فهذه الجوارح سوف تشهد عليك يوم القيامة فيقول الله تعالى: ﴿يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [النور:24]، فأنت عندما تستخدم العقل في تدبرك للكون تعرف أنه الله القادر على كل شيء، وعندما تستخدم عقلك في تدبرك للقرآن يزيد إيمانك، فالعبادة العقلية تدخل في الأعمال الخفية التي لا يتطلع عليها أحد غير الله عز وجل.

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها
مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها

الله سبحانه وتعالى خلقنا لكي نعمر الأرض ونعبده ونتقيه، فقال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]، ومن الجدير بالذكر أن عبادة الله تستوجب الحب والخضوع له تعالى، فحبك لله معناه أن تفعل بما أمرك به وتبتعد عن ما نهاك عنه، فقال تعالى في كتابه: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ

غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [آل عمران: 31]، فـ اهمية العبادة في الاسلام أنها تساعد في تهذيب النفس وإصلاحها، وتبعد الإنسان عن اتباع الشرك والوثنية، وكذلك تبعده عن ارتكاب الفواحش والمنكرات.

ومن الجدير بالذكر أن كل عبادة لها آداب، فعلى سبيل المثال آداب العبادة في الاسلام بالنسبة للصلاة وهي:

  • فإنّ ستر العورة من الأدب.
  • والوضوء وغسل الجنابة من الأدب.
  • والتطهّر من الخبث من الأدب، حتّى يقف بين يدي الله طاهرا.
  • نهي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم المصلّي أن يرفع بصره إلى السماء.
  • ترك الالتفات في الصّلاة.
  • ومن الأدب مع الله عزّ وجلّ السّكون في الصّلاة.
  • ومن الأدب مع الله: أن لا يستقبل بيته ولا يستدبره عند قضاء الحاجة.
  • ومن الأدب مع الله في الوقوف بين يديه في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى.

ريما تفيدك قراءة: أقسام العبادة … أعرفها واكسب ثوابها في رمضان 

 

مكانة العبادة في الاسلام

فوائد العبادة كثيرة ولها منزلة رفيعة في الإسلام ، والدليل على ذلك الأسلوب القرآني الذي بين أهميتها ومكانتها، وأيضًا كانت دعوة الأنبياء بعد التوحيد الأمر بالعبادة، فيقول الله تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾ [الأنبياء: 25]، ونجد أيضًا أن الله تعالى وصف الأنبياء ورسله بالعبودية في مواطن كثيرة في القرآن، وأيضًا من رحمته بنا أنه جعل لنا مجالات العبادات كثيرة ومتعددة، حتى نتنوع في فعل الطاعات ما بين الصلاة والصيام وتلاوة القرآن، وإماطة الأذى، وتفريج الهوم، وقضاء الحوائج، والخضوع والذل والانكسار والافتقار.

ويمكنك أيضًا أيها المسلم والمسلمة أن تستزيدوا أكثر عن العبادات من خلال كتاب ” فقه العبادات المصور” ففي هذا الكتاب سوف تتعرفون على فقه العبادات سواء عن الصلاة، وعن الطهارة، وعن الحج وغير ذلك.

وعليك أن تتعرف أيضًا عن ما هي اركان العبادة؟ لأن بدون معرفتك لهذا الأركان سوف يصبح عملك غير مقبول ويحبط، ومن أهمها الإخلاص لله تعالى، ثم اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضًا يجب أن يكون العمل يجمع ما بين الرجاء والخوف الحب، فالعمل الذي ينقصه شيء من هذه الأركان فيحبط ولا يقبل.

وبالنسبة لـ مراتب العبادة أجاب الشيخ عبد العزيز بن باز: هذه العبادات منها المستحب ومنها الواجب، فعبادة الله بالإخلاص له، وصرف العبادة لوجهه الكريم، وأداء ما فرض، وترك ما حرم، هذا كله فرض لازم لا بد منه، والاستكثار من النوافل، والتسبيح والتهليل والتكبير والاستغفار، كل ذلك من نوافل العبادات ، وهكذا الصدقات غير الواجبة كلها من التطوعات، وهذه تسمى من العبادات الفعلية.

افضل انواع العبادات

فإن انواع العبادة التي امر الله بها هي إما قلبية أو بدنية أو فعلية، ومن الجدير بالذكر أن العلماء اختلفوا في تحديد أفضل العبادات فمنهم من قال:

  • أفضل العبادات هي التي تكون صعبة على النفس، انواع العبادات العقلية وكلما كانت العبادة أكثر صعوبة كلما كان الأجر والثواب أعظم؛ لأن الأجر على قدر المشقة.
  • أفضل العبادات هو التجرد عن الهوى والزهد في الدنيا، وعدم الاهتمام بأمور الدنيا.
  • أفضل العبادات أن نفعها يكون غير قاصر على العبد ذاته كمثل مساعدة المحتاجين والمساكين.
  • أفضل العبادات السعي فيما يرضي الله تعالى في جميع الأحوال والأوقات.

ومن الجدير بالذكر أن العبادة منقسمة إلى أقسام مثل: عبادات قولية، وعبادات فعلية، وعبادات قلبية، فيمكن للإنسان أن يسعى ويبذل جهده في أن يحقق هذه العبادات، فهذا خير عظيم له في الدنيا والآخرة.

كذلك أيضًا يمكن أن نستغل شهر رمضان في الكثير من الطاعات، فمن انواع العبادات في رمضان: الصلاة المفروضة والنوافل، الصدقات، الاعتكاف، تلاوة القرآن، البعد عن الشهوات والذنوب والمعاصي.

العبادات الواجبة

اعلم أخي المسلم وأختي المسلمة من ثمرات العبادة تجعلك حر غير خاضع لغير الله، وإنها سبيل لصلاح المجتمع، ومن أقسام العبادة:

الواجب:  النطق بالشهادتين، الصلاة المفروضة، وصيام شهر رمضان، إيتاء الزكاة، حج بيت الله لمن استطاع إليه سبيلًا.

المستحب: وتشمل صلاة النوافل، وصيام النوافل، وصدقات التطوع وغيرها، وتشمل أيضًا انواع العبادات الظاهرة.

 

مجالات العبادات
مجالات العبادات

مجالات العبادات

العبادة هي ألذ وأمتع شيء في هذه الدنيا، فهي تشمل جميع الطاعات والأعمال الصالحة التي بها نصل إلى أعلى الدرجات في جنات نعيم، فنجد تدبر القرآن، والتدبر في الكون من انواع العبادات الفكرية، وتجد الخضوع والافتقار والتبل وغيره من العبادة القلبية، وتجد الذكر والقول الحسن والعطف على اليتيم من العبادات الفعلية، فما أعظم هذا الدين الذي جعل لنا طرق كثيرة تساعدنا للوصول إلى الطريق المستقيم.

فـ ايهما افضل العمل ام العبادة، لا بد أن نعرف شيء مهم جدًا أن الإنسان الذي يريد أن يرضي الله تعالى، لا بد أن يجمع ما بين العلم والعمل، فأنت عندما تتعلم فقه الصلاة مثلًا، فسوف تعبد الله حق عبادة في الصلاة وهكذا، فالنية يمكن أن تحول لك كل عمل عبادة.

 

ريما تفيدك قراءة:العبادات في القرن ال21: ما فقدته الحداثة

 

وبذلك نكون انتهينا عن انواع العبادات العقلية، فجوارحك أمانة سوف تسأل عنها.

 

 

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

 انواع العبادات القلبية

انواع العبادات القلبية .. أهمية مراقبة القلب ونواياه

 انواع العبادات القلبية       انواع العبادات القلبية ، هل تعلم أيها المسلم والمسلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *