أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة الدينية / انواع العبادات في الاسلام.. ما تنفرد به المرأة

انواع العبادات في الاسلام.. ما تنفرد به المرأة

 انواع العبادات في الاسلام

 

إن التقرب إلي الله يحتاج إلي البحث التدقيق لكي تقوم بجميع انواع العبادات في الاسلام ومعرفة أقسام العبادات وأركانها في هذا المقال وتتعرف أكثر وأكثر علي ديننا الجميل وكيفية الحصول علي أكبر ثواب للمسلم سواء رجل أو إمرأة.

 

انواع العبادة الظاهرة والباطنة
انواع العبادة الظاهرة والباطنة

انواع العبادة الظاهرة والباطنة

نوَّع الإسلام في عباداته فهناك العبادات الظاهرة والعبادات الباطنة، العبادات الظاهرة هي التي تؤدى بالجوارح ويراها الناس ويحسونها بأعينهم وجوارحهم، والعبادات الباطنة عبادات القلوب مثل: حب الله والإخلاص له والإنابة إليه والتوكل عليه والرجاء في رحمته والخشية من عذابه إلى آخر هذه الأعمال التي تتجسد فيها تقوى القلوب والتي هي موضع نظر

الله تبارك وتعالى قبل كل شيء “إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلي قلوبكم” وهذه الأعمال الظاهرة منها العبادات البدنية والعبادات المالية والعبادات الفعلية والعبادات التَركية، هناك عبادات تفعل فيها شيئاً.

وهناك عبادات تترك فيها شيئاً وهي الصيام لأنه إمساك وامتناع عن المفطرات تقرباً إلى الله تبارك وتعالى عن شهوتي البطن والفرج، وهناك عبادات بدينة تؤدى بالبدن وبالمشقة البدنية وهي عبادات يحبها الله مثل الصلاة والصيام وعبادات مالية تؤدى ببذل المال الذي هو شقيق الروح (وأحضرت الأنفس الشح)، (وكان الإنسان قتوراً) مثل الزكاة والصدقات

وهناك عبادات جامعة بين البدنية والمالية مثل الحج والجهاد في سبيل الله، فالحج يعد عبادة بدنية وعبادة مالية، أي إن الإنسان يتعب فيها ببدنه، أراد الله أن يكون الحج في ذلك الوادي، وادٍ غير ذي زرع.

 

ربما تفيدك قراءة: عبادات روحية كل يوم

 

انواع العبادة والغاية منها

لابد أنك تتسأل ماهي انواع العبادات والغاية منها فإن العبادة لها 4أنواع وهي:

1- العبادات القلبية: والحب والخوف الرجاء والرغبة والرهبة والخشوع والتوكُّل والإنابة.

2- العبادات اللسانية: التي تكون باللسان بنيَّة التقرُّب من الله؛ كالشهادتين والثَّناء والدُّعاء وتلاوة القُرآن والدعوة والنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

3- العبادات البدنية: كالصلاة، والنحر، والنذر، والحج، والجهاد، وسائر العبادات، فلا يستحقُّها إلا الله؛ وفي قوله تعالى: ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴾ [الحج: 62].

4- عبادات مالية: التي يدخل فيها المال، كالزكاة، والصدقات، والنفقات.

 

اقسام العبادة

أقسام العبادة تنقسم لقسمين ليس ثمَّ قسم ثالث، إما أن تكون قولية، وإما أن تكون عملية، وهي الظاهرة والباطنة؛ قد يكون القول ظاهرا، وقد يكون باطنا، وقد يكون العمل ظاهرا، وقد يكون باطنا.

فتحصل أن العبادات لها أنواع وهي الأعمال والأقوال التي يحبها الله ويرضاها

والقول: قد يكون باللسان، وقد يكون بالجنان.

قول اللسان لها العديد من الأعمال مما أمر الله جل وعلا به مثل الذكر والتلاوة، كلمة المعروف ونحو ذلك، هذه كلها من أنواع العبادات اللسانية.

قول القلب هو نيته, قصده، التبست النية على قوم فكانوا يتلفظون بها، نعم النية قول، لكنه قول يأتي من القلب، إذا قصد القلب وتوجه إلى شيء كان قائلا به، غير متكلم، حيث

أن الكلام من صفات اللسان؛ كلام ظاهر، أما القول قد يكون ظاهرا وقد يكون باطنا.

العمل: عمل القلب وعمل الجوارح وهي تعد من خصائص العبادات القلبية.

وهذه الأنواع يكون بعضها ظاهر، وبعضها باطن، بعضها لساني، وبعضها قلبي، وبعضها عملي قلبي، وبعضها عبادات جوارح فعلية.

 

اصناف الناس في العبادة

يقول شيخ الإسلام رحمه الله: الناس في عبادتهم واستعانتهم على أربعة أقسام: فالمؤمنون المتقون له وبه، أي: العبادة له -لله- والاستعانة بمن؟ بالله، هذا معنى: له وبه، هؤلاء المؤمنون المتقون له وبه، يعبدونه ويستعينون به، وطائفة تعبده من غير استعانة ولا صبر، فتجد عند أحدهم تحرياً للطاعة والورع ولزوم السنة ويعبد الله بجميع انواع العبادات

الاسلامية، انظر هذه نوعية موجودة من الناس، لكن أحياناً ما نتفطن، وما نربط الأشياء ببعضها ربطاً جيداً، يقول شيخ الإسلام : هناك أناس عندهم تحرٍ للطاعة والورع ولزوم السنة، لكن ليس لهم توكل واستعانة وصبر بل فيهم عجز وجزع، أي: أنك قد تجد شخصاً في الصف الأول في صلاة الفجر في المسجد، ويأتي بالأذكار والأدعية وقراءة القرآن

والأوراد والمحافظة عليها وعبادات، ويجلس إلى طلوع الشمس، ويصلي الضحى، لكن إذا مات ولده سقط وانهار.. انهار! إذا ذهب ماله انهار! بمعني: عنده عبادة ولكن ليس عنده توكل وصبر، فهذا الشخص إذاً هو ناقص من هذه الجهة.

وطائفة ثالثة فيها الاستعانة والتوكل والصبر لكن على غير استقامة ولا متابعة للسنة، عندهم صبر وعندهم الاستعانة لكن على غير متابعة للسنة، ولذلك تجد بعض الكفار إذا مات ولده يتجلد ويصبر لفقد الولد، ويوجد شخص مؤمن يموت ولده ولا يصبر.. لماذا؟ هذا الكافر عنده تجلد وصبر لكن لا يؤجر عليه؛ لأنه لم يفعله لله

 

ما هي اركان العبادة
ما هي اركان العبادة

 

ما هي اركان العبادة

يتسأل الكثير عن ماهي أركان العبادة  لذلك سنعرض لك مجالات العبادة وأركانها والتي تعد ثلاثة أركان ومنها:

الركن الأول الإخلاص:

بأن يقصد العبد وجه ربه والدار الآخرة، قال صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو امرأةٍ ينحكها، فهجرته إلى ما هاجر إليه) وعدم الإخلاص يبطل العبادة .

الركن الثاني الصدق: 

ونقصد به الصدق في العمل الصالح والعزيمة، بأن يبذل العبد جهده في طاعة أمر الله وتجنب نهيه، والاستعداد للقائه، وترك العجز، وترك التكاسل عن طاعة الله .

ربما تفيدك قراءة:ما مجالات العبادة للمرأة في بيتها؟

 

الركن الثالث: متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم

فلا يعبد الله إلا وفق ما شرعه الله، وما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، أمّا أن يعبد الناس ربهم بغير علم فهذه هي البدعة والخطأ التي حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم وذم فاعلها، وأخبر أن عمله بدعة وضلالة، فقال : ” كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار”.

لا عبادة إلا بهذه الأركان فما لم توجد العزيمة الصادقة لا توجد العبادة، إذ تصبح العبادة تمنيات لا يكاد يقوم المرء بالقيام بها حتى تخبوا إرادته وتنحل، وما لم يوجد الإخلاص والعزيمة الصادقة ومتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم فإن العبادة لا يقبلها الله تعالى .

نتمني من الله أن نكون وفقنا لتوصيل جميع المعلومات في أنواع العبادات وأركانها وشروط قبولها وأعننا الله وإياكم علي القيام بصالح الأعمال والتقرب من الله أكثر وأكثر انواع العبادات في الاسلام .

 

 

المصدر:شامل  

عن شامل

شاهد أيضاً

 انواع العبادات القلبية

انواع العبادات القلبية .. أهمية مراقبة القلب ونواياه

 انواع العبادات القلبية       انواع العبادات القلبية ، هل تعلم أيها المسلم والمسلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *