أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة الدينية / العبادات الإسلامية .. كيف تحبب اولادك فيها؟

العبادات الإسلامية .. كيف تحبب اولادك فيها؟

تعرف على أقسام العبادات الإسلامية ومجالاتها

جاءت العبادات الإسلامية لتدرب النفس البشرية وتقيها بالتشريعات، ومعالجة النفس البشرية من الهموم الحياتية والانفعالات والغضب والصوم والصلاة تقينا من تلك الصراعات ومكافحتها فالصوم يدرب الإنسان على مقاومة النزاعات والشهوات ويمنح النفس الطمأنينة ويعطيها رصيدا من الإرادة والعزيمة، والصلاة ركن هام من أركان الإسلام وتريح النفس والبدن بشكل كبير.

 

اقسام العبادة

انواع العبادات في رمضان وغير رمضان خمسة أقسام

عبادات بدنية.

عبادات قولية.

عبادات مالية.

عبادات عقلية.

عبادات قلبية.

العبادات البدنية: هي التي يقوم بها البدن، كالصلاة، والطواف، والصيام، والحج، وصلة الأرحام، والجهاد في سبيل الله وما نحو ذلك.

العبادات القولية وهي من احب العبادات لله: هي التي يقوم بها اللسان، كالحمد والتهليل، والتسبيح، والتكبير، والاستغفار، وتلاوة القرآن، والدعاء، والذكر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما نحو ذلك.

العبادات المالية: هي التي يدخل فيها المال، كالزكاة، والصدقات، والنفقات، وما نحو ذلك.

العبادات العقلية من أهم انواع العبادات الاسلامية: هي عبادة التفكر والتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى للإنسان وخلقه السموات والأرض وتفكره في القرآن الحكيم.

العبادات القلبية: هي التي يقوم بها القلب، وهي أساس الأعمال و العبادات الإسلامية ، كالمحبة، والخضوع والخشوع، والاستعانة بالله والتوكل عليه، والاستغاثة، والخوف، والرجاء، والإنابة، والخشية، والرهبة، ونحو ذلك.

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما مجالات العبادة للمرأة في بيتها؟

 

 

احب العبادات لله
احب العبادات لله

 

 

مجالات العبادة

الأخلاق الربانية؛ أن تحب الله، أن تخشع له، أن تخلص له، أن تصبر على حكمه، أن تشكر نعمته، أن ترضي بقضائه، أن تتوكل عليه، أن ترجو رحمته، أن تخشى عذابه، هذه الأخلاق المتعلقة بالله عز وجل من العبادة، بل هي جوهر العبادة، بل هي الدين.

 حسن المعاملات، الوقوف عند حدود الشرع؛ في علاقات الزواج، في علاقات البيع والشراء، في علاقات الميراث.

 ما تخلف المسلمون، وما أصابهم الغي إلا حينما ضيقوا مفهوم الدين على العبادات الشعائرية وخسروا ثمرات العبادة، ولكن العبادة أن تعطي الذي عليك، وأن تأخذ الذي لك، أن تؤدي واجبك كما يريد الله عز وجل، ألا تغش، ألا تحتال، ألا تأخذ ما ليس لك.

 أداء الواجبات، وحسن المعاملات، والأخلاق الإنسانية، والأخلاق الربانية، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من العبادات الاسلامية ، بل هي من أجل أنواع العبادات الاسلامية ، لأن الإنسان إذا ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تفشَى الفساد في الأرض.

﴿وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً﴾ [سورة الأنفال : 25]

 أين المسلمون من مقصد العبادة؟ يفهمون العبادة حركات جوفاء، ورحلات لا تقدم ولا تؤخر، وترك الطعام والشراب فقط، الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر من العبادة، بل إن الأخذ بالأسباب من العبادة، لأن الله سبحانه وتعالى خلق الكون وجعله يتحرك وفق نظام دقيق، فإذا خالفت هذا النظام ولم تعبأ به فأنت لا تعبد الله عز وجل، لكل شيء سبب، فهل أتبعت السبب؟

العبادات الفعلية

نذكر منها:

الصلاة وهي عبادة ذات أقوال وأفعال مخصوصة، تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم.

الحج وهو قصد بيت الله الحرام لأداء أفعال مخصوصة، في زمن مخصوص، وزمانها هي أشهر الحج.

الجهاد وينقسم إلى جهاد واجب على كل مكلف، وآخر واجب على الكفاية، فالواجب على كل مكلف هو جهاد النفس وجهاد الشيطان، والجهاد على الكفاية هو جهاد الكفار والمنافقين.

الصيام وهو من العبادات الإسلامية البدنية فيمسك فيها المسلم نفسه عن شهوة البطن وشهوة الفرج والمفطرات الأخرى، وزمنه من طلوع الشمس حتى غروبها، وهو ينوي في ذلك كله التقرب من الله تعالى.

 

 

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات في العيد.. كيف تجمع الفرح مع الأجر؟

 

 

انواع العبادات الاسلامية
انواع العبادات الاسلامية

 

 

انواع العبادات القولية

نذكر منها:

تلاوة القرآن.

قول الكلمة الطيبة.

ذكر الله سبحانه وتعالى.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والفواحش.

قول الحق مهما كلف وعدم الخوف من لومة لائم.

فقه العبادات الاسلامية

فقه العبادات الاسلامية تناول أحكام العبادات الشرعية كما نزلت على سيدنا محمد مع أدلتها التفصيلية من الكتاب والسنة، وفيما سيأتي توضيح لفقه العبادات في الإسلام بالتركيز على أهم العبادات والفرائض التي وجبت على المسلم:

فقه الصلاة ومكانة العبادة في الاسلام

الصلاة من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى بارئه، وهي أول ما سيحاسب عليه العبد يوم القيامة لذلك وجب عليه أن يتفقه في هذه العبادة العظيمة، وفقه الصلاة يركز على بيان أحكامها وشروطها ومبطلاتها ومكروهاتها، ولا يقتصر الأمر على التعرف فقط على أحكام الصلوات الخمس المفروضات بل يقتضي أيضا التعرف إلى أحكام صلاة الخسوف والكسوف وصلاة العيدين وصلاة يوم الجمعة وصلاة الاستسقاء والنوافل وغيرها.

فقه الصيام:

أهم جانب يتناوله هذا الفقه هو الجانب الذي يخص الشهر العظيم الذي أنزل فيه القرآن الكريم شهر رمضان، فقه الصيام يتناول أحكام الصوم وشروطه وموعده، ويركز على آداب الصوم وسننه التي وردت عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، ويتناول مفسدات الصوم ومبطلاته ومكروهاته وأحكام قضائه، بالإضافة إلى الأيام التي يستحب فيها الصوم في غير رمضان مع الأدلة الشرعية التي وردت في الكتاب والسنة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات في الاسلام.. ما تنفرد به المرأة

 

 

فقه الزكاة وآداب العبادة في الاسلام:

تتناول الأحكام الشرعية للزكاة فيه شروطها ووقتها وعلى من تجب الزكاة والأصناف التي توزع عليها الزكاة وما إلى ذلك.

فقه الطهارة:

ويتناول هذا الجانب من الفقه الأحكام والأدلة التي جاءت في باب الطهارة و وإزالة النجاسة، ويتضمن ذلك الغسل والوضوء ونواقضهما وسننهما التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتيمم وغيرها، وللنساء إضافةً لذلك بيان أحكام الحيض والنّفاس.

 

 

اقسام العبادة
اقسام العبادة

 

 

فقه الحج و اهمية العبادة في الاسلام

الحج هو التعبد لله عز وجل بأعمال مخصوصة في أوقات مخصوصة، في مكان مخصوص من شخص مخصوص على ما جاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون ذلك بزيارة بيت الله الكعبة المشرفة، قال تعالى في سورة آل عمران: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}، ويتناول هذا الجانب من فقه العبادات الأحكام الشرعية فيما يتعلّق بمناسك الحج والعمرة وسننها وشروطها وأركانها وأوقات أدائها وما إلى هنالك مع الأدلة الشرعية التفصيلية.

في هذا المقال طرحنا أنواع ومجالات وفوائد العبادة و أقسام العبادات الإسلامية .

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما مجالات العبادة للمرأة في بيتها؟

 

 

المصدر: شامل  

عن شامل

شاهد أيضاً

 انواع العبادات القلبية

انواع العبادات القلبية .. أهمية مراقبة القلب ونواياه

 انواع العبادات القلبية       انواع العبادات القلبية ، هل تعلم أيها المسلم والمسلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *