أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة الدينية /  انواع العبادات الخفية وأسرارها وأثرها في تفريج الكرب

 انواع العبادات الخفية وأسرارها وأثرها في تفريج الكرب

 انواع العبادات الخفية

 

 

نحمد الله على أنه خلقنا مسلمين نعبده ولا نعبد غيره مثل الكثير من الناس، ومن رحمته علينا أنه جعل العبادة لها مجالات كثيرة، فـ انواع العبادات الخفية كثيرة، وأجرها كبير وتدل على صدق وحب العبد لربه؛ لأنه يريد من هذا العمل هو وجه الكريم لا غير، فالعبادة منزلتها كبيرة وبها يصلح الإنسان، وبها يرتقي في أعلى درجات الجنات، وبها يزحزح على النار، ففي هذا المقال سوف نتعرف على نوع من أنواع العبادات وهي العبادة الخفية.

 

فقه العبادات
فقه العبادات

فقه العبادات

ينقسم فقه العبادات إلى خمسة أقسام أساسية وهما: الطهارة، والصلاة، والصيام، والصوم، والحج، فالدين الإسلامي شرع لنا علم الفقه لكي نتعلم أمور ديننا، ونلتزم بما أمر الله به ونبتعد بما نهانا عنه، فقال صلى الله عليه وسلم في فضل التفقه في الدين: “من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين” غمن خلال هذا التفقه يحصل العلم النافع وبه يقوم عليه العمل الصالح، فالواجب على المسلمين أن يتعلموا أمور دينهم ليكون العمل صحيحًا.

فمن فوائد العبادة الآتي:

  • العبادة هي الدرع الواقي لإنسان من الذل والخضوع لأي أحد غير الله تعالى، فقال الله سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ﴾[الحجر:42].
  • العبادة بها يدخل الإنسان الجنة وينال مغفرة الله وعفوه،﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا﴾[الكهف:107].

أما ثمرات العبادة التي تعود المسلمين، فإنها تثمر البعد عن كل شيء نهى الله عنه، وتثمر العمل على كل ما أمر الله به، فعلى سبيل المثال ثمرة الصلاة: تنهى المسلم عن الفحشاء والمنكر والقرب من أي عمل يغضب المولى عز وجل. والصلاة هي أساس الدين وبها يحصل الأجر والثواب.

ربما تفيدك قراءة: ما هى أنواع العبادة الظاهرة والباطنة؟

 

 

ما هي العبادة

العبادة بمفهومها العام هي التذلل والخضوع لله تعالى تعظيمًا له وحبًا، وهذا يكون في امتثال أوامره واجتناب كل ما نهى عنه سبحانه، أما مفهوم العبادة عند السلف فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية المقصود به: “اسم جامع لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأفعال والأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة.

وكذلك أيضًا ذكر بعض العلماء أن العبادة تنقسم إلى قسمين: عبادة كونية، وعبادة شرعية:

فالعبادة الكونية: هي التي تكون شامة للمسلم والكافر والبر والفاجر، فجميع ما في السموات والأرض فيخضعون لله عز وجل كونًا.

أما العبادة الشرعية: والمقصود بها التذلل لله سبحانه، فهذه تكون خاصة بالمؤمنين، الذين يعملون ما أمر الله به.

ما هي اركان العبادة؟ فإن العبادة لا تكون عبادة إلا إذا لم تتوافر فيه هذه الشروط الأساسية وهي:

الإخلاص لله تعالى: فالعمل أو العبادة القائمة لغير لله فلا تعد من العبادات ويحبط عمل الإنسان حينئذ.

اتباع الشرع: فالعمل القائم على ما يخالف الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فهذا مرود وبدعة، فقال صل الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” فالعمل لا بد أن يكون موافق للشريعة الإسلامية واتباع سنة الرسول الكريم، ودون ذلك يتعد العمل التي يتقرب به العبد لله ويظن أنه قربة، فهو بلا شك وبال عليه.

ايهما افضل العمل ام العبادة

فإن هذه المسألة قد اختلف فيها العلماء، فمنهم من قال أن العمل منفعته تعم وتشمل كالنفقة على الأولاد والزوجة وإنقاد نفس وهكذا، بينما منفعة العبادة فإنها تكون عائدة على الشخص نفسه، والبعض الآخر وهم الأكثر قالوا: انواع العبادات الخفية  التفرع للعبادة هذا هو الأفضل، والدليل على ذلك أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كانوا لم ينشغلوا بالعمل في كثير من الأوقات، ولكن انشغالهم بالعبادة أكثر من انشغالهم بالعمل.

عبادات تتضمن الدعاء

الدعاء في حد ذاته هو عبادة ومن انواع العبادات القلبية؛ لأن الإنسان أثناء الدعاء يخرج ما في قلبه لله تعالى، ويدعو له بكل جوارحه، فهو القادر على أن يزيل عنك الهم والحزن، هو القادر على أن يفرج عنك الكروبات، هو القادر على أن يقول للشيء كن فيكون، فبالدعاء تبلغ المسائل وتتحقق الأماني.

ومن الجدير بالذكر أن الدعاء ينقسم إلى نوعين:

  • دعاء عبادة والغرض منه طلب الثواب بالأعمال الصالحة مثل: الصيام والصلاة ونطق الشهادتين والحج، فهذه العبادات تتضمن الدعاء.
  • دعاء المسألة والمقصود به دعاء الطلب، طلب ما ينفع الداعي من كشف الضر عنه أو جلب النفع له.

ومن انواع العبادة التي امر الله بها: التوكل، الاستعانة، الافتقار، حسن الظن، الخشية، الخوف، الرجاء.

التعبد لله من خلال العمل الخفي الذي لا يطلع عليه إلا الله تعالى، وهذا دليل على صدق وحب العبد لربه، ومن امثلة على الخبيئة الصالحة:

  • صلاة القيام.
  • إخراج الصدقات.
  • الخلوة مع الله وخضوع القلب له.

ومن  انواع العبادات العقلية:

  • التدبر في القرآن.
  • التدبر في الكون.
  • التدبر في أسماء الله وصفاته.
  • التدبر في قصص الأنبياء والصالحين.

اسرار بين العبد وربه
اسرار بين العبد وربه

 

اسرار بين العبد وربه

فإن السريرة الصالحة من أجلّ وأعظم الأعمال التي يتقرب العبد بها إلى ربه، فهذه العبادة لا تخرج إلا من قلب قد ملأه حب الله تعالى، فلا يريد أن أحد يتطلع إلى عمله خوفًا من الرياء والسمعة، فيخفي هذا العمل لأنه يريد به فقط وجه الله الكريم.

 

وهناك قصص عن الخبيئة مثل: زين العابدين عليُّ بن الحسين فقد كان يحمل أكياس الدقيق على ظهره بالليل ويوصلها إلى بيوت الأرامل والأيتام والفقراء، ولا يستعين بخادم ولا عبد لئلا يطّلع عليه أحد، فلما مات وغسّلوه وجدوا على ظهره آثاراً سوداء، فقالوا: هذا ظهر حمّال وما علمناه اشتغل حمّالاً! وانقطع الطعام بموته عن مائة بيت كان يأتيهم طعامهم بالليل من مجهول، فعلموا أنه هو الذي كان يحمله إليهم وينفق عليهم. فالإنسان عليه أن يتطلع لـ قصة عن عبادة الله، فإن القصص تزيد من الهمم والعزيمة.

 

ربما تفيدك قراءة:أقسام العبادة … أعرفها واكسب ثوابها في رمضان

 

وقد انتهى الحديث عن انواع العبادات الخفية، فسارع الآن وافعل حتى ولو عبادة واحدة من هذه العبادات.

 

 

المصدر:شامل

 

عن شامل

شاهد أيضاً

 انواع العبادات القلبية

انواع العبادات القلبية .. أهمية مراقبة القلب ونواياه

 انواع العبادات القلبية       انواع العبادات القلبية ، هل تعلم أيها المسلم والمسلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *