أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة الدينية /  أفضل أنواع العبادات للأطفال

 أفضل أنواع العبادات للأطفال

 أفضل أنواع العبادات

 

 

 أفضل أنواع العبادات ، عبادة الله وحده دون غيره من أعظم النعم التي منَّ الله على كل مسلم عاقل بالغ، فنرى الكثير من عباد البقر والشواطين والشمس والقمر، فالعبادة هي أن تكون خاضع ومفتقر إلى الله سبحانه وتعالى، وتجتهد في فعل الأعمال الصالحة التي تقربك إليه تعالى، ومن الجدير بالذكر أن العبادات أنواعها كثيرة جدًا، وكل إنسان يوفقه الله

لعبادة تأخذ بيده إلى الطريق المستقيم، ولكن العمل أساسه النية، فأي عمل أيها الإنسان ترغب في عمله لا بد أن تعقد النية لله سبحانه وتعالى، حتى يقبل عملك وتنال الثواب والأجر، فتعال معي الآن لكي نحبر في فقه العبادات، ونتعرف من خلال هذا المقال عن أفضل العبادات والثمرة التي تعود علينا من هذه العبادات.

 

مجال العبادات
مجال العبادات

مجال العبادات

ما هو تعريف العبادة، فإن المقصود بالعبادة هي “اسم جامع لكل ما يحب الله تعالى ويرضاه، سواء كانت العبادة أقوال أو أفعال، أو كانت ظاهرة أو باطنة، فإن باب العبادات كثير جدًا فيشمل: الصلاة، والزكاة، والصيام، وتلاوة القرآن، والذكر، وصلة الأرحام، والجهاد في سبيل الله.

 

وأيضًا تشمل العبادة الشعائر التعبدية التي أمرنا الله بها، وتشمل كذلك العبادات المباحة، فكل مسلم له عمل، فإذا أدينا هذا العمل أداء جيد وصحيح، بحيث لا سمعة فيه ولا رياء ولا غش ولا كذب، فهذا يعد من العبادة.

أيضًا من مجالات العبادات حب الله ورسوله، والخشية من الله تعالى، وإخلاص الدين لله تعالى، والصبر، وشكر نعمة الله، والرضا بقضاء الله، والتوكل والاستعانة، والذل والخضوع، والخوف والرجاء.

ومن احب العبادات لله كتفريج كرب مسلم، جبر الخواطر، تدفع الأذى عن الطريق، تسعى لقضاء حوائج الأيتام والأرامل، ستر المسلم، إطعام الطعام، الإنفاق على الفقراء والمساكين والمحتاجين، وغير ذلك.

ربما تفيدك قراءة:العبادات في الاسلام.. دليل بسيط للمرضى و كبار السن

ما هي افضل انواع العبادات

الدين الإسلامي جعل لنا طريق نسير عليه من خلال العبادات؛ لكي نصل إلى رضا الله والفوز بجنته، فعلى سبيل المثال فإن افضل الطاعات تكون في شهر رمضان، والحج وهكذا، فتعد العبادة في هذه المواسم من أجل العبادات والأجور تتضاعف فيها.

وقد تنوعت آراء العلماء في افضل انواع العبادة، وسوف أنقل لكم هذه الآراء وهي:

  • فمن من رأى: أنَّ أفضل العبادات وأنفعها على الإطلاق أشقُّها وأصعبها على النفس، ويختلف ذلك باختلاف وقت العبادة وقدرة القائم بها عليها.
  • ومنهم من رأى: أنَّ أفضل العبادات على الأطلاق التجرّد عن الهوى، والزهد في الدنيا، والبعد عنها قدر الإمكان وعدم الانتباه لها.
  • ومنهم من رأى: نَّ أفضل العبادات وأنفعها ما كان فيه نفعٌ متعدٍّ إلى غير القائم بالعبادة، ولم يكن نفعها قاصراً على العبد ذاته، كخدمة الفقراء مثلاً، والاشتغال بمصالح الناس عموماً وقضاء حوائجهم، والبقاء في خدمتهم ومساعدتهم بالمال والعزوة والعمل والقول

 

فمن انواع العبادات في الاسلام الآتي:

عبادات قلبية:

والمقصود بها أن تكون العبادات نابعة من القلب، وهي تختلف عن العبادات الظاهرة، ومن أمثلتها الحب في الله ولله، رجاء مغفرته وعفوه، الافتقار والإنابة إليه سبحانه وتعالى، التبتل إليه، تأنيب الضمير على عمل الأشياء السيئة، والتوبة والرجوع إلى الصواب.

عبادات لسانية:

والمقصود بها أن تكون العبادة تنطلق من اللسان،  وهي مثل: نطق الشهادتين، الاستغفار والتهليل والتكبير، تلاوة القرآن بترتيل وتأني، الدعاء، والإحسان إلى الخلق بالقول الحسن، ويطلق على هذا انواع العبادات القولية.

عبادات بدنية:

هي التي تكون بفعل الجسد وتعتمد على الحركة والجهد الذي يبذله الإنسان، وتكون مثل: الحج والصلاة والصيام، فهذا كله يعد من العبادات الواجبة.

ما هي اركان العبادة

فإن فقه العبادات يعد القسم الأول من علم فروع الفقه، وهذا العلم يشمل أبواب كثيرة، ولكن هناك أقسام خمسة أساس الدين وهم.

  • فقه الطهارة.
  • فقه الصلاة.
  • فقه الزكاة.
  • فقه الحج والعمرة.
  • فقه الصوم.

 

أما أركان العبادة ثلاثة وهم الآتي:

  • الإخلاص فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو امرأةٍ ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه” فبدون الإخلاص يبطل العمل.
  • الصدق وهو أن يسعى المسلم في أن يبذل قصار جهده في العمل على مرضاة الله في امتثال أوامره واجتناب نواهيه.
  • أن تكون العبادة متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم، فحذر النبي من البدعة في الدين وقال: كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار”، وقال في حديث آخر: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”.
افضل انواع العبادة من العشر الاواخر من رمضان
افضل انواع العبادة من العشر الاواخر من رمضان

افضل انواع العبادة من العشر الاواخر من رمضان

هذا الشهر العظيم المبارك وهو من أعظم وأفضل الشهور، واتفق العلماء على أن العشر الأواخر منه تعد من أفضل ما فيه وأعظم لياليه، ففيه أعظم ليلة  وهي ليلة القدر، فهنيئًا لمن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، فهذا الشهر يمر مثل سرعة البرق، أفضل أنواع العبادات ونحزن على ما قصرنا فيه من الطاعات والعبادات، فمن افضل انواع العبادات في ايام العشر الآتي:

 

  • كثرة الاجتهاد فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها، فتقول السيدة عائشة: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”، فعلى المسلم أن يحيي ليله بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن، وصلاة القيام في جوف الليل والناس نيام وهذه عبادات تتضمن الدعاء.

 

  • اغتنام الأوقات فكل لحظة تمضي في العشر الأواخر بدون عمل يقربنا إلى الله، فقد خسرنا ورب العزة، فأجمع في كل لحظة بل في كل ثانية ما بين انواع العبادات الظاهرة والباطنة، حتى تفوز بالأجر والثواب المتضاعف في هذه الأيام.

 

  • تحري ليلة القدر، فإن في هذه الليلة تقدر مقادير الخلائق على خلال السنة، فيكتب في هذه الليلة الأحياء والأموات، والآجال والأرزاق، والسعداء والأشقياء.

 

ربما تفيدك قراءة: ما هى أنواع العبادة الظاهرة والباطنة؟

 

ثمرات العبادة

أيها المسلمون أنتم في خير عظيم ما دمتم تعبدوا الله على حق، فمن يضل الطريق فقد كتب على نفسه الشقاء والضيق والهم والخسارة، فإن العبادة تورث في قلبك الإيمان والثبات على الطريق، فبدونها تختل موازينك وتكون للشيطان فريسة بكل سهولة يفترسها، فمن فوائد العبادة أن تجعلك تعبد الله على يقين، وتبين لك خطوات الشيطان، وتساعدك على ضبط نفسك وترغمها على فعل ما يرضي الله سبحانه وتعالى.

فجاهد نفسك واجتهد على فعل أفضل أنواع العبادات، فتكون من عباد الرحمن.

 

المصدر:شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

 انواع العبادات القلبية

انواع العبادات القلبية .. أهمية مراقبة القلب ونواياه

 انواع العبادات القلبية       انواع العبادات القلبية ، هل تعلم أيها المسلم والمسلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *