أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / خطة عمل متجر الكتروني من الصفر إلى الاحتراف

خطة عمل متجر الكتروني من الصفر إلى الاحتراف

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

إليك أفضل خطة عمل متجر الكتروني لأرباح مضمونة

الرغبة في الربح من قبل أصحاب المشاريع الجديدة تدفعهم لتجربة الوسائل الأحدث للتسويق والوصول لعدد أكبر من العملاء، وفي وقتنا الحالي المتاجر الإلكترونية هي السبيل الأول للربح، حيث يمكنك عمل خطة عمل متجر الكتروني والبدء في البيع من خلاله دون أن تتكبد عناء افتتاح متجر جديد وتحمل نفقات الإيجار والعمالة وغيرها وتحصل في النهايسة على العملاء القريبين من متجرك، في حين انه يمكنك الوصول إلى عدد لا نهائي من العملاء من خلال متجرك الإلكتروني الجديد، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال التالي.

هل التجارة الإلكترونية مربحة

التجارة الإلكترونية مربحة جدا والدليل على ذلك كبرى المواقع الإلكترونية التي انتشرت وتوسعت بشكل كبير، ولكن نسة كبيرة من المتاجر قد لا يكون هدفها الربح من الإنترنت ولكن الربح من خلاله عن طريق معرفة عدد أكبر من العملاء بمنتجاتهم والتسويق بشكل جيد لها، ولكن دعونا نقول أن النتيجة واحدة في الحالتين وهي تحقيق المكسب.

لكن لضمان تصميم متجر الكتروني احترافى وتحقيق الأرباح، عليك أولا معرفة السوق ودراسته جيداً، واختيار نوع من المنتجات التي ترغب ببيعها، تحديد أسعار مناسبة لك وللمشتري مع توفير خدمة عملاء ممتازة.

 فيمكنك تحقيق مئات آلاف الدولارات شهريا إن نجحت في استهداف الجمهور المناسب بالمنتجات المناسبة، وهذا قد يتطلب منك وقتا طويلا خصوصا فيما يتعلق بالتسويق الذي يعتبر عاملا أساسيا ومهما لجذب أعداد أكبر من الزوار.

ربما تفيدك قراءة : مشروع انشاء تطبيق الكتروني كالمحترفين

هل التجارة الإلكترونية مربحة
هل التجارة الإلكترونية مربحة

تطوير متجر الكتروني

تطوير المتجر الإلكتروني الخاص بك يساعد على وصول عملائك للمتجر بصورة أسرع وأسهل، ويمكنك تنفيذ هذا من خالال استخدام منصات التجارة الإلكترونية، ومنها:

BigCommerce

تقدم هذه المنصة خدمات تطوير وتصميم موقع تجارة الكتروني وتوفر أدوات التسويق وإدارة العمليات المالية الإلكترونية لأصحاب المشاريع الصغرى والمتوسطة وللشركات الكبيرة أيضا، كما تمنح القدرة على الإندماج مع eBay، Amazon، Facebook، Pinterest، Google Shopping.

وتسهل عملية تحويل النسخة الخاصة بحواسيب سطح المكتب إلى نسخة متلائمة مع الهواتف الذكية.

توفر منصة BigCommerce  سبعة قوالب مجانية و متلائمة مع مختلف الأجهزة وأحجام الشاشات وأكثر من 100 قالب مدفوع واحترافي لا يتطلب سوى عمليات تعديل بسيطة ليصبح جاهزا.

أسعار المنصة

  • 15 يومًا من الإصدار التجريبي المجاني
  • السعر الأساسي 29.95 $ في الشهر.
  • السعر الإضافي 79.95 $ في الشهر.
  • سعر تصميم متجر الكتروني النسخة الإحترافية 249.95 $ في الشهر.
  • أسعار خاصة للبيع لشركات.

منصة Shopify

تختص منصة Shopify في تطوير تطبيقات المتاجر الإلكترونية وشبكات البيع الإجتماعي والتجارة الإلكترونية، تدعم هذه المنصة حاليا 600000 متجر إلكتروني وأكثر من مليون مستخدم نشط  كما توفر المنصة لعملائها  100 قالب مجاني ومتلائم. responsive وتتيح إمكانية شراء قوالب احترافية مع خاصية تغيير الألوان والصور والخطوط حسب رغبة العميل، وتقدم لك افضل سكربت متجر الكتروني يساعد على إدارة وعرض عدد غير محدود من المنتجات وعلى معالجة ودعم عدة طرق للبيع والدفع الإلكتروني. أما أهم مزايا هذه المنصة فهي دون شك سهولة استخدامها.

أسعار المنصة

  • 14 يوم من الإصدار التجريبي المجاني.
  • Shopify Lite تمكن من إتمام عمليات البيع على منصة فيسبوك مقابل 9$ في الشهر.
  • نسخة أساسية Basic Shopify مقابل 29 $ في الشهر.
  • تكلفة إنشاء متجر الكتروني نسخة عادية Shopify مقابل 79$ في الشهر.
  • نسخة متطورة Advanced Shopify مقابل 299$ في الشهر.
  • نسخة للشركات والمؤسسات ShopifyPlus مقابل أسعار خاصة.

منصة Magento

اعتمدت Magento لتطوير عدة مواقع ومتاجر إلكترونية من أشهرها: Burger King، Huawei، Pepe Jeans، توفر Magento عددا غير محدود من الخاصيات القابلة للتعديل والتخصيص وما يقرب من 300 إضافة قابلة للتطوير، تحتوي قوالب Magento على كثير من widgets الجاهزة والمجانية لكن البعض الآخر لا يمكن استخدامه إلا بعد شرائه.

عند استخدام Magento لتطوير متجر إلكتروني، يمكنك مراقبة العمليات المالية التي تتم على المتجر(إدارة الضرائب وأعمال المحاسبة)، التسويق(تعديل السيو، الإعلانات، التسويق عبر البريد الإلكتروني، CRM)، إدارة المحتوى(المحتوى الخاص بالمنتج، التحويلات، عمليات الدفع(الحماية من عمليات التحيل، إدارة عمليات الدفع ومراقبتها)، إدارة المبيعات(نقاط البيع، العروض الترويجية، الهدايا والمكافآت)، خدمات الشحن،متابعة الإحصائيات.

أسعار المنصة

  • نسخة Magento Community برنامج مجاني ومفتوح المصدر.
  • نسخة Magento Enterprise بداية من 18.000 $ في السنة.

ربما تفيدك قراءة : 3 خطوات تمكنك من انشاء موقع لبيع المنتجات

استضافة متجر الكتروني

وبعد التعرف على أشهر منصات التجارة الإلكترونية وأسعارها يتبقى لنا التعرف على الطريقة الصحيحة لاختيار المنصة المناسبة لك، وماهي المميزات التي يجب توافرها فيها، وهذا ما سنتعرف عليه في النقاط التالية:

توافر فريق دعم متاح ومتعاون

قبل اختيار المنصة الملائمة، اكتشف قنوات الدعم التي تقدمها، والزمن الوسطي المستغرق للإجابة على كل طلب أو سؤال.

توفر شريط للبحث عن المنتجات

يمكن للمستخدم أن يعثر على متجرك بفضل إعلان أثناء بحثه عن منتج محدد، أو يصل إلى الصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني بناءً على إرشاد من صديق، ومن خلال منشورات على شبكات التواصل.

مهما كان مسار هذا المستهلك، يجب على العملية أن تكون سلسة وبسيطة، ليتمكن من تصفية المنتجات حسب اهتمامه ومعرفة الخيارات المتاحة في متجرك، وبالتالي تأمين عملية شراء قائمة على الوعي.

تقسيم المنتجات إلى فئات

هناك وظيفة أخرى تسهل تصفح الزائر وهي تقسيم المنتجات إلى فئات.

إمكانية الشراء بنقرة

يفضل أغلب الناس الشراء أونلاين لأنه يمكنهم القيام بذلك من دون الخروج من المنزل، أو العمل أو حتى أثناء تواجدهم ضمن وسائل النقل العامة  بهذا يختصرون زمن الانتظار في المحل ويهربون من صفوف الناس المتجمعين للدفع.

اقتراحات للمنتجات استناداً إلى المنتجات السابقة

لا تعد هذه الوظيفة هامة فقط لتقديم خبرة شراء أكثر شمولاً للزبائن، بل تساعد على زيادة معدل المبيعات الوسطية في تجارتك الإلكترونية أي العلاقة هي عبارة عن علاقة مربحة للجميع win win، يكسب فيها الزبون حيث يمكنه اكتشاف عناصر أخرى تضيف قيمة إلى المنتج الذي اشتراه، وأنت تكسب أيضاً حيث تكون أمامك الفرصة لكسب المزيد من المبيعات.

توفر أدوات تحسين محركات البحث SEO

حتى يتم العثور على زبائن جدد، يحتاج موقع التجارة الإلكترونية أن يظهر في الأماكن العضوية الأولى للبحث، باعتبار أن 33% من الناس ينقرون على الصفحة الأولى من القائمة، وهذا يعني عملاً مستمراً في التحسين، والذي “يُظهر” لمحركات البحث أن محتوى صفحتك هام لآلاف المستخدمين الذين يقومون بالأبحاث يومياً.

إمكانية التكامل مع أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني e-mail marketing

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني e-mail marketing الطريقة الأبسط والأقل ثمناً لتغذية العلاقة مع عملائك لهذا من الجوهري أن تتمتع منصة التجارة المختارة بإمكانية التكامل البسيط مع أدوات نشر الرسائل الإلكترونية.

التصميم المتجاوب responsive design

تصميم متجر الكتروني المتجاوب هو التصميم الذي يتلاءم مع الأحجام المختلفة للشاشات والأجهزة المحمولة، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الآيباد (الأجهزة اللوحية)، هذا الأمر أساسي وإلزامي ليس فقط من أجل منصات التجارة الإلكترونية، بل لأي صفحة إلكترونية على الويب، لأنها تؤثر بشكل مباشر على خبرة ملايين المستخدمين الذين يدخلون إلى الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة.

توفير خيارات متنوعة للدفع

قد يرغب الزبون كثيراً في شراء منتج ما، لكن ليس لديه حد إئتماني في بطاقته المصرفية، الأمر ذاته يحدث في المحلات التي تسمح بالدفع النقدي المباشر فقط، لهذا احرص على أن ينعم المشتري بأكبر عدد ممكن من خيارات الدفع، هكذا تتجنب أن تخسر تحويل لعدم تقديم طريقة معينة من طرق الدفع.

تصميم متجر الكتروني احترافى
تصميم متجر الكتروني احترافى

خطوات عمل متجر الكتروني

المتاجر الإلكترونية هي الوسيلة الأحدث والأسرع والأوفر التي يمكنك بدء مشروعك من خلاللها، وأنت على أتم الثقة بأنك ستصل إلى هدفك في أسرع وقت، وفيما يلي خطوات عمل متجر إلكتروني:

الخطوة الأولى: تحديد المنتج الذي ستبيعه في متجرك الإلكتروني

لكي تبدأ في انشاء موقع تسوق الكتروني كمشروع جديد ومستقل، عليك بتحديد المنتج أو المنتجات التي ستبيعها فيه، وهنا أمامك أحد إتجاهين:

الإتجاه الأول: المنتج الفريد المبتكر، والذي يتطلب فكرة جديدة قائمة على احتياج الجمهور المستهدف، والذي من الممكن أن يكون آداة مبتكرة مثلاً لتسهيل الحياة أو لحل مشكلة ما، هذا الإتجاه يحتاج لشخص مبتكر ومبدع، وفيه تكون المخاطرة مرتفعة جداً، ولكن الفرص الربحية مرتفعة جداً أيضاً.

الإتجاه الثاني: المنتج التقليدي المعروف للجميع، وهذا يتضمن كل أنواع المنتجات الموجودة في الأسواق كالملابس والأجهزة الكهربائية، وأدوات التجميل.

وهذه بعض النقاط التي ستساعدك على تحديد المنتج لمتجرك الإلكتروني:

  • جلسات العصف الذهني، والتي فيها يمكنك الحصول على المزيد من أفكار المنتجات من خلال احتياجاتك الخاصة.
  • استطلاع رأي الأصدقاء والأقارب.
  • الاستفادة من تجارب الآخرين، من خلال متابعة المتاجر الإلكترونية الأخرى ومعرفة المنتجات التي تبيعها.
  • إجراء بحث على الإنترنت حول أهم المنتجات المستهلكة في السوق المستهدف.

الخطوة الثانية: التحقق من القدرة على بيع هذا المنتج

بعدما حددت كيفية عمل متجر الكتروني، عليك أن تضع هذه الفكرة موضع الاختبار والفحص للتحقق من مدي جدواها، وعليك التأكد من القدرة على بيع المنتج الذي حددته، هذا يتطلب منك إجراء أبحاث السوق، وفهم معدلات الطلب على هذا المنتج.

الخطوة الثالثة: تحديد مصدر الحصول على المنتج الذي ستبيعه

لنفترض أنك قررت أن ملابس الأطفال هي المنتجات التي ستبيعها في المتجر الإلكتروني خاصتك، في هذه الخطوة عليك تحديد المصدر الذي ستحصل من خلاله على ملابس الأطفال هذه.

في هذه الخطوة هناك ثلاث خيارات يمكنك الاختيار فيما بينهم:

إنتاج المنتج في مصنعك الخاص.

يعتبر هذا هو الخيار الأصعب والأكثر مخاطرة، علاوة على أنه يحتاج للمزيد من الوقت والمجهود، ومن ثم يكون هذا الخيار هو الأقل احتمالية بالنسبة للأغلبية.

استخدام الدروب شيبنج (Drop shipping)

Drop shipping: هو نوع من أنواع البيزنس، تقوم فيه أنت كصاحب متجر بالتسويق للمنتجات ووضعها في متجرك الخاص، وتحديد سعرها، وبيعها للمستهلك تحت اسم متجرك، ولكن المنتجات تكون لطرف ثالث (متجر كبير أو تاجر جملة)، وبمجرد أن يقوم المشتري بشراء المنتج يتم طلبه من المتجر الأساسي وتوصيله للمشتري.

الشراء من تجار الجملة أو المصانع

هذا هو الخيار النمطي أو التقليدي في تصميم متجر الكتروني بالرياض، وهو الخيار الأشهر في عالم المتاجر الإلكترونية، وفيه تقوم كصاحب متجر إلكتروني بشراء المنتج من أحد تجار الجملة أو من المصنع مباشرة وتخزنه في مخازنك الخاص للاستعداد لطلبات الشراء من خلال متجرك الإلكتروني.

ربما تفيدك قراءة : 5 أسرار لتأسيس المتجر الإلكتروني كالمحترفين

الخطوة الرابعة: تحديد طريقة إنشاء المتجر الإلكتروني على الإنترنت

إنشاء متجر إلكتروني عن طريق  شركات انشاء متجر الكتروني متخصصة، أو عن طريق مبرمج محترف، تعد هذه الطريقة الأفضل، وفيها يقوم المبرمج بكتابة كود المتجر الإلكتروني من الألف للياء، هذه الطريقة تحتاج لمبرمج محترف ومتخصص في برمجة المتاجر الإلكترونية، هي مناسبة للمتاجر الكبيرة، حيث يمكن عمل تصميم فريد وخواص ومميزات استثنائبة للمتجر الإلكتروني،

الخطوة الخامسة: تحديد وسيلة الدفع في متجرك الإلكتروني

هذه خطوة في غاية الأهمية والحيوية لعمل  قاعدة بيانات متجر الكتروني، فمثلاً هناك بعض المنصات التي تتيح خدمة بوابة دفع مثل منصة Shopify.

من خلال إنشاء حساب بها وربطه بمتجرك، تقوم هذه الشركات باستلام الأموال من المشترين، وتقوم بتحويلها في حسابك لديهم، والذي يمكنك من خلاله استلام أموالك على حسابك البنكي.

الخطوة السادسة: تحديد طريقة توصيل المنتج للمتشري

في حالة إنشاء متجر الكتروني للبيع دروب شيبنج لا تحتاج كصاحب متجر لوسيلة للشحن من الأساس، لأن مهمة الشحن تكون على المتجر الأساسي كما تناولنا بالأعلى.

على أي حال الخيار الشائع والمتبع من أغلب المتاجر الإلكترونية في خطوة الشحن، هو الاستعانة بأحد شركات الشحن المتخصصة، والتعاقد معها على مهمة توصيل منتجات المتجر الإلكتروني للمشترين.

ارباح التجارة الإلكترونية

بعد أن تعرفنا على إمكانية تحقيق الأرباح من التجارة الإلكترونية يتبقى لك أن تعرف الطريقة الصحيحة لتحقيق هذه الأرباح، وهذا ما نوضحه في الخطوات التالية:

تخفيض سعر المنتج وزيادة هامش تكلفة الشحن

معظم العملاء يهتمون بأن تكون المنتجات قليلة التكلفة، والكثير منهم لا يهتم بتكلفة الشحن، هذه فرصة رائعة لاستغلالها.

قم بعمل عروض على منتجات متجرك واجعل قيمة المنتج مساوية لتكلفته، واعمل على زيادة نسبة الشحن.

فإذا كنت تملك منتج تكلفته (5$) وتبيعه بسعر (15$) وكانت تكلفة شحن المنتج (5$)، فتستطيع أن تبيع المنتج بتكلفته الأساسية (5$) وتزيد نسبة الشحن إلى (20$).

التعاقد مع شركات شحن خاصة

   اختر افكار مواقع ربحيه وقم بالتعاقد مع الشركة التي تقدم لك خدمة أفضل، وابحث عن شركات الشحن المختلفة وذات الامكانيات العالية، ثم احصل من هذه الشركات على عروض أسعار مختلفة، وبعدها قم باختيار الشركة التي تقدم لك مدة توصيل أقل وتكلفة أقل.

يتم تحقيق الأرباح في هذه الطريقة من خلال حصولك على سعر أقل تكلفة مما لو قمت أنت بتوصيل المنتجات للعملاء.

تحقيق الأرباح من البيع بالعمولة Affiliate

توفر لك هذه الطريقة نسبة أرباح أقل على المنتج الواحد، ولكنها توفر لك زيادة عالية جداً في المبيعات، وهي من أقوى طرق الاستثمار في المتاجر الالكترونيه وتحقيق الأرباح للأشخاص الذين لا يملكون منتجات، ولكن لم لا تستخدمها بطريقتك انت؟

تستطيع أنت كصاحب متجر أن تقوم بتوفير خدمة البيع بالعمولة لكل من أراد العمل في هذا المجال، قم بإنشاء رابط تسويقي خاص لكل منتج، وقم بالتسويق لخدمة البيع بالعمولة على متجرك، وتقديم عروض خاصة لكي تزيد من نسبة المبيعات.

ربما تفيدك قراءة : تجارة الكترونية سجل تجاري .. تعرف على الشروط وأبدأ في التقنين

انشاء متجر الكتروني

العمل على إنشاء متجر إلكتروني بدون شركات تصميم المواقع الإلكترونية عمل شاق جدا، ولكن في حالة رغبتك في تنفيذه بنفسك اتبع النقاط التالية:

  • التخطيط: لا بد في البداية من عمل التخطيط للتجارة الإلكترونية، مثل: العمل على إنشاء موقع ويب أو البحث عن المنتجات أو الحصول على اسم.
  • إنشاء خطة عمل مشروع متجر الكتروني: لا بد من وضع الأهداف والميزانية المعقولة والإطار الزمني للعمل التجاري الذي يتم التوجه إليه.
  • العثور على الموردين: لا يقوم معظم البائعين عبر الإنترنت بإنشاء منتجاتهم الخاصة من نقطة الصفر، بل يقومون بتحديد موقع هذه المنتجات وإعادة بيعها لتحقيق الربح.
  • السوق هو المتجر الجديد: بمجرد الانتهاء من إنشاء المخزون الخاص و انشاء متجر الكتروني السعودية لا بد من العمل على نشر العلامات التجارية عن طريق نشرها على محركات البحث وإرسال بيانات صحفية وحملات إعلانية بنظام الدفع لكل نقرة وعدد من الخيارات الأخرى.
  • تعيين شركة برمجة: لتقوم بهذا العمل نيابة عنك إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية لإتمام العمل بنفسك.
  • اتخاذ الخطوات القانونية اللازمة: اختيار وتسجيل اسم الشركة الخاصة بك في الجهة الحكومية المعنية بالشركات والأعمال في بلدك.

اهداف المتجر الالكتروني

وفي نهاية تعرفك على كل ما يخص الطريقة السليمة لإنشاء متجر إلكتروني يتوجب عليك تحديد الهدف من هذا النوع من التجارة، وأهمية المتاجر الإلكترونية:

  • استمرارية البيع في كافة الأوقات، حيث لا يرتبط البيع في مواعيد محددة، فبالإمكان التسويق للمنتجات في كافة الأوقات دون توقف، وذاك يعني القدرة على الوصول إلى العملاء المستهدفين في أوقات فراغهم وخلال عملهم.
  • إمكانية الوصول إلى العملاء في الأماكن البعيدة جغرافياً، فالتسويق الإلكتروني لا ينحصر على منطقة معينة.
  • قلة التكلفة التسويقية، حيث أن التخطيط من أجل إنشاء متجر لعرض المنتجات يعد من الأمور المقلقة للمستثمر نتيجة للتكلفة العالية التي يتطلبها المتجر، إذ يدخل بها إيجارات العرض، والمصاريف، والمخازن، وتختفي هذه الأمور في التسويق الإلكتروني.
  • عرض المنتج الملائم للمشتري من خلال التعرف على أنماط سلوك المشترين، مما يساعد على عمل ملف محدد من المنتجات، والخدمات لكل مجموعة من العملاء وزيادة معدلات الشراء.
  • استمرارية العلاقة بين المسوق والمشتري بعد عملية الشراء الأولى، إذ يدل ذلك على أن المشتري بدأ بتكوين علاقة خاصة مع المسوقين، وهذه العلاقة تثبت عن طريق تسويق المنتجات الجديدة من خلال الإيميلات الدعائية، فذلك يساعد على تكرر عملية الشراء مستقبلاً.

مخاطر التسويق الإلكتروني

النصب والاحتيال:

تعد من أشهر عيوب التجارة الإلكترونية أو المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص يتعامل بشكل مباشر مع مواقع المتاجر الإلكترونية، أو قد يتعرض لها صاحب المواقع ذاته، هو أمر النصب من أحد الأشخاص أو المواقع الأخرى، فقد يوم شخص ما بالسيطرة على حساب المواقع الخاص بك واختراقه ومعرفة جميع أرقام الحسابات والبطاقات الإئتمانية وسرقتها.

غياب حماية الخصوصية:

عدم القدرة على حماية خصوصية عملاء الموقع الخاص بك، تعد من أخطر مشاكل التسويق الالكتروني، حيث من الممكن أن تتعرض بياناتك للسرق والاختراق بشكل كامل وفي غضون ثواني قليلة.

سعر تصميم متجر الكتروني
سعر تصميم متجر الكتروني

مافيا البنوك:

من عيوب التجارة الإلكترونية السماح لمافيا سرقة البنوك تحويل اختصاصهم لسرقة المتاجر الإلكترونية وذلك من خلال مراقبة أكواد المواقع أو من خلال اختراق حسابات العملاء وسرقة حساباتهم البنكية للبطاقة الإئتمانية.

المتاجر الإلكترونية هي السوق الجديد الذي يفتح أبوابه إلى صغار المستثمرين ويأمن لهم نسب نجاح عالية دون أن يكلفهم الكثير من رأس المال فقط فكرة جيدة كفيلة بأن تدفع بك إلى القمة.

ربما تفيدك قراءة : منصات شراء متجر الكتروني جاهز

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *