أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / كم دراسة جدوى مصنع.. التكلفة بالتفصيل بين يديك

كم دراسة جدوى مصنع.. التكلفة بالتفصيل بين يديك

كم دراسة جدوى مصنع … اليك كافة التغاصيل التي تبحث عنها

عند الإقدام على إنشاء مشروعات جديدة، يرغب صاحب الفكرة أن يطمئن إلى أن الفكرة التي سينفذها ستدر عليه الكثير من الأرباح من خلال الاعتماد على مكاتب تقوم بعمل دراسة له عن جدوى هذه الفكرة، وهو ما يجعله يتساءل كم دراسة جدوى مصنع ؟ تحتاج دراسات الجدوى إلى تخصيص جزء من الميزانية لها من أجل التأكد من فكرة المشروع وأنها سوف تنجح في السوق وستتمكن من الاستمرار والمنافسة، حيث تساعد دراسات الجدوى على معرفة العقبات المحتملة وطرق التغلب عليها وغيرها من المزايا الأخرى التي تجعلها ذات أهمية قصوى عند الإقدام على عمل أي مشروع مهما كان حجمه.

نُعد دراسات جدوى معتمدة بأيدي مستشارين متخصصين. خبرة أكثر من 10 سنوات. نُميّز دراستك بخبرتنا لنجعل الجهات الممولة تهتم بدراستك أكثر من مئات الدّراسات الأخرى المُقدّمة لهم. تواصل معنا 👇. 

موقع المستشار لتطوير الأعمال للاطلاع عليه

أو

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

ما هي دراسة الجدوى؟

تعرف دراسة الجدوى ببساطة بأنها عملية جمع المعلومات والبيانات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها من جميع النواحي المالية والاقتصادية والفنية، لمعرفة مدى نجاح المشروع في ظل الوضع السائد في السوق. حيث يتم دراسة المشروع أو الفكرة محل الدراسة من جميع جوانبها المختلفة من أجل التعرف على مدى نجاح المشروع في المستقبل ومدى قدرته على المنافسة في السوق، حيث يتم التعرف على العديد من الجوانب ودراستها ومن أهم الجوانب التي يتم الانتباه إلهيا ودراستها بشكل متعمق من خلال عدد من الخطوات التي تختلف من شركة إلى أخرى لكن يمكن حصرها كالتالي بشكل تقريبي:

 

ما هي دراسة الجدوى؟
ما هي دراسة الجدوى؟

 

ـ التعرف على صاحب المشروع وما هي فكرته.

ـ عمل دراسة اقتصادية للسوق متكاملة.

ـ الدراسة المالية للمشروع.

ـ اتخاذ قرار نهائي من خلال تقرير النتائج والتوصيات الخاصة بهل يتم البدء في المشروع أو تعديل الفكرة أو الإنصراف عن القيام به كونه من المشاريع التي ليس لها مكان في السوق أو ليس لها مستقبل ولن تتمكن من النجاح في الوضع الراهن. وتوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها عمل دراسة جدوى، حيث يملك كثير من رواد الأعمال خاصة لمن لا يملكون ميزانية كافية في عمل دراسة بأنفسهم وهي من الطرق الغير محبذة حيث قد لا يملك صاحب الفكرة الأدوات الكافية والخبرة التي تؤهله لدراسة المشروع أو الفكرة بشكل منطقي وغير متحيز كونها فكرته، وهناك طريقة أخرى في الاعتماد على دراسات جاهزة حيث توجد الكثير من الدراسات التي تنتشر على الانترنت

والتي توضح كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم وهي من الطرق الجيدة لكنها غير مضمونة فلكل مشروع حالته الخاصة  وظروفه التي تختلف من فرد لآخر، لكن يمكن الاستفادة منها بشكل عام في فهم السوق وطريقة العمل، وهناك الطريقة الثالثة التي يعتمد عليها المحترفين وتعتمد عليها كبرى الشركات أو رجال الأعمال الراغبين في البدء بشكل سليم من خلال الاعتماد على شركات متخصصة في هذا المجال، لما لها العديد من الفوائد والأهمية الكبيرة ومنها:

  • الإعداد للمشاريع الاقتصادية والإنتاجية أو الخدمية من أهم خطوات التخطيط السليم حيث تضمن نجاح الفكرة الاستثمارية، ويضمن تحقيق العائد المتوقع منها.
  • تساعدك تلك الشركات لذا قبل البدء بتنفيذ أي فكرة من التأكد من جدوى المشروع للمساعدة على الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد البشرية.
  • كما تبرز أهمية دراسة الجدوى، في توضيح العوائد المتوقعة مقارنة بالتكاليف المتوقعة من الاستثمار خلال المدة الزمنية المفترضة للمشروع.
  • تساعدك تلك الشركات على تجنب خسارة الأموال والدخول في مشروع غير محسوب جيداً.
  • تمكنك من اختيار أفضل الأفكار التي يمكن تنفيذها، حيث تجعلك الدراسة قادر على رؤية زوايا وجوانب جديدة تساعدك على تحقيق الأرباح الخاصة للمستثمر بالإضافة إلى الفوائد العامة التي تعود على المجتمع.
  • تعتبر من أهم الأدوات العلمية التي يستعين بها متخذ القرار عند التعامل مع المشاكل الاقتصادية سواء كان ذلك على مستوى المشروع أو على المستوى القومي.
  • تعطي رؤية مسبقة للمستثمر عن التغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والقانونية والبيئية المتوقعة خلال العمر الافتراضي للمشروع وتأثير ذلك على إيرادات وتكاليف المشروع ومن ثم الربحية المستقبلية للمشروع.
  • توفر لك الدراسات الكثير من المعلومات المتنوعة في العديد من النواحي القانونية والتسويقية والفنية والتمويلية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والشرعية تجعل من اتخاذ القرار السليم قبل البدء في أي مشروع.
  • تساعدك تلك الدراسات على معرفة السوق جيداً بما يمكنك من المنافسة، حيث يبدأ كثير من أصحاب الأعمال في مشاريعهم والتي تنجح في البداية لكن بمرور الوقت لا يتمكن من مجاراة السوق بالتطورات التي تطرأ عليه والمستهلك سريع التغير والذي يبحث عن الجديد دائماً.

 

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم

 

ربما تفيدك قراءة …  دراسة جدوى مشروع محل اثاث أكثر نجاحا

 

شركات دراسة جدوى في السعودية

الخطوة الأولى الأكثر أهمية عند الإقدام على عل أي مشروع هو الاعتماد على ذوي الخبرة في هذا المجال، فلديهم الفرق المؤهلة والمحترفة للقيام بتلك المهمة دون تحيز والخروج بالإجابة عن سؤال هل الفكرة المطروحة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع وما هي آليات تنفيذها وهل ستنجح في تحقيق الأرباح وما هو العائد الاستثماري منها وغيرها من الأسئلة التي تجيب عليها الدراسات الخاصة بالمشاريع قبل تنفيذها. ولأن المملكة من الأسواق الاستثمارية الغنية فتكثر فيها شركات المتخصصة في تقديم الاستشارات والدراسات بناء على أساس علمي قوي ومتين ومن هذه الشركات:

 

شركات دراسة جدوى في السعودية
شركات دراسة جدوى في السعودية

 

  • انماء للاستشارات

وهي من الشركات الشهيرة التي تأسست في مدينة الرياض بالمملكة، والتي  تعمل على تقديم الاستشارات التسويقية والحلول التطويرية المتكاملة (تسويقية/مالية/إدارية) بالمملكة العربية السعودية والوطن العربي .. فتقدم الشركة الكثير من الخدمات المختلفة التي تساعد رواد الأعمال على تطوير أعمالهم أو إنشاء مشاريع جديدة، حيث يعمل فريقهم المحترف على تقديم الحلول والاستشارات التسويقية، من خلال دراسات الجدوى التفصيلية التي تعمل على تحديد الصلاحية ‏التسويقية للمشروع، بهدفِ تحديد احتمالات تجاوب السوق مع المنتج أو الخدمة المعروضة والمعوَل عليها قرار استكمال المشروع حال كانت النتائج ايجابية

من الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة استشارات التطوير الإداري وأنظمة الجودة، فهي شركة استشارية والذي يجعله مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية  توفر إعداد الخطط الإدارية وتنظيم الهيكل الإداري للشركات أو المشاريع الحديثة، وإعادة تنظيمه بالشكلِ الذي يضبطُ النُسق العام لبيئة العمل للشركات العاملة، كما توفر خدمات الاستشارات والدراسات المالية التي تساعد المستثمرين على التغلب على الأزمات المالية التي تطرأ على شركاتهم، كما يعمل الفريق على تحليل ‏البيانات المالية للشركة، ومن خلال ذلك يتم تقييمِ منظومة العمل في مختلف القطاعات. ومن أهم الخدمات التي يقدمونها خاصة للراغبين في إنشاء مصنع جديد أو التوسع، دراسة جدوى مصنع  حيث لديهم خبرات سابقة في القطاع الصناعي:

 

دراسة جدوى مصنع
دراسة جدوى مصنع

 

  • دراسة الجدوى الاقتصادية لمصنع معالجة مخلفات صناعية وطبية بالجبيل الصناعية
  • دراسة الجدوى الاقتصادية لإقامة مصنع منتجات عزل حرارية مقاومة للحريق بالسوق السعودي
  • دراسة الجدوى الاقتصادية لشركة تجميع وفك وتركيب خيام ال PVC متعددة الاستخدامات بالرياض
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مصنع لإنتاج فحم الشواء بالرياض
  • دراسة الجدوى الاقتصادية لإقامة مصنع مصاعد بمدينة بينانج بماليزيا
  • دراسة الجدوى الاقتصادية لإقامة مصنع لزيت النخيل بمدينة بانجول بالسنغال

 

  • مركز الوشم للاستشارات الاقتصادية

وهو من المراكز المستقلة والشهيرة أيضاً في مدينة الرياض، فهو مركز استشاري مستقل تم تأسيسه عام 2012 وحصل على ترخيص لممارسه النشاط برقم 336 من إدارة المهن الاستشارية بوزارة التجارة والاستثمار.  يقدم خدمات استشارية متخصصة في مجال المشروعات وأسواق المنشآت وقطاعات الأعمال والمؤسسات الحكومية و اعداد دراسة جدوى واستشارات للمكاتب القانونية حول قضايا التعويض للاختراق لحقوق الملكية وأنظمة مكافحة الاحتكار والإغراق والعديد من الخدمات الأخرى ومنها:

  • دراسة جدوى أقتصادية
  • الاستشارات الأولية
  • إعداد القوائم المالية
  • التخطيط الاستراتيجي
  • أبحاث السوق
  • خطط الأعمال ويمكن زيارة المركز أو عنوان: طريق الأمير محمد بن سلمان ، حي قرطبة الرياض، المملكة العربية السعودية

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشروع تجارة العسل الطبيعي

اسعار دراسة الجدوى في السعودية

من الصعب تحديد ووضع سعر معين لدراسات الجدوى، كونها تختلف تبعاً للعديد من العوامل التي يصعب معها وضع سعر ثابت. ومن أهم العوامل التي تثر على أسعار تلك الدراسات:

 

اسعار دراسة الجدوى في السعودية
اسعار دراسة الجدوى في السعودية

 

  • اسم وشهرة المكتب الذي تنوي الاعتماد عليه في عمل الدراسة، فلكل مكتب قائمة بالأسعار الخاصة به والتي يضعها وفقاً لمكانته في سوق الاستشارات وسابقة أعماله الناجحة من المشاريع التي أشرف عليها، كما أن اسم وشهرة المكتب تزيد من السعر، لكن مكاتب صغيرة تقدم أسعار معقولة وأخرى شهيرة تقدم أسعار مرتفعة كونها تتعامل مع شركات ضخمة.
  • حجم المشروع وحجم الميزانية التي تم وضعها له, فمثلا تمويل مشروع صغير لن يحتاج  إلا إلى دراسة جدوى مبسطة بدون تكلفة كبيرة, وهذا يختلف عن مشروع ضخم يصل حجم استثماراته التي تصل إلى ملايين ومعه ترتفع أسعار الدراسة كونها تصبح أكثر تعمقاً وتحتاج إلى مزيد من الوقت والمجهود.
  • تختلف تكلفة اعداد دراسة جدوى مصنع صغير عن مصنع ضخم يحتاج إلى دراسة أكثر تعمقاً وهو ما يعني بذل المزيد من الوقت والمجهود، كما أن نوع المصنع قد يشكل فارق، فهناك مصانع لإنتاج سلع ومنتجات صغيرة ومصانع أخرى لمنتجات ثقيلة وضخمة.
  • نوع الدراسة الذي تريد عمله إذا كانت أولية أو تفصيلية، فالدراسة التمهيدية التي يتم فيها حساب تكلفة دراسة جدوى المشروع المبدئية أو الأولية ودراسة جدوى المشروع التفصيلية المتعمقة. فالدراسة الأولية يتم فيها استكشاف فعالية الأفكار الاستثمارية المتنوعة التي يعتمد صاحب المشروع من أجل تحديد النتائج الأولية وعما إذا كان صاحب المشروع سيقوم بإكمال دراسة الجدوى وعمل دراسة متعمقة للمشروع بالتفصيل أما أنه سوف يعزف عن تنفيذ المشروع من الأساس.
  • فالدراسة التمهيدية الأولية لأي مشروع تعد بمثابة مصفاة  يتم من خلالها قبول أفكار بعض المشروعات ورفض أو استبعاد البعض الآخر لأجلٍ غير مسمى، حيث يتم تحديد كافة الفرص الاستثمارية المتاحة من خلال شرحها و مدى اتساق المشروعات المتنوعة والبيئة المحيطة، وكذلك مدى الاتفاق والتوافق بين المشروع المقترح الذي يكون مجرد فكرة مطروحة  مع النظام السياسي والاجتماعي أيضا في المجتمع الخاص بالمشروع.

ربما تفيدك قراءة … تعرف على دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

 

انواع دراسة الجدوى

لدراسات الجدوى أنواع كثيرة لكل منها أهدافها الخاصة وطريقة تنفيذها والتوصيات الخاصة التي يتم الوصول إليها بناء على ذلك الهدف. ويمكن تقسيم الأنواع كالتالي:

 

انواع دراسة الجدوى
انواع دراسة الجدوى

 

  • دراسة أولية

  وتعني الدراسة الأولية دراسة الخطوط العامة لكافة جوانب المشروع المقترح وهذه الدراسة الأولية يتم عملها من أجل التوصل من خلالها إلى اتخاذ قرار يكون إما بالتخلي عن المشروع أو الانتقال إلى دراسة المشروع بشكل أكثر تفصيلاً، وتشمل تلك الدراسات التالي:

  • الطلب المحلي والأجنبي المتوقع على منتجات المشروع، ومدى حاجة السوق له.
  • التكاليف الإجمالية للمشروع، سواء كانت تكاليف رأسمالية أو تشغيلية
  • بحث ودراسة مصادر التمويل، وهل سيتم الاعتماد على التمويل الخارجي أو ذاتي.
  • العوائد المادية المتوقعة من المشروع ومدى جدواه فنيًا.

 

  • الدراسة التفصيلية

والتي تعد الأكثر شمولًا إذ تضم كافة جوانب المشروع المقترح، وتعد بداية لمرحلة التنفيذ، وبعد إجراء الدراسة التفصيلية، يكون القرار النهائي بتنفيذ المشروع أو التخلي عنه، ويتم في  الدراسة التفصيلية دراسة التالي:

  • دراسة الجدوى التسويقية للمشروع وتدور حول طرق تسويق المنتج، بعد أن تمت دراسة السوق، ومكان تواجد المشروع، ومدى الحاجة إليه في السوق حاليًا، وتنافسية سعره بالمقارنة بالمشروعات الأخرى.
  • دراسة الجدوى الفنية ويتناول هذا القسم بعض الدراسات عن حجم المشروع، وتكلفة المواد الخام ومدى توافرها بسهولة، علاوة على مدى توافر الأيدي العاملة ورخصها في السوق.
  • الجدوى الاقتصادية وتتعلق بالعائد الاقتصادي وفائدة المشروع على المجتمع، ومدى تأثيره على توفير المنتجات التي يحتاجها السوق، بالإضافة إلى مدى إمكانية تنفيذه بالنظر إلى الوضع الاقتصادي للدولة.
  • الجدوى الاجتماعية، ما هي دراسة الجدوى الاجتماعية؟ ويدور هذا الجانب حول مدى تأثير المشروع في خلق فرص عمل جديدة، وأثر المشروع في خدمة الطبقات منخفضة الدخل، فضلًا عن الآثار البيئية للمشروع المزمع إقامته على المجتمع ومساهمته في تقليل الأضرار البيئية .
  • دراسة الجدوى التشغيلية

وهو نوع آخر من دراسات الجدوى التي تقوم بها المنظمات والشركات المختلفة، والتي يتم عملها من أجل أن تتأكد الإدارة من قدرة المنظمة على إيجاد التقنيات والمرافق اللازمة لمشروعها. من أهم النقاط الأخرى التي  تتناولها هذا النوع من الدراسات هو التأكد من الوضع المالي للمنظمة وتحليل النسب المالية لمعرف إذا ما كانت المنظمة قادرة على الوفاء بالتكاليف المادية اللازمة لتشغيل المشروع وتمويله، وتحدد الجدوى التشغيلية كذلك فترة الاسترداد، وهي الفترة الزمنية اللازمة لتستعيد المنظمة مصروفاتها الرأسمالية والتشغيلية.

كما تتناول دراسة الجدوى التشغيلية للنظام الجوانب المتعلقة بموقع المشروع وقربه من الخدمات العامة والطرق وخطوط الماء والكهرباء أو ما يلزم المشروع،  والتأكد من قربه من موردي المواد الأولية التي يحتاجها لتنفيذ مشروعه وتدرس الجدوى التشغيلية كذلك إمكانية التخلص من النفايات بالطريقة الصحيحة والتي تتناسب مع مخلفات إنتاج السلع.كما تظهر تلك الدراسة في النهاية من خلال تقرير نهائي وتفصيلي عما إذا ما كانت المنظمة قادرة على الوفاء بمعايير بيئة الأعمال المحيطة.

ربما تفيدك قراءه كيفية تحقيق أرباح خيالية من ادارة موقع اثاث إلكتروني

طريقة دراسة الجدوى

عند عمل المشروعات المختلفة، يتم دراسة الفكرة والمشروع من جميع الجوانب والزوايا المختلفة، وفي النهاية يتم تجميع تلك المعلومات التي تم الخروج بها من دراسة كل بند على حدى ورؤية عما إذا كان المستثمر يبد في تنفيذ المشروع أو ينصرف عنه، ويتم ذلك من خلال تقرير به النتائج النهائية التي شملتها الدراسة لجميع كل تلك الجوانب، ويكون تقرير شامل، ومن الجوانب التي يتم دراستها في المشروع التالي:

  • دراسة أهداف المشروع، فالمشاريع ليس الهدف منها تحقيق الربح فقط وهو هدف لكل صاحب مشروع يرغب في تنمية أعماله وزيادة أمواله، لكن وتوجد العديد من الأهداف غير الأهداف النهائية من تحقيق الأرباح المادية، فقد يكون هدف المشروع سد حاجة السوق لسلعة غير متوفرة أو خدمة يحتاج إليها السوق كثيراً، قد يكون الهدف هو تقديم منتج أو خدمة متوفرة في السوق لكن بشكل جديد ومبتكر وأكثر تطوراً، لذا من المهم أن يتم تحديد الأهداف بدقة فهي من الخطوات الهامة التي تساعد على قياس نجاح المشروع في تحقيقها، بالإضافة على أن تحديد الأهداف يجعل هناك خطة واضحة لسير المشروع من أجل تحقيق تلك الأهداف.
  • دراسة السوق وهي من اساسيات دراسة الجدوى كونها من أهم الخطوات التي من خلالها يتم التأكد من وجود مكان للمنتج أو الخدمة ل الدراسة ومدى قدرتها على المنافسة في هذا السوق حيث قد يكون السوق متشبع بالخدمة أو بالسلعة، أو أن المشروع لن يقدم جديد يجعل المستهلك يترك المنافذ التي يحصل من خلالها على ما يريد ليجرب شركة أخرى. كما أن دراسة السوق تساعد على تحديد مدى قدرة نجاح المشروع في ظل ظروف السوق، كما يساعد على معرفة الفرص أو النقاط الناقصة في السوق التي يمكن الاستفادة منها واستغلالها وهو ما يساعد على المنافسة بشكل  قوي.

 

طريقة دراسة الجدوى
طريقة دراسة الجدوى

 

ويتم دراسة السوق من خلال عدة نقاط ومنها:

  • مدى حجم السوق
  • سرعة نمو السوق وتطوره
  • هامش الأرباح الذي يمكن تحقيقها داخله
  • أهمية المنتجات أو الخدمات التي يوفرها السّوق بالنسبة للمستهلكين
  • المخاطر التي تواجه السوق
  • مدى قوة وشدة المنافسة، وطبيعة هذه المنافسةوغيرها من المعايير الأخرى التي تساعد على فهم طبيعة السوق وتحديد الطلب المحتمل على المنتجات والخدمات التي تنوي تقديمها من خلال المشروع.

 

  • تحديد المستهلك بدقة

وهي من الخطوات الهامة أن تحدد من المستهلك المستهدف من المشروع، فكلما زدت في تخصيص المستهلك وطبيعته ومواصفاته كلما كان المشروع أكثر نجاح وقادر على تلبية احتياجات المستهلك الحقيقة. حيث يتم تحديد المستهلك الذي تود الوصول إليه من خلال دراسة طبيعة هذا الجمهور الديموغرافية ومستواه الاجتماعي وهي من الخطوات الهامة التي تساعدك على تحديد أفضل طرق التسويق والوصول إلى هذا الجمهور، بالإضافة إلى توفير منتج أو خدمة ملائمة لاحتياجات هذا الجمهور.

 

  • تحليل الخدمة أو السلعة

وهي من خطوات دراسة الجدوى والتي تهدف إلى الكشف عن مدى حاجة المستهلكين المحتملين للمنتجات أو الخدمات التي سيوفرها المشروع لهم، كما أن دراسة السلع يساعد على  تحديد الموارد الضرورية لإنتاجها، ويتم خلال هذه الدراسة التأكد من استعداد المستهلك لشراء السلعة أو الخدمة إضافة إلى تقييم قدرة المشروع على تقديم الخدمات والسلع بتكاليف وأرباح معقولة.هذه الجزئية يتم معرفتها من خلال عمل بحوث أولية عن طريق بجمع المعلومات مباشرة من المستهلك المحتمل عن طريق إجراء استبيانات واستطلاعات رأي بطرق عديدة ومتنوعة، وتحليل تلك البيانات لتحسين المنتج أو تعديله أو تغييره ليناسب تلك الاحتياجات.

 

  • دراسة المالية للمشروع

يحتاج أي مشروع استثماري إلى تقييم قدرته  وإمكانية تنفيذه ونجاحه من الناحية المالية والتأكد من وجود ميزانية كافية له، وذلك عن طريق إجراء دراسات وتحليلات وساعة، كما تشمل تلك الدراسة التأكد من

  • توفر رأس المال الكافي من أجل التنفيذ، فالمشاريع بأنواعها المختلفة  تحتاج إلى رأس مال ابتدائي للانطلاق والبدء في العمل، ويجب التأكد من وجود الميزانية الكافية التي تكفي من أجل تغطية التكاليف الأولية اللازمة، مثل المعدات، والبنايات، والتراخيص القانونية، وتكاليف الإنشاء وتكاليف التوظيف وغيرها، ويتم من خلال الدراسة تحديد رأس المال الضروري لإطلاق المشروع بالصورة المطلوبة، وذلك في سبيل الكشف عن إمكانية توفير رأس المال المطلوب من خلال مصادر التمويل المتاحة.
  • الأرباح المتوقعة من المشروع، عن طريق أدوات التحليل الماليالتي يستخدمها القائمون على دراسة الجدوى.
  • العائد على الاستثمار، وهو عبارة عن نسبة مئوية يتم من خلالها التعرف على مقدار أرباح المشروع مُقارنة برأس المال الذي تم إنفاقه على المشروع، وترجع أهمية عائد الاستثمار أنه معيار هام يتحدد على أساسه البدء في المشروع من عدمه، كما أنه مؤشر هام لقياس مدى كفاءة المشروع من الناحية المالية، فكلما زاد العائد على الاستثمار زادت الجدوى المالية للمشروع.

الاعتماد على شركات محترفة يساعدك على الحصول على دراسة وافية وشاملة ودقيقة وغير متحيزة وهي من أهم خصائص دراسة الجدوى التي يجب توافرها للتأكد من نجاح المشروع والبدء فيه وأنت مطمئن ولديك رؤية كاملة وواضحة للمستقبل.

 

 

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل 10 مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *