أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / اسعار دراسة جدوى مصنع… أهم المكاتب بأفضل الأسعار

اسعار دراسة جدوى مصنع… أهم المكاتب بأفضل الأسعار

 اسعار دراسة جدوى مصنع … جودة واتقان يفوقان التكلفة

 

هل ترغب في إنشاء مصنع جديد وترغب في دراسته جيداً قبل الإقدام على تلك الخطوة من أجل التأكد من نجاحه، وتود معرفة اسعار دراسة جدوى مصنع ؟ كثيرة هي الأفكار التي يملكها أصحاب الأموال ويدون تحويلها إلى مشاريع من أجل زيادة تل الأموال وتشغيلها واستثمارها بالشكل الأمثل، وعلى الرغم من كثرة تلك الأفكار إلا أنه ليست كلها تصلح إلى تحويلها لمشروع لكثير من الأسباب، أنها فكرة مناسبة لكن ستحقق نجاح في وقت محدد وتختفي، أو لتشبع السوق بها وعدم حاجته لها، وجود الكثير من المنافسين الشرسين ما يجعل المنافسة معهم صعبة أو أنها فكرة مناسبة لكن لا تلبي الاحتياجات الحقيقة للمستهلك وغيرها الكثير من الأسباب. لذا من هنا تأتي أهمية الاعتماد على دراسات الجدوى من أجل دراسة أي مشروع قبل الإقدام عليه والخروج بنتائج وتوصيات تشير إلى بدء المشروع أو تعديله أو العدول عن تنفيذه من الأصل.

نُعد دراسات جدوى معتمدة بأيدي مستشارين متخصصين. خبرة أكثر من 10 سنوات. نُميّز دراستك بخبرتنا لنجعل الجهات الممولة تهتم بدراستك أكثر من مئات الدّراسات الأخرى المُقدّمة لهم. تواصل معنا 👇. 

موقع المستشار لتطوير الأعمال للاطلاع عليه

أو

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

افكار مشاريع

توجد كثير من الأفكار التي يمكن تحويلها إلى مشاريع ناجحة، خاصة لمن لديه أموال يرغب في استثمارها ولكن لا يدري ما هي الفكرة المناسبة التي يمكن القيام بها. وتوجد الكثير من الأفكار التي يمكن تنفيذها كالتالي:

 

افكار مشاريع
افكار مشاريع

 

  • دراسة جدوى مشروع مطعم

المشاريع الخاصة بالطعام من المشاريع الناجحة التي تدر الكثير من الربح، لكنها تواجه مشكلة وأزمة الفشل في السنة الأولى من الإنشاء في حال عدم دراسة المشروع جيداً من جميع الجوانب والزوايا. وعمل دراسة لمشروع المطعم من أفضل الخطوات التي يمكنك القيام بها قبل افتتاحه كونها توفر المعلومات الأساسية التي تساعدك على النجاح وتساعدك على التعرف على الفرص  الحقيقة المتاحة في السوق، كما تقدم لك الدراسة الكثير من الأفكار الإبداعية والمبتكرة التي تساعد على نجاح المطعم وتميزك عن المطاعم الأخرى. وهناك العديد من النقاط الهامة التي يجب أن يشملها دراسة هذا المشروع ومنها:

  • الدراسة الفنية وتحليل التكلفة التي يحتاجها افتتاح مثل هذا المشروع، حيث تختلف تكاليف تأسيس مطعم من مكان لآخر، وتبعاً لنوع المطعم هل هو أكل سريع، أم مطعم راقي، أم مطعم شعبي، بالإضافة إلى أن مساحة المطعم تؤثر في التكلفة، لكن بشكل عام عند عمل دراسة جدوى مبسطة تشير إلى أن متوسط تكلفة إنشاء مطعم تبدأ من 90 حتى 95 ألف ريال، كما تقدر كلفة إيجار المطعم بنحو 15000ريال سعودي.
  • الدراسة الإدارية والتنظيمية وهي من النقاط الهامة التي تشملها الدراسة حول من سيقوم بإدارة المطعم والعمل فيه وتكلفة أجور العاملين.
  • الدراسة التمويلية من خلال تحديد مصادر تمويل المشروع قبل افتتاحه وأثناء تشغيله حتى يبد في تحقيق الأرباح المتوقعة منه
  • دراسة المؤشرات المالية والعوائد الاقتصادية المتوقعة من المشروع.
  • تحديد تكاليف التشغيل المتوقعة شهرياً للمطعم والتي تشمل:
  • تكاليف المواد الخام، قيمة المشتريات.
  • الرواتب الشهرية:
  • تكاليف الإيجارات.
  • تكاليف المرافق والطاقة.
  • تكاليف الصيانة.

 

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

 

  • مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء

تتميز المشاريع الخاصة بالسيدات أنها تلقى رواج كبير خاصة في المملكة، حيث تحب السيدات التمتع بالخصوصية والشعور بالتميز من خلال توفير خدمات أو منتجات خاصة بهم فقط. وتشير الدراسات أن سيدات الأعمال في الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف استحوذن على النسبة العليا من السجلات التجارية النسائية، نتيجة الإقبال الشديد على ذلك النوع من المشاريع ونجاحها الكبير.

وتوجد الكثير من المشاريع النسائية التي يمكن تنفيذها ومنها مشروع مطعم، أو مركز للتجميل أو متجر للملابس الخاصة بهم أو منتجات العناية بالشعر والبشرة وغيرها من الأفكار المختلفة التي يمكن الاختيار من بينها واعداد دراسة جدوى كونها خطوة هامة للعديد من الأسباب أهمها أنها تحمي المستثمر من مخاطر الخسائر التي قد تواجه أي مشروع، خاصة أن نسبة كبيرة من المشاريع تتعرض للخسارة والغلق في السنة الأولى لغياب التخطيط وعمل الدراسات، كما تساعد الدراسات على تحديد الأفضلية للفرص الاستثمارية المختلفة، وتساهم في تحقيق التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية على المستوي القومي.

كما أنها وسيلة هامة تساعد أصحاب رؤوس الأموال على اتخاذ القرار الصحيح بخصوص المشروع الذي ينوي تنفيذها كونها وسيلة علمية وعملية لتقييم المشروعات التي في طور الإنشاء، وتُمكنه من معرفة المكاسب الاستثمارية التي ستعود عليه، وتقدم الكثير من الأفكار الخاصة بطرق وبدائل مختلفة لحل المشكلات المحتمل مواجهتها مع الاستعداد جيدا لها بما يحمي المشروع.

 

اعداد دراسة جدوى
اعداد دراسة جدوى

 

  • دراسة جدوى مغسلة ملابس

واحدة من المشاريع المميزة التي أصبحت كثير من البيوت في حاجة لها كون الأفراد أصبحوا أكثر انشغالاً ويحتاجون إلى الاعتماد على مغاسل من أجل توفير وقتهم وجهدهم وغسل متعلقاتهم سواء ملابس أو سجاد وأغراض منزلية بأفضل الأسعار وبطريقة أكثر نظافة وتعقيم. ويعد هذا المشروع واحد من المشاريع السهلة والشهيرة وسريعة الانتشار والتي لا تحتاج سوى دراسة جدوى مبسطة لمشروع صغير خاصة أن السوق في حاجة لمثل تلك المشاريع التي تقدم خدمات حيوية لشريحة كبيرة من العملاء، كما أن أسعار الخدمات التي تقدمها المغاسل في متناول الجميع وربما القيمة التي يحصل عليها العملاء تقدر بأكثر مما يدفعونه من أموال، كما أنه سهل التنفيذ،

وسهل الإدارة، فعدد العمالة محدود للغاية والمهام التي يتم تنفيذها محدودة أيضًا، بالإضافة إلى أهم ميزة أنه من المشاريع التي تحقق عوائد ربحية ممتازة، فهو يعتمد على تقديم الخدمات بأسعار قليلة لشريحة كبيرة من العملاء. وأهم ما يحتاج إليه مثل هذه المشاريع إلى  مكان تواجده، فاختيار مكان غير مناسب يعني فشل المشروع حتى وان مع ارتفاع جودة الخدمات وتقديمها بأسعار جيدة، نتيجة عدم القدرة على الوصول إلى زبائن. فهو نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي يجب أن يشمل النقاط التالية:

  • موقع المغسلة كما أسلفنا أنه من النقاط الهامة، حيث يتم اختيار مكان مناسب مأهول بالسكان ذوي المستوى الجيد حتى يقومون بالحصول على خدمتك، يفضل أن لا يكون هناك منافسين لك في المنطقة التي تقوم باختيارها.
  • شراء المعدات اللازمة للمشروع  وهي عديدة والتي تحتاج إلى دراسة أيضاً من أجل تقرير الميزانية التي يحتاجها المشروع، فمن أهم الأدوات التي يحتاجها المشروع:
  • مكبس كوي اوتوماتيك ومن الافضل شراء النوع الامريكي، فهو اعلى جودة واكثر تحملًا.
  • غلاية “بويلر” لعمل البخار ويمكن الحصول على النوع المحلي حيث يفي بالغرض.
  • غسالة للمفارش ذات الأحجام الكبيرة.
  • 3 غسالات صغيرة الحجم.
  • ماكينة ترقيم.
  • دراي كلين للملابس الشتوية الثقيلة ويمكن الاستغناء عنها في البداية.
  • العمالة اللازمة للمشروع والذي يتميز إلى أنه لا يحتاج إلى عمالة كبيرة فهو يحتاج إلى عاملين يقومان بتنفيذ خدمتي الغسل والكي بالإضافة إلى خدمة بتوصيل الملابس.
  • دراسة اسعار الخدمات المقدمة والي لا يجب أن تزيد عن الأسعار السائدة في المنطقة لكي لا يعزف الناس عن المشروع
  • التسويق للمشروع من أجل زيادة الأرباح بالاعتماد على الأساليب التسويقية والدعائية المختلفة والاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الطرق التسويقية المختلفة التي تساعدك على الوصول إلى المزيد من الزبائن، شرط أن تكون خدماتك ذات جودة عالية فهي الأساس لنجاحك.

 

إنشاء المصانع من المشاريع التي تحتاج إليها الدول خاصة المملكة من أجل تحقيق المزيد من النجاح والتشجيع على الاستثمار الذي لا يعود بالفائدة على صاحب المصنع فحسب وإنما على المجتمع بأكمله. إنشاء المصانع من المشاريع الناجحة التي تساعد على زيادة الناتج المحلي والتقليل من الاستيراد خاصة لزيادة السكان وزيادة الاحتياجات التي يجب تغطيتها من خلال التشجيع على التصنيع، لكنها أيضا تحتاج إلى عمل دراسة، لكثرة الأفكار من صناعات خفيفة إلى صناعات ثقيلة ومتطورة وتتكلف الملايين وأحيانا المليارات. ومن هنا تأتي خطوات دراسة جدوى للمصنع والتي تشمل الكثير من النقاط ومنها:

 

خطوات دراسة جدوى
خطوات دراسة جدوى

 

  • دراسة السوق وهي من أهم الأمور الواجب دراستها لبيان مدى نجاح المشروع لتقديم خدماته لأكبر عدد من المستهلكين، بالإضافة لقدرة المشروع على الاستمرار.
  • دراسة المنتج الذي سيتم تقديمه وعمل وصف للمنتج من خلال عينات وصور كتيبات.
  • دراسة العرض والطلب خلال تحديد نسبة المنتجين المحليين وتحديد الكميات التي يتم استيرادها من هذا المنتج من الخارج، ويمكن معرفة نسبة الطلب على المنتج الذي تنوع تصنيع من خلال حجم الصادرات م لمعرفة مدى الإقبال على المنتج وحاجة السوق إليه، ومعرفة عما إذا كان المنتج الذي تنوي تصنيعه يتم شراء المنتج المحلي منه أكثر أم المنتج المستورد.
  • دراسة الأسعار من خلال دراسة الأسعار المعروضة للمنتج بالأسواق المحلية ومعرفة سعر البيع للمنتج محلياً بالإضافة لسعر استيراده، وبعدها يتم وضع سعر يتناسب مع الأسعار المحلية وسعر التكلفة.
  • المنافسة فمعرفة المنافسين في السوق سواء المحليين أو المنافسين الذين يتم الاستيراد منهم من أجل التعرف على نقاط القوة لديهم والاستفادة منها ونقاط الضعف والاستفادة منها أيضاً بتفاديها وتقديم منتج أفضل يتفوق على نقاط الضعف تلك بما يضمن شراء العميل له.
  • تحديد قنوات البيع والتوزيع من خلال وضع استراتيجية وأساليب للتسويق وتوزيع المنتج بشتى الطرق.

 

أسعار وخصائص دراسة جدوى

لا يوجد لدراسات الجدوى سعر ثابت، فالأمر يتغير من مكتب لآخر وتبعاً لحجم المشروع ونوع الدراسة التي سيتم القيام بها.

ربما تفيدك قراءة …  دراسة جدوى مشروع محل اثاث أكثر نجاحا

 

ما هي دراسة الجدوى؟

يتم تعريف دراسة الجدوى بأنها عملية جمع المعلومات والبيانات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها من جميع النواحي المالية والاقتصادية والفنية، لمعرفة مدى نجاح المشروع في ظل الوضع السائد في السوق. حيث يتم دراسة المشروع أو الفكرة محل الدراسة من جميع جوانبها المختلفة من أجل التعرف على مدى نجاح المشروع في المستقبل ومدى قدرته على المنافسة في السوق، حيث يتم التعرف على العديد من الجوانب ودراستها ومن أهم الجوانب التي يتم الانتباه إلهيا ودراستها بشكل متعمق من خلال عدد من الخطوات التي تختلف من شركة إلى أخرى لكن يمكن حصرها كالتالي بشكل تقريبي:

ـ التعرف على صاحب المشروع وما هي فكرته.

ـ عمل دراسة اقتصادية للسوق متكاملة.

ـ الدراسة المالية للمشروع.

ـ اتخاذ قرار نهائي من خلال تقرير النتائج والتوصيات الخاصة بهل يتم البدء في المشروع أو تعديل الفكرة أو الإنصراف عن القيام به كونه من المشاريع التي ليس لها مكان في السوق أو ليس لها مستقبل ولن تتمكن من النجاح في الوضع الراهن. وتوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها عمل دراسة جدوى أهما الاعتماد على شركات محترفة من أجل القيام بها حيث يتبعون معايير وخطوات معينة تساعدك في الوصول إلى القرار السليم من خلال تقرير نهائي يشمل نتائج دراسة البنود التي تم دراستها، بما يضمن لك كصاحب رأس مال نجاح الفكرة الاستثمارية، وتحقيق العائد المتوقع منها.

فمن أهم خصائص دراسة الجدوى أنها محايدة ودقيقة فقبل البدء بتنفيذ أي فكرة من يتم التأكد من جدوى المشروع للمساعدة على الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد البشرية، كما تعطي رؤية واضحة للعائد المتوقع مقارنة بالتكاليف المتوقعة من الاستثمار خلال المدة الزمنية المفترضة للمشروع، بما يجنب من خسارة الأموال والدخول في مشروع غير محسوب.

خصائص دراسة الجدوى
خصائص دراسة الجدوى

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشروع تجارة العسل الطبيعي

 

مواصفات دراسة الجدوى

تجعلك دراسة الجدوى الحقيقة والمبنية على أسس علمية قادر على رؤية زوايا وجوانب جديدة تساعدك على  تحقيق الأرباح الخاصة للمستثمر بالإضافة إلى الفوائد العامة التي تعود على المجتمع، فهي من من أهم الأدوات العلمية التي يستعين بها متخذ القرار عند التعامل مع المشاكل  الاقتصادية سواء كان ذلك على مستوى المشروع أو على المستوى القومي، كما تعطي رؤية مسبقة للمستثمر عن التغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والقانونية والبيئية المتوقعة خلال العمر الافتراضي للمشروع وتأثير ذلك على إيرادات وتكاليف المشروع ومن ثم الربحية المستقبلية للمشروع، وتوفر لك الكثير من المعلومات في العديد من النواحي القانونية والتسويقية والفنية والتمويلية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والشرعية تجعل من اتخاذ القرار السليم قبل البدء في أي مشروع، بالإضافة إلى معرفة السوق جيداً بما يمكنك من المنافسة، حيث يبدأ كثير من أصحاب الأعمال في مشاريعهم والتي تنجح في البداية لكن بمرور الوقت لا يتمكن من مجاراة السوق بالتطورات التي تطرأ عليه والمستهلك سريع التغير والذي يبحث عن الجديد دائماً.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

عند عمل أي مشروع وخاصة إنشاء مصنع، تحتاج إلى إتباع العديد من الخطوات ودراسة النقاط والبنود المختلفة التي يجب أن تشملها دراسة الجدوى بشكل عام سواء كانت لمصنع أو لغيره من المشاريع المختلفة، ومن أهم هذه النقاط:

  • اختيار نوع المنتج الذي سيتم تصنيعه ومواصفاته ومعرفة المنتجات المنافسة له في السوق، وهل السوق في حاجة له أم لا.
  • اختيار موقع المصنع وهو من النقاط الهامة وذلك من خلال تحديد النقاط التي يحتاجها المصنع من جل إنشائه، ويتم اختيار موقع يتوفر فيه بنية تحتية كالكهرباء والطرق والتخزين والنقل وغيرها، بحيث يدرس أكثر من موقع ثمّ يختار الأنسب بناء على القرب من هذه البنية وعلى قربه من السوق.
  • تطوير مخطط للمصنع ويتم من خلال الأخذ بعين الاعتبار جميع ما يحتاجه المصنع من مرافق لإمكانية التوسع مستقبلاً، وتحديد المساحة الكافية من الأرض والتي تشمل مساحة جميع مرافق المصنع.
  • دراسة الآلات التي يحتاجها المصنع وطريقة التصنيع حيث تتم دراسة كيفية التصنيع بالبدء من المواد الأولية وصولاً للمنتج النهائي، بالإضافة لدراسة جميع المراحل التي يمر بها المنتج، ويتم ذلك من خلال التعريف بالصناعة والمنتج والعوامل المؤثرة به،
  • دراسة التكاليف والميزانية المقررة التي يحتاجها المصنع وتشتمل هذه الخطوة تقدير جميع التكاليف التشغيلية والاستثمارية والقيام على تحليل الجدوى المالية والاقتصادية والتي تتضمن تكاليف رأسمالية من دراسة تكاليف الأصول الثابتة للمصنع ورأس المال الأساسي والمصاريف ما قبل التشغيل والتي تتضمن الدراسات الاستشارية والمواصلات والسفر وتكاليف تأسيس وترخيص المصنع، بالإضافة إلى تجيد مصادر التمويل: أي المصاريف المتاحة، بالإضافة لاقتراح مصادر مناسبة لإنشاء المصنع واستمرار تمويله من قروض أو الدخول في شركة وغيرها من مصادر تمويل المشاريع الصغيرة

 

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

 

  • كما تشمل دراسة الأرباح المتوقعة من المشروع، عن طريق أدوات التحليل الماليّ التي يستخدمها القائمون على دراسة الجدوى، والعائد من الاستثمار، وهو عبارة عن نسبة مئوية يتم من خلالها التعرف على  مقدار أرباح المشروع مُقارنة برأس المال الذي تم إنفاقه على المشروع، وترجع أهمية عائد الاستثمار أنه معيار هام يتحدد على أساسه البدء في المشروع من عدمه، كما أنه مؤشر هام لقياس مدى كفاءة المشروع من الناحية المالية، فكلما زاد العائد على الاستثمار زادت الجدوى المالية للمشروع.
  • دراسة السوق من اساسيات دراسة الجدوى ويتم في تلك الخطوة دراسة وتقييم السوق والتأكد من وجود مكان لهذا المنتج أو الخدمة والقدرة على المنافسة، وذلك لتحديد مدى قدرة نجاح المشروع في ظل ظروف السوق، كما يساعد على معرفة الفرص أو النقاط الناقصة في السوق التي يمكن الاستفادة منها واستغلالها وهو ما يساعد على المنافسة بشكل  قوي، ويتم دراسة السوق من خلال عدة نقاط ومنها حجم السوق، وسرعة نموه وتطوره، وهامش الأرباح التي يمكن تحقيقها داخله، وأهمية المنتجات أو الخدمات التي يوفرها السّوق بالنسبة للمستهلكين، والمخاطر التي تواجه السوق، ومدى قوة وشدة المنافسة، وطبيعة هذه المنافسة، وغيرها من المعايير الأخرى التي تساعد على فهم طبيعة السوق وتحديد الطلب المحتمل على المنتجات والخدمات التي تنوي تقديمها من خلال المشروع، ومن هنا تأتي أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة
  • دراسة المنافسين من النقاط التي يجب أن تشملها دراسة السوق من أجل معرفة نقاط القوة لديهم والاستفادة منها ونقاط الضعف وتجنبها، لتبني نجاحك بناء على خبرات الآخرين السابقة.
  • تحديد المستهلك من الخطوات الهامة أن تحدد الجمهور الذي تود الوصول إليه من خلال منتجاتك أو خدماتك التي تود تقديمها، كما يتم دراسة طبيعة هذا الجمهور الديموغرافية ومستواه الاجتماعي وهي من الخطوات الهامة التي تساعدك على تحديد أفضل طرق التسويق والوصول إلى هذا الجمهور، بالإضافة إلى توفير منتج أو خدمة ملائمة لاحتياجات هذا الجمهور.
  • وتهدف إلك الخطوة إلى تقييم قدرة المشروع وإمكانية تنفيذه ونجاحه من الناحية المالية والتأكد من وجود ميزانية كافية له، وذلك عن طريق إجراء دراسات وتحليلات وساعة، كما تشمل تلك الدراسة التأكد من.

ربما تفيدك قراءة … تعرف على دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

 

انواع دراسة الجدوى

يرجع أهمية الاعتماد على شركات محترفة في القيام بدراسة الجدوى أنه توجد الكثير من الأنواع التي يعرفها المتخصصون فقط في هذا المجال، حيث أن شركاتهم يتم فتحها بناء على أشخاص أصحاب علم ودراسة وخبرة طويلة في السوق، فتجمع تلك الشركات بين المعرفة الأكاديمية، وبين الخبرة العملية بناء على سنوات طويلة من العمل في السوق. ومن أهم أنواع تلك الدرسات:

 

انواع دراسة الجدوى
انواع دراسة الجدوى

 

  • دراسة الجدوى التشغيلية للنظام

يتم الاعتماد على هذا النوع من الدراسات  من أجل  مساعدة صاحب رأس المال من أنه قادر على إيجاد التقنيات والمرافق اللازمة لمشروعه، والتأكد من الوضع المالي للمنظمة وتحليل النسب المالية لمعرف إذا ما كان صاحب المشروع قادر على الوفاء بالتكاليف المادية اللازمة لتشغيل المشروع وتمويله، وتحدد الجدوى التشغيلية كذلك فترة الاسترداد، وهي الفترة الزمنية اللازمة لتستعيد المنظمة مصروفاتها الرأسمالية والتشغيلية، كما تتناول دراسة الجدوى التشغيلية للنظام الجوانب المتعلقة بموقع المشروع وقربه من الخدمات العامة والطرق وخطوط الماء والكهرباء أو ما يلزم المشروع،  والتأكد من قربه من موردي المواد الأولية التي يحتاجها لتنفيذ مشروعه وتدرس الجدوى التشغيلية كذلك إمكانية التخلص من النفايات بالطريقة الصحيحة والتي تتناسب مع مخلفات إنتاج السلع.

 

  • ما هي دراسة الجدوى التفصيلية؟

وهو نوع آخر من الدراسات يتم اللجوء إليه والتي تعد الأكثر شمولًا إذ تضم كافة جوانب المشروع المقترح، وتعد بداية لمرحلة التنفيذ، وبعد إجراء الدراسة التفصيلية، يكون القرار النهائي بتنفيذ المشروع أو التخلي عنه.

  • ما هي دراسة الجدوى الاجتماعية؟

يدور هذا الجانب حول مدى تأثير المشروع في خلق فرص عمل جديدة، وأثر المشروع في خدمة الطبقات منخفضة الدخل، فضلًا عن الآثار البيئية للمشروع المزمع إقامته على المجتمع ومساهمته في تقليل الأضرار البيئية . دراسات الجدوى من أهم الضمانات التي تجعلك تبدأ أي مشروع وأنت مطمئن لمصير أموالك.

 

 

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل 10 مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *