أخبار عاجلة
الرئيسية / سياحة وسفر / لديك أسبوع في طرابزون..إليك أفضل برنامج سياحي في طرابزون لمدة أسبوع

لديك أسبوع في طرابزون..إليك أفضل برنامج سياحي في طرابزون لمدة أسبوع

نقدم لك برنامج سياحي في طرابزون لمدة اسبوع فلا تحمل هم التخطيط لرحلتك

لا شك أن طرابزون تركيا أفضل الأماكن لقضاء العطلة، وأن برنامج سياحي في طرابزون لمدة اسبوع ، يمكنك فيه مشاهدة جمال طرابزون والتمتع بالأماكن السياحية بها، من مناطق تاريخية ومناظر طبيعية ويمكننا في هذا المقال أن نوضح لك جمال طرابزون بواسطة الكلمات لكن الجمال الحقيقي في زيارتها، لأن كل من زارها قدقرر أن يعاود زيارتها فيما بعد، وفي هذا المقال كل التفاصيل عن طرابزون تركيا.

مرشد سياحي يصمم لك رحلتك السياحية كما ترغب .. تواصل معنا

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

اين تقع طرابزون

تقع مدينة طرابزون في إقليم طرابزون في تركيا، حيث تقع على خط عرض 41.01 وخط طول 39.73، وتقع المدينة على ارتفاع 39 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتعد طرابزون عاصمة إقليم طرابزون الذي يقع شمال شرق تركيا، وهي عبارة عن ميناء يقع على البحر الأسود، ومركز تجاري ونقل كبير، حيث تصدر المنتجات الغذائية والتبغ، وتمتلك المدينة العديد من المعالم التاريخية .التي كان يحافظ عليها، وأشهرها جامع آيا صوفيا التي يعود تاريخها للقرن الثالث عشر والتي أصبحت متحفاً الآن، وهي مثال رائع على العمارة البيزنطية.

مميزات مدينة طرابزون تحتفظ مدينة طرابزون الحديثة بالكثير من المظاهر التي تعود للعصور الوسطى، حيث يقع قلب المدينة على سهل منبسط مثلث الشكل بين واديين عميقين، مع احتفاظه بالمرفأ الروماني القديم في قاعدته، وفي نهايته الجنوبية يتواجد آثار قلعة، كما يشتهر وسط المدينة بأنه مطوق بالجدران من الشرق والغرب والتي يعود تاريخها للعصور البيزنطية، كما يوجد الحي التجاري للمدينة حول البازار والمنتزه اللذين يقعان في الجانب الشرقي من المدينة بالقرب من قلعة يوروس القديمة، ويشار إلى أن المقاطعة تشتهر بغاباتها الكثيفة وهي ممتلئة بالسكان، وتُنتج الكثير من المحاصيل المزروعة كالفواكه والبندق.

 

 

 

انشطة ترفيهية في طرابزون
انشطة ترفيهية في طرابزون

 

 

 

معلومات عن مدينة طرابزون التركية

تعد مدينة طرابزون واحدة من أكبر المدن التركية وتقع في منطقة البحر الأسود الشرقية، ويزيد عدد سكان طرابزون عن 770 ألف نسمة ومعظم سكانها من الأتراك واليونانيون والبنطيون، وتبلغ مساحتها حوالي 4666كم مربع، ويعد مناخها ممطر حتى في فصل الصيف ولذلك نجد بها الكثير من الغابات الخضراء وأيضًا الجبال والعديد من المرتفعات والأنهار، وهناك طرق رئيسية داخل المدينة لتربطها بالمدن الأخرى، وأيضًا تضم ميناء كبير لحركة الشحن الدولية في البحر الأسود، ومطار دولي، وتشتهر المدينة بأسماكها المميزة ومن ضمن أشهر معالمها:

قلعة طرابزون

تعتبر قلعة طرابزون أقدم مبنى في تلك المدينة، وأفضل اماكن تاريخية في طرابزون ومع ذلك مازالت القلعة في حالة متميزة، وهي تقع أعلى تلة عالية مطلة على المدينة وتمتد حتى ساحل البحر الأسود، وعنوانها باللغة التركية (Ortahisar Mahallesi، Burç Sk. No:10، 61030 Trabzon)، وبالنسبة للسياح فإن أمامهم فرصة للسير في ممرات القلعة الممتدة والشعور بقوة هذا المبنى الضخم الذي يعود تاريخه للعصور الوسطى.

برج أرسنال

برج أرسنال هو نصب تذكاري رائع أخر يعود تاريخه للعصور الوسطى، ومنذ عدد من قرون كان هذا هو المكان المفضل للاستمتاع واجتماع أبناء الطبقة الأرستقراطية وفي هذا المكان يمكنك اليوم أن تحضر عد من الحفلات والاحتفالات الكبيرة.

حديقة ألندير Altındere الوطنية

يقع هذا المنتزه على بعد حوالي نصف ساعة من مركز طرابزون بالسيارة، وتبلغ مساحتها حوالي 44.6 كم مربع، وهي المكان المثالي للسير والتخييم، ولكن الصيد محظور فيها لأنها محمية طبيعية، وهذه الحديقة أيضًا هي يوجد لدير سوميلا التاريخي، ولكن يمكن لزائري الحديقة زيارة الدير أيضًا للاطلاع على تاريخه وأيقوناته الرائعة.

غابة الصنوبر Chamburnu pine

تتميز طرابزون بوجود عدد من الحدائق الرائعة بها منها غابة الصنوبر، وهذا المنتزه يقع على الساحل في منطقة بيدمونت بالقرب من حديقة Boztepe، وفي عام 1950 تكون فيها مكان جذب سياحي رائع أخر في طرابزون، وهو بحيرة الكبريت التي ظهرت بعد زلزال قوي، وهي بحيرة بركانية.

 

كم تبعد مدينة طرابزون عن اسطنبول

تبلغ المسافة بين طرابزون وإسطنبول جواً 562 ميل؛ أي ما يعادل 904 كيلومتر، وتزيد المسافة براً عنها جواً 165 كيلومتر، إذ في حال اُستخدمت السيارة للانتقال بين المدينتين فإن المسافة ستصبح 665 ميل؛ أي ما يُعادل 1069 كيلومتر، وإذا بلغت متوسط سرعة السيارة 70 ميل في ساعة؛ أي 112 كيلومتر في الساعة، فإن المدة الزمنية اللازمة لقطع هذه المسافة تساوي 9 ساعات و 32 دقيقة، ومن الجدير بالذكر أن مدينتي طرابزون وإسطنبول يوجدان في تركيا، بالنسبة لطرابزون فهي توجد على خط الطول 39.7269، ودائرة العرض 39.7269، وأما اسطنبول فهي تقع على خط الطول 28.9497، ودائرة العرض 41.0138

 

أين تذهب في طرابزون

حين تتواجد بطرابزون سوف يسحرك جمالها الغير طبيعي ومن المؤكد أنك ستجد الكثير والكثير من الأماكن الجميلة لتذهب إليها في رحلتك وعلى رأسها:

سوق كمر التي طرابزون

سوق كمر التي طرابزون هو سوق شعبي يتوسط المدينة وتنتشر فيه متاجر الألبسة والأقمشة وغيرها كما أنه وجهة للسياح باعتباره من أقدم أسواق طرابزون

يقع كمر التي في مدينة طرابزون وتحديداً في منطقة أورتا شهير، أحد أكثر المناطق الحيوية في المدينة.

سوق كمر طرابزون يعبر عن الاتجاه التاريخي العريق للمدينة، والذي يعود تاريخه إلى الكثير من السنين، كان السوق قديماً أحد الأسواق الشعبية المتخصصة ببيع الأواني النحاسية والأشياء البسيطة، ومازالت تتواجد العديد من متاجر بيع النحاسيات والمشغولات اليدوية إلى جانب متاجر الاقمشة والملابس وغيرها.

التسوق في طرابزون المسافرون العرب وزيارتك سوق كمر ستعرفك على تاريخ السوق، وما كان يباع فيه وما يباع فيه حاليا، وتستطيع ان تجد مجموعة من الهدايا التذكارية والتحف من محلاته، ثم التنقل في الشوارع المحيطة بالسوق، والتعرف على المدينة معالمها الحديثة والقديمة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: برنامج سياحي في طرابزون لمدة 5 ايام.. طريقك لتخطي أي صعاب

 

 

 

شارع كاديسي طرابزون

شارع كاديسي طرابزون هو أحد أسواق طرابزون الشهيرة التي يقصدها زوّار المدينة على اختلاف ميولهم وأذواقهم، حيث يعرف هذا السوق المميز بانخفاض أسعاره وجودة منتجاته وتنوعها الواسع، فيضم عدد هائل من المحلات التجارية المتراصة على جانبي الشارع والتي توفر كل ما يبحث عنه محبي شراء الكثير  من أزياء، مصنوعات جلدية، بجانب الكثير والكثير من المطاعم والمقاهي، كل هذا وأكثر في واحد من أبرز معالم التسوق في طرابزون.

ويوجد متاجر لبيع المصنوعات الجلدية التي تتسم برقي ذوقها وتنوع موديلاتها، وهناك مستحضرات التجميل ذات الأسماء العالمية وأيضًا الاكسسوارات بسعر مناسب.

تلفريك طرابزون

تم افتتاح تلفريك طرابزون بطول 600 متر في طرابزون بطول 3 آلاف 600 في منطقة بشيكدوزو، تم الانتهاء من أطول مشروع يمتد على طول طريق البحر الأسود، والذي ظل قيد الإنشاء منذ 2.5 عام في طرابزون بشيكدوزو، على ارتفاع 3 آلاف متر.

سيستغرق التلفريك المكون من غرفتين ويتسع لـ أكثر من 55 شخصًا، والذي تم تشييده بين شاطئ Besikduzu و550 ارتفاعًا في Besikdagi، 10 دقائق وسيحمل 300 شخص في الساعة.

تم إتاحته على الحبل، الذي كلف 100 مليون ليرة تركية وكان آخر تجاربه، للاستخدام في اليوم الأول من العطلة، أبدى السكان المحليون وكذلك السياح المحليون والأجانب اهتمامًا كبيرًا بالتلفريك الذي كان مجانيًا خلال العطلة وقال رئيس بلدية Besikduzu أورهان أنهم سعداء لاستخدام التلفريك “نحمل الناس من الجبل إلى الجبل كما هو الحال في جبال الألب”

 

أين يقع تلفريك طرابزون

تم تشغيل أطول خط تلفريك في البحر الأسود في طرابزون تم تشغيل، في منطقة بشيكدوز، و3 آلاف 100 متر أطول خط تلفريك في البحر الأسود في مدينة طرابزون.

يمتد تلفريك طرابزون، الذي بنته بلدية بشيك دوزو قبل 2.5 عام، من ساحل البحر الأسود إلى بشيكداغ على ارتفاع 535 مع 3 آلاف 100 متر، وهو الأطول في المنطقة، يتاح للزائرين فرصة مشاهدة الجمال الطبيعي الفريد للبحر الأسود من وجهة نظر الطيور، نظرًا لعيد رمضان، انتقل المواطنون مجانًا بواسطة التلفريك، حيث قام 513 شخصًا في اليوم الأول من التنقل وقال رئيس بلدية بشيكدوزو أورهان بكجشوغلو، مراسل إن خط التلفريك، مركز بشدا للسياحة والرياضات الخارجية، يجذب اهتمامًا كبيرًا.

 

العاب ترفيهيه في طرابزون

ومن المعالم المميزة لمدينة طرابزون هي الأماكن الترفيهية التي تعزز من متعة السياح أثناء زيارتهم للمدينة، واحدة من أهم المعالم هي الملاهي المختلفة بين ملاهي الألعاب والملاهي المائية، فيما يلي سنقدم لكم مجموعة من افضل ملاهي طرابزون التي ننصحكم بزيارتها.

 

 

 

مدينة العاب في اوزنجول
مدينة العاب في اوزنجول

 

 

مدينة الألعاب المائية “أكوا بارك”

تعد مدينة الألعاب المائية ” أكوا بارك” من أجمل انشطة ترفيهية في طرابزون حيث أنها تناسب جميع الأعمار لذلك فهي نزهة للعائلة بالكامل، تضم أكوا بارك عدد من الألعاب المائية أهمها المزالق ذات الأحجام المختلفة والتي تناسب مع مختلف الأعمار، منها مزلاقات مغلقة وأخرى مفتوحة حتى تحصل الأسرة على المتعة بأشكال مختلفة.

وإلى جانب الألعاب يمكنك الاستمتاع بالسباحة في المسابح الموجودة بداخل أكوا بارك أو الاسترخاء على أماكن الاستراحة الموجودة، كما أنه يمكنك أن تأكل وجبة خفيفة أو مشروب من خلال الأكشاك والمطاعم المنتشرة هناك.

ساعات العمل يومياً من الساعة 9:00 صباحاً حتى 8:00 مساءً.

ملاهي لونا بارك

واحدة من ملاهي طرابزون المميزة هي ملاهي لونا بارك Luna Park Trabzon حيث أنها تضم عدد كبير من الألعاب المتنوعة منها الخاص بالأطفال مثل الأرجوحات، العربات المتصادمة والقطارات الصغيرة، ومنها ألعاب الإثارة والتشويق الخاصة بالكبار أهمها لعبة المقص والقطارات السريعة.

يمكنك تقضية يوم كامل من المتعة والاستمتاع بصحبة العائلة خاصة وأن الملاهي تضم بعض الأكشاك والكافتريات التي تقدم عدد من المشروبات والوجبات الخفيفة.

ماجيك وورلد

مدينة الألعاب ماجيك وورلد Magic World هي واحدة من ملاهي مدينة العاب في اوزنجول الخاصة بالأطفال والتي تضم عدد من ألعاب الأطفال المحببه بالنسبة لهم أهمها العربات المتصادمة، الأرجوحات وألعاب الفيديو، كما أنها تضم مسرح للأطفال.

يقع ماجيك وورلد داخل مول فارلي باس الشهير وهو واحد من أفضل مولات طرابزون، وعلى الرغم من صغر المدينة للألعاب ماجيك نسبياً إلا أنها تكفي من أجل قضاء أطفالك لوقت من المرح بينما تتسوق أنت داخل المول.

ساعات العمل يومياً من الساعة 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءاً.

 

افضل الاماكن السياحية في طرابزون واوزنجول

حين تتواجد في طرابزون تركيا يتواجد الكثير من الأماكن السياحية التي عليك زيارتها حتى تتمتع بجمالهم أثناء عطلتك بطرابزون ومن أهم تلك الأماكن:

ميدان طرابزون Trabzon Meydan

أحد أشهر ميادين مدينة طرابزون ومن المعالم الرئيسية لجذب السياحة في تركيا بالتوازي مع ميدان الاستقلال وساحة تقسيم.

ويشتهر الميدان الرئيسي في طرابزون ومركزها بضمه لتمثال الرئيس أتاتورك وسط ساحة مستطيلة تزينها الخضرة والزهور الملونة، مع منتزه عام تزينه الخضرة والنوافير والأرائك الخشبية، وشبكة ممتازة من النقل والمواصلات تربط وسط المدينة بأشهر معالمها السياحية.

كما يتفرع منه شارع أوزون سوكاك التجاري الذي يعج بعشرات المطاعم والمقاهي الفخمة والمتاجر ومراكز التسوق، وكذلك فنادق طرابزون الراقية.

    تكلفة الدخول إلى ميدان طرابزون: مجاناً

    الوقت المرجح لزيارة ميدان طرابزون: ساعة

 

قصر اتاتورك في طرابزون Atatürk Pavilion

إن كنت تبحث عن أماكن سياحية في طرابزون تعكس الفن والحضارة الأوروبية، فإليك هذا القصر الذي أشتهر بحمله لاسم الرئيس الأول للجمهورية التركية مصطفى كامل أتاتورك رغم إقامته الوجيزة فيه عام 1924، إلا أن القصر في الواقع يرجع تاريخه للعام 1890 حيث أسسه مهندس إيطالي لأحد الأثرياء اليونانيين المقيمين في تركيا على الطراز العثماني المميز.

إن دخلت إلى القصر الذي يعد من أهم معالم السياحة في طرابزون فعليك الاستكشاف والاستمتاع بالتصميمات الهندسية المجسدة لفن الروكوكو الباروكي الشهير، الأسقف المطلية بالذهب، المفروشات المطرزة الأصلية، العديد من المقتنيات والتحف الأثرية والعملات المعدنية والتماثيل التي ترجع لعهد الحضارات الرومانية والبيزنطية.

    تكلفة الدخول إلى قصر أتاتورك: 8 ليرة تركية

    الوقت المرجح لزيارة قصر أتاتورك: 45 دقيقة

 

متحف آيا صوفيا في طرابزون Hagia Sophia، Trabzon

من أهم معالم السياحة في طرابزون التي تشرح التحولات والتقلبات التاريخية المتضادة التي شهدتها المدينة، فالمتحف الذي يجذب الآن مئات الآلاف من السياح سنويًا لزيارته كان في أصله كنيسة يونانية أرثوذكسية منذ العام 1263 وحتى العام 1584، حيث حوله الحكام العثمانيين إلى مسجد بعد فتح مدينة طرابزون، ثم إلى مخزن للأسلحة والذخيرة، ثم مسجد مرة أخرى، وأخيرًا متحف يحمل علامات حضارات متعاقبة.

ويتميز المتحف ذي المساحة العملاقة بتصميمه المعماري الذي يجمع بين الثقافتين الجورجية والسلجوقية، الجداريات والأرضيات المصنوعة من الفُسيفساء على الطراز القسطنطيني، برج ساعة يعود للقرن 15، حدائق ومروج خضراء شاسعة، معبد على الطراز الروماني، وأخيرًا مطعم ومقهى للمأكولات والمشروبات الشعبية.

    تكلفة الدخول إلى متحف آيا صوفيا طرابزون: 8 ليرة تركية.

    الوقت المرجح لزيارة متحف آيا صوفيا طرابزون: 45 دقيقة.

 

تكلفة برنامج سياحي الى طرابزون

تعتبر السياحة في تركيا الأن أحد أعمدة الأقتصاد التركي خاصة في العقود الأخيرة الأمر الذي جعل تركيا تحتل المركز في السياحة عالميا.

كما تتمتع المناطق السياحية في تركيا والمطلة على بحر ايجة والبحر الأبيض المتوسط بمناخه المعتدل والدافئ وصيف حار ومن الجفاف شتاء الى رطب وبارد أما الاماكن التي تطل على تركيا على البحر الأسود فمناخها محيطي دافئ ورطب صيفا وبارد رطب شتاء.

أما عن تكلفة السفر الى طرابزون لمدة اسبوع:

أولًا : تذاكر الطيران

يوجد العديد من شركات الطيران التي تقدم رحلات دولية ومحلية و رحلات داخل طرابزون ومن وإلى مختلف المدن التركية والتي تختلف أسعارها باختلاف التاريخ، اذا كنت تفكر بالسفر في المواسم السياحية فالأفضل ترتيب حجوزات تذاكر السفر قبل موعد السفر بوقت طويل ويمكنك اختيار شركات الطيران الرخيصة والتي توفر تذاكر بأسعار منخفضة ومن أهم هذه الشركات بيجاسوس، أونور، في دبي والعربية للطيران أرخص طيران لتركيا وطيران ناس وغيرها، أما شركات طيران التركية المحلية فهي أطلس جيت واونور وبيجاسوس، تركش ايرلاين.

 نصائح هامة للحصول على تذاكر طيران رخيصة :

  • الحجز المبكر قبل موعد الرحلة بوقت كافي لتفادي الخطأ.
  • قارن الاسعار بين الكثير منشركات الطيران.
  • استغل العروض التي تقدمها شركات الطيران.
  • المرونة في تحديد التواريخ بفرق يوم، يمكنك أن توفر كثيرا.
  • استخدم النقاط والجوائز التي تقدمها بعض شركات الطيران.
ثانيًا : الفنادق و الشقق الفندقية

يوجد فروق كبيرة في أسعار الفنادق في تركيا وهذا يرجع إلى العديد من العوامل وأهمها تصنيف الفندق ( عدد النجوم ) حيث نجد أن فنادق 5 نجوم هي الأغلى تليها فنادق 4 نجوم ثم فنادق 3 نجوم وهكذا، ومن العوامل الأخرى التي لها دور كبير في الأسعار هو موقع الفندق فكلما اقتربنا من وسط المدينة كلما زاد السعر وكذلك اطلالة الغرف لها دور فمثلًا الغرف التي تطل على مضيق البسفور أو البحر في اسطنبول سعرها أغلى من الغرف التي تطل على المدينة، كما يوجد عامل مهم يلعب دورًا كبيرًا في السعر وهو الموسم، من المعروف أن تكلفة السفر إلى تركيا ترتفع بشكل كبير في المواسم.

ثالثًا : المواصلات والرحلات :

تمتلك تركيا عمومًا واسطنبول خصوصًا شبكة مواصلات عامة تغطي أغلب المدن تقريبًا وتعتبر هذه الطريقة من أرخص الطرق وأكثرها شعبية، وما يعيب المواصلات العامة ازدحامها الشديد، أما إذا كنت تبحث عن الرفاهية والأمان فيمكنك استئجار سيارة مع سائق في تركيا، تعد شركة جرين توب واحدة من أفضل من قدم خدمة تأجير السيارات مع سائق على مستوى الجمهورية التركية، أما في الشمال التركي فيمكنك استئجار سيارة وقيادتها بنفسك.

أسعار تأجير السيارات في تركيا:

متوسط سعر تأجير مرسيدس فان عائلية مع سائق شامل الوقود هو 120$ أي 460 ر.س في اليوم.

متوسط أسعار تأجير سيارة اقتصادية صغيرة بدون وجود سائق غير شامل الوقود هو 40$ أي 160 ر.س في اليوم.

  • تكلفة السفر الى تركيا بالريال السعودي ؟
  • متوسط سعر تذكرة تركيا من السعودية ذهاب وعودة للشخص الواحد هو 1800 ريال سعودي ( 479 دولار)
  • متوسط اسعار فنادق 4 نجوم في اسطنبول في الليلة الواحدة للشخصين 350 ريال سعودي ( 90 دولار )
  • متوسط اسعار فنادق 5 نجوم في اسطنبول في الليلة الواحدة للشخصين 500 ريال سعودي ( 133 دولار)
  • اذا اردت ايجار سيارات في تركيا مع سائق تتراوح اسعارها 375 ريال سعودي ( 100 دولار )
  • متوسط اسعار الجولات السياحية في تركيا تتراوح الى 565 ريال سعودي ( 150 دولار )

كم تكلفة دخول الاماكن السياحية في تركيا ؟

كافة الأماكن السياحية بتركيا تتمتع بأسعار دخول جيدة وفي متناول الجميع، يمكن أن تبلغ تكلفة الدخول في الكثير من الأماكن من 5 دولار الى 15 دولار، بشكل عام يمكن تخصيص 200 دولار لدخول للأماكن السياحية لمدة 7 أيام، وذالك حسب الأماكن التي تريد زيارتها، كزيارة مكانين كل يوم ستكون التكلفة رخيصة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 15 يوم .. كيف ترتب إنفاقاتك

 

 

 

 

رحلات داخل طرابزون
رحلات داخل طرابزون

 

 

خريطة طرابزون السياحية

تتميز مدينة طرابزون بأنها تضم عدد كبير من المعالم السياحية الشهيرة، كما تشتهر المدينة أيضًا بأنها مركز تاريخي وثقافي رئيسي في تركيا، وهي مكان مميز لجذب عشاق الراحة على الشاطئ والشمس، وعند زيارة تلك المدينة يجب أن تقوم بعدة رحلات داخلية بها لزيارة أهم معالمها، وفيما يلي خريطة توضح طرابزون وشمال تركيا عامة:

 

وهنا ينتهي مقالنا ونرجو أن نكون قد عبرنا بشئ من الحديث عن جمال طرابزون الذي يخطف العقل والقلب، وأن تقضي أجازة سعيدة هناك في تركيا.

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

برنامج سياحي في طرابزون لمدة 10 ايام

تعرف على أفضل برنامج سياحي في طرابزون لمدة 10 ايام

تفاصيل أفضل برنامج سياحي في طرابزون لمدة 10 ايام … لا تفوت زيارتها لو كنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *