أخبار عاجلة
الرئيسية / علاج الدوالي / جراحة وعلاج الدوالي بالحقن في تركيا

جراحة وعلاج الدوالي بالحقن في تركيا

 علاج الدوالي بالحقن في تركيا … الدولة الأولى في علاج الدوالي

 

 

 

هل تأخرت في الإنجاب؟ هل تشعر بآلام في منطقة الخصية؟ هل تشعر بأن كيس الصفن كأنه كيس به ديدان إذاً فأنت تعاني من دوالي الخصية لذا عليك أن تعرف علاج الدوالي بالحقن في تركيا لأن تركيا تعد أفضل وأرخص الدول في السياحة العلاجية.

 

 

 

لعلاج دوالي الخصية والعقم في اسطنبول في أفضل المشافي الطبية المتخصصة ….

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

 

  1. جراحة الدوالي في تركيا

تعد تركيا أفضل الدول في اجراء مثل تلك الجراحات وهذا يرجع لتشجيع الحكومة للسياحة العلاجية وأيضا بسبب توافر الأطباء البارعين ولكن قبل القيام بأي اجراء هناك معلومات يجب أن تعرفها قبل الجراحة مثل الأعراض والخصية بشكل عام.

 

جراحة الدوالي في تركيا
جراحة الدوالي في تركيا

 

ما هي دوالي الخصية؟

تحدث دوالي الخصية  عندما تتضخم أوردة الحبل المنوي وهو الحبل الذي يغذي الخصيتين ويعلقهما داخل كيس الصفن scrotum (وهو الكيس الجلدي الذي يحيط بالخصيتين ويحميهما)، لذلك تدعى دوالي الخصية أيضاً دوالي الحبل المنوي وهي أحد الأسباب المعروفة في إحداثها انخفاض في وظيفة الخصيتين، وهي تصيب نحو 15-20% من إجمالي الذكور وحوالي 40% من الرجال المصابين بالعقم.

دوالي الخصية سبب شائع في حصول انخفاض في إنتاج الحيوانات المنوية، وفي انخفاض جودة الحيوانات المنوية، ما قد يتسبب بالعقم. إلا أنه ليس جميع حالات دوالي الخصية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، كما يمكن أن تتسبب دوالي الخصية في فشل نمو الخصيتين بشكل طبيعي أو في انكماشهما.

 

  • كيس الصفن:

هو عبارة عن الكيس المغطى بالجلد الذي يحمل الخصيتين، ويحتوي أيضاً على الشرايين والأوردة التي توصل الدم إلى الغدد التناسلية.

 

  • الخصيتين:

هي عبارة عن غدد تناسلية تكون داخل كيس الصفن بالقرب من قاعدة القضيب خارج الجسم، حيث تعمل الخصيتين على إنتاج النطاف والهرمون الجنسي الذكري الذي يدعى التستوستيرون.

 

  • دوالي الخصية:

 هي عبارة عن تضخم وتوسع الأوردة الدموية الموجودة داخل كيس الصفن الذي يحمل الخصيتين، وهي مشابهة للدوالي التي تصيب الأوردة الموجودة في الساقين.

 

  • أسباب دوالي الخصية:

يحمل الحبل المنوي كلا الخصيتين، وهو يحتوي على الشرايين والأوردة الدموية والأعصاب التي تدعم الغدد التناسلية. في الحالة الطبيعية، يحتوي الوريد الموجود داخل كيس الصفن على صمامات ذات اتجاه واحد، حيث تعمل على نقل الدم من الخصيتين إلى كيس الصفن، ومن ثم يعود انتقال الدم إلى القلب. في بعض الحالات، لا يتم تدفق الدم عبر الأوردة بالشكل المطلوب بسبب تلف في الصمامات غالباً، مما ينتج عنه تراكم الدم داخل الوريد مسبباً توسع وتمدد الوريد، الذي قد ينتج عنه تلف في الخصيتين وضعف في الخصوبة.

غالباً ما تتشكل دوالي الخصية خلال فترة البلوغ، والتي تحدث عادةً في الجانب الأيسر نظراً لموقع الوريد الخصوي الأيسر. ومع ذلك فإن وجود الدوالي في خصية واحدة فقط قد يؤثر أيضاً على إنتاج النطاف في كلا الخصيتين.وتتطور دوالي الخصية عادةً ببطء مع مرور الزمن، ويتم تشخيص معظم الحالات بين عمر 15-25سنة، لكن في حالات نادرة، يتطور مرض دوالي الخصية بعد سن الأربعين، ويعود ذلك لوجود انسداد في الأوردة الكبيرة العليا الموجودة في منطقة البطن، مما يؤدي للضغط على الأوردة الصغرى الموجودة في كيس الصفن فتمدد، و بالتالي تتشكل دوالي الخصية، كما في حالة الورم الذي يصيب الكلية ويضغط على الأوردة الدموية.

 

ما هي دوالي الخصية؟
ما هي دوالي الخصية؟

 

  • شكل دوالي الخصية واعراضها:

في معظم الحالات، لا تسبب دوالي الخصيتين ظهور الأعراض ولا تحتاج حتى إلى علاج حيث يتم اكتشافها عادةً عند تقييم الخصوبة أو إجراء الفحوصات البدنية الروتينية، لكن من الممكن أن تلاحظ وتعاني من وجود الأعراض التالية خاصةً في الطقس الحار، أو بعد ممارسة رياضة ثقيلة، أو بعد الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من الزمن.

 

وتتمثل الأعراض بما يلي:

  • انتفاخ وتورم في خصية واحدة فقط من الخصيتين.
  • تورم في كيس الصفن.
  • تورم و تضخم واضح في الأوردة الدموية الموجودة في كيس الصفن، والتي غالباً ما توصف وتبدو مثل كيس مليء بالديدان.
  • ألم متكرر في الخصيتين أو كيس الصفن.

 

متى يجب عليك زيادة الطبيب:

إذا شعرت بوجود الأعراض السابقة أو كنت تعاني من مشاكل في الخصوبة والإنجاب، في هذه الحالات يجب عليك استشارة الطبيب، ففي بعض الأحيان قد تسبب الدوالي ظهور كتلة أو ألم في الخصية وقد تحتاج لمعالجة فورية.

 

التشخيص الذاتي لدوالي الخصية

يعرف كثير من الصبية والرجال أنهم مصابون بدوالي الخصية لأنهم يشعرون بوجود كتلة من الأوردة المتضخمة في كيس الصفن، وكثيراً ما يصفون هذه الكتلة بأنها “كيس ديدان”. كما يمكن أن يلاحظوا أن إحدى الخصيتين أصغر من الأخرى، وقد يبدو الصفن في الجهة التي توجد فيها الدوالي أكبر، لأنه يوجد كثير من الأوردة المتضخمة في هذه الجهة، ومع أن الصفن يبدو أكبر، إلا أن الخصية ذاتها قد تكون أصغر عند جسها، كما قد يشعر المصابون بدوالي الخصية بانزعاج على هذا الجانب من الصفن.

 

الفحص الجسدي لدوالي الخصية

يشخص الطبيب دوالي الخصية غالباً بالاعتماد على الفحص الجسدي يستطيع الطبيب الشعور بالدوالي أكثر عندما يكون المريض واقفاً، يمكن أن تزول الدوالي عند استلقاء المريض (لأن الدم عندها لا يتجمع بعد الصمامات ذات الوظيفة الرديئة ولا يتكدس في الصفن)، كما سوف يطلب الطبيب من المريض وهو واقف أن يقوم بالقرفصاء والكبس (كما لو أنه سوف يتبرز)، وقد يشعر الطبيب بالنبضات عندما يندفع الدم في طريق الرجوع (بسبب ازدياد الضغط داخل البطن) من الصفن.

 

الفحوص التصويرية

يستخدم الطبيب لتأكيد التشخيص فحوص تصويرية مثل:

  • سماعة الدوبلر:

 تضخم سماعة الدوبلر صوت الدم الذي يجري بعدها في وضعية الراحة، ينبغي ألا يسمع الطبيب غير نبض الشريان، حيث يكون جريان الدم في الأوردة بطيئاً جداً بحيث لا يمكن سماع أي صوت، عندما يقوم المريض بالكبس (كما لو أنه سوف يتبرز) سوف يرجع المزيد من الدم إلى الصفن، وهذا سوف يسمعه الطبيب كصوت صاخب وتعد مناسبة جدا في حالات علاج الدوالي بالحقن.

 

  • الأمواج فوق الصوتية (الإيكو):

تعد الأمواج فوق الصوتية المضاعفة  حالياً على أنها أفضل وسيلة غير غازِية (Noninvasive) يمكن استخدامها لتأكيد الإصابة بدوالي الخصية، ويتألف فحص الأمواج فوق الصوتية المضاعفة من قسمين: نجري في البداية فحصاً شاملاً للخصيتين بالأمواج فوق الصوتية.

 يمكن بالفحص قياس قطر الأوردة ويمكن اكتشاف باقي الشذوذات، ثلث الرجال المصابين بالعقم نجد عندهم إحدى الموجودات الشاذة عند الفحص بالأمواج فوق الصوتية والتي لم يكن بالإمكان كشفها أثناء الفحص الجسدي. يقيس القسم الثاني من التقييم بالأمواج فوق الصوتية الدم الذي يجري بعد المسبار عندما يقوم المريض بالكبس. يؤكد جريان الدم هذا وجود دوالي الخصية، جريان الدم يمكن مشاهدته على الشاشة، ويمكن سماعه في الوقت نفسه.

 

علاج الدوالي بالحقنعلاج الدوالي بالحقن
علاج الدوالي بالحقن

 

تصنيف دوالي الخصية

يلجأ الأطباء لتصنيف الدوالي إلى ثلاث درجات، وهذا التصنيف يساعدهم في تقرير الخطة العلاجية، أو في تقدير مدى تأثير الدوالي على الخصوبة، أو في تحديد التحسن الحاصل عند المريض بعد المعالجة. نصنف دوالي الخصية عند المريض كما يلي:

  • دوالي الخصية من الدرجة الأولى

تكون الأوردة ذات الوظيفة المعتلة في هذه المجموعة غير مرئية، يكتشف الطبيب تلك الدوالي أثناء الفحص الجسدي عندما يجري المريض مناورة فالسلفا، وهي تمرين تنفسي يجريه الطبيب كأداة تشخيصية.

 

  • دوالي الخصية من الدرجة الثانية

الدوالي في هذه المرحلة لا تزال غير مرئية، لكن يستطيع الطبيب الإحساس بها حتى من دون الحاجة لمناورة.

 

  • دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

في هذه المجموعة يمكن مشاهدة الدوالي بسهولة على كيس الصفن لا يكون هناك حاجة لإجراء فحص جسدي لتشخيص الدوالي.

 

ما هي أهمية تصنيف دوالي الخصية؟

توجد دراسات حديثة تربط بين حجم الدوالي الذي حددناه وفق نظام التصنيف وبين حدوث عقم عند المصاب، بما في ذلك تأثيرها على عدد الحيوانات المنوية وحركتها وجودتها.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … شاهد كم تكلفة علاج الدوالي بالليزر في تركيا

 

 

 

 

 

  1. طرق علاج دوالي الخصية

يلجأ الأطباء إلى علاج دوالي الخصية، عندما تسبب دوالي الخصية الألم، ضمور الخصية أو عندما تؤدي لحدوث اضطرابات في الخصوبة، وليست كل الحالات. وتعالج دوالي الخصية بالتدخل الجراحي، بسد الوريد المتوسع في الخصية، وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي، مع أنه لم يتم حتى الآن معرفة تأثير الجراحة على الخصوبة. طرق وأساليب جراحة دوالي الخصية:

 

طرق علاج دوالي الخصية
طرق علاج دوالي الخصية

 

  • أسلوب الجراحة المفتوحة

هي الطريقة الأكثر شيوعًا، بحيث نصل للخصية عن طريق شق في البطن أو الأُربيَّة ويتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، وخلال الجراحة نحتاج للمجهر ولدوبلر لكي نقلل قدر الإمكان من احتمال حدوث مضاعفات، إن عملية الشفاء عقب إجراء الجراحة سريعة، كما أن الآلام الناجمة عن هذه العملية تكون قليلة.

  • استخدام المنظار

يقوم الطبيب المختص بعمل شق صغير، يتم عبره إدخال كاميرا صغيرة، ويتم عمل شق آخر لإدخال معدات الجراحة، لكن، نادرا ما يتم إجراء هذه الجراحة لأنها مقترنة بالتخدير وبمضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة. يذكر أنه في غالبية الحالات ويستخدم المنظار بصورة واضحة من أجل علاج الدوالي بالليزر، التي لا تشعر بألم كبير من دوالي الخصية، ليست بحاجة لإجراء جراحة، ومن الممكن استخدام مسكنات الآلام العادية لتخفيف الآلام، واستخدام الملابس الداخلية المرنة، التي تدعم الخصية ما يؤدي إلى تقليل الاحتقان.

 

  • الإجراءات الطبية غير الجراحية

تتم الإجراءات الطبية في العيادات الخارجيّة عن طريق الصمام الموجّه بالقسطرة، إذ يتضمن ذلك ثقب الوريد الكبير في الذراع، أو الساق، أو الرقبة، ومن ثمّ تمرير قسطر رفيع إلى أوردة الخصية ليتمّ بعد ذلك سدّ أوردة الصّفن المُتضرّرة، بحيث تتمّ إعاقة تدفّق الدم في الوريد مما يُقلل الضغط على دوالي الخصية، إضافةً إلى ذلك تتمّ إعادة تدفق الدم إلى مساراته الصحيّة الأخرى عن طريق دمج الأوردة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا العلاج يستغرق ساعتين تقريباً عند إجرائه بحيث يتمّ إخضاع المريض للتخدير وعلاج الدوالي بالحقن الوريدي الخفيف والتخدير الموضعي.

 

  • علاج دوالي الخصية

غالباً ما يحتاج المريض للمراقبة فقط لكن في بعض الأحيان يحتاج الطبيب إلى إجراء تدخل جراحي لعلاج الوريد الذي به خلل وذلك لمنع حدوث أي مضاعفات. قد لا يحتاج المريض لدخول المستشفى لإجراء عملية الدوالي في تركيا ومن الممكن ان تكون تحت التخدير النصفي ويجب مراجعه الطبيب بعد اسبوع من إجراء العملية.و يجب وضع كمادات ماء بارده لفتره 24 ساعه بعد إجراء العملية. و قد يصف الطبيب بعض المسكنات في حال حدوث ألم شديد.

ودوالي الخصية فيها درجات، في المرحلة الأولى قد لا تظهر أي أعراض، وإذا كبرت الدوالي إلى الدرجة الثانية أو الثالثة قد يكون هناك ألم حول الخصية، خاصة عند الوقوف لمدد طويلة، ويكون هناك تمدد للعروق على سطح كيس الصفن وفي داخله، إن انتفاخ الخصية قد يكون بسبب التهاب الخصية، والبربخ، أو دوالي الخصية.

أما التهاب الخصية: فعادة ما يكون مؤلما، ومصحوبا بارتفاع درجة الحرارة، ويعالج بالمضاد الحيوي، وإذا تم التحسن بعد المضاد الحيوي وقل حجم الخصية تدريجيا؛ فغالبا يكون السبب التهاب الخصية. إن دوالي الخصية قد تؤدي إلى آلام مع كثرة الوقوف, فينصح بالتقليل من الوقوف، مع لبس كيس رافع للخصية، وتناول مسكن عند اللزوم، بالإضافة إلى aflon 500 mg tab قرصا مرتين يوميا.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … تعرف على جراحة واسعار عملية الدوالي في تركيا

 

 

 

 

  1. قسطرة دوالي الخصية في تركيا

 يعتبر علاج دوالي الخصية بالقسطرة، أو ما يسمى قسطرة دوالي الخصية من خلال الأشعة التداخلية هو أحدث طرق علاج دوالي الخصية بدون جراحة، والتي فيها إدخال أنبوب صغير جدا من خلال القدم أو اليد تحت توجيه الأشعة، ومن خلال هذا الأنبوب يستطيع الطبيب الوصول إلى الوريد المسبب لدوالي الخصية وغلقه ويتم هذا الإجراء بواسطة مخدر موضعي ويعطي نتائج ممتازة لعلاج دوالي الخصية. وكانت تجارب العلاج في تركيا رائعة حيث أكددت على مميزات علاج دوالي الخصية بالقسطرة التي تتمثل في:-

 

قسطرة دوالي الخصية في تركيا
قسطرة دوالي الخصية في تركيا

 

  • في قسطرة دوالي الخصية لا يوجد جرح كما في الجراحات التقليدية.
  • فعالة مثل الجراحة تماماً قياسا بالتحسن في تحليل السائل المنوي وعلاج تأخر الحمل.
  • العودة للحياة الطبيعية في أسرع وقت حيث يمكن للمريض الخروج في نفس اليوم وممارسة حياته الطبيعية في اليوم التالي.
  • في حالة قسطرة دوالي الخصية يتم عمل فتحة واحدة صغيرة بالمقارنة بالشق الجراحي الذي يكون في كلا الناحيتين في حالة وجود دوالي في الناحية اليمنى واليسرى.
  • تتم تحت مخدر موضعي.
  • لا يوجد التهابات بعد الجراحة.
  • تعتبر أرخص نسبياً في تكلفتها مقارنة بالجراحة التقليدية.
  • تحسن كبير في أعداد الحيوانات المنوية بعد أقل من 100 يوم بعد العملية.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … أفضل 3 من مراكز علاج الدوالي في اسطنبول

 

 

 

 

 

  1. السياحة العلاجية في تركيا

السياحة العلاجية في تركيا ليست قاصرة على مجال التجميل فقط رغم شهرته، بل إن السياحة العلاجية مجال يزداد توسعاً، وأصبح بمثابة نفط بلاد الأناضول الخام. وفي حين تبدو أزمة الليرة مؤلمة بالنسبة للأتراك، فإن لها مردوداً إيجابياً بالنسبة للعديد من الأنشطة الاقتصادية منها السياحة العلاجية، إذ يؤدي انخفاض الليرة إلى انخفاض تكلفة العلاج في تركيا المسافرون العرب. وتعد السياحة العلاجية أحد أهم أعمدة الاقتصاد التركي، ومصدراً رئيسياً للدخل القومي الذي اعتمد بشكل كبير على ازدهار السياحة العلاجية وما تدره من العملة النقدية الصعبة.

 

  • السياحة العلاجية والوصول إلى تركيا

الخطوط الجوية التركية التي تقلع مباشرة إلى 190 نقطة في العالم من اسيا الى امريكا و من اوروبا الى تايلاند و فلبين و هذا ما يجعلنا نكشف كل العالم بسهولة. الخطوط الجوية التركية التي كانت تمتلك 175 طائرة أصبحت في عام 2012 200 طائرة الوصول إلى تركيا من اسيا واوروبا سهل جدا واقتصادي. تركيا هو ملتقي الحضارتين الشرقية والغربية لذلك الزوار اللذين يزورون تركيا يلاحظون نقطة التقاء الحضارتين الشرقية والغربية. مدة زمن الطيارة بشكل عام تكون ما بين الساعتين والثلاثة وامكانية الحصول طيران بشكل يومي على الدول المجاورة وعلى الدول البعيدة. بالنسبة للسياحة العلاجية تركيا تخاطب كل المجلات في السياحة العلاجية لذلك نرى تدفق كبير من الدول إلى تركيا للسياحة العلاجية.

 

 

 

 

 

  1. كيفية علاج الدوالي بالحقن

نتيجة الحقن المجهري أفضل من نتائج علاج الدوالي بأي طريقة أخرى، ولكن الحقن يتطلب تكلفة عالية – وهناك حاجز نفسي أن الزوجان لم يستطيعا الانجاب بصورة طبيعية في الدول العربية – وهنا ينصح بعمل ذلك في سرية.

 

  • الجراحة العادية

من خلال فتحة كبيرة يتم ربط الدوالي كلها مرة واحدة وينتج عنها أقل نسبة ارتجاع ولكنها تؤدي إلى تدمير الأوعية الليمفاوية مما يؤدي إلى تجمع السائل الليمفاوي حول الخصية ويحدث ما يسمى قيلة مائية تؤثر وطيفيا وتحتاج عملة جراحية للتحصن منها ويبنج عنها تضخم مزمن في هذه الناحية مدى الحياة أحياناً.

 

  • الجراحة الحديثة

وتكون بالتكبير الجراحي عن طريق الفتح في المنطقة الاربية فتحة صغيرة تجميلية داخل شعر العانة ولا تظهر في الفحص ولعلاج نقص الخصوبة والخروج يكون في نفس اليوم والجراحة بدون الم.أو عن طريق المنظار الجراحي لتدبيس وريد الخصية للناحيتين داخل تجويف البطن وهذه الطريقة طهرت وانتشرت ثم قلت في اعدادها عالمي لان الفرض بينها وبين الجراحة على جميع المستويات القياسية جاءت في مصلحة ضد المنظار

 

 

 

 

  1. مضاعفات علاج الدوالي بالحقن

قد تشعر بتأثيرات جانبية بعد اجراء عملية الدوالي منها:

  • التورم
  • الكدمات
  • التغير في لون الجلد
  • الألم في الجسم.
  • الم بعد عملية دوالي الخصية مكان العملية

من المرجح أن تكون لديك اثار جانبية خطيرة مثل جلطات في الدم، والألم الشديد، والعدوى، والندبات، لذا يجب استشارة الطبيب على الفور في هذه الحالات.

 

نصائح للوقاية من اثار العملية

بغض النظر عن العملية التي تختارها مع طبيبك، قد يظهر لديك أعراض جديدة، ولكن يمكنك اتخاذ عدة خطوات للحد منها، منها:

  • انتبه لوزنك
  • تمرن بانتظام
  • ارفع قدميك عند الجلوس
  • لا ترتدي ملابس ضيقة.

 

 

 

 

  1. هل علاج الدوالي بالحقن ناجح

لا يحتاج الجراح لشق الجلد وخياطته بل تجرى العملية بثقب صغير فوق الخصية في الطرف المصاب، ثم تحقن مواد خاصة عبر قسطرة صغيرة تؤدي إلى إغلاق الأوردة المسؤولة عن الدوالي، نسبة نجاح العمل الجراحي ٩٧ %. بالمقارنة مع العمل الجراحي القديم الذي لا تتجاوز نسبة نجاحه ٨٥ %. الانتان (الالتهاب) في مكان الجرح ويعالج بالأدوية المناسبة.  تشكل بقعة زرقاء في مكان العملية، النزف من مكان الجرح.  حدوث صلابة في النسج في مكان العمل الجراحي تتراجع تدريجياً خلال ثلاثة شهور من العملية، وذمة خفيفة في مكان العمل الجراحي تستمر لعدة أيام، نسبة النكس أو استمرار وجود الجزر الوريدي ٣-٧ % فقط بالمقارنة مع الجراحة

 

علاج دوالي الخصية بدون عملية جراحية

 عليك تعلم أن العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعد في حل المشكلة، ولكنها علاجات مكملة وليست بديلة، ولا يمكن الاستغناء عن الحلول الجراحية. العناصر الغذائية المهمة لدعم صحة أوردة الخصية، لذا قم باتباع نظام صحي كالتالي: ابتعد عن استنشاق وتنفس المواد السامة، مثل عوادم السيارات وأبخرة المصانع والمواد الكيميائية، يساعد هذا على منع تعرض الحيوانات المنوية إلى السموم.و  استشر طبيبك حول علاج دوالي الخصية بالأدوية مثل “ويوبيكوينول” و”CoQ10″ ، وهما مزيج من أدوية مضادات للأكسدة التي ترفع من نسبة الحيوانات المنوية.

 ارتدِ ملابس مريحة وداعمة للدوالي مثل سراويل الملاكمين، والتي تسمح بتنظيم درجة الحرارة لصحة الحيوانات المنوية.تناول الأطعمة التي ترفع وتزيد من عملية الخصوبة، مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، ستجده في البرتقال والكيوي، ويحسن هذا من صحة الحيوانات المنوية. الوقاية من دوالي الخصية دوالي الخصية

 

المحافظة على درجه حرارة الخصية باتباع التعليمات التالية:

  • عدم وضح الحاسوب المتنقل على الفخذين لأنه يعمل على رفع درجات حراره الخصيتين والتأثير مستقبلاً على وظائفها.
  • يُنصح بعدم الجلوس طويلاً في الغرف الحرارية كالساونا أو الغرف البخارية لفترات طويلة.
  • مراقبه نمو الخصية بشكل دوري وإجراء فحوصات دورية لمراقبتها.
  • عدم ممارسة العادة السرية أو الاستمناء لما له من آثار ضارة على البروستاتا، كما أنه قد يؤدي إلى زيادة دوالي الخصية مما قد يؤثر على الخصيتين.
  • اجعل الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة جزءاً من غذائك اليومي، مثل الفلفل والتوت والأوراق الخضراء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، الموجود في البقوليات والخضروات، واحصل على  400 ميكروجرام كأحد أدنى منه على الإفطار يومياً، وتناول ما يكفي من الزنك الموجود في المحار.
  • زيت السمك أو الأوميجا 3 مهم لك، ويساعد على تحسين صحة الحيوانات المنوية، وهو أحد الأحماض الدهنية المهمة لصحة الحيوانات المنوية.

احصل على أحد أهم هذه الأحماض الأمينية في أطعمتك، وهي الكارنيتين الذي يساعد على تحسين الحيوانات المنوية، والأرجنتين الذي يساعد على زيادة الدورة الدموية ووصولها إلى الأعضاء التناسلية، وإزالة السموم، والسيلنيوم ضروري لتكوين حيوانات منوية سليمة وبذلك نكون قد قمنا لك ملف شامل عن سؤال ما هي دوالي الخصية وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها.

 

 

 

 

 

المصدر | الشامل 

عن شامل

شاهد أيضاً

عملية دوالي الخصية في تركيا

عملية دوالي الخصية في تركيا .. وداعا للآلآم

عملية دوالي الخصية في تركيا … بأسعار مناسبة للجميع          لعلاج دوالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *