أخبار عاجلة
الرئيسية / العسل / مستقبل تجارة العسل في السعودية.. أفضل مشروع لربح مضمون

مستقبل تجارة العسل في السعودية.. أفضل مشروع لربح مضمون

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مستقبل تجارة العسل في السعودية … اليك كافة التفاصيل

أعدت  وزارة البيئة والزراعة السعودية خطة تطويرية لقطاع تربية النحل بالمملكة في سبيل الاهتمام بـ مستقبل تجارة العسل في السعودية تراعي الخطة  احتياجات النحالين والمهتمين بهذا القطاع من خلال استحداث إدارة ومبادرة لتنمية وتطوير قطاع النحل ودعم النحالين، حيث يعاني  قطاع النحل في المملكة شحا في الإنتاج على الرغم من الجودة العالية التي تتميز بها منتجاته.  في هذا المقال سنلقي نظرة أعمق على مستقبل هذا القطاع، وما هو هدف وزارة الزراعة والبيئة من الخطة التطويرية تلك.

مبيعات العسل في السعودية

 

مبيعات العسل في السعودية
مبيعات العسل في السعودية

 

فيما يلي خطة المملكة لتطوير مجال إنتاج العسل في السعودية:

قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إنها أعدت خطة تطويرية لقطاع تربية النحل بالمملكة تراعي احتياجات النحالين والمهتمين بهذا القطاع من خلال استحداث إدارة ومبادرة لتنمية وتطوير قطاع النحل ودعم النحالين. وأوضح ممثل الوزارة في الطائف حمود الطويرقي، في كلمة خلال أشغال منتدى النحالين، إن الخطة تنوي تنمية نشاط تربية النحل وإنتاج العسل بالمملكة والمساهمة في تعزيز دوره في الاقتصاد الوطني من خلال رفع مستوى الكفاءة والجودة ونشر الطرق الحديثة في تربية النحل بهدف تحقيق عوائد اقتصادية أعلى وزيادة فرص العمل للمواطنين. وأضاف أن الوزارة تعمل من خلال مشاريع مبادرة تطوير صناعة النحل على برنامج تحسين وتطوير سلالة النحل المحلية وحمايتها والمحافظة عليها، وبرنامج تنظيم وتنمية المراعي النحلية وحمايتها، وبرنامج تطوير صناعة النحل وإنتاج العسل وتشجيع الاستثمار وبرنامج تطوير الخدمات الإرشادية والزراعية والبحث العلمي.

تشجع الوزارة  أيضا إنتاج العسل المحلي مع مراعاة معايير الجودة، ونشر السلالة المحلية، ونقل التقنيات الحديثة لمربي النحل لتحسين كمية ونوعية الإنتاج وخفض التكلفة وزيادة الدخل مع الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، ودعم وتشجيع قيام الجمعيات التعاونية لمربي النحل، حيث بلغت حتى الآن  10  جمعيات على مستوى المملكة، بالإضافة إلى المشاركة في مهرجانات العسل الشتوية والصيفية المنفذة في مناطق المملكة المختلفة، ويتم عقد ورش عمل ومحاضرات إرشادية في مجال تربية النحل بالتزامن مع تلك المهرجانات. وتهتم مبادرات رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني، بتربية النحل وتطوير إنتاج العسل من خلال نشر الطرق الحديثة في تربية النحل ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية وتحسين الجودة، مما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية أعلى وزيادة فرص العمل للمواطنين،

حيث تعمل الوزارة من خلال مشروع مبادرة تطوير تربية النحل وإنتاج العسل على برنامج تحسين وتطوير سلالة النحل المحلية والمحافظة عليها، وبرنامج تنظيم وتنمية المراعي النحلية وحمايتها، وبرنامج رفع وتنمية قدرات النحالين، وبرنامج تطوير الخدمات الإرشادية في مجال النحل والبحث العلمي، وبرنامج لحماية النحل من الأضرار.وتحرص الوزارة على دعم النحالين من خلال مبادرات مادية ولوجستية وتسهيلات تبدأ بمنح النحالين تراخيص بعد الكشف على المناحل من واقع الطبيعة، حيث تمكنهم تلك التراخيص من الحصول على قرض زراعي من قبل صندوق التنمية الزراعية، وتسهل تنقلاتهم في مختلف المواقع التي تناسب تربية النحل، كذلك تقديم الخدمات الإرشادية وتسخير مختبر النحل المركزي في الرياض لخدمتهم.

 

كما تسعى إلى الحفاظ على سلالة النحل المحلية باعتماد عدة إجراءات منها:

  • تحديد مواقع للنحل المحلي يمنع وضع النحل المستورد فيها.
  • وتحديد مواقع أخرى للنحل المستورد.
  • عند مخالفة النحالين لذلك فانه يتم ضبط مخالفة بحقهم والرفع بها للوزارة وفقاً لنظام تربية النحل.
  • يتكاثر النحل في المناطق الرعوية الغنية بمصادر الرحيق وحبوب اللقاح، حيث تعتبر الطرق الحديثة لتربية النحل أكثر إنتاجاً، ويمكن للنحال أن يجني من الخلايا الحديثة كميات أكبر من العسل مقارنة بالخلايا التقليدية البلدية، كما تتميز الخلايا الحديثة بسهولة فحص النحال للخلايا.

 

احصائيات عن مبيعات تجارة العسل الطبيعى في السعودية.

حصل قطاع العسل السعودي خلال السنوات القليلة الماضية على الميداليات الذهبية والمراكز المتقدمة في العديد من المحافل الدولية والإقليمية ذات العلاقة كما في كوريا الجنوبية وتركيا ومصر، لما تميزت به أنواع العسل السعودي من نقاوة عالية وجودة في الطعم ومن ضمنها عسل السدر والطلح والسمر والأثل والضهيان والشوكة والشفلح والبرسيم والزهور البرية. ووفقاً لبعض الإحصائيات التي طرحتها الوزارة في منتدى النحالين الأول، فإن قطاع النحل يعد من أهم القطاعات الزراعية الواعدة في المملكة؛ إذ يساهم بحوالى ٣٠٠ مليون ريال تمثل 0.6٪ من إجمالي الناتج المحلي الزراعي، ويتميز بوجود سوق استثمارية تنافسية قوية، واستيراد السعودية من العسل يقدر بـ (21000 طن) بينما إنتاجها الحالي يقدر بـ (1339 طنا) فقط.

 

تجارة العسل الطبيعى في السعودية
تجارة العسل الطبيعى في السعودية

 

 يبلغ عدد النحالين قرابة 14000 معظمهم يهتم بإنتاج العسل السائل فقط دون الاهتمام بالاستثمار في المنتجات الثانوية كالشمع وغذاء الملكات والبروبليس وسم النحل وحبوب اللقاح، وبالرغم من مصاعب هذه المهنة إلا أنها مربحة اقتصادياً حيث يقدر البعض أن مشاريع تربية النحل وإنتاج العسل تغطي تكلفة إنشائها منذ العام الأول مع نسبة أرباح مجزية (وذلك باعتبار أن سعر خلية النحل مع مستلزماتها تكلّف 300 ريال وتنتج في السنة في حدود 5 كيلوجرامات وبمتوسط سعر 200 ريال للكيلو الواحد أي بإجمالي مبلغ 1000 ريال سنوياً).

ولكن يعاني هذا القطاع كغيره من تحديات عدة منها الحاجة لمزيد من جهود الوزارة وبعض الجهات الأخرى لتنظيم هذه المهنة تربية وإنتاجاً وتسويقاً ومحاربة للغش وللدخلاء عليها، ومحاربة الأمراض والآفات المتنوعة التي تفتك بالنحل وتتسبب في التذبذب في إنتاج العسل، إضافة لجهل الكثير من النحالين بالطرق الحديثة والصحية في استخلاص العسل وتخزينه وتسويقه وتركيزهم على إنتاج العسل السائل فقط وعدم اهتمامهم بمنتجاته الثانوية، فضلاً عن تعرّض المراعي النحلية المنتشرة في الوديان والجبال لعدد من الضغوط البيئية ومنها الجفاف بسبب قلة هطول الأمطار في بعض السنوات، وكذلك الاحتطاب والرعي الجائرين كما هو واقع الحال مع أشجار السدر والطلح والسمر.

 

 

 

 

 

 

ربما يفيدك ان تقرأ أهم المعلومات عن مصانع العسل في تركيا.. استورد العسل الأصلي

 

 

 

 

 

شروط استيراد العسل للسعودية

هناك متطلبات عامة تحددها الهيئة العامة للغذاء والدواء فيما يتعلق بالاستيراد، الشروط الأساسية لاستيراد المواد الغذائية تشتمل على الآتي:

 

شروط استيراد العسل للسعودية
شروط استيراد العسل للسعودية

 

  1. أن يكون المستورد قد سجل منشأته وذلك بفتح حساب إلكتروني لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وقام بتسجيل مسبق لمنتجاته الغذائية المستوردة.
  2. أن يكون المنتج الغذاء المستورد مستوفي لمتطلبات الأنظمة والتعليمات واللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة في المملكة العربية السعودية.
  3. أن يذكر ضمن نشاط السجل التجاري تجارة المواد الغذائية.
  4. أصل الفاتورة مصدقة من الجهة المسئولة عن التجارة في البلد المصدر.
  5. واحدة أو أكثر من الشهادات التالية (حسب نوع المنتج الغذائي):
  • صورة شهادة المنشأ.
  • أصل شهادة الحلال.
  • أصل شهادة صحية .
  • أصل شهادة ذبح حلال للحوم والدواجن.
  • أي مستندات أو شهادات أخرى تطلبها الهيئة.
  • بالإضافة إلى المتطلبات العامة المذكورة أعلاه، هناك متطلبات خاصة حسب طبيعة المنتجات الغذائية المختلفة إذا كان المنتج المستورد منتج غذائي يحتوي على (غذاء ملكات النحل/ استيراد عسل\ العكبر/ حبوب اللقاح):

 

الالتزام بما يلي:

  • اللوائح الفنية والمواصفات القياسية الغذائية ومنها:
  • GSO 9 “بطاقات المواد الغذائية المعبأة”.
  • GSO 2233 “اشتراطات البيانات التغذوية على البطاقة”.
  • GSO 654 “الاشتراطات العامة للأغذية المعبأة ذات الاستعمالات التغذوية الخاصة”.
  • أن تكون المواد الداخلة في التصنيع مطابقة للوائح الفنية الخاصة بكل منها مثل:
  • GSO 2097 “غذاء ملكات النحل”.
  • GSO 147:2008″عسل النحل”.
  • التعاميم الصادرة عن الهيئة ومنها التعميم الصادر بتاريخ 14/5/1432هـ بشأن الإدعاءات المرفوضة على بطاقة المواد الغذائية المعبأة ويمكن الحصول على نسخة من هذه التعاميم من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (قطاع الغذاء) قسم التعاميم.
  • إزالة أي إدعاءات غير مثبته بأسانيد علمية موثوقة.
  • كتابة المحاذير الصحية للفئات الخاصة مثلا الأطفال الرضع والحوامل والمرضعات ومن لديهم تحسس من منتجات النحل مثل حساسية حبوب اللقاح، وتحديد أن  طرق تعبئة وتغليف العسل سليمة.
  • تزويد الهيئة بشهادة إجازة تسويق المنتج في بلد المنشأ.
  • تعهد بتحمل المسؤولية كاملة حيال المنتج في حال تسويقه وكذلك الالتزام بأي تعليمات أو لوائح فنية ومواصفات قياسية يتم اعتمادها بهذا الشأن مستقبلاً.
  • إرفاق هذه المستندات إلكترونيا مع تقديم طلب التسجيل الإلكتروني.

في حال الموافقة على الطلب يتم تسجيل بيانات الصنف الكترونيا في نظام تسجيل منتج غذائي مستورد وإرفاق جميع المستندات أعلاه مع خطاب القبول وصورة بطاقة المنتج في الطلب الإلكتروني.

 

 

 

 

 

 

قد يفيدك قراءه أجود مناحل العسل في تركيا

 

 

 

 

 

تجار العسل في السعودية

نقدم لكم قائمة بأشهر محلات بيع العسل بالجملة أو بالقطاعي.

 

تجار العسل في السعودية
تجار العسل في السعودية

 

 

 يمكنك التواصل مع الرقم التالي لشراء العسل، حيث يقوم المحل بـ بيع العسل اون لاين.

 

  • محل فاطمة سعيد المنهالي

تجد في هذا المتجر أفضل أنواع العسل، كما أنه يقدم عروضا مميزة، وأسعار منافسة، ويقدم أنواع عسل مستوردة لعلاج الأمراض المختلفة، وعلاج الضعف الجنسي. رقم الجوال:  +966 55 446 9908

 

  • شركة العسل البري:

تعمل الشركة  في تجارة الجملة والتجزئة في العسل الطبيعي ومشتقاته، وقد أخذت الشركة على عاتقها تأمين العسل الطبيعي ذي الجودة العالية بعد فحصه واختباره في مختبرات الجمارك ومختبر إيداك، كما تعمل الشركة حالياً على تجهيز منتجات متنوعة من مشتقات العسل والمنتجات التي ينتجها النحل. العنوان: حي الربوة – شارع عمر بن عبد العزيز الهاتف: 191 033 920 (00966)

 

  • مناحل درة العسل

 يوجد بالمحل كل أنواع العسل الطبيعي، ويقدم منتجات العسل ومشتقاتها، ويوجد عسل مستورد. العنوان  طريق المدينة المنورة، ظهرة البديعة. رقم الجوال:  +966 56 608 0880

 

  • متجر عسل الشهراني:

يعد من المحلات المشهورة بالسمعة الطيبة، وجودة منتجاتهم الرائعة، والمتنوعة. يشيد به العديد من الزبائن في الخدمة، وجودة المنتجات المقدمة، ويعد عسل السدر الكشمري من أفضل المنتجات التي لديهم بشهادة العديد من الزبائن. العنوان: الامام محمد بن سعود بن مقرن، الديرة. رقم الهاتف: +966 11 411 8376

 

  • محل وادي النحل بالرياض:

يوجد في المحل العديد من المنتجات المتنوعة المقسمة  وفقا لمنشأها سواء يمني أو سعودي أو ألماني.  يأتيه عسل خصيصا من مناحل العسل في تركيا، يميز العسل الذي يقدمه بالمذاق الرائع والمصداقية في بيع العسل الأصلي. يوجد لهذا المحل حوالي 10 آلاف منفذ بيع داخل المملكة العربية السعودية، ومصر وله موزعين ووكلاء في مختلف الدول العربية مثل الجزائر وتونس.

العنوان: طريق الخرج الجديد – المنطقة الصناعية.

رقم الهاتف: +966112655485 \  +966112652750

 

مناحل العسل في تركيا
مناحل العسل في تركيا

 

  • شيخ العسل بالرياض:

يقدم مختلف وأجود  أنواع العسل الأصلي، يتميز بالمصداقية في جودة منتجاته، فهو عضو إتحاد النحالين العرب، عضو الجمعية السعودية لعلوم الغذاء و التغذية، عضو الجمعية السعودية لمكافحة السرطان. تتفاوت الأسعار لديه باختلاف نوع العسل. يقدم خدمة التوصيل عبر الإنترنت فقط مكالمة هاتفية واحدة ويصل لك العسل أينما كنت.

العنوان: المغيرة بن شعبة.

رقم الهاتف: +966 50 517 1795

 

من محلات بيع العسل  المتخصصين في إنتاج العسل البري والجبلي من مختلف أنحاء المملكة. يتميز بجودة منتجاته فهي أصلية فللمحل مناحل للنحل خاصة به، ومصنع لانتاج العسل من المناحل.

العنوان: حي الربيع.

رقم الهاتف: 00966554930305 التواصل واتس آب.

  • عسل أبو ناصر:

يقدم أجود الأنواع بضمانات عالية، فمنتجاته أصلية 100%، ويقدم مختلف المنتجات من العسل الحضرمي أو السعودي، والعسل اليمني يأتيه شخصيا من اليمن، ويقدم خدمات شراء العسل بالجملة.

رقم الهاتف: 0580071330_0580073110

 

 

 

 

ربما يفيدك قراءه تجارة العسل في السعودية

 

 

 

 

 

دراسة جدوى مشروع تجارة العسل الاصلي

نقدم لك دراسة جدوى مبدأية  لـمشروع توزيع عسل نحل

 

دراسة جدوى مشروع تجارة العسل الاصلي
دراسة جدوى مشروع تجارة العسل الاصلي

 

أولا- اختيار المكان المناسب للمشروع:

  • أن يكون بالقرب من الأسواق المركزية الكبيرةأو اسواق العسل في السعودية وبالقرب من  أو على التقاطعات وعند إشارات المرور.
  • يفضل أن يكون بالقرب من الجوامع الكبيرة.
  • يفضل أن يكون في أو بالقرب من الأسواق الشعبية.
  • يفضل أن يكون في موقع قريب من المجمعات التجارية.
  • يفضل أن يكون الموقع في الأحياء الراقية أو الأحياء ذات السكان متوسطي الدخل لأن أغلب من يشتري العسل باستمرار هم أصحاب الدخل المرتفع والمتوسط.

 

ثانيا- بعض من مميزات المشروع:

  • منتجات العسل عليها طلب كبير ومستمر دائماً سواء للأشخاص الأصحاء أو المرضى.
  • يحرص كثير من المرضى على أكل العسل لما فيه من شفاء وهذا مذكور في القرآن الكريم وكثير من الأحاديث الصحيحة.
  • العسل إذا حفظ جيداً بعيداً عن الضوء قد لا يفسد حتى لو مر عليه عشرات السنوات.
  • العلب التي يوضع بها العسل صغيرة الحجم مما يجعل تعبئة محل العسل ممكنة بأكثر عدد ممكن من عبوات وعلب العسل.
  • أنك تتعامل مع أشخاص بالغين وجادين في الشراء أغلب الوقت.
  • يمكن بيع منتجات السمن البري في نفس المحل.
  • يمكن بيع منتجات من التركيبات المقوية.
  • يمكن بيع منتجات من الزيوت النباتية.
  • بيع غذاء ملكات النحل.
  • يمكن بيع المنتجات المحلية والمستوردة من العسل.
  • سهولة حفظ العسل.
  • تنوع المنتجات من العسل/ عسل كشميري – عسل أفريقي – عسل أوروبي – عسل تركي – عسل لاتيني – عسل روسي …إلخ.
  • بيع العسل له الكثير من الزبائن يشترون من المحلات والكثير من الزبائن في الإنترنت.
  • إذا كان لديك منحل لتربية النحل وجني العسل فيمكن أن يكون محلك نقطة البيع والتصريف الرئيسية للمنحل.
  • أن من ليس لديه القدرة المادية أو في منطقة لا تصلح لإنشاء منحل وتربية النحل فيمكنه فتح محل لبيع العسل.

 

ثالثا-  عدد العاملين الذي يحتاجه المشروع:

يحتاج المحل إلى شخص واحد فقط أو صاحب المشروع بنفسة يديره.

 

رابعا- بعض متطلبات لتجهيزات المحل

  • محل بمساحة لا تقل عن 30 متر مربع إلا إذا حصل تغيير في بعض الشروط يجب التأكد قبل الاستئجار.
  • طاولة استقبال.
  • ديكور (كرسي، هاتف، مكيف، إضاءة، لوحة محل)

 

خامسا- رواتب وأجور العاملين بالمشروع:

 راتب عامل إذا تطلب الأمر يقدر من 1300 إلى 1600 ريال شهرياً.

 

سادسا- تكاليف إيجار المحل:

 يقدر سعر الإيجار حسب موقعه في المول أو السوق التجاري أو الحي وحسب مساحته  لذا يصعب تحديد السعر.

 

سابعا- بعض مصروفات المشروع الإدارية الشهرية:

 تقدر من 150 إلى 250 ريال شهرياً.

 

ثامنا- تكاليف فواتير خدمات الطاقة والمرافق للمشروع

 تقدر شهرياً ما بين 200 إلى 650 ريال شهرياً تتغيره حسب فصول السنة.

 

 

 

 

 

 

كيف تبدء في تجارة العسل

 

كيف تبدء في تجارة العسل
كيف تبدء في تجارة العسل

 

بعض النصائح والإرشادات تعرفك بشكل جيد.

  • يفضل واجهة المحل تكون من الزجاج لتعكس جميع المنتجات المعروضة.
  • عمل ديكور فخم خاص بمحلات بيع العسل ويجب أن يكون من الخشب.
  • الإضاءة يجب أن تكون جيدة جداً خاصة في فترات المساء.
  • وضع مقعد وكرسي مريح للجلوس.
  • لوحة المحل يجب أن تكون جذابة.
  • إنشاء حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المشهورة.
  • اختيار اسم جذاب وغير مكرر للمحل.
  • توزيع منشورات وبروشورات وملصقات على محلات الأسواق الكبيرة وعند الإشارات والجوامع.
  • لا تطمع في بداية مشوار المشروع.
  • الاهتمام المستمر بنظافة المحل.
  • التعامل والأخلاق العالية مع الزبائن حتى تكسب ثقة الزبون ويصبح زبون دائم لديك.
  • تسويق العسل عن طريق توزيع بعض الهدايا – عمل خصومات – عروض – إعطاء نسبة من الربح للباعة أو للزبائن في حال جاء زبائن عن طريقهم.
  • عدم اعتمادك على العامل والإشراف شبه المستمر على مشروعك.
  • توزيع كروت المحل على الزبائن ويجب أن تكون ذات تصميم رائع وجودة خامتها ممتازة.
  • الحرص على برودة المحل خاصة في الصيف.
  • تأسيس صفحة رسمية للمحل أو موقع على الإنترنت.
  • الإعلان في بعض الصحف حيث كثيراً من الأشخاص المهمين يحرصون على تصفح الجرائد كجريدة الرياض.

 

 

 

 

 

 

افكار تسويق العسل

نقدم لك أفكار تسويقية مبدعة ومبتكرة يمكنك من خلالها أن تعرف عن نفسك، وكسب ثقة ومحبة الزبائن أيضا.

 

افكار تسويق العسل
افكار تسويق العسل

 

هدف اجتماعي نبيل

عليك الاشتراك في تحقيق هدف اجتماعي نبيل يُكسِب شركتك وعملك احترام وتقدير المجتمع ويعزز صورة علامتها، على سبيل المثال يمكن إطلاق مبادرات  لتوزيع منتجات العسل بالمجان على  دار الرعايا، أو دار الأيتام أو دار المسنين، أو توفر فرصة عمل لأحد المحتاجين في محلك، وغيرها كثير من الأنشطة البسيطة التي تخدم المجتمع وتترك تأثيراً إيجابياً بالغاً في نفوس المستهلكين.

 

توزيع أغراض مجانية

بعض الشركات الكبرى تلجأ لهذه الوسيلة لتعزيز سمعة علامتها، فهي تقوم بتوزيع مواد غذائية ذات جودة عالية مجانا بصفة منتظمة، هي وسيلة جيدة للتسويق، فينصح صاحب النشاط بتوزيع بعض الأغراض المجانية المناسبة في المواقع المختلفة مثل المعارض التجارية والمناسبات الاجتماعية وأسواق المزارعين أو توزيعها ببساطة من أمام مقر الشركة.

 

لصق البيانات على السيارة

قد يستغرب الكثيرون من هذه النصيحة لكنها تثمر عن فوائد عديدة لمتجرك، وينصح بعض الخبراء صاحب النشاط بلصق شعار شركته وبيانات الاتصال به على سيارته، فذلك سيثير فضول المحيطين للاستفسار عن نوع النشاط، كما سيدفع من يحتاج المنتج أو الخدمة للاتصال سريعاً للحصول على ما يريد، وفوق كل هذا فسيزيد شهرة المتجر ومنتجاتها.

 

إضافة صور

تميل الشركات الصغيرة للترويج لمنتجاتها من خلال توزيع رسائل إعلانية على صناديق البريد الخاصة بالمنازل القريبة من مقر النشاط،  وفي ضوء هذا الأسلوب ينصّح بإضافة رسالة خاصة موجهة للمجتمع المحيط شريطة أن تكون مرتبطة بنوع النشاط، وكذلك إرفاق صورة شخصية مرحة لصاحب النشاط وهو مع أسرته أو فريق عمله أو موقع شركته مع الرسالة.

 

التوصيات

عندما يتعلق الأمر بالتأثير على المستهلكين، لا شيء ينافس التوصيات أو الإحالة، فأغلب العملاء الجدد يقومون بالشراء لأن شخصًا ما يعرفونه أوصى بمنتج أو خدمة معينة، تعد التوصيات من الطرق الأكثر فعالية من أي حملة تسويقية رائعة ليس من حيث النتائج فقط، بل من حيث التكلفة للوصول إلى عملاء جدد، لذلك فإن دمجها مع خطة التسويق بانتظام سيساعد في تعزيز مبيعاتك بشكل غير معقول.

 

تنظيم مسابقات عبر الإنترنت

لن تحتاج من الناحية الفنية إلى جوائز باهظة الثمن لكي تنجح في تنظيم مسابقة تستقطب الجمهور، بعض الجوائز البسيطة يمكن أن تكون مُرضية بالنسبة للعملاء في حالتك يمكن أن تقدم منتجات عسل مجانية للفائز بالمسابقة.

الآن تمتلك مختلف المعلومات عن تجارة العسل و مستقبل تجارة العسل في السعودية مستقبل تجارة العسل في السعودية ، ذات المستقبل المبهر داخل المملكة والتى تنمو يوما بعد الآخر في مستقبل تجارة العسل في السعودية مستقبل تجارة العسل في السعودية .

 

 

 

 

 

 

المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

عسل مانوكا اسعار

إليك السر فى استيراد عسل مانوكا اسعار

تعرف على فوائد عسل مانوكا المختلفة للصحة … ما هو أفضل عسل مانوكا اسعار “فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *