أخبار عاجلة
الرئيسية / كفالة اليتيم /  كيف اكفل ايتام سوريين في تركيا

 كيف اكفل ايتام سوريين في تركيا

 كيف اكفل ايتام سوريين

 

 كيف اكفل ايتام سوريين ، أبواب الخير كثيرة جدًا، والله سبحانه وتعالى يختار من يشاء من عباده؛ ليكون ثغرًا على هذا الباب وهو كفالة اليتيم، فهذا فضل من الله تعالى عندما يمن على شخص في أن يكفل هذا الطفل أو الطفلة اليتماء، وبما أننا نحن عرب، لا بد أن تكون قلوبنا على بعض كمسلمين، ونمد أيدينا لمن يحتاجها، فالأيتام السوريين قد دمرتهم

الحروب نفسيًا، وحرمتهم من أعز الأحباب، فلا نكون نحن والزمن عليهم ونتركهم يخوضوا مصيرهم المجهول، فانتبه لهذا المقال لأنه يوجد به الوسائل والطرق التي يمكن أن تستفيد منها في هذا الموضوع.

 

تجربة احتضان يتيم
تجربة احتضان يتيم

تجربة احتضان يتيم

تعد تجربة تبني طفل رضيع أو كبير سنًا لم يبلغ سن الرشد من التجارب الرائعة، فهذا اليتيم يجلب لك السعادة وانشراح الصدر، والحياة به تصبح جميلة، ويفتح لك الله باب رزق، حتى تستطيع أن تلبي احتياجات هذا الطفل المسكين، وقبل كل لا شيء لا بد أن تعوضه ما فقده من الحنان والعطف والحب، حتى يستطيع أن يعيش الحياة وهو طفل سوي.

 

ومن إحدى التجارب التي تمثل تجاربكم مع كفالة اليتيم بالنسبة لمن خاض هذه التجربة، فتقول إحدى الأخوات: عندما توفي زوجها قامت بتربية يتيمين، وكان سنهم 8 سنوات، وأنها بدأت تتعامل معهم على حسب ما يريدوا، وتهتم بهم من جميع النواحي سواء الناحية النفسية والاجتماعية.

ربما تفيدك:مجالات العبادة في حياتك اليومية

 

كيف اتبني طفل يتيم من سوريا

 

بالنسبة لـ كيف احتضن طفل يتيم ، فهذا الطفل يحتاج منك إلى عدة أمور وهي: الاهتمام من الناحية المادية، والتعليمية، والنفسية، والاجتماعية، فقبل أن تقدم لمثل هذا العمل، فلا بد أن تسأل نفسك هل تستطيع أن توفر له جميع ما يريده لأنه أمانة، والله وصانا على عدم ظلم اليتيم وليس في المال فقط بل حتى في المعاملة.

 

فعندما تجد نفسك قادر على حمل هذه الأمانة، فيمكنك أن تسعى في تقديم طلب كفالة يتيم لإحدى المراكز المسؤولة عن هؤلاء الأيتام، وبناء على ما تقوم به هذه المراكز من البحث عن هذه الأسرة وتتأكد أنها مطابقة للشروط التي تضعها، فحينئذ يستطيع الكفيل بعد ذلك أن يأخذ الطفل معه إلى البيت وتبدأ هذه الرحلة العظيمة.

ومن الجدير بالذكر أن الكفالة لها أنواع، وليس قاصرة فقط في تربية اليتيم داخل منزل الكفيل، فهناك طرق أخرى وهي الآتي:

  • كفالة مادية وهي تكون من خلال مبلغ من المال، يقوم الكفيل بدفعه إلى دار الأيتام، بغرض سد احتياجات هذا الطفل.
  • يمكن أيضًا أن تشترك في سهم كفالة يتيم، فهذا أيضًا نوع من أنواع الكفالة.
  • يوجد أيضًا كفالة جزئية، وهي المقصود به أن تقوم دار الأيتام بتسليم الطفل للأسرة، حتى تقوم برعايته الجزئية وهي استضافته في فترة الإجازة، ثم بعد ذلك تقوم هذه الأسرة بإعادة هذا الطفل مرة أخرى للدار.
  • ويمكن أن تساهم في كفالة يتيم 100 ريال شهريا.


احتضان يتيم من سوريا

حضانة اليتيم تختلف عن لفظة التبني، فمن المعروف أن التبني محرم  شرعًا، فمن شروط تبني الطفل في السعودية أن تكون وفقًا للشريعة، بحيث لا يجوز أن ينسب هذا

الطفل للكفيل ويأخذ اسمه، ويصبح شريكًا للورثة الحقيقين فهذا محرم، أيضًا عندما يبلغ هذا الطفل سن البلوغ، حينئذ لا بد أن تنتهي الكفالة في هذا السن؛ لأنه أصبح غريبًا على

زوجة الكفيل وبناته أو إذا كانت فتاة أصبحت غريبة على الكفيل وأولاده.

وقد كان هناك سؤال تم طرحه في موقع إسلام ويب مدة كفالة اليتيم، وكانت الإجابة الآتي:

فينبغي لهذه العائلة أن تستمر في كفالة اليتيم حتى يستغني بنفسه أو بغيره عن الكفالة، وينبغي أن يكون ذلك بعد إكمال الدراسة وحصوله على العمل، أو تزوج البنت.

وأما السن التي يرتفع بها وصف اليتيم فهي البلوغ، فإذا بلغ اليتيم مبلغ الكبار سمي رجلاً أو امرأة ويكون ذلك غالباً بعد ما يتجاوز خمس عشرة سنة، قال الله تعالى  (وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ  ) [النساء:6].

وهناك شروط أخرى تضعها المملكة حتى تتضمن حياة كريمة للطفل فـ ما هي شروط تبني طفل في السعودية:

  • أن تكون أصل الأسرة سعودية الجنسية.
  • السن لا يتجاوز 50 سنة، وهذا بالنسبة لعمرة المرأة.
  • أن تكون هذه الأسرة قامت بإجراء الفحوصات، التي تؤكد خلوها من الأمراض المعدية والنفسية.
  • أن تكون الحالة المادية الخاصة بهم جيدة؛ حتى يستطيعوا توفير ما يحتاجه هذا الطفل.

وبالنسبة لـ حكم التبني في السعودية، التبني إذا كان كما قلنا من قبل وهو أن يتخذ الولد أو البنت اسم الكفيل، فهذا هو المحرم بعينه، والمملكة السعودية تسير وفقًا لما أمر الله به ونهى عنه.

أما بالنسبة تبني اطفال سوريا في السعودية، فإن المملكة تسعى في توفير الحياة الطيبة لهؤلاء الأيتام، لأنهم لا ذنب لهم فهذا المصير الذي يواجهونه، فالكثير من الأسر السعودية اهتموا بهذا الموضوع وهو تبني الأطفال السوريين لما عانوا من آلام في تلك الحروب كيف اكفل ايتام سوريين .

 

كفاله يتيم ب 100 ريال
كفاله يتيم ب 100 ريال

كفاله يتيم ب 100 ريال

يوجد الكثير من المراكز التي تهتم برعاية الأطفال الأيتام، وتقديم كافة الوسائل التي يستطيعوا من خلالها أن يعيشوا هذه الحياة، وأيضًا هذه المراكز توفر نموذج طلب احتضان يتيم لكل لمن يرغب في كفالة يتيم يسعد به طول حياته، وهو الآتي:

  • الاسم.
  • الجنس.
  • الجنسية.
  • رقم السجل المدني.
  • تاريخ الميلاد.
  • رقم الأبيان.
  • الحالة الاجتماعية.
  • الحالة الصحية.
  • المستوى التعليمي.
  • المهنة.
  • مكان العمل.
  • الدخل الشهري.
  • عنوان السكن ونوعه.

 

ربما تفيدك: انواع العبادات الخفية وأسرارها وأثرها في تفريج الكرب

 

كفالة يتيم هيئة الاغاثة الانسانية، حيث تقوم هذه الهيئة بتولي رعاية 95.650 يتيم موزعين على 51 دولة، إذ تتكفل بتلبية سائر احتياجاتهم من غذاء ودواء ومأوى وتعليم. بالإضافة إلى ذلك تقوم سنويًا بتقديم المساعدات لأكثر من 800 ألف يتيم في سائر أرجاء العالم.

فيا باغي الخير تعرف عن كيف اكفل أيتام سوريين يكونوا لك صدقة جارية.

 

 

المصدر:شامل

عن شامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *