أخبار عاجلة
الرئيسية / كفالة اليتيم / شروط كفالة اليتيم السوري في السعودية

شروط كفالة اليتيم السوري في السعودية

تعرف على شروط وبدائل كفالة اليتيم السوري 

 كفالة اليتيم السوري ، سوريا الشقيقة يوجد بها الكثير من الأيتام المتشردين سواء داخل الدولة أو خارجها، وهذا كله بسبب الحروب التي دمرتها وأهلكت أهلها، فالآن هم يعيشوا في معاناة ومأساة، فالواجب على المسلمين أن يكونوا يد واحدًا لتعويض هؤلاء الأطفال الأيتام من أن يعيشوا عيشة كريمة، فإن ديننا الإسلامي حثنا على كفالة اليتيم والسعي في تحقيق احتياجاته، فإن رسولنا الكريم قال في حق كافل اليتيم هذا الحديث “أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا” فهذا الحديث كفيل أن يخرج ما بداخلنا ونسارع ونبذل ما بوسعنا في كفالة هذا الطفل اليتيم، ونحن في هذا المقال نطرح لكم الشروط التي يجب أن تتوافر لتتم عملية الكفالة.

 

 

كيف احتضن طفل يتيم
كيف احتضن طفل يتيم

 

 

انواع كفالة الايتام

قبل الشروع في كيف احتضن طفل يتيم، نود أن نتعرف سويًا عن أنواع هذه الكفالة، فاليتيم المقصود به: هو من مات أبوه وهو لم يبلغ سن الرشد، فهذه الكفالة تعتني برعايته وتربيته، وقد قال الحافظ ابن الجوزي  في كشف المشكل من حديث الصحيحين: “معناها: القيام بأمره وتربيته”.

والعلماء وسعوا في ذلك حتى جعلوها شاملة لكل مصلحة لليتيم سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ونعلم أن بديل التبني في الاسلام هو الكفالة؛ لأن التبني قبل الإسلام كان محرمًا، فمن رحمة ديننا جعل الكفالة هي بديلها، حتى لا يقع الكفيل في المحاذير الشرعية.

فإن كفالة الايتام السوريين لها أنواع، وهذه الأنواع ليست قاصرة فقط على الأيتام السوريين، بل تشمل جميع الأيتام، فمن أنواعها وهي:

النوع الأول: الكفالة المادية وتكون هذه الكفالة عن طريق:

1- الكفالة الشهرية وهي عبارة عن مبلغ ثابت كل شهر.

2- الرصيد الحر “لكفالة الأسرة في احتياجاتها اليومية أو الحياتية”.

3- توظيف طاقات المجتمع مساهمة جميع أصحاب الحرف والمهن في الكفالة بما يناسبهم.

النوع الثاني: الكفالة التربوية من خلال لقاء الجمعة، أو لقاء أمهات الأيتام، أو لقاء الفتيات اليتيمات المقبلات على الزواج، مكاتب التحفيظ.

كذلك يمكن أن نستفاد من تجاربكم مع كفالة اليتيم، فهذا خير معين على أن نستفيد ونأخذ خبرات ممن سبق لهم الكفالة، ونتعلم كذلك أيضًا من خلال التجارب كيفية التعامل مع اليتيم، وما هي الأمور التي لا يجب أن نتعامل معهم بها، فمن الجدير بالذكر أن  خبرات الآخرين وتجاربهم هي بمثابة كتاب إرشادي نتعلم منه الكثير والكثير.

 

 

ربما تفيدك قراءة: كفالة الأيتام السوريين باب الوصول إلى جنة الرحمن

 

 

شروط تبني

فنجد الكثير يسأل عن تبني الاطفال حلال ام حرام، فبلا شك أنه حرام شرعًا ونهنا الله عن فعله، والسبب في ذلك أمور عديدة وهي:

  • فإن التبني يلزم منه توريث أو إرث من ليس وارثاً ولا مورثاً شرعاً.
  • تركزت هذه البنوة الكاذبة في الأسرة، فإن البنوة الحقة في الأسرة الحقة تسير إلى الفناء، والمحو والزوال وبذلك تضيع الأنساب، ويختل نظام الأسر، وتضيع حكمة الله تعالى في جعل الناس شعوباً وقبائل، وفيه وراء ضياع الأنساب، ولذلك لماذا حرم التبني في الاسلام.
  • سوف يؤدي إلى اختلال نظام الأسر، فتجد تضيع حقوق الورثة الذين تحقق سبب إرثهم الشرعي من الأب: (الكاذب المتبني) فلا ترث إخوته ولا أخواته، بسبب وجود الابن الزور الذي منع ببنوته الكاذبة إرثهم الشرعي.

أما بالنسبة لـ شروط التبني التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي الآتي:

  • يستلزم علي المصلحة أو المنزل الذى يقدم طلب لتبنى طفل أن تكون صالحة للقيام بهذه المهمة، وأن تتأكد دار الايتام من صلاحية هذا المنزل للقيام بمهمه تربية وتعليم، وعيش هذا الطفل بشكل سليم دون استغلال الطفل بشكل جسدي أو عضوي، يعنى التأكد من عدم استغلال الطفل في أي عمل كان وتربيته تربية كريمة.
  • يستلزم تبنى طفل أن تكون الاسرة التي تطلب ذلك لديها القدرة الكافية علي تلبية احتياجات الطفل الجديد من تعليم وصحة ورعاية كاملة.

فإن حكم التبني في السعودية يسير وفقًا للشروط التي تضعها الشريعة الإسلامية، ولكن فكرة التبني أيضًا في السعودية ممنوعة مثل ما قال الشرع، فلا يمكن التعدي على أحكام الدين الإسلامي.

 

 

انواع كفالة الايتام
انواع كفالة الايتام

طلب كفالة يتيم

عندما يصطفيك الله سبحانه وتعالى لكفالة طفل أو طفلة يتماء، فهذا باب عظيم أخي المسلم وأختي المسلمة، فهناك نموذج طلب احتضان يتيم، يتم تعبئته من خلال الجمعيات الخيرية، ومن أشهر تلك الجمعيات:

جمعية البر بالرياض: تهدف إلى ترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وتحويله إلى واقع عملي من خلال الأعمال الآتية:

  • رعاية الأسر الفقيرة، والسعي لتخفيف ما تعانيه بتوفير الغذاء واللباس والأثاث والأجهزة المنزلية وغيرها مع تقديم مساعدات مالية لهم .
  • إقامة المشروعات الخيرية الموسمية ( الحقيبة المدرسية وتفطير صائم وزكاة الفطر وكسوة العيد وكسوة الشتاء والاستفادة من لحوم الأضاحي والصدقات الجارية) وتوجيهها إلى الوجهة التي يرغبها المتصدق أو إلى غيرها من الأمور الخيرية .

وبالنسبة الاوراق المطلوبة لكفالة طفل يتيم هي الآتي:

  • صورة البطاقة للزوج والزوجة.
  • صورة شخصية للزوج والزوجة.
  • صحيفة الحالة الجنائية عند قيام الزوج بأعمال حرة.
  • مفردات المرتب أو المعاش للزوجين إذا كانا يعملان أو الزوج فقط إذا ثبت أن الزوجة لا تعمل.

 

 

ربما تفيدك قراءة:  كيف اكفل ايتام سوريين في تركيا

 

 

بديل التبني في الاسلام هو الكفالة
بديل التبني في الاسلام هو الكفالة

 

 

سهم كفالة يتيم

فالسعي في معرفة كيف اكفل ايتام سوريين، فيمكن ذلك عن طريق المشاركة في سهم يشمل مصاريف هذا اليتيم، ومن ضمن هذه الجمعيات التي تقدم وسائل التبرع لأهل الإحسان والخير مثل:

  • جمعية كافل لرعاية الأيتام بمنطقة مكة المكرمة: هي مؤسسة خيرية ( غير ربحية ) تُعنى بكفالة ورعاية أبنائنا الأيتام رعاية شاملة لينالوا نصيبهم من الرعاية الاجتماعية والتربوية والتعليمية والصحية والترفيهية وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل ، بما يضمن نشأتهم نشأة طيبة حتى يستغنوا وليكونوا لبنة صالحة في مجتمعهم بإذن الله.
  • جمعية الوداد: وقعت الوداد على اتفاقية حصرية مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للحصول على جميع الاطفال تحت عمر سنتين لإيجاد أسر حاضنة لاحتضانهم

فالكلام عن كفالة اليتيم السوري شيق وممتع، فهم أولى الناس بالإحسان والخير، فاقبلوا يا أهل الإحسان وانقذوهم من مصير مجهول.

المصدر:  شامل

عن شامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *