أخبار عاجلة
الرئيسية / القروض البنكية / مؤسسات سداد القروض .. أفضل 4 مكاتب بالسعودية توفر لك خدمة مميزة

مؤسسات سداد القروض .. أفضل 4 مكاتب بالسعودية توفر لك خدمة مميزة

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، جهتين متخصصات بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليك أفضل شركات سداد القروض المتاحة …

لفت نظري قصة المخرج الأمريكي الذي ذهب لكي يهنئ مديره على سيارته الجديدة وكان رد المدير عليه صادم حيث قال له مازحاً: “أعمل أكثر لأشتري سيارة أفخم” مما دفع المخرج إلى الاتجاه بالقيام لعمل شركة إخراج فحقق شهرة واسعة في هذا المجال، وأنت أيضا تستحق أن تصل إلى أهدافك وعمل مشاريعك الخاصة وبالطبع لن تجد حل أفضل من الاقتراض، لذلك ينبغي عليك التعرف على مؤسسات سداد القروض كذلك الطرق التي يتم اتباعها من أجل سداد القروض فإذا كنت تريد أن تضع اسمك في قائمة رجال الأعمال البارزين وتقوم بتأمين مستقبلك ومستقبل أولادك لا يلزمك سوى التعرف على كل ما يخص القروض وهذا ستجده في تلك المقال، فتابع القراءة…

مؤسسات تسديد القروض

هناك العديد من المؤسسات في المملكة العربية السعودية ولها فروع في كل العالم العربي والشرق الأوسط التي تستطيع طلب المساعدة منها في التخطيط لسداد قروضك

ومن تلك المؤسسات ما يلي:-

مكاتب تسديد القروض

فكما قولنا لك أن تلك الشركات تنتشر في المملكة العربية السعودية، كما أن هناك الكثير من شركات التي تعمل على  تسديد القروض المختلفة وهنالك شركات تقوم بتسديد قروض البنوك مثل بنك الراجحي والبنك الأهلي وبنك الرياض وغيرهم من البنوك الأخرى.

تقوم هذه الشركات بدفع الأموال للمتعثرين في  السداد للديون، ولا تعتقد أن هذه عملية بسيطة فشركات تسديد القروض المصرفية لا تعمل على تقديم تلك الأموال لمن لا يستطيعون على الإطلاق السداد أو من تعرضوا للسجن نتيجة لتأخرهم في السداد فيلزمك اخذ الحذر والسؤال على أفضل تلك الشركات ومكاتب واختيار الأنسب بين مكاتب تسديد القروض.

 

 

القروض المصرفية
القروض المصرفية

الجمعيات الخيرية لتسديد الديون

تعتبر أحد أهم المؤسسات التي تنقذك من الديون حيث إذا وصلت لمرحلة التعرض للسجن  هنالك جمعيات خيرية يتم دعمها من قبل الدولة ومن أهل الخير ومن رجال الأعمال ومن يهتمون بتسديد ديون المحتاجين، فهذه الجمعيات تقدم خدمات مالية كبيرة للمواطنين وتنقذهم من أي عقوبة.

لذا باشر بالبحث عن تلك المؤسسات والجمعيات في بلدك ومنطقتك وقم بتقديم طلبك فهنالك شروط تضعها تلك المؤسسات لقبول طلبك مثل أن يلزم أن تكون المعروفين بالصلاح والاستقامة في عملك وبين سكان منطقتك حتى يتم تقديم المساعدة لك، فقم بالسؤال  عن هذه الشروط وإذا كانت متوفرة بك سيقدمون لك المساعدة المالية المطلوبة بكل تأكيد.

 

ومن شركات سداد القروض في السعودية ما يلي:-

ابو يزيد

العنوان:الرياض ، المملكة العربية السعودية

 

مؤسسة قصر الرابح لتسديد القروض البنكية

العنوان:-، الرياض، المملكة العربية السعودية

 

تسديد قروض الراجحي

العنوان:- ، جدة، المملكة العربية السعودية

 

 ابو فارس

 

شموع اليسر

  • العنوان:، المملكة العربية السعودية

 

  1. انواع القروض الشخصية

يعد القرض الشخصي الخيار الأفضل من أجل اقتراض  الأموال التي تناسب احتياجاتك الاساسية، فهو مفيد من أجل مساعدتك في تحمل تكلفة حياتك الأساسية النهائية أو عمل التجديدات المنزلية التي تزداد الحاجة لها.

تعريف القرض الشخصي

قرضٌ يتم استخدامه من قبل المقترض في خل أمور شخصية ويشبه الدين تماما، ويتم تسديده عن طريق أقساط شهرية حسب الجهة التي تقدم للقرض، وغالبًا ما تحتاج إلى العديد من الضمانات، مثل وجود راتب شهري ثابت للمقترض، أو وجود كفلاء يقومون بالدفع بالنيابة عن المقترض في حال التخلف أو يمكن أن يكون الضمان عقار معين أو ضمان مشروع ما يتم بيعه في حال التخلف عن الدفع.

 

قروض العسكريين المحاربين

وهي قروض تقدمها المنظمات المسؤولة عن المحاربين القدامى لهم ولأسرتهم، وهي عبارة عن تقديم قرض من المال أو تقديم مساعدة في الحصول على قرض مالي أعلى من الجهة التي قدمت القروض وفق ضمانات معينة تقدمها المنظمة ذاتها.

 

القروض التجارية

واحدة من الأكثر شهرة بين انواع القروض المختلفة وهي القروض التجارية، وهي قروض تقدم لأصحاب المشاريع وخاصة المشاريع الصغيرة للشباب، ويمكن أن يكون القرض قبل بدء المشروع أو في بدايته أو لتحسين وضع المشروع بشكل عام ويتم تبنيه من قبل الدولة في أغلب الأوقات، ويمكن طلبه بضمان المشروع بحد ذاته حيث يتم اعتباره ضماناً جيداً في بعض الأحيان للجهة التي قامت بتقديم القرض، بالإضافة إلى كفلاء موظفين يضمنون تسديد القرض في حال قيام المقترض بالتخلف عن الدفع

وتساعدك البنوك المختلفة التي تتعامل معها على تعريفك شروط الاقتراض – تحديد مبلغ القرض وسعر الفائدة والسداد الشهري ومدة القرض – بناء على معلوماتك ومتطلباتك المختلفة.

 

قرض لشراء عقار

إذا كنت ترغب بشراء أو بناء منزلك أو أي عقار أخر، فيمكن أن يساعدك قرض السكن في تمويل منزلك المنشود، ويعتمد مبلغ الاقتراض المخصص لك على دخلك الشهري ونفقاتك الشهرية بشكل عام.

 

قروض الإسكان المدعومة

يعتبر قرض الإسكان المدعوم من المعاشات التقاعدية شكلًا مختلف  من أشكال تمويل الإسكان، حيث يتم تأمين القرض الشخصي للإسكان عن طريق توفير المدخرات التقاعدية بدلًا من السند، وفي العادة ما يتم تمكين الأقساط الشهرية من قبل مدير العمل الخاص بك من خلال مرتبك الشهري.

 

قروض السيارات / تمويل السيارات

إذا كنت تحتاج إلى بعض الأموال الإضافية لشراء سيارة، وبمجرد أن تعثر على السيارة التي تتمناها واخترت خيار التمويل الخاص بك ويعتبر أحد أشهر القروض الشخصية ويلجأ لها العديد خصوصا من يعانون بعجز، سيكون لديك بوجه عام ما يزيد عن 12 شهرًا إلى خمس سنوات، أو أكثر، لسداد القرض.

 

قروض الطلاب التعليمية

لا تترك قلة الأموال تمنعك من تحقيق أهداف حياتك التعليمة والأكاديمية، حيث يتم تقديم قرض الطلاب لتغطية أي تكاليف تعليمية وهو واحد من أفضل انواع القروض العامة، مما يتيح لك إمكانية معرفة الأموال المتاحة لجميع احتياجاتك التعليمية.

وأيا كان القرض الذي تهتم به، فقم بالبحث قدر ما تستطيع قبل اتخاذ أي قرارات نهائية، ودائما حاول تسديد القرض الخاص بك في أقرب وقت ممكن لتجنب الزيادة في معدلات الفائدة والسداد الشهري.

 

 

شركات توحيد الديون
شركات توحيد الديون

 

 

قرض الزواج

تم دخول هذا النوع من القروض الشخصية حديثا وعرف بأسم قروض الشباب للزواج، فإذا كنت مقبلا على الزواج، فلا داعي أن تقلق حول نفقات العرس الباهظة، فبإمكانك الآن التوجه للبنك الذي يقدم هذا القرض، والتقدم بطلب، ومعرفة الشروط وكيفية السداد.

وننصح بسرعة سداد القرض بعد استقرار أمور الزواج، وعدم ترك الأقساط المتفق عليها متراكمة، حتى لا تتراكم المشكلات، فالحياة قبل الزواج تختلف إلى حد كبير عن الحياة بعد الزواج.

 

قرض أقامه المشاريع

إذا كنت تنوي أن تأسس مشروع خاص بك، فيستطيع أن يساعدك قرض عمل المشاريع في تأمين احتياجاتك المختلفة، ويعتمد مبلغ المشروع الخاص بك على دراسة الجدوى المقدمة للبنك كذلك نفقات المشروع ومكاسبه.

 

  1. طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد

تتعد طرق سداد القروض المختلفة ولكن هناك مجموعة من الطرق ستساعدك كثيرا عند أتباعها سنتناول بعضها فيما يلي:-

طريقة مشاركة الأرباح

تقوم البنوك بتقديم التمويل للمشروعات وتوضع نسبة من الأرباح أو المنتجات ملك للبنك  على سبيل المثال يقوم البنك بتمويل بناء عقار مكون من ٥٠٠ شقة ويقوم البنك بامتلاك ٢٠ مثلا أو أخذ نسبة من الأرباح منك إذا كان الضمان بغرض أقامه شركة أو مشروع، يتم حساب تلك الفائدة والنسبة حسب الاتفاق وعادة ما تتبع تلك القروض نظاما مختلف في البنوك يختلف عن القروض الشخصية.

 

طريقة الاستقطاع الشهري

يتم اعتبار تلك الطريقة الأشهر هذه الأيام وذلك لضمان الثقة بين المقرض والمقترض وتكون عن طريق تحديد نسبة يتم استقطاعها شهريا من المرتب أو من الأرباح وتعتبر هذه أقساط ويتم الخصم إلى أن تنتهي من تسديد القرض مع الفائدة المتفق عليها ويوجد العديد من الطرق التي تندرج تحت هذا القسم والتي تتعلق بنسبة الاستقطاع والفائدة.

 

طريقة المبالغ مستحقة الدفع

هذه الطريقة تشبه كثيرا طريقة الاستقطاع إن لم تكن مثلها فهي تعتمد بشكل اساسي على تحديد المبلغ ويقوم العميل بدفعها شهريا على أقساط متتالية دون التقيد براتب أو غيره كما أن في أغلب الوقت تكون المبالغ متساوية، ويتم توزيع المبلغ على طول مدة السداد.

 

طريقة التسديد بدون فترة سماح

في تلك الفترة يتم حساب المبالغ المستحقة على أساس عدم وجود فترة سماح وفي أغلب الأحيان يكون الدفع متساويا ويكون بشكل سنوي وبسبب ذلك تختلف طريقة التسديد بدون فترة سماح عن الطرق الأخرى حيث أن الدفع يكون بشكل سنوي، ويتم الدفع على أصل القرض مع فائدة ثابته.

وبالطبع بعد أن تنتهي من دفع كل القروض تستطيع بسهولة أن تقوم بطلب قرض أخر وسيكون من السهل عليك القيام بذلك فورقك موجود هناك في البنك ولكن ستنظر الموافقة فقط من المدير الذي سيكون مرحب أكثر منك بذلك.

 

  1. تعثر سداد القروض الشخصية

وتعدد الأسباب التي تسبب وقوع الشخص في عد القدرة على سداد القرض الشخصي لذلك سنحدثك عن الطرق والوسائل التي ستتبعها اثناء وقوعك في التعثر

قم بالتحدث مع من مقرضك

لو كنت تعانى من عدم القدرة على تسديد القروض وذلك  بسبب فقدانك المفاجئ لعملك أو مرض مفاجئ يقوم بعض المقرضين وحتى البنوك بعد أن تقوم بأثبات بأن سبب التعثر خارج عن رغبتك بمنحك بعض الوقت لكى تلتحق بوظيفة جديدة أو الشفاء من المرض مثلاً أو حل مشكلتك مهما كانت فهم يسعون بالأخير في الحصول على أموالهم لا يهدفون لسجنك أو أذيتك وغالبا البنوك ممكن أن تعطيك اجازة من دفع الأقساط للقروض  لمد 3 – 6 شهور وتختلف من بنك إلى أخر ولكن سوف تكون هناك غرامات تأخير، لذا قيامك بالتحدث مع المقرض سيساعدك بالكثير.

ولكن سيزيد الأمر صعوبة قيامك بتجاهل المقرضين سواء كانوا بنوك أو حتى أشخاص.

توجه إليهم واعرض عليهم مشكلتك بكل وضوح وحاول أن تحصل منهم على بعض التسهيلات.

يجب عند التعامل مع البنك عدم الاكتفاء بالكلام الشفهي ويجب أن تكون هناك مراسلات وأوراق مكتوبة تدل على انك طلبت إعادة جدولة القرض أو توحيدها أو أي اتفاق توصلت إليه مع المُقرض.

 

قم بتوحيد الديون في دين واحد

تقدم البنوك تلك الخدمة وهي توحيد الديون تحت دين واحد بمعدل فائدة ثابت واحدة بالتزامن مع خدمة إعادة جدولة القروض فمثلاً لو كامل ديونك الف دولار عند ثلاثة بنوك مختلفة بمدد زمنية مختلفة اقلها سنة وأكثرها خمس سنوات بمعدل فائدة مختلف لكل وتسطيع الاستعانة شركات توحيد الديون لتسهيل الأمر، فعند  قيامك بتوحيد الدين ستصبح مطالب منك سداد دين واحد بمعدل فائدة ثابت واحد بمدة زمنية مثلا خمسة اعوام باعتبار قيامك بإعادة جدولة الديون.

حاول أن تقوم بعمل إعادة جدولة القروض في البداية، ولا تتخذ خطوة نقل الدين من بنك إلى أخر إلا عندما تكون فشلت في خيار إعادة الجدولة، لأن نقل الدين من بنك لبنك سوف يضيف عليك مصاريف ورسوم إدارية تستطيع الاستغناء عن دفعها.

 

  1. عقوبة عدم تسديد القرض

التأخر عن سداد الديون في مواعيدها المستحقة يسبب تعرض المقترض لبعض الإجراءات والعقوبات الشديدة في درجتها وطبيعتها وتختلف باختلاف عدة عوامل منها ظروف العميل المادية وقيمة القرض المستحق ومدة التأخر، وكذلك الشروط والأحكام التي نصت عليها اتفاقيات التمويل التي قمت بعقدها اثناء الاتفاق على الاقتراض وقبل ما يتم تحديد العقوبة يتم اتباع بعض الإجراءات المتسلسلة وهي تتم كما يلي:-

يتم إخطار العميل بخطاب كتابي ليحثه على تسديد المستحقات ودفع القسط الشهري للقرض، ثم إعادة ارسال الإخطار مرة ثانية.

وفي حالة عدم الرد من المقترض أو عدم التواصل المباشر مع البنك يتم إرسال خطاب تحذيري للعميل قبل اتخاذ أي إجراءات قانونية، ثم يتم الانتقال إلى الإجراء القضائي وهو رفع دعوة مدنية على المتأخر في سداد القرض.

 

مخاطر القروض البنكية وكيفية الحد منها في المملكة العربية السعودية

هناك أكثر من خطر عقوبة وفق للدستور السعودي للتأخر عن تسديد القرض وهي كما يلي:

  • أولا: يصبح من الصعب الحصول على أي قروض أخر خلال الفترة القريبة من القرض الذي لم يستطع العميل سداده.
  • ثانيا: يتم اتخاذ إجراء تجميد أرصدة العميل المختلفة أو القيام بالحجز على حسابه المصرفي الخاص في حال صدور قرارات وأحكام من الجهات القانونية.
  • ثالثا: في حالة كان القرض مرهوناً بضمان عقاري فيتم الحجز على الأملاك وذلك وفقاً لما تنص عليه اللوائح والقوانين السعودية.
  • رابعا: يتعرض العميل لرفع دعوة من قبل الجهة الممولة ومن ثم يترتب عليه المثول أمام الجهات القضائية والملاحقة القانونية

 

 

  1. القرض في الاسلام

أجمع العلماء المسلمين على جواز القرض، وما زالت الأمة الإسلامية تتعامل به منذ عهد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى عصرنا الحالي.

وهناك قاعدة شرعية في الاسلام وهو أن الاقتراض مباح للمقترض بناء على النص الشريف، ولحديث محمد عليه الصلاة والسلام: “مَن نفَّس عن مؤمن كربة  من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه” رواه مسلم.

والحكم الصريح للحديث  هو تحقيق ما أراده الله -تعالى- من التعاون على البر والتقوى بين المسلمين، وتمتين روابط الأخوة بينهم، والمسارعة إلى تفريج الكرب، والقضاء على استغلال عَوَز المُعْوِزين وحاجة المحتاجين، كما يفعله بعض المرابين الذين لا يتعاطون القرض الحسن.

 

شروط القرض في الإسلام

الصيغة:

وهي الإيجاب والقبول كقول أقرضتُك واقترضت، ويصحُّ بلفظ الماضي والأمر: أقرضني وأسلفني، واقترض مني واستلف، ولا بد من الصيغة، لأنها عنوان التراضي.

العاقدان:

وهما المقرض والمقترض، ويشترط فيهما:

العقل والبلوغ والاختيار وأهلية التبرع لأن القرض عقد تبرع، فيجب أن يكون المقرض أهلاً له، فلا يصحُّ الإقراض أو الاستقراض من صبي ولا مجنون

المال المقرض:

وقد اختلف العلماء فيما يصح فيه القرض:

فقال الحنفية: يصح القرض في المثلي، ولا يجوز القرض في غير المثلي من القيمات كالحيوان، والحطب، والعقار، والعددي المتفاوت لتعذر رد المثل.

وقال الجمهور:

يجوز قرض كل مال يصح فيه السلم، سواء أكان  كيل أو وزن كالذهب والطعام، أو من القيمات كعروض التجارة والحيوان.

ويشترط في القرض:

أن يكون معلوم القدر والوصف عند القرض – كيل أو وزن أو عدد – ليتمكن من رد بدله.

باختصار:- القرض مباح في الإسلام ولكن يشترط أن يكون على المقترض رد القرض في الوقت المحدد

 

اسباب افلاس المشاريع

وفيما يلي نقدم لك مجموعة من أشهر أسباب افلاس المشاريع حتى لا تتعرض لها أثناء الاقتراض أو تجنبها قدر المستطاع.

 

نقص البحث وضعف التخطيط

أحد أسباب إفلاس الشركات المختلفة يكمن في الفشل في تحديد وفهم السوق والعملاء وعادات الشراء بينهم، ويتطلب ذلك الأمر فترة زمنية طويلة من البحث والتخطيط المحكم، وتقديم حلول عن بعض الأسئلة مثل من هم العملاء؟ كيف تسير المنافسة في هذا المجال؟ ما المجموعة من العملاء التي ينبغي استهدافها؟ ما سياسة التسعير المناسبة للعميل والسوق؟

 

ضعف القيادة

هناك بعض الأمور التي ينبغي تواجدها في مدير الشركة من أجل قيادتها نحو النجاح ولضمان قدرتها على تسديد قروضها، والتي تشتمل على الخبرة وفهم تفاصيل الأعمال المختلفة، والقدرة الكبيرة على التفكير الجيد تحت الضغط الشديد، والقدرة على تحديد الأولويات، واتخاذ كافة القرارات المصيرية، وكذلك القدرة التامة على التعامل بفعالية مع وجود النقد البناء، إضافة إلى القدرة على الإلهام والتشجيع، وقد تتعرض الشركة لمشكلات بسبب نقص هذه الأمور في أساسيات القيادة للشركة وبالطبع يعرضها للفشل والافلاس وعدم القدرة على دفع قروضها.

 

مشكلات مالية

بعض الشركات لا تدرك كم الأموال التي تحتاج إليها من أجل استمرار وجودها، فعلى صاحب الأعمال إدراك هذه النقطة جيدا وتحضير دراسة الأعمال على أساسها، وإلا تعرضت الشركة للإفلاس والمسائلة بسبب تأخر تسديد قروضها.

 

نقص التدفق النقدي

الهدف من أي مشروع تجاري هو تحقيق أعلى قدر من الأموال والأرباح، إلا أن إدارة المشروع  المربح لا يعني بالضرورة البقاء، ففي حين أن بعض الشركات لديها حجم مبيعات مرتفع وهامش ربح متوسط، إلا أنه يُمكن وقوع الكثير من الأزمات حين لا يكون الدفع نقدًا، فهناك الكثير من الفواتير التي ينبغي أن تدفعها الشركة بالنقد، وتتعرض بعض الشركات إلى نقص التدفق النقدي، مما يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لوضع الشركة واستمراريتها.

 

 

قروض الشباب
قروض الشباب

 

 

المشكلات الاقتصادية

يؤدي ضعف الوضع الاقتصادي في الدلة إلى صعوبة بقاء الأعمال، وتشمل المشكلات الاقتصادية التغيرات الشاملة  في الإنفاق، حين لا يكون لدى العملاء أموال كافية لإنفاقها، إذ تنهار العديد من الشركات خلال مراحل الركود.

كما تشمل الأزمات الاقتصادية أيضا التغيرات في طرق الاستهلاك والصناعة، وفشل الشركات حينما تخفق في التكيف مع تغير اهتمامات العملاء، مما يعني أن هناك مشكلة كبيرة فيما يتعلق بقدرة إنتاجها.

 

المشكلات القانونية

المشكلات القانونية تعتبر مكلفة جدا، ويُمكن أن تتسبب في إفلاس الشركات الضخمة، وتشمل تلك المشكلات الدعاوى القضائية التي يرفعها العملاء، والمشكلات المتعلقة بتغيير القوانين واللوائح واختراق قوانين الدولة.

 

  1. تجربتي مع سداد القروض

بعد تخرجي من الجامعة قررت أن أقوم بعمل مشروع لكي ابني مستقبلي ولكن كان من الصعب القيام بذلك بسبب أن بعد تخرجي التحقت بالخدمة العسكرية وبعد انتهائي من كل ذلك لم يكن معي أي مال فماذا أفعل!!؟

ظللت أفكر بذلك السؤال حتى توصلت إلى فكرة طلب القرض من البنك وبالطبع كنت أشعر بالخوف من ذلك حتى قررت أن اتشجع وأقوم بتلك الخطوة لذلك ذهبت إلى البنك وعرفت الأوراق والمصوغات المختلفة وقمت بعمل دراسة جدوى لمشروعي وانتظرت الموافقة عليه وتم ذلك بعد توضيحي طريقة تسديد القرض وأخيرا قمت بتنفيذ المشروع وسددت جميع ديوني ولكن لم يكن ذلك بالسهل على كل حال ولكن في النهاية أصبحت من أصحاب الأعمال وبذلك نكون قدمنا كل ما تود معرفته عن شركات تسديد الديون بالتقسيط بالرياض.

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

 شركات سداد مديونيات

شركات سداد مديونيات .. أشهر 3 جهات في المملكة تنهي إجراءاتك بدون تعقيدات

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *