أخبار عاجلة
الرئيسية / القروض البنكية / شركات سداد القروض في السعودية

شركات سداد القروض في السعودية

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، جهتين متخصصات بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

أفضل شركات سداد القروض في السعودية وحل مشكلة التعثرات

القروض سلاح ذو حدين فهو وعلى الرغم من كونه طوق النجاة في كثير من الأحيان إلا إن التعثر في التسديد قد يعرض صاحبه لضغط نفسي كبير لذلك سوف نستعرض معكم شركات سداد القروض في السعودية في مقالتنا بالإضافة إلى أفضل طرق تسديد القروض البنكية التي أوصى بها المستشارين الماليين فتابع معنا…

شركات سداد القروض

تزخر المملكة السعودية بالعديد من الشركات التي تقوم بتمويل المشاريع ومنح القروض كذلك خدمات تسديد القروض، حيث تعمل على سد الدين ومنحك فترة سداد مرة أخرى لتقوم بالتسديد فيها ومن بين تلك الشركات هي شركة سداد وكذلك شركة الفايز كذلك شركة النايفات وجميعهم من الشركات المشهور عنهم القدرة في حل تلك الأمور.

ربما تفيدك قراءة: دليلك الوافي للتعرف على مؤسسات سداد القروض في المملكة 

مكتب سداد:

يعمل المكتب على  تسديد القروض الشخصية وكذلك المتعثرات، فإذا كان لديك قرض سابق لدى بنك الراجحي،  والبنك الأهلي أو بنك الرياض، أو بنوك أخرى أو رهن عقاري، أو أي متعثرات أخرى، وتسعى للقيام بالتسديد لاستخراج قرض جديد، وتتمكن تسديد المديونية وكذلك تقديم القروض الصناعية في السعودية خدمات تحويل الراتب، وتمويل المشاريع بطريقة شرعية واسلامية، تقوم شركة سداد بعمل ذلك خلال 24 ساعة وبأفضل الأسعار الممكنة، تشمل تأجيل الأقساط لمدة ٣ أشهر إعادة التمويل بنسبة أفضل.

العنوان:- الرياض ، المملكة العربية السعودية

أما عن ارقام شركات تسديد الديون 

 

تعثر سداد القروض الشخصية
تعثر سداد القروض الشخصية

 

 

شركة النايفات للتمويل:

في أي مكان وأي وقت وبالطريقة التي تريدها تقدم شركة النايفات للتمويل خدمتها الشاملة وتستطيع من خلالها طلب قرض للشركات كذلك تمويل الأفراد وتلبية احتياجاتهم الشخصية، وتسديد القروض واستخراج قرض جديد.

 ويتم اعتبار شركة النايفات بجدة واحدة من أفضل شركات تسديد الديون بالمملكة العربية السعودية وتتميز بأن لها فروع في الوطن العربي والشرق الأوسط وهذا بسبب قدرتها الواضحة في استقطاب الأفراد والمؤسسات لتمويل ما يحتاجون إليه من متطلبات  وكذلك لتطوير كافة الأعمال التجارية المختلفة ومنح القروض الزراعية في السعودية، كذلك تقديم حزمة خدمات متعددة، وتتميز بأنها تقوم بتقديم خدمتها لكل الناس دون أي تفريق وتعتبر خيار أفضل من البنوك بحد ذاتها.

الفايز لسداد الديون:

 تقوم الشركة بدور بارز في سداد كافة التعثرات المالية ويتم اعتبارها من أفضل شركات تسديد الديون بالتقسيط والمديونيات للسعوديين، وتقوم بتسديد القروض القديمة بأقل نسبة من  الفوائد، كذلك خدمات التمويل شخصي وتمويل بدون تحويل، تمويل راجحي وتمويل الأهلي، تمويل بدون تحويل، استخراج قرض جديد بساعات قليلة، بطريقة شرعية آمنة كذلك تقدم تسديد قروض وتسديد تعثرات بنكية ومالية، ويتعامل مع البنك العربي والرياض، بنوك الراجحي، والبنك الأهلي وبنك سامبا.

ربما تفيدك قراءة: قائمة بأفضل مكاتب سداد القروض في السعودية

انواع القروض في السعودية

تتميز القروض في المملكة العربية السعودية بالتنوع العام وسنقوم بذكر تلك الأنواع فيما يلي:-

  • القرض المعجل

يعاني الكثير ممن يقوموا بالتقديم من أجل الحصول علي قرض من مدة انتظار طويلة والتي يمكن ان تصل إلى سنوات لذلك أطلقت البنوك برنامج القرض المعجل بالاتفاق مع البنوك المحلية كما يلي:-

  • يقوم طالب القرض بالحصول على قرض عن طريق أحد البنوك المحلية.
  • يقوم الصندوق بالتكفل بكافة التكاليف الخاصة بالقرض مع البنك
  • يقوم المقترض بسداد هذا القرض بدون أي فوائد للصندوق خلال مدة 10 سنوات.
  • القروض الخاصة للعقار

وهي قروض شخصية يتم تقديمها للمواطنين من دون أي نسبة فوائد حتى امتلاك سكن خاص لهم أو لتغطية جزء من بناء مسكن ويتم السداد على فترة تصل إلى 25 سنة.

القروض الاستثمارية

هي قروض شخصية تصل إلى 15 سنة حيث انها تستهدف المستثمرين كذلك الراغبين في بناء عقارات سكنية والمكاتب التجارية والمعارض وغيرها من المشروعات حيث يتم تقديم ما تكون قيمته 50% من قيمة البناء بمبالغ تمويلية تصل إلى 10 ملايين ريال سعودي بحد أقصى.

القرض الطلاب

عبارة عن قرضٍ مالي يتم تقديمه للطلاب على شكل مبلغ مالي واحد كبير، ويكون السداد عن طريق أقساط شهرية مخففة تناسب مع الظروف الطلابية، أو يكون راتب شهري يتم تقديمه للطالب لمساعدته في تغطية تكاليف الدراسة، ويسدد وفق شروط تختلف باختلاف الجهة المقدمة للقرض البنكي ويتم اتباع ذلك النظام بكثرة في المملكة العربية السعودية.

قروض المركبات

هو قرض تقوم البنوك وشركات التمويل المرخص لها أن تمارس نشاط تمويل المركبات بتقديمه في المملكة للعملاء الراغبين بامتلاك سيارة، على أن يقوم العميل بسداد مبلغ هذا القرض مع تكلفة القرض على أقساط شهرية ميسرة لفترة لا تزيد عن 5 سنوات.

 وعادةً يكون تمويل شراء سيارة في المملكة  تحت أسم برنامج التأجير.

القرض العقاري

هو قرض متاح داخل البنوك في المملكة العربية السعودية للأفراد الراغبين بامتلاك أرض أو عقار أو ترميم عقار وتنطبق عليهم كافة الشروط المتعلقة بالحصول على القرض العقاري، حيث يقوم العميل بتسديد كافة مبالغ القرض مع التكلفة على أقساط شهرية تصل إلى 25 سنة.

 وللحصول على هذا القرض يشترط أن يتوافر عند العميل دفعة مقدمة تعادل قيمة 10% من قيمة العقار الخاصة  وذلك بوجب قانون مؤسسة النقد العربي السعودي، وقد خفض صندوق التنمية العقاري قيمة الدفعة التي يتم تقديمها للمسكن إلى 5%.

الرهن العقاري

هو أحد الحلول الائتمانية التي يمكن للشخص الاتجاه إليها بهدف الحصول على السيولة اللازمة بضمان العقار الذي يمتلكه، بهدف تحقيق هدف مالي محدد ومن ثم يتم سداد القرض بعد إضافة التكلفة على أقساط شهرية متتالية، وفقاً لشروط وأحكام نظام الرهن العقاري في المملكة العربية السعودية.

برنامج التمويل المدعوم

متوفر لدى من مختلف مؤسسات التمويل المشاركة في البرنامج التمويلي للملكة، وهو مخصص لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري، حيث تقوم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري بتحمل كامل أو جزء من أرباح القرض الخاص لشراء المنزل  ويصل إلى 500 ألف ريال من مبلغ التمويل.

القروض الاجتماعية

يوفر بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مجموعة من منتجات التمويل الاجتماعي والموجهة تستهدف أصحاب الدخل البسيط، حيث يتيح البنك لأفراد هذه الشريحة الفرصة في الحصول على قرض ميسر يمكنهم من تلبية بعض الالتزامات المتخطية عن احتياجاتهم الأساسية سواء للفرد أو العائلة بنسبة قليلة من الفوائد من أجل تسهيل تسديد القروض الشخصية على المواطنين.

 

 تسديد جزء من القرض
تسديد جزء من القرض

 

قرض الزواج

تم دخول هذا النوع من القروض الشخصية حديثا في بنوك المملكة العربية السعودية نظرا لارتفاع تكاليف الزواج وعرف باسم قرض التزوج، فإذا كنت مقبلا على الزواج، فلا داعي أن تقلق حول نفقات العرس الباهظة، فبإمكانك الآن التوجه للبنك الذي يقدم هذا القرض، والتقدم بطلب، ومعرفة الشروط وكيفية السداد.

وننصح بسرعة سداد القروض في السعودية بعد استقرار أمور الزواج، وعدم ترك الأقساط المتفق عليها متراكمة، حتى لا تتراكم الضغوطات المختلفة، فالحياة قبل الزواج تختلف إلى حد كبير عن الحياة بعد الزواج.

ربما تفيدك قراءة: ودع ديونك مع أفضل مكاتب خدمات تسديد القروض…

إعادة التمويل

هو قرض تقدمه البنوك للعملاء للحصول على تسهيل على العملاء من أجل سداد مديونياتهم المختلفة لدى أكثر من بنك كالمبالغ المستحقة على البطاقات الائتمانية أو القروض القائمة، والتي غالباً ما يتم توحيدها ضمن قرض واحد لدى بنك واحد بهدف خفض التكلفة العالية المترتبة على المبالغ المستحقة على البطاقات الائتمانية لأن تكلفة إعادة التمويل أقل بكثير من تكلفة عدم القيام بسداد كامل للمبالغ المستحقة على البطاقات الائتمانية، أو لزيادة مدة السداد بهدف خفض العبء المالي الشهري على العميل.

القروض الشخصية في السعودية

جاءت حلول القروض الشخصية بواسطة المصارف وشركات التمويل المتنوعة والعديد منها تتماشى وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية، وتختلف المميزات من بنك إلى أخر ومن مؤسسة إلى أخرى وتعتبر القروض الشخصية طريقة استثمار ناجحة بالنسبة للمصارف والشركات المالية، وتقوم فكرة عمل القروض الشخصية على قيام البنك أو الشركة التي ستقرض العميل بإقراضه مبلغا من المال لشراء عقار على سبيل المثال مقابل أن يتم رهنه للجهة التي قامت بالإقراض، وذلك لضمان حقهم بثمن هذا العقار في حال تعثر سداد القروض الشخصية، أما في حالة السداد الكامل للقرض فيتم فك الرهن ويصبح  العقار ملكا للمُقترض وتسمى هذه العملية بالرهن العقاري وييتم ذلك بالنسبة للسيارات والأمور الأخرى.

ربما تفيدك قراءة: تعبت من القروض.. إليك أفضل مكاتب تسديد القروض

وذلك نستطيع أن نقدم تعريف شامل للقرض الشخصي بأنه مال يقرضه البنوك للأفراد مقابل ضمانات مثل مرتب الشخصي أو أوراق ملكية لقطعة أرض أو عقار أو سندات واكتتابات بأسهم أو وجود حساب بنكى وتهتم البنوك بتلك الضمانات لضمان حقوقها في الحصول على القرض الشخصي أو لضمان حقها عند حدوث أي مشكلة بالدفع، حيث يكون من حقك البنك رفع دعوى والحجز على ممتلكات صاحب القرض عند قيامه بعدم السداد مع عدم تقديم اى طلبات تأجيل.

وللقرض الشخصي إقبال واسع من قبل جميع الأشخاص بالمملكة العربية السعودية وهذا لسهولة إجراءاته ولاستخدامه في متطلبات كثيرة مثل سد القروض أو لعمل مشروع أو للزواج أو لشراء عقار أو ارض فهناك الكثير من البنوك لا تقوم بوضع أي نوع من القيود على إنفاق القرض الشخصي ولكن من أبرز عيوبه هو نسبة الفائدة البنكية التي تفرضها البنوك على القرض الشخصي.

طريقة سداد القروض

هناك بعض الطرق الذي قدمها العديد من المستشارين الماليين لتسهل عليك سداد القروض بالطرق المبتكرة.

الاستعانة بشركات تسديد الديون

في حالة أنه لا يوجد وقت لديك وستتعرض للمسائلة القانونية وليست هناك أي فرصة حتى تقوم بادخار المال أو البدء في مشروع ما لتحسين دخلك سيكون الحل هو التوجه إلى شركات تسديد القروض حيث ستتبنى مشكلتك بصدر رحب وتقوم بتسديد الدين عنك للجهة التي قامت بتمويلك على أن تقوم بتسديد الدين إليها مرة أخرى على فترات متفق عليها.

ربما تفيدك قراءة: مكاتب تسديد القروض بالطائف…إليك أفضلها لتودع ديونك

لماذا أصبحت مديونا

لا تفكر في الماضي نصحية طالما توقفنا أمامها ولعلنا استفدنا بها في الكثير من الأوقات، ولكن في هذه الحالة، يعتبر التفكير في الماضي أمر ضروري فقبل أن تقوم بالتفكير غي كيفية أن تتخلص من الديون، عليك في  أن تفكر ما هي الأسباب التي دفعتك للوقوع في فخ القروض.

حيث أن الكثير يتوقف به الحال بالناس وقد أصبحوا غارقين في القروض وهذا لأنهم لا ينتبهون إلى الكماليات الذي ينفقون عليها العديد من الأموال.

إن الهدف من التفكير كيف أصبحت متعثر في سداد القروض، هو إدراك ما دفعك إلى طلبه حتى يمكنك أخذ الخطوات الملائمة لمنع تكرار نفس الموضوع مرة أخرى ولتحديد التدابير المناسبة.

توقف عن خلق المزيد من الديون

عليك بالتوقف عن اقتراض المال، طبعا هذا وحده لن يساعدك على التخلص من الديون، ولكن على الأقل لن تزيد ديونك سوءً، وحتى لا تتعرض لعقوبة عدم سداد القرض في السعودية للمقيمين

 فحين تقوم  بالاستمرار في إضافة الديون بينما تقوم بسداد الديون السابقة لها لن تحقق تقدما ضخما، هذا لو حققت فعلا تقدما يُذكَر.

 واجه بمنتهى الحزم إغراء الحصول على مزيد من القروض الاستهلاكية الشخصية، وتحمّل المسؤولية بالوضع الحلي لمالك ولا مشكلة إذا كنت ستمر بفترة ضيق إذا كانت النتيجة بعد ذلك انك ستتخلص من ديونك وتستعيد راحتك.

ضع ميزانية واقعية والتزم بها

إن وضع الميزانية لتقوم بتتبع دخلك ونفقاتك هو أمر ضروري للتخلص من القروض خلال فترة زمنية مناسبة وسريعة، وسيساعدك هذا على معرفة ظروفك المالية بوضوح وتحسين وضعك المالي الحالي، والتقدم لتحقيق هدفك.

سيكشف هذا ما إذا كان لديك مالاً باقيًا أم لا، وهو ما يسمى بأسم الفائض المالي، أو ما إذا كان الشهر لا ينتهي إلا وأنت مفلس، وهو ما يسمى بأسم العجز.

وإن الهدف من القيام بذلك هو خلق وزيادة الفائض لديك واستغلال هذا المال لدفع قروضك.

اختر دينًا واحدًا وامنحه كل ما لديك

إذا كنت تقوم بتخصيص دفعات صغيرة متفرقة لجميع الديون، ستنخفض ديونك بمبلغ صغير في كل مرة.

 بينما يمكنك تحقيق تقدم ملحوظ أكثر من خلال التركيز على تسديد دين واحد ودفع أكبر قدر من المال كل شهر حتى سداد هذا الدين بشكل كامل، وفي تلك الأوقات، ادفع الحد الأدنى من المال كل شهر للقروض الأخرى، ثم كرر نفس الأمر مع دين آخر، وآخر حتى تسددهم كلهم.

 تمنحك طريقة كرة الثلج شعورا بشكل واضح بأنك تمضي قدمًا إلى الأمام، وشعورك بأنك تسدد دينا تلو الآخر بشكل تم التخطيط له سيمنحك شعورا بالإنجاز وهذا سيزيدك مزيدا من الإصرار والتحمس.

ستحتاج لمزيد من المال لسداد ديونك بكفاءة عالية، ويمكنك القيام بذلك من خلال الحصول على المال إما من خلال وظيفة بدوام جزئي  أو الحصول على مزيد من العمولات (لو كنت في مجال البيع والشراء).

طبق طريقة كرة الثلج

طريقة كرة الثلج تعد من أشهر الطرق لسداد القروض تقوم فكرتها الأساسية على أن تقوم بالتخلص من الديون الصغيرة أولا ثم الأكبر فالأكبر، فتدرج كرة ثلج من أعلى قمة الجبل كلما تتدرج لأسفل تصبح اكبر، هذه الطريقة تساعدك على الشعور بالأمل ويحفزك على الاستمرار في سداد القروض لأنك تسعد عند التخلص من قرض ثم تبدأ في الذي يليه وهكذا إلى أن تتخلص من جميع القروض.

أنشئ حساب مدخرات

المال الذي عملت على توفيره واستقطاعه من دخلك لا تصرفه بشكل كامل على تسديد جزء من القرض وإنما خصص جزء منه للادخار وجزء للطوارئ فحساب الطوارئ استعمله للمشاكل التي تظهر دون أن تكون على استعداد لها، أما حساب الادخار يجب أن لا تقوم باستخدامه وصرفه أبدا الا في الاستثمار.

اتبع طريقة الاستقطاع الشهري

يتم اعتبار تلك الطريقة الأشهر هذه الأيام وذلك لضمان الثقة بين المقرض والمقترض وتكون عن طريق تحديد نسبة يتم استقطاعها شهريا من المرتب أو من الأرباح وتعتبر هذه أقساط ويتم الخصم إلى أن تنتهي من تسديد القرض مع الفائدة المتفق عليها ويوجد العديد من الطرق التي تندرج تحت هذا القسم والتي تتعلق بنسبة الاستقطاع والفائدة.

استثمر أموالك

المال الذي قمت بادخاره لا تصرفه على سداد ديونك والتزاماتك المالية فقط حيث تستطيع  استعمله في تنميته وزيادة وذلك عبر استثماره في قطاعات مختلفة مثل أنشاء مشروع خاص أو شراء الذهب للتجارة أو في سوق البورصة لأن الاستثمار سيزيد من قيمة مالك بشكل واضح ويجعلك تتخلص من كافة الديون بشكل أسرع

مثال

 قمت باستثمار مبلغ ٥٠٠ دولار ويحقق لك نسب أرباح سنوية 30% فقط هل تعلم انك ستضاعف هذا المبلغ في فترة اقل من اربعة سنوات فقط فمال بالك إذا كنت تقوم بالمحافظة على ادخار مالك وزيادته حينها بإمكانك التخلص من جميع ديونك في ظروف فترة اقل ثم الوصول إلى الحرية المالية.

سداد القرض قبل ميعاده

السداد للقرض قبل معاده ويعرف أيضا بالسداد المبكر للقرض يعني أن تقوم الشركة أو الشخص المقترض بتوفير المال من مصادر تمويل مختلفة وهذا لسداد القرض الذي تمكن من الحصول عليه من البنك دفعة واحدة، بدلا من الالتزام بالأقساط الشهرية التي كان قد اتفق عليها مع البنك الذي قام بأقراضك، وفي بعض الحالات يكون السداد عبر قروض خارجية من مصادر مختلفة تكون أقل تكلفة مثل المؤسسات الدولية، وقد يكون عبر سيولة فائضة لدى الشركة المدين.

لماذا تتجه إليه؟

الشركات والأفراد تستغل لهذا الإجراء في عدة حالات منها حين أن تتوافر لديها سيولة فائضة غير مستغلة وغير مطلوبة فتحتاج لسداد القروض المستحقة عليها بشكل معجل حتى لا تضطر أن تتحمل الميزانية أعباء في المستقبل ولكن يكون هناك عمولة تعرف باسم عمولة السداد المبكر للقرض، وفي حالة أخرى وهي المتواجدة بالسوق المحلي حين أن ترتفع الأسعار الفائدة على الاقتراض لمستويات عالية فإن الشركات تقوم بأخذ تلك الخطوة حتى تتجنب الأعباء الناتجة عن سداد الديون، لأنها ترتفع بشكل مبالغ فيه مع ارتفاع أسعار الفائدة لأن معظم العقود الاقتراض الطويلة يتم الاتفاق عليها على الفائدة المتغيرة المرتبطة بسعر الكوريدور لدى البنك أو المؤسسة.

هل تفضل البنوك السداد المبكر؟

لا بالتأكيد، حيث قرار السداد المعجل يحرم البنوك في القطاع المصرفي من فوائد سنوية تحصلها على أقساط القروض، وتستولى على جزءا كبيرا جدا من ارباحها، خصوصا أنه في حالة التسديد المعجل للقرض تحصل البنوك على عمولة بسيطة على إجمالي التمويل لا تمثل فائدة كبيرة بالنسبة إليها.

 

 

عمولة السداد المبكر للقرض
عمولة السداد المبكر للقرض

 

 

اسقاط القروض في السعودية

يتم الإعفاء من القروض لأسباب مختلفة منها أنه يسقط عن المتوفين والمقدمين على قرض مالي للزواج ولكن بمجموعة من الشروط منه أنه يكون عند سن معين.

كما أن أجبرت مؤسسة النقد البنوك المختلفة بعمل إعادة جدولة للديون في حال تم ثبوت تغير لظروف العميل بشكل اجباري دون منح تمويل جديد ودون أي رسوم إضافية ودون أي تغيير في كلفة الأجل المسموح، وعلى البنوك والمصارف تنفيذ الجدولة للديون خلال فترة لا تتعدى الشهر، ويستثنى من ذلك عقود القرض الذي تم منحه بضمان الأصل.

 وبالنسبة لإجراءات المتعلقة مع العملاء المتعثرين عن سداد القرض، فقررت مؤسسة النقد أنه يحق لجهة التمويل المصرفية في البدء في اتخاذ كافة الإجراءات النظامية على العميل المتعثر عن السداد مع الجهات القضائية المختصة.

مع التأكيد على ضرورة إخطار العملاء بذلك الأمر عند تخلف العميل عن السداد لأكثر من ثلاثة أشهر على التوالي أو خمسة أشهر متفرقة طوال فترة القرض، على أن تكون آخر محاولة تواصل مع العميل من خلال العنوان الوطني الذي قام بتسجيله.

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية

تختلف العقوبة في المملكة العربية السعودية في عدم التسديد للقروض من عقد إلى أخر وفقا للشروط التي تم وضعها في عقد الاقتراض ومنها:-

  • يكون من الصعب أن تحصل على قرض آخر في المستقبل.
  • يقوم البنك بالعمل على تجميد كل الحسابات المصرفية وحجز أرصدة الخاصة بك حتى تقوم بسداد كل المتعثرات بما يتفق مع قرارات المصرف أو المؤسسة المعنية بهذا الأمر.
  • يتم الحجز الفوري على كافة الأملاك عند القيام  بتأخير سداد القرضإذا كان التمويل مرهونا بضمان ما وفقا للوائح والقوانين السارية ويتم بيعه في مزاد علني والتعرض للحبس.

وبذلك نكون قد وفرنا كافة المعلومات التي تستطيع الاستعانة بها عند القيام بتسديد الديون.

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

 شركات سداد مديونيات

شركات سداد مديونيات .. أشهر 3 جهات في المملكة تنهي إجراءاتك بدون تعقيدات

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *