أخبار عاجلة
الرئيسية / العناية بالشعر / تجارب زيت الحشيش لتطويل الشعر 0540428830.. 3 وصفات ناجحة

تجارب زيت الحشيش لتطويل الشعر 0540428830.. 3 وصفات ناجحة

هل لا زلت متردد في استخدام زيت الحشيش؟ إليكم تجارب زيت الحشيش لتطويل الشعر احكم بنفسك

قبل أن ندخل بالموضوع دعنا نتوقف لثواني؛ لنشير إلى أهم النقاط التي يجب الإنتباه لها قبل شراء زيت الحشيش الأصلي في السعودية من أي شخص /جهة:

يكون البائع عبارة عن متجر رسمي. يكون هذا المتجر مسجل في معروف. يكون لديه سجل تجاري رسمي. يكون لديه حساب بنكي رسمي. يكونو معتمدين في مجال العناية بالشعر. يكونو موثقين من مواقع سعودية كبيرة. تجارب حصرية لعملائهم. وبالطبع منتج أصلي 100%.

مع العلم إن هذه النقاط متوفرة حسب علمنا فقط لدى متجر بيت العناية بالشعر. يمكنك زيارة متجرهم بـ الضغط هنا

يقول المثل اسأل مُجرب ولا تسأل الطبيب، ولأن التجربة خير دليل ولأنها طريقنا في الاستفادة من تجارب الآخرين وأخذ خلاصة ما توصلوا إليه قمنا بجمع أفضل تجارب زيت الحشيش لتطويل الشعر .

كثيرة هي الفوائد التي يمنحها زيت الحشيش للشعر، جعلته ينال شهرة عالمية، فأجريت عليه الكثير من الدراسات، ونصح به كثير من الخبراء، كما قررت الكثير من صالونات التجميل الاستعانة به في حل مشاكل الشعر المختلفة وتوفيره للزبائن من أجل زيادة طول شعرهن على وجه الخصوص.

لذا إذا كنت ترغب في التعرف على كل ما يتعلق بهذا الزيت بالتفصيل فننصحك بمتابعة هذا المقال.

متجر بيت العناية بالشعر هو أفضل متجر سعودي يبيع زيت الحشيش الأفغاني الأصلي 100%. مسجل بمعروف. عروض لفترة محدودة اطلب الآن…
تواصل مباشرة بالضغط هنا

زيت الحشيش لتطويل الشعر

زيت الحشيش من الزيوت التي أثبتت فعاليتها الكبيرة في زيادة طول الشعر، فهو زيت آمن وطبيعي يتم استخراجه من نبتة الحشيش.

يحتوي الزيت على الكثير من المواد المغذية للشعر تجعله يساعد من قاموا بتجربته بالوصول إلى نتيجة سريعة وفي وقت قصير للغاية، حيث يمكن زيادة طول الشعرة 5 سم في أول شهر من استخدام الزيت.

ربما تفيدك قراءة: زيت الحشيش لعلاج تساقط الشعر | 10 ميزات لن تجدها في زيت أخر

 

زيت الحشيش لتطويل الشعر
زيت الحشيش لتطويل الشعر

مجربات زيت الحشيش الافغاني

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الزيت يحتوي على  مستويات عالية التركيز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الشهيرة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وأوميغا 9،

كما أن نسبة أحماض أوميغا 3 إلى أوميغا 6 الموجودة في زيت الحشيش هي أفضل الزيوت المختلفة لأنها أكثر تركيزًا وغنى به  وذلك أكثر بثلاث مرات من الزيوت المغذية للشعر المختلفة مثل زيت السمك وزيت الكتان وزيت الزيتون، والزيوت الأخرى التي تساعد في حل مشاكل الشعر من خلال استخدامها بطرق مختلفة على الشعر سواء كدهان يومي من خلال استخدامها كحمام زيت.

فائدة هذه العناصر الغذائية هي أن أحماض أوميغا الموجودة تعطي زيت الشعر القوة والتغذية التي تقوي بصيلات الشعر، دراسة في فرنسا عن مجموعة من الفتيات يستخدمن مكملات أوميجا 3 وأوميجا 6 ومجموعة من مضادات الأكسدة لمدة ستة أشهر، وكانت النتيجة زيادة ملحوظة في كثافة الشعر وزيادة في سمك شعر السيدات وطوله بشكل قوي وجيد، بالإضافة إلى حمايته من السقوط والتخلص الدائم من مشكلة الشعر الخفيف، وظهور نمو شعر جديد.

يتميز زيت الحشيش بالنتائج التي تظهر بسرعة، ومع إجراء العديد من التجارب تثبت أن تساقط الشعر يتوقف في الأسبوع الأول من الاستخدام، في البداية ستلاحظ السيدة تساقط شديد لأول 3 أيام حيث تسقط الشعرات التالفة ويبدأ الشعر في الإنبات، وفي غضون 3 أشهر من الاستخدام تصل المرأة إلى الكثافة التي تحلم بها بالإضافة إلى شعر طويل ومميز ومنسدل على ظهرها بنعومة وأنوثة.

زيت الحشيش لتطويل الشعر في اسبوع

تشارك الكثير من السيدات تجربتها مع الآخرين بعد استخدام الزيت على النحو التالي:

تجربتي مع زيت الحشيش للشعر

“قرأت في المنتديات عن زيت الحشيش أنه مهما، يزيد من طول الشعر ويجعله كثيف ولامع، وبطبيعة الحال، لا أحب التهويل أو المبالغات لذا سأعرض تجربتي وبكل أمانة مع زيت الحشيش للشعر

بدأت السيدة في البداية نصيحة بضرورة شراء المنتج الأصلي والتأكد من علامة الجودة الموجودة على العبوة حتى لا تتعرض إلى شراء زيت مغشوش قد يكون له أثر سلبي على الشعر، ويمكن مطالعة الصور الخاصة بالزيت ومعرفة مواصفاته للتفريق بسهولة بين المنتج الأصلي والمغشوش..

تكمل السيدة حكايتها مع الزيت أنها قامت بتجربته لمدة 15 يومًا، مع وضعه لعدة ساعات  يومًا بعد يوم كحمام زيت ثم غسل الشعر بالشامبو أو الاكتفاء  بشطفه فقط، مع الإشارة إلى تفضيل غسله حتى لا يصبح الشعر دهني ودبق وملتصق ببعضه.

تشير أنها أيضا اتبعت التعليمات الموجودة على العبوة التي بها طريقة الاستخدام بالتفصيل من أجل الوصول إلى أفضل النتائج، خاصة بعد نصائح كل من قاموا باستخدام زيت الحشيش لتطويل الشعر مجرب

أما عن النتيجة فقد زاد  طول شعرها حقًا في فترة قصيرة، حيث قبل التجربة استخدام الزيت قامت بقص الشعر حوالي 2 سم، وفي غضون 10 أيام، زاد طول الشعر بشكل ملحوظ على الرغم من أن شعرها من النوع الذي يستغرق وقت طويل حتى ينمو ويزداد طوله، بالإضافة إلى ملاحظتها دور زيت الحشيش لانبات الشعر وظهور شعرات جديدة، كما قل التساقط بنسبة 60 ٪ في الأسبوع الأول.

تشير التجارب إلى أن شراء زيت الحشيش الأفغاني أصلي وطبيعي ومضمون بنسبة 100٪، وهي من أهم الخطوات التي تضمن نجاح الزيت في إنبات الشعر، لذلك نوصي بعدد من المتاجر المعروفة بسمعتها الطيبة وبيعها الأفضل والأفضل، أفضل أنواع الحشيش بأقل الأسعار المناسبة للجميع.

تجربة زيت الحشيش للصلع

في البداية يجب التنويه أن الصلع الوراثي لا يتم علاجه باستخدام الزيت، لكنه قد يعطل من الصلع في حال ظهوره في البداية من خلال توفير العناية التي يحتاجها الشعر، حيث يشير كثير من الرجال أن الزيت قام بتقليل من نسبة الصلع بعد تجربة استخدام الزيت بانتظام على الشعر.

ربما تفيدك قراءة:  تعرفى على حكم استخدام و اضرار زيت الحشيش الافغاني

طرق استخدام زيت الحشيش للشعر

توجد الكثير من الطرق التي من الممكن إتباعها من أجل استخدام الزيت على الشعر، إلا أنه أفضل ضل طريقة لاستخدام الزيت لإطالة الشعر هي استخدام الخام والموضعي مباشرة على الشعر.

 استخدام الزيت الخام دون إضافة أي زيوت أو إضافات إليه، ثم تمشيط الشعر جيدًا مع تقسيمه إلى جزأين في الوسط أو أربعة أجزاء حسب كثافة الشعر للوصول إلى فروة الرأس واختراق الزيت في جميع الأجزاء من الشعر بسهولة.

قبل استخدام الزيت، من الأفضل رج الزجاجة جيدًا، والبدء في تطبيق الكميات المناسبة من الزيت بما يتماشى مع طول وكثافة الشعر، مع الانتباه إلى عدم الإفراط في استخدام الزيت وتطبيق كميات كبيرة حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية.

وأفضل طريقة استخدام زيت الحشيش الافغاني خمس نجوم هي من خلال القيام بتدليك فروة الرأس لعدة دقائق بعد وضع الزيت وتوزيعه جيدًا على الرأس له دور مهم ومهم في تحفيز الدورة الدموية وتوزيعها بشكل مناسب حتى يصل إلى الجذور ويشبع فروة الرأس ويفيد الشعر بأكمله منه.

يترك الزيت على الشعر لمدة خمس أو ست ساعات قبل غسله وتغطيته جيداً.

يُفضل روتين العلاج المستمر لإنبات الشعر ليكون دورة علاج لمدة ثلاثة أشهر، بمعدل مرة كل يومين، ثم يتم تقليل عدد المرات في الأسبوع تدريجيًا.

متي تبان نتيجة زيت الحشيش

يساعد زيت الحشيش على زيادة طول الشعر بمقدار 5 إلى 7 سم كل شهر، وهي أفضل نسبة يمكن الحصول عليها لأنها واحدة من أفضل الزيوت المميزة التي يمكن استخدامها مقارنة بزيوت إنبات الشعر الأخرى مثل زيت بذر الكتان وزيت السمسم، زبدة الشيا، وما إلى ذلك، والتي لها دور كبير في إنبات الشعر مرة أخرى وتنشيطه، لكن نتائجه لا يمكن مقارنتها بنتائج زيت الحشيش المثير للإعجاب والمؤكد وتظهر في وقت قصير.

من الطرق الشهيرة في الاستخدام أيضاً القيام ب خلط زيت الحشيش مع زيوت اخري مثل جوز الهند أو غيرها من الزيوت التي تفضل استخدامها من أجل الوصول إلى نتائج أفضل، حيث يتم وضع مقدار متساوي من الزيت، وترجع أهمية وفائدة زيت الجوز الهند مع الحشيش إلى ن زيت جوز الهند من الزيوت المستخدمة بشكل متكرر، وخاصة في المناطق الساحلية مثل سريلانكا وماليزيا والكاريبي حيث ينمو جوز الهند بكثرة، ويستخدم بسبب فوائده مثل إطالة الشعر في الشهر والترطيب ومنع التقصف وتلف الأطراف

أما عن طريقة الاستخدام الخاصة بالزيتين فيتم بوضع مقدار متساوي منهما مع تسخينهم لبضع دقائق على نار هادئة للحصول على درجة حرارة مناسبة للمسها، ثم ضعي المزيج على فروة الرأس ودلكيه برفق، اتركيه لبعض الوقت حتى يبرد على رأسك ثم اشطفيه بشامبو خاص بالشعر ويمكن الاستعانة بشامبو زيت الحشيش أيضا والذي يباع في صيدلية النهدي.

ربما تفيدك قراءة:  زيت الحشيش لمنع تساقط الشعر | الأفضل لحل المشكلة

زيت الحشيش للشعر المصبوغ

يمكن استخدام زيت الحشيش مع الصبغة للوصول إلى نتائج مذهلة أيضا، حيث يعاني الشعر المصبوغ من العديد من المشاكل، حيث أن المواد الكيميائية  الموجودة في الصبغات تؤثر على الشعر وتسبب له الكثير من التلف، مثل الجفاف، وتقصف الأطراف، وأحيانًا تساقطها، حيث يظهر الشعر بعد الصبغ غير صحي ولامع، ويبدو أن الشعر منهك ومتعب، لذا بناء على  زيت الحشيش الافغاني خمس نجوم وتجارب المستخدمات له فهو أحد أفضل الزيوت للشعر التي تمنحه الرطوبة واللمعان اللازم ليبدو صحيًا وجميلًا ومنسدل

يمكن استخدام زيت الحشيش مع العسل لعلاج تلف الشعر الناجم عن الصبغة، حيث أن العسل مرطب طبيعي يساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر ويعطيه حيوية، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على نمو بصيلات الشعر، ويساعد المساك المكون من العسل مع أي نوع من انواع زيت الحشيش على استعادة لمعان ونعومة الشعر.

 قومي بعمل القناع من خلال خلط ملعقتين عسل مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الحشيش، وقسمي الشعر لوضع القناع من الجذور إلى الأطراف، ثم غطي شعرك بغطاء الاستحمام البلاستيكي أو أي غطاء متوفر لديكي واتركيه على الشعر لمدة 15-20 دقيقة ثم قومي بشطف الشعر جيدا.

من خلال تجربتها مع زيت الحشيش الأفغاني، أشارت إحدى النساء إلى أنها استخدمت زيت الحشيش مع الصبغة قبل صبغها وتغيير لون شعرها، ولاحظت نتيجة رائعة حيث كان اللون أقوى، مع بقاء اللون على الشعر لفترة أطول، بالإضافة إلى فعاليته في أن يحافظ على الشعر حتى مع تكرار الصبغ، ومنحه الشعر النعومة والرطوبة والتألق.

 زيت الحشيش للأطفال

زيت الحشيش الأصلي هو زيت موثوق به وآمن 100٪ للاستخدام مع الأطفال، وله فوائد عديدة لأنه يحافظ على شعر الطفل من التساقط، ويحميه من التأثيرات الخارجية، خاصة مع عدم قدرة الطفل على رعاية شعره أو الحفاظ عليه أثناء اللعب، كما يقوم بمد الشعر بالتغذية اللازمة لنموه، والإنبات في المناطق الضعيفة والخفيفة، مما يجعله آمنًا للاستخدام مع الأطفال، ويساعد الزيت على فرد الشعر والتخلص من التموج فيه، كما يمنح الشعر حيوية ونضارة وتألق ليبدو صحيًا، وله أيضًا دور رئيسي في زيادة نمو الشعر، حيث يتم استخدام زيت الحشيش لإطالة الشعر في غضون أسبوع.

فيتم التعامل مع على أنه أفضل علاج للشعر وأفضل مادة تقوم بتزويده بالعناصر التي يحتاجها من أجل النمو بشكل صحي وسليم، وتعزيز حماية الشعر الضعيف والإنبات مرة أخرى، وإعطاء شعر الطفل رطوبة وتألق وبريق.

علاج مشاكل القشرة عند الطفل هي واحدة من المشاكل التي سوف تتخلص منها في النهاية مع الطفل، حيث أن فروة الرأس تخفف الدهون التي تسبب قشرة الرأس، والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر، بينما تقوم بتطهير فروة الرأس وحمايتها من الفطريات والبكتيريا لأنها تحارب الجراثيم التي تهاجمها، ولكن إذا كان طفلك لديه شعر قصير، زيت الحشيش يؤدي إلى زيادة طول ونمو الشعر في وقت قصير، وهو من أفضل زيوت إطالة الشعر في شهر حيث يمكن الحصول على أفضل نتيجة من خلال عمل حمام زيت لشعر الطفل فهو يفيد في حماية أطراف الشعر من التكسر والتقصف، ويمنحه مرونة ونعومة.

مجربات زيت الحشيش الافغاني
مجربات زيت الحشيش الافغاني

زيت الحشيش والشيب

الشيب المبكر وظهور الشعر الأبيض من المشاكل التي يعاني منها عديد من الأشخاص، حيث يبدأ الشعر الأبيض في الظهور على الرغم من السن الصغير لصاحب المشكلة، لتعد واحدة من المشاكل المزعجة، واستخدام الزيوت الطبيعية ثبت فعاليتها في تأخير ظهور الشعر الأبيض، وزيت الحشيش واحد من تلك الزيوت التي تساعد على تأخير ظهوره، خاصة عند استخدامه مع زيت الزيتون الذي يُزيد من سواد الشعر ولمعانه، لذا يمكن عمل حمام زيت أو اختيار أحد الطرق السابقة من أجل الحصول على شعر أسود وتأخير ظهور مشكلة الشيب، خاصة إذا كانت وراثية.

زيت الحشيش الاصلي في السعودية

شراء الزيت الأصلي هو الخطوة الأولى في الحصول على فوائده كاملة التي سمعت عنها من خلال تجارب الآخرين ومن خلال الدراسات والأبحاث التي تشير إلى أهميته في علاج مشاكل الشعر المختلفة، وتوجد العديد من المتاجر التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الحصول على أفضل أنواع الزيت وأكثرها جودة:

متجر فاشون:

من المواقع والمتاجر الشهيرة في المملكة التي تقدم أفضل أنواع من الزيت الأصلي، حيث تشعر بالثقة والحصول على منتج مضمون عند شرائه.

 يمكنك العثور على كل ما تريد من منتجات العناية بالشعر والبشرة ذات الجودة العالية في متجر فاشون الإلكتروني، حيث أنه من أفضل المتاجر في المملكة العربية السعودية خاصة في بيع زيت الحشيش، حيث تتميز هذه الزيوت بأنها مناسبة لحل جميع مشاكل الشعر، مما جعلها موضع إعجاب العديد من العملاء والوصول إلى النتائج المدهشة التي حصلوا عليها.

بيع منتج أصلي عالي الجودة هو ما يهدف الموقع إلى تقديمه للعملاء مع توفير أفضل الأسعار وأحجام العبوات المختلفة لتناسب جميع احتياجات العملاء، ما جعله أفضل متجر سعودي لبيع الزيوت الأصلية بأرخص الأسعار.

إذا كنت تبحث عن زيت الحشيش الاصلي في الاحساء فيوفر المتجر خدمة توصيل وشحن مجانية إلى أي مكان في المملكة.

لذلك إذا كنت ترغب في التواصل مع المتجر وشراء أفضل منتج من زيت الحشيش، فيمكنك زيارة الروابط التالية والتواصل معهم من أجل الحصول على المنتج المناسب لنوع شعرك وحل المشكلة التي تواجهها: –

ربما تفيدك قراءة:  كيف اعرف زيت الحشيش الاصلي من التقليد؟ وكيفية استخدامه؟

متجر توب فاشون –

أيضا من المتاجر الشهيرة في تقديم أجود أنواع زيت الحشيش في المملكة، لديهم أجود الأنواع وأفضلها لتقديم حلول لجميع مشاكل الشعر التي تواجه النساء والرجال والأطفال، وتوفير أفضل منتجات العناية بالشعر، والتي تحتوي على زيت الحشيش، فهي واحدة من أفضل هذه المنتجات المميزة المعروضة في المتجر.

لذا يمكنك التواصل مع موقع توب فاشون الإلكتروني للحصول على أفضل وأجود الزيوت وإجراء عملية الشراء بالضغط على الرابط من هنا

موقع بيوتي

يتميز الموقع بخدماته التي تحترم العميل وتسعى إلى راحته وتوفير أفضل المنتجات، فالهدف دائماً هو إرضاء جميع العملاء وحل مشاكلهم بشكل دائم من خلال بيع منتجات الشعر المختلفة، بما في ذلك زيت الحشيش، مما جعله أحد المواقع الشهيرة في بيع أنواع مختلفة من زيت الحشيش في المملكة، لديهم أفضل الحلول للعديد من مشاكل الشعر اللانهائية بالإضافة إلى التباين الكبير في الأسعار اعتمادًا على حجم العبوة ونوع الزيت المعروض، وكلها أصلية وذات جودة عالية.

يقدم المتجر تفصيلا طريقة استخدام الزيت على كل أنواع الشعر من أجل الوصول إلى أفضل النتائج، مع الإشارة إلى أن زيت الحشيش للثعلبة ليس مجدي سواء للثعلبة أو غيرها من الأمراض الوراثية.

لذلك إذا كنت ترغب في الشراء، يمكنك الحصول على المنتج من خلال موقعه الإلكتروني بالنقر على الرابط من هنا

متجر الجميلة

من المتاجر الشهيرة في المملكة التي لديها أفضل أنواع الزيت المخصصة لحل جميع مشاكل الشعر، كما تجد لديهم طرق استخدام الزيت من أجل حل مشاكل الشعر المختلفة التي يواجهها العميل.

لذا إذا كنت ترغب في التواصل معهم والحصول على منتجاتهم كونهم من المتاجر التي توفر أيضاً خدمة التوصيل لأي مكان من خلال الضغط هنا

زيت الحشيش لتطويل الشعر في اسبوع
زيت الحشيش لتطويل الشعر في اسبوع

سعر زيت الحشيش

يختلف سعر زيت الحشيش من مكان إلى آخر ومن بلد إلى آخر حسب من يبيعه والبلد الذي ينتجه.

حيث توجد أنواع كثيرة من زيت الحشيش، بما في ذلك الزيوت المستوردة والمحلية، وغيرها من البلدان الأصلية في آسيا الوسطى، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة الزيت بجميع أنواعه في العالم ما بين 20 دولارًا و 120 دولارًا، وقد تجد السعر من زيت الحشيش الأفغاني في حدود 60 أو 70 دولارًا.

كما يختلف سعر زيت الحشيش الافغاني الاصلي في السعودية اعتمادًا على حجم العبوة بالإضافة إلى نوع الزيت، وتختلف الأسعار على النحو التالي:

  • عبوة 125 مل بسعر 150 ريال فقط.
  • عبوة 250 مل بسعر 250 ريال فقط
  • عبوة 500 مل بسعر 450 ريال فقط.
  • حجم 750 مل بسعر 650 ريال فقط
  • عبوة 1000 مل فقط 850 ريال.

تبدأ تكاليف شحن الطرود عند الطلب والشراء من 25 ريال إلى 45 ريال وهي تكلفة إضافية من المهم احتسابها إلا في حال قيام بعض المتاجر بتوفير الشحن والتوصيل المجاني.

ربما تفيدك قراءة: علاج تساقط الشعر بزيت الحشيش| الحل الأمثل

زيت الحشيش للشعر حلال او حرام

يقلق البعض من استخدام زيت الحشيش دون التأكد من حكم استخدامه، لذا نقدم لكم القول الفصل في هذا الموضوع لحسم الجدل.

يشير كثير من علماء الدين أن الأصل في التحريم هو الضرر الواقع من الاستخدام مع التأثير على العقل، من التسبب في غياب العقل والسكر والهلاوس في حال استخدامه، وهو ما لا يوجد في زيت الحشيش، كونه من الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها بطرق معينة مع التخلص من المادة المسئولة  عن الهلوسة، لذا يتم استخدامه بأمان ودون تحريم استخدامه على الشعر أو البشرة، كما أنه من الزيوت المتداول استخدامها في المملكة والمصرح بتداولها، حيث لا يتم تداول أي منتجات محرمة أو غير مشروعة أو قد تسبب الضرر على مستخدميه، فكافة منتجات الزيت تخضع للرقابة والفحص قبل انتشارها في الأسواق.

العناية والاهتمام بالشعر يأتي بأفضل النتائج، واستخدام منتجات تأتي بفعالية ونتائج جيدة تجعل الشخص سعيد ومستمر في الاهتمام بالشعر.

زيت الحشيش من الزيوت التي تأتي بأفضل النتائج على الشعر شرط الاستمرار والمداومة على استخدامه وتطبيقه على الشعر بشكل صحيح فمع الزيت الحشيش ودعي جميع مشاكل الشعر والبشرة دون القلق من عودة المشكلة مرة أخرى كونه زيت طبيعي وآمن في الاستخدام.

المصدر: شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

 زيت الأفوكادو وزبدة الشيا للشعر

 زيت الأفوكادو وزبدة الشيا للشعر

 زيت الأفوكادو وزبدة الشيا للشعر قبل أن ندخل بالموضوع دعنا نتوقف لثواني؛ لنشير إلى أهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *