أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / ما الوقت الذي يستغرقه ازالة الشعر بالليزر

ما الوقت الذي يستغرقه ازالة الشعر بالليزر

مدة ازالة الشعر بالليزر

 

تتنوع طرق إزالة الشعر غير المرغوب به من الحلق والشمع وغيرها، ولدى كل منها مميزاتها إلا أنها غير فعالة في التخلص الدائم من نموالشعر ويعد استخدام الليزر لإزالة الشعر طريقة مبتكرة ومريحة للتخلص منه نهائياً، نظرا لصغر مدة ازالة الشعر بالليزر ، ويتم ذلك من خلال تسليط حزمة ضوء مركزة على بصيلات الشعر فتقوم الصبغة بامتصاصها ثم تموت البصيلات بسبب ارتفاع الحرارة.

 

1. كم مدة جلسات ازالة الشعر بالليزر

تختلف مدة جلسة الليزر حسب المنطقة المستهدفة لإزالة الشعر غير المرغوب به، إذ كلما زادت المساحة زاد الوقت، وتحتاج المناطق الصغيرة في الجسم لعدة دقائق من العلاج بالليزر، بينما تستغرق جلسة الليزر لمساحات الجسم الكبيرة مدة تزيد عن ساعة، مثل منطقة الصدر.

ويحتاج إزالة الشعر بالليزر في الغالب من جلستين إلى ست جلسات، وبمدة زمنية مختلفة بينها حسب منطقة الجسم المراد إزالة الشعر منها، إذ تتطلب المناطق التي ينموفيها الشعر بشكل سريع، مثل الشفة العليا إلى مدة 4-8 أسابيع بين الجلسات، بينما قد تحتاج المناطق التي ينموفيها الشعر بشكل بطيء مثل الظهر إلى مدة تتراوح بين 12-16 أسبوع بين الجلسات.

 

ازالة الشعر بالليزر
ازالة الشعر بالليزر

 

كيف ازيل الشعر بعد جلسات الليزر

والفترة المثالية التي يجب انتظارها قبل التمكن من حلاقة الشعر الزائد الذي ينمو بعد الليزر هي 10 أيام، وهذا هو الإطار الزمني المتوسط، والشعر يبدأ في السقوط من تلقاء نفسه بين 4 إلى 15 يوم من الجلسة، فحلاقة الشعر بعد جلسات الليزر سيقلل من فرص نمو الشعر الجديد، لذا للحصول على أفضل النتائج يجب تجنب الحلاقة قبل عشرة أيام والحد الأدنى 7 أيام، ولا يجب الحلاقة قبل ذلك.

الطريقة المناسبة للتخلص من الشعر الزائد بعد جلسات الليزر هي ازالة الشعر بالموس بين جلسات الليزر ولا توجد أية طرق أخرى مناسبة باستثناء الكريمات؛ لأن جميع الطرق تعمل على أنتزاع الشعر من الجذور سواء بالخيوط أوالشمع والحلاوة، أوالملاقط، وهذا يؤدي لتحفيز الشعر من جديد، ويزد من فرص نموالشعر مرة أخرى، بينما الحلاقة تزيل الشعر من فوق سطح الجلد، ولا تؤثر على بصيلات الشعر.

كما أن التخلص من بصيلات العشر وانتزاعها فلن يصل ضوء الليزر للبصيلات في الجلسات اللاحقة، البعض يقلق من أن الحلاقة ستزيد كثافة الشعر وهي من القصص الشائعة عن الحلاقة غير الصحيحة على الإطلاق، كل ما تفعله الحلاقة هو قص الشعر بالقرب من سطح الجلد حيث يزداد سمك الشعر مما يعطي إيحاءًا بأن الشعر أصبح أكثر سمكًا وكثافة.

نتائج إزالة الشعر بالليزر يمكن البدء في ملاحظتها بعد جلستين أو ثلاث جلسات تقريباً، حيث يبدأ الشعر في التساقط بشكل تدريجي حتى انتهاء الجلسات وتساقط الشعر بأكمله ثم يعاود ظهور الشعر بعد الليزر، فلا تقلقي هذا طبيعي لأنه سوف يسقط بعد ذلك.

نتائج إزالة الشعر بالليزر تدوم لعدة أشهر حيث يتوقف نمو الشعر تماماً خلال هذه الفترة، وعندما يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى ينمو في مناطق متفرقة بشكل مترقق ويسهل التخلص منه عن طريق جلسة ليزر إضافية.

 

2. المدة بين جلسات ازالة الشعر بالليزر

قبل الذهاب إلى جلسات الليزر يوجد بعض النصائح التي ينصح بها الأطباء للاستعداد لجلسات الليزر التي لا يوجد عدد ثابت لها فالطبيب يقوم بتحديد ذلك بناءا على الحالة ولون البشرة والشعر.

يجب تجنب أدوات التفتيح والتسمير عدا بعض منتجات التبييض لأصحاب البشرة السمراء ولمن يمتلكون التصبغات الجلدية، بالإضافة إلى تجنب بعض الأدوية وأشياء أخرى يمنع الطبيب استخدامها.

يتطلب العلاج بالليزر العديد من الجلسات حتى يمكن الحصول على أفضل النتائج، وتتوقف الفترة بين جلسات الليزر لازالة الشعر على المنطقة التي يتم التخلص من الشعر منها، ومدى سرعة نموالشعر في هذه المنطقة، فهناك مناطق سريعة نموالشعر مثل: الشفا العليا، وقد يتكرر العلاج في فترة تتراوح بين ست إلى ثمانية أسابيع.

وتتكرر الجلسات من مرتين إلى ست جلسات، وتتراوح الفترة بين جلسات الليزر لإزالة الشعر في مناطق نمو الشعر السريع من أربعة إلى ثمانية أسابيع، بينما مناطق نمو الشعر البطيء مثل الظهر مرة كل 12 إلى 16 أسبوعًا.

من أكبر الأخطاء التي يتم الوقوع فيها من جانب السيدات هي الانقطاع عن جلسات الليزر فجأة دون إكمالها والأنتهاء منها عندما تبدأ النتائج في الظهور مباشرة.

 

متى يطلع الشعر بعد اول جلسة ليزر

يجب العلم أن النتائج التي تظهر سريعا هي نتائج أولية وعدم إكمال الجلسات ينتج عنه نموالشعر مرة أخرى وعدم الوصول إلى النتائج المرغوبة فبعد أنتهاء جلسات الليزر يظهر الشعر مرة أخرى لكنه يكون أقل سمكا وكثافة.

تظهر النتائج في أغلب الأوقات عقب أنتهاء الجلسة الثانية أوالثالثة ويستمر الشعر في التساقط والتحسن حتى تنتهي الجلسات تماما ولكن يجب المتابعة مع الطبيب حتى مواعيد الجلسات الأخرى وذلك لضمان الحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة.

نصائح الطبيب عقب جلسة الليزر هي عدم إزالة الشعر بالطرق التقليدية والبعد عن الحكة في أماكن استخدام الليزر وتجنب الاستحمام لفترة قصيرة وتجنب وضع مساحيق التجميل والمقشرات القوية للبشرة فالطبيب هوالمسئول الأول والأخير عن الحالة ويجب إتباع نصائحه.

– كم المدة بين جلسات الليزر للبكيني
منطقة البكيني هي المنطقة التي تقع على حواف الملابس الداخلية وداخلها، أي منطقة العانة وسائر المنطقة الحساسة من الأمام والخلف ويستطيع الليزر التوغل إلى تلك المنطقة لإزالة الشعر الخشن والدقيق الذي يملك فاعلية قوية لامتصاص الليزر.

تتم جلسات الليزر للبكيني كل شهر ونصف تقريبا، حتى يتم إعطاء الشعر الفرصة الجيدة للنمووينتج عنه ألم لا يحتمل لذلك تقوم بعض المراكز بوضع دهان يتكون من مواد مرهم مسكن قبل بدء الجلسة بنصف ساعة لتخفيف الألم.

يصنف ليزر إزالة الشعر للبكيني بأنه طريقة أمنة يمكن عملها في مراكز متخصصة بعلاج الليزر أوفي المنزل من خلال أجهزة الليزر المنزلية التي يتواجد معها عدسات مخصصة لتلك المناطق.

إزالة الشعر عن طريق الليزر للبكيني تتم لأصحاب البشرة السمراء حتى لا تقومين بإهدار الأموال، ويجب حلاقة الشعر قبل مدة زمنية تتراوح بين 3 إلى 5 جلسات من موعد الجلسة حتى يكون نموالشعر 1 إلى 3 مللي وتكون النتائج فعالة.

يتم ازالة الشعر بالموس قبل الليزر حتى لا يتم اقتلاع البصيلات، وتختلف عدد الجلسات تبعا لكثافة الشعر وقوة البصيلات التي يعمل جهاز الليزر لمنطقة البكيني على التأثير فيها وتتراوح مدة الجلسات بين 3 إلى 5 جلسات وتدخل كفاءة الجهاز وخبرة الطبيب وأسم صالون التجميل والعيادة في الحسبان.

كلما كان الطبيب أكثر خبرة كلما استطاع أن يجعل النتائج مرضية أكثر، وكلما كانت العيادة أكثر نظافة كلما قلت الأعراض الجانبية التي تلازم مستخدم الليزر لمنطقة البكيني بالإضافة إلى الأمراض التي تتسبب فيها عدم نظافة المكان.

بعد شهر ونصف من إنتهاء الجلسة الخامسة من الممكن أن ينصح الطبيب بجلسة سادسة إضافية أوجلستين فحتى النتائج أحيانا كثيرة لا يمكن التنبؤ بها لأنها تتوقف على مساحة المنطقة المعالجة.

يجب الانتباه أن الفترة التي تفصل بين جلسة الليزر والأخرى هي شهر ونصف يجب تجنب التعرض للشمس القوية في تلك الفترة إلا بواقي شمس قوي المفعول، بالإضافة إلى أن النتائج لا يمكن ضمان استمرارها أحيانا تكون عدة أشهر وأحيانا سنوات ولكن تكون مرضية وملحوظة.

بعد الانتهاء يكون الشعر أفتح لونا وأقل كثافة ولكن يجب المتابعة مع الطبيب حال تم إزالة الشعر بمنطقة البكيني عن طريق الليزر في عيادة وذلك لأنه يجب تكرار الجلسات كما ذكرنا كل فترة حتى لا تختفي النتائج.

 

ازالة الشعر بالليزر
ازالة الشعر بالليزر

 

ازالة الشعر بالليزر
ازالة الشعر بالليزر

 

3. هل ازاله الشعر بالليزر مؤلمه

نعم إزالة الشعر بالليزر مؤلم قليلا، تشعرين بلسعات خفيفة ولسعات لكنه ألم بسيط جدا يمكنك تحمله وينتهي سريعا مع انتهاء الجلسة، وهو ينتج من تأثير الليزر على بصيلات الشعر لأن هدفه يصل فقط إلى البصيلات ويعطل نموها بدون ما يأثر أبدا على البشرة الخارجية المحيطة.

يمكن أكثر من يستخدمون الليزر ويستخدمون كريم مخدر قبل الجلسة بنصف ساعة أوساعة بعد ذلك تبدأ المعالجة، وهذا من أجل تخفيف أي أحساس مؤلم، ويحدث أكثر في جلسات العيادات.

لكن إذا كان جهاز في المنزل فهولا يحتاج الى أي كريم مخدر لأنه غير مؤلم أبدا مثل جهاز اي مووي من أشهر أجهزة الليزر المتعلق بالنبضات الضوئية واللي بيصدر ومضات أخف بكثير وبدون أي آثار للألم ويحتاج فقط استخدام الجهاز بشكل صحيح ووقتها لن تندمي أبدا على التجربة وسوف تشاهدي نتائج مذهلة ونهائية.

 

اسعار ازالة الشعر بالليزر

تختلف أسعار إزالة الشعر بالليزر ولكنها تنخفض في بعض الدول مثل تركيا ومصر، وكانت أحد أسباب الشعبية التي نالتها تلك الدول، نظراً لكونها منخفضة بنسبة كبيرة عن متوسط السعر العالمي لنفس العملية، بالإضافة إلى إنخفاض تكلفتها مقابل تكلفة التقنيات الأحدث المستخدمة في مراكز التجميل التركية نفسها مثل إزالة الشعر بتقنية IPL.

ويتراوح متوسط تكلفة سعر جلسات الليزر للجسم كامل في تركيا ما بين 3000 إلى 4500 دولار أمريكي، أما متوسط أسعار إزالة الشعر بالليزر لجزء محدد من الجسم كالآتي:

منطقة الساعد: 30 دولار أمريكي تقريباً.
الذراع بالكامل: 40 إلى 50 دولار أمريكي.
نصف الساق السفلي: 40 إلى 50 دولار أمريكي.
السابق بالكامل: 100 دولار أمريكي.
منطقة البطن: 30 إلى 40 دولار أمريكي.
منطقة أسفل الظهر: 25 إلى 35 دولار أمريكي.
المناطق الحساسة: 40 إلى 60 دولار أمريكي.
أسفل الإبطين: 25 إلى 35 دولار أمريكي.

 

4. مميزات وعيوب ازالة الشعر بالليزر

يمكن التفكير في الليزر عند الشعور بعدم الرضى عن نتائج الحلاقة أونتف الشعر أواستخدام الشمع لإزالة الشعر غير المرغوب فيه بشكل دائم، وهو أحد الإجراءات التجميلية الشائعة، إذ يتم بتركيز حزم من الضوء على بصيلات الشعر، وتمتص الصبغة في بصيلات الشعر الضوء الذي يدمر الشعر، كما يمكن استخدام أشعة الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه من جميع مناطق الجسم مثْل، الوجه والساقين والذراعين وتحت الإبط وغيرها من المناطق.

 

ومن مميزات وفوائد إزالة الشعر بالليزر

توجد العديد من الفوائد لإزالة الشعر بالليزر، وتتفوق هذه الطريقة على غيرها من الطرق التقليدية رغم تكلفتها الباهظة ومِن هذه الفوائد:

– الوقاية من الشعر الذي ينموتحت الجلد.

الشعر الذي ينمو تحت الجلد من المشكلات الشائعة والمزعجة التي تواجه الكثير من النساء والفتيات، باستخدام ليزر إزالة الشعر، يمكنك التخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي، حيث يساعد الليزر لازالة الشعر نهائيا عن طريق منع نمو بصيلات الشعر مجدداً على عكس الشمع والشفرات.

 

ازالة الشعر بالليزر
ازالة الشعر بالليزر

 

– يمكن استخدامه على أي مستوى من الشعر

على عكس باقي الوسائل الأخرى، يمكن استخدام الليزر لإزالة الشعر بأي طول، لستِ في حاجة للإنتظار طويلا حتى ينمو شعرك إلى مستوى معين من الطول، لكن يمكن تطبيق الليزر بسهولة على الشعر حتى بعد استخدام الشفرات.

الكفاءة: إذ يعتبر الليزر من أكثر طرق إزالة الشعر كفاءة، وتأثيره يدوم على المدى الطويل ويمكنه إزالة الشعر غير المرغوب فيه من جميع مناطق الجسم.

السرعة: إذ يزيل الليزر الشعر بشكل دائم في وقت قصير نسبياً وذلك وفقاً للمنطقة التي تخضع للعلاج، فعلى سبيل المثال فإن منطقة الشفة السفلية تحتاج إلى ثوان معدودة، بينما تحتاج المناطق الأكبر من الجسم مثل، الرجلين والظهر إلى ساعة تقريباً.

الفعالية: إذ تتطلب إزالة الشعر بالليزر عدة جلسات لضمان إزالة الشعر بشكل دائم، ولا تتعدى ثماني جلسات.

الشعور البسيط بالألم: فإزالة الشعر بالليزر أقل ألماً من إزالته بالشمع أوالخيط، وتتم معالجة الجلد بكريم مخدرٍ قبل العلاج لأنه قد يؤدي إلى الشعور باللسع البسيط مع كل نبضة من الليزر.

تنعيم البشرة: فإزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر ينعم البشرة ويزيد جمالها، والليزر آمن على المناطق الحساسة كمنطقة ما حول الفم والعينين.

ندرة الآثار الجانبية: فالآثار الجانبية لإزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر نادرة وغير دائمة والآثار هي، الاحمرار، أوالألم، أوالتورم، وتتلاشى هذه الأعراض

بسرعة وللتقليل من نسبة حدوث أي أثر جانبي يجب الذهاب إلى العيادات المختصة الموثوقة، والعلاج لدى المختصين الموثوقين.

تعرف علي كم المدة بين جلسات الليزر المنزلي وكيفية استخدامه بنفسك في المنزل.

بعد مرور 20 عام من الأبحاث العلمية والدراسات، الآن يمكنك إقتناء جهاز ليزر إزالة الشعر في المنزل واستخدامه بسهولة، يمنحك ذلك نفس النتائج الفعالة والآمنة دون الحاجة للذهاب لصالونات التجميل أوحتى العيادات التجميلية.

لذلك يعتبر إزالة الشعر بالليزر أفضل طرق إزالة الشعر ويرجع ذلك إلى أن الليزر لا يقص الشعرة أوينتزعها من جذرها وإنما تستهدف أشعته بصيلة الشعرة فتتلفها وتقضي عليها وعندما تموت تبدأ الشعرة بالسقوط ولا تخلف وراءها أي جذر حي لذلك فلا تتجدد الشعرة ولا تعاود النمو مرة أخرى لسنوات في بعض الأحيان.

بالرغم من كل ما سبق إلا أن المؤكد هوأن الليزر ما يزال واحداً من أهم معجزات العصر الحديث وأن أضرار إزالة الشعر بالليزر نسبية تختلف من شخصٍ لآخر ولا توجد أضرار ثابتة أومن المؤكد حدوثها طالما تم استخدام الليزر بالطريقة الصحيحة ومن الجهات المختصة.

 

– أضرار وعيوب إزالة الشعر بالليزر

يؤكد أغلب الخبراء أن إزالة الشعر بالليزر من الطرق الآمنة والتي لا ترتبط بأي مخاطر أوآثار جانبية، كما تتميز كذلك بنتائج فعالة من عدم ظهور الشعر من جديد.
مع ذلك، كان لبعض الآشخاص تجارب غير ناجحة بنسبة بسيطة بعد إزالة الشعر بالليزر وتنحصر تلك العيوب حيث ينتج عن إزالة الشعر عن طريق أشعة الليزر العديد من الأضرار على المدى البعيد، حيث يتم تعرض المعالج للمشاكل الصحية مثل الإصابة بعدوى لذلك يجب التأكد على النظافة التامة قبل الخضوع لعملية ليزر.

– تتسبب أشعة الليزر في التصبغات الجلدية حيث يتصبغ لون الجلد في الكثير من الأوقات ليصبح لونه أرجواني.

– فرط التصبغ، الذي ينتج عن استخدام الليزر بشكل كبير مما يؤدي إلى تحفيز إنتاج صبغة الميلانين، وهي الصبغة هي المسئولة عن إكساب البشرة اللون الداكن.

– أحيانا ينعكس ذلك ويحدث نقص التصبغ، حيث ينتج عن استخدام الليزر بشكل كبير نتيجة تعاقب الجلسات إلى التخلص بشكل كامل من إنتاج صبغة الميلانين بسبب امتصاص البشرة لأشعة الليزر، مما يؤدي إلى فقد الصبغة من البشرة، مما يجعل لونها فاتح.

– الشعور بالألم والوخز، يعد الوخز أحد الأعراض الجانبية الشائعة عند إزالة الشعر بالليزر، إضافة إلى الألم والتنميل الذي يصيب الشخص بعد العلاج.

– يعد الشعور بالوخز والألم في المنطقة التي تم استخدام الليزر عليها من الأعراض الطبيعية، التي لا تتطلب من الشخص عناية طبية فائقة.

– الاحمرار والتورم، عقب إزالة الشعر عن طريق الليزر يتحول لون الجلد إلى الأحمر.

– يستمر الإحمرار لبضعة أيام ، إضافة إلى حدوث تورم في المنطقة الواقعة حول المسام.

– إضرار العينين، في حال تم استخدام أشعة الليزر على الوجه ينتج عن ذلك إلى حدوث إصابات خطيرة جدا على العينين حال عدم اتخاذ الإجراءات الكافية.

– يجب أن يحرص القائم على العلاج بالعيادة على تغطية العينين جيدا، قبل البدء بأي جلسة من جلسات العلاج بالليزر.

– الحكة بالجلد، تعتبر الحكة أحد الآثار الجانبية التي تنتج عن إزالة الشعر بالليزر.

– تحدث الحكة في أغلب الأحيان في فترات العلاج، إضافة إلى فترات ما بعد العلاج حيث يمكن أن تبدأ بعد الخروج من العيادة مباشرة نتيجة انتهاء جلسة العلاج لذلك يقوم الطبيب بإعطاء بعض النصائح مثل واضع واقي للشمس وحال القيام بإزالة الشعر للمنطقة الحساسة يجب ارتداء ملابس واسعة وتجنب المياه لفترة مؤقتة تصل إلى يوم.

 

ازالة الشعر بالليزر
ازالة الشعر بالليزر

 

– اضرار ازالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسه

– تعتبر عملية إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة أمنة على الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية والأضرار البسيطة التي لا تؤثر بشكل قوي وتزول سريعا.

– وتنتشر بعض الشائعات حول عملية إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة أنها تتسبب في الإصابة بمرض السرطان وتلك تعد خرافة.

– لم يتم إثبات أي أساس للصحة لمقولة أن العلاج بالليزر يسبب السرطان، حيث أن تصميم الليزر تم لاجتياز خلايا الجلد واستهداف بصيلات الشعر بدقة شديدة فقط وترك الجلد.

– ينتج عن أشعة الليزر المستخدمة في عملية إزالة الشعر للمنطقة الحساسة كمية قليلة من الإشعاع، ولكن لم يتم إثبات في كل التجارب التي أجريت أن ذلك الإشعاع ضار.

توجد بعض الأقاويل الخالية من الصحة أيضا أن أشعة الليزر تتسبب في حدوث عقم لدى النساء حال تسليطها على المنطقة الحساسة بغرض إزالة الشعر.
لا يوجد حول العقم الذي يمكن أن تتسبب فيه أشعة الليزر دليل، حيث أن أشعة الليزر تقوم باختراق الجلد فقط ولا تصل إلى أي أعضاء أخرى أوحتى تقوم بالتأثير عليها.

ويمكن القول أن عملية الليزر أمنة تماما، حتى وإن كانت لإزالة الشعر عن المنطقة الحساسة ولكن ينتج عنها بعض الآثار الجانبية.

كل هذه الأمور تبعث الشعور بالراحة، وتقلل من الشعور بالخوف لدى الشخص المقبل على عملية الليزر فكلما تقدم الزمن، تصبح هذه التقنية أكثر أمنا وراحة، والسبب هوالتقدم العلمي والطبي الذي يحدث في العالم، والذي يجعل الإقبال عليها في تزايد مستمر مع مرور الوقت من كلا الجنسين.

 

 

 

 

المصدر : شامل

عن شامل

شاهد أيضاً

مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل 10 مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *