أخبار عاجلة
الرئيسية / بناء مساجد / كيف اساهم في بناء مسجد في السعودية

كيف اساهم في بناء مسجد في السعودية

كيف اساهم في بناء مسجد

 

كيف اساهم في بناء مسجد ، فمن الجدير بالذكر أن فضل بناء بيت من بيوت الله فضله عظيم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “من بنى مسجدًا لله بنى الله له بيتًا في الجنة” فهل تتطوق نفسك لبناء بيت في الجنة، فهذا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه لا ينطق عن الهوى، فهذا يجعلك تتشجع لمثل هذا العمل وتقبل عليه بكل عزيمة ونشاط، فكم من الدول التي تعاني من نقص في عدد المساجد، بل ويوجد قرى في دول كبيرة تفتقر إلى بيت من بيوت الله لكي يرفع فيه ذكر الله، فانتهز في بناء أو إعمار مسجد في مثل هذه الأماكن، وفي هذا المقال سوف تجد المعلومات التي تخص هذا الموضوع؛ لكي تساعدك في عملية البناء.

 

التبرع لبناء مسجد

هذا العمل قدره كبير عند الله، فأنت عندما تتبرع وتنفق من مالك على هذا المشروع، فلا تقلق فإنك تنفقه لله وهذا ماله، وتأكد الله قال في كتابه العزيز ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾[البقرة:245]،فـ فضل التبرع للمساجد واسعًا وعظيم فهذا المال سوف يضاعفه لك الله، فتوكل على الله وضع بصمة على هذا المشروع يكون لك صدقة جارية في حياتك وبعد مماتك.

فإن اعمار المساجد من الأعمال الجليلة التي تأتي على الإنسان بالخير والبركة وتيسير الأمور، فقد قال الله تعالى في القرآن الكريم آية يثني الله على من يعمر بيت من بيوته ﴿أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾[التوبة:19]، وعلى النقيض الآخر فإن الله توعد من يهدم المساجد ويمنع ذكر الله فيها فقال: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾[البقرة:114].

 

 

ربما تفيدك قراءة: كيف تساهم في بناء مساجد رخيصة

 

 

 

فضل التبرع للمساجد
فضل التبرع للمساجد

 

 

كيف اساهم في بناء مسجد

المسجد يجب أن نهتم به معنويًا وحسيًا، فنتهم بنظافته وتطيبه، ومن الجدير بالذكر أن الشخص الذي يرغب في مثل هذا العمل، وقبل أن يتعرف على كيف ابني مسجد، فلا بد أن تكون نيتك خالصة لوجه الله تعالى، ولا تريد من هذا العمل التفاخر والتباهي أمام الآخرين، فإن بذلك سوف يحبط العمل ولا يقبل، فالنية أساس أي عمل من الأعمال الصالحة.

فإذا أردت أن تبني مسجد صغير فـ تكلفة بناء مسجد صغير سوف تكون قليلة، فأود أن أقول لك أن تحديد التكلفة على حسب ما الإمكانيات التي تريد أن تكون في المسجد، فأهم شيء يجب أن تراعيه هو وجود مصلى للرجال، ومصلى أخرى للسيدات، ومكان لدورة المياه، فهذا من أساسيات المساجد.

ومن مخطط بناء مسجد التي يجب أن نراعيها قبل البناء وهي الآتي:

  • مراعاة العوامل البيئية والمناخية المحيطة مثل: دراسة توجيه المداخل الرئيسية، وتوفير الهواء الطبيعي النقي داخل المباني، وتجانس عناصر المبنى، واستخدام الساحات والمناطق المكشوفة بطريقة تلبي الاحتياجات المناخية كتوفير الظلال والإضاءة الطبيعية، وحركة الهواء، ومواد البناء.
  • توفير عناصر الراحة “وظيفيًا –جماليًا” للمترددين على المسجد.
  • يتم تحديد المساجد في المناطق السكنية بمعدل مسجد واحد لكل 200-250 وحدات سكنية.
  • يتم توفير عدد 30 موقف انتظار للمسجد المحلي، 60 موقف انتظار للمسجد الرئيسي، 150 موقف انتظار للمسجد الجامع.
  • يتسع المسجد المحلي لعدد 300 مصلى، ويتسع المسجد الرئيسي لعدد 600 مصلى، ويتسع المسجد الجامع لعدد 2000 مصلى.

ومن مواصفات بناء مسجد الآتي:

  • يفضل ألا يكون المنبر كبيرًا حتى لا يشغل مساحة كبيرة من المسجد، ويمكن أن يصنع من الخشب، ويفضل أن يكون متحركًا كما في المسجد الحرام بمكة المكرمة.
  • يفضل أن تكون المئذنة على اليمين، وتكون بارتفاع مناسب لإبرازها من مسافة بعيدة مع الاهتمام بهندسة التصميم والبناء.
  • يراعي في التصميم وجود مداخل فرعية، ويخصص واحدًا منها لحرم النساء.
  • أماكن رفوف خلع الأحذية تكون بالمداخل، وتتناسب في إعدادها مع أعداد المصلين في كل مسجد.

ومن أهم شروط تسليم مسجد للاوقاف: يجب أن تكون المنطقة مفتقرة لتلك المساجد، وألا تكون الأرض التي يبنى عليها المسجد مأخوذة بالسرقة والغصب، وتكون مساحة المسجد 175 مترًا مربعًا ولا تقل عن ذلك

كيف ابني مسجد في الرياض

فإن مشروع بناء مسجد من مشاريع العمر، وهذه المشاريع تستاهل أن نبذل فيها قصارى جهدنا، فهذا ذخرًا لنا في الجنة، يعني في كلا الحالات لن نخسر شيء، بال بالعكس سنجد الخير في الدنيا والآخرة.

ومن ضوابط بناء المساجد في المملكة الآتي:

  • يجب أن يتم اختيار موقع المسجد في قلب التجمع العمراني للمدينة، فعلاقة المسجد بالنسيج العمراني حددها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم: “أمر ببناء المساجد في الدور، وأمر بها أن تنظف وتطيب”.
  • ينبغي مراعاة اليسر والاعتدال وعدم التكاليف الغالية في تصميم وبناء المسجد.
  • ينبغي مراعاة التوجيهات النبوية في التصميم المعماري للمسجد.

ومن الجدير بالذكر أن قانون المساجد مهم جدًا في أي دولة عربية إسلامية، فبناء عليه يتم بناء المسجد وفقًا للضوابط التي وضعها الدين الإسلامي.

 

 

 

اعمار المساجد
اعمار المساجد

 

 

 

كم تكلفة بناء مسجد في الدول الفقيرة

يمكن المشاركة في بناء المساجد لهذا الدول الفقيرة التي تفتقر المساجد، وهذا من خلال حساب بناء مساجد، فهناك جمعيات تضع لها حساب بنكي لكي تستقبل عليه جميع التبرعات للمساهمة في إعمار وبناء وصيانة المساجد.

فيتم في هذه الدول بناء مساجد رخيصة، وكل شخص على حسب إمكانيته في التبرع، فهذه المساجد تساعد هؤلاء المسلمين على إقامة الصلوات، وتعلم أمور دينهم، وتحفيظ الأطفال والكبار القرآن الكريم.

فهل بعد ما قرأت فضل كيف اساهم في بناء مسجد، وتعرفت على ضوابط ومواصفات المسجد، تتأخر عن هذا العمل العظيم!

المصدر:  شامل

عن شامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *