أخبار عاجلة
الرئيسية / متاجر الكترونية / 5 أشياء تساعدك في تسويق تطبيقك الإلكتروني

5 أشياء تساعدك في تسويق تطبيقك الإلكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تسويق تطبيق الكتروني

إذا كنت تفكر في الدخول في مجال التجارة الإلكتروني، وتريد معرفة كيفية عمل تسويق تطبيق الكتروني، فعليك أن تفكر جيدًا في هذا الأمر لأن هذه نقطة مهمة، ومن المعروف أن هذا النوع من التجارة قد أصبح هو السائد في عصرنا، وبالإضافة إلى أن التجارة الإلكترونية توفر لك الوقت والمجهود، فيمكنك أن تقوم بجميع أعمالك التجارية وأنت في أي مكان وأي وقت، فلا تلزمك بوقت معين للبدء ووقت للانتهاء إطلاقًا، ولذلك الكثير من أصحاب الأعمال يلجؤون إليها، وكذلك أيضًا تعرفك على الكثير من المستخدمين في جميع أنحاء الأرض، وبذلك تكون بضاعتك غير مقصورة فقط على بلد معين بل تشمل جميع البلدان، فهيا بنا نتعرف على أهم الخطوات المطلوبة منك في الخوض في مثل هذه التجارة.

مشروع انشاء تطبيق الكتروني

اعلم جيدًا أن فكرة إنشاء تطبيق إلكتروني لا غنى عنها في مجال التجارة عبر الإنترنت، فمن خلال هذا التطبيق الخاص بك تستطيع أن تروج عن منتجك أو خدمتك بكل سهولة وببساطة، ولكن يحتاج منك هذا التطبيق إلى أمور مهمة للغاية حتى ينجح مشروعك التجاري، فعليك الآن اتباع هذه الخطوات لكي تضمن الربح والنجاح في عملك بإذن لله، ومن الجدير بالذكر أنه أصبح الآن المحمول شيء أساسي لأي شخص، ولذلك اشتهر التسويق عبر تطبيقات الجوال فيوجد الكثير من التطبيقات التي يحتاجها المستهلك.

 فعملية إنشاء التطبيق تحتاج إلى عدة خطوات مهمة وهي:

أولًا: يتم تحديد الهدف من استخدام التطبيق

قبل عملية البدء في معرفة كيفية إنشاء تطبيق، عليك أن تحدد أولًا هدفك من إنشاء هذا التطبيق، واعلم جيدًا بدون تحديد الهدف سوف تصبح الأمور معقدة ، وسوف يؤدي في النهائية إلى نتيجة عكسية، ويمكن أن تصل إلى فشل التطبيق وعدم الإقبال عليه من قِبل المستخدمين. فعليك أن تحدد هدف التطبيق من خلال نقطتين مهمين:

– هدف المستخدمين.

-والهدف من عملك.

ومن الجدير بالذكر أن المستخدم عندما يرى التطبيق فيسأل نفسه ماذا يحتوي هذا التطبيق؟ وهل سوف يقدم لنا شيء مفيد؟ فعندما يجدوا أنه تطبيق لا فائدة لهم ولا يقدم لهم ما يحتاجونه، فسوف ينتقلون إلى غيره بكل بساطة.

ربما تفيدك قراءة: أفضل برمجة متجر الكتروني لمتجر أنيق وسهل إدارته

 

مشروع انشاء تطبيق الكتروني
مشروع انشاء تطبيق الكتروني

ثانيًا: تحديد وظائف التطبيق وميزاته

فبعد تحديد الهدف من إنشاء التطبيق، فحان الوقت للإبداع وكتابة جميع الوظائف وميزات التطبيق اللازمة لإنجاز الحلول والنتائج الموضحة في الخطوة السابقة، فاكتب محتوى جذاب تتكلم فيه عن مميزات التطبيق بكل تفاصيله حتى يجذب المستخدم.

ثالثًا: ابحث عن منافسي تطبيقك

ومن الجدير بالذكر عندما تتفقد حال المنافسين لك، وتعرف كيفية إدارتهم للتطبيقات الخاصة بهم، ومعرفة سبب نجاحهم، فهذا بكل تأكيد يزيد من خبرتك ومعرفة أشياء يمكن من خلال تطوير تطبيقك إلى الأفضل والأحسن، بالإضافة إلى معرفة نقاط الضعف والقوة، حتى تكون من ضمن أكبر المنافسين في عالم التجارة الإلكترونية.

رابعًا: تصميم التطبيق

هذه الخطوة مهمة جدًا لأن الشكل الرائع والمتناسق يجذب العميل بكل تأكيد، ويحب أن يعرف ما به هذا التطبيق؟ وعما يتحدث؟، فعليك أن تقوم بتنفيذ تصميم أكثر جمالًا، وإذا كنت ليس لك قدرة على التنفيذ بنفسك، فيمكنك أن تبحث عن مصمم احترافي ومشهور عنه بالثقة والدقة والجودة فهذا أهم شيء تبحث عنه، حتى تضمن تطبيق رائع يحمله الكثير من المستخدمين.

أما بالنسبة لمعرفة تكلفة انشاء تطبيق الكتروني، فالتكلفة لا يمكن أن نحددها؛ لأنها تختلف على حسب جودة المصمم واحترافيته، وكذلك أيضًا التكلفة تحسب على حسب ما تريده في التطبيق، فسوف نوضح لك بعض الأمور التي يمكن من خلالها أن نحدد التكلفة وهي:

  • نحدد نوع لموقع حيث أن كل دولة لها سعرها الخاص بها، فعندما تنوي أن تنشأ موقع صغير، فسوف تحتاج إلى تكلفة بسيطة، ولكن إذا كنت ممن يريدوا فتح موقع كبير، فبالتأكيد سوف تحتاج مال كثير، وقيس على ذلك الكثير فسعر مدونة صغيرة تختلف عن متجر وهكذا.
  • البحث عن أفضل الشركات والمواقع التي يمكن من خلالها الحصول على استضافة وعنوان، فكل شركة هي التي مسؤولة على تحديد السعر الخاص بها.
  • كذلك يمكن تحتاج إلى ميزانية إضافية؛ لأن بعض المواقع تحتاج منك إلى إضافات أخرى أو برامج.
  • كذلك كل تصميم تكليفه يختلف عن تصميم آخر، وأيضًا يرجع السبب في ذلك لأن كل مصمم يحد سعر على حسب خبرته وإتقانه للعمل.
  • كذلك الموقع سوف يحتاج إلى صيانة بشكل مستمر، حتى لا يتعرض الموقع للتلف والإهمال.

ربما تفيدك قراءة: منصات شراء متجر الكتروني جاهز

خطة تسويق تطبيق

التطبيق هو صيحة هذا العصر وبدونه لا يتم العمل التجاري المرغوب فيه، ولكن يجب أن نفهم نقطة مهمة جدًا وهي ليس كل التطبيقات ناجحة، فيوجد منها الممتاز ومنها الرديء، ولذلك لكي ينجح نشاطك التجاري لا بد أن تضع خطة جيدة لتسوق التطبيق تعرف من خلالها كيف تسوق للتطبيق بطريقة جيدة، ولكن قبل الشروع في سرد هذه الخطة لا بد أن نتعرف على بعض الأمور الهامة من حيث مفهوم التسويق، وفائدة التسويق، وأنواعه، والخطوات المهمة لنجاح عملية التسويق، وكيفية التسويق، وخصائصه، وما المشاكل التي يمكن تتعرض عملية التسويق وكيفية حلها.

أولًا: مفهوم التسويق

كلمة التسويق باللغة الإنجليزية هي ” Marketing”، وهي المقصود بها عملية ترويجية للخدمات أو المنتجات أو السلع، والغرض من هذه العملية هي تطوير المنتج ونشره على مستوى كبير، ومما يؤدي ذلك إلى تحقيق نسبة عالية من الأرباح تعود على الأفراد أو الشركات وهذا كله يتم في فترة زمنية ليس ببعيدة، فالتسويق هو أساس البيع ويطلق عليه أيضًا “فن البيع” فبدونه لا ينجح العمل التجاري، ومن الجدير بالذكر أن التسويق طرقه كثيرة ومتنوعة، فعلينا أن نختار الوسائل الجيدة والتي يمكن من خلالها نمو العمل وتقدمه.

ثانيًا: فوائد التسويق الالكتروني

  • يتيح التسويق التعرف على كافة المعلومات الخاصة بالمنتج ومميزاته، ويرجع السبب في ذلك الانتشار الكبير عبر الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني يتيح لك الفرصة في الحصول على أي سلعة أو خدمة يريدها المستهلك سواء كان فرد أو شركة.
  • يتيح التسويق الإلكتروني إمكانية اتمام عملية البيع والشراء، وهذا كله بدون الحاجة إلى الذهاب لمكان السلعة، وبالإضافة إلى إمكانية الدفع عبر الشبكة العنكبوتية.
  • كذلك أيضًا نسبة تكاليف التسويق الإلكتروني تكون أقل من نسبة تكاليف التسويق العادي.

ثالثًا: أنواع التسويق

  • يمكن التسويق عبر الإذاعة والتلفزيون، ولأن نسبة المشاهدين الكبيرة، فهذا يساعد على شهرة المنتج، وكذلك أيضًا التلفزيون يشمل على سمات الصوت والحركة، فهذا كله يساعد في تقديم المنتج بطريقة دقيقة ورائعة، ونجد الكثير من الإعلانات التي تتم من خلال التلفزيون للترويج على البضائع.
  • التسويق المباشر فهو من الطرق التقليدية والعادية، فهذا النوع من التسويق يتم الترويج عن السلعة مباشرة للعميل، والهدف من ذلك هو البيع، ويمكن استخدام نوع آخر للتسويق المباشر من خلال عمل إعلانات عبر الصحف والمجلات، وكذلك أيضًا عمل لافتات مكتوب عليها الإعلان ويتم توزيعها في الشوارع.
  • التسويق الإلكتروني هو نوع من أنواع التسويق، ولكنه أصبح يمثل مكانة كبيرة جدًا بل ويتفوق على التسويق العادي والتقليدي، ومن الجدير بالذكر أن أغلب الشركات الكبرى والمؤسسات أساس تسويقها هو من خلال الإنترنت، ويرجع السبب في ذلك وجود الكثير من المميزات هو الحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء، وهذا يؤدي في النهاية إلى تحقيق أكبر نسبة ربح ترغب فيها، وهذا النوع من التسويق ينقسم إلى عدة أنواع:

-التسويق من خلال البريد الإلكتروني، وهذا غير مكلف مثل الطرق الأخرى، كما أنه لديه الكثير من المستخدمين، مع إمكانية التواصل معهم في أي مكان كانوا من خلال عنوانيهم البريدية.

-التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فهو أساس العملية التسويقية؛ لأن هذه المواقع تحتل عدد كبير جدًا من المستخدمين سواء على المستوى العربي أو الغربي.

-التسويق من خلال محركات البحث هو من خلال تهيئة المواقع عبر محركات البحث، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعين من هذه الطريقة: طريقة من خلال البحث المجاني حيث يتم فيه تهيئة المواقع للظهور في النتائج الأولى من محركات البحث، والطريقة الثانية من خلال البحث المدفوع حيث يتم فيه دفع مبلغ من المال مقابل عدد النقرات التي يتم الضغط عليها للمواقع الإلكترونية.

ربما تفيدك قراءة: 3 خطوات تمكنك من انشاء موقع لبيع المنتجات

 

خطة تسويق تطبيق
خطة تسويق تطبيق

رابعًا: خطوات التسويق الالكتروني

 تتم من خلال سياستان وهما:

  • السياسات قصيرة المدى، والغرض منها هو زيادة الإقبال على الموقع، وهذا أمر في غاية الأهمية ومطلوب جدًا في بداية انطلاق الموقع، ولكن لا بد من العمل على وسائل أخرى ولا نكتفي فقط بهذه الطريقة، فيمكن استخدام الإعلان عن الموقع الخاص بخدمتك في مواقع أخرى، ويمكن أيضًا استخدام منتديات النقاش، ويمكن أن نستخدم أيضًا محركات البحث في الإعلان.
  • السياسات طويلة المدى، والغرض منها هو مد الموقع بعدد كبير وباستمرار من المستخدمين المهتمين بالمنتج، وهذا النوع من السياسات لا يمكن الاستغناء عنه، فإذا كنت ترغب في زيادة مبيعات منتجك، فعليك بتقديم محتوى جيد، ويمكن أيضًا تقديم عدد من الخدمات المجانية لزوار الموقع، يمكن عمل قائمة بأسماء زوار الموقع، ثم بعد ذلك تقوم بإرسال النشرات الدورية للموقع.

خامسًا: كيفية التسويق الالكتروني

  • يجب الاستهداف الصحيح للعميل، فهو العامل الأساسي وهذا يؤدي إلى حفظ الوقت والمال، والآن أصبحت معظم خدمات التسويق المدفوعة كجوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، تمنح خاصة اختيار الفئة المراد استهدافها بالإضافة إلى الدولة أو المدينة الذي يقيم بها المستهلك، فبذلك لا يوجد أي تعب من ناحية عملية استهداف فئة محددة.
  • الاهتمام بطريقة الإعلان فيجب أن تكون جذابة سواء للقارئ أو المستخدم، فمن الجدير بالذكر أن أسلوب عرض المنتج يعطي الانطباع الأول لدى المستهلك، والحرص على أن يكون الإعلان باللغة الذي يعرفها المستخدم، لأننا نجد بعض الإعلانات تعرض باللغة الأجنبية، بالرغم أن الفئة المستهدفة عربية، وهذا خطأ وسوف يؤدي إلى ضياع الوقت والمال.
  • جودة المحتوى مهمة جدًا، فعليك بالاهتمام بهذا المحتوى لأن من خلاله يتم دخول المستخدم ويستفيد من منتجك، ولكن إذا وجد محتوى سيء فسوف يخرج من موقعك أو المتجر، وهذا بلا شك يؤدي إلى عدم تقدم موقعك في محركات البحث، لأن الزائر سوف يخرج من الموقع وهذا ما يسمى “بمعدل الارتداد”، ثم بعد ذلك يتم غلق الموقع بعد قترة.
  • الاهتمام بالحملات التسويقية المدفوعة؛ لأنها أكثر انتشارًا، ومن الجدير بالذكر قد يظن الكثير أن التسويق المدفوع يكلف الكثير من الأموال، ولكن يمكنك التسويق لمنتجك أو سلعتك ببضع عشرات من الدولارات.

سادسًا: خصائص التسويق الالكتروني

  • التسويق الإلكتروني يساعد في توسيع الأسواق، بالإضافة إلى زيادة الحصة السوقية للشركات بنسبة تتراوح تقريبًا ما بين 3 إلى 22%، وهذا بسبب الانتشار العالمي، وهذا النوع من التسويق لا يعترف بالفروق الجغرافية.
  • التسويق الإلكتروني يساعد في تلبية احتياجات العملاء من السلع والخدمات، ومن الجدير بالذكر أن الطاقات الاتصالية والتفاعلية للتسويق ساعدت في تحقيق قفزة نوعية في أساليب إشباع وإرضاء رغبات المستهلكين.

ربما تفيدك قراءة:  تجارة الكترونية سجل تجاري .. تعرف على الشروط وأبدأ في التقنين

سابعًا: مشاك التسويق الالكتروني

  • الاختراق لخصوصية العميل.
  • الفشل في عملية الاستلام.
  • وجود بعض الخدع والاحتيال.
  • المنتج غير مناسب.

لحل هذه المشاكل من خلال الآتي:

  • استخدم محركات البحث عن الرغبة في الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للعثور على العنوان الصحيح.
  • اعلم أن الذي يزيد من الخواص الأمنية للموقع، أن يبدأ عنوان الموقع الذي ترغب في الشراء المنتج منه “https”.
  • عندما ترغب في شراء المنتج عليك بالدخول إليه من خلال اسم المستخدم وكلمة السر، وعندما تنتهي عملية الشراء فاحرص أن تتأكد من عملية تسجيل الخروج.
  • الحرص على عدم إعطاء إدارة الموقع أي معلومات خاصة بك تكون حساسة.
  • الحرص على الحفاظ على سجلات العملية، لكي تستخدمها عندما تحصل أي مشكلة، فوقتها يمكنك تقديم تقريرًا لقسم استفسارات إعداد الفواتير في الهيئة المصدرة لبطاقة الائتمانية عند وجود مشكلة.
  • عليك أن تتأكد من وجود برامج مكافحة الفيروسات الإلكترونية في الجهاز الذي من خلاله تتم عملية الشراء عبر الإنترنت.
  • الحرص على عدم الاحتفاظ بمعلومات البطاقة الائتمانية الخاصة بك على أي موقع إلكتروني.

اداوات التسويق الالكتروني

تحتل الأدوات التسويقية مكانة مهمة جدًا في عالم التجارة الإلكترونية، فلا يمكن تنفيذ أي شيء بدون هذه الأدوات، فعليك كـ مسوق تطبيقات أن تختار هذه الأدوات بعناية شديدة، فهذه الأدوات منها مدفوع ومنها مجانًا، بالإضافة إلى أن هذه الأدوات توفر الكثير من الوقت والجهد، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأدوات تتنوع وتختلف على حسب كل اختصاص

ربما تفيدك قراءة: 5 أسرار لتأسيس المتجر الإلكتروني كالمحترفين

 

تكلفة انشاء تطبيق الكتروني
تكلفة انشاء تطبيق الكتروني

فمن افضل ادوات التسويق الالكتروني للمسوقين بعمولة:

Leadpages

  • تساعدك هذه الأداة من عمل صفحة هبوط رائعة.
  • كذلك بها الكثير من المميزات مثل: التوافق مع جميع أجهزة المحمول والكمبيوتر، وسهولة التعديل بدون استخدام كود.
  • توفير عمل اختبار لأكثر من اصدار من صفحة هبوط، والكثير من المميزات الأخرى.

Voluum

  • تعتبر أداة voluum هي الأداة الأفضل والأشهر الخاصة بتتبع الحملات في عالم التسويق بالعمولة، وخصوصاً للمسوقين الذين يحصلون على أعداد زوار ضخمة.
  • تعد أداة دقيقة وسهلة الاستخدام ، وسوف تمكنك في تتبع حملاتك الاعلانية بهدف تحسينها للحصول على أفضل النتائج.

Mailchimp

  • تعتبر أداة لعمل قائمة بريدية لمن يستخدمون التسويق بالإميل.
  • كما توفر خطة مجانية تعطيك تكوين قائمة بريدية من 2000 إميل، وإمكانية إرسال 120000 إميل.

ومن ادوات المسوق الالكتروني لأصحاب المواقع:

Google Analytics

  • هذا أداة رائعة يوفرها جوجل لأصحاب المواقع، ومن خلالها يمكن التعرف على بيانات دقيقة لزوار موقعك. ومن ثم اتخاذ القرارات لتحسين أداء موقعك بشكل أفضل.
  • وهي أداة مجانية، ولكن أهميتها كبيرة جدًا عند الكثير من أصحاب المواقع، فهي تتيح لك فرصة معرفة ما تريده عن موقعك.
  • وهذه الأداة تعتبر خدمة واحدة، من خدمات كثيرة يقدمها جوجل لأصحاب المواقع بصورة مجانية.

WordPress

  • هي عبارة عن أداة مجانية تستطيع من خلالها بناء موقعك بدون الاحتياج لأي مهارات في الكود، كذلك أيضًا يمكن لأي شخص بالقليل من المجهود التعامل مع وورد بريس، وعمل موقعه الخاص بكل سهولة وفي وقت قياسي.
  • بالإضافة إلى الكثير من إضافات وورد بريس الرائعة، المتاحة في متجر وورد بريس، والتي من خلالها يكون موقعك به الكثير من المميزات والخواص المهمة.

Bitly

  • هذه الأداة مجانية، كما أنها تستطيع اختصار روابط موقعك، لجعلها روابط قصيرة وبشكل أفضل.
  • وبعد ذلك يمكن مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي فتظهر بشكل أفضل أمام المستخدمين.
  • كما تتيح هذه الأداة إمكانية عمل تتبع وتحليل لزوار موقعك، بالإضافة إلى أنها سوف تعطيك بيانات دقيقة عن من قاموا بالضغط على الروابط المختصرة.

ومن أهم البرامج المستخدمة في التسويق الآتي:

BuzzSumo :

  • يساعدك في اكتشاف المحتوى الذي سيحقق لك أفضل النتائج حتى قبل كتابته.
  • يتيح لك أن تعرف ما هو مقدار المحتوى الذي تتم مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي؟ بالإضافة إلى ما هي النسبة المئوية للصفحات؟ وأيضًا ما هي المواضيع وأنواع المحتوى التي تتم مشاركتها أكثر من أي شيء.
  • يتيح أيضًا إجراء البحث: هل تمت كتابة هذا الموضوع أكثر من مرة بالفعل؟ ما هي أكثر المقالات شعبية حول هذا الموضوع.

Wyng

  • هي منصة تسويقية تساعد الشركات والعلامات التجارية في إنشاء الحملات التسويقية الرقمية، وتركز على جمع المشاركات عبر المحتوى الذي ينشئه المستخدم، وحملات hashtag ، وبرامج الإحالة، والمسابقات، والاستطلاعات والكثير.
  • كذلك أيضًا تركز على تغيير طريقة تفاعل العلامات التجارية العالمية مع مستخدمي الجوال وشبكات التواصل، كذلك تحتوي المنصة على لوحة تحكم تحليلية مدمجة تراقب أداء أي حملة.

اساليب التسويق الالكتروني

تعددت طرق التسويق حتى تلبي جميع احتياجات المستهلك، ومن أهم الوسائل عن كيف اجعل تطبيقي مشهور هي الآتي:

  • التسويق من خلال السوشيال ميديا فهي أساس لأي شركة ، ومن خلال تعاملك مع العملاء من خلال هذه القنوات فيؤدي في النهاية إلى زيادة الوعي العام حول المنتج، وتعتبر طريقة ناجحة للترويج عن منتجك وهذا في حالة إذا تم استخدامها بطريقة جيدة.
  • التسويق من خلال المحتوى فالأسلوب يعتبر فن يمكن استخدامه لطرح المعلومات بطريقة رائعة وجذابة، وتساعد في لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ومن خلال المحتوى تستطيع أن تبني علاقة قوية ما بينك وبين العميل.
  • التسويق من خلال الإعلانات مثل: اعلانات الفيس بوك، اعلانات جوجل، اعلانات تويتر.
  • يمكن أيضًا التسويق من خلال الرسائل القصيرة.

تصريح تطبيق الكتروني

هذه من أهم الخطوات في مجال التجارة الإلكترونية وهي استخراج التصريح ومن خلاله تتم عملية البيع والشراء، كما أن هذا التصريح يتيح لك الفرصة التعامل مع الشركات الكبرى وشركات الشحن، وأيضًا البنوك وشركات الدفع الإلكتروني، ومن خلاله يتم مزاولة النشاط التجاري بدون مسألة قانونية، ومن الجدير بالذكر أن هذا التصريح هو حماية للتاجر والمستهلك مما يحصل من عمليات النصب والاحتيال، والآن تستطيع أن تستخرج التصريح بدون الذهاب إلى مقر مبنى الوزارة، فكل ما عليك هو اتباع هذه الخطوات:

يتم الدخول إلى موقع التجارة والاستثمار وتسجل الدخول، وبعد ذلك تقوم بإدخال المعلومات التجارية المطلوبة منك وبعد ذلك تؤكدها، وعليك أيضًا بدفع فاتورة وهي رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية، وهذا من خلال نظام سداد، وبعد الانتهاء من هذه الإجراءات سوف يتم إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية عبر الإنترنت.

وبهذا الشكل نكون قد تحدثنا عن تسويق تطبيق الكتروني، ووضحنا الأمور التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار مزاولة النشاط التجاري عبر الشبكة العنكبوتية، فعملية التسويق هي جوهر العمل، فيجب أن نهتم بها غاية الاهتمام، حتى نحقق النجاح الذي نريده، فعالم التجارة الإلكترونية كبير وواسع، فعليك بالدقة والاختيار والتخطيط الجيد للوصول للقمة.

 

اساليب التسويق الالكتروني
اساليب التسويق الالكتروني

المصدر: شامل 

عن شامل

شاهد أيضاً

تصميم موقع تسوق الكتروني

أهم مراحل التسويق في تصميم موقع تسوق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *